ادلة شريف هادي ترد على نفسها:
رداً على مقال التواتر لشريف هادي -2-

عمر أبو رصاع Ýí 2008-03-26


رابط القسم الأول من هذا المقال

 www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php

....... يورد السيد شريف هادي حججه على ما يراه من صحة التواتر دليلاً على صحة القرآن الذي بين ايدينا في مقاله بعد تقريعه لمحاورته و لكل من تسول له نفسه ان يختلف معه تحت ستار أن من اختلف في هذا جاهل ابتداء ذلك انه يخوض فيما لا يعرف و يقول ما لا ينبغي لباحث او طالب علم حسب نصه المتقدم موضوع نقدنا هذا ، علماً بأن سيادته شديد الحساسية ازاء اتهامه بالجهل إلى درجة انه هدد احد محاوريه بأنه إما أن يعتذر عن جملة فيها شبهة رميه بالجهل أو ان سيادته سيوقف معه الحوار لكن سيادته استكبر ان يعتذر في موقف مماثل هو الذي بين ايدينا بل ان صيغته كانت اشد وطأة بما لا يقاس مقارنة مع تلك التي اعترض هو عليها ، فمرة أخرى قبل لنفسه ما لم يقبله لغيره ، على اي حال سبق و تناولنا هذا في القسم الأول و سنخصص هذا القسم لدحض ادلته التي تفضل بها او ما بقي منها مما لم نعرج عليه في القسم الأول لكن قبل ذلك يتطلب امرنا نسف التواتر كحجة من حيث المبدأ.

نبدأ بسؤال هل كتابة النسخ تواتر؟
التواتر لا يقع في نسخة كتبت عن نسخة فهذا استنساخ لاصل لا علاقة له بالتواتر ، فأول ما وقع به سيادة المستشار هو توظيف مصطلح يدل على غير موضوع ، و التواتر ابتداء مصطلح غير قرآني أي انه نحت و وظف بعيداً عن مصطلحات القرآن و هو قد انتج و وظف عربياً في اطار مدرسة الحديث و النقل اسوأ مدارس التوثيق و افشلها في اثبات معرفة او تصحيح خبر.

بل ان مدرسة الحديث سنيها و شيعيها تكاد تتفق على مفهوم التواتر هذا ، فعندها الخبر المتواتر هو الذي انتقل من جماعة إلى جماعة بحيث يستحيل اتفاقهم بمقتضى العقل على الكذب و صنفوه لنوعان تواتر لفظي و تواتر معنوي.
فيما يقع التواتر ؟!
التواتر لغة التتابع ، تتابع الاشياء و بينها فترات اي متقطعة و لو اتصلت لكانت متداركة ، و نستعمله بهذا المعنى في الشعر العربي فنقول قافية متواترة إذا وقع فيها حرف متحرك بين ساكنين ؛ لان المتحرك فصل بينهما فوقع التواتر و حال دون اتصال الساكنين، و يقع التواتر في الإخبار من جماعة عن جماعة لحدث او كلم.
و في حالة القرآن سواء كتبه النبي بنفسه كما ذهب السيد شريف و غيره أو كتبه الكتبة بين يديه على الرقاع و سعف النخل و الجلود و العظام ...ألخ ثم جمع و استنسخ فلا مكان لتواتر هنا لأن النسخ تم عن مصدر أصلي و ليس برواية عن رواية لا بالنص و لا بالمعنى ، و إذا قبلنا بالتواتر مصدراً صحيحاً يعتد به و يقوم حجة لكان على أطروحة السيد شريف لا لها ذلك ان التواتر وقع في خبر جمع القرآن و نسخه و حرق النسخ الاخرى زمن عثمان و كذلك في الاخبار بأن النبي كان لا يعرف الكتابة و القراءة ، فيما لا نقع على رواية واحدة فضلاً عن ان تكون متواترة تؤيد اطروحة السيد شريف !!!!!!

قلت : التواتر لا يقوم دليلاً ألبته ، و لو صح دليلاً لكان علينا ان نقبل بما تواتر خبره من قصة كتابته بين يدي النبي ثم تدوينه ثم جمعه زمن ابي بكر ثم احراق غيره و نسخه على حرف واحد زمن عثمان ، بذا فإن اطروحة السيد شريف "التواتر دليلاً" يضرب بعضها بعضاً و تقوم دليلاً عليه لا له ، فلو كان التواتر دليله على صحة القرآن لكان التواتر كدليل ؛ دليل خطأ اطروحته بأن النبي الكريم كتبه بيده و أنه من هذه النسخة التي كتبها استكتب الصحابة و التابعون النسخ تباعاً وصولاً إلى النسخة التي بين يدينا.

