من المستفيد من شراء هذا القطار ..؟؟

رضا عبد الرحمن على في الأربعاء 09 يوليو 2008


من المستفيد من شراء هذا القطار ..؟؟

 

نقلا عن موقع المصريون بتاريخ الاثنين الموافق 14/4/2008م

 

بعنوان

 

يقطع الرحلة من القاهرة للإسكندرية في 20 دقيقة.. "نظيف" يرحب و"منصور" يرفض مشروعًا لقطار مغناطيسي بـ 8 مليارات دولار دون أسباب


كتب حسين البربري (المصريون): : بتاريخ 13 - 4 - 2008 رفض المهندس محمد منصور وزير النقل، مشروعا تقدم به أحد المستثمرين المصريين لإنشاء ثالث قطار مغناطيسي في العالم بعد ألمانيا واليابان، بتكلفة تقدر بثمانية مليارات دولار، برغم موافقة الدكتور أحمد نظيف رئيس الوزراء على المشروع.
وكان مقدم المشروع رجل الأعمال المصري عبد المجيد العبد الذي تربطه علاقات عمل قوية مع كبرى الشركات الألمانية في صناعة السكة الحديد يطمح في إحداث طفرة في مجال السكك الحديدية، لكنه اصطدم برفض وزير النقل في رده على خطاباته وفاكساته بهذه الخصوص.
كما أرسل المستثمر بتاريخ 16 يناير 2008 دراسة مبدئية إلى المهندس محمد جمال ندا العضو المنتدب للشركة المصرية لمشروعات السكك الحديدية والنقل.
وجاء في الدراسة، أن المرحلة الأولى من المشروع ستبدأ من منطقة شمال مطار إمبابة كنقطة انطلاق للمحطة الرئيسية، مارا بالقرية الذكية فمدينة السادس من أكتوبر (كدراسة استدلالية)، وقد أرسل صورا لدراسة الجدوى الاقتصادية المبدئية، أكد فيها أن كافة أرقامها قابلة للتعديل.
وأشار المستثمر في خطاباته لوزير النقل والعضو المنتدب إلى أن تلك الدراسات ستتكلف ملايين الدولارات، الأمر الذي يتعين على الحكومة الموافقة المبدئية على إعداد تلك الدراسات، والتي ستشارك فيها وزارة النقل بكافة مدخلاتها ومخرجاتها.
وذكر رجل الأعمال أن السرعة القصوى للقطار تبلغ 550 كيلومترا في الساعة، بحيث يقطع المسافة من القاهرة إلى الإسكندرية في 20 دقيقة. وتبلغ الطاقة الاستيعابية للقطار المغناطيسي المكون من عشر عربات 1200 راكب جالس، ونظرا لقصر الوقت اللازم للرحلة وانعدام أية اهتزازت يمكن زيادة طاقة النقل إلى 2000 راكب في الرحلة الواحدة. وستقوم شركتا (ترانس رابيد) وشركة (سيثن كروب) بصناعته.
وأضاف أن القطار المغناطيسي لن يستخدم به مواد بترولية أو شحومات أو زيوت ولن يحتاج مساره على إلا إلى 40 عمودا خراسانيا، مساحة الواحد منها لا يتعدى عشرة أمتار مربعة، كما أن القطار سيعمل على تخفيض سعر التذكرة من 40 جنيها إلى 30 جنيها. وتساءل في مصلحة من أن ترفض الحكومة ثماني مليار دولار ستدخل في خزينتها من وراء هذا المشروع؟.
وصاحب المشروع رجل أعمال أردني يحمل الجنسية المصرية استقر في مصر في مطلع العام الحالي، ونقل أبناءه إلى المدارس المصرية وذلك انتظارا لمقابلة وزير النقل والموافقة على مشروعه.
وأشار إلى أن الوزير أوفد في بداية المراسلات فردين يعملان بوزارة النقل وكانا موظفين في شركة "منصور شيفروليه" وذلك لتقييم مشروع بمليارات الدولارات، وبعدها لم يتلق أي ردود من وزارة النقل)انتهى.

