(الحاسوب) ترجمة غير علمية لل (computer):
(الحاسوب) ترجمة غير علمية لل (computer)

أنيس محمد صالح في الإثنين 16 فبراير 2009


بسم الله الرحمن الرحيم 

معروف علميا أن الجهات الأكاديمية والبحثية ومراكز الدراسات بتخصصاتها العلمية المختلفة في المعاهد التخصصية وفي الكليات والجامعات... معنية أساسا بالبحث عن الترجمات العلمية والحقيقية لكثير من معاجم اللغات!!! وخاصة للبحوث الأكاديمية لمراكز دراسات المتخصصين كمصطلحات... في كل التخصصات... وهم معنيون بشكل مباشر وأساسي في إغناء المجتمعات غير المعنية والمتخصصة بمراكز البحث... بكثير من المفاهيم والمصطلحات العلمية الحقيقية... من واقع تم&iacutute;زهم ( المترجمين ) في شتى العلوم والتخصصات والتقنيات... وإنعكاس تلك الترجمات للمجتمعات, زيادة لتلقي وإنتشار العلوم والمعارف والحضارات والثقافات بين الشعوب, بما يحقق تكامُل معرفي إنساني في كوكب الأرض.


وما يحز في نفسي أن كثيرا من مراكز البحوث والدراسات العربية بالشرق الأوسط ( وإن لم تكن جميعها ) هي لا تعدو كونها مراكز دراسات تقليدية لعلوم هي ليست لنا!!! ولكُتب ومسميات علمية تأتينا معمولة مكتشفة مكتوبة جاهزة وبلغات أجنبية !!! ولا نملك نحن إمكانية الإكتشاف؟؟؟ لنظريات ومكتشفات علمية تساعد في تطور ونمو العلوم والحضارات في مجتمعاتنا العربية, التي أتسمت دائما بالعجز والفقر العلمي, وفي علوم الله جل جلاله في خلق السموات والأرض وفي خلق الإنسان نفسه .. خدمة للإنسانية والبشرية؟؟؟
وقد أقتصر جهد كل المتخصصين ومراكز البحث والدراسات والترجمات العربية, على دراسات وأبحاث وكُتب علمية تأتينا أساسا من الخارج!!! لنعلمها لأبنائنا كما هي... وتظل الترجمات من اللغات الأجنبية إلى اللغة العربية... تحتل الأهمية القصوى لمواكبة باقي اجزاء العالم المتحضر، ولنبيَن للعالم الخارجي بأن لدينا الإمكانات (على الأقل) في عكس ترجمات علمية دقيقة حقيقية تبين فهمنا لنظرياتهم وكُتبهم العلمية وإكتشافاتهم... والتي نعلمها لأبنائنا في المدارس والمعاهد والكليات والجامعات العربية (بشكل تقليدي) دونما أية تدخلات منا فيما يكتشفونه!!!

ومنذ زمن إدخال تقنية الـ (computer) إلى منطقة الشرق الأوسط كتقنية مُكتشفة جديدة، ظلت مراكز البحث والدراسات في الشرق الأوسط تبحث له عن ترجمة إلى اللغة العربية... ليتداوله الناس وليعلموه لأبنائنا في المعاهد المتخصصة والكليات العلمية... وليعكس ترجمة علمية حقيقية للمهام التي يقوم عليها الـ (computer)... وحينما جاءت الترجمة ( الحاسوب ) لم تكن برأيي الشخصي ترجمة علمية دقيقة!!!

بالتأمُل حول الخصائص التي يقوم بها ال (computer ), وجدت أن كلمة الحاسوب لا تحقق الوظيفة التي يقوم عليها، بل وجدت إن الترجمة الحقيقية للحاسوب باللغة الإنجليزية هي كلمة (calculator), لأنه يُعنى بلغة الأرقام والأعداد والحسابات... فهو بالضرورة يحقق الترجمة والوظيفة للحاسوب.

وتعالوا معا للبحث عن الترجمة الحقيقية والعلمية والواقعية عن طريق الوسائل المتاحة لمعرفة الوظيفة التي يقوم عليها الـ (computer)، والتي يحقق من خلالها ثلاث مهمات رئيسية... وهي:
1- الكتابة: كوسيلة تقوم أساسا بالتعامل مع حُروف أبجدية بأي لغة كانت.
2- الحساب: كوسيلة تقوم أساسا بالتعامُل مع أرقام وأعداد بلغة الحاسوب.
3- وسيلة الربط والإتصال: بالتعامل بوسائط وشبكات ربط الإتصالات المحلية والدولية، وطريقة عملها يقوم أساسا على العاملين الأساسيين ( 1-2 ) وهما (الكتابة الأبجدية ولغة الأعداد والأرقام- الحاسوب-).