اما ادلة السيد شريف القرآنية على ان النبي كان يعرف القراءة و الكتابة فنوردها تالياً:
"وقالوا اساطير الاولين اكتتبها فهي تملى عليه بكرة واصيلا" الفرقان 5
"وما كنت تتلو من قبله من كتاب ولا تخطه بيمينك اذا لارتاب المبطلون"العنكبوت48
"لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ (16) إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ (17) فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ (18) ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ (19) [سورة القيامة]

الأولى: هي على لسان من كَفَرَ الحق و زعم بأن النبي الكريم انما امليت عليه اساطير الاولين و كتبها ؛ فالآية الكريمة تنكر هذا بل ان جميع المتقدمين من المفسرين جعلوا عدم معرفة النبي بالقراءة و الكتابة حجة هنا ، و الآية لا تصلح دليلاً معنوياً على ان النبي الكريم كان يعرف القراءة و الكتابة بل و استشهد المفسرون بما تواتر خبره عن عدم معرفته القراءة و الكتابة!!!!!
و الثانية: كالأولى فالآية تنكر معرفته القراءة و الكتابة بل تتخذ من عدم معرفته هذا دليلاً و حجة تحول دون ان يرتاب المبطلون و ليس فيها ايما تقرير بأن النبي الكريم عرف الكتابة و القراءة.
و لا نعرف كيف اتفق للسيد شريف ان الثالثة فيها ما يدل على انه كان يكتب ، استنتج السيد شريف انه كان يحرك به لسانه ليحفظه ثم ليكتبه اما الأولى فنعم و أما الثانية فمن عندك لا من النص فالنص الذي اوردته لا يحمل اي دلالة على الكتابة!
اما ما قاله السيد شريف عن تواتر الكتابة ، فنقول للاسف ان ما عندنا من خبر متواتر هو القصة التراثية عينها التي ذكرنا و هي تتناقض مع ما جاء السيد شريف و لو انه ابتنى اطروحته على ما في القرآن نفسه لكان أجود أما ان يبتني الاطروحة على دليل يقوم عليه لا له فتلك نقطة الاطاحة باطروحته من جذورها.
بل يقوم الدليل على صحته بقوله تعالى :{إنا نحن نزلنا الذكر و إنا له لحافظون}
حتى في اطار الدليل المادي تنتقص الادلة المادية الأعلى في البرهان من حجة السيد شريف و ذلك لسببين:

الأول : انه ليس لدينا النسخة الأصلية التي زعمها و زعم أنها التي خطها النبي الكريم بيديه.

و أنا ارى انه من الحصافة و التمكين ان لا يكون النبي كتبها فعلاً بيده حتى لا تصير هذه النسخة وثناً يعبد و يقدس بحكم انها مكتوبة بيده و من يدري لعل البعض غلا فيها فجعلها نازلة من السماء و هي القرآن ........إلى آخر ما يمكن ان نصل إليه لو كانت عندنا ، بل انه استودع القرآن صدور الحفظة و استوثق حفظهم اياه و لم يجعل القرآن شيء مادي من حبر و مواد و هذه نقطة أرى من جانبي فيها حكمة عظيمة ، تخيل لو كان فعلاًَ عندنا مثل هذه النسخة ، سنقع عند إذ في مشكلة عويصة هي تعريف القرآن نفسه هل هو هذا الشيء المادي الذي كتبه النبي بنفسه او ربما نزل عليه من السماء ام انه ما حفظناه؟! ارجو التنبه لطرحي هذا و التفكير فيه.

الثاني : ما وصلنا من اقدم نسخ القرآن و ما غاب عنها من تنقيط و تشكيل يجعلنا في معمعة هنا فهي تدعم ادلة النقّال و خصوصاً حكاية التنقيط هذه فضلاً عن الشكل و تجعل من التنقيط و الشكل تحريفاً للنص ان صحت عن ما كان في نسخته الأصلية.
إلا ان المسألة بنظري كون القرآن نزل بلسان قريش قراءة و بالتالي و إن استغرقت الامة كل هذا الزمن لتضبط كتابته فليس هذا معناه أن القرآن لم يكن مضبوطاً على الألسنة محفظواً في الصدور و من ربه كما قرر في القرآن ،  لم يصلنا ان حافظاً واحداً شذ او اختلف في نص كلمه زيادة او نقصاً و هنا جوهر المسألة و من حيث الدليل المادي لم تصلنا اطلاقا نسخة فيها تحريف في الكلم نفسه اما اختلاف شكل الكتابة و ضبطها فتطور طبيعي للكتابة وصولاً إلى ضبط ما هو محفوظ و على لسان قويم بقراءة قريش.
أخيراً آمل ان يكون في ردي هذا ما يفيد الباحثين و المهتمين ، و إن كنت قسوت في ردي على الأخ شريف هادي فبقسوة اسلوبه الحواري علينا ، و من قبيل انكاري هذا عليه و على نفسي و على كل من يتفضل محاوراً و اني لا اجرح بهذا شخصه الكريم ، و في النهاية هذا ما رأيته أضعه امامكم.
و اختم بالسلام
                                                     تم

