دبابيس الدكتور احمد صبحي منصور

عمرو اسماعيل في الجمعة 21 مارس 2008




أنا أشك .. إذا انا دبوس .. أعجبني هذا التعبير .. للدكتور احمد صبحي منصور .. وقوله :
المفكر الحقيقى الذى يهب نفسه للاصلاح هو دبوس حقيقى يؤلم كسالى العقول و أسيادهم من المنتفعين بالركود الذهنى ، وقطيع البشر الذين ينهقون مع كل ناهق ويصرخون مع كل صارخ.


وأستسمح الدكتور احمد في استعارة عنوان تعليقه ليصبح موضوعا لهذا المقال .. عن ما هي الثوابت .. وعن دبابيسه المنشورة والتي أعتبرها تؤلم كسالي العقول ..
دار جدلا كثيرا في الآونة الأخيرة عن حرية الرأي ..


وهاهنا دبوس من دبابيس الدكتور احمد في موضوع حرية الرأي :
"الإسلام دين الحريةالمطلقة فى الفكر والعقيدة..
جذور حرية الرأى فى عقيدة الإسلام:
حرية الرأى للإنسان هى الأساس فى وجوده فى هذه الدنيا، بل هى الأساس فى خلق الله تعالى للكون وهى الأساس فى فكرة اليوم الآخر. إلى هذا الحد تمتد جذور حرية الرأى فى عقيدة الإسلام، وذلك بالقطع ينهى كل الحجج التى يخترعها أنصار مصادرة الرأى باسم الدين...
..إلى هذا الحد خلق الله تعالى الإنسان حر الإرادة إلى درجة أنه تعالى سمح له بأن يصل تفكيره الحر إلى إنكار وجود الخالق تعالى ذاته.
والله تعالى لم يعط سلطته فى الدنيا لبعض الناس ليعاقبوا باسمه من اختلف معهم فى الرأى، أو من كفر بالله، والذين يدعون لنفسهم هذا الحق المزعوم إنما يفسدون القضية من جذورها ويتقمصون دور الإله حيث لا إله إلا الله، ويتحكمون فيما رغب عن التحكم فيه رب العزة حين ترك العقل الإنسانى حراً بلا قيد، يفكر بلا حدود ويؤمن إذا شاء، ويكفر إذا أراد، ويعلن ذلك بجوارحه كيف أراد. هذه الفئة من البشر علاوة على أنها تزيف دين الله وتغتصب سلطاته التى ادخرها لذاته يوم الدين فإنها أيضاً تعطى الحجة لمن ينكر حساب الآخرة وعذاب النار .."
ولعل هذه الفقرة هي أفضل فقرة في مقال الدكتور احمد أو دبوسه ..والذي ينطبق تماما علي الجدل الذي دار مؤخرا :
وفى الوقت الذى ترفض فيه المؤسسات الكهنوتية إجراء حوار وتكتفى بإصدار قرارات التكفير والردة والحرمان ضد من يخالفونها فى الرأى نرى رب العزة وهو قيوم السماوات والأرض يجرى حواراً مع عباده أبناء آدم، ليقنعهم بأنه الله الواحد الذى لا شريك له"
دبوس آخر ..
ثقافة العبيد ..
"طبقا لثقافة العبيد فاننا نرتكب ما يسمى ب" الكيل بمكيالين" الذى نشجبه ونستنكره ونتهم به الآخرين بينما نمارسه فى ثقافتنا وتعبر عنه امثالنا الشعبية وحياتنا الدينية المليئة باكاذيب وطقوس تخالف القرآن وما كان عليه خاتم النبيين عليهم جميعا السلام.
المثل الشعبى المصرى يعبر بصدق عن هذه الحالة فيقول :" حبيبك يبلع لك الزلط وعدوك يتمنى لك الغلط " وليس هذا من التسامح فى شىء، لأنك اذا كنت متسامحا فعليك ابتلاع الزلط من الجميع لا فرق بين عربى وأعجمى فى الزلط ، كما لا تفرق بين زلط كبير وحصى صغير، و لا بين عدو أو صديق. الا ان المثل الشعبى يستطعم ظلم – أو زلط - القريب الحبيب، وفى نفس الوقت يتنمر لمن يعتبره عدوا ؛ يتحامل عليه ويفسر كل أفعاله فى ضوء المؤامرة وسوء النية."


فكل كتابات الدكتور احمد وتفسيره للقرآن تتعارض مع الكثير من الثوابت التي يدافع عنها البعض هنا باستماته .. وأعتقد والعلم عند الله أن مؤسس هذا الموقع هو الدكتور احمد صبحي منصور .. وليس من يدافعون عن الثوابت ويعتبرون أنفسهم حراسا للحقيقة وأصبحت لغتهم تتسم بحدة لم أعهدها فيهم من قبل ..
سأسأل الدكتور احمد والدكتور احمد فقط وأتمني ألا يرد غيره ..
ماهي الثوابت من وجهة نظرك .. وهل تتفق هذه الثوابت مع ما جاء في مقالك عن حرية الرأي في الاسلام .. والذي أوردت منه بعض المقاطع ..
فأنا مثلا أومن أن كل كلمة من كلمات القرآن هي من الله تعالي .. ولكن ترتيب السور و الآيات لم يكن كذلك .. لماذا ؟ لأنك طريقة تفسيرك للقرآن تؤكد علي ذلك .. فأنت تتبع الآيات من سورة لأخري التي تتحدث عن موضوع معين اوترد علي سؤال معين لتستطيع تفسير هذه الآيات ..ويأخذ منك ذلك مجهودا كبيرا ..
هل مثلا وهو سؤال موجه مرة أخري فقط للدكتور احمد وليس غيره ؟ لو قمت بعد مجهود المضني هذا لتكسب ثوابا في الآخرين .. ورتبت إيات القرآن التي تتحدث عن موضوع معين ليسهل علي باقي المسلمين فهم المقصود منها .. يصبح هذا هدما للثوابت ..
نحن نقول نحن نفسر القرآن من القرآن ... كيف يمكن ذلك إن لم نجمع الآيات التي تتكلم عن موضوع معين بفهرس ودرس ترتيب نزولها الزمني .. فمثلا سورة الأحزاب تحتوي آيات خاصة بالنساء مثلا ... وسورة البقرة تحتوي آيات خاصة بالعقيدة ..وعلاقة لمسلمين بغيرهم وخاصة اليهود .. وآيات تشريعية ..
هل لو أخذنا الآيات الخاصة بكل موضوع من هذه المواضيع من سورة البقرة ثم ضممنا لها الآيات التي تتكلم عن نفس الموضوع من السور الأخري .. يصبح هذا المجهود نقضا للثوابت .زأم دراسة موضوعية للقرآن تشرح الكثير مما خفي عنا وأرهق المفسرين علي مر العصور وجعل البعض يتهم القرآن معاذ الله أنه حمال أوجه أو سوبر ماركت ..
وسؤال أخير للدكتور احمد أيضا .. إذا أخذنا بوجهة نظر الدكتور حسن احمد عمر عن التواتر .. ألا يجب عندها أن نقبل بالكثير مما في كتب التراث والحديث والتي انتقلت لنا أيضا بالتواتر الذي يشبه الي حد كبير تواتر انتقال آيات القرآن إلينا وتواتر انتقال العبادات العملية ..
أتمني أن نقارن بين تعليق الدكتور احمد علي مقال الاستاذة آية التي تستحق التحية والتقدير عليه .. وتعليقات من أصبحوا حراسا لموقع الدكتور احمد صبحي منصور .. هذا هو الفرق وهو فرق واضح تماما لكل ذو عين تستطيع الملاحظة ..
سأقول قولا أتمني أن يسامحني عليه الله .. مع عدم وجوب مثل هذا التشبيه .. لقد سيطر من يشبه عمر بن الخطاب علي موقع أهل القرآن ..
عمرو اسماعيل

اجمالي القراءات 15036

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (103)
1   تعليق بواسطة   عمرو اسماعيل     في   الجمعة 21 مارس 2008
[18697]

ملحوظة

يمكن  للجنة الاشراف علي الموقع .. حذف هذا المقال إذا وجدته مخالفا لشروط النشر .. تحياتي


2   تعليق بواسطة   عمرو اسماعيل     في   الجمعة 21 مارس 2008
[18699]

دبوس آخر ..

كل سلبيات الامويين والعباسيين وحتي العثمانيين بدأت جذورها في دولة عمر


لست أنا قائل هذه الجملة .. بل الدكتور احمد صبحي منصور


3   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الجمعة 21 مارس 2008
[18703]

هل تسمح لى د- عمرو -بهذا التعليق .

الدكتور الفاضل - عمرو إسماعيل .إسمح لى بالتعليق البسيط على مقالتك والتى اتفق مع الكثير من مضمونها .واختلف معكم فى السطر الأخير .وعن رأيك فى لجنة  متابعة الموقع .وكتبت تعليقا عن هذا قبل ذلك ولن اكرره مرة ثاينة .... والآن إسمح لى ان احاول فك عقدة الإلتباس بين ما ورد من مقالات وتعقيبات تندد براى لجنة المتابعه وبين حرية الراى والتعبير ...ونقول بداية نحن مع كامل حرية التعبير وندافع عن حق الملحدين وأصحاب الديانات الآخرى فى ممارسة طقوسهم والتصريح بأفكارهم بكل السبل الممكنه بل ونطالب بمزيد من هامش الحريه لهم فى ذلك .بل ودافعنا عنهم وعن حياتهم كثيرا (وليكن دفاعنا عن عبدالكريم سليمان مثالا قريبا فى هذا الصدد ) فنحن ضد ان يمسهم احد بسوء او ا ن يكمم افواههم احد  او ان يحد من حريتهم احد او ان يقتلهم  بحجة الرده او مخالفة ماهو معلوم من الدين بالضروره او او ..فنحن ندافع عنهم من منطلق حرية العقيده والتعبير التى نؤمن بها من خلال القرآن الكريم ...ومع كل هذا القدر الإيمانى الذى نؤمن به إلا اننا نؤمن ايضا بحريتنا فى تنفيذ امر الله لنا فى قوله ( إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا ) اى اننا مسؤلون عن سماعنا لهم او مشاهدتنا لأقوالهم عبر وسائل النشر المرئيه او عن إقتناعنا بما يقولونه .فنحن لا نستطيع ان نخالف أمر الله ونكسب بعض الإثم من اجلهم .فكل ما عملناه اننا سمعناهم وعلمنا موقفهم من بعض القضايا وناقشناهم احيانا لنفهم منهم او يفهموا منا وبعد ان تبين لنا موقفهم  فلا يمكن ان نستمر فى الإستماع لهم او إتباعهم ...ونقول لهم هناك من المواقع الأخرى ووسائل النشر الأخرى  التى تتبنى هذه القضايا او تسمح بها .فلينشروا عندهم .مع التأكيد مرة أخرى اننا ندافع عن حريتهم وحياتهم  بكل ما نملك ( ولكن بعيدا عن بيتنا لوضوح الفارق الفكرى بيننا وبينهم والذى سيجكم فيه ربنا سبحانه يوم القيامه )..ومع ذلك ايضا وطيق للقرآن الكريم ايضا نحن مع أقوالهم المستنيره الأخرى التى يخوضون فيها بعيدا عن الله ورسالاته وكتبه .اى فى القضايا السياسيه او الإقتصاديه او العلميه او او .(حتى يخوضوا فى حديث غيره ) ...........غذا نلخص الموضع ونفك الإشتباك فى  وقوفنا معهم قلبا وقالبا فى حريتهم فى نشر افكارهم والحفاظ على حياتهم  .ولكن على مواقع أخرى  ممهده وجاهزه لتلك الأراء ....وهذه هى من وجهة نظرى تبادل إحترام الجريات ووجهات النظر ..... وشكرا لكم وللقراء وأرجو ان اكون وفقت فى شرح وجهة نظرى فى هذه القضيه الشائكه ...


4   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   الجمعة 21 مارس 2008
[18708]

دبوس من ورق

الاستاذ عمرو إسماعيل المحترم

أحترم رغبتكم في طلبكم من أستاذنا وشيخنا الجليل الدكتور أحمد الرد على أسئلتكم ، ولذا سيكون تعقيبي على ذلك بعد رد الدكتور أحمد إن شاء الله

ولكن في الحقيقة صدمني تعليقكم الذي تحول إلي مقال ومقالكم الذي هو تعليق لعدة أسباب وهي:

أولا: هذا المقال التعليق مخالف لذهابكم أنتم عندما قلتم بالحرف الواحد في تعليقكم المعنون – أبدينا الرأي ...ولكن نحترم قرار اللجنة (لنفسي أو لا .. ولكل الإخوة الذين أبدوا رأيا مخالفا لقرار اللجنة ..أصول الديمقراطية أن نقول رأينا .. ثم نحترم بعد ذلك قرار مجلس ادارة الموقع ..عن نفسي .. بعد أن أبديت رايي .. سأستمر في الكتابة والتعليق علي منبر أهل القرآن .. كصديق لأهل القرآن.. ومن حق لجنة الإشراف علي الموقع حذف أي تعليق أو مقال لي تعتبره مخالفا لشروط النشر ..تحياتي للجميع .. وتمنياتي لجنة الإشراف وللكل كتاب وقراء الموقع بالتوفيق ..)، حيث أنكم في هذا التعليق كنتم بمثابة من يغلق باب الحديث في موضوع قتل بحثا ، ولكنكم بعد دبوس الدكتور أحمد أثار عندكم منشط المعارضة للقرار في هامش الشعور أو اللا شعور لديكم فأنتقل التفكير في معارضة القرار مرة أخرى إلي بؤرة شعوركم.

ثانيا: قولكم (أتمني أن نقارن بين تعليق الدكتور احمد علي مقال الاستاذة آية التي تستحق التحية والتقدير عليه .. وتعليقات من أصبحوا حراسا لموقع الدكتور احمد صبحي منصور .. هذا هو الفرق وهو فرق واضح تماما لكل ذو عين تستطيع الملاحظة ..) ، هذا القول فيه تجني على الحقيقة وفقا لما سأقوم بشرحه لكم ، فضلا عنما فيه من محاولة مستترة للوقيعة بين الدكتور أحمد صاحب الموقع وأعضاء لجنة الاشراف على الموقع والذين هم في الحقيقة شركاء للدكتور أحمد في النجاح (نجاح الموقع في الاستمرار والشهرة والوقوف في وجه العواصف مضحيين ومغامريين) ، هذه المحاولة الرخيصة كنت أنأى بكم وأنتم طالب علم وراهب في محراب الحرية كما عهدناكم أن تقعوا فيها.

ثالثا: من أبسط قواعد الحرية أن يستطيع المتهم الدفاع عن نفسه وأن يأخذ حقه كاملا في تفنيد أدلة إتهامه ، ومن المعروف أنكم ومن حذا حذوكم قد أتهم لجنة الاشراف بالتنكب عن طريق الحرية ، فلما يأتي في تعليقكم توجيه سؤال عن التواتر أو سؤال عن إعادة ترتيب آيات القرآن الكريم ، ثم يقصر حق الاجابة على الدكتور أحمد يكون فيه مصادرة مستترة على حق أعضاء اللجنة المتهمين لديك في تفنيد إدعائكم وذلك هو أبشع صور الدكتاتورية وقتل الحرية التي تنادون بها وتتشدقون بأنكم من حماتها ، ولكن إسمح لي أن محاولتكم المصادرة على حقنا في الرد هي محاولة واهية تنم عن سطحية فكرية شديدة- أرجو أن لا يأخذ هذا الكلام على أنه عدوان أو سب ولكن يعلم الله أنه من باب الشرح والتفنيد وأنا أحاول البحث عن المفردات المؤدبة قدر الاستطاعة فأرجو ألا يحمل أي كلام على أنه كلام شخصي فأنا رغم الاختلاف أحترم الدكتور عمرو وكل أصحاب الرأي المخالف – أقول أنها محاولة تنم عن سطحية شديدة لأنه يمكننا الرد بعيدا عن التعرض لأسئلتكم للدكتور أحمد والذي هو بعون الله أقدر واحد في الرد عليها.

يتبــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع


5   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   الجمعة 21 مارس 2008
[18709]

دبوس من ورق2

رابعا: الزج بإسم الصحابي الجليل وخليفة المسلمين عمر بن الخطاب دون داعي يضعكم في خانة العداء مع واحد من أعظم خلفاء المسلمين بشهادة أعداءه قبل أصدقاءه حتى عده بعض كتاب الغرب وبحق من أعظم مائة في التاريخ الانساني ، ونحن نعرف أن أعداء عمر الآن هم أخواننا الشيعة وكلما أزداد الشيعي تطرفا أزداد عداء لعمر بن الخطاب ، مما حدا بالدكتور حسن أن يرميكم بالتشيع والرفض.

هنا نأتي لقولكم (أتمني أن نقارن بين تعليق الدكتور احمد علي مقال الاستاذة آية التي تستحق التحية والتقدير عليه .. وتعليقات من أصبحوا حراسا لموقع الدكتور احمد صبحي منصور .. هذا هو الفرق وهو فرق واضح تماما لكل ذو عين تستطيع الملاحظة ..) وطبعا أن تقصدني بلا أدنى شك كما تقصد كل أعضاء اللجنة الموقرة والدكتور حسن ، ولما كان كل منهم أجدر في الرد عن نفسه ، فسأقوم بالرد عن نفسي.

جاء بتعليقي على الأخت آية(أشكرك من كل قلبي على هذه المقالة الرائعة ، والتي نتبين منها عظيم خوفك على التجربة القرآنية ، وعن نفسي أعلم تمام العلم أن الأفكار العظيمة والتجارب العظيمة تضيع بين الجمود والكهانة ، والشك هو أول الطريق لأنه طريق التجربة الوحيد ، ولكن بشرط أن نكمل الطريق لآخره ولا نتوقف في منتصفه وإلا أصبح الجمود أفضل منه بكثير) وجاء أيضا (حرية القول تقف عند باب إعلان الرأي ووضع أدلته ، ولكن أن يتحول هذا الإعلان إلي محاولة حمل الغير على أعتناقه بالقوه ولا أنسى أن أحقر أراء الغير بل والغير نفسه بكلمات من عينة (من يصلي الظهر والعصر من المشركين) ، فهي إذا ليست حرية رأي وقول ، ولكنها إنقلبت إلي حرية فعل من جانب واحد ولو سمحنا بها للجانب الآخر لأصبحت فوضى ولو تركناها من جانب واحد وصرفنا أنفسنا عنها يوقع فيها من يقع فهي حتما دكتاتورية مقيته فضلا عما تحمله في طياتها من ظلم.) وجاء أيضا(نحن لسنا كهنة ، وموقع أهل القرآن لا ولم ولن يكن معبدا للكهنوت أبدا ، فمن أراد أن يشك فليشك كما يحلوا له ، ومن أراد أن يعرض علينا شكه فمربحا به بلا بحدود ولكن بشرط منطقي أن نضع له قواعدنا التي توصلنا لها من خلال شكنا الأولي وأن نهديه ونرسم له طريقة بحثنا على قاعدة الشك والتي نستمدها من القرآن الكريم ، قد نتفق وقد لا نتفق ، ولكن لن نحقره ولن يحقرنا ، وسيتبين الآخرين الغث من الثمين) وجاء أيضا(ولا تخافين على تجربة الحرية على هذا الموقع فنحن أكثر منك خوفا عليها ، ونحن لها سدنة نتقرب إلي الله بحمايتها وضبتها على الطريق الصحيح محتسبين ذلك عند الله ، وأشكرك تمام الشكر على مقالتك الرائعة والتي تنم عن واسع إطلاع وعظيم معرفة وهذا عهدنا بك ، أخت نحترمها وأبنة نعتز بها)

يتبــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع


6   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   الجمعة 21 مارس 2008
[18710]

دبوس من ورق3

جاء بتعليق الدكتور أحمد (لا أعتقد أن الشك فى الله جل وعلا يوجد لدى أى إنسان مهما بلغ كفره لأن الفطرة السليمة تتأبى هذا. ولكن الشك يلحق بالمتوارث من اتخاذ آلهة مع الله )

ألا ترى في ذلك تطابق ، فنفس الضوابط التي وضعتها في تعليقي وضعها الدكتور أحمد وهي عدم الشك في وجود الله ، فلو كنتم ضد هذه الضوابط فيسري ذلك على تعليقي وتعليق الدكتور أحمد ولو كنتم معها وجب عليكم إستحسان تعليقي إستحسانكم لتعليق الدكتور أحمد ، خاصة ولقد أكدت في تعليقي على أن الشك هو أول الطريق (طريق التجربة) ، كما أكد الدكتور أحمد في تعليقه على أن المفكر الحقيقي هو دبوس حقيقي يؤلم الكسالى وضعاف العقول ، فأنظر حجم التطابق مع اختلاف المترادفات اللغوية فقط كل حسب خلفيته العلمية والبيئية ، وطبعا أخي الدكتور أحمد يتفوق علي في ذلك وهو معلمي واستاذي

لا أعرف كيف تقرأ ولا بأي عين تقرأ يا دكتور عمرو لكي تقول هذا هو الفرق وهو فرق واضح تماما لكل ذو عين تستطيع الملاحظة وقد أثبت لكم حجم التطابق بين تعليقي وتعليق الدكتور أحمد ، فلو كانت أعينكم محايدة لما كتبتم ذلك أو على الأقل أوضحتم أين الاختلاف أو على أقل تقدير سقتم أسماء الكتاب والمعلقين الذين تعنونهم في تعليقكم ولكن عدم فعلكم ذلك فضلا عن كونه محاولة صبيانية مكشوفة وسطحية فكرية شديدة وأتبع أهواء ما أنزل الله بها من سلطان ، فهو مخالفة ممجوجة لكل مبادئكم التي بها تتشدقون وللحرية التي أنتم لها عاكفون ، ولكننا حتى الآن نظن فيك خيرا ، ونسبق معك حسن النية ، سأخالف رأي أخي حسن ولن أطالبك بحذف جملتك الأخيرة عن عمر بن الخطاب لأنها تقوم بعمل اسم الاشارة ، فلو كنت تريد أن تشير إلي اتباعك عقيدة الشيعة فدع الجملة كما هي ولا تحذفها وأنت حر في ذلك ، وغيرك حرا في الحكم على عقيدتك من كلامك ، ونقول بعدها أنك شيعي من أصدقاء أهل القرآن نعتز به أخ نتحاور معه نتفق أو نختلف ولكن ذلك لا يفسد للود قضية ، أما إذا حذفتها بمحض إرادتك فأنت تنفض عن نفسك غبار معتقدات الشيعية في مغالاتهم عداء بعض الصحابة رفضهم لهم تحت مبررات واهية ، وليس لنا أن نتدخل في حريتك

اللهم أجعلني ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه

شريف هادي


7   تعليق بواسطة   عمرو اسماعيل     في   السبت 22 مارس 2008
[18715]

سيدنا عمر بن الخطاب

لا أدري سر العصبية عندما أشبه عضو أو عدة أعضاء من لجنة الاشراف علي الموقع بعمر بن الخطاب .. وأي إهانة في ذلك .. من أبدي تقديره واحترامه لسيدنا عمر بن الخطاب يجب ألا يغضب إذا شبهه أحد به ..