 

وبعد هذا العرض لهذا الخبر الذي أفزعني ، وأعتقد أنه يمكن أن يفزع كل إنسان يشعر بالفقراء ومعاناتهم هذه الأيام بالذات ، ورغم الفشل الواضح في توفير رغيف الخبز للناس الفقراء ، ورغم البطالة وأطفال الشوارع والملايين الذين يسكنون العشش والمقابر وتحت الكباري ، و انتشار الأطفال في معظم انحناء العاصمة ما بين مدخن ومدمن ومريض ومعاق ذهنيا أو بدنيا ، وبرغم انتشار الأمية ، ولكن رغم هذا يتم التفكير في شراء قطار مغناطيسي بمبلغ 8 مليار جنيه ليقطع المسافة بين القاهرة والإسكندرية في 20 دقيقة ، وثمن التذكرة سينخفض من 40 جنيه إلى 30 جنيه ، وهنا سؤال هل طالب الجامعة الفقير الذي لا يتعدى مصروفه اليومي خمسة جنيهات يمكن أن يركب هذا القطار ، أو الموظف المسكين الذي لا يزيد مرتبه عن 200 أو 300 جنيه يمكن أن يركب هذا القطار لمدة عشرة أيام ويلزم الفراش باقي الشهر بلا عمل ولا أكل ولا شرب هو وجميع أفراد أسرته ..

والشيء العجيب في الموضوع أننا نريد أن نكون ثالث دولة في العالم تستخدم ذلك القطار العجيب بعد اليابان وألمانيا ، والسؤال هنا هل تخطينا بوضعنا المزري جميع دول أوروبا وأمريكا في النواحي الاقتصادية والتكنولوجية والاجتماعية والحقوقية كي نفكر أن نسابقهم ونسبقهم في شراء مثل هذا النوع من القطارات ، هل لنا ترتيب بين هذه الدول في العلم والتكنولوجيا ـ في الصناعة ـ في الاقتصاد ـ في مستوى دخل الفرد ـ في الرعاية الصحية للفرد ـ في توفير رغيف الخبز للفقير وهذا يعد أبسط درجات العيش في أي مجتمع ..؟؟

 

   

اجمالي القراءات 9648

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (3)
1   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الأربعاء 09 يوليو 2008
[24179]

مهلا استاذ - رضا ...

مهلا أخى رضا .لقد قرأت كما جاء فى الخبر .ان الدوله ستستفيد 8 مليار دولار .فهنا نقطة الإستفهام  هل الدوله ستدفع أم ستأخذ ؟؟؟ وهل هى التى ستقوم بالإنفاق على مراحل إنشائه حتى تسييره ؟؟ أم أنه سيكون مثل مترو الأنفاق (مشروع فرنسى خالص لمدة زمنيه ثم يصبح مشرو عا مصريا فيما بعد كما حدث مع الخط الآول لمترو الأنفاق فى القاهره ) ..فإذا كان لن يكلف خزينة الدوله مليما أحمر وانه مشروع إستثمارى خالص مائه فى المائه وستستفيد الدوله منه فيما بعد من الضرائب وتوظيف العماله والكهرباء التى سيتخدمها فأهلا به وسهلا ونحن مع التقدم والرقى فى أى مجال  أما لو أنه سيكلف ميزانية الدوله ,فنحن لسنا بحاجه إليه الآن على الآقل... وهناك سؤال آخر يجب أن تجيب عليه ,لقد إستنكرت سعر تذكرته (30جنيه) ولا ندرى كم هو سعر تذكرة القطار العادى بدرجاته العاديه او السياحيه ؟؟ لنعقد مقارنة بين الأسعار ؟؟ ... وشكرا لكم .