اجمالي القراءات 16185

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (22)
1   تعليق بواسطة   زهير الجوهر     في   الأربعاء ٢٦ - مارس - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19128]

سؤال أخ عمر

تحيه طيبه


لدي سؤال أخ عمر. ماهو الدليل على ان القرآن غير محرف. الأخبار تذكر بأن عثمان بن عفان قد أحرق بقيه القرآئين عدا نسخه واحده.سؤالي هذا يآتي من الحقيقه التاريخيه الدامغه الا وهي ان الفتن بين المسلمين بدأت بالأشتعال أيام الخليفه عثمان,والكثير من المسلمين وقثئذ بل وحتى الأن يعتبرون الخليفه عثمان حاكما ظالما. الآن ومع هذه الحقائق التاريخيه , ماالذي يجعلك تثق بالنسخه العثمانيه, اليست هى نسخه السلطه الحاكمه التي ثار عليها المسلمين. ما هو الدليل على ان هذه النسخه غير محرفه؟


مع التقدير.


2   تعليق بواسطة   سلطان الحق     في   الأربعاء ٢٦ - مارس - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19131]

ارجوا الدخول للظرورة القصوى

السلام عليكم ورحمة الله


أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَآئِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ عَلِمَ اللّهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتانُونَ أَنفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنكُمْ فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُواْ مَا كَتَبَ اللّهُ لَكُمْ وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّواْ الصِّيَامَ إِلَى الَّليْلِ وَلاَ تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ فَلاَ تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ [البقرة : 187]


اذا كنتم تنكرون السنه النبويه  وتقولون الرسول لايشرع الى مانزل في القران!! فكيف حرم  الرفث الى النساء بالليل على الصحابه ولم يكن موجود في القران واتى تحليله في الايه المذكوره  ولم نجد ايه في القران تحرم الرفث في الليل فمن اين  اتو الصحابه بالتحريم اذا كان ليسى موجود في القران  ولايشرع الرسول؟؟



3   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الأربعاء ٢٦ - مارس - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19133]

الأخ -سلطان الحق --- وقضية الصيام ..

اخى الكريم - سلطان - ارجو ان تقرأ الأيات الكريمات الأتيات وفيهن الرد على إستفسارك الكريم .(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ



أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ وَأَن تَصُومُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ



شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ


)ومنهن نفهم ان الصيام فريضة ضمن فرائض ملة إبراهيم عليه السلام كتبت علينا مثلما كتبت على السابقين .وعندما نزل الأمر بالتخفيف من المحرمات فى ليل ونهار رمضان ومنها الرفث .فهذا بأمر من الله سبحانه وتعالى .وليس من عند نبيه ومصطفاه عليه السلام .فهو لم يتدخل فى فرضية الصيام ولا فى محرماته ولا مباحاته وإنما مطبقا لأمر الله فى فريضة الصيام مثله مثل باقى المسلمين المؤمنين .وبقى ان نقول لكم ارجوكم ان تقرأوا الموضوع كاملا قبل ان تسألوا هذه من ناحيه ومن ناحية اخرى ان تعطوا النبى محمد عليه الصلاة والسلام قدره البشرى ولا ترفعوه فوقه إلى منزلة الألوهية والتشريع فهذه قضية خطيرة لا جزاء لها سوى النار اعاذنا الله وإياكم منها .


4   تعليق بواسطة   عمر أبو رصاع     في   الخميس ٢٧ - مارس - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19135]

الدليل عقلي يعضده القرآن الكريم نفسه

سأل الفاضل زهير جوهر :  ماهو الدليل على ان القرآن غير محرف؟


قلت : الدليل عقلي يعضده القرآن الكريم نفسه.


الله الخالق من عدم الكامل القادر الذي ليس كمثله شيء ، بمقتضى العقل عادل عدله الإلهي العظيم لكماله ، فإذا كان الخالق كذلك عقلاً و القرآن رسالته الأخيرة للجنس البشري ختم بها النبأ من السماء فوجوباً الكامل العادل لن يترك هذا النبأ بين عباده محرفاً إلا ان يدركه بنبأ آخر يقوم ما اعوج منه به و لأن علمه محيط ما كان له ان يختم النبأ من السماء إلا أن يضمن حفظه أي القرآن من اي مس او تحريف ما دام قد ختم به ، و إلا لوقع منه الظلم و الجور و هو مما لا يجوز على الله سبحانه و تعالى لكمال عدله.