أليس هذا من أبسط قواعد المنطق .. أنا أو أي إنسان إذا أحب شخصا يجد سعادة إذا قال له أحدا أنه هناك وجه شبه بينه وبين من يحبه ولا يعتبرها إهانة ..وهذا ما جعلني أضع التشبيه والذي طلبت من الله أن يسامحني عليه إن كنت مخطئا ..



ووجه الشبه .. أن أحد أعضاء لجنة الاشراف .. في رده علي الاستاذة آية وعلي غيرها وعلي أيضا وكأنه يمسك لها ولنا الدرة .. وفيه حدة كما كان عمر بن الخطاب مع من يعتقد أنه علي خطأ .. ولي مقال في هذا الشأن عن عمر ابن الخطاب وأبو هريرة ..



فإن كان يقدر ويحترم عمر بن الخطاب فلماذا غضب .. وكان رده حادا جدا معي في تعليق حذفه سريعا .. وهذا ماجعلني أحول تعليقي الي مقال ..



وبالمناسبة أنا أحترم أيضا سيدنا عمر بن الخطاب كرجل دولة حازم .. ساعد في نشر الاسلام .. ولكنه لم يكن رجلا متفقها في دين .. وهذا ليس عيبا فيه ..





وهذا هو الفرق بين الدكتور احمد صبحي منصور وبعض أعضاء لجنة الاشراف ..مع الفارق طبعا .. ورغم علو رسولنا الكريم وصحابته الكرام علينا جميعا .. ولكنه الفرق بين الرسول وعمر بن الخطاب ... لين الخطاب وعمق الفم .. مقابل الحزم مع غلظة الخطاب والقدرة الإدارية.. أي إهانة هنا ..



حدة الرد علي الآستاذ آيه من البعض مع عمق الرد للدكتور احمد صبحي منصور ... هو ما دفعني الي التعليق ..أو كما يقول الاستاذ شريف أثار في منشط المعارضة في اللاوعي .. وأسامحه عندما اتهمني بسطحية التفكير .. فقد أكون سطحي التفكير بالنسبة له أو غيره من عميقي التفكير فلم أدعي يوما أنني عميق التفكير أو عبقريا أو متفقها في الدين أو حتي كاتب .. مجرد عبد لله غلبان يبحث عن الحقيقة ..



وفي النهاية ... تم توجيه جميع التهم لي .. هل أنا شيعي .. لا أعتبر أن في الاسلام شيعة وسنة وأهل قرآن .. أجد هناك بعض ماهو جيد عند الشيعة وعند السنة والكثير مما هو جيد عند القرآنيين .. ولكنني لست شيعيا ولست سنيا ولست من أهل القرآن ...بل أعتبر نفسي صديقا للهم ..وأتفهم الكثير مما يؤمنون به وأعترض علي البعض .. وكتبت هذا في مقال يمكن الرجوع اليه .زوالاستاذ فوزي شاهد أنني من طلبت رفع صفحتي من علي واجهة الموقع وإرجاعي بين من يكتب من أصدقاء أهل القرآن .. وأعتقد أن الاستاذ زهير قطوش يستحق أكثر مني كثيرا أن تكون صفحته بجوار الأخ الفاضل فوزي فراج ..



وختاما تحياتي للجميع وخاصة الاستاذين الفاضلين المستشار شريف هادي والدكتور حسن احمد عمر ..



ولكن كل كلمة جاءت في هذا المقال وفي التعليق الذي بنيت عليه المقال ... أنا متمسك بها ولن أحذفها بنفسي ..



وتستطيع اللجنة حذف المقال كله إن اعتبرته مخالفا لشروط النشر .. ولن أكون غاضبا .. فهذا هو حقها الإداري ..

 هذا وقد حذفت التعليق المشابه لهذا المقال من علي صفحة الاستاذة آية .. حتي لا أكون سببا للجدال علي صفحتها ... وأعتذر لها .. 


8   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   السبت 22 مارس 2008
[18722]

سطحية التفكير

أخي الدكتور عمرو

لقد أعتذرت لكم عن بعض الكلمات القاسية التي وجهتها في نقدي لكم ، والتي لم أقصد منها سبا أو تحقيرا لشخصكم الكريم ، ولكنني وجدتها الأفضل لتوصيل المعنى الذي أريد توصيله ، لذلك كان إعتذاري مقدما مع التأكيد على ما بيننا من أخوة جمعتنا في فضاء الانترنت.

كما أنني لم أغضب مطلقا لتشبيهي بالصحابي الجليل عمر بن الخطاب ، بل أن هذا يسعدني ولكنني غضبت لأنك شبهت الصحابي الجليل عمر بن الخطاب بي وبأعضاء اللجنة وكان هذا التشبيه منكم في باب الذم عندما قلتم على أعضاء اللجنة كلها (أتمني أن نقارن بين تعليق الدكتور احمد علي مقال الاستاذة آية التي تستحق التحية والتقدير عليه .. وتعليقات من أصبحوا حراسا لموقع الدكتور احمد صبحي منصور .. هذا هو الفرق وهو فرق واضح تماما لكل ذو عين تستطيع الملاحظة ..

سأقول قولا أتمني أن يسامحني عليه الله .. مع عدم وجوب مثل هذا التشبيه .. لقد سيطر من يشبه عمر بن الخطاب علي موقع أهل القرآن ..) فالسيطرة فعل مذموم غالبا والمقارنةالتي طلبتم عقدها لم توضحوا فيها ما وضحتموه بتعليقكم ، ولكنها مقارنة نتبين منها أنكم تعقدونها بين النفيس وهو كل من مقالة الاستاذة آية وتعليق الدكتور أحمد ، والرث أو الخبيث وهو ما دونهما من تعليقات أعضاء اللجنة والدكتور حسن ، وهذا ما جعلني أرفض هذه المقارنة الظالمة فكما أن مقالة أختنا الحبيبة آية مقالة جيدة وقد أمتدحتها ، وكما أن تعليق الدكتور أحمد جيد فلا أرى في تعليقات أعضاء اللجنة ما يقل فنيا عن أي من المقالة أو تعليق الدكتور أحمد وإن خالفوا وجهة نظرك.

أما وقد بان إحترامكم للصحابي الجليل عمر بن الخطاب في تعليقكم فقد أزال أي آثار لسوء فهمنا وكذلك اللبس الحادث من مقالتكم المخطوطة أعلاه

أما عن إتهامي لكم بسطحية التفكير فأنا أولا أشكركم على قولكم (وأسامحه عندما اتهمني بسطحية التفكير) مع تأكيدي على أنه لم يكن إتهاما ولكنه كان إستقراء لمقالتكم والتي أعتبرتم فيها أن تعليق دكتور أحمد مخالف عن باقي التعليقات على الإطلاق دون تحديد ، وأظن أنكم معي أن في التعميم دون شرح أو تفصيل سطحية يتفق على ذلك كل المثقفين وأنت واحد منهم ، كما أحب أن أأكد كون إعتباري لمقالكم نوع من سطحية التفكير لا يعني أبدا عقدا للمقارنةوالتي عقدتها سيادتك بدون داعي بينكم وبيني أو غيري معميقي التفكير كما قلت ، فلم يكن هذا مقصيدي فكلنا باحثون عن الحقيقة نصيب حينا ونخطئ أحيانا فلا يدعي أحدنا أفضلية على الآخر إلا إن كان موتورا أو غبيا ، وأنا وأنت وباقي الكتاب ليسوا من هذا النوع أو ذاك فلا يجوز عقد هذه المقارنة سامحك الله ، ثم أني أسامحك عليها كما سامحتني على كلماتي.

وأخيرا لم نوجه لك تهم ولكن بيننا لك ما يمكن أن يوجه لك من تهم وقد أزلت كل لبس عن عقيدتك بمداخلتك الأخيرة ، وعن نفسي فلن أطلب حذف المقال أو أي كلمة فيه والمقال في رأي لم يخالف أي من شروط النشر ، وأنت حر أيضا في التمسك أو الاعتقاد بأي مما فيه إعتقادي بأن دفاعي عن الحرية لا يقل عن دفاعك أو دفاع آية أو دفاع أحمد منصور شئت هذا أم أبيت ، وإن كنت لا أحسن التعبير عن نفسي كما يحسن العظيم أحمد منصور أو المتألقة آية ، فلا يد لي في ذلك غير شرف المحاولة للوصول لمستواهما ومستواك في التألق

وشكرا لكم

شريف هادي


9   تعليق بواسطة   عابر سبيل     في   السبت 22 مارس 2008
[18726]

يارب توصل ..

{ لا لنعتا احدا بالكفر !! .. لا لنعتا احدا بالشرك !! .. لا لفرض ما يعتقده أحدا فى نفسه بصواب على الأخرين بالقصر !!.. }


أرجو بعد هذا لا يتسائل أحدا هنا مرة ثانية لماذا حُذف مقال الملقب بالمؤمن وعضويته حيث أنه أشرك فى أول مقال له عن الصلاة من لا يتبع حذوه فى طريقته للصلاة  من المسلمين .. وبهذا يكون قد أوصم نفسه بأنه  يمتلك الحقيقة الكامله وهو فوق جميع المسلمين ومن لا يتبع ذهابه فهو مُشركا..


هل وصلت ؟؟ .. هل وصلت ؟؟ ..

هل وصلت ؟؟ .. هل وصلت ؟؟ ..

هل وصلت ؟؟ .. هل وصلت ؟؟ ..

هل وصلت ؟؟ .. هل وصلت ؟؟ ..

هل وصلت ؟؟ .. هل وصلت ؟؟ ..

هل وصلت ؟؟ .. هل وصلت ؟؟ ..

هل وصلت ؟؟ .. هل وصلت ؟؟ ..

هل وصلت ؟؟ .. هل وصلت ؟؟ ..

هل وصلت ؟؟ .. هل وصلت ؟؟ ..


10   تعليق بواسطة   عبد الحسن الموسوي     في   السبت 22 مارس 2008
[18727]

لايوجد احترام لعمر ابن الخطاب ولا لخالد ابن الوليد

الاستاذ العزيز شريف هادي

تحية

اقتباس من تعليقك:



أما وقد بان إحترامكم للصحابي الجليل عمر بن الخطاب في تعليقكم فقد أزال أي آثار لسوء فهمنا وكذلك اللبس الحادث من مقالتكم المخطوطة أعلاه


لا اعتقد ان القضية تنتهي بهكذا بساطة ..... تراجع عن قول او تفسيره ولي عنقه او تحويله الى معنى اخر

اعتقد ان المسالة اعمق واخطر من ذلك

وللمسالة سوابق في الطعن الشديد بالرجال المؤمنين اتباع الرسول والذين اشار اليهم الله في كنابه {لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحاً قَرِيباً }الفتح18

وكذلك اشار اليهم:

{مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً }الفتح29



وليس الامر متعلقا في د. عمرو اسماعيل وحده وانما يشاركه مشاركة فعالة د.احمد صبحي

وليس الامر مقصورا على عمر ابن الخطاب وحده ولكن ايضا خالد ابن الوليد ويبدوا ايضا بأكثر اتباع الرسول الذين خلفوه من بعد وفاته

وليس غائبا عنك حين كان يرمي عمرو اسماعيل خالد ابن الوليد صراحة بالزنا ولا طعن د.احمد صبحي صراحة في خالد ابن الوليد وعدم اعتراضه صراحة على زنى خالد ابن الوليد بل ايد واتصور-ولا اذكر جيدا في فتواه بالسكوت -على زنى خالد ابن الوليد

وليست المسالة عندي مسالة شخص خالد او عمر وانما المسالة هي الطعن في الصميم بالاسلام والطعن في تاسيس الاسلام وتاسيس الرسول وتاسيس الله للحالة العملية لتاويل القران الكريم

ان الطعن برجال حول الرسول هي من اشد الامور فتكا بمصداقية الدين والوحي وهي تفريغ الاسلام من مضمونه وجعله مسخا مضحكا لا يصلح للحاضر حينما كان لم يصلح للماضي وللذين انزل عليهم القران اول مرة

لذلك فان الذي ارجوه هو متابعة هذه المسالة واعطائها حقها من الجدال والتقرير بشأنها ولا يتم اغلاقها الا بعد ان تستوفي كامل حقها من التقرير والمعالجة

موضوع (المسكوت عنه في خلافة عمر في الفكر السني)

http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=51



موضوع فتوى الكتور احمد صبحي: خالد ابن الوليد

الرابط

http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_fatwa.php?main_id=402



انتظر ردكم لنتابع


11   تعليق بواسطة   عمرو اسماعيل     في   السبت 22 مارس 2008
[18729]

مجرد بشر يا استاذ عبد المحسن

لهم مالهم  وعليهم ما عليهم .. وبعد عمرو ابن العاص ... فأنا لا أحب خالد ابن الوليد ...لماذا  لأنه كان يحب سفك الدماء


12   تعليق بواسطة   عابر سبيل     في   السبت 22 مارس 2008
[18734]

سلوك دماغى والله خلاص قربت تضرب !!!!!!!!!!!!!!!!

بعد التحية والسلام


د. عمرو ..


سيادتك بتقول إية ؟؟؟    .... ولمين ؟؟


والله العظيم انا هنا سلوك دماغى حاتضرب خاص !!!! ..


أيه الكلام الشرق ثم غرب من (( نسبه لا يستهان بها )) من الموجودين هنا ..


إتفضل ياسيدى عمرو شوف بنفسك الموسوى قال إية قبل كدا هنا :؟


{ولكنك ايضا نسيت المثل اذي ذكرته وهو سيدنا عيسى وامه عليهما السلام وقد زكاهما الله ولكنه لم يزكي علي ابن ابي طالب ولسنا معنيون كذلك في تزكيته ولا يهمنا منه ابدا اي شئ ولسنا مطالبين من قبل الله ان نعتقد انه صالح او ان نعتقد انه غير صالح ولسنا معنيون انه كرم الله وجهه ام لم يكرم وجهه ولسنا معنيون بان نصفه باي صفه او نعتقد عنه اي اعتقاد ولن يسالنا الله يوم القيامه عن ذلك.

ونسيت الذي قاله الله عن عيسى وامه انهما كانا ياكلان الطعام ويمشيان في الاسواق لماذا؟؟؟؟؟؟

الجواب هو النتيجه التي جعلتك تزعلين لاجل علي ووصف علي والذي تعلمته من كتاب الله عندما يريد ان يزيل الغلو في البشرالذي ياكل الطعام يعني انه يحمل في داخله الاوساخ وايضا يحتاج الى اخراجها ولك ان تتخيلين معنى يمشيان في الاسواق.... يعني من غير ابهه ... وايضا يظطران الى كسب الرزق مثل باقي البشر وبطريقه الصخب في الاسواق.. انني عندما اصف علي بهذا الوصف انما اريد ان انبه الى بشريته وانه لايحمل اية ميزه او صفه تفضل على باقي البشر بل ولا نستطيع الحكم والجزم بصلاحيته عند الله وعلى العكس من الانبياء فقد زكاهم الله في حين لم يزكي علي ابدا .. ولسنا معنيون به وباى احد غيره مثل ابو بكر او عمرولسنا معنيون ببطولاتهم وتضحياتهم ومااثرهم وهذه الامور ليست من الدين الاسلامي ابدا الدين الاسلامي هو الموجود في المصحف المطهر وما عداه لا شئ ابدا }


وغيرة وغيرة على الرابط :www.ahl-alquran.com/arabic/show_fatwa.php


13   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   السبت 22 مارس 2008
[18736]

إستفسار يا دكتور - عمرو __

دكتورنا الكريم الفاضل - عمرو إسماعيل -- إسمح لى بهذا الإستفسار ..قلت حضرتك فى ردك على المستشار - شريف هادى - (ووجه الشبه .. أن أحد أعضاء لجنة الاشراف .. في رده علي الاستاذة آية وعلي غيرها وعلي أيضا وكأنه يمسك لها ولنا الدرة .. وفيه حدة كما كان عمر بن الخطاب مع من يعتقد أنه علي خطأ .. ولي مقال في هذا الشأن عن عمر ابن الخطاب وأبو هريرة .) وهنا اقول لحضرتك لم يعلق على الأستاذه ايه من لجنة الإشراف سوى الأساتذه - زهير قوطش- فوزى فراج - شريف هادى - وانا .وجاء تعقيبى بعد تعقيب حضرتك الذى حذفته سيادتكم .فإن كنت انا المقصود فى كلام حضرتك فأرجو ان تخاطبنى بصراحه وعلانيه مع تحديد الجمل التى كتبتها فى تعقيباتى والتى يبدو منها اننى أحمل فى يدى سوطا او درة او عصا أهدد بها من يخالفنى او أحرس بها الموقع . لكى اتعلم من أخطائى وارمى الدره والعصا وربما اطلب إستقالتى من لجنة الإشراف .وكيف تركتنى لجنة الإشراف هكذا أهدد بدرتى وعصاى كل من يقترب من الموقع ؟؟ وإن كانت التهمه جزافا وتبريرا لما كتبتموه فقط .فلا انتظر إعتذارا وسأعتبرها سحابة صيف وإنتهت وعتاب خفيف لأستاذ كريم نعتز به وبمقالاته منذ زمن بعيد وعلى طول إن شاء الله ....وشكرا لتفهمكم .


14   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   السبت 22 مارس 2008
[18737]

الفصل بين الدين والناس ::

استاذ - عبد المحسن .ارجوك ان تعى اننا نفصل بين الإسلام والمسلمين ولا يمكن الربط بينهما لا من قريب ولا من بعيد فالمسلمون إبتعدوا او إقتربوا من تطبيق تعاليم الإسلام فهو لهم ولن يزيدوا او ينقصوا من قدر الإسلام شيئا . يتساوى فى ذلك الصحابه من اول ابو بكر الصديق (يرحمه الله) إلى اخر واحد فيهم وباقى المسلمين إلى ان يرث الله الأرض ومن عليها .ونحن عندما ننتقد بعض ما كتبه التاريخ عنهم  فنحن ننتقد افعالهم او أعمالهم .وقد تكون حدثت بالفعل او كتبها عليهم اعداءهم من الفرق الأخرى .فنحن ننتقد العمل ونحلله لنتعلم منه (هل إقترب الفعل من تطبيق اوامر القرآن ام لا) وليس لدينا تقديسا لأحد فى هذا .ولا مقدس عندنا سوى ربنا سبحانه وتعلى .اما ماعداه من خلقه وملكوته فلهم الإحترام والتقدير فقط  وهناك فارق كبير بين التقديس والإحترام كما ان هناك فارق كبير وعظيم ايضا بين الإسلام وكتابه وبين المسلمين وأعمالهم .وشكرا لتفهمكم .


15   تعليق بواسطة   آية محمد     في   السبت 22 مارس 2008
[18740]

شكرا للدكتور عمرو،

أتوجه بالشكر للدكتور عمرو على المقتطفات التي قدمها لنا من كتابات الدكتور أحمد. فعلا مقاطع معبرة جدا وفي الصميم. وأتمنى أن نسمع ردا من الدكتور.


وأعترض - إن كان لي حق الإعتراض مرة أخرى - على إتهام الدكتور حسن للدكتور عمرو بالتشيع. فلم أسمع أحد إتهم الدكتور صبحي داخليا بالتشيع إلا من أعداءه الخارجيين بالرغم من إنه قال الكثير والكثير في حق كل من أبو بكر الصديق والفاروق عمر. فأرجو أن نعامل الجميع بالمثل وأن يكون لدينا مقياس واحد في تناول الأمور حتى لا نضر بميزان الموقع.