وبالجمع بين الوسيلتين (الكتابة والحاسوب) فقد تحقق لدينا الجمع للعلوم المعارفية من خلال هذه الوظيفة...
وللتعرف هنا لمن تكون هذه الوظيفة في الجمع بين الوسيلتين (الكتابة والحاسوب)!! فسنجدها بوضوح في:
قوله تعالى:
اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ {1} خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ {2} اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ {3} الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ {4} عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ {5}العلق
وتعالوا معا لنستخلص من الآية القرآنية العظيمة أعلاه , لنصل إلى الترجمة الحقيقية للـ (computer).
فسنجد أن القراءة في الآيتين القرآنيتين {1} و{3} هي محصلة طبيعية للمعجزة الربانية التي يقوم عليها (القلم)..., والتي تقع عليه ( القلم ) الوظيفة الأساسية من خلال وسيلتي الكتابة والحساب (يجمع بين الخاصيتين – الكتابة والحاسوب) لتحقيق القراءة والتعلُم، والتي تتحقق من خلاله بأن يعلم الله الإنسان ما لم يعلم..., ( وهذه الوظيفة لا تتحقق إلا بالقلم وحده )...

وليحقق القلم الوظيفة والغاية التي سُمي من اجلهما... فيجب ان تتوفر لة الوسائل الضرورية, ليقوم بوظيفته الرئيسية في ان يعلم الانسان ما لم يعلم ( الكتابة والحساب ) معا...
فمثلا:
نطلق على ( القلم ) تسمية (قلم رُصاص)، فسنجد ان مادة الرصاص هي الوسيلة التي تحقق للقلم ومن خلاله بأن يقوم بوظيفته الرئيسية بالكتابة (عن طريق الحروف الابجدية) والحاسوب (من خلال الارقام والاعداد ليقوم بعمل الحاسوب)... وليعلم الله الانسان ( بالقلم ) ويعلمه ما لم يعلم...

ونطلق على ( القلم ) تسمية ( قلم حبر )، فسنجد ان مادة الحبر هي الوسيلة التي تحقق للقلم من خلاله بأن يقوم بوظيفته الرئيسية (عن طريق الحروف الابجدية) والحسابات (من خلال الارقام والاعداد ليقوم بعمل الحاسوب)... وليعلم الله الانسان ( بالقلم ) يعلمه ما لم يعلم...

ومن خلال هذين المثلين اعلاه، فسنجد ان الـ ( computer ) لا يمكن ان يقوم بوظيفته الا من خلال وسيلة الـ ( keyboard )، ومعناها ( لوحة التحكُم أو لوحة المفاتيح ) ومعناها ( لوحة تنسيق الحروف والاعداد والارقام ) ويحقق من خلالها الكتابة والحاسوب معا, والتي هي في الاساس تحقق الوظيفة التي سُمي من اجلها (القلم)، وليعلم الله الانسان ما لم يعلم.

ومن خلال وسيلة الضغط على لوحة تنسيق الحروف الابجدية والاعداد والارقام ( keyboard ) بالأصابع،... نكون قد حققنا الوظيفة التي يقوم عليها القلم (ومن خلال الضغط على لوحة التحكُم) يدويا... وتكون بذلك هي الوسيلة التي من خلالها أن تحقق ( للقلم ) الوظيفة التي يقوم عليها في الكتابة والحاسوب.

وعلى ما تقدم، فسنجد ان الوسائل التي من خلالها تحقق ( للقلم ) بأن يقوم بوظيفته الرئيسية في الكتابة والحاسوب هي قد تكون :
(آلية، يدوية، الكترونية او معارفية بالنظر الى وسيلة الاتصال بشبكة اتصالات داخلية او دولية).

ومما تقدم فسنجد ان الترجمة الحقيقية والعلمية للـ (computer ) ممكن ان تكون احدى المسميات التالية:
1- قلم آلــــــــــي: (وسيلة القلم بالكتابة والحساب هنا قد تكون آلية) او
2- قلم يــــــدوي: (وسيلة القلم بالكتابة والحساب هنا قد تكون يدوية) او
3- قلم الكتروني: (وسيلة القلم بالكتابة والحساب هنا قد تكون الكترونية) او
4- قلم معـــارفي: (وسيلة القلم بالكتابة والحساب هنا قد تكون معارفية تدخل فيها وسائط وشبكة ربط بالأقمار الإصطناعية).