 في القرآن أكمل الله للناس دينهم و اتم عليهم نعمته و رضي لهم الاسلام دينا ، و في القرآن قال :{ إنا نحن نزلنا الذكر و إنا له لحافظون} صدق الله العظيم.


تحياتي


5   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   الخميس ٢٧ - مارس - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19139]

لست ممن يقسوا على أحد سوي نفسي

الأستاذ الفاضل / عمر أبو رصاع


بعد السلام عليكم


قرأت مقالتكم بشقيها ، وسيكون لي عليها تعقيب تفصلي


ولكن دعني أرد علي آخر نقطة أثرتموها بقولكم (و إن كنت قسوت في ردي على الأخ شريف هادي فبقسوة اسلوبه الحواري علينا) وهذا أخي مجافي للحقيقة تماما ، وأنت تعلم أنه حال تعرضكم للنقد من الأستاذ الفاضل / شريف أحمد ، كنت أول من أنبرى للدفاع عنكم ، ثم لو كنت أقسوا على أحد فإن قسوتي على نفسي شديدة ، فأنا لا أسبق أسمي بلفظ دكتور أو مستشار رغم أحقيتي بهما من خلال تاريخ طويل من السهر والتعب والبحث ، وإن كنت لم أفعل فذلك لكي أطوع نفسي عدم الغرور أو الكبر حاشا لله ، وما زلت أقر أنني تلميذ أحتاج للتعليم والتحصيل ، وكما أقر بأنني إنسان تسري علي سنة رب العالمين في البشر من الخطأ والإصابة ، وحين الخطأ لا أجد حرجا من الاعتذار


فلا يكن حكمكم على ظالما ورأيكم في جائرا ، أعيذكم ونفسي من الظلم والجور


اللهم أجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه


شريف هادي


6   تعليق بواسطة   سلطان الحق     في   الخميس ٢٧ - مارس - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19147]

الاخ عثمان محمد ارجو الرد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


اشكرك للتوضيح والرد على تسائلي وبقي عندي بعض الاسئله


انتم استدليتم ان تحريم الرفث ليلة الصيام لايوجد في القرأن لئنه في شريعة الذينا قبلنا هل استنتجت هذا من الكتب السماويه اللتي قبل او من اين اتيت بها لاتقول اني اتيت بها من سننهم  لئنك تنكر السنن ولاتعترف الا بالموجود فالكتب السماوية اوفي ماانزل الله فقط من الكتب بالاصح اعطني من الكتب السماويه السابقه قبل القران التي ذكرت فيها اية تحريم الرفث ليلة الصيام !!ّ


وشكرا


7   تعليق بواسطة   محب لله     في   الخميس ٢٧ - مارس - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19161]

السلام عليكم

الاخ سلطان الحق  هل تظن ان الله عابث و يوحي لرسوله عبد ما تسمونه السنة بان  يحرم الرفت ثم فيما بعد ينزل الله ايات يحلل فيها الرفث اي عقل هذا الذي يقبلها رد الاخ عثمان كان واضحا ثانيا لو تاملت في الاية جيدا فمن قال لك ان الرفث كان حرام قبل هذه الاية فالاية تقول فقط ان الرفث ليلة الصيام حلال و اعطيك اية مماثلة يقول فيها الله سبحانه  تعالى


احل لكم صيد البحر وطعامه متاعا لكم وللسيارة وحرم عليكم صيد البر ما دمتم حرما واتقوا الله الذي اليه تحشرون


هل معناه ان قبل هذه الاية كان صيد البحر قد حرمه رسول الله عليه السلام ثم احله الله في هذه الاية؟؟


8   تعليق بواسطة   سلطان الحق     في   الخميس ٢٧ - مارس - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19163]

الاخ محب جزاك الله خير

السلام عليكم


جزاك الله خير نورتني الله يوفقك


طيب ماذا تقول في قوله تعالى سيقول السفهاء ماولاهم عن قبلتهم اللتي كانوا عليها


سؤالي هوا ماهي قبلتهم التي كانوا عليها ومن اين عرفها الرسول ولم ينزل عليه ايه تقول صل جهة القبله (كذا) التي قبل المسجد الحرام


انتظر من جنابكم الاجابه


جزاك الله كل خير


9   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   الإثنين ٣١ - مارس - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19275]