أما عن عمر بن الخطاب فهو خليفة كان عادلا على قومه وكان من حكمته إنه يعلم أن العصا لمن عصا، وكان يعلم أن شعبه عاصي بالفطرة والعصا هي دستورهم الوحيد، ولنا مثال فيما عم من فساد بعد موته بسبب لين عثمان بن عفان. ولكننا هنا في الموقع لسنا شعب عمر بن الخطاب لأننا مجموعة من المثقفين المتحضرين وبالتالي لا حاجة لنا بالعصا. وأرجو أن يفهم كلام الدكتور عمرو على إنه صورة بلاغية جريئة لا أكثر ولا أقل وغير مقصود منها لا إهانة لجنة المراقبة ولا إهانة الخليفة العادل عمر بن الخطاب.


وبالنسبة للدكتور عثمان أؤكد لك إنك لم تمسك الدرة لي وإنك لم تكن حادا في كلامك، فلا تأخذ الكلام على شخصك الكريم. نعم هناك من مسك الدرة أو بمعنى أصح كانت لهجته حادة جدا على غير المعهود، ولكني والله أتفهم المسئولية التي تقع على عاتق الإنسان وأعرف أن مسك الدرة ما هو إلا خوفا من الفساد، ولكن في النهاية مسك الدرة يحول إلى الفساد الذي طالما خفنا منه. ولكن أؤكد لكم بإننا لسنا بمفسدين وأنتم خيرا من يعرف الإهانات التي تحملناها (وخاصة الدكتور عمرو)  من أجل الدفاع عن أهل القرآن. فأرجو أن يشفع لنا هذا ولا نتهم بالتشيع أو بالإلحاد أو بإننا لا ندرك إن كنا في موقع أهل القرآن أم أهل الشيطان!!!


وأطيب تحية للدكتور عمرو وكل الدكاترة والأساتذة بالموقع


آية



16   تعليق بواسطة   محمد المصرى     في   السبت 22 مارس 2008
[18746]

الدكتور عمرو اسماعيل

السلام عليكم


احيى سيادتك على جراتك وعلى تمسكك بالدفاع عن الحريه ولكنك ستواجه عواصف كثيرة,


انظر الى كم الهجوم الذى تعرض له المعارضين للشروط الجديده وانظر الى الهجوم المستمر الذى تعرضت له انا والذى انتهى بالشك فى مؤامره اقوم بحياكتها مع الاستاذ مؤمن مصلح , ثم تبع ذلك اتهامك بالتشيع وهلم جرا


ولانعلم باقى التهم التى ستوجه لبقية المعارضين ولكنها للاسف ثقافتنا العربيه الغير مستعده لقبول الاخر


مايحدث هو نسخه كربونيه لما يحدث فى بلادنا اما ان تقول سمعا وطاعه واما ان تتفرغ لدرأ سيل التهم عن نفسك


ان الديكتاتوريه الصريحه افضل من الديموقراطيه المستانسه


(وعلى فكره انا لم يتم مهاجمتى من قبل الساده اعضاء اللجنه ولذا لزم التنويه)


اما بالنسبه للساده الافاضل المعترضين على التشبيه الخاص بعمر بن الخطاب فهل يحق لى ان اسالهم لماذا سكتوا ولم يعلقوا على مقال الدكتور احمد الخاص بعمر بن الخطاب؟


مع تحياتى واحترامى لكل الاساتذة بالموقع


ولسيادتك اطيب التحيه


17   تعليق بواسطة   د.حسن أحمد عمر     في   السبت 22 مارس 2008
[18750]

عمرو إسماعيل شيعى وهذا لا يعيبه فهو حر

إلى السيدة آية محمد


والسيد محمد المصرى


أنا لا أتهم عمرو إسماعيل بأنه شيعى لأننى متأكد ( باعتراف لسانه ) أنه شيعى ويميل جداً لفكر الإمام على وآل بيته , وهذا لايعيبه فهذا شأنه وهو حر فيه , ونحن نحترم حريته وفكره ورأيه , ولكن المطلوب منه ومنكم أن تحترموا قرار اللجنة المسئولة عن مراقبة الموقع وأن تكفوا عن هذا الجدل الغير مجدى .


لو كان عمرو إسماعيل لديه الجرأة فى تكذيبى فليتفضل .. فقد يكون غير معتقداته دون علمى


أما عن حرية الكتابة على الموقع فهى مكفولة لكل باحث جاد لديه الإمكانات والوسائل البحثية ومستلزماتها وليس كل من هب ودب يعلن هنا أنه باحث ومفكر ثم نفاجأ به يحاول التلاعب بكتاب الله العزيز أو التلاعب بقريضة الصلاة لإلهائنا عن الأمور البحثية الهامة وتضييع وقتنا هباءاً فيما لا ينفع .


وكما قالت السيدة آية : فليصلى كل إنسان ما شاء وكيفما شاء دون أن يفرض رأيه على الناس فهو حر مع ربه سبحانه , ولكن الذى يحدث هو أن كل من رأى مناماً أو لعبت فى عقله فكرة فاستحسنها يريد لأن يجعلها ناموساً للناس ونبراساً لهم ولا يسمح لهم بمناقشته ولو خالفوه صاروا مشركين وضالين .


وقد ضربت فى تعليقاتى السابقة أمثلة بالأشخاص الذين هجروا هذا الموقع وضربت أمثلة من فكرهم الغريب الذى رفضوا مناقشته ويريدون فرضه علينا بالقوة .


أما بالنسبة لتلميح البعض بأن تعليقاتى الأخيرة حادة فهى فعلاً كذلك لأننى أكره التشاحن والجدال فيما نؤمن أنه مسلمات .


أما قول عمرو إسماعيل أننى غضبت بسبب تشبيهه لى بعمر بن الخطاب رضى الله عنه فهو قول باطل لأن أو جملة لى كانت تؤكد على حبى لهذا الرجل ( مهما كانت له من أخطاء فى تجربة الحكم ) وأننى أتشرف وأفخر بأن أكون مثله وهو شرف أتمنى من الله تعالى أن أستحقه , أما بالنسبة لما كتبه التاريخ عن عمر وخالد وكل السابيقن فمن أدرانا أن التاريخ نقل الحقيقة كما كانت ولم يتم تزييفه كما زيفت آلاف الأحادث على الرسول الخاتم صلى الله عليه وسلم .


وشكرا


18   تعليق بواسطة   محمد المصرى     في   السبت 22 مارس 2008
[18754]

الدكتور حسن احمدعمر

السلام عليكم


الكتور عمرو حر فى ما يعتقده وليس لى دخل بهذا انما كلامى كان فى الرد على المعارضه باتهام


اما مطالبتنا باحترام قرار اللجنه والكف عن الجدل فهل ترى ياسيدى اننا لم نحترم القرار؟ نحن لانملك هذا انما سجلنا اعتراضنا فقط اما الجدل فلم يكن من جانبنا والتعليقات كلها موجوده


اقتباس(أما بالنسبة لتلميح البعض بأن تعليقاتى الأخيرة حادة فهى فعلاً كذلك لأننى أكره التشاحن والجدال فيما نؤمن أنه مسلمات )


اسمح لى ياسيدى هذا ليس من حقك ان تكون حادا مع الاخرين لانهم اختلفوا مع مسلماتك انت


اقتباس(أما عن حرية الكتابة على الموقع فهى مكفولة لكل باحث جاد لديه الإمكانات والوسائل البحثية ومستلزماتها وليس كل من هب ودب )


هل نعتبر هذا ياسيدى شرط جديد تضيفه سيادتك للشروط الجديده للجنه؟ وماهى المعايير المطلوبه لكى اكون باحث جاد ومن يقرر هذا؟


مع تحياتى واحترامى


19   تعليق بواسطة   عبد الحسن الموسوي     في   السبت 22 مارس 2008
[18755]

الاستاذ عثمان محمد علي

تحيتي لك استاذي العزيز


ولا اختلف معك في اي فقرة مما جاوبتني به ابدا


بل ان هذه هي عقيدتي  ،وانا ايضا لا امتنع عن انتقاد اي احد حتى ولو كان من اتباع الرسول عليه السلام


كما اعتقد ان الرسول نفسه غير معصوم عن الزلل والخطأ


ولكن الامر هنا يحمل طبيعة مختلفة


فالتبشيع باقرب الناس  الى الرسول ووصفهم بصفات هي قليلة بحق المجرمين والسفاحين واللصوص ومصاصي الدماء والغليظة قلوبهم،


هنا الامر مختلف ،وخصوصا الذين هم حكومة الرسول وخلفاؤه واهل مشورته


النتيجة التي يؤدي اليها مثل هذا الوصف  هو الطعن بمصداقية الوحي والرسول


ارجو العودة بنفسك الى موضوع الدكتور احمد(المسكوت عنه في خلافة عمر في الفقه السني)  والخروج بالنتيجة بنفسك


الرابط:


http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=51


وسوف تقرر هل انا مخطئ او حتى مبالغ في هذا الامر


ارجو ان تأخذ المسألة جديا وانا شاكر لك


وتحياتي


20   تعليق بواسطة   د.حسن أحمد عمر     في   السبت 22 مارس 2008
[18757]

الأستاذ محمد المصرى

تحية طيبة لك


كثرة الجدال فى مسألة تم  البت فيها يعتبر عدم إحترام للقرار وليس أدل من ذلك من أن الإعتراض على حكم القضاة فى قضية معينة بغير الشكل الشرعى المتاح يعرض صاحبه للمساءلة , ولتوضيح فكرتى فإن لجنة الموقع ( ولست واحداً منها ) قد قررت غضافة بند لشروط النشر خدمة للموقع حسب ما تراءى لها , ففى هذه الحالة وجب على الجميع إحترام هذا القرار وعدم الجدال والمشاحنة فيه لأن اللجنة لن تلغى قرارها لأنها لو فعلت ذلك لفقدت مصداقيتها .


أما بخصوص الحدة فى الكلام فهى ليست من طباعى إلا فى أشد الأمور صعوبة وحساسية مثل الجدال والتشاحن فى المسلمات , ولعلم حضرتك فهى ليست مسلماتى وحدى وإليك مسلماتى :


أنت تقول : اسمح لى ياسيدى هذا ليس من حقك ان تكون حادا مع الاخرين لانهم اختلفوا مع مسلماتك انت


وأقول رداً عليك :


1- الله تعالى واحد أحد وخالق كل شىء وليس كمثله شىء .. هل هذه من مسلماتى وحدى ؟


2- القرآن الكريم كتاب الله ولا يـاتيه الباطل . بشكله وفصه ونصه وترتيبه وتشكيل حروف كلماته ..... هل هذه من مسلماتى وحدى ؟


3- يوم القيامة آت لا ريب فيه ... هل هذه من مسلماتى وحدى ؟


4- الإيمان بالملائكة والجن ( كخلق من مخلوقات الله تعالى ) والرسل والأنبياء وعد التفريق بين الرسل ... هل هذه من مسلماتى وحدى ؟


5- الصلاة المفروضة التى وصلتنا بالتواتر عن رسول الله ص ...وعددها وهيئتها وما يقال فيها ... هل هذه من مسلماتى وحدى ؟


والخ .....


ليست مسلماتى وحدة بل مسلمات مليار ونصف مسلم فهل تشك فى ذلك ؟


أما عن قولى أن الموقع ليس مفتوحاً لكل من هب ودب فهذه حقيقة وليست خيالاً أما عن كون ذلك شرطاً للكتابة فهو شرط غير مكتوب بدليل أن أى مخرف أو مخرب يلاقى هنا مالا يرضيه فيفر هارباً ويذهب لما يوافقه من مواقع .


شكرا لك


21   تعليق بواسطة   د.حسن أحمد عمر     في   السبت 22 مارس 2008
[18758]

الأستاذ محمد المصرى

تحية طيبة لك


كثرة الجدال فى مسألة تم  البت فيها يعتبر عدم إحترام للقرار وليس أدل من ذلك من أن الإعتراض على حكم القضاة فى قضية معينة بغير الشكل الشرعى المتاح يعرض صاحبه للمساءلة , ولتوضيح فكرتى فإن لجنة الموقع ( ولست واحداً منها ) قد قررت غضافة بند لشروط النشر خدمة للموقع حسب ما تراءى لها , ففى هذه الحالة وجب على الجميع إحترام هذا القرار وعدم الجدال والمشاحنة فيه لأن اللجنة لن تلغى قرارها لأنها لو فعلت ذلك لفقدت مصداقيتها .


أما بخصوص الحدة فى الكلام فهى ليست من طباعى إلا فى أشد الأمور صعوبة وحساسية مثل الجدال والتشاحن فى المسلمات , ولعلم حضرتك فهى ليست مسلماتى وحدى وإليك مسلماتى :


أنت تقول : اسمح لى ياسيدى هذا ليس من حقك ان تكون حادا مع الاخرين لانهم اختلفوا مع مسلماتك انت


وأقول رداً عليك :


1- الله تعالى واحد أحد وخالق كل شىء وليس كمثله شىء .. هل هذه من مسلماتى وحدى ؟


2- القرآن الكريم كتاب الله ولا يـاتيه الباطل . بشكله وفصه ونصه وترتيبه وتشكيل حروف كلماته ..... هل هذه من مسلماتى وحدى ؟


3- يوم القيامة آت لا ريب فيه ... هل هذه من مسلماتى وحدى ؟


4- الإيمان بالملائكة والجن ( كخلق من مخلوقات الله تعالى ) والرسل والأنبياء وعد التفريق بين الرسل ... هل هذه من مسلماتى وحدى ؟


5- الصلاة المفروضة التى وصلتنا بالتواتر عن رسول الله ص ...وعددها وهيئتها وما يقال فيها ... هل هذه من مسلماتى وحدى ؟


والخ .....


ليست مسلماتى وحى بل مسلمات مليار ونصف مسلم فهل تشك فى ذلك ؟


أما عن قولى أن الموقع ليس مفتوحاً لكل من هب ودب فهذه حقيقة وليست خيالاً أما عن كون ذلك شرطاً للكتابة فهو شرط غير مكتوب بدليل أن أى مخرف أو مخرب يلاقى هنا مالا يرضيه فيفر هارباً ويذهب لما يوافقه من مواقع .


شكرا لك


22   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   السبت 22 مارس 2008
[18772]

أخى العزيز د. عمرو.. أحبتى أهل القرآن ..

من الثوابت الأساس فى هذه الدنيا أن لا شىء فيها يكون خيرا محضا أو شرا خالصا ، بل هو مزيج من هذا وذاك . ينطبق هذا على تعليقاتنا فى الموقع .. فيها الكثير من الخير ، ولكن لا تخلو من أخطاء قد تصل  الى خطايا..


أقول لكم أننا نبدا فى هذا الموقع ـ لأول  مرة فى تاريخ المسلمين الفكرى ـ نقاشا جديدا يبغى الاصلاح معتمدا على القرآن  الكريم ـ فلا بد أن تكون هناك أخطاء ، ليس فقط لأننا روّاد فى هذا المجال ، وليس فقط لأننا موقع مفتوح أمام الجميع فى فضاء الانترنت مما يعطى فرصة لكل ناقم ولكل من (هب ) و(دب ) لكى يدخل ويتدخل و يتألق و يتعالم و يتبقبق .. ولكن ايضا لأننا نحاول ان نجمع بين فضيلتين متعارضتين هما حرية الفكر و التعليم .


ليس فى العلم والتعليم حرية فكر .. فحقائق العلم واحدة فى إطار العلم . ومن حق كل جاهل أن ينكرها ولكن يكون قد أخرج نفسه تلقائيا من حلقات العلم . وليس من حق التلميذ أن ينكر الحقائق التى يعلمها له أستاذه ، له أن يناقش ولكن ليس له أن يجادل ، والفرق هائل بين الاثنين .. نحن نتكلم عن الحقائق النسبية فى العلوم الاجتماعية كالتاريخ وغيره ، و الحقائق النسبية التى يصل اليها الباحثون فى القرآن و العلوم الانسانية وعن الحقائق المطلقة فى القرآن الكريم .


فى هذا الموقع ننادى بالنقيضين معا حرية الفكر و نقول اننا  كلنا تلاميذ يتعلم بعضنا من بعض، ولذلك يحتد النقاش ويتحول الى جدال ،ثم قد يتحول الى سباب .. اى تدرج من الخطأ الى الخطيئة. فعلينا بضبط النفس وحسن الجدال بالتى هى أحسن حتى تنجح تجربتنا الرائدة..وستأتى مقالات لى سبق كتابتها حول كل ما يثار من التواتر الى أنواع التشريع فى القرآن الى ملك اليمين الى بقية سلسلة الاعجاز العلمى الى المرأة الى ..الى .. الى .. المهم أن نهدأ و نصبر و نصابر و نحافظ على حيوية النقاش وحرارته مع الحب والاحترام ...


23   تعليق بواسطة   عمرو اسماعيل     في   السبت 22 مارس 2008
[18777]

توضيح لأخي الدكتور عثمان .. واقتراح

أنت تعرف طبعا أنني لم أقصدك .. واختلط علي الأمر .. فمن كثرة ما مسك الدكتور حسن احمد عمر الدرة للجميع ...اعتقدت أنه عضو باللجنة أو رئيسها .. فارجو المعذرة .ز وهاهو مازال يمسك لنا العصي كما فعل مع العديد ولعل آخرهم الاستاذ عبد اللطيف المحامي ... وهو مازال يحدد لنا ما هي الثوابت .. وماهي شروط الكتابة علي الموقع قائلا :



أما عن حرية الكتابة على الموقع فهى مكفولة لكل باحث جاد لديه الإمكانات والوسائل البحثية ومستلزماتها وليس كل من هب ودب يعلن هنا أنه باحث ومفكر ..



ولعل من حقي أن أسأله .. هل هو من يحدد من هو الباحث الجاد ومن هو لديه الإمكانات والوسائل البحثية وهل بهتبر سيادته أنه من ضمن هؤلاء وليس من ضمن كل من هب ودب .. يبدو أنه يملك كل الوسائل ليعرف السرائر ومن هو شيعي ومن هو ملحد ..



نعم أنا أتعاطف مع فكر سيدنا علي ابن أبي طالب .. رغم اعتباري أنه فشل سياسيا .. فهل هذا يجعلني شيعيا .. لا يا سيدي لست شيعيا ولا سنيا ولا صوفيا رغم تعاطفي الشيد مع مبدأ الحب في الصوفية ..



قد أكون علمانيا وهذه تهمة لا أنفيها ..والعلمانية هي موقف سياسي وليس دينيا ..



ثم يستمر الدكتور حسن ليحدد لنا الثوابت .. رغم أن السؤال كان موجها للدكتور احمد ..وأؤكد له أن هذه هي ثوابته وحده ... وليرجع مثلا الي كتاب الدكتور احمد منصور عن الصلاة .. ليعرف أن موضوع الانتقال التواتري للصلاة عن الرسول ليس رأي الدكتور احمد مثلا .. بل أن الصلاة لم تنزل تشريعاتها مفصلة في القرآن لأنها الصلاة التي كان يصليها كل أتباع الأنبياء الذين اتبعوها عن حق .. وليصحح لي الدكتور احمد فهمي إن كنت مخطئا ..



هناك أراء كثيرة للدكتور احمد والتي تختلف مع توجهات الدكتور حسن احمد عمر .. وهذا كان الغرض من هذا المقال ومستعد أن استمر في ضرب الأمثلة التي اسميتها دبابيس.... فهل سيحتد ايضا عليه مطالبا إياه أن يلتزم بثوابت الدكتور حسن احمد عمر ..



وأشكر الدكتور احمد علي تعليقه ... رغم أنني ومع احترامي الشديد أعتقد أن من حقي الاختلاف معه عن موضوع العلم والتعليم ..



في العلم حرية تفكير ... وكان هذا السبب تطور العلم الي ما وصلنا اليه الآن.. وليس بالضرورة من ينكر بعض ما يعتقده البعض حقائق في العلم أن يكون جاهلا قد يكون العكس هو الصحيح .. والتلميذ من حقه أن يناقش استاذه وأن يرفض بعض اطروحاته .. في إطار الاحترام .. وأنا قبل كل شيء رجل علم دنيوي .. ومستعد أن أضع أمثلة كثيرة .. حرية التفكير في العلم هي ما أوصلتنا الي كل ما نحن فيه التقدم حتي وصلنا الي القدرة علي الجدال رغم آلاف الأميال التي تفصل بيننا .. وكأننا نجلس في غرفة واحدة ..



أما إذا كان الأمر مختصا بالعلم الديني .. فهنا يأتي اقتراحي ..



من حق الدكتور احمد كصاحب ومؤسس للموقع .. وكعالم .. أن يكون له باب في تفسير القرآن .. وأن يقول رأيه فيمن يملك أدوات البحث ليكتب معه في هذا الباب ..



أما كل الآخرين فينضمون الي باب أراء حرة ... وأن يكتب عنوانا لهذا الباب أن جميع الأراء المنشورة فيه لا تمثل رأي مؤسسي موقع أهل القرآن ..



كما أنني أيضا .. أعتبر من حق لجنة الاشراف علي الموقع حذف ماتراه غير مناسب بل ووقف عضوية أي كاتب .. ولكن ليس من حق شخص واحد سواء كان من أعضاء اللجنة أو من خارجها أن يمسك درة يلهب بها ظهور من يخالفه في الرأي ويحتد عليهم في النقاش ويعتبرهم من أهل الشيطان كما كتب علي هذه الصفحة ..


