الأنصار والنصارى

سامر إسلامبولي Ýí 2009-01-07


                                                     الأنصار والنصارى
إن جذر الكلمتان هو كلمة ( نصر) ، ومنها خرج اسم الفاعل (ناصر)، وجمعه (أنصار) التي تدل على عطاء وقوة ودعم يُبذل من أجل الغير، ومن هذا الوجه سُمي المسلمون الأوائل من أهل المدينة (أنصارا)، لأنهم نصروا الدعوة بأموالهم وأنفسهم بعد أن آمنوا بها ، انظر قوله تعالى :


{وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ } (التوبة 100).
وقوله{فَلَمَّا أَحَسَّ عِيسَى مِنْهُمُ الْكُفْرَ قَالَ مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللّهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللّهِ آمَنَّا بِاللّهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ } آل عمران 52).
أما كلمة (نصارى) فمفردها (نصران)،مثل (حيران) وجمعها (حيارى)، و تدل على صفة حال لازمة للإنسان ذاتياً،وبذلك تكون دلالة (نصران) تدل على توجيه الدعم والقوة إلى النفس؛ لنصرتها على الآخرين دون برهان أو علم ، سواء أكان ذلك على حق أم ضلال، بخلاف دلالة(ناصر) التي تدل على نصرة الآخرين بعد الإيمان بقضيتهم. وصارت كلمة (نصارى) تدل على ملة انتهجت النصرانية في حياتها تنصر معتقداتها دون علم ، أو دراسة ، أو برهان . انظر إلى قوله تعالى{وَقَالَتِ الْيَهُودُ لَيْسَتِ النَّصَارَى عَلَىَ شَيْءٍ وَقَالَتِ النَّصَارَى لَيْسَتِ الْيَهُودُ عَلَى شَيْءٍ وَهُمْ يَتْلُونَ الْكِتَابَ كَذَلِكَ قَالَ الَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ مِثْلَ قَوْلِهِمْ فَاللّهُ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُواْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ } (البقرة113)
فكلمة (النصارى) لا تدل على أتباع النبي عيسىu، لأن أتباع الأنبياء كلهم اسمهم المسلمون، وينصرون الحقيقة، كما قال الحواريون( نَحْنُ أَنصَارُ اللّهِ آمَنَّا بِاللّهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ ) وإنما تدل على منهج في الحياة يقوم على نصرة الذات على الآخرين دون علم أو برهان ، وكلمة ( يهود) تدل على انغلاق الإنسان على نفسه، ورفض الآخر إلى درجة إزالته من الحياة ، والمنهجان مذمومان عند الله، وعند الناس ، وقد انتشر منهج التهود، والتنصر بين أتباع الأنبياء والرسل،ودخلوا في الإسلام ، وعدّوا أنفسهم أتباع النبي موسى، وعيسى، ومحمد ، وبلغ الكذب بهم أن زعموا أن النبي إبراهيم نفسه كان يهودياً أو نصرانياً في طريقة تفكيره،ومنهجه في الحياة، فَكَذَّبهم الله  بقوله: {مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيّاً وَلاَ نَصْرَانِيّاً وَلَكِن كَانَ حَنِيفاً مُّسْلِماً وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ } (آل عمران67). لم يشرك النبي إبراهيم مع منهج الله وشرعه أي منهج آخر ، ولم يتخذ شرعاً سوى ما أنزل الله عليه (وهذا تنبيه للناس أن لا يشركوا مع منهج الله أو شرعه أي مصدر آخر، ولو كان حديث النبي نفسه) !. فتيار اليهود والنصارى،ومفهوم أهل الكتاب ، ومفهوم الذين أوتوا الكتاب ، ومفهوم الأعراب سم فيروسي يَسري في عروق مجموعة ممن يعدون أنفسهم أتباع الأنبياء والرسل، لذا؛ نشاهد بين المسلمين من أتباع النبي موسى ، أو عيسى ، أو محمد (صلوات الله عليهم ) من ينتهج منهج التهود، أو التنصر ، أو أهل الكتاب، أو الأعراب، في حياته الاجتماعية، وهو يظن نفسه مسلماً ، ومتبعاً للأنبياء والرسل، وفي الواقع هو متبع للشيطان والطاغوت والهوى،ووقع في الشرك، عندما أشرك مع منهج الإسلام الحنيف ، منهج التهود أو التنصر، انظر إلى قوله تعالى ( وَلَكِن كَانَ حَنِيفاً مُّسْلِماً وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ )،ومع ذلك فالنصارى أقل خطراً من اليهود، لوجود إمكانية التعايش معهم ، اقرأ قوله تعالى : {لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُواْ وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ قَالُوَاْ إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَاناً وَأَنَّهُمْ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ } (المائدة 82)
لذا؛ ينبغي على أتباع النبي عيسى u أن يُسَموا أنفسهم مسلمين أسوة بالحواريين (قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللّهِ آمَنَّا بِاللّهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ ) ( آل عمران 52).
أو مسيحيين ؛ نسبة لصفة المسيح.
{إِذْ قَالَتِ الْمَلآئِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِّنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهاً فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ } (آل عمران 45).
والمفهوم المقابل لكل هؤلاء ( اليهود، والنصارى، وأهل الكتاب ، والذين أوتوا الكتاب ، والأعراب، والشرك، والكفر) منهج النبي إبراهيم ( حنيفاً مسلماً). وأخيراً؛ وإثباتاً للحق ، نجد أنه ليس كل يهودي؛ يهودياً ، ولا كل نصراني؛ نصرانياً، ويوجد فيهما موسويين ومسيحيين صالحين، شرعوا صدورهم لنسيم الحق، الذي عطر قلوبهم بغبطة الدين القيّم، الإسلام دين العدل، و السلام، والمحبة.

اجمالي القراءات 38682

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (29)
1   تعليق بواسطة   احمد شعبان     في   الأربعاء ٠٧ - يناير - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[32434]

الأستاذ المحترم / سامر الإسلامبولي

تحية طيبة وبعد


تقول سيادتك : وصارت كلمة (نصارى) تدل على ملة انتهجت النصرانية في حياتها تنصر معتقداتها دون علم ، أو دراسة ، أو برهان .

ومع ذلك فالنصارى أقل خطراً من اليهود، لوجود إمكانية التعايش معهم

وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ قَالُوَاْ إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَاناً وَأَنَّهُمْ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ } (المائدة 82)

ألا تجد يا أخي الكريم وجود بعض التناقض بين القول " دون علم ، أو دراسة ، أو برهان ، مع النص الكريم أعلاه .