حامي الحمى ... والحفر في الماء

الأخ الكريم عمر أبو رصاع ، كتبت مقالتين ردا على مقالتي عن تواتر القرآن وتواتر الحديث ، لم تخلوان من لغة عنيفة ساقها ظنا منه على خلاف الحقيقة أني تعاليت في كتاباتي على الأخرين فآل على نفسه أن يخرجني من صياصي الكبر ويطرحني أرضا غير مأسوفا علي ، لكي أكون عبرة لغيري من تسول لهم أنفسهم ان يتطاولوا وهم يعلمون أن الأخ أبو رصاع حامي حمى الكتاب والمعلقين موجود على الموقع ، يستطيع أن ينتقي من العبارات أقساها ومن المعاني ألدعها ، والحقيقة لن أنازله في هذه الساحة حفاظا على وقته أولا ووقت القراء والمعلقين ثم ووقتي من العبث به وضياعة فيما لا يجدي ، كما أنني لو تركت العنان لقلمي فستكون شطحاته طلقات غير محسوبة العواقب أعوذ بالله منها ، ولكن أحب أن أقرر له حقيقة له أن يقبلها وله أن يرفضها وحسابه وحسابي على رب العالمين ، أنني لست متكبرا ولست متعاليا ، وقد كتبت للأخت الكريمة آية لا أقصد أهانتها ولكن قصدت إستخدام أحد أساليب التنبيه قد أكون أخطأت ، ولم أستكبر عن الاعتذار لها أكثر من مرة وفي أكثر من موضع وليس عن ضعف ولكن عن قوة لا يعلمها الكثيرين ، وطبعا لا أجبرها على قبول الاعتذار أو رفضه وظني بها خيرا أنها قبلته بسلام وحب وقد بادلتها السلام بالسلام والحب بالحب ، فمن يحاول الحفر بيننا كمن يحفر في الماء.

ثم أن الأخ عمر أبو رصاع رأي أن صحة القرآن لا يقوم التواتر دليلا عليه ، وأقول له أنا لم أقل أن التواتر دليلا على القرآن ولكنني قلت أن القرآن جائنا متواترا والفرق كبير فحتى لو لم يكن القرآن متواترا لصدقناه ولكن الحقيقة أنه جاء متواترا فقد تتابعت كتابته من أول كاتب له وهو الرسول (ص) وحتى الآن كما تتابع حفظه دون إنقطاع يؤثر على سلامة وصوله ، وهي أحدى طرق إعجاز الخالق سبحانه وتعالى في حفظ كتابه ، فحاجة المسلم منذ عصر النبوة وحتى الآن للتعبد بهذا الكتاب جعله محفوظا تواترا في القلوب ، أما الحديث فلا تواتر فيه لأنه تواتر متأخر بعد مائتين سنة من وفاة رسول الله ولم يقل أحد من سلف أو خلف أن الحديث تواتر بنفس طريقة القرآن الكريم.

وبعد أحب أن أقرر أيضا أنني متفق مع الاستاذ عمر أبو رصاع في مداخلته رقم 19211 المعنونة (الخطاب ثابت وفهمه متغير) ، وهذا كلام حق قد بح صوتنا في قوله ليل نهار فالقرآن لا سقف معرفي له يمكن أن يفهم في كل زمان وكل مكان وفقا لمعطيات الزمان والمكان ، فلزم التنوية على ذلك بارك الله فيك أن كان هذا هو حدود علمك ، وهو والله حدود علمي وإيماني بكتاب الله الذي يعلوا ولا يعلى عليه

وأخيرا فالاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية وإن كنت أحب ألا يقع عمر أبو رصاع في مصيدة فهمه الخاطئ عن شخصي الضعيف فيستخدم كل أساليب التقريز والتعنيف في اللغة العربية بل وحتى في اللغات الآخرى

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شريف هادي


10   تعليق بواسطة   عمر أبو رصاع     في   الإثنين ٣١ - مارس - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19285]

اخي الكريم الاستاذ الفاضل المستشار شريف هادي المحترم

اخي الكريم الاستاذ الفاضل المستشار شريف هادي المحترم


بداية لا بد ان اشهد لك بالحلم و سعة الصدر و امدحها فيك و اقرها لك خصلة قل ان تجدها اليوم بين الكتاب فنقر لك ما لك اخي الكريم و هو حقك علينا ، و اقر اني اخذتني غضبة من اسلوبك الآنف النقد و قد اكون غاليت في النقد فكان اسلوبي قاسياً فيه ليس لاني اريد ان اصطاد في ماء عكر او اثأر لاحد على حساب احد يشهد الله العلي العظيم ان ما في النفس من هذا شيء و لكن اخي الفاضل القضية و ما فيها اني وجدت هذا الموقع العزيز على نفسي راح يضيق الخناق و يضيق بالمختلفين و عز علي ان يهجره كتاب من امثال سمير ابراهيم حسن (علماً بني اختلف معه في كثير لكنه باحث له احترامه) و الاستاذ ايهاب حسن عبده و غيرهما ، و مججت الاسلوب الذي صدر به قرار فصل الكاتب صاحب الصلوات الثلاث ، ثم طريقتك في الرد على الزميلة آية ، احسست و احس معي غيري ان الساحة صارت تضيق بالاختلاف لا انكر حقك او حق الدكتور احمد او الاستاذ الحبيب فوزي او الاخ الدكتور عثمان في الرد على ما يطرح و اعلم ان جهد النقد ليس امراً يسيراً لكن تأكد ان تحركي الذي وصفته بحماية حمى الكتاب شرف لا ادعيه لنفسي و لا انكره و لا اعترض عليه و ان ثبت لي هذا فالحمد لله انه كذلك فهو طاقة انَّا لمثلي ان يستطيعها ؟! إني مؤمن ايماناً عميقاً جداً بحرية العقيدة و  الفكر و التعبير بل و حرية الكفر (بالمعنى الكلاسيكي للكفر مكافئ الإلحاد) ان شئت هذا ما تعلمته من كتاب الله العلي العظيم و اكده تطور تاريخ الانسان المعرفي و الحقوقي كما تعلم مما قررته الشرائع و لا زالت تقصر فيه إلى الآن فالكمال لله وحده.