24   تعليق بواسطة   د.حسن أحمد عمر     في   السبت 22 مارس 2008
[18781]

حرية التلاعب فى المقدس مرفوضة بكل المقاييس

يا سيد عمرو إسماعيل


طالما كان إسم هذا الموقع ( أهل القرآن ) وليس إسماً آخر فلن يتم السماح هنا بالعربدة الفكرية ولا بنقل الكفريات ولا فكر الملحدين , ولن يسمح هنا بالتشكيك فى كتاب الله تعالى أو فى سورة واحدة منه أو آية واحدة منه أو كلمة واحدة منه أو حرف واحد منه أو تشكيل حرف واحد منه .


وأؤكد لك ( وعلى الدكتور أحمد صبحى منصور تكذيبى فى ذلك لو لم يكن حقاً ) أننى حارس أمين لهذا الموقع ولكن ليس فى يدى درة كما تفترى علينا وجزاؤك على الله ,


نحن نرفض الشذوذ الفكرى الذى يعادى الله تعالى ورسوله كتابه , وأعتقد أن الذين هجروا الموقع وقد ضربت أمثلة لهم ولأعمالهم قد هجروه لأنهم فشلوا فى تحويله لساحة عراك بين  وتربة خصبة للإقتتال , ووجدوا عليه رجالاً لا هم لهم سوى تدبر كتاب الله والبحث فيه , ولقد قاموا بالرد على حججهم الواهية ونظرياتهم الوهمية وأفحموهم حتى فروا من الموقع فرار الفريسة من الأسد .


وصدقنى يا سيد عمرو يا من كتبت عنى مقالات قبل ذلك تمدح رأيى ووجهة نظرى وأسلوبى , صدقنى إننى لا أمسك درة لأننى لا أؤمن بها أصلاً ولكننى أقف بالمرصاد فى وجه العربدة الفكرية على هذا الموقع , فهناك من المواقع الألاف التى يستطيع المعربدون أن يعربدوا فيها ولكن لن يكون موقعاً إسمه أهل القرآن ساحة للملحدين أو مكاناً  خصباً للمتطاولين على كتاب الله ورسوله وآياته .


وكلمة أخيرة لك :


برجاء حفظ االشعرة المتبقة بيننا من محبة واحترام ولا تسطييل فى التحدث عنى كثيراً وقد بينت لك كل ما فى نفسى ولكل القراء , والله المستعان وهو على كل شىء شهيد .


25   تعليق بواسطة   عمر أبو رصاع     في   السبت 22 مارس 2008
[18784]

رد رائع على ادارة الموقع يا دكتور عمرو

نقل الدكتور عمرو عن الدكتور احمد صبحي منصور ما كتبه بيده : "والله تعالى لم يعط سلطته فى الدنيا لبعض الناس ليعاقبوا باسمه من اختلف معهم فى الرأى، أو من كفر بالله، والذين يدعون لنفسهم هذا الحق المزعوم إنما يفسدون القضية من جذورها ويتقمصون دور الإله حيث لا إله إلا الله، ويتحكمون فيما رغب عن التحكم فيه رب العزة حين ترك العقل الإنسانى حراً بلا قيد، يفكر بلا حدود ويؤمن إذا شاء، ويكفر إذا أراد، ويعلن ذلك بجوارحه كيف أراد. هذه الفئة من البشر علاوة على أنها تزيف دين الله وتغتصب سلطاته التى ادخرها لذاته يوم الدين فإنها أيضاً تعطى الحجة لمن ينكر حساب الآخرة وعذاب النار .."

اقتباس رائع و في مكانه يا دكتور عمرو يا عزيزي انت كنت و لا زلت و ستظل و ساظل احترمك لانني مهما اختلفت معك اعرف تماماً انك تقدس حريتي في التعبيرو الاختلاف معك نفس الموقف الذي ابادلك إياه ، فلا تحزن يا دكتور عمرو لا تحزن .


اقول لاخي الدكتور احمد


إن ما نراه ليس إلا اصراراً على تبرير خطأ تم في هذا الموقع و كان الأولى الرجوع عنه إلى الصواب و هو ما اقتبسته مما اقتبسه لك الدكتور عمرو فأنت هنا مع كامل تقديري خالفت رأيك و عملت بمقتضى الوصاية و مارست ضد من يختلف معك ما كنت دوماً تشكو منه و ترفضه .


هالني تعليقك الذي سطرته عندما علمت لاول مرة هنا ان المسألة ليست مسألة موقع مفتوح للحوار و الجدل الفكري انما هي مدرسة و بالمناسبة اذكرك ان ما قلته حضرتك هنا عمن هب و دب كان يقال عنك شخصياً في مواقع اخرى لان فهم من قاله و موقفه كان مغايرا لك إذن أفالحرية للجميع ام الحرية لمن يملك سلطة المنع و الاباحة ؟!


هذه المدرسة عموماً  ليست مدرسة متفتحة بل كلاسيكية يقول فيها الاستاذ العلم الذي لا يمتري فيه اثنان و لا حرية فيها على اساس ما قاله الاستاذ الدكتور احمد من انه لا حرية في العلم و التعليم! انت تعلم يقينا يا دكتور احمد ان القضايا التي نخوض فيها ليست من حقائق العلم المادي الذي لا يمتري فيه اثنان حتى نقول انه لا حرية مع علم و تعليم ، و مع ذلك و حتى في العلم المادي هناك حرية و يجب ان يكون هناك حرية لانه ثبت بالدليل التاريخي ان حقائق العلم تقبل النقد و قد يثبت خطأها و يجب تجاوزها. بل لا علم و لا تعليم و لا فكر و لا حوار إلا بحرية و إن كان من ضابط مقبول في هذا كله فهو فرض الاحترام المتبادل بعيدا عن الشتم و السب الذي يمس الشخص المحاور مباشرة ، و لو كان منع المحاور الذي صدر القرار بشأنه مبني على هذا الاساس لما كان لنا ان نعترض لكنه بني على اسس عقائدية بحتة للاسف فهو لم يعدو كونه موقف كهنوتي .


اسمعها منا يا دكتور أحمد و الأجر على الله فأنا اعرف ان بعض المعلقين سينهالون علي الآن بقسوة اعي هذا تماماً لكني مطمئن إلى ان الرسالة وصلتك ، و اخيراً اعتذر إن كان من قسوة في اسلوبي لكني اراهن على سعة صدرك و معرفتك بي .


اما اخي الدكتور عمرو اسماعيل فلا تحزن يا اخي إن جعلك الدكتور حسن شيعياً و والذي نفسي بيده ما عرفتك إلا داع من دواعي الحرية و السلم و لا يتفق لمؤمن عميق الايمان بالدولة المدنية و الديموقراطية ان يكون شيعياً متمذهباً. 


تحياتي و محبتي


 


26   تعليق بواسطة   عمرو اسماعيل     في   السبت 22 مارس 2008
[18792]

أيها الحارس الأمين ..لم لا تملك الجرأة ؟

أيها الحارس الأمين لما لا تملك الجرأة للرد والتعليق علي مقال الدكتور احمد صبحي منصور المنشور في هذا العدد عن الصحابة وقريش والذي أتفق في معظم إن لم يكن كل ما جاء به .. أم تتفق مثلي مع المقال .إذا لماذا تملك لنا الدرة وتعتبر نفسك حارسا أمينا .. وبالمناسبة من عينك هذا الحارس الأمين ..


هل هو الدكتور احمد ؟


هل هم أعضاء لجنة الاشراف الموقرون ؟


أم أنه نوع آخر من الاستبداد الذي قالوا عنه عادلا .. وهذا يذكرني مرة أخري بسيدنا عمر بن الخطاب ..


لقد كتبت لك مقالات التأييد عندما كانت مقالاتك تملؤها الانسانية .. وأؤكد لك  تأييدي مرة أخري لها .. ولكن عندما يتحول الانسان الي مستبد .. فإني أنصحه أن يقرأ لي مقالا هنا اسمه لا تناقش .. ومقالا آخر اسمه دعوة الي التمرد ..


لقد قلت مرة لبعض من هاجمني .. أنه لو نزلت الأنبياء نفسها لتحاول فرض رأيها علي بالقوة المادية أو المعنوية .. سأرفض دعوتهم .. لتتأسي بأخلاق الرسول الذي ندافع عنه جميعا ..


الدين هو دعوة بالحسني ... بالحكمة والموعظة الحسنة .. الله قال لخير خلقة .. إنما أنت مذكر ..لست عليهم بمسيطر ..


الله نفسه نفي عن نفسه الاستبداد ... فلماذا يستبد الانسان بحجة الدفاع عن الله والثوابت ..


لعل سجالنا هذا يفتح بابا للضوء والحرية .. ويؤكد أنه في نهايته علي عظمة الاسلام ... الذي قال عنه الدكتور احمد صبحي منصور ..أنه دين الحرية المطلقة ..وهو ما أتفق معه تماما فيه ..


وأتمني ألا تعيد مقولتك ..إني أدق  إذا أنا شاكوش .. فأنا اسمي فعلا شاكوش .. جاكوش هي شاكوش بالعربية ... هكذا هو اسم جدي ولا أخجل من ذلك ..


أو تحيلني الي مقال الأستاذ فوزي فرج إنه موقع أهل القرآن وليس أهل الشيطان ..


تعتقد أنك وهبت نفسك للدفاع عن الثوابت .. وأقول أنني وهبت نفسي لمقاومة الاستبداد الفكري والثقافي الذي هو المقدمة  المنطقية للاستبداد السياسي ...اكتب كما تشاء ناقدا لي ومهاجما فلن أمنعك ولا أريد أن أمنعك .. بالعكس هذا هو ما يخدم قصيتي تماما في مقاومة الاستبداد الفكري والثقافي.. ولكني لن أقف مكتوف الأيدي .... الحل الوحيد لإسكات صوتي هنا...هو إلغاء عضويتي .. فإن كنت قادرا علي ذلك أيها الحارس الأمين .. فافعل لتؤكد ميولك الجديدة نحو الاستبداد


فأنت تعرفني تماما .. لا أخاف إرهابا فكريا .. ولا حتي ماديا .. كان غيرك أشطر ..


 


27   تعليق بواسطة   عمرو اسماعيل     في   السبت 22 مارس 2008
[18794]

حارس العمارة ؟ استبيان

لنجعله استبيانا لرواد الموقع ؟ وسؤال


هل حقا لا يمسك الدكتور حسن الدرة لمن يخالفه الرأي ؟


وسؤال آخر .. هل من حق أي إنسان أن يعين نفسه حارسا أمينا .. ثم انطلاقا من هذا الحق الذي أعطاه لنفسه يمسك العصي ويمنع دخول هذا وخروج هذا بناء علي رأيه هو فقط .. ماذا سيفعل سكان أي عمارة .. في أي حارس .. قرر أن يعطي لنفسه دورا لم يعطه أحد له ؟


يبدو أنها ستكون أجازة نهاية اسبوع مسلية


 


28   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   السبت 22 مارس 2008
[18796]

نداء للدكاتره -- عمرو إسماعيل - حسن عمر -- عمر ابو رصاع ::

إخوانى واساتذتى الكرام .الدكاتره ألأفاضل - عمرو إسماعيل - حسن عمر - عمرو ابو رصاع :: اولا اقدم لكم إ‘تذارا مبدئيا على حذفى تعقيباتكم الأخيره كلها دون ان اترك لكم فرصة لحذفها بأنفسكم كما هو العاده .وأعتذر للجنه المكرمه ان أتخذت هذا القرار منفردا على غير المتعارف عليه بين اعضائها ومستعد لما توقعه اللجنه من عقاب إدارى فى هذه الجزئيه ...ولكن مبرراتى هى الأتى ...ان التعقيبات الأخيره خرجت تماما عن الحوار إلى الجدال ومن الإحترام المتبادل إلى الحديث عن الشخصنه وبدايات القطيعه والود المتبادل وإستخدام بعض الألفاظ التى لا تليق بكم وخاصة انكم من رواد الموقع .ومنكم يتعلم الكثير من الكتاب والقراء ..وكذلك لا تليق بالموقع ...وارجوكم ضبط النفس وعدم التعليق المشخصن مرة أخرى ..ولنكتفى بما قدمتموه من تعقيبات وكتابات وضحت وجهات النظر المتباينه بينكم فى بعض الأمور .وهذا شىء طبيعى لا يستلزم معه ولا ينبغى ان نصل معه إلى القطيعة والسباب المتبادل .....فارجوكم مرة أخرى ضبط النفس ونسيان الموضوع واللأتفات إلى الكتابات التى نستفيد منها معا سواء من كتاباتكم القيمه او كتابات اخوتنا الأفاضل الأخرين .... ودمتم لنا إخوة واساتذة كرام أعزاء .وشكرا لتفهمكم ...


29   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   السبت 22 مارس 2008
[18797]

تنويه هام

الجمله الأولى من تعقيبى هى ..إ(خوانى واساتذتى الكرام .الدكاتره ألأفاضل - عمرو إسماعيل - حسن عمر - عمرو ابو رصاع :: اولا اقدم لكم إ‘تذارا مبدئيا على حذفى تعقيباتكم الأخيره كلها دون ان اترك لكم فرصة لحذفها بأنفسكم كما هو العاده ) هى كلمة إعتذار وليست إنذار


30   تعليق بواسطة   عمر أبو رصاع     في   السبت 22 مارس 2008
[18808]

اخي الدكتور عثمان

اتفهم دوافعك و احترمها جدا و بعمق اخي الدكتور عثمان مع تعقيب بسيط صغير هو ان مداخلتك توحي بانه حصل شتم او سب لا سمح الله فيما بيننا و هذا لم يحدث ، قد يكون هناك بعض الحدة نعم لكن ليس سبابا لا سمح الله فنكون إذن من الجاهلين إن فعلنا و أنا انفي هذا عن الدكتور عمرو و  الدكتور حسن قبل ان انفيه عن نفسي.


تحياتي و محبتي


عمر


31   تعليق بواسطة   عمرو اسماعيل     في   السبت 22 مارس 2008
[18817]

اشكرك يا دكتور عثمان علي الظلم

حذفت معظم تعليقاتي وتركت تعليقات الأخ الدكتور حسن عمر .. وخاصة هذين التعليقين


بص يا عمرو

لو أقسمت بالله العظيم علناً أمام جميع قراء الموقع أنك لست شيعياً أو على الأقل لا تميل للفكر الشيعى سوف أصدق أنك لست شيعياً









[18702] تعليق بواسطة د.حسن أحمد عمر - 2008-03-21

إنه موقع أهل القرآن وليس أهل الشيطان

ياعمرو إسماعيل







أنصحك بقراءة مقالة الأستاذ فوزى فراج بعنوان ( إنه موقع أهل القرآن وليس أهل الشيطان ) ففيه الدواء لهذا الداء





شكرا د. عثمان ؟؟ يبدو فعلا أنه حارس العمارة ..


سأترك هذا التعليق لمدة ساعة ثم أخذف المقال كله ..


32   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   السبت 22 مارس 2008
[18819]

د- عمرو إسماعيل .

شكرا د- عمرو إسماعيل ..وارجو ان تصدقنى .ان التعليقين سقطوا سهوا .وقمت بحذفهم وحذف تعقيبك الأخير ايضا لأنه يحوى نفس التعلقين اللذين حذفتهما .فارجو التفهم .وعدم حذف المقاله .لأنها تعبر عن وجهة نظر نحترمها .اما ما ثير حولها من تعقيبات غير ضروريه فقد حذفناها .ونرجو ان تعود المياه لمجاريها بينكم كما كانت وتتوطد علاقة الحب والود والإحترام المتبادل اكثر من ذى قبل ...وشكرا لكم جميعا ..


33   تعليق بواسطة   عمرو اسماعيل     في   السبت 22 مارس 2008
[18821]

بعد إذن الدكتور احمد ...

إذا أذن لي الدكتور احمد سأستمر في وضع فقرات من أرائه أو دبابيسه الفكرية ..والتي تتعارض تماما مع حكاية التواتر و الثوابت التي يصر عليها بعض السادة الكرام من كتاب الموقع .. والتي هي اجتهادات جذبت الكثيرين الي فكر أهل القرآن .. لنري الآن تراجعا وكهنوتا يتعارض تماما مع رسالة الدكتور احمد .. ولعل مقاليه الأخيرين عن الصحابة لهما من هذه الدبابيس الفكرية .. وكتبه المنشورة علي الموقع هي دليل آخر ... والتي يبدو أن من يريدون فرض الوصاية علي عقولنا لم يقرأوها للأسف الشديد ..


أما إذا لم يأذن لي الدكتور احمد .. فسأحذف هذه المقالة .. وسأعتبر نفسي ضيفا ثقيل الظل .. لن يشارك إلا في مجال السياسة ومكافحة الاستبداد الفكري والثقافي اللذان يمهدان الطريق الي الاستبداد السياسي ..


34   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الأحد 23 مارس 2008
[18829]

بعد إذنك يا دكتور عمرو ..

لك يا صديقى د. عمرو أن تستشهد من كتاباتى ما تشاء ، وأن تأخذ منها حجة علىّ ، من وجهة نظرك ، وهذا حق للجميع . وهذا ثراء للموقع يستفيد منه القارىء.


إن ايمانى بحرية الفكر لا حدود له ، ولكن حرية الفكر اللامحدودة فوق امكانات هذا الموقع الذى يحاول جاهدا الجمع بين ايمانه بحرية الفكر وحرصه على ان يكون جامعة اسلامية اصلاحية يتربى فيها جيل من شباب الباحثين ليحملوا راية الاصلاح بعدنا.


إنه ترشيد لحرية الفكر حرصا على أن يستفيد شباب الباحثين أكبر استفادة فى أقل وقت ممكن . فليس من المصلحة أن يقف باحث شاب  يجادل استاذه فى موضوع تخصص فيه الاستاذ مدة ثلاثين عاما . له أن يناقش ليفهم أكثر ، وله أن يخالف استاذه ، بل قد يتفوق على استاذه بالحجة . هذا كله وارد طالما نحتكم الى الحجة و البرهان والقدرة البحثية التى على أساسها نتعرف على قيمة الاستاذ ونبوغ التلميذ .


. أما أن يفتقر التلميذ للحجة ويبدو بائس المنطق قليل العلم ثم يصمم على رايه بحجة حرية الرأى فهذا تضييع للوقت والجهد . ومن حق الاستاذ أن يوجه هذا التلميذ فاذا صمم على ألا يتعلم فالشارع اولى به .وهناك فى الشارع يمارس حرية رايه كيف شاء.


35   تعليق بواسطة   عبد الحسن الموسوي     في   الأحد 23 مارس 2008
[18857]

نداء الى الاستاذ شريف هادي

عزيزي الاستاذ شريف هادي

لم تجاوبني على خطابي السابق لك بشان تسفيه عمر ابن الخطاب

اذا كان الاستاذ عمرو اسماعيل حذف سطر من التسفيه والشتم لعمر ابن الخطاب

فهنالك طن من التسفيه والتجريم لعمر ابن الخطاب وبقلم الاستاذ احمد صبحي

ارجو منكم ان لا تتجاهلوا ذلك

وارجو ايلائه القدر الكافي من الاهتمام

(المسكوت عنه في خلافة عمر في الفقه السني )

الرابط:

http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=51


36   تعليق بواسطة   عمرو اسماعيل     في   الأحد 23 مارس 2008
[18889]

من أرجع المقال .. أتمني أن يجيب علي اسئلة تلميذ ..

لقد حذفت مقالي هذا .. ولا أدري من أعاده ..


ولذا أعتذر .. وسأعيد حذفه .. ولكن بعد توجيه ..هذه الأسئلة


ما هو تفسير أساتذتنا لقوله تعالي في سورة البقرة:


وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ


أليس ماوجدنا أباءنا هو تواتر ..


وكل هذه الآيات التي جمعها الاستاذ شريف هادي نفسه في مقال له :


قال تعالى "وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ" البقرة 170

"وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَى مَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ قَالُوا حَسْبُنَا مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ" المائدة104

"وَإِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً قَالُوا وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءَنَا وَاللَّهُ أَمَرَنَا بِهَا قُلْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُون"َ الأعراف28

"قَالُوا أَجِئْتَنَا لِتَلْفِتَنَا عَمَّا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا وَتَكُونَ لَكُمَا الْكِبْرِيَاءُ فِي الْأَرْضِ وَمَا نَحْنُ لَكُمَا بِمُؤْمِنِينَ" يونس78 "قَالُوا وَجَدْنَا آبَاءَنَا لَهَا عَابِدِينَ" الأنبياء53

" قَالَ هَلْ يَسْمَعُونَكُمْ إِذْ تَدْعُونَ أَوْ يَنْفَعُونَكُمْ أَوْ يَضُرُّونَ قَالُوا بَلْ وَجَدْنَا آبَاءَنَا كَذَلِكَ يَفْعَلُونَ " الشعراء 73 ، 74

"وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ الشَّيْطَانُ يَدْعُوهُمْ إِلَى عَذَابِ السَّعِير"ِ لقمان 21

"بَلْ قَالُوا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِمْ مُهْتَدُونَ(22) وَكَذَلِكَ مَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ فِي قَرْيَةٍ مِنْ نَذِيرٍ إِلَّا قَالَ مُتْرَفُوهَإ اِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِمْ مُقْتَدُونَ(23) قَالَ أَوَلَوْ جِئْتُكُمْ بِأَهْدَى مِمَّا وَجَدْتُمْ عَلَيْهِ آبَاءَكُمْ قَالُوا إِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُمْ بِهِ كَافِرُونَ(24)" الزخرف


 


37   تعليق بواسطة   عابر سبيل     في   الأحد 23 مارس 2008
[18898]

الأخ الكريم د. عمرو أسماعيل

بعد التحية والسلام.