ووفقنا ووفقكم الله جل جلاله إلى ما يحبه ويرضى

اجمالي القراءات 10355

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (9)
1   تعليق بواسطة   عمار نجم     في   الإثنين 16 فبراير 2009
[34435]

الأستاذ الكريم أنيس محمد صالح

أخي العزيز لدي كلام كثير أقوله حول هذا الموضوع لكن قبل أن أقول حرفا واحدا أحب أن أعرف منك ما إذا كنت قد حصلت على OK موافقة إدارة الموقع على هذه المقالة أم لا      فكما تعرف فإن الإدارة أظهرت العين الحمراء للكتاب و المعلقين الذين يضيعون وقت الموقع الثمين في نقاشات عقيمة لا طائل من ورائها حسب وجهة نظرها الخلفية          أخشى أن نبدأ النقاش ثم تثور ثائرة الإدارة في وسط النقاش و تستخدم ضدنا الهراوات والكلمات المسيلة للدموع        و أخشى ما أخشاه هو أن تتم هذه المرة إحالة أوراقي إلى فضيلة المفتي         يعني حيز المناورة المتاح أمامي بات ضيقا جدا و يجب علي أن أحاسب على كلامي قوي قوي                         السلام عليكم     كمان قوي قوي       


2   تعليق بواسطة   أنيس محمد صالح     في   الثلاثاء 17 فبراير 2009
[34458]

الموقع ليس للسجالات الواهية أخي الكريم الأستاذ عمار نجم

بعد التحية

*الموقع أخي الكريم فتح قلبه للجميع ووضع شروطا للنشر علينا جميعا أن نعلم إنها متوافقة أصلا لمرضاة الله جل جلاله وحده لا شريك له.

*الموقع أخي الكريم مهمته ليس الظهور لشخوصات محددة بعينها, بل هو حالة متقدمة جدا بنوعية البحوث والدراسات والموضوعات المطروحة فيه, ليحقق هدفا أوحد هو مرضاة الله جل جلاله وحده لا شريك له من خلال القرءان الكريم مصدرا وحيدا للتشريع إمتثالا وطاعة لأوامر الله وحده لا شريك له, من خلال إنكار كل الأديان الأرضية الوضعية المذهبية ( السُنية والشيعية ) التي يكون الإله فيها الملك/ السلطان/ الشيخ/ الأمير الأرضي الوضعي على أديانهم الأرضية الوضعية المذهبية.

الموقع أخي الكريم هو حالة تمرُد ضد كل الموروثات وكتب التاريخ الأصولية السلفية ليعيد نقدها بالعقل والمنطق ورفض كل ما يتعارض مع أوامر ونواهي الله جل جلاله في القرءان الكريم.

*الموقع أخي الكريم لديه من المفكرين والباحثين الجادين الذين يتوقون لغد أفضل لأمتنا العربية والإسلامية ينكرون كلية الإقصاء والتكفير والأحقاد والكراهيات وفتاوى الزندقة والقتل ويتوقون إلى مرضاة الله وحده لا شريك له... إلها واحدا, ويكرهون بل يترفعون عن الصغائر والمهاترات والمناكفات والمشاكسات والإساءات والتجريحات والشخصنات, لسبب بسيط إنهم أكبر وأسمى وأرفع من هكذا تفاهات تلهيهم ليتفرغوا لدراساتهم وبحوثهم لترتقي من خلالها أمتنا العربية والإسلامية بعدما وصلت إلى الحضيض وأسفل السافلين بين الأمم.

*الموقع أخي الكريم في مواجهة وصدام وحرب مفتوحة بين أن نكون أو لا نكون ولأولادنا وأجيالنا في المستقبل, لعودة الناس إلى الله جل جلاله وحده لا شريك له, لإخراج الناس من الظلمات إلى النور ومن الضلال إلى الهدى.

*الموقع أخي الكريم لديه رسالة سامية تمردت ضد العقلية الكهنوتية الأصولية السلفية, ويتابعه يوميا عشرات الآلاف من المثقفين والمفكرين ومراكز البحوث والدراسات في العالم ويرصد كل العبارات والمصطلحات والموضوعات, فعلينا أن نرتقي ونسمو ونترفع بمستوياتنا, لمواكبة هذا التحدي.

*ما يصيبني شخصيا اليوم من جراء الفساد المستشري في الأرض العربية والإسلاموية, هو فساد وعدوان وحرب على الله وكتبه ورسله, فما يسري من فساد في اليمن يسري مثله في مصر وسوريا والسودان وأفغانستان وباكستان ليشمل عالمنا العربي والإسلاموي المريض.