اخي الكريم اعلم انك لست عاجزاً عن الرد و عن القسوة فيه و انك لو فعلت ما لمتك فيه و لتفهمته كرد فعل لكنك سبقت بالخير فالخير خلقك و ان مس حديثي شخصكم الكريم فإني اعتذر عن هذا و ان شئت طويت هذا المقال تواً فلست حفراً اخي الكريم بين الناس ان شاء الله و لا هذا خلقي او هدفي.


أخيراً عليك سلام الله و رحمته و بركاته 


عمر      


11   تعليق بواسطة   عابر سبيل     في   الثلاثاء ٠١ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19313]

الحجة اليقينية .. سبحانه ذاته أمرنا بأن نتبع التواتر لفهم آيات القرآن ..

بعد التحية والسلام أيها القارئ الكريم ..



لكى تُفهم معانى كلمات القرآن بلسانه العربى المبين :

{ وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِّسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُّبِينٌ } .. النحل 103.



هذا اللسان الذى لا نتداوله على لساننا فى الزمن الحالى فنحن مأمؤرون بأتباع الآية التالية:

{وَمَا أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلاَّ بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ فَيُضِلُّ اللَّهُ مَن يَشَاء وَيَهْدِي مَن يَشَاء وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ } .. إبراهيم 52.



وبالتالى فلا يمكن لأنس أو جن فهم معانى كلمات القرآن إلا بالرجوع إلى ما تناقل عن لسان قوم الرسول الكريم ..وقد كانوا أميين وقت نزول القرآن ( لم ينزل عليهم كتابا من قبل )  ..


أننا سانستشهد بلسانهم لفهم معانى للـ " لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُّبِينٌ"  مما نقل عنهم تواترا لنا  ..

وقد يطعن جاهل كالعادة بقوله فى أن كلمات القرآن تفسر بعضها البعض !! .. فمن الأن أرد على هذا الجاهل المتوقع بأن بالقرآن كلمات عدة لم يأتى ذكرها إلا مرة واحده بالقرآن أيها الجاهل ..

وقد وصل الجميع الخبر اليقين .. ورفعت الأقلام وجفت الصحف ..

والسلام..


12   تعليق بواسطة   عمر أبو رصاع     في   الثلاثاء ٠١ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19330]

كل جاهل و انتم علماء

رغم اني لا اقول بأن كلمات القرآن يفسر بعضها بعضاً و رغم اني اتفق مع اغلب ما جاء في تعليق العابر عدا فكرة التواتر هذه إلا اني اعلن عجزي عن مجارات اساليب التجهيل التي يمارسها هو  و بقية الجهابذة الراسخين في العلم في هذا الموقع ، لذا فإني فعلاً اتفق مع ما ختم به علامة عصره "رفعت الاقلام و جفت الصحف" حتى نستوعب معنى كلمة حوار و ادب خطاب و نتوقف عن هذا التعالي و التجهيل للآخرين فلا حوار مع من نصب نفسه رباً للعقول الفاهمة و كل جاهل و انتم علماء سلاماً سلاماً


13   تعليق بواسطة   عابر سبيل     في   الثلاثاء ٠١ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19334]

الحجة تُقرع بالحجة .. وليس بإدعاء أن من أمامك فظ ..

بعد التحية والسلام على الجميع ..

فى الأعادة دائما إفادة .. وأعيد ما سبق لى من تعليق منذ يومين هنا .. وأسألكم هل كذبت عليكم ؟؟

تحت عنوان :

للأسف .. إلقاء شبهات فى الدين ثم التخفى وراء عدم الفظاظة ..

على الرابط: www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php

كتبت التالى:

{بعد التحية السلام على الجميع ..

نعم قال ربى آل عمران 159 .. ولكن ربى قال أيضا التالى :

{ وَمِنَ النَّاسِ مَن يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللَّهُ لاَ يُحِبُّ الْفَسَادَ وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللَّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالإِثْمِ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ } .. البقرة 204 - 206

حسبى الله ونعم الوكيل .. } ..