مقدمة :

أننى سعيدا أنكم سألتم هذا السؤال ...

الحقيقة المادية المحسوسة لجميع البشر أيا كانت ديانتهم أو لا ديانتهم هى أن كلنا سنموت والجميع يعلم ذلك ولا يوجد إنسان يدعى انه لن يموت إلا المجنون.

الحقيقة المعنوية الوحيدة التى يتفق عليها جميع البشر أيا كانت ديانتهم أو لا ديانتهم هى (( الهدف  بمعنى  الغاية ))  .. بمعنى أن أى تصرفا لابد وأن يكون من وراءة هدف سواء شريرا أو طيبا .. والوحيد الذى يتصرف بدون هدف هو المجنون.


أى فهم لأى نظام/كيان/منظومه/رسالة كان سواء سماوى أو أرضى لابد من أتباع طريقة الـفهم من أعلى إلى أسفل .. أى Top down approach .. إن أتفقنا أولا على ما هو الهدف من نزول القرآن .. يجئ بعدها ما يجىء من اسئلة لكم .. وإلا سندور فى حلقة مفرغة ..

لأن أى فهم لآى آية بالقرآن بدون فهم سبب نزول القرآن فهذا يعد من ضرب الأبتعاد عن جوهر الغاية التى أنزل الله بسببها القرآن وبالتالى لن تفهم آيات الله البينات لأن الهدف من نزول القرآن لم يفهم بعد  ..  وما من آية من آيات الله بالقرآن كله إلا وتدور فى فلك الهدف الذى أنزل الله القرآن من آجله  وإلا ما يصح أن يقال ( حاشا لله ) عليها  رساله..  

هل تعلم يا سيد عمرو أولا ما هو الهدف من نزول القرآن قبلما تسالوا سؤالكم هذا أم لا؟؟ .. لآن حاشا لله وان ينزل كتابا بدون هدفا !!.. وفى آي آية هذا الهدف ؟؟ .. وما هو؟؟ ..

والسلام


ملحوظة:

يراعى .. أننى  لم أسألكم عن سبب الخلق .. لم أسألكم على سبب نزول الكُتب من الله لخلقه فهى عديده كما أوضح  القرآن .. لم أسألكم على سبب إرسال الأنبياء من الله لخلقه  فهم عديدون كما أوضح القرآن .. أننى أسألكم تحديدا عن الهدف ( الغاية ) من نزول القرآن فقط ..


38   تعليق بواسطة   عمرو اسماعيل     في   الأحد 23 مارس 2008
[18901]

هدي للمتقين ..

أن يكون هدي للمتقين ..الذين يتبعون ما أنزل الله ولا يتبعون ما ألفوا عليهم أباءهم ..


هذا هو الحال اليوم .. كما كان الحال عند نزول القرآن.. وكما سيظل الحال  الي أن يرث الله الأرض ومن عليها ..


وأدعو لك ولي ولجميع البشر أن يلهمنا تقواه ..


أما موضوع مقالي القادم .. فسيكون لماذا ينتصر الفكر السلفي سني كان أم شيعي ..


لسبب بسيط جدا ... وهو أن كتب الحديث منظمة التنظيم المنطقي ومفهرسة .. كتاب الصلاة .. كتاب النكاح .. فيسهل الرجوع اليها واستقراء الأحكام ..


حتي لو كان محتواها .. لقد استعاض المسلمون الأوائل عن عدم قدرتهم تنظيم أيات القرآن لدراستها حسب رؤوس الموضوعات .. ودون عمل فهرس يسهل دراستها .. الي تأليف الحديث ثم فهرسته .. ليسهل الرجوع اليه .. وبالتالي أصبح اي فقيه يستشهد بالحدديث أكثر من القرآن .. وانتشرت كتب الحديث بين الناس ..لأنها فقط كانت أسهل في الدراسة برغم ما تحتويه من خزعبلات ..


وهو ما جعل هناك عدة كتب تعد علي أصابع اليد من كتب الحديث .. وآلاف التفاسير للقرآن حتي الآن ..


لا أحد يدعو الي تغيير المصحف الحالي وترتيب سوره وآياته .. ولكن من يريدون دراسته دراسة مستفيضة وواعية .تجمع المسلمين علي كلمة واحدة. تبقي علي مر الدهر .. يجب أن يفهرسوا  آيات القرآن حسب الموضوع وحسب الترتيب الزمني لها .. وهو أمر ممكن الآن في


عصر الكمبيوتر .. ولكن للأسف لا يستطيع أن يتصدي لهذا العمل أحد ... ليس لعدم وجود من يستطيع ذلك .. بل خوفا من الاتهامات التي ستطاله وقد تؤدي الي قتله ..


هو مجرد رأي لا أفرضه علي أحد .. رغم أنني أراه منطقيا


 


39   تعليق بواسطة   عابر سبيل     في   الإثنين 24 مارس 2008
[18905]

الأخ الكريم د. عمرو أسماعيل .. دبوس رقم (1 ) لكم .

بعد التحية والسلام

قولكم

{ أن يكون هدي للمتقين ..الذين يتبعون ما أنزل الله ولا يتبعون ما ألفوا عليهم أباءهم .. }

ردكم خطأ .. فهذا هو ما فى خيالكم  .. فهل ترى فى ردكم هذا أن الله يقول أنا أنزلناه ثم يكملها بما ذكرتم ؟؟ .. وهل المقتبس منكم هذا آية ؟؟


وأسفا لما سأقوله يا عمرو با شا ولكن للحق لابد ان يقال .. ((( هل من مثقف يقرأ قرآنا ولا يعلم ما هو الهدف من نزوله  أول شيئا ؟؟ )))  .. لكم محاولة أخرى .. وأنى لصابر معكم حتى تعلمون.

والسلام


ملحوظة:

رجاء الأختصار فى الرد .. أى ما قل ودل فقط .


40   تعليق بواسطة   عمرو اسماعيل     في   الإثنين 24 مارس 2008
[18906]

غلب حماري يا أستاذي

غلب حماري يا أستاذي .. ولتجيب سيادتكم .. خد راحتك ..


إنها صفحة الدبابيس .. فلتقل ماتريد .. وصدقني مش هازعل منك ..


 


41   تعليق بواسطة   عابر سبيل     في   الإثنين 24 مارس 2008
[18907]

مقدمه سأتلوها برد بعدها ..

الحبيب د .عمرو أسماعيل ..


لا يصح لمثقفا ان يتحدث فى الدين من اساسه وهو لا يعلم هدف نزول القرأن .. هذا أولا ..


ثانيا : الأجابة فى التعليق التالى ..


 وكتبت هذا التعليق ليكون بمثابه الدبوس الثانى لكم.


42   تعليق بواسطة   عابر سبيل     في   الإثنين 24 مارس 2008
[18909]

الأخ الكريم د. عمرو أسماعيل .. دبوس رقم ( 3 ) لكم .

قال تعالى موضحا الهدف من نزول القرآن التالى:


{ وَمَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ  إِلاَّ  لِتُبَيِّنَ لَهُمُ الَّذِي اخْتَلَفُواْ فِيهِ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ } .. النحل 64


المثقف عمرو أسماعيل ((((( ( إِلاَّ  )))))) .. هذه أسمها ( إِلاَّ ) النافية لكل ما عداها ..


وصلت ؟؟ .. عايز أعرف بس علشان السؤال اللى بعده .. قصدى الدبوس اللى بعده.



43   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الإثنين 24 مارس 2008
[18914]

وصدقني مش هازعل منك .., الاخ العزيز د. عمرو اسماعيل

طاب يومك


 اعجبني اسلوب تعليقك الاخيركثيرا , واسمح لي ان انقله هنا مرة اخرى :


غلب حماري يا أستاذي

غلب حماري يا أستاذي .. ولتجيب سيادتكم .. خد راحتك ..



إنها صفحة الدبابيس .. فلتقل ماتريد .. وصدقني مش هازعل منك ..


دمت بالف خير


امل


44   تعليق بواسطة   عابر سبيل     في   الإثنين 24 مارس 2008
[18915]


؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


45   تعليق بواسطة   عابر سبيل     في   الإثنين 24 مارس 2008
[18916]

د. عمرو المثقف .. دبوس رقم ( 4) لكم .. هل عادة تتحاورون ومعكم مهتفين ؟؟

لم اراكم قد أستهجنتم مهتفينكم  .. وأنتم فى مرماكم ثلاثة دبابيس حتى الآن .. ومهتفينكم يهتفون .. ونحن ما زلنا فى البداية ؟؟


46   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الإثنين 24 مارس 2008
[18917]

؟؟؟؟؟!!!!!!!!, الاخ عابر سبيل المحترم

طاب يومك


وايضا اعجبني اسلوب ردك الاخير , واسمح لي ان انقله هنا :


؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


دمت بخير


امل


(ملاحظة , العدل واجب )


 


 


47   تعليق بواسطة   عابر سبيل     في   الإثنين 24 مارس 2008
[18919]

حبيبى د. عمرو متلقى الدبابيس ..

فاصل لمدة ساعة تقريبا منى حتى أستقر فى مكتبى من منزلى .. ثم نواصل أرسال الدبابيس لكم.


رجاء عدم تغيير المحطة ..


ومش حاتقدر تغمض عينيك ..


تذكر .. أنت اللى قلت اقول اى حاجة ولكن يكون هناك زعل ..


48   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الإثنين 24 مارس 2008
[18920]

فرق شاسع بين المجادلة والمناقشة ..., سيدي الفاضل د. احمد صبحي منصور

طاب يومك بكل خير


قرأت في احدى تعليقات حضرتك شيئا جميلا ووقتها لم يكن لي الوقت الكافي الذي يسمحني بالكتابة . الشئ الذي قرأته كان يدور حول الفرق بين المجادلة والمناقشة , بين ان اتجادل مع احد وبين ان اناقشه , وانا متفقة مع حضرتك , فالمرء يجب ان يفرق بين المجادلة لاجل المجادلة وبين المناقشة لاجل الوصول الى نتيجة . بحثت في تعليقات حضرتك فلم اجد التعليق الذي اقصده , واكون شاكرة لو احد الاخوة وضع الرابط الذي اقصده والذي ورد فيه توضيح الفرق بين المجادلة والمناقشة . وشكرا .


دمت تحت حماية الرب


امل


49   تعليق بواسطة   عمرو اسماعيل     في   الإثنين 24 مارس 2008
[18921]

ولماذا .. وايضا اكتبي سيدتي فهذه صفحة حرية الرأي

ولماذا لا يكون .. السبب هو ألم ذلك الكتاب لا ريب فيه هدي للمتقين ..


ألا تري أخي الكريم مايحدث حتي الآن وبعد اربعة عشر قرنا .. مدي الاختلاف بين من يطلقون علي أنفسهم أهل القرآن ,,ليكون السبب فقط هو هذه الآية فقط:


وَمَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ إِلاَّ لِتُبَيِّنَ لَهُمُ الَّذِي اخْتَلَفُواْ فِيهِ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ ..


اين الاعجاز إذا ومازال المسلمون يختلفون في تفسير القرآن حتي الآن .. في الآية السابقة لهم تعود علي الأمم السابقة الذين اختلفوا فيما أنزل لهم ..


لماذا لا يكون هدف نزول القرآن مثلا .. هو أول آيات نزلت .. اقرأ وربك الأكرم الذي علم بالقلم علم الانسان مالم يعلم .. أو الهدف أن يكون هو الصراط المستقيم كما في صورة الفاتحة ..


وللسيدة الفاضل أمل ..


اكتبي سيدتي ما تريدين .. فهذه صفحة دبابيس الفكر التي تؤلم كسالي العقول كما قال الدكتور احمد بنفسه ..


50   تعليق بواسطة   عابر سبيل     في   الإثنين 24 مارس 2008
[18922]

د. عمرو المثقف .. دبوس رقم ( 5) لكم .. وهل عادة تتحاورون بدون منطق ؟؟

حبيبى المُثقف عمرو أسماعيل

إن كانت ثقافتكم تسمح لكم بأن أسشتهد لكم بالاية التالية التى يقول ربى فيها :

{ وَمَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ إِلاَّ لِتُبَيِّنَ لَهُمُ الَّذِي اخْتَلَفُواْ فِيهِ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ } .. النحل 64

وانتم تردون بقولكم :

ولماذا لا يكون .. السبب هو ألم ذلك الكتاب لا ريب فيه هدي للمتقين ..


هل اشار الله فى الاية التى تستشهدون فيها بهدف نزول الكتاب مثل (النحل 64) .. و خصوصا أيضا بعدما قيل لكم الأتى :

المثقف عمرو أسماعيل ((((( ( إِلاَّ )))))) .. هذه أسمها ( إِلاَّ ) النافية لكل ما عداها ..


نشرح لكم الدبوس الخامس بالتفصيل :

أسمع منى هذه التصريحات ..

- الذهاب للسينما هى وسيلة للترويح عن النفس ..

- أذهب للسينما للأستمتاع ..

- أذهب لدورعرض السينما والتى تعرض أكثر من فيلم ..

إلخ  على نفس المنوال ..


هل انت إلى هنا تأكدت من السبب الذى يجعلنى أذهب للسينما  ؟؟ .. لكن عندما ألحق كل ما سبق بقولى :

(((((( وما أذهب للسينما إلا لأنام فى التكييف ))))))

هنا جاءت إلا النافية لكل ما عداها  .. ومعنى إلا النافية لكل ما عداها .. هو أن لابد لك وأن تُفسر جميع ما سبق من تصريحات صدرت منى لوصف ذهابى للسينما  من إطار اننى اذهب إليها للنوم وليس لأى سبب أخر قد تكون استنتجته !!. وصلك الدبوس الخامس ؟؟  .. بالمؤكد وصل ..

و
السلام.


ملحوظات:

- رجاء اتكرم بعدم محاسبيتى على أخطأ غيرى أو الأستشهاد باقوال من خارج القرآن.

- رجاء التكرم بالأختصار بالرد .. ما قل ودل ..


51   تعليق بواسطة   عابر سبيل     في   الإثنين 24 مارس 2008
[18929]

د. عمرو المثقف .. آيات قرآنية لكم .. لفهم الدبوس الخامس ..

جاءت  ( إلا ) النافية لما عداها بالقرآن 664 مرة ..quran.al-islam.com/arb/QSearch/Hits.asp


لا أستعصى عليكم واقول إقرأوها كلها ولكن أهم ما فيها هى شهادة التوحيد { شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ وَالْمَلائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ  } و { وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ } ويأتى بعدها ما يأتى


أريد ردكم .. هل الدبوس الخامس وصل بكفاءة ؟؟ .. وهل من كفى؟؟ .. أم تريدون المزيد؟؟


52   تعليق بواسطة   عابر سبيل     في   الإثنين 24 مارس 2008
[18930]

د. عمرو المثقف ..

بعد التحية والسلام


لك ان تعلم فى النهاية .. اننا كلنا بشر نخطئ ونصيب .. ولكم أعترف إن مهما أخطأ السيد د. أحمد صبحى منصور .. فأنا فى الحقيقة أقر وأعترف إنى لا أعلم واحد على خمسة مما هو يعلم ..


هذا لا يعنى أننى اقول أمين لكل ما يقوله السيد منصور .. ولكن هذا يجعلنى  أعلم مكانتى .. ويجعلنى أفكر 100 مرة قبلما أعارض د. منصور حتى لا أظهر بمنظر الأبله ..


وأعانكم الله على ما تلقيتموه من دبابيس ..


والسلام.


53   تعليق بواسطة   محمد المصرى     في   الإثنين 24 مارس 2008
[18933]

الدكتور عمرو هل تسمح لى

السلام عليكم







اقتبست فقرات من مقال للدكتور احمد بشان الحريه قد ترد على الكثير مما اثير مؤخرا







اقتباس(الواقع أن الحرية المطلقة للرأى مبدأ أرساه الإسلام منذ ظهوره، وطبّقه الرسول (صلى الله عليه وسلم) وبعض الخلفاء الراشدين ثم صودرت هذه الحرية بقوة السيف فى الدولة الأموية )







اقتباس(المؤسسات الدينية التى ينبغى أن تنهض لتجلية حقائق الإسلام قد عجز المسئولون فيها عن تأدية هذا الدور وداروا عجزها باستخدام نفس التراث العباسى فى اتهام المجتهدين بالردة والكفر)







اقتباس(إن النضال ضد هذه الأفكار ينبغى أن يبدأ بالمطالبة بالتخلص من تلك القوانين التى تجعل من أولئك المسئولين متحكمين فى الفكر الدينى، وبالعودة إلى حقائق الاسلام التى تؤكد على حرية العقيدة والتعبير عنها بكل الصور.. هذا إذا كنا نهتم بمستقبل بلدنا وأولادنا.. والله المستعان)







اقتباس(حرية الرأى للإنسان هى الأساس فى وجوده فى هذه الدنيا، بل هى الأساس فى خلق الله تعالى للكون وهى الأساس فى فكرة اليوم الآخر. إلى هذا الحد تمتد جذور حرية الرأى فى عقيدة الإسلام، وذلك بالقطع ينهى كل الحجج التى يخترعها أنصار مصادرة الرأى باسم الدين)







اقتباس(المهم أن الاختيار فى يده هو، وعن طريق هذا الاختيار يستعمل الإنسان حريته كما شاء، فإذا تسلط الآخرون عليه بقوانين غير إلهية وصادروا حقه فى الكفر اختار هو فى سريرته أن يكفر بل أن ينكر الفطرة فى داخله، وينكر وجود الله الذى خلقه... إلى هذا الحد خلق الله تعالى الإنسان حر الإرادة إلى درجة أنه تعالى سمح له بأن يصل تفكيره الحر إلى إنكار وجود الخالق تعالى ذاته. )







اقتباس(وأنزل الدين الذى أمرنا باتباعه، وأنزل بذلك الدين كتباً سماوية، ولم ينزل معها سيفاً وملائكة تأمر الناس باتباع ذلك الدين، )







اقتباس(والله تعالى لم يعط سلطته فى الدنيا لبعض الناس ليعاقبوا باسمه من اختلف معهم فى الرأى، أو من كفر بالله، والذين يدعون لنفسهم هذا الحق المزعوم إنما يفسدون القضية من جذورها ويتقمصون دور الإله حيث لا إله إلا الله، ويتحكمون فيما رغب عن التحكم فيه رب العزة حين ترك العقل الإنسانى حراً بلا قيد، يفكر بلا حدود ويؤمن إذا شاء، ويكفر إذا أراد، ويعلن ذلك بجوارحه كيف أراد. هذه الفئة من البشر علاوة على أنها تزيف دين الله وتغتصب سلطاته التى ادخرها لذاته يوم الدين فإنها أيضاً تعطى الحجة لمن ينكر حساب الآخرة وعذاب النار،)







اقتباس(والكهنوت هم أولئك الذين يدعون التكلم باسم الله ويتحكمون باسمه فى عقول الناس وأفكارهم. حاربهم الإسلام بالجهاد وتشريع القتال، )







اقتباس(وحين انتقل النبى للمدينة وأصبح حاكماً لدولة وقائداً لأمة لم تسمح له نصوص القرآن بإكراه المنافقين على الإيمان والطاعة، بل كانت لهم حرية الرأى مطلقة، )







اقتباس(إن الدين لله وحده، وقد شاء أن يختبرنا فخلق السماوات والأرض، ثم خلقنا أحراراً نؤمن إذا شئنا ونكفر إذا أردنا، ولم يجعل سلطة للأنبياء وهم صفوة البشر على إكراه أحد على الإيمان، )







اقتباس(وفى الوقت الذى ترفض فيه المؤسسات الكهنوتية إجراء حوار وتكتفى بإصدار قرارات التكفير والردة والحرمان ضد من يخالفونها فى الرأى نرى رب العزة وهو قيوم السماوات والأرض يجرى حواراً مع عباده أبناء آدم، ليقنعهم بأنه الله الواحد الذى لا شريك له.)







اقتباس(إن ذلك أعظم تقدير لحرية البشر، أن ينزل الخالق جل وعلا قرآناً يرد به على آراء لبعض مخلوقاته ويقنعهم، فى الوقت الذى يستطيع فيه أن يدمر الأرض والسماوات، ولكن بعض المخلوقات أعطت لنفسها امتيازات تفوق ما نتخيله، ولذلك فهم يستنكرون من الرد على خصومهم فى الرأى ويكتفون بإعلان كفرهم واستحلال دمائهم. والمقارنة فظيعة، الله تعالى يرد على دعاوى بعض خلقه بالأدلة العقلية، والكهنوت يستكبر عن النقاش مع ناس ينتمون مثله لآدم المخلوق من تراب)







يتبع


54   تعليق بواسطة   محمد المصرى     في   الإثنين 24 مارس 2008
[18934]

الدكتور عمرو هل تسمح لى 2

تابع







اقتباس(والله تعالى لم يستنكف أن يسجل آراء خصومه مع أن آراءهم لا تستحق أن تكون آراء، إنما هى سباب وتطاول وسوء أدب)







اقتباس(ولكن الله تعالى أتاح لهذا الخصم أن يقول ما يشاء وفى حرية، ثم يسجل عليه أقواله ويرد عليها ولا يصادرها، )







اقتباس(دعاة الكهنوت لا يستريحون لقوله تعالى ﴿لاَ إِكْرَاهَ فِي الدّينِ قَد تّبَيّنَ الرّشْدُ مِنَ الْغَيّ﴾ ويحرفون معناها بأن الهدف منها أنه لا إكراه على دخول الدين، أما إذا دخل الدين فقد أصبح مكرهاً ومجبراً على تنفيذ التشريعات، وبعض هذه التشريعات التى يطالبون بإلزام الناس بها ما أنزل الله بها من سلطان.