دمت يا أخي بكل خير .


والسلام


2   تعليق بواسطة   سامر إسلامبولي     في   الأربعاء ٠٧ - يناير - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[32435]

النص القرآني يتكلم عن صفات اخلاقية مشاعرية يفقدها اليهود

الأخ أحمد شعبا ن المحترم


 تحية طيبة وبعد


النص القرآني يتكلم عن صفات اخلاقية مشاعرية يفقدها اليهود( وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ قَالُوَاْ إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَاناً وَأَنَّهُمْ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ } (المائدة 82) ، ولا يتكلم عن علم أو دراسة أو برهان!.



وتقبل تحياتي العربية ودمتم


3   تعليق بواسطة   سامر إسلامبولي     في   الأربعاء ٠٧ - يناير - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[32436]

الأخ شريف أحمد المحترم ، ارفع وصايتك عن العباد رجاء!!!!!

الأخ شريف أحمد المحترم

تحية طيبة وبعد

ارفع وصايتك عن العباد رجاء!!!!! ، لقد سمح الله عز وجل لعباده أن يسألوا ويحاوروا ؛ بل ويكفروا!!! وسجل نماذج من ذلك في كتابه ليتلى إلى يوم الدين، القرآن قوي بذاته وليس بدفاعكم عنه !!، أرجو أن تنتبهوا إلى ذلك .

أستاذ شريف

من أعطاك حق إسكات زيد وعمرو !!!!؟ عجباً من أفعالكم !!!

كيف يتم حذف تعليقي على المقال !!!؟ ويبقى الرد عليه !!!؟ اتقوا الله ! واحترموا عقول القراء ، واحترموا الحوار !!!!

وماذا تقصد بقولك (للمرة الثانية) هل تهدد !!لقد فعلها غيرك كثيراً ولم ألتفت إليه واستمريت في كتابة ما أراه صواباً أنا ، وليس أنت !!

وماذا تقصد بقولك ( أو فاصمت) !؟ الله جعل لي السمع والبصر والفؤاد لأتكلم وأفكر واسأل وأحاور!!!؟ هل طلبك هذا قرآني !؟

هل أنت وصي على القرآن ؟

هل أنت وصي على الإسلام؟

هل المنتدى القرآني هذا ملكية خاصة لك( سوبر ماركت) ؟

لماذا تأبى إلا أن تكون دكتاتورياً !!! ؟

دع الناس يسألون ويحاورون ويكتبون ، وإذا عندك رد اكتبه، وإذا لم يعجبك مقال أو رأي أحد فأعرض عنه، واتركه لغيرك.

ومتى كان عدم معرفة شيء مانع من السؤال والاستفهام؟



لو فهمت دلالة كلمة (عربية) لما استنكرتها!!!!؟ ألم يقل الله عزوجل: (قرآنا عربياً) وأنا أقول: تحياتي العربية.

وتساؤلاتك القرآنية مشروعة ، وهي تسليط الضوء على نقاط مهمة للنقاش والدراسة لمن يهتم ويتدبر القرآن، إلا إذا عندك لايوجد فرق بين الأساليب كلها !!!، وكما يقال : كله عند العرب صابون ، وإذا أقبل الليل فجميع البقر أسود، فأنت حر ، ولكن لايحق لك منع الآخرين من تدبر ودراسة القرآن ، أو وضع شروط خاصة بك تحدد على موجبها كيفية الدراسة.

التعليق أنا كتبته وأنا مسؤول عنه ، ولا علاقة للأخ علي فيه قط، إلا إذا كنتم تتكلمون على شيء آخر لا أعرفه ، فأرجو منكم التوضيح.

وبعد الآن إذا سمحتم وتكرمتم لاتظهروا ضعفكم بحذف المقال أو التعليق !!؟ فهذا أسلوب الجهال الذي يواجه الحق أو الصواب أو الفكر بالقتل وإزالة الآخر( لأقتلنك)!!!!!؟؟؟؟؟

وتقبلوا تحياتي العربية

ملاحظة


لم أستطع أن أضع التعليق في مكانه المناسب ، وهو تحت مقال الأستاذ علي الأسد!! لا أدري لماذا ولكن اظن يمارس عليه الحظر والشجب مثل ممارسات الطواغيت !!!!!


فوضعته هنا للعلم به ، وأخذ الاجراء اللازم من قبل الأعضاء الأحرار والعقلاء جميعاً!!!! لينصروا الحرية ويحترموا الإنسان .



4   تعليق بواسطة   محمد عبدالرحمن محمد     في   الأربعاء ٠٧ - يناير - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[32439]

إشكالية الاعتناق والاعتقاد والسلوك

 الاستاذ سامر دمتم بكل خير هذا المقطع الأخير من مقالك { وإثباتاً للحق ، نجد أنه ليس كل يهودي؛ يهودياً ، ولا كل نصراني؛ نصرانياً، ويوجد فيهما موسويين ومسيحيين صالحين، شرحوا صدورهم لنسيم الحق، الذي عطر قلوبهم بغبطة الدين القيّم، الإسلام دين العدل، و السلام، والمحبة}. أليس ينطبق هذا على المسلمين أيضا ؟؟ الاشكالية في سلوك الأفراد والأمم والشعوب والأنظمة وليس في الشعارات التي يرفعها كل فرد أو كل شعب أو نظام !!  على أن هذه الشعارات أو المعتقدات أو الملل أو المذاهب الدينية أو الديانات التى يستتر بها البشر لإخفاء شرورهم.