دائما عندما تدحر من أمامك بالحجة .. يقول لك :

خلى عندك مروة .. أنت معندكش مروة ؟

خلى عندك إنسانية .. انت معندكش إنسانية ؟

ما تعاملنى بإحساس .. علشان أنا حساس ؟

جادلنى بالحسنى .. انت ما بتجادلش بالحسنى ليه يا وحش يا كخه ؟


ما هو أصل اللى قبلنا مغلطوش لما قالوا فى الأمثال :

حجة البليد مسح التخته !! ..

وملقوش فى الورد عيب فقالوا يا أحمر الخدين !! ..


14   تعليق بواسطة   عمر أبو رصاع     في   الثلاثاء ٠١ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19344]

شكراً بارك الله فيك

شكراً بارك الله فيك


15   تعليق بواسطة   عابر سبيل     في   الثلاثاء ٠١ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19345]

لا أبتغى مديحا .. ولا أريد تلكيكا ..

بعد التحية والسلام للجميع ..

الحق حق .. لا يتغير بنوع لفظ قائله .. سوء كانت فظة أم غير فظة ..


الحجة لا تتبدل من حجة قاطعة إلى حجة فاسدة لكون قائلها ساغها بالفظ من القول بدلا من الناعم من القول .. 


وسأسوق مثالا وأعذرونى على لفظة ولكن لا حرج فى الدين :

بفرض أن إثنين من الرجال قتل لهم قريبا ظلما وعدوانا من أحدا ما .. فقولهم (( إبن الكلب هذا قتل قريبنا ظلما )) .. أو (( أن هذا الشخص قتل قريبنا ظلما )) فهو لن يغير من الحقيقة فى شيئا  فى أن القتل قد حدث فعلا .. أما سبحانه تعالى قد أنزل آية فى هذا الخصوص ترفع الحرج عمن قال السيئ من القول فى مثل هذه الظروف التى تعرضوا فيها للظلم ..


أننى لا أنتصر لنفسى قط .. إنما أنتصر للحق ولدينى  .. تريدون تصديق هذا ما عدمه هذا راجع لكم ..


أما الدليل على ذلك فلم يحدث ولا مرة واحدة وأن شكرت فيمن مدحنى ( وهم كثيرون ) .. أو أثنى على قولى ( وهم كثيرون أيضا ) .. أو حتى رددت عليهم من أساسه إن كان تعليقهم على هو لمجرد الشكر أو الثتاء  ..


والسلام على الجميع ..


16   تعليق بواسطة   عمر أبو رصاع     في   الثلاثاء ٠١ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19358]

لا عابر ليس شريف هادي مستحيل هذا

عابر مرة اخرى شكرا بارك الله فيك و زد اكثر لنتعرف عليك اكثر هات افرغ كل ما في الجعبة.


----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------


الاستاذ شريف هادي


ارسل لي احدهم هذا الرابط:http://www.nehrosat.com/show_articles_details.aspx?id=384


وفيه مداخلات لك يستدل بها مرسله على ان عابر هو نفسه الاستاذ شريف انا لم اصدق و قلت بل لا بد ان عابر هو من يستعير تعابير الاستاذ شريف و ليس هو فلا يمكن ان يكون كاتب تعليقات عابرهو نفسه كاتب تعليق حضرتكم هنا! ثم لماذا يجد الاستاذ شريف هادي و هو المستشار و المشرف و الحر في التعبير نفسه مضطراً للكتابة باسمين كما لا يعقل ان تكون بضاعة الشتم هذه من انتاج الاستاذ شريف ، و ربما يكون كاتب استعار  من الاثنين ومزج من يدري! لذا اقتضى التنويه تنزيهاً للاستاذ شريف عن ان ينسب له مثل هذا الفعل المتناقض.


تحياتي و محبتي


عمر أبو رصاع


17   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   الثلاثاء ٠١ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19359]

كلنا عابري سبيل وأنا لست هو

أخي الاستاذ عمر أبو رصاع


كلنا في هذه الدنيا عابري سبيل ، ولكن في الحقيقة أنا لست نفس الشخص الذي يكتب بإسم عابر سبيل ، ومع ذلك أكن له كل احترام وحب ، وأشعر بإخلاصه الشديد لما يؤمن ويعتقد ، وأنا أظن أن عابر سبيل هو الاستاذ الكريم والأخ الحبيب شريف صادق


كما أحب أن أنوه أنني لا أكتب أو أعلق على موقع الاستاذ الفاضل / نهرو طنطاوي ، كما أنني لست بحاجة للكتابة بأكثر من إسم أو صفة على موقعنا الأغر أهل القرآن


لذا لزم التنويه


أخوكم / شريف هادي


18   تعليق بواسطة   عمر أبو رصاع     في   الثلاثاء ٠١ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19366]


الاخ شريف


انا قلت هذا لنفسي ايضا و قلت لاتبين امر الخبر من صاحبه فلا ارميه بالظن حتى وان كانت التعليقات منسوبة لك و ها هو تبين انها ليست لك.