ومعنى هذا التأويل للآية أن الله تعالى نسى كلمة فى الآية وأن أصلها "لا إكراه فى دخول الدين" أى سقطت كلمة "دخول" واكتشف عباقرة الكهنوت ذلك، وتعالى الله عن ذلك علواً كبيراً، والحمد لله الذى حفظ القرآن منزهاً عن تحريف وإلا كانت أصابع الكهنوت قد حرفت فيه ما شاءت. والمعنى الواضح فى الآية أنه لا إكراه فى الدين أى دين، أى لا ينبغى أن يكون هناك إكراه فى الإيمان أو فى الكفر، من إقامة الشعائر أو عدم إقامتها، فالله تعالى يريدك أن تعبده بدافع من اختيارك وضميرك لا أن تصلى له والسياط فوق رأسك.)







الرابط http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=26


55   تعليق بواسطة   د.حسن أحمد عمر     في   الإثنين 24 مارس 2008
[18937]

أستاذ محمد المصرى هل تسمح لى ؟

تحية طيبة لك







كل ماذكرته كلام جميل وكلام معقول ما أقدرش أقول حاجة عنه , وهو ليس كلام المفكر الإسلامى الدكتور صبحى منصور وحده بل هو كلام كل دعاة الحرية والعدالة والديمقراطية ( حرية الرأى والفكر والمعتقد )







ولكن الشىء الذى لا تريدون فهمه هو إسم هذا الموقع فهو موجود خصيصاً للذين يؤمنون بالقرآن الكريم كما هو دون زيادة أو نقصان







ولو كنت تعتقد أن الجمل التى أوردتها من مقالات سابقة للدكتور أحمد هى بمثابة تصريح للبعض أن يتطاولوا على القرآن الكريم ويطالبوا بتغيير تشكيل آياته أو الإستغناء عن سورة التوبة لأنها لا تتماشى مع أحلامهم أو كتابة مقالات تقول أن القرآن من تأليف محمد ص كما قال نهرو طنطاوى أو أو الخ ... حينئذ تكون قد بعدت عن الحقيقة وفهمت كلام د صبحى عن الحريات بالمشقلب .







1- نهرو طنطاوى يقول ردا على سؤال وجهته له السيدة الفاضلة آية محمد على موقعه :







جوابي على سؤالك الأول:







ما أقصده بالضبط من الفقرة التي أشرت إليها في تعليقك هو نفسه ما حوته الفقرة لا غيره، إن الكتب المسماة إلهية أو الكتب السماوية أو المقدسة، جميعها بهيئتها التي نراها عليها الآن هي من صنع البشر الأنبياء والرسل بتوجيه الله لهم، ولم تنزل من السماء نزولا حقيقيا كالنزول الذي يعلمه جميع البشر، إنما هي علم أنزله الله سبحانه في قلوب أنبيائه ورسله فقاموا بنقله من القلوب إلى الألسنة التي عبرت عنه بلسان أقوام الأنبياء، ومنها ما تم نقله كذلك إلى القراطيس والصحف التي خُطَّتْ فيها، سواء من قِبَل الأنبياء والرسل أو من قبل أتباعم من بعدهم.







2- نيازى عز اللدين واسحق نيازى وعلى عبد الجواد يطلبون تغيير تشكيل بعض آيات القرآن الكريم ليتفق مع أفكارهم







3- مؤمن مصلح يتهم من يصلى خمس مرات بالشرك ويعتبر كلمة ( تواتر ) إلهاً معبودا مع الله







فأى حرية تقصد يا أستاذ محمد مصرى ؟







شكرا لك






56   تعليق بواسطة   عابر سبيل     في   الإثنين 24 مارس 2008
[18939]

يا مُثبت العقل والدين متى سيعقلوها ؟؟؟ .. إن عقلوا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

بعد التحية والسلام

اللى عايز يصلى ثلاث .. خمس .. خمسون .. مفيش خالص ... هو حر فهذا بينه وبين ربه .. وأنا أيضا حر فى إتباع ذهابه من عدمه .. فلا كهنوت فى الدين الأسلامى ..

اللى عايز يعيد تشكيل القرآن .. هو حر هذا بينه وبين ربه ..وأنا أيضا حر فى إتباع ذهابه من عدمه.. فلا كهنوت فى الدين الأسلامى ..

اللى عايز يقول { إن الكتب المسماة إلهية أو الكتب السماوية أو المقدسة، جميعها بهيئتها التي نراها عليها الآن هي من صنع البشر الأنبياء والرسل بتوجيه الله لهم، ولم تنزل من السماء نزولا حقيقيا كالنزول الذي يعلمه جميع البشر، } .. هو حرفهذا بينه وبين ربه .. وأنا أيضا حر فى إتباع ذهابه من عدمه.. فلا كهنوت فى الدين الأسلامى ..

إنما يقول عن غيره أنه مُشركا إذ لم يتبع ذهابه .. فهو هنا غير حر بالمرة .. فلا كهنوت أيضا فى الدين الأسلامى .. وهو هنا أنقص من حريه غيره .. وصلت ؟؟ .. يا ؟؟؟؟؟؟؟؟ ..

وقال قائل حكيم من قديم الزمان ..

يا أبرهه إن للكعبة رب يدافع عنها أما أنا فأريد أغنامى ..

والسلام


57   تعليق بواسطة   محمد المصرى     في   الإثنين 24 مارس 2008
[18943]

المحترم الدكتور حسن احمد عمر

السلام عليكم



هناك فرق ياسيدى بين الاجتهاد سواء كان صوابا ام خطا وبين التطاول على القران فتفسير القران ليس مقدس وليس حكرا على احد



كما ان اعتراضى كان على القرارات عموما دون الاشاره الى اى من الساده الذين ذكرتهم سيادتك ودون ان يعنى هذا اتفاقى ام اختلافى معهم



اما مسائل التشكيل والتواتر فهى خلافيه وباب الاجتهاد فيها مفتوح وليس كافيا ان تعتبرها سيادتك من المسلمات



المشكله انك تقيس التطاول على القران من وجهة نظرك انت وتعتبر ايضا ان اى اجتهاد مناف لوجهة نظرك هو تطاول ايضا وهذا يتناقض تماما مع قولكم انكم تتفقون مع الدكتور احمد فيما ورد على لسانه وهو الذى قال((والله تعالى لم يستنكف أن يسجل آراء خصومه مع أن آراءهم لا تستحق أن تكون آراء، إنما هى سباب وتطاول وسوء أدب)

اقتباس(ولكن الله تعالى أتاح لهذا الخصم أن يقول ما يشاء وفى حرية، ثم يسجل عليه أقواله ويرد عليها ولا يصادرها، )





كيف تتفق سيادتك مع كلام الدكتور احمد ثم تقول ماتقول؟



نعت من يصلى خمسه فروض بالشرك مرفوض تماما ولم يؤيده احد وهو ليس موضوعنا اصلا



كما ان بدايه المساله كانت فى مصادره حقنا فى مجرد الاعتراض وقامت القيامه علينا ولم نسلم من الهجوم والحده لمجرد التعبير عن راى لم يسيء لاحد فى شىء



ولتنويه فانا ادافع عن مبدا وليس معنى هذا اتفاقى او اختلافى مع احد



بالله عليك ياسيدى هل ماحدث وما يحدث يتوافق مع كلام الدكتور احمد الذى قلتم انكم متفقون معه؟



مع تحياتى واحترامى


58   تعليق بواسطة   عابر سبيل     في   الإثنين 24 مارس 2008
[18946]

بعد إيه ؟؟ .. بعد إيه ؟؟ .. بعد إيه ؟؟ ..

إقتباس

{ نعت من يصلى خمسه فروض بالشرك مرفوض تماما ولم يؤيده احد وهو ليس موضوعنا اصلا }

إمال كنا بنقول ونعيد فى إيه ؟ .. إمال كنا بنقول ونعيد فى إيه؟ .. إمال كنا بنقول ونعيد فى إيه ؟..

مأنا اشتكيت من تانى تعليق لى فى مقال الصلاة  والناس كانت سُكتم بُكتم وأنت أولهم  .. مأنا اشتكيت من تانى تعليق لى فى مقال الصلاة والناس كانت سُكتم بُكتم وأنت أولهم ..


ومعجبشى  !!.. ومعجبشى !! .. ومعجبشى  !!..

أجيب الروابط ولا أعمل إيه ؟؟  ..أجيب الروابط ولا أعمل إيه ؟؟ ..


59   تعليق بواسطة   د.حسن أحمد عمر     في   الإثنين 24 مارس 2008
[18948]

حضرة المحترم الأستاذ المصرى

تحية طيبة لك


تقول :


المشكله انك تقيس التطاول على القران من وجهة نظرك انت وتعتبر ايضا ان اى اجتهاد مناف لوجهة نظرك هو تطاول ايضا وهذا يتناقض تماما مع قولكم انكم تتفقون مع الدكتور احمد فيما ورد على لسانه وهو الذى قال((والله تعالى لم يستنكف أن يسجل آراء خصومه مع أن آراءهم لا تستحق أن تكون آراء، إنما هى سباب وتطاول وسوء أدب)


أرجو أن تضع التعريف المناسب للآتى :


1- محاولة تغيير تشكيل كلمات القرآن الكريم


2- نعت الذين يصلون خمس مرات بالشرك وعبادة التواتر


3- إدعاء أن القرآن من تأليف الرسول


وبعد


أن تقول أن هذه المسائل ليست موضوعنا وأنا ارى أنها موضوعنا لأنهم طردوا من الموقع بسببها ولما طردوا من الموقع قامت قيامتكم باعتباركم الثوار المدافعين عن الحريات وباعتبارنا المجرمين الذين نكبت الآراء ونصادر الحريات ونمسك الدرة لمن يختلف معنا .


منتظر منك يا أخ مصرى وضع التعريف المناسب لهذه الأفعال ولو رأيته مناسباً سأحذف كلمة تطاول من كلامى


وشكرا لك


60   تعليق بواسطة   عابر سبيل     في   الإثنين 24 مارس 2008
[18949]

قال يعنى مشفهاش ؟؟ .. وهى هنا فى نفس المقال دهوااااااااا

وأعيدها

{ لا لنعتا احدا بالكفر !! .. لا لنعتا احدا بالشرك !! .. لا لفرض ما يعتقده أحدا فى نفسه بصواب على الأخرين بالقصر !!.. }

أرجو بعد هذا لا يتسائل أحدا هنا مرة ثانية لماذا حُذف مقال الملقب بالمؤمن وعضويته حيث أنه أشرك فى أول مقال له عن الصلاة من لا يتبع حذوه فى طريقته للصلاة من المسلمين .. وبهذا يكون قد أوصم نفسه بأنه يمتلك الحقيقة الكامله وهو فوق جميع المسلمين ومن لا يتبع ذهابه فهو مُشركا..

هل وصلت ؟؟ .. هل وصلت ؟؟ ..

هل وصلت ؟؟ .. هل وصلت ؟؟ ..

هل وصلت ؟؟ .. هل وصلت ؟؟ ..

هل وصلت ؟؟ .. هل وصلت ؟؟ ..


هل وصلت ؟؟ .. هل وصلت ؟؟ ..

هل وصلت ؟؟ .. هل وصلت ؟؟ ..

هل وصلت ؟؟ .. هل وصلت ؟؟ ..

هل وصلت ؟؟ .. هل وصلت ؟؟ ..
  


ودا رابطها  : www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php.. وفين  دا هوا.. فى المقاله دهية ..


عايزين كمان ؟؟ ..  لا تقولوا مشفناش ؟؟


61   تعليق بواسطة   محمد المصرى     في   الإثنين 24 مارس 2008
[18952]

المحترم الدكتور حسن احمد عمر

السلام عليكم


ياسيدى ارجو ان لاتقرن موقفى المعارض للقرارات الجديده بالدفاع عن زيد او عبيد ولكننى ادافع عن مبدا عام


اما عن سؤال حضرتك عن تشكيل القران فهذا اجتهاد غير ملزم لاحد وقد رد عليه الدكتور احمد


اما نعت اى شخص بالشرك فانا لاارضاه ولكن هذا يندرج تحت بند السباب وليس الراى


ادعاء ان القران من تاليف الرسول لااقر به ولم اقراه على هذا الموقع


اما القول بانهم طردوا بسببها من الموقع فعلى حد علمى ان الاستاذ نيازى هو من ترك الموقع وان الاستاذ مؤمن مصلح لم يطرد بسبب نعت غيره بالشرك وانما لاتهامه بمخالفه الثوابت وعندما راجعت كلامه لم اجد مخالفه سوى هذه الكلمه مع ماهو معلوم من السباب الذى وجه اليه ولم يعلق احد على هذا ولو كان حوسب بهذه الكلمه لما تكلم احد


مع خالص تحياتى واحترامى


62   تعليق بواسطة   د.حسن أحمد عمر     في   الإثنين 24 مارس 2008
[18958]

حضرة المحترم الأستاذ المصرى

أخى الكريم



بعد التحية العطرة



اشعر فيك بروح إنسان طيب وطاهر وباحث عن الحقيقة ,



إننى اقدس الحرية مثلك تمامأ لأن الله تعالى هو مانح تلك الحرية وليس أحداً من خلقه لدرجة أن الله تعالى منح كل إنسان الحرية فى الإيمان به سبحانه أو الكفر به , وكل إنسان يعتقد ما يشاء ويفعل ما يشاء وحسابه عند الله وليس عند البشر



المشكلة يا صديقى فى إسم هذا الموقع ( أهل القرآن ) فلا بد أن يكون كل مايكتب فيه لمصلحة وصالح القرآن لأنه كلام الله الذى نؤمن به ونتخذه نوراً لنا فى حياتنا .



أنت تدافع عن مبدأ عام وهو الحرية أليس كذلك ؟ وأنا معك أدافع عن هذا المبدأ



لدرجة أننى مستعد للدفاع عن رأيك فى كل مكان ولكن المشكلة التى أود توضيحها هى المقدس حيث لا تلاعب فيه ولا محاولة لتغييره



ومسألة محاولة تغيير تشكيل بعض آيات القرآن خطيرة بدرجة أرجو أن تتصورها معى لأنها تنسف كل الآيات التى أكد فيها رب العزة أن القرآن محفوظ ولا يأتيه الباطل ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافاً كثيرا.



أرجو أن أكون قد اقتربت منك أكثر



تحياتى لكم أخى الفاضل


63   تعليق بواسطة   عابر سبيل     في   الإثنين 24 مارس 2008
[18961]

أخى الحبيب د. حسن أحمد عمر

بعد التحية والسلام


لا تنس أن شيخ الأزهر يقول أن سنه الرسول هى مقدسات أيضا بالنسبه لطائفة السنه .. فما هو مقدس لديكم ليس بالضروة ان يكون مقدسا عند الأخرين والعكس صحيح ..



64   تعليق بواسطة   عابر سبيل     في   الإثنين 24 مارس 2008
[18962]

يا هلا بالتفاسير

أصبح تشريك الغير فى موقع أسمه آهل القرآن هو سباب ؟؟ .. يتساوى مع يا وحش ويا كخة .. شكه دبوس وليس إلا ..


65   تعليق بواسطة   عابر سبيل     في   الإثنين 24 مارس 2008
[18963]

وفتوى طازة من عضو بأهل القرآن

من الأن فصاعدا من الممكن من كان ينعت زوجته بقوله لها يا قطتى .. تتساوى الأن مع قوله لها يا مُشركتى ..


66   تعليق بواسطة   محمد المصرى     في   الإثنين 24 مارس 2008
[18964]

اهل القران

اتمنى ان نلتزم جميعا بادب الحوار


67   تعليق بواسطة   عابر سبيل     في   الإثنين 24 مارس 2008
[18967]

السيد محمد المصرى يعترض على قرارت لجنة المتابعه ويضع لنا قرارت

إقتباس من واحدا من قرارات سيادته :

{ اما نعت اى شخص بالشرك فانا لا ارضاه ولكن هذا يندرج تحت بند السباب }


إنتهى.


68   تعليق بواسطة   محمد البرقاوي     في   الإثنين 24 مارس 2008
[18969]

الحق معك يا أستاذ محمد المصري

السلام عليكم.

علينا أن نلتزم بأداب الحوار بعيدا عن شوكة الخلافات و تبادل الإتهامات فنحن نمثل موقعا إسمه أهل القرآن و ليس من صفات أهل القرآن أن يخرجوا عن أعراف الأدب و الإحترام في الحوار. علينا أن نغلق القوسين بخصوص هذه المقالة و جميع المقالات التي كثر فيها الجدال و اللغط كماعلينا أن ننظر للأيام القادمة بجدية فما زالت عديد المواضيع الهامة التي لم تطرح بعد و لا بد أن نثبت أننا على قدر هام من الإلمام بعالمنا القرآني و عالمنا الخارجي. و لكم مني خالص المودة و الإحترام
.


69   تعليق بواسطة   عابر سبيل     في   الإثنين 24 مارس 2008
[18971]

السيد محمد المصرى

لا حُكم لجنة المتابعة لموقع آهل القرآن عَجب سيادتكم .. ولا حُكم الله فى القرآن ( النساء 148 و لقمان 13) عًجب سيادتكم

ما هو الذى يُعجب سيادتكم ؟؟


70   تعليق بواسطة   فوزى فراج     في   الإثنين 24 مارس 2008
[18972]

حرية التفكير وحرية التعبير

حرية التفكير لا يمكن ان يحجر عليها ولا يمكن ان يتحكم مخلوق فيها على الأخر, حتى فى اسوأ المجتمعات او تحت اعتى نظم الحكم, أذ لا يستطيع اى انسان ان يدخل الى رأس انسان اخر كى يمنعه من التفكير فى اى شيء كما شاء, حرية التعبير هى موضوع المناقشه والخلاف, والذين أقاموا الدنيا ولم يقعدوها حتى الأن , كان اعتراضهم أساسا على قرار اللجنه بأنه يحد من حرية التعبير, ودارت المناقشات والتراشق بالألفاظ بن من أيد ومن عارض.


هناك قولا يقول اذا اردت بأن تطاع فأمر بما يستطاع, اى لا تأمر احد بالمستحيل وتنتظر ان يحققه لك, ان الذين يطالبون بحرية غير محدوده وغير مجزأه للتعبير عن اى شيئ يخطر على بالهم ويدور فى رؤسهم على  هذا الموقع ...الخ ا لخ الخ مما جاء فى مقالاتهم وتعليقاتهم........., فهل هم يطالبون بشيئ ( موجود) فعلا, ممارس فعلا, اى انه ليس مجرد ( فكرة أيدولوجيه ) فى مخيلتهم, او فى احلامهم, سواء كانت احلام نومهم ام يقظتهم.


ان كان ما يطالبون به ليس اختراعا جديدا ينتظر ان يتم تحقيقه وأن يظهر للوجود , فلهم الحق وكل الحق فيما يطالبون به, لأنه موجود فعلا وهناك من يتمتع به, وسأكون اول من يتراجع عن رأيه فى ذلك وان يرجع الى الحق و الرجوع الى الحق فضيله, ولكنى كنت طلبت اكثر من مرة ان يشير واحدا منهم الى دولة ما , حيث يتوافر ذلك الشيئ الذى يطالبون به, هل يتواجد ذلك فى اليمن ؟؟ كما طالب بعض من يعيش او عاش هناك, هل يتواجد ذلك فى المملكة الأردنيه حيث يعيش بعض من طالب به, هل يتواجد فى مصر, او فى السعوديه او العراق , هل يتواجد ذلك فى اى بلد عربى او إسلامى, وهل يمارسه هؤلاء ليلا ونهارا ونحن, بذلك القرار, سوف نحرمهم من شيئ يمارسونه وتعودا عليه واصبح جزأ لا يتجزأ من حياتهم اليوميه, هل ذلك الشيئ موجود فى امريكا حيث اعيش انا, والبعض الذين طالبوا به, فى أوربا , الصين , روسيا الفيدراليه من حيث يكتب البعض. ام فى جمهورية أفلاطون, اين على وجه ذلك الكوكب التعس يوجد ذلك الشيئ المسمى التعبير عن الرأى دون اى قيود وبأى شكل؟؟؟  افيدونى افادكم الله, أين وهل انتم تعودتم تماما على ممارسته بحيث اصبح لكم كالهواء الذى نتنفسه , بدونه سوف يختنق الجميع. اود ان اعرف أسم ذلك البلد او المدينه او القرية التى تعيشون بها او عشتم بها وتمارسون او مارستم تلك الحرية التى هى موضع النقاش؟؟؟؟


فإن لم يستطع واحد منكم ان يرد على سؤالى وان يفيدنى بإسم ذلك المكان الذى قد مارس به  ولا زال يمارس به ما تطالبون به على هذا الموقع, فإنتم تطلبون المستحيل , واقول مرة اخرى , اذا اردت بأن تطاع فأمر بما يستطاع  وكفى الله المؤمنين القتال.