5   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   الأربعاء ٠٧ - يناير - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[32447]

إعتقاد أم سلوك؟

الأخ الكريم الأستاذ سامر


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،


سؤالي هذا لسيادتكم ولكل من يريد الإجابة ، هل الدين أي دين إعتقاد أم سلوك أم كلاهما؟ ، وهل إذا صلح السلوك وفسد الاعتقاد يبقى الإنسان على دينه؟ ، وهل إذا صلح الأعتقاد وفسد السلوك يبقى الإنسان على دينه؟ السؤال موجه للجميع وبرجاء التدليل على كل إجابة وشكرا


شريف هادي


6   تعليق بواسطة   مصطفى فهمى     في   الأربعاء ٠٧ - يناير - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[32453]

الأخ شريف هادى

{وَمَنْ يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلَا يُظْلَمُونَ نَقِيرًا (124) وَمَنْ أَحْسَنُ دِينًا مِمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ وَاتَّبَعَ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلًا (125)} النساء

{مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (97)} النحل

{وَمَنْ أَرَادَ الْآخِرَةَ وَسَعَى لَهَا سَعْيَهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ كَانَ سَعْيُهُمْ مَشْكُورًا (19)} اسراء

{وَمَنْ يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَا يَخَافُ ظُلْمًا وَلَا هَضْمًا (112)} طه

{فَمَنْ يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَا كُفْرَانَ لِسَعْيِهِ وَإِنَّا لَهُ كَاتِبُونَ (94)} الأنبياء

{مَنْ عَمِلَ سَيِّئَةً فَلَا يُجْزَى إِلَّا مِثْلَهَا وَمَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ يُرْزَقُونَ فِيهَا بِغَيْرِ حِسَابٍ (40)} غافر

و لا حاجة للتدليل بعد كلام الله


7   تعليق بواسطة   سامر إسلامبولي     في   الخميس ٠٨ - يناير - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[32484]

الآفات الاجتماعية ( إتباع الآباء ،والأكثرية، والهوى،والشبهات ...)

الأخ محمود المحترم


 تحية طيبة وبعد


 الآفات الاجتماعية ( إتباع الآباء ،والأكثرية، والهوى،والشبهات ..)فيروس يصيب كل الناس دون تفريق ، ومن يسمون أنفسهم مسلمين غير مستثنايين من ذلك ، فهم خلق من خلق الله!!.


لذا؛ ينبغي أن نعري الشعارات المرفوعة باسم الدين، والإنسانية، والعدالة ....، وننظر إلى ما تفعل أيديهم وما يقصدون ويغنمون ويهدفون...


وتقبل تحياتي العربية


8   تعليق بواسطة   سامر إسلامبولي     في   الخميس ٠٨ - يناير - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[32487]

كلمة العقيدة ليست قرآنية، ومفهوم الإيمان هو صدق +عمل لاينفكان

الأستاذ شريف هادي المحترم


 تحية طيبة وبعد


فساد العقيدة من وجهة نظر مَن ؟، مع العلم أن كلمة العقيدة ليست قرآنية، ومفهوم الإيمان هو صدق +عمل لاينفكان عن بعضهما قط، والعقيدة سبب لإسالة الدماءعبر التاريخ!!!


(إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحاً فلا خوف عليهم ولا يحزنون) هذه بطاقة الدخول إلى الجنة التي قال تعالى فيها( ادخلوا الجنة بما كنتم تعملون).


التصديق دون عمل لاقيمة له، و العمل ينبثق من المفاهيم ويتعلق بالمصالح، فالينظر الإنسان من يقصد بعمله.


( فمن كان يرجوا لقاء ربه فاليعمل عملا صالحاً ويشرك بعبادة ربه احدا))


وتقبل تحياتي العربية


9   تعليق بواسطة   سامر إسلامبولي     في   الخميس ٠٨ - يناير - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[32490]

معي بوصلة ربانية ممثلة بالقرآن والعلم

الأخ أحمد إبراهيم المحترم


تحية طيبة وبعد


نعم أخي الكريم معي بوصلة ربانية ممثلة بالقرآن والعلم استخدمهما في دراسة وتحليل الافكار والمفاهيم والكلمات.


ويحبذ مراجعة مقالي (الإسلام والإستسلام) يمكن أن يفيدك في بحثك.


وتقبل تحياتي العربية


10   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الجمعة ٠٩ - يناير - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[32515]

الأساتذة الكرام - سنان - أحمد إبراهيم .

إخوانى الكرام أقترح عليكما  (إن لم يكن هذا صعب عليكما ) أن تكتبا التعقيبات باللغة العربية أو الإنجليزية ،لكى نستطيع التواصل معكما ،لأنى أعتقد أن غالبية القراء لا يستطيعون التواصل معكما باللغة (الألمانية) .


وشكرا لتفهمكما ..


11   تعليق بواسطة   زهير قوطرش     في   الجمعة ٠٩ - يناير - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[32517]

الأخ سامر

تحياتي العربية .إذا كان مفهوم العروبة كما أوضحت وذكرت.فأنه فخراً لنا أن نتجوهر في هذا المفهوم القرآني ,إذا كنا من المؤمنين.وسلام الله عليك ورحمته.


في كل مرة تغني ثقافتنا الفقيرة الى الحق بمفاهيم نحن بأشد الحاجة إليها في هذا الزمان الصعب,الذي أختلط فيه الحق بالباطل. وأصبح المتلقي على كثرة المعلومات,لا يع أين يقف وممن يأخذ معلومته الصحيحة.لكن على ما يبدوا إنها سنة الحياة في حراكها وحركتها ,تُفّعل عقول الناس وتشدهم للتفكير ,كونهم مسؤولون أمام الخالق عن صحة اختيارهم ,ولم يتركنا الخالق بدون بوصلة أو مرجعية ,فقد زودنا بكتاب كلماته هي الحق.وآيات في انفسناوفي الكون هي تصديق لكلمات الحق.,وأعتقد جازماً بأن  مبدأ  تصليح المفاهيم والمصطلحات  بما يتطابق مع ما جاء في قرآننا الكريم هي حل لأهم مشاكلنا الايمانية.وكوني اتفق معك في كل ما ذهبت إليه,ولدي رغبة في التعرف على فكرك النير.لهذا أطلب منك إذا سمحت لي بالدخول على موقعك الخاص.أو أن تذكر لي وللأخوة المواقع التي تنشر فيها فكرك التنويري.


وفي حال عدم موافقة طلبي وشروط النشر على موقعنا الكريم فهذا هو عنواني اللاكتروني.


globus102@yahoo.com


12   تعليق بواسطة   شريف احمد     في   الجمعة ٠٩ - يناير - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[32525]

السيد سامر المحترم أنا لست وصياً علي أحد..!!..