بالنسبة لسيد عابر انا ما عندي شيء شخصي ضده إلا ان اسلوبه منفر و فيه تجريح و اساءة لهذا اعف عن محاورته .


تحياتي


19   تعليق بواسطة   عابر سبيل     في   الأربعاء ٠٢ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19379]


الأخ أبو رصاع

قيل لكم الأتى من قبل :

{ الحجة تُقرع بالحجة .. وليس بإدعاء أن من أمامك فظ .. }


وأيضا قيل لكم الأتى : 

{ لا أبتغى مديحا  ولا أريد تلكيكا .. }


أذكركم ..

موضوعكم عن التواتر .. وتداخلى عن التواتر ..  عندكم حجة إذكروها .. ليس لديكم حجة تراجعوا .. أو .. إلزموا الصمت ..


ولا تتفرع عن الموضوع المطروح  .. إجلالا للوصول لسبيل الله .. وإحتراما لموقع أهل القرآن الذى جعلكم كاتبا فيه.. وإحتراما لموضوعيه الحوار الذى طرحتموه بأنفسكم  ..  وإحتراما لعقلية من يقرأ لكم !!!!! ..

إنتهى ..


20   تعليق بواسطة   عمر أبو رصاع     في   الأربعاء ٠٢ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19384]

استمر و زد لا زلت على الاعتاب

اختصارا اسلوبك ليس حوارا و لن تفرضه علينا مهما حاولت و لن ينجح في استفزازنا مهما حاولت بل نقول لك استمر اكثر و اكثر في تكوين هذه الشخصية الاعتبارية الحوارية التي خلقتها في هذا الموقع فالعبرة في الفكرة و ليس بالاسماء دع الناس تستزيد في تكوين تصور عنها و عن من يختفي خلف هذا العنوان.


استمر و زد حتى تفرغ عن آخر ما تستطيع و المشرف سعيد بهذا فلا تتوقف و لا تحرمه سعادته.


و ستجد من يقول لك سلمت يديك ، ذكرتني بعقلية المجاهدين فواصل اخي انت لا تعرف بعد مقدار سعة صدري فاستمر لازلت على الاعتاب.


تحياتي


 


21   تعليق بواسطة   عابر سبيل     في   الأربعاء ٠٢ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19387]

الكلمة الأخيرة فى هذا المقال تكون لصاحب الحجة القارعة يا صلحب المقال.

بعد التحية والسلام

تعليقكم الأخير مضمونه يقفز للشخصنة ويفتقر لحجة الرد على حجتى !! ..


لن يكون بهذا المقال تعليقا وراء حجتى إلا حجة مٌُقرعه لها .. وصلت ؟؟


فنحن هنا فى موقع آهل القرأن ..  


والوصول إلى سبيل الله يأتى بالحجة والبرهان .. 


ولا يأتى بما تفعله من تعليق الذى قد يكون مناسبا لموقعا أخر ولكنه غير مناسبا هنا على الإطلاق !!.


وصلت ؟؟


إنتهى ..


ملحوظة للسادة لجنة المتابعه بموقع آهل القرآن والمشرفين عليه :

إن كان رأيكم لا يتفق مع ما ذكرته  فى هذا التعليق فحد الله بينى وبين هذا الموقع إلى يوم الدين .. لآن الأهتداء لسبيل الله هو بالحجة والبرهان وليس بالشخصنه.


22   تعليق بواسطة   عمر أبو رصاع     في   الأربعاء ٠٢ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19398]

نعم وصلت و شكراً لك

اكيد وصلت فبارك الله فيك و شكراً و استمر ايضاً اما ما تسميه حواراً و حججاً فلا علاقة لها من قريب او بعيد لا بالحوار و لا بالمحاججة لن تفرض علينا هذا مهما تدنى اسلوب خطابك فلن تجرنا إلى ما تريد و لا يمكن ان اكتب لك باسلوبك على طريقة (يا وحش ، و ياجاهل ،...الخ ) راجع اسلوبك جيداً و عندما تكتب محاوراً و مجادلاً نرد عليك و نحاورك غير ذلك استمر بعزفك المنفرد و تغلب في حواراتك على نفسك و علينا و على من تريد كما تريد.


تحياتي


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-08-26
مقالات منشورة : 53
اجمالي القراءات : 938,360
تعليقات له : 123
تعليقات عليه : 247
بلد الميلاد : الأردن
بلد الاقامة : الأردن