* نحن في موقع أهل القرءان نواجه ونحارب مصدر ووكر العدوان والحرب على الله وكتبه ورسله وضد من يعيثون في الأرض فسادا من آلهة ملوك/ سلاطين/ أمراء/ مشايخ رفضوا الشورى في الإسلام والتبادل السلمي للسلطة وهتكوا القيَم والأعراض بمعية مؤسساتهم الكهنوتية الدينية.

* ضرورة أن يستعد الموقع منذ اللحظة, لتكثيف الكتابات التي تنادي بالقيَم الإنسانية والحقوق الطبيعية والحريات والكرامات ضد كل أشكال المؤامرات التي تُحاك ضده لعودة الأنظمة الملكية ونظام التوريث ( تحديدا في المرحلة المقبلة في مصر والعراق واليمن ) لما قبل الإنتخابات القادمة, ومحاربة جميع الأنظمة التي ترفض أن تحدد سقف زمني لدوراتهم الإنتخابية في إنتخاب الإله الأرضي الحاكم ومؤسسته الكهنوتية الدينية.

أرجوا أن تكون الصورة واضحة الآن, وتقبل تقديري وإحترامي


3   تعليق بواسطة   عمار نجم     في   الأربعاء 18 فبراير 2009
[34493]

الأستاذ العزيز الكريم أنيس محمد صالح

قرأت تعقيبك الأخير بإهتمام بالغ و بإعجاب شديد              أغبطك على هذه الأسلوب التعبيري المتماسك الرصين        و أدعو الله أن يزيدك علما كي تستفيد منك أمة القرآن العظيم             لا أكتمك أنني كنت بسبب تشجيعك و ثقتك على وشك الدخول في النقاش حول موضوع مقالتك هذه           لكنني كبت حماستي و إندفاعتي و عدت إلى الحذر و التروي فكما قلت لك فأنا تحت مجهر إدارة الموقع       فلهم علي ذنب و أخاف أن يرجمون!!         لذلك أريد منك الضوء الأخضر بشكل واضح و صريح       يعني أنت ستكون مسؤولا أمامي في الدنيا و أمام الله في الآخرة إذا حدث لي أي مكروه و عليك بناء على ذلك أن تقف للدفاع عن المتحاورين جميعا في وجه مقص عثمان (عثمان أصبح عنده مقص و قميص)       أنتظر بيانا واضحا من حضرتكم        و لك التحية البالغة الراشدة   


4   تعليق بواسطة   أنيس محمد صالح     في   الأربعاء 18 فبراير 2009
[34505]

أنت كغيرك معزز مكرم في الموقع أخي الأستاذ عمار نجم

أولا أشكرك جزيل الشكر أخي الأستاذ عمار نجم لتشجيعك, فنحن جميعا كتابا وروادا تحت مجهر إدارة الموقع, ونحترم ذلك كثيرا وشروط النشر لا تستثني أحدا, وأنا أعطيك الضوء الأخضر بشكل واضح و صريح لتحاورونا الحجة بالحجة إستفادة للقارئ الكريم, ولست مسؤولا أمامك في الدنيا وأمام الله في الآخرة إذا حدث لك أي مكروه ( وكل نفس بما كسبت رهينة ), وسوف أدافع عنك أو غيرك لو وجدت أي تعسُف أو إستهداف شخصيين تجاهكم أو غيركم, وهي مسؤوليتنا أمام الله في عدم كتمنا للبينات.


 و لك التحية البالغة الراشدة


5   تعليق بواسطة   أحمد مقداد     في   الإثنين 23 فبراير 2009
[34775]

السلام عليكم

على حد علمي أن من وضع هذه الترجمة هو الدكتور المصري عبد الصبور شاهين , و قد شهدت هذه الترجمة اعتراضات عديدة من قبل العديد من اللغويين العرب .
مشكور عل هذا الجهد و لكن !

هناك من يفسر ( القلم ) المذكور في الآية القرآنية ( علم الإنسان بالقلم ) بمعنى ( التقليم ) يعني أن الله عز و جل قد علم الإنسان تقليم الأشياء و فهمها و ترتيبها , و صاحب هذا التفسير هو الدكتور ( محمد شحرور ) .
فما رأيك أخي الكريم بهذا التفسير الجديد من نوعه ؟

و شكراً

6   تعليق بواسطة   أنيس محمد صالح     في   الثلاثاء 24 فبراير 2009
[34792]

قلم في القرءان

هذا التفسير الجديد من نوعه يقع به كثير من الباحثين عندما يخضعون تأويلات القرءان الكريم بحسب أهواؤهم وإستنباطاتهم وتأويلاتهم الشخصية, ليقولوا للناس إننا جئنا بشيء جديد, وهو ما يُعرف لدينا بلي عنُق الآيات القرءانية ليحققوا هدفا في نفس يعقوب.