الأخ سامر الإسلامبولي المحترم، تحية طيبة وبعد:


أولاً: معذرة علي تأخيري في الرد عليكم حيث كنت مشغولاً في الأيام الماضية، أما ثانياً وهو الأهم:


من أعطاك حق إسكات زيد وعمرو !!!!؟ عجباً من أفعالكم !!! لم يعطني أحد أي حق في ذلك، وإنما توجد ثوابت عقلية لا يختلف عليها اثنان مهما ادعي ذلك بعض الادعياء الذين يخالفون بمنهجهم كل عقل ومنطق .... فحينما يدعي دعي أن الحوت في القرآن ليس كائن بحري بل هو أتوبيس وأن الهدهد هو إنسان مثلاً، وأن الله تعالي قد خلق العالم ثم تركه وانشغل بذاته العلية ثم خلق رباً وكل له مهمة العباد، أو أنكر الصلوات الخمس وصيام رمضان، بل ووصف الشهر بأنه كوارك فيزيائي وليس مدة زمنية مقدارها ثلاثين يوماً، وباختصار شديد فإن كل من يدعي أنه هو الوحيد الذي فهم كتاب الله تعالي دون أن يسبقه أحد من المسلمين طوال ما يقرب من خمسة عشر قرنا من الزمان، فإن هذا الشخص لا يستحق أن نقرأ له بعد ذلك إطلاقاًـ كما أنه لا يصح إلا أن يوصف بالجنون والعته، بل ويجب ألا يقف الأمر عند هذا الحد، وإنما يتم إيداعه في إحدي المصحات العقلية اتقاء لشروره وللخوف منه علي المجانين أمثاله كي لا يزدادوا جناناً...... ألست معي في ذلك يا أستاذ سامر..؟؟.... وماذا تقصد بقولك (للمرة الثانية) هل تهدد !!لقد فعلها غيرك كثيراً ولم ألتفت إليه واستمريت في كتابة ما أراه صواباً أنا ، وليس أنت !! كلا يا أخي الفاضل، فأنا لم أهدد إطلاقاً، وبالطبع فإن استنتاجك هذا يدل علي أنك لست بقارئ جيد، فلو رجعت لعبارتي التي تشير إلي ذلك لوجدتني قد قلت فيها بالحرف الواحد: فأرجو أن تصمت حتي تعرفه فلا فائدة من ذكر كل تلك الآيات بدون تفسير لتلك الأشياء، وهذا رجاء مني لك للمرة الثانية. وأعتقد أن هذا رجاء مني كما رأيت ولم يكن شيئاً آخر، فبرجاء للمرة الثانية ألا تقتطع من العبارة ما يحلو لك وتترك البعض الآخر...!!..ثم إنك تخطئ في اللغة العربية (مع احترامي الشديد لك) وبالطبع فهذا من ضمن العيوب الكثيرة في حقك كباحث، فإن لفظ (استمريت) ليس من اللغة العربية في شئ وبالطبع فإن الكلمة الصحيحة هي (استمررت).....!!... وأنا أتعجب بالطبع من كيفية فهمك للقرآن بهذا الاسلوب....!!.. أليس ذلك بمؤشر خطير يشير إلي ضرورة مراجعتك لكل ما كتبت من قبل.؟؟..!! لماذا تأبى إلا أن تكون دكتاتورياً !!! ؟ بالطبع لا يا أخي وأعوذ بالله العظيم من هذا، ولكنني أحارب كل ما هو ضد العقل، وأحارب أيضاً كل من ليس مؤهلاً للإفتاء في كتاب الله تعالي من حيث اللغة أو الاطلاع وحسن القراءة وبالطبع فهذه الأشياء القليلة هي غيض من فيض مما هو موجودك عندك يا أخي الفاضل... اعذرني فهذا من باب النقد البناء. دع الناس يسألون ويحاورون ويكتبون ، وإذا عندك رد اكتبه، للأسف يا عزيزي فإن هناك ما لا يستحق الرد أو حتي الالتفات أصلاً كما ذكرت لك من الأمثلة.... وبالطبع فإن الناس الذين يكتبون تلك الهراءات لا يتحاورون ولكنهم يخترفون......!!..ومتى كان عدم معرفة شيء مانع من السؤال والاستفهام؟ ليس هناك مانعاً بالطبع، وهل أنا قلت غير ذلك..؟؟..!.لو فهمت دلالة كلمة (عربية) لما استنكرتها!!!!؟ ألم يقل الله عزوجل: (قرآنا عربياً) وأنا أقول: تحياتي العربية. ليس لعبارتك أي معني يا أخي بل هي مضحكة للأسف الشديد، وإلا فما رأيك في الشتائم والهجاءات العربية هل أنت تقبلها لمجرد أنها عربية....؟؟...!!..التعليق أنا كتبته وأنا مسؤول عنه ، ولا علاقة للأخ علي فيه قط، إلا إذا كنتم تتكلمون على شيء آخر لا أعرفه ، فأرجو منكم التوضيح. وهل توصلتم أنتم إلي أي شئ مما ذكرته في مداخلتي السابقة والتي ضربت لك منه أمثلة علي ذلك، أم هو كلام تريد به أن تهرب من الموقف بأكمله....؟؟... هل توصلت إلي إضافة الضمير والذي هو (أنت) في (البقرة 35)... وأنا بالطبع أقسم أنك لم تتوصل بل ولن تتوصل إلي ذلك إطلاقاً نظراً لضعفك في اللغة العربية وسوء قراءتك الذي يستتبعهما سوء تدبرك للقرآن الكريم.

وتقبل تحيات الإسلام وليست تحيات العربية أو الجزيرة أو الإخبارية.....!!...


13   تعليق بواسطة   شريف احمد     في   الجمعة ٠٩ - يناير - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[32526]

السيد سنان وكلامه المغلوط

السيد سنان السمان:

وماذا عن شروط النشر في منتداكم...؟؟... ماذا عن ترككم للملحدين بل وتشجيعكم لهم ودفاعكم عنهم عند الخوض في الدين والنيل منه... (أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ وَأَنتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ) (البقرة 44)...!!..

هل يمكن ان ينطلي على عاقل ان قمع الفكر الحر المننهج هو من باب مخالفة شروط النشر !!!!!!!!! بالطبع لا يتنطلي هذا علي أي عاقل، ولكن بشرط أن يكون الفكر الحر ممنهجاً بالفعل، فهل تسمي ما تكتبه في هذا الموقع وغيره بالفكر الممنهج....؟؟.... أرجو أن تدلنا علي هذا المنهج بعيداً عن النيلي وغيره من موقع السراة الشيعي....!!..

هل اصبح كل اجتهاد وكل قراءه جديده تستند على اساس علمي ( منهج ) مخالفه لشروط النشر لا يوجد شئ اسمه قراءة جديدة في القرآن الكريم، وأرجو أن تستخرج لي من القرآن ما يؤكد صدق مزاعمك ام مخالفه لما هو معلوم من الدين بالضروره بالضبط فهو لمخالفته لما هو معلوم من الدين بالضرورة.. فهل عندك أي اعتراض....؟؟...!!.

