عفوا د/ طارق سويدان -قناة الرسالة

علي عبدالجواد في الثلاثاء 15 يناير 2008


رسالة الى الدكتور طارق سويدان !!!
بل القرءان فيه القضاء و القدر !!
الرسالة مطلوب من يوصلها الى قناة الرسالة !
على شاشة محطة الرسالة يوم الجمعة 11/1/2008 و فى برنامج الوسطية الذى يقدمه المذيع اللامع د/ طارق سويدان و كان اطراف البرنامج مفكر سورى وهو المهندس/ عدنان الرفاعى و الاستاذ جمال البنا كطرف قرءانى و فى الناحية الاخرى اساتذة علم الحديث كطرف يؤمن بأن الروايات هى السنة
وقبل ان ادلى بدلوى فيها اسجل بعض الملاحظات :


• الملاحظة الاولى هى عدم تحديد معنى السنة عند كل فريق !! قبل بدأ الاسئلة عن ا&aa;لسنة !!
• و الملاحظة الثانية هى عدم تحديد المرجعية الرئيسية فى الاسلام الا وهى القرءان و هو ما كان الرسول نفسه صاحب السنة يرجع اليه !!
و لذلك كان الحديث الصحيح عند مقدم البرنامج مرجعية ؟ ولو خالف العقل
و كان العقل و المنطق و المصلحة مرجعية ؟ ولو خالفوا الروايات
فاذا تعارضا كان الحديث الصحيح عند مقدم البرنامج هو الدين و هو المرجعية ؟؟ مع التعقيب بأنهما لا يجب ان يتعارضا !!والمشكلة فى تحديد معنى الصحيح !!
مع ثبوت ان كل الاحاديث ظنية الثبوت ؟؟؟ الا التواتر العملى ولم يتفق الحضور على ان القرءان هو المرجعية الاساسية لتفرق بين الخطأ و الصواب.
• و الملاحظة الثالثة هو ان الدكتور عائض تحيز الى فئة علماء الحديث و استشهد بحديث ضعيف الا وهو ان الرسول كان بقوة اربعون و لكنها ثلاثين فى كتاب الغسل رقم 260 فى البخارى ولم يتحقق ان رواته مجروحين ليزيل اثر الرواية التى تقول ان الرسول كان يطوف على نساءه الاحدى عشر فى الليلة الواحدة !!ثم تذكر الراوى انهن تسعة فقط !!
و لم يفكر اجد كيف يتأكد الراوى ان الرسول جامع زوجاته التسع ؟؟؟ الا ان يكون رآهما فى حالة تلبث !! و هذا يؤكد ان الراوى كاذبا سواء فى البخارى او مسلم !!!
و لم يتذكر الدكتور ان الرسول بشر مثلنا و المثلية هنا حقيقة من عند الله فى القرءان كما فى الاية ()قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً) (الكهف:110) و هذا معناه انه ليس بقوة ثلاثون رجلا كما تقول الرواية !!
و هنا اهمية المرجعية القرءانية !!
• و الملاحظة الرابعة هو تناسى ان القرءان لم يترك شىء() مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ )(الأنعام: من الآية38) و هو تفصيل لكل شىء () وَهُوَ الَّذِي أَنْزَلَ إِلَيْكُمُ الْكِتَابَ مُفَصَّلاً)(الأنعام: من الآية114)و هو المبين () وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَاناً لِكُلِّ شَيْءٍ وَهُدىً وَرَحْمَةً وَبُشْرَى للمسلمين)(النحل: من الآية89) اى ان القرءان لم يجمل شىء الا فصله فى اية اخرى وأى كتاب غير القرءان يخالفه فان اتباعه شرك بالله كما فى الاية ()قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْأِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَاناً وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ) (لأعراف:33) و هنا يوضح الله ان اى كتاب لم ينزله الله فاتباعه شرك اذا ذاد او انقص من احكام القرءان !!
• و الملاحظة الخامسة ان الحضور تناسوا ان الله قد حفظ السنة القولية بدون عنعنة و لا سند فى القرءان !! الا وهى كل الايات التى فيها قل !! والسؤال هل قال الرسول ؟؟ و الجواب نعم حيث ان الرسول متبع و مبلغ و ليس مشرع !! كما فى الاية ()يَسْأَلونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا وَيَسْأَلونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآياتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ) (البقرة:219)
• و الملاحظة السادسة ان الجميع لا يعلم ان كتب السنة لم نجد فيها رواية واحدة تشريعية تحدد عدد ركعات الصلوات مثل( فرض الله الصبح ركعتين و الظهر و العصر اربع ركعات و المغرب ثلاث و العشاء اربع) !!! و الصلاة اهم ركن فى الاسلام !!
و لكن وجدنا عن عائشة و عن بن عباس ان الصلاة فرضت ركعتين ركعتين ثم زيدت بعد الهجرة الى اربع ؟؟؟ فمن اين تعلمنا الصلاة التى نصليها بعدد ركعاتها؟؟
و هذا يثبت اننا تعلمنا الصلاة من السنة العملية المتواترة للعبادات
و عودة الى الحلقة !
و كانت الحلقة تدور حول السنة !!!و القرءانيون !! و اين الوسطية بينهما ؟
فمثلا قيل :
1. هل منكر السنة كافر ؟؟ و بالتالى فإن جواب من يؤمنون بأن الروايات هى السنة يكون نعم !! و يكون جواب من يؤمنون بأن السنة هى تبليغ القرءان قولا وفعلا نعم ايضا !! و بقى معنى السنة لم يتفق عليه بعد !!
2. هل رسول الله مشرع ؟؟
فكان جواب من يؤمنون بالروايات على انها من حديث رسول الله بنعم !! حيث انه حرم الذهب و الحرير و الجمع بين المرأة وعمتها و خالتها و اكل الحمر الاهلية و و و
و كان من المفروض ان يكون الرد هو ان الرسول ليس مشرعا و لا يحرم و لا يحلل و انما هو نذير و بشير و هو بشر مثلنا يوحى اليه كما فى الايات :