وشكرا


7   تعليق بواسطة   أحمد مقداد     في   الثلاثاء 24 فبراير 2009
[34847]

لي عنق النص

اعتمد المفسرون القدماء على الروايات المنسوبة للرسول عليه الصلاة و السلام و الصحابة و التابعين من بعدهم في تفسير القران الكريم و بذلك استطاعوا أن يضبطوا عملية فهم النص و يقيدوها .
أما اليوم فقد اختلفت العملية و تم الاستغناء عن ما يسمى بالأحاديث النبوية و تم الاكتفاء باللغة كوسيلة لفهم النص القرآني و قد ظن الكثيرون أن المشكلة القديمة قد انتهت و أن الأحاديث المتنازع عليها بين المسلمين على اختلاف مذاهبهم قد انتهى زمانها و دخلنا مرحلة جديدة و فريدة , و لكن و في غمرة الانكباب على فهم النص القرآني برزت و استجدت مشكلات كبرى و معقدة و برز من جراء هذه المشكلات هذا السؤال المهم :
إذا كان النص يعتمد على الفهم اللغوي و معاجم اللغة متعددة و متنوعة و القرآن نزل لكل زمان و مكان فما هو الحل إذن لتجنب الوقوع في ما يسمى ( لي عنق النص ) ؟

تفسير ( القلم ) الذي قمت بذكره غيض من فيض كما يقولون و هناك العديد من التفسيرات و التأويلات التي ما سمع بها لا القرامطة و لا إخوان الصفا و لكن المشكلة الكبرى انك لا تستطيع أن تبطل هذه التفسيرات لأنها و بكل بساطة تعتمد على فهم النص دون محددات مسبقة عن طريق الاتكاء على اللغة كوسيلة وحيدة لفهم النص و استنطاقه .
على كل حال ,الحديث يطول و هذا ليس مقامه .

أشكرك أخي الكريم مرة أخرى على هذا الموضوع .

8   تعليق بواسطة   أنيس محمد صالح     في   الأربعاء 25 فبراير 2009
[34861]

القرءان لا يقبل التأويل من خارجه

عند الحديث عن الرسالة السماوية كتنزيل إلهي رباني أخي الكريم الأستاذ أحمد مقداد, فسنجد إن جميع رسالات الله السماوية هي نزلت مع بيانها كاملا ( الكتاب والحكمة, الشرعة والمنهاج, كتاب الله وسُنة الله, التوراة والفرقان, الإنجيل والبيان, القرءان والفرقان, الهدى, النور, البشير, النذير ), بمعنى آخر إنه لا يمكننا أن نخضع تفسيرات وتأويلات القرءان الكريم لمقاييسنا ومعاييرنا وتأويلاتنا مهما بلغنا من علم ولو أجتمع الإنس والجن ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا, من واقع إن علوم الله جل جلاله وسعت كل شيء والله أحاط بكل شيء علما... وهذا ما نفتقر له نحن معشر الإنس.


عندما نقرأ ( علم بالقلم ) مثلا, نبحث عن ( والقلم وما يسطرون ), ونتعرف من خلالها إن الله جل جلاله سخر لنا معجزته للتعلُم والقراءة والسطر بالقلم وهي هبة إعجازية ربانية...ببساطة شديدة دونما تعقيد, من واقع إن القرءان الكريم هو يسير وبسيط فهمه وسهل ومُبين ولا يضطرنا إلى تعقيدات وتأويلات شخصية لا مبرر لها. 


أشكرك أخي أحمد مقداد لإهتمامك ومداخلتك وتقبل تقديري وإحترامي


9   تعليق بواسطة   نوح الشريف     في   الأحد 11 اكتوبر 2009
[42911]

الحاسوب.....صحيح

بسم الله الرحمن الرحيم


الذي ترجم كلمة computer الى حاسوب هوالأستاذ أحمد الأخضر غزال شيخ اللغويين ، ومبتكر المَحارِف الطّباعيّة العربيّة و عضو أكاديمية المملكة، ومدير معهد الدّراسات والأبحاث للتعريب رحمه الله وحاسوب هي صيغة المبالغة لكلمة حاسب .


الحاسوب يحسب فقط في القاعدة الرقمانية (digitale 0.1) بسرعة كبيرة جدا.


والسلام


 


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2007-04-07
مقالات منشورة : 252
اجمالي القراءات : 2,786,159
تعليقات له : 649
تعليقات عليه : 990
بلد الميلاد : اليمن
بلد الاقامة : اليمن