فقد وصلنا في هذا الموقع الى ان ندقق ما نريد طرحه اذا هو يخالف المعلوم من الدين من بالضروره حتى لا يكون مصيره الحذف وماذا يضيرك في ذلك....؟؟.... إن كل الهراءات التي يكتبها منتدي معراج القلم ليست من المعلوم من الدين بالضرورة في شئ..... ثم ما رأيك في الفرق بين ما هو معلوم من الدين بالضرورة والتخريف الأحمق الذي يروجه أعداء الإسلام والمنافقين...؟؟... إن كنت لا تري فارقاً فهذه مشكلتك أنت وحدك فلا تسقطها علي غيرك....!!...

دعونا نسمي الأشياء باسمائها وما هي أسمائها يا تري.... هل أنت تعلمها وحدك دوناً عن بقية الناس... ومن ذا الذي علمها لك بالضبط....؟؟... هل تتلقي وحياً ونحن لا ندري....؟؟.... كيف لنا ان نلوم الكهنوت .وما هو مفهوم الكهنوت في نظرك.. هل كل من يخالف رأيك يكون من الكهنوت، إذن فبناء علي زعمك أن جميع المسلمين كهنوت ما عدا أنت.... (حاشا لله العظيم)....!!..

اقول لهؤلاء عليهم اولا ان يفهموا مفهوم اللفظ خوض اولا قبل طرحهم حجتهم. مرة أخري دعني أسألك... وهل عرفت أنت مفهوم اللفظ في القرآن الكريم.... ومن أين عرفته....؟؟.. وما المنهج الذي استندت إليه في تلك المعرفة.... ألا تري أن كلامك غير واقعي وغير ممنهج وغير ذات موضوع.....؟؟..... كل هذا يرفضه موقع أهل القرآن الكريم مهما أصررت علي عكس ذلك، واعلم للمرة الثانية أن هذا الموقع ليس بالمرتع الخصب الذي تنشر فيه أفكارك.. وهذا للعلم فقط.......!!!


14   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   الجمعة ٠٩ - يناير - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[32567]

الإيمان والعمل1

الإخوة الأفاضل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لقد سألت سؤالي: هل الدين أي دين إعتقاد أم سلوك أم كلاهما؟ وكنت أنتظر الإجابة التي تفضل بها علينا الأخ الكريم الأستاذ / مصطفى فهمي ، وقد سرد الآيات القرآنية – مشكورا – التي تثبت أن الإيمان والعمل الصالح صنوان لا ينفصمان ، وكذلك إجابة الأخ الكريم الأستاذ / سامر الإسلامبولي والذي رغم إختلافه معي في المسميات – ذلك لأنني اعتبرت الاعتقاد والسلوك مرادفان للإيمان والعمل – إلا أنه أجاب الإجابة المنطقية والتي كنت أنتظرها بارك الله فيه ، حيث قال (التصديق دون عمل لاقيمة له، و العمل ينبثق من المفاهيم ويتعلق بالمصالح، فالينظر الإنسان من يقصد بعمله) رغم أنه جاء بمترادف آخر لمعنى كلمة إيمان وهو (تصديق) لكن لا يهم فالنتيجة واحدة ، وأشكره على إضافة الضرورية الحميده في قوله (العمل ينبثق من المفاهيم ويتعلق بالمصالح) ذلك لأن إرتباط الفهم بنوع المصلحة فيه إستظهار للنية والتي لا يصلح أي عمل بدونها ، ففسادها فسادا للعمل حتى ولو ترتب عليه خير.

أما عن إجابة الأستاذ / سنان السمان فهي رغم بعدها كل البعد عن السؤال وتكلف صاحبها في إختيار الألفاظ واظهار تشبعه بفكر الأستاذ النيلي ، وقصره على المفهوم المتوازي دون المتتالي لكلمة أطوار ، على الرغم من كل ذلك فقد جائت في كثير من فقراتها خاطئة ، فمثلا عندما يقول (فالإيمان بالشيئ ليس مرادف التصديق به بل هو أن يصبح هذا الشيء سببا في إيمانك) يجعل الإيمان سببا ومسببا في نفس الوقت ، ويفسر الماء بعد جهدا بالماء ، فلو رفعنا الجملة العرضية من الكلام وهي ( ليس مرادف التصديق) تصبح الجملة (الإيمان بالشيء هو أن يصبح هذا الشيء سببا في إيمانك) فلا مجال لتضيع الوقت في سفسطة لا طائل من ورائها ، ومحاولة التفلسف دون إلمام بقواعد الفلسفه ونشكره على جهده الصادق ومحاولته الطيبة في الإجابة على السؤال.

ونعود لسؤال آخر: لماذا سألت سؤالي الأول؟ ، والإجابة عندي وهي في غاية البساطة ، إذا أتفقنا على أن الإيمان مرتبط بالعمل وأن كلاهما صنوان لا ينفصمان ففي رأي ان أي محاولة لإعادة تفسير بعض الكلمات في القرآن على خلاف الشائع – مثل يهود ، هادوا ، نصارى ، أنصار وغيرها – والمتعلقة بمفهوم إرتباط الإيمان والعمل هي تضيع للوقت والجهد معا أولى منها إبراز الشروط الواجب توافرها للنجاة قرآنيا.


يتبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع


15   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   الجمعة ٠٩ - يناير - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[32568]

الإيمان والعمل2

ذلك لأنه لا يختلف الأمر في كون النصارى فرقة من المسيحيين اليوم أو هي مرادف لكلمة (مسيحيون) ، إذا كان المشهور عنهم الإسم اليوم يجهرون بعبادة نبيهم معتبرينه ابن الله أو جزء منه أو هو الله تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا ، رغم إيماني أن هناك اليوم بعض المسيحيين ممن يؤمن بأن المسيح ليس لاهوتا بل ناسوتا ، ولكنهم شواذ عن الأصل لا يعتبرون قاعدة ، وحتى لو وجد فيهم مسيحيين صالحين ثم تبين أنهم لا يؤمنون بالقرآن ولا بالنبي الخاتم فهل سينفعهم صلاحهم؟

ومهما أجهد نفسه الأستاذ سامر أو غيره ليثبت أن أهل الكتاب ليس مرادفا لليهود والنصارى بل تعني أنهم من اتخذوا كتابا غير الكتاب المنزل إليهم فإنها ستتحطم على صخرة قوله تعالى"قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله ولا نشرك به شيئا ولا يتخذ بعضنا بعضا اربابا من دون الله فان تولوا فقولوا اشهدوا بانا مسلمون" آل عمران64 ، لأنها صارخة الدلالة على من قبلنا من يهود ونصارى.