• )يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ) (التحريم:1) فلو كان الرسول مشرع لما عاتبه الله اليس كذلك ؟
• )وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَاحْذَرُوا فَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلاغُ الْمُبِينُ) (المائدة:92) وهذه الاية تبين ان الله يأمر بطاعة الرسول المبلغ و ليس المشرع !!
• )مَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلاغُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا تَكْتُمُونَ) (المائدة:99) ) فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلاغُ وَعَلَيْنَا الْحِسَابُ)(الرعد: من الآية40) ) فَهَلْ عَلَى الرُّسُلِ إِلَّا الْبَلاغُ الْمُبِينُ)(النحل: من الآية35) )فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلاغُ الْمُبِينُ) (النحل:82) )قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُمْ مَا حُمِّلْتُمْ وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلاغُ الْمُبِينُ) (النور:54) و الايات تحدد مهمة الرسول و هى ابلاغ الرسالة قولا وعملا !!
• و هذا القرءان هو ما ءاتانا به رسول الله ولم يأتنا بشىء من عنده !! بل ان الله حذره ان اتانا بشىء من عنده فقال ()وَأَنِ احْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَلا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَنْ يَفْتِنُوكَ عَنْ بَعْضِ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَيْكَ) (المائدة:49)

3- احتدم النقاش بين المذيع و بين ضيفه متبع القرءان فقال له المذيع ان اركان الايمان ستة !! بينهم القضاء و القدر الذى لم نجدهما فى القرءان ؟؟؟ و للاسف لم تسعف القرءانى قريحته بالاجابة بنعم موجود فى القرءان !! فهلل الحاضرون ؟؟؟
فهل القضاء و القدر فى القرءان ؟؟
والجواب نعم هو فى القرءان و لكنكهم لا يعلمون وسوف تجده على سبيل المثال لا الحصر فى الاتى :
• )مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلا فِي أَنْفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتَابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَهَا إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ) (الحديد:22) اليس هذا قضاء و قدر!! )مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ) (التغابن:11) اليس اذن الله هو القضاء و وقوع المصيبة هى القدر ؟
• )فَأَمَّا الْأِنْسَانُ إِذَا مَا ابْتَلاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِ) (الفجر:15) )وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِ) (الفجر:16) اليس الابتلاء من القضاء و القدر؟؟
• )وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ) (البقرة:155)
• )إِلَّا امْرَأَتَهُ قَدَّرْنَا إِنَّهَا لَمِنَ الْغَابِرِينَ) (الحجر:60) )وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً بِقَدَرٍ فَأَسْكَنَّاهُ فِي الْأَرْضِ وَإِنَّا عَلَى ذَهَابٍ بِهِ لَقَادِرُونَ) (المؤمنون:18) )مَا كَانَ عَلَى النَّبِيِّ مِنْ حَرَجٍ فِيمَا فَرَضَ اللَّهُ لَهُ سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلُ وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ قَدَراً مَقْدُوراً) (الأحزاب:38) )وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ) (يّـس:39) )وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِنْ فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاءً لِلسَّائِلِينَ) (فصلت:10) )نَحْنُ قَدَّرْنَا بَيْنَكُمُ الْمَوْتَ وَمَا نَحْنُ بِمَسْبُوقِينَ) (الواقعة:60) هذا هو معنى القضاء و القدر من القرءان لمن شاء التدبر
و تجد القضاء ايضا فى الايات:
• )بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَإِذَا قَضَى أَمْراً فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ) (البقرة:117) )قَالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ قَالَ كَذَلِكِ اللَّهُ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ إِذَا قَضَى أَمْراً فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ) (آل عمران:47) )وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلاً كَرِيماً) (الاسراء:23) )فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ وَلا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يُقْضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْماً) (طـه:114) )اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الْأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمّىً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) (الزمر:42) وهذا هو القضاء كما نفهمه من القرءان