2   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأربعاء 09 يوليو 2008
[24185]

معنى الدولة ساتستفيد 8 مليار دولار

بعد التحية والسلام ..

مفهموما من النص أن المشروع تمويله من القطاع الخاص وليس من جيب الدولة .. وحيث يُستطرد معها ان الدولة ساتستفيد 8 مليار دولا تعنى ان هذة الثمانية مليار دولار ستأتى من أموال القطاع الخاص ((( من خارج مصر .. وليس من أموال القطاع الخاص المتواجدة بمصر  ))) .. وبالتالى سيتم ضخ ثمانية مليار دولار فى دورة الأقتصاد المصرى  وهذا مكسبا بلا جدال للدولة ..

أما عن سعر 30 جنيها للتذكرة فهذا سعرا فى منتهى التدنى لمثل هذه التكنولوجيا المرتفعه وصيانتها على الوجهه الآمثل .. فسعر قطارات إوروبا لنفس المسافه أضعافا مضاعفة كثيرة  لهذا السعر .. ولا أقول ان الدخول مثلها .. ولكن تكالبف الصيانة مرتفعة فعلا ..


وإن كانت الحقيقة كما هو مكتوبا فأنه من العبث رفض مشروع مثل هذا .. فهذا المشروع حسب ما كتب لا يعطى إحتكارا لصاحبة لخط مصر أسكنرية .. بل هو متوازيا مع ما هو متواجد ..


3   تعليق بواسطة   رضا عبد الرحمن على     في   الجمعة 11 يوليو 2008
[24279]

شكرا دكتور عثمان ـ على هذه الإضافة ووجهة النظر الصائبة ..

الأخ الفاضل الدكتور عثمان / أشكرك على هذا التوضيح وهذا الرأي الصائب الذي أضاف مفهوم كامل للموضوع ، ولكن أنا حكمت على القضية وعلى الخبر من اتجاه واحد بناحية فيها عاطفة أكثر مع الفقراء وما يعانون منه هذه الأيام بسبب سوء الأحوال المعيشية التي وصلت لحد العجز عن توفير رغيف خبز صحي آدمي للمواطنين الفقراء الغير قادرين على شراء الخبز السوبر ..


 


كما أشكر الأستاذ / شريف صادق على تعليقه الذي أضاف جانيا آخر للموضوع بخصوص مقارنته سعر التذكرة هنا بسعرها فى الدول الخارجية ، ولكني اختلف معه في جزء بسيط جدا وهو تدنى الدخل عند المواطن المصري ، وليس هناك أية مقارنه بين دخل المصري ودخل أي مواطن في أي من هذه الدول او دول العالم الأول ، وعلى وجه الخصوص أذكر خبر شاهدته عن ألمانيا التي يريد وزيرنا أن يكون ثالث دولة بعدها هي واليابان في استخدام هذا القطار المغناطيسي ، علمت الحكموة الألمانية أن حوالى ربع سكان ألمانيا يعانون من الفقر وبدأت تفكر فيس حل لهذه المشكلة ـ هل تعلمون كم دخل الفرد الذي تم تصنيفه ضمن الفقراء ، دخله شهريا أقل من 7,6 دولار في اليوم  يعني حوالى 40 جنيه مصري ، ما يعادل 1200 جنيه شهريا فهذا المواطن يعتبر فقير في ألمانيا التي نريد ان نفعل ما فعلت بخصوص القطار ، وتقبلوا خالص الشكر ، مع موافقت على وجهة نظركم في لو ان هناك جهات أجنبية تمول هذا المشروع ، وأنه لن يكلف خزينة الدولة مليم احمر كما قال الدكتور عثمان يبقه شيء جميل ، وممكن نركب فيه ونقضيها عيش وفول بقية الشهر مش مشكلة ..


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-08-21
مقالات منشورة : 258
اجمالي القراءات : 3,890,565
تعليقات له : 2,475
تعليقات عليه : 1,178
بلد الميلاد : مصر
بلد الاقامة : مصر