من رأي الشخصي عدم محاولة تغيير بعض مفاهيم الكلمات عن الشائع إذا لم يضيف ذلك إلي إيماننا شيئا جوهريا ، والله تعالى أعلم

وقد تقبلت تحيتك العربية وأحيك بأحسن منها من كتاب الله (سلام عليكم) لقوله (واذا جاءك الذين يؤمنون باياتنا فقل سلام عليكم كتب ربكم على نفسه الرحمة انه من عمل منكم سوءا بجهالة ثم تاب من بعده واصلح فانه غفور رحيم) ، وقوله (ونادوا اصحاب الجنة ان سلام عليكم) ، وقوله(سلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار) ، وقوله (سلام عليكم ادخلوا الجنة بما كنتم تعملون) ، وقوله (سلام عليكم لا نبتغي الجاهلين) ، وقوله (سلام عليكم طبتم فادخلوها خالدين)

سلام عليكم

شريف هادي


16   تعليق بواسطة   سامر إسلامبولي     في   السبت ١٠ - يناير - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[32577]

يوجد ناس يظنون أنفسهم معيار للصواب أو الخطأ

الأخ أحمد إبراهيم المحترم

تحية طيبة وبعد

شكراً على مشاعرك الطيبة يا طيب ، يا أخي ماذا نفعل لأناس يرون رأيهم بديهي ؟!!! ويعطيه صفة التسليم لمجرد أنه سلم هو له، أو وجده شائع بين الناس ومضى عليه زمن !؟

وتقبل تحياتي العربية


17   تعليق بواسطة   سامر إسلامبولي     في   السبت ١٠ - يناير - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[32578]

الباحث عن الحقيقة لا يكمم الأفواه ويسمع من الجميع

الأخ سنان المحترم

تحية طيبة وبعد

شكراً على مؤازرتك لما تراه صواباً، ولاشك أن الباحث عن الحقيقة لا يكمم الأفواه ويسمع من الجميع لأنه يعلم يقيناً أنه لايملك الحقيقة المطلقة، ويستمر بتحديث أفكاره ومفاهيمه وفق الثابت والمتغير ( منهج النبي إبراهيم ) وهذا ما أمرنا الله به عندما جعل النبي إبراهيم إماماً للناس ، وأمرنا أن نتخذ من مقام إبراهيم مصلى الذي يتضمن طريقة صلته بالله وبالكون ، وكيف تعامل مع ذلك.

وتقبل تحياتي العربية


18   تعليق بواسطة   سامر إسلامبولي     في   السبت ١٠ - يناير - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[32579]

أعجب من بعض الأخوة لأنهم لم يدركوا مفهوم العروبة

أستاذ زهير المحترم

تحية طيبة وبعد

أخي زهير أنا أعجب من بعض الأخوة لأنهم لم يدركوا مفهوم العروبة إلى الآن!!!!! رغم وجود مقالي ( مفهوم كلمة العربية بين الفطرة والقومية) ويصرون على أنه مفهوم يدل على القومية !!، وهذا خطير جداً على القرآن لو يعلمون!!، لايمكن فهم القرآن إلا بمنهج عربي الذي يشمل اللسان والحكم والعلاقة بين النص ومحله من الخطاب ، وأنا أتعمد إنهاء مقالاتي بتحية عربية ليس لاستبدال تحية الإسلام ( السلام عليكم) ، وإنما لأسلط الضوء على مفهوم عظيم تم تحريفه وتشويهه وربطه بالقومية فنفر الناس منه .

العربية تدل على الطهارة والنقاء والصفاء والفطرة والأصالة وقيام الشيء على ماهو عليه دون تدخل الإنسان به صنعة.

القرآن لسانه عربي، وحكمه عربي، والتعامل معه ينبغي أن يكون بصورة عربية، والإنسان المسلم عربي أي كان لسانه أو مكانه.

وتقبل تحياتي العربية



ملاحظة: أكتب معظم دراساتي في منتدى السلام الاجتماعي النهضوي عرب قرآن WWW.arabquran.net

ويشرفني أن تزور المنتدى وتكون من المشاركين فيه بفاعلية .


19   تعليق بواسطة   سامر إسلامبولي     في   السبت ١٠ - يناير - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[32580]

الأخ شريف أحمد : سلاماً - سلاما

الأخ شريف أحمد المحترم

تحية طيبة وبعد



اعتاد بعض الناس أن يبدأ كلامه بالاعتذار والاحترام ليمرر بعدها سخريته وشتمه!!!!انظرإلى قولك:

1- فإن هذا الشخص لا يستحق أن نقرأ له بعد ذلك إطلاقاًـ كما أنه لا يصح إلا أن يوصف بالجنون والعته، بل ويجب ألا يقف الأمر عند هذا الحد، وإنما يتم إيداعه في إحدي المصحات العقلية اتقاء لشروره وللخوف منه علي المجانين أمثاله كي لا يزدادوا جناناً......

2- وبالطبع فإن استنتاجك هذا يدل علي أنك لست بقارئ جيد

3- ثم إنك تخطئ في اللغة العربية (مع احترامي الشديد لك) وبالطبع فهذا من ضمن العيوب الكثيرة في حقك كباحث،

4- وأنا أتعجب بالطبع من كيفية فهمك للقرآن بهذا الاسلوب....!!..

5- يشير إلي ضرورة مراجعتك لكل ما كتبت من قبل.؟؟..!!

6- اعذرني فهذا من باب النقد البناء

7- للأسف يا عزيزي فإن هناك ما لا يستحق الرد أو حتي الالتفات أصلاً كما ذكرت لك من الأمثلة.

8- . ليس لعبارتك أي معني يا أخي بل هي مضحكة للأسف الشديد، وإلا فما رأيك في الشتائم والهجاءات العربية هل أنت تقبلها لمجرد أنها عربية

9- أم هو كلام تريد به أن تهرب من الموقف بأكمله

10- وأنا بالطبع أقسم أنك لم تتوصل بل ولن تتوصل إلي ذلك إطلاقاً نظراً لضعفك في اللغة العربية وسوء قراءتك الذي يستتبعهما سوء تدبرك للقرآن الكريم.

11- وتقبل تحيات الإسلام وليست تحيات العربية أو الجزيرة أو الإخبارية.....!!...

يا أخي إذا لم يعجبك المقال اتركه وأعرض عنه ، فأنت غير ملزم بالرد أو بالقراءة ، ولن ينقض القرآن ، ولن يضل المسلمون!!!