4- و هاجم المذيع بعض من يصلون الفجر ركعة واحدة من القرءانيين و نسي او تناسى من يسمحون للرجال ان ترضع من اثداء زوجاتهم امامهم حتى اذا غابوا كانت الخلوة شرعية !! و اتهموا الرسول بأنه امر بهذا ؟؟
ونسجل ان كلاهما على خطأ لا يغتفر !!
و الخلاصة ان المذيع اللامع لم يتطرق الى الاتى
• القرءان محفوظ بحفظ الله و نسخ القرءان موجودة منذ عصر عثمان
• فأين النسخ الاصلية لكتب البخارى و اخوانه ؟؟ والبحث عن النسخ الاصلية للمحققين مهم ؟؟ و لا يمكن ان يكونوا علماء الا اذا تحققوا من اصل الكتب التى يؤخذ منها الدين ؟؟ والجواب ستجدون نسخ بدون توقيع من البخارى او الناسخ فى القرن الخامس واقرؤوا ان شئتم بن حجر فى فتح البارى فى القرن الثامن عندما قال اخذت البخارى من اثنا عشر راوى فى حياته ( 733هـ- 852هـ )!! فهل يقول ذلك وهناك كتاب بخارى واحد متفق عليه فى عصره ؟؟؟
• لماذا لا يجتهد علماء الروايات فى ايجاد النسخ الاصلية لاصحاب الكتب !! و خصوصا للكتب التى يدعى بعضهم انها كتبت فى عهد رسول الله !! او فى عهد الصحابة !! يطنطنون بدون حجة الا روايات ظنية !!مثل اكتبوا لابى شاه !! فأين هذه الكتابة ؟؟ و اين خطب النبي فى الجمعة ؟؟؟
• و لا تغتروا بالتواتر القولى المكتوب فى الروايات لأن اهل الكتاب عندهم تواتر قولى فى التوراة و الانجيل لدرجة ان الاناجيل باسماء رواتها و لا يوجد انجيل لعيسى صاحب الرسالة و نحن لا نعترف بصحة الكتب المتواترة لاهل الكتاب !! فلماذا نصدق الكتب المتواترة لاصحاب الروايات ؟؟ فهل صدقتم قولى بضرورة وجود القرءان كمرجعية اساسية ؟؟ ما وافقه اخذناه و ما خالفه تركناه !!!
• ثم لماذا لا يتبعون مسلم عندما اورد عن رسول الله لا تكتبوا عنى غير القرءان ؟؟؟ و من كتب عنى غير القرءان فليمحه ؟؟ الم يمحوا المسلمين ما كتبوه؟؟؟ ام لم يسمعوا ما ءاتاهم رسول الله ؟؟
• علم الجرح علم مبنى على ظن الرجل بالرجل ؟؟ فأين اليقين فى ذلك؟؟
• و علم السند و الرواة يؤكد ان الاحاديث هى احاديث الرواة وليست احاديث رسول الله !!! وكل علماء الحديث يدلسون بقولهم قال رسول الله !!! حيث ان الراوى هو الذى قال المتن و قال السند كله !!! لجامع الروايات مثل البخارى و مسلم !!
واذكركم و الدكتور عائض بالاية ()أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَى عَلَيْهِمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَرَحْمَةً وَذِكْرَى