ودمتم.


71   تعليق بواسطة   عمرو اسماعيل     في   الإثنين 24 مارس 2008
[18973]

أستاذي الفاضل فوزي فراج ..

لكي نتفق علي ما هي حدود حرية التغبير يجب أن نتفق علي تعريف ما هو المقدس ..



هناك حدود قانونية عامة لحرية التعبير لما هو فكر .. وأرجو ألا ندخل هنا صور البورنو ومثل هذه الأمور .. لعل أهمها عدم السباب للشخص أو الفكرة أو المؤسسة .. مثلا ثارت الدنيا في أمريكا عندما قال القس في كنيسة أوباما .. لعن الله أمريكا .. لم يمنعه أحد من قول ذلك .. ولكن طلبوا من أوباما كمرشح لكل أمريكا أن يعلن أنه لا يوافق علي مثل هذا الكلام ..



والشبه هنا هو اتهام الاستاذ مؤمن صالح أو غيره بالشرك .. لا اجتهاده في الصلاة .. هنا يصبح هناك تعدي علي حدود حرية التعبير ..



هناك اجتهادات في تفاصيل الصلاة وتشريعها في الأديان السابقة للدكتور احمد نفسه تختلف مع الموقف المعلن للدكتور حسن .. أنها نتقلت الينا بالتواتر .. أما حكاية التشكيل وتاريخية بعض نصوص القرآن ..فهي تدخل في نطاق الاجتهاد في التفسير .. وليس فيها أي تعدي علي أي قانون .. وهناك إن أخذنا بموضوع التواتر أخبار كثيرة قد وأقول قد تؤكد أن التشكيل قد حدث فعلا في عصور متأخرة ..



وهنا يأتي تعريف ماهو المقدس .. هل هو النص ...أم هو التفسير .. هل تفسير الدكتور احمد أو غيره للقرآن هو مقدس ؟ إن كان كذلك وليس من حق أحد قول رأي مخالف ... مثل تاريخية النص مثلا .. فلا داعي أساسا للموقع في شكله الحالي ويجب منع التعليقات ومراجعة المقالات قبل نشرها للتأكد أنها تسير مع اتجاه مؤسس الموقع ..



لقد كتبت هذا المقال لأؤكد أن الدكتور احمد في تعليقه علي مقال الاستاذ آية وفي الكثير من أرائه السابقة .. قد اختلف ضمنيا مع قرار اللجنة .. حتي لو التزم به ..



ثم فوجئت بتعليق الدكتور احمد هنا .. قائلا :



فليس من المصلحة أن يقف باحث شاب يجادل استاذه فى موضوع تخصص فيه الاستاذ مدة ثلاثين عام ..



وهنا بالذات زادت نسبة منشط المعارضة في عقلي .. فالدكتور احمد بالذات كان يفعل ذلك عندما كان باحثا شابا وكان يجادل استاتذته في مواضيع تخصصوا فيها أكثر من ثلاثين عاما .. وهو ما أوصل الجميع وعلي رأسهم الدكتور احمد الي هذا الموقع ..إن كنت مخطئا فليصصح لي أحد ذلك .. وبعد أن كنت مستعدا أن أتوقف .. قررت الاستمرار ..



منشط المعارضة لدي لم يكن سببه اساسا نفسي .. ولكنه حدة الرد بالذات علي الاستاذة آية .. بعد أن قلت رأيي في هدوء وقلت في نفس الوقت ... أنني سألتزم بالشروط الجديدة التي لا أدري حتي الآن ماهي ..



أما الشيء الآخر والذي أتمني أن أجد ردا مقنعا علية .. ما هو موقع الدكتور حسن مع كامل احترامي له في هذا الموقع .. فهو ليس عضوا في لجنة الاشراف وكنت أعتقده كذلك أول الأمر .. هل هو كاتب مثل باقي كتاب أهل القرآن .. هل الذي يحدد ماهي الثوابت وماهو المقدس .. وعلينا السمع والطاعة ..



لأن ظاهر الأمر .. أن الدكتور حسن يعترض .. فتأتي قرارات اللجنة مؤيدة لاعتراضه ..



وهو ما جعلني أضع التشبيه الذي أثار الكثيرين .. سيدنا عمر بن الخطاب يعترض ... فيأتي الوحي مؤيدا لاعتراضه ..



وفي النهاية وحتي ينتهي هذا الجدل .. الذي جاء في وقت للأسف .. أنا فيه في أجازة .. وعندي وقت لأسبوعين .. وليس مثل الشهور السابقة .. أرجو من لجنة الاشراف وضع شروط النشر الجديدة بصورة واضحة وماهي بالضبط الثوابت التي يجب ألا نتعداها ..حتي يعرف الجميع راسهم من رجليهم ..



ما جعلني أكتب هذا المقال و المقال التالي هو في الاساس تقديري واحترامي لأهل القرآن وفكرهم .. صدق ذلك أو لا تصدق أخي فوزي فراج ..



ودمتم


72   تعليق بواسطة   عمرو اسماعيل     في   الإثنين 24 مارس 2008
[18974]

تعبت من الدبابيس أستاذي عابر سبيل ..

أشكرك علي الدبابيس أستاذي الفاضل ..


وفقك الله .. ولأخي محمد المصري .. أشكرك .. وتقبل تقديري ..


73   تعليق بواسطة   عابر سبيل     في   الإثنين 24 مارس 2008
[18979]

الأخ الحبيب د. عمرو إسماعيل

بعد التحية والسلام


إننى من سكان مصر الجديدة بمصر.. ومهما كان فأنا أولا وأخيرا احترمكم ولا أكذب والله فى هذا .. ولا حرج فى تدبر الدين ..  وأننى اشعر بكل ما سيادتكم تقولونه الآن لآنى قلته فى نفسى من 15 عاما .. ولذلك أشعر بالمؤكد أنكم ستتريحون فكريا إن تقابلتم معى .... إن رغبتم فى ان نتقابل ونتعرف ونتحاور وجها لوجهه .. أنا تحت أمركم.


وفقكم الله لما فيه الخير ..


74   تعليق بواسطة   فوزى فراج     في   الإثنين 24 مارس 2008
[18980]

لم يكن ذلك هو السؤال يا دكتور عمرو

أخى عمرو, اننى لا أشك مطلقا ولن اشك فى نواياك, واصدق ما قلته فى نهاية تعليقك عن تقديرك واحترامك لأهل القرآن سواء كموقع او فكرة او مجموعه من الأشخاص ممن هم فى اعتبارك – أهل القرآن - , غير ان تعليقى اعلاه كان واضحا كما اعتقد, وربما كنت مخظئا فى ذلك , وربما احتاج الى توضيحه مرة اخرى.


لم يكن السؤال كما قلت سيادتك (لكي نتفق علي ما هي حدود حرية التغبير يجب أن نتفق علي تعريف ما هو المقدس . ) اذ ليست حرية التغيير هى موضوع المناقشه, او ما هو مقدس, ولكن كان السؤال محددا هل هناك مكان فى العالم تمارس فيه حرية التعبير بدون اى قيود ................الخ كما اتضح من كل الأعتراضات بأشكالها المختلفه من مقالات وتعليقات, هل هذا ((الشيئ)) الذى اشهره الجيمع فى وجوهنا موجود ومطبق, فى دولة فى مدينه فى قرية فى عزبه حتى , فإن كان موجودا حقا, أرجو ان تشير اليه, كى اتعلم من أين ينبع الإعتراض الذى جاء من شتى انحاء العالم, سواء من امريكا حيث نقطن سوانا, او من اوربا او من اى من الدول العربيه, اذ كما لابد ان لاحظت, ان الإعتراضات جاءت وكأننا قد حرمنا الجميع من شيئ يجرى فى دمائهم وقد نشأوا عليه. لقد كان هذا هو السؤال, ومن الإجابه يمكن لنا بعد ذلك ان ندخل فى المقدسات وخلافه مما تود مناقشته.


75   تعليق بواسطة   فوزى فراج     في   الإثنين 24 مارس 2008
[18981]

لم يكن ذلك هو السؤال يا دكتور عمرو-2

اسماء اللجنه معروفه للجميع وقد نشرت على الموقع, وهم  مرة اخرى, العبد الفقير الى الله, شريف هادى, عثمان , زهير قوطرش, وإبراهيم دادى. ينتاوبون رئاسه اللجنه دوريا كل ثلاثة أشهر, لسوء حظى او لحسنه كنت رئسا للجنه فى الدوره الحاليه, وسوف تنتقل الرئاسه الى شريف هادى إبتداء من اول ابريل, قرارات اللجنه تتم بعد المناقشه والمداوله, والتصويت, ذلك القرار كان بالإجماع, اى دون ان يرفضه عضو واحد, قول سيادتك  (لأن ظاهر الأمر .. أن الدكتور حسن يعترض .. فتأتي قرارات اللجنة مؤيدة لاعتراضه ) هو اهانه شخصية لى, لأنه يقول ان اللجنه مجموعة طراطير وتأمتمر بأمر د. حسن, وأنا أرفض ذلك تماما , فقد اعطيت لتلك اللجنه كل ما لدى كى تعمل بديموقراطيه ومساواة  تامة.    فى معظم الأحيان , يستطيع اى كاتب او معلق ان يسبق اللجنه فى التعليق على مقال او تعليق بعد قراءته مباشرة, اما اللجنه فلا بد ان تتناقش ونظرا لأنهم موزعون على اربع قارات وتختلف المواقيت, فإن قراراتهم تأتى متأخرة فى كثير من الأحيان عن تفاعلات الكثير من الكتاب والمعلقين.


بالنسبه لشروط النشر الجديده, فسوف تنشر بعد ان تتفق اللجنه عليها ونحن لا زلنا فى مرحلة وضع الصورة النهائيه لها وسوف تعلن للجميع , وأرجو ان يكون ذلك فى أقرب فرصه, ربما يكون ذلك ايضا دليلا على ان اللجنه تناقش وتفكر وتتخذ قرارات من تلقاء نفسها وليس بأمر او توجيه من اى احد كان. وتقبل تحياتى دائما.


76   تعليق بواسطة   عمرو اسماعيل     في   الإثنين 24 مارس 2008
[18983]

طبعا لا يوجد مكان به حرية مطلقة ..

طبعا لا يوجد مكان علي وجه الأرض به حرية مطلقة .. ولا توجد المدينة الفاضلة .. رغم البحث الدائم عنها .. ولعلني من هؤلاء الذين يستمرون في البحث ..


 ولكن حرية التعبير وليس حرية التغيير .. أعتذر إن كنت وضعت نقطة خطأ .. يختلف سقفها من مكان الي آخر .. كلما زاد هذا السقف .. كلما زادت حيوية وإنتاج المكان ..


ما أريد أن أعرفه هو سقف هذه الحرية .. ولعلني ضربت مثلا بجزء من تعليق الدكتور احمد ..الذي يؤكد أن سقف هذه الحرية .. يتناقص ..


أعتذر عن موضوع الاعتراض ثم التأييد الذي جعلني أدخل التشبيه بسيدنا عمر في هذا المقال إن كان أغضبك ..فلم أقصد المعني الذي وصلت اليه  .. ولكن ظاهر الأمر يبدو كذلك .. ليس في هذا المقال فقط ولكن في عدة مقالات .. آخرها مقال الاستاذ أنيس .. ولعلها فعلا ماشاء الله نوع  من  الشفافية  أو الهبة  الإلهية  .. وأكرر اعتذاري ..


بعد التوضيح .. أرجو أن تأتي فعلا شروط النشر فيها إجابة علي السؤال الذي لم يرد عليه أحد حتي الآن إلا الدكتور حسن ..


ماهي المقدسات في نظر الموقع وما هي ثوابته ولماذا ..  لعل هذا النقاش يرفع من سقف الحرية في هذه الشروط .. وهو الهدف قبل الاتفاق النهائي .. وعندا تصلون الي تصور نهائي لها أؤكد لك أنني سأحترمها .. ولكن هذا لم يحدث بعدا ولهذا أعتبر من حقي الاستمرار في التأثير عليها  .. أليست هذه هي الديمقراطية ؟ صحح لي إن كنت مخطئا .. نقاش ثم تصويت وقرارات تحترم ..


تحياتي وتمنياتي لكم بالتوفيق .. لا أدري لماذا دائما وطوال حياتي أجد نفسي في صف المعارضة ..


 


 


 


77   تعليق بواسطة   عمرو اسماعيل     في   الإثنين 24 مارس 2008
[18984]

وأنا أيضا من سكان مصر الجديدة ..

وأنا أيضا من سكان مصر الجديدة .. ولكنني للأسف لست في مصر حاليا .. في الغالب سأكون هناك في شهر يونيو القادم .. ونستطيع أن نلتقي في  النادي سواء هليوبوليس أو الشمس ... أو  في منزل أحدنا ...أو أي مكان من أماكن مصر الجديدة التي أفتقدها بشدة .. أعتقد أننا من سن متقارب .. وقطعا سيكون لنا ذكريات مشتركة لأماكن كثيرة في مصر الجديدة ..


إنه شرف لي أن نلتقي ..


78   تعليق بواسطة   فوزى فراج     في   الإثنين 24 مارس 2008
[18985]

المعارضة لا تبقى معارضة دائما!!!

د. عمرو. دعنى اكرر ما قلت اعلاه ربما لم تقرأه سيادتك بتأنى كما عودتنا, لقد قلت اعلاه ان فى كثير من الأحيان بسبب اختلاف الوقت من قارة الى الأخرى, ان يرى احد القراء شيئا فيعلق عليه مباشرة فى لحظتها,قبل ان يقرأه ولو عضو واحد من اللجنه, كذلك فإن اغلبية قرارات اللجنه تتم بعد مناقشة قد تستغرق يوما او اكثر, فإن ذهب ذلك القارئ بتعليقة الى ما تذهب اليه اللجنه فليس ذلك معناه ان اللجنه تتبع تعليماته او اوامره, أرجو ان اكون قد وضحت بلا ما يدع مجالا للشك لديك فى استقلال اللجنه, فإن لم أكن قد وضحت ولا زلت تعتبر انها نوعا من الشفافيه الإلهيه......الخ .فمعذرة على قلة حيلتى فى محاولة التوضيح.


نأمل ان تكون شروط النشر القادمة واضحة بما فيه الكفاية , وإن لم تكن واضحة فنرجو ان نستطيع من خلال الأسئلة او الحوار ان نوضحها.


 


 أما لماذا تحس دائما بأنك فى صف المعارضه, فهل كان ذلك بمحض اختيارك ام فرض عليك !!!!!!!!!!!! فشتان بين كلاهما. وشكرا على تمنياتك التى ابادلك مثلها.



79   تعليق بواسطة   عابر سبيل     في   الإثنين 24 مارس 2008
[18986]

تركت رقم موبيلى فى بريدكم الخاص هنا.

بالمناسبة أننى عضوا فى نادى هليوبوليس منذ أكثر من خمسون عاما .. فإن كنتم عضوا منذ أمد بعيد ( حيث كان الأعضاء قله ) فابلمؤكد أنكم تعلمون شكلى وأنا كذلك .. بانتظار إتصال منكم فى يونيو إن شاء الله.


وأنه لشرف لى بالمثل..


80   تعليق بواسطة   د.حسن أحمد عمر     في   الإثنين 24 مارس 2008
[18988]

سبحان مغير الأحوال يا دكتور عمرو إسماعيل

أخى القارىء


أدعوك فقط أن تفتح هذا الرابط وتقرأ ما به ثم تقول : سبحان مغير الأحوال


http://www.shbabmisr.com/print.asp?EgyxpID=2502


والسلام عليكم


81   تعليق بواسطة   آية محمد     في   الإثنين 24 مارس 2008
[18989]

إلى الأستاذ الفاضل فوزي فراج

الأستاذ فراج،

الصراحة إنني كنت لا أنوي الجدال مرة أخرى في هذا الموضوع، ولكن كلام حضرتك أثارني فقررت التوضيح once and for all.



أنا لم أكتب مقالا لأبكي على شيء تربيت عليه وأنتم حرمتموني منه لا سمح الله. أولا يا أستاذ فراج، أنا تربيت في بيت عسكري بحت، والدي (شفاه الله من الأزمة التي يمر بها) لواء جيش رباني مثلما كان يعامل جنوده في الصاعقة (الثلاث سبعات إن كنتم سمعتم عنها) بالضبط، يعني الخروج على النظام بالكرباج. أي إنني أعرف اللوائح والحدود وأحترمها تماما. ومن يعرفني يعرف عني الانضباط الشديد، فوقتي مضبوط بالدقيقة ولا أتعدى القوانين بالمرة، ولكن أيضا أعرف ما لي وما علي في حدود الإطار المسموح لي. وهذا هو سبب كتابتي لمقال الشك الذي لم يعجب حضرتك. فشكي يكون في الإطار الذي أعيش فيه وإن أردت أن أخرج إلى شك أكبر فسأخرج من الإطار الحالي إلى إطار أكبر، وأنا أنشر مواضيع على موقع آخر ولا أنشرها هنا احتراما لثوابتكم التي لم يتضح لي معالمها بعد... مثل موضوع الحجاب – فأنا لم أكتب شيئا عن الحجاب على الموقع هنا اللهم إلا من بعض التعليقات.



أستاذ فراج، الشرط الأول لموقع القرآنيين يقول أن لا دستور آخر للقرآنيين إلا القرآن، وأن القرآنيين يستمدون منهاجهم وتفسيراتهم من القرآن وكفى. وأن الموقع مفتوح لكل من أراد أن يجتهد من القرآن بدون خرافات الأحاديث. إذا جاء شخص واجتهد من داخل الآيات وبحث عن الصلاة وقدم لنا فكره واجتهاده فلنا عليه أن نجادله ونحاوره بالحسنى لا نقذفه بالحجارة ونغيظه إلى أن ينفجر ويرد الصاع صاعين وينعت هذا وينعت ذاك بالشرك والكفر والعياذ بالله. أما ما أثارني فعلا هو تعديلكم للقوانين لتناسب الأسلوب الجديد الذي تبنيتموه. فتعديلكم للشروط ذكرني بالتعديلات الدستورية المصرية وكنت حضرتك أول معترض عليها. إن مثل تلك الأفعال تفقد الجماعة مصداقيتها. ولهذا كتبت أنا مقالي ولم يكن قصدي منها ترك العنان لكل مخبول، ولكن طالما أن المبدع التزم بقوانين الجماعة فلا داعي لمعاملته معاملة المجرم لمجرد إنه قال رأيا لم يعجب الغالبية. أما إذا أراد المبدع أن يخرج على قوانين الجماعة فليخرج من أرضهم وهذا ليس تحقيرا له ولكن حماية له من الأذى. ولكن أن تقوموا بتغيير قوانينكم لأن شخصا قال ما لا يعجبكم وتطاردوه بناءا على التعديلات المستقبلية التي ستطرحونها، فهذا يسمى قانونا للطوارئ!



مرة أخرى يا أستاذي الفاضل العزيز فوزي فراج، أنا لا أطالب بالفوضى على الموقع ولكن أطالب باحترام من يحترم اللوائح والقوانين الموضوعة على صفحة الشروط. المؤمن المصلح والأستاذ أنيس لم يخالفوا الشروط اللهم إلا من نعت الإخوة بصفات غير لائقة. وهذا يجب أن تحاسبهم عليه اللجنة ولكن أن تحاسبهم على بحثهم في الصلاة فهذا يثير الضيق والخوف لأن الأخوين لم يخالفوا شروط النشر الحالية والتي لا تزال على الموقع. وعليكم وبسرعة أن تعرضوا شروطكم ولوائحكم الجديدة والتي تقول لا جدال في ثابتة الصلاة، ولتحددوا أي صلاة يتبع أهل القرآن، هل هي صلاة السنة أم صلاة الشيعة أم صلاة التشهد الجديدة التي أقرها القرآنيون وحدهم لا شريك لهم.



ولقد قلت لي حضرتك من قبل أن أصدقائك الشيعة يصلون مثلكم، وأنا هنا من أرض 50% شيعة و50% سنة أقول لحضرتك إنهم لا يصلون مثل بعض وهناك اختلافات كبيرة بل وأن السنة لا يصلون في مساجد الشيعة ولا الشيعة يصلون في مساجد السنة. هذا إلى جانب اختلاف شكل قبة المسجد ليميز المسجد للمصلي الشيعي والسني واختلاف الآذان واختلاف صفهم لصلاة الجماعة، بل وأن الشيعة يقرون بوجوب قصر الصلاة إلى ثلاثة في اليوم وقت الضيق لأن الله يسر لنا ديننا.



فنرجو من اللجنة ولاحترام الإخوة الباحثين المتمرسين – لا أتكلم عن نفسي طبعا لأني تلميذة راسبة - أن يضعوا شرط الصلاة ويوضحون على أي مذهب (بما إنها متواترة – تواتر الصحابة أم تواتر آل البيت؟).



ولا يسعني في النهاية إلا شكركم أستاذ فراج، وأحب أن أنتهز هذه الفرصة لأتوجه بالشكر إلى الصديقين المناضلين د. عمرو إسماعيل، والأستاذ محمد المصري وأدعوهم إلى وقف الكلام في هذا الموضوع لغد أفضل...