جوابي هو سلاما !!!!


20   تعليق بواسطة   سامر إسلامبولي     في   السبت ١٠ - يناير - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[32584]

تحية الإسلام ( السلام عليكم) هي تحية عربية بامتياز

الأستاذ شريف هادي المحترم

تحية طيبة وبعد

تحية الإسلام ( السلام عليكم) هي تحية عربية بامتياز، والإسلام عربي !!!، وهل تجرؤ على أن تقول: إن القرآن ليس عربي اللسان ، وليس عربي الحكم !!!؟

مفهوم أهل الكتاب ابحث عنه في الاستخدام القرآني لتصل إلى ما أثبته سابقاً، والنص الذي أتيت به حضرتك (قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله ولا نشرك به شيئا ولا يتخذ بعضنا بعضا اربابا من دون الله فان تولوا فقولوا اشهدوا بانا مسلمون") آل عمران64، ليس برهاناً على قولك، فأهل الكتاب في النص يشمل كل من اليهود والنصارى ومن عندهم كتاب يتحاكمون إليه من دون كتاب الله أومعه.

ومفهوم الإيمان ليس هو التصديق مجرداً، وإنما يضاف له الإتباع ضرورة، وكلمة الأمن والأمانة من جذر الإيمان ذاته ( أمن. وأهمية التمييز بين المفاهيم شيء مهم جداً، فإن لم تر ذلك أنت فهذا شأنك وأمر خاص بك، ودع الآخرين يهتمون بتلك الدراسات ويوظفونها لضبط الأفكار والتمييز بين الفئات والملل .

وأحييك بتحية الإسلام العربية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


21   تعليق بواسطة   شريف احمد     في   السبت ١٠ - يناير - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[32592]

أصناف من الناس حذرنا الله منها في القرآن الكريم

عجيب أمر هذا السنان، فحينما تقرأ له لأول وهلة تشعر أنك أمام شخص فقيه ذو أسلوب جذاب منمق، كما تحس بروعة الملعومات التي تتدفق من قلمه بغزارة، ولكنك حينما تدقق في هذا الاسلوب بشئ من العمق والموضوعية فسرعان ما تجد أن هذا كله سراب في سراب وأوهام لا حصر لها..... إذ أنك تجد نفسك أمام شخص لا يحترم الآخرين ويسبهم بأقذع الألفاظ لمجرد أنهم يختلفون معه في الرأي فقط لا غير..... هذا بالطبع علاوة علي اتهاماته المتكررة لك بالسلفية والسطحية والغباء والحقارة وما إلي ذلك...... أما بالنسبة لأسلوبه الذي كنت معجباً به سابقاً فإنك تجد فيه التناقض والأفكار الغريبة العجيبة التي لم يقل بها عاقل أو مجنون، ثم تحس بعد ذلك شيئاً فشيئاً أنك واقف أمام شخص به جميع العبر والتناقضات التي قد تخطر أو لا تخطر لك علي بال.....!!..

نعود بعد ذلك إلي مداخلة سنان السابقة ونتأملها جيداً لنتخذها نموذجاً يدل علي عنوان شخصيته وطرائق تفكيره وكتاباته:

واسمح ان ان اقول ان الخطأ في قراءتكم وعدم المامكم بالمفاهيم والمعاني بالشكل الذي يجب ، كما ان قولكم بالترادف يوفر عليكم الوقت والجهد في التفكير والتدبر ، ليس هذا فقط وانما اختلاط وضياع الكثير من المفاهيم

فنجده هنا يتكلم بأسلوب تقريري ينم عن أحادية شديدة في الرأي وأسلوب جامد متعصب لا يقبل الآخر..... فلو كان منصفاً أو موضوعياً لقال مثلاً: إنني أري من وجهة نظري الشخصية أن قراءتكم قد يكون بها بعض التصورات غير الصحيحة، كما أنني أري أن هناك مفاهيماً تنقصكم لقراءة القرآن علي النحو الصحيح، وهذه المفاهيم هي كذا وكذا وكذا.... ومع كل ذلك فلربما أكون مخطئاً في تصوري هذا وتكون أنت المصيب، وعلي كل فإننا جميعاً نستفيد من بعضنا البعض والله تعالي هو الموفق وهو يهدي السبيل.....


يتبع


22   تعليق بواسطة   شريف احمد     في   السبت ١٠ - يناير - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[32593]

أصناف من الناس حذرنا الله منها في القرآن الكريم 2

كان من الممكن أن يقول سنان هذا الكلام الذي لونته باللون الأزرق، وهو بالطبع كلام العلماء ذوي الأقدام الراسخة في العلم، ولكن بالطبع فإن كلامه هذا ينم عن خواء شديد وتعصب رهيب، بل أننا نجد هنا الكهنوت بعينه يتمثل في هذا الشخص الذي يدعي في كل مناسبة أنه يحارب الكهنوت ويشجبه.....!!...، ولننتظر إلي الجملة التالية: فليس من الممكن ان يعتبر اجابتي خاطئه كل من يقرأ القرآن بمفاهيمه من داخله دون استعانه بالخارج فهل وصل سنان إلي قمة العلم حتي يؤكد أنه ليس مخطئاً ويحكم علي غيره بالخطأ إلي تلك الدرجة.... نعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا...!!... اعلمكم ان هذه الإجابه ليست خاطئه ، اما اذا كان هناك خطأ فهو قصوركم عن التفريق بين الإيمان والتصديق ولكن هيهات والقول بالترادف شعاركم ومنهجكم هذا اذا كان فعلا هناك منهج تدخلون منه الى القرآن .انظروا إلي كلمة هيهات تلك..... فبالله عليك أيها القارئ الكريم المنصف، ماذا تحكم علي هذا الشخص من خلال هذا الاسلوب.....؟؟... ثم انظر أخي القارئ إلي كلمة (أعلمكم) وكأنه من عباقرة هذا العصر الذي يعلمنا ما لم نعلم، ولكن انظر إلي عبارته اللاحقة تلك والتي يحاول فيها أن يحرم علي غيره ما يستحله لنفسه وذلك بقوله للسيد الفاضل المستشار شريف هادي: تتحدث وكأن ما تقوله الحقائق الدامغه بعينها !!!!!!!!!!! فكيف يدعي أنه يعلم الناس ما لم يكونوا يعلمون، بل ويتهمهم أيضاً بأنهم واهمون في قولهم للحقائق وهي ليست بحقائق، بينما هو الذي يقول الحق بزعمه ولا أحد غيره يفعل ذلك.....؟؟..... ومن ثم فأنا أحذر من وقوع القراء الكرام في براثن هذا السنان كما وقع أصحاب منتدي معراج القلم في براثنه وشباكه من قبل، وأخيراً أختتم قولي بالآية التالية والتي تعالج هذا الموضوع لكي يتعلم المسلمون ألا ينخدعوا في هذا النوع من الناس، والآية هي: (وَمِنَ النَّاسِ مَن يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ*وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيِهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ الفَسَادَ*وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالإِثْمِ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ) (البقرة 204- 206).


23   تعليق بواسطة   شريف احمد     في   السبت ١٠ - يناير - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[32594]

الأخ سامر الإسلامبولي المحترم

تقول: وأحييك بتحية الإسلام العربية



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


وهل هناك تحية إسلام إنجليزية وفرنسية وهيروغليفية وموزمبيقية....؟؟....!!....


لا يسعني بعد ذلك إلا أن أحييك بتحيتك التي قمت بتحيتي بها وهي:


أخي الأستاذ سامر الإسلامبولي (سلاماً)


24   تعليق بواسطة   سامر إسلامبولي     في   السبت ١٠ - يناير - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[32602]

سلاماً سلاماً

سلاماً    سلاماً   سلاماً سلاماً


سلاماً سلاماً سلاماً سلاماً


سلاماً سلاماً سلاماً سلاماً


سلاماً سلاماً سلاماً سلاماً !!!!!


25   تعليق بواسطة   احمد شعبان     في   السبت ١٠ - يناير - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[32603]

الاخوة الأعزاء / أهل القرآن

تحية مباركة طيبة وسلاما


نحن لسنا دعاة فرقة ، بل يجب أن نكون دعاة توحيد لكل المسلمين على وجه الأرض .


لذا لا أريد أن يكون السلام المتبادل المذكور أعلاه إلا أن يكون سلام تلاقي ومحبة بيننا جميعا كأهل للقرآن .


وإلا كيف نكون أهله " والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس " ، " ولو كنت فظا غليظ القلب لأنفضوا من حولك " .


وسلامي واحترامي وحبي للجميع .


26   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   السبت ١٠ - يناير - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[32607]

أعيذك ونفسي أن نكون من الجاهلين

أخي الكريم الأستاذ / سامر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أتفق معك تمام الاتفاق في موضوع تحية الاسلام العربية ، كما أتفق معك أن العربية ليست قومية ، وبفضل الله سبحانه وتعالى فأنا مؤمن بذلك منذ زمن بعيد ، فشكرا لكم على التذكير بذلك وتأصيل هذا المفهوم.

كما أراني لا أختلف معكم في مفهوم الإيمان ، وأنه يستلزم الاتباع ضرورة ، كما أن لا خلاف بيننا في أن الأمانة من جذر الإيمان ، وشكرا على هذه المساحة من الاتفاق بيننا.

أخي الكريم ، أنا لم أقصد أنه لا توجد أهمية في التمييز بين المفاهيم ، ولكن قصدت أنه ليس من المفروض تغيير بعض المفاهيم الشائعة لبعض الكلمات القرآنية إذا كانت النتائج واحدة ، فيبدوا أنني لم أستطع توصيل فكرتي بشكل جيد ، ولا أحتاج لتذكيركم أن ما بيننا هو الاحترام منذ الوهلة الأولى التي ضمنا فيها هذا الموقع الكريم ، وسيقى دائما الاحترام بيننا ، وأعيذك ونفسي أن نكون من الجاهلين

وكما كانت الافتتاحية تحيتكم بتحية الاسلام العربية ، تكون الخاتمة ، بتحية الاسلام العربية أحييكم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شريف هادي


27   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   السبت ١٠ - يناير - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[32608]

ســـــــــــــــــــــــــلاما

الأستاذ المحترم / سنان السمان

هذا فراق بيني وبينك

سلاما


28   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   السبت ١٠ - يناير - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[32609]

تحية الاسم من الفطرة والعربية هي الفطرة

الأبن الحبيب الأستاذ / شريف أحمد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عندما يقول الأستاذ الكريم سامر الأسلامبولي (تحية الاسلام العربية) فهو لا يقصد أن يميز بينها وبين (تحية الاسلام الأنجليزية) أو (الأسبانية) ، ولكنه أسلوب توكيدي يؤكد أن الإسلام هو دين الفطرة ،كما أنه وصف لتحية الاسلام بأنها تحية الفطرة والعربية هي الفطرة ، وأفضل تحية ممكنة هي التحية التي تكون على الفطرة (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته).

أشكركم لمناقشتكم التعليق الخاص بالاستاذ سنان ، وهو في الحقيقة لا يحتاج لمناقشة ولكنه يحتاج فقط لكلمة واحدة (سلاما) ، وأخيرا تحياتي لك بتحية الاسلام العربية ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شريف هادي


29   تعليق بواسطة   سامر إسلامبولي     في   الإثنين ١٢ - يناير - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[32694]

خطأ شائع أفضل من صواب غامض !!. أما في كتاب الله فلا، وألف ألف لا!!،.

الأستاذ شريف هادي المحترم


عهدي بك وما زال أستاذاً كريماً متفهماً متفاعلاً مع الآخرين.


شكراً لك على توضيح كلمة ( العربية) لمن لم يفهمها أو لايريد أن يفهمها!!


أخي الكريم


 إن ضبط مفاهيم القرآن على درجة من الأهمية ،لأن تمييع أو تحريف أي مفهوم سوف يترتب عليه المهالك وضياع حقيقة القرآن ، وكلامك يمكن أن اقبله في الخطاب بين الناس فقط ، لذلك يقولون : خطأ شائع أفضل من صواب غامض !!. أما في كتاب الله  فلا، وألف ألف لا!!،.


وأنا استغرب كثيراً من بعض الاخوة الذين يصرون على وجود كلمات أعجمية في القرآن، أو يسكتون عن الموضوع وكأنه لاقيمة له!!، فلا يتعرضون لنقاشه أو دراسته رغم اني أثرت الموضوع منذ فترة طويلة جداً!!!!!!


وتقبل تحياتي القلبية العربية ،لا الأعجمية


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2007-01-08
مقالات منشورة : 134
اجمالي القراءات : 5,203,124
تعليقات له : 354
تعليقات عليه : 834
بلد الميلاد : Syria
بلد الاقامة : Syria