كما أتوجه بالحب والسلام لصديقي وأخي الدكتور شريف هادي وبتحية كبيرة للدكتور عثمان على مجهوده الرائع لتهدئة الخلافات والنفوس، أنت بحق إنسان.



آية


82   تعليق بواسطة   د.حسن أحمد عمر     في   الإثنين 24 مارس 2008
[18990]

سبحان مغير الأحوال يا دكتور عمرو إسماعيل

أرجو من القارىء الكريم فتح الرابط الآتى وقراءة ما فيه ثم بعدها يقول سبحان مغير الأحوال


 


www.shbabmisr.com/print.asp


83   تعليق بواسطة   عابر سبيل     في   الإثنين 24 مارس 2008
[18992]

الأخت آية .. كفى مغالطات

إقتباس


{ وقدم لنا فكره واجتهاده فلنا عليه أن نجادله ونحاوره بالحسنى لا نقذفه بالحجارة ونغيظه إلى أن ينفجر ويرد الصاع صاعين وينعت هذا وينعت ذاك بالشرك والكفر والعياذ بالله.}


هو أشرك من لا يحذو حذوه فى طريقته للصلاة فى مقالته الأولى نفسها قبل تداخل أى تعليق عليها !!


متى ستتوقفين عن المغالطة ؟؟ .. كفى منكم هذا !!!!!!!!!


84   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   الإثنين 24 مارس 2008
[18993]

آية الحبيبة

أختي الحبيبة آية ، وأبنتي الرائعة


أبادلك الحب بالحب والسلام بالسلام


أرجوا ألا يترك إختلافنا أي أثر في نفسك ، والمعذرة عن أي ألم سببته لك (إن حدث)


ويعلم الله كم أحترمك وأعتز بصداقتك ، قد آلمني بعض الوقت بعضا من كتاباتكم ، ولكنني تفهمت تماما السبب


اسمحي لي بتعقيب بسيط ، بالنسبة لي على الأقل كانت موافقتي على حذف مقالة مؤمن مصلح لأنه لم يكن يبغي جدلا صاعدا بل كان يبغي فرضا للرأي والفرق واضح


دمت لنا أختا فاضلة


شريف هادي


85   تعليق بواسطة   آية محمد     في   الإثنين 24 مارس 2008
[18994]

التاريخ يعيد نفسه

الدكتور حسن،

اسمح لي أن أتدخل وأذكرك بنفس الموقف مع الكاتب سمير حسن والذي خرج من الموقع أيضا. هل تذكر يوم عارضته فذكرك برسائل المدح التي كتبتها حضرتك له؟ ويومها تضايقت جدا انا من الأستاذ سمير حسن وها أنت اليوم يا أستاذي الفاضل تفعل نفس الشيء بالرغم من تأذيك يومها من فعلة الأستاذ سمير.



هل أدركتم ما كنت أتحدث عنه؟ إنكم تعيدون تمثيل نفس المشاهد التي حدثت لكم بالضبط يا أهل القرآن. يا سبحان الله، إنها بحق دنيا غريبة، عجلة دايرة!!! لقد تعلمت من هذه التجربة ألا أحكم على أي إنسان أو أتضايق من أي إنسان أو أدافع باستماتة عن أي إنسان لأنه سيأتي اليوم الذي يقوم هذا الإنسان بإعادة تمثيل نفس المشهد مع غيره، ويتحول من مظلوم إلى ظالم!



تصبحون على خير








86   تعليق بواسطة   د.حسن أحمد عمر     في   الإثنين 24 مارس 2008
[18995]

أنت متسرعة يا أختى آية رغم أننى أحترم عقليتك جدأ

تحية طيبة لك


ماكان بين وبين سمير حسن كان رسائل شخصية على الياهو


أما ما كان بينى وبين عمرو إسماعيل فهو مقالات تم نشرها على ملايين الناس


فأنا لم أكشف سراً


لقد قرأ المقال مئات الألوف يا أختى آية


وأحببت فقط أن أعرضه حتى يعلم الناس جميعأ أن د عمرو متسرع فى كل أحكامه


وأنت أيضاً متسرعة


رغم أنك من القليلات فى هذا العالم اللائى نلن احترامى واعتزازى


وشكرا


87   تعليق بواسطة   عمرو اسماعيل     في   الإثنين 24 مارس 2008
[18996]

أخي الدكتور حسن ..

أنا لا أتنصل من هذا المقال أبدا .. بل ومصمم عليه وـاكيدا علي ذلك سأعيد نشره علي موقع أهل القرآن ..


ولكنني سأسألك سؤال أرجو أن تجيب أنت نفسك عنه .. هل مقالاتك وتعليقاتك علي شباب مصر وحتي علي موقع أهل القرآن من قبل .. مثل تعليقاتك ( وليس مقالاتك) التي تتسم بحدة اللفظ ووضع ثوابت ومقدسات تراها صحيحة وهذا حقك .. ولكنك لا تستطيع تحمل الاختلاف معها ..


اليس ظاهريا علي الأقل يبدو أنك تتبع مقالات بعض المخالفين لك في الرأي ... وتلهب ظهورهم بسياط تعليقاتك .. وتنبه  لجنة الاشراف الي مخالفاتهم لثوابت سيادتكم .. فنجد بعدها حذف المقال أو التعليق أو إلغاء العضوية أو توجيه الإنذار .. إن كنت لا تري ذلك .. فلنسأل القراء ..


ولعل الإعجاز العلمي الذي ورد في المقال الذي نبهتني اليه خير دليل ... أنت تعرف قبل غيرك ... أن رأيي  ورأيك ليسا متفقين تماما في الاعجاز العلمي للقرآن .. ورأيي مختلف تماما مثلا عن رأي الدكتور احمد .. ولكن ردودك العقلانية الهادئة .. عي التي دفعتني الي كتابة مقال الاعتراف والتقدير .. هذا هو الدكتور حسن الذي لن أنكر أبدا أنني كتبت عنه وله الكثير من التقدير والإعجاب ..


أما الدكتور حسن المحتسب والمطوع .. الذي يتابع كتاب الموقع ويلهب ظهورهم بسياط تعليقاته ليعودوا الي ثوابته التي وضعها لهم .. فأنا آسف يا صديقي .. مضطر أن أعارضه .. حبا فيه قبل أي شيء آخر ..


صدقني أنا لم أتغير ... سيادتكم الذي تغيرتم .. وسبحان مغير الأحوال فعلا ..  والاستاذة آيه والاستاذ عمر أبو رصاع والكثيرون ممن يعرفون كلانا منذ زمن طويل .. ممكن أن يكونوا حكما .. لقد كنت وسأظل نصيرا للحرية ولين اللفظ في شباب مصر وموقع أهل القرآن ... في الشرق أو الغرب ..


سأحذف تعليقي علي مقال الاستاذ أنيس إن لم يكن حذف فعلا تقديرا لك ..


وسأعيد نشر مقال شباب مصر علي واجهة الموقع وأتمني من الدكتور عثمان تركه علي الواجهة تأكيدا أن رأيي في الدكتور حسن الذي كان يكتب مقالات و تعليقات تفيض إنسانية وتسامح مع المختلف لم يتغير ..


تحياتي لك


88   تعليق بواسطة   آية محمد     في   الإثنين 24 مارس 2008
[18998]

الدكتور حسن

الدكتور حسن، لا أحب أن تغضب، فأنا لا زلت أكن لك إحتراما كبيرا، ولقد تبادلت معك إيميلات عبرت لك فيها عن تقديري لإنسانيتك وزرت مدونتك كثيرا. وبعد إختفاءك لم أعد أقرأ لك وإن كنت رأيت كتاباتك على عرب تايمز، ثم عدت إنسانا آخر يا دكتور. هل هي صدمة القرآنيين وما حدث لهم؟


أذكر ردودك على شباب مصر وإجتنابك للسوقة وألفاظهم النابية، حتى إني كتبت لك شاكرة أكثر من مرة بل وكنت أتعلم منك كيفية السيطرة على غضبي. والله العظيم تعلمت منك. وحياة أولادي تعلمت منك يا دكتور كيف أرد بأدب على من يجرحني، ولكني أعود وأنسى :)


على كل حال يا دكتور حسن، أنا أعزك وأعز كل الإخوة هنا بما فيهم عابر السبيل إللي طلع الأستاذ شريف صادق! ولكن لكل فعل رد فعل، ولا تتوقع مني أن أتكلم بحنان وأنت تعنفني بشدة. فالعنف يولد عنف والمحبة تولد محبة.


وتصبحون على خير




89   تعليق بواسطة   د.حسن أحمد عمر     في   الإثنين 24 مارس 2008
[19000]

يا دكتور عمرو رويدك

دكتور عمرو


أنا فررت من السعودية مرتين بسبب كرهى فى المطوعين


مرة عام 1992 رغم أننى كنت  فى أمس الحاجة لمرتب نفطى محترم , ولكن كرهى فى المطوعين جعلنى أهرب من تلك الدولة


وكتبت ( هل التدين هو التسلط )


( إنكسار الروح )


( أنا والكفيل والزمن طويل ) وغيرهم أهاجم فيهم فرض الرأى والسطوة والإستهبال باسم الدين


أنا لم ولن أكون منهم يا سيدى


أنا حر طليق مثلك بل طير مغرد


ولكننى مؤمن بربى وبرسوله وبكتابه


يحزننى جدأ أن ارى من يتعالى على كتاب الله ويصدر أحكاما عليه


ومن يطالب بإعادة تشكيل حروفه لتتماشى مع هواه


يحززنى جداً أن يشعر الناس أننا سفهاء لم نتفق على طريقة للصلاة حتى الآن


من يريد أن صلى ثلاثة فهو حر , اربعة فهو حر , خمسة فهو حر يا عمرو , ولكن لا يفرض نفسه ورأيه


لقد عرض مؤمن مصلح وجهة نظره وقرأها سبعة آلاف قارىء وعلق عليها مائتنان  ولم ينتقص أحدنا من قدره


ولكنه لما تجاوز حدوده وسب الجميع واتهمهم بالشرك كان حتماً أن يكون لى رأى


رغم أننى لا أزيد عن كونى كاتب وقارىء على الموقع


كون قرار اللجنة يتفق مع رأيى ليس ذنبى يا عمرو اسماعيل


وللمرة العاشرة أقول لك : أنه لشرف عظيم أن أتشبه بهذا العملاق عمر بن الخطاب رضى الله عنه , ومن أنا حتى أستحق هذا الشرف


90   تعليق بواسطة   عابر سبيل     في   الإثنين 24 مارس 2008
[19001]

خسارة يا أخت آيه فيما تفعلينه مما يسئ لشخصكم..

www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php


91   تعليق بواسطة   د.حسن أحمد عمر     في   الإثنين 24 مارس 2008
[19003]

أختى آية المحترمة

سأظل أكن لك كل الإحترام والمودة والتقدير


فوالله الذى لا إله غيره إن قولى لك أنك من القليلات الاائى نلن احترامى واعتزازى فى هذا العالم لهو قول صدق لا ريب فيه


فرأيك محترم وعقليتك ناضجة جدا وأرى فيك مستقبلاً عظيماً لحماة الكلمة الحرة الطيبة


لماذا تزعجكم كلمة ثوابت يا أختاه؟


ألييس لنا فى ديننا ثوابت لا نحيد عنها ؟


سأترك ذكرها لك أنت


ولو لم يكن هناك ثوابت ( حقائق دينية ) فكيف يكون الدين إذاً


مرة أخرى تقبلى احترامى وشكرى


 


92   تعليق بواسطة   د.حسن أحمد عمر     في   الإثنين 24 مارس 2008
[19004]

عابر سبيل هون عليك يا صديقى

صديقى الغالى المستشار شريف صادق


هون عليك أخى الحبيب فكلنا هنا يرجو رضا ربه ويتمنى غفرانه ويسعى جاهداً نحو الأفضل


أنا اعرف من كتاباتك معدنك الأصيل


وغيرتك على الحق والحقيقة


تقبل محبتى


93   تعليق بواسطة   فوزى فراج     في   الإثنين 24 مارس 2008
[19009]

السيدة الفاضله آيه الله

لأنى دائما ارد على التعليقات التى تستحق الرد والتعليقات التى احترم اصحابها, فإنى اكتب هذا الرد.    ليس هناك ما يمكن ان اضيفه على ما قلت سابقا سوى توضيح بعض النقاط التى جاءت فى تعليقك عن الشيعة او عن عدم اتفاقى مع تعديل الدستور المصرى على سبيل المثال , ولكن لا اعتقد ان ذلك سيغير من الأمر شيئا على الإطلاق, ولكن احترامى لك هو الذى دفعنى ان اكتب هذه الكلمات القليله, وخلافى معك, لا ولن يقل من احترامى لك. السبب الاخر هو دعواتى لوالدك الحبيب بالشفاء التام وتمنياتى له بالصحة والعافية ان شاء الله, وأرجو ان نسمع عنه كل خير.




94   تعليق بواسطة   محمد المصرى     في   الثلاثاء 25 مارس 2008
[19045]

اختى الفاضله ايه

عزيزتى ايه



اشكرك على كلامك الرقيق وساحاول العمل بنصيحتك فى التوقف عن الكلام فى هذا الموضوع وهذا مااحاوله فعلا لولا اضطرارى للرد على بعض مالا يمكن السكوت عنه كما ترين



الف سلامه على صحه سيادة اللواء وستمر الازمه بعون الله وادعو الله ان يمن عليه بالشفاء ووافر الصحه



ولكى ولاسرتك الكريمه اطيب تحياتى واحترامى


95   تعليق بواسطة   محمد المصرى     في   الثلاثاء 25 مارس 2008
[19046]

الدكتور عمرو اسماعيل

اشكرك واتقدم لسيادتك بتحياتى


مع كل الاحترام والتحية


96   تعليق بواسطة   محمد المصرى     في   الثلاثاء 25 مارس 2008
[19047]

السيد عابر سبيل

تتهمنى بانه لايعجبنى حكم الله فى القران؟؟؟؟؟؟؟


الذى لايعجبه حكم الله فى القران (حاشا لله) يكون كافرا بالله ياسيدى فبرجاء الكف عن رمى غيرك بما ملات  الدنيا صراخا وعويلا عندما رميت بنصفه


تارة تقول اذهب لموقع اللادينيين وتاره البن لادينيين وتاره تتكلم عن مؤامره خفيه


تسالنى عن مايعجبنى؟


مايعجبنى هو ان تتحاور مثل مايتحاور معظمنا هنا بدون الاصرار على الهجوم على اشخاص من تحاورهم اذا كنت تتكلم عن التزامك بشروط الموقع علما بانك اكثر من يخالف هذه الشروط


 


97   تعليق بواسطة   محمد المصرى     في   الثلاثاء 25 مارس 2008
[19048]

الاستاذ محمد البرقاوى

السلام عليكم


اشكر لسيادتك كلامك الرقيق


مع خالص تحياتى واحترامى


98   تعليق بواسطة   محمد البرقاوي     في   الثلاثاء 25 مارس 2008
[19054]

حرب الروابط

السلام عليكم.


الأستاذ عابر سبيل لم لا نكف عن التصارع فيما بيننا صدقني لم أجد خيرا من هذه الآيتان الكريمتان من سورة فصلت لأقولها للمتخاصمين من أهل القرآن (  وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ (34) وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ (35) ) و كما يقول المثل الإنجليزي - let's beyonds be beyonds - و الخلافات الشخصية تسيء للموقع أكثر من أصحابها و من كان له خلاف مع زميل له في الموقع فلتكن عبر الإيميل و سرا و لا داعي لذكر الروابط و إعادة الكلام. و السلام عليكم ثانية.


99   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الثلاثاء 25 مارس 2008
[19056]

الاخ الفاضل محمد المصري , قرأت تعليقك للاخت اية

ومن ضمن ما جاء فيه:


اشكرك على كلامك الرقيق وساحاول العمل بنصيحتك فى التوقف عن الكلام فى هذا الموضوع وهذا مااحاوله فعلا لولا اضطرارى للرد على بعض مالا يمكن السكوت عنه كما ترين .


اخي محمد , وارجو ان تقبل مني ايضا ما طلبته منك الاخت اية , , مع الشكرالجزيل لحضرتك


دمت بالف خير


امل


100   تعليق بواسطة   محمد البرقاوي     في   الثلاثاء 25 مارس 2008
[19058]

عذرا أستاذ عابر سبيل

السلام عليكم.

فعلا كلامكم صحيح أستاذ عابر سبيل فما هي صفتي لأتدخل فيما شجر بينكم. تشاجروا تخاصموا و لا تحزنوا فقد يصدق من قال يوما ' بدأ عقد القرآنيين ينفرط و بدأوا يكشروا عن أنيابهم ' فمن بعد ما كان موقعنا أرض الكلمة الطيبة أصبح اليوم حلبة مصارعة و مجال تبادل ' سين و جيم '. أنت محق أستاذ عابر سبيل حينما أعطيت قيمة لنفسي أكثر مما ينبغي لها عندما تدخلت بالحسنى بينكم فأنت تلوم الأستاذ محمد المصري على عدم احتكامه للقرآن الكريم و أنت تقول ما هي صفتي عندما أتكلم مستشهدا بالقرآن الكريم. لن أتدخل بعد اليوم في أي خلاف يشب بين إخواني من أهل القرآن و لن لأرد عليك لاحقا.


101   تعليق بواسطة   محمد المصرى     في   الثلاثاء 25 مارس 2008
[19066]

الاخت العزيزة امل

عزيزتى امل


اقدر لكى تدخلك لوقف مايحدث


والله باحاول ياامل زى مانتى شايفه اهو


مع اطيب تحياتى واحترامى


102   تعليق بواسطة   عابر سبيل     في   الأربعاء 26 مارس 2008
[19112]

الأخ الحبيب عمرو أسماعيل.

بعد التحية والسلام

قولكم لى من قبل بالأتى فى وسط حوارنا هنا :

{ولماذا لا يكون .. السبب هو ألم ذلك الكتاب لا ريب فيه هدي للمتقين ..

ألا تري أخي الكريم مايحدث حتي الآن وبعد اربعة عشر قرنا .. مدي الاختلاف بين من يطلقون علي أنفسهم أهل القرآن ,,ليكون السبب فقط هو هذه الآية فقط:

وَمَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ إِلاَّ لِتُبَيِّنَ لَهُمُ الَّذِي اخْتَلَفُواْ فِيهِ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ ..

اين الاعجاز إذا ومازال المسلمون يختلفون في تفسير القرآن حتي الآن .. في الآية السابقة لهم تعود علي الأمم السابقة الذين اختلفوا فيما أنزل لهم ..

لماذا لا يكون هدف نزول القرآن مثلا .. هو أول آيات نزلت .. اقرأ وربك الأكرم الذي علم بالقلم علم الانسان مالم يعلم .. أو الهدف أن يكون هو الصراط المستقيم كما في صورة الفاتحة ..}.


رساله الآسلام بالكامل تم فهمها خطأء من المسلمين السلف حتى الأن  .. وكل من تحاورت معهم هنا أو خارج هنا من المسلمين للأسف  لم يتفهموا غاية نزول رساله الإسلام !!  .. فكيف بالله عليكم ان يتفهموا نصوص القرآن التى تدور حول الغاية من نزوله ؟؟ .. السمكه يا سيدى تفسد من رأسها .. وهم أفسدوا الرأس نفسه !!.. وللأسف  .. لم يتفهموا كيف التصديق أن محمد رسولا بدون أمارة  من الله ( لا يأتيها إلا الخالق أو بإذنه )  أنه رسولا إلا فى حاله واحدة فقط  !!  .. لم يتفهموا كيف ان التوارة والأنجيل لم يحرفوا فى نظر الله ( إلا فى وصيه واحدة ) !! .. لم يتفهموا ما هو الصراط المستقيم عند الله !! ... لم يتفهموا إن إيمان المسلم لا يكتمل إلا بعلمه هذا لأنهم هم (آهل الكتاب )  الذين سيشهدون إننا مسلمون  !! .. لا يعلموا لماذا قال الله للرسول إنه سيكون مقصرا فى الرساله بالكامل إن لم يبلغ آيه واحده إلى آهل الكتاب !!  .. لم يعلموا ما هو المطلوب أن يفعله المسلم حتى يكون من الآمة الوسط  .. وإن ما فعل ما اصبح من الأمة الوسط !!

أننى أجرى الأن مناظرة على الهواء مباشرة مع السيد نهرو طنطاوى وستظل لمدة أيام وأسابيع وفيها سأضع كل هذه الأجابات فى هذه المناظرة  ..

والسلام..

ملحوظة  .. المناظرة على الرابط : www.nehrosat.com/show_articles_details.aspx


103   تعليق بواسطة   رضا عامر     في   الخميس 07 ابريل 2016
[81074]

أصارحكم


بعد ان قرأت المقال والتعليقات الكثيرة لم أخرج بشىء مفيد أو اضافة ... وانطباعى هو جدال شخصى واستعراض عضلات لا فائدة منه .. ويظل السبب هو أن كثيرا من الناس لا يستطيع أن يخرج من الموروث الثقافى الذى غرس فى وجدانه من الطفولة  أو حتى ينظر اليه نظرة محاولة اعادة التقييم والمثال الواضح ببساطة هو الموقف من الخليفة عمر بن الخطاب .. خسارة الوقت



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-09-30
مقالات منشورة : 131
اجمالي القراءات : 1,047,990
تعليقات له : 1,140
تعليقات عليه : 798
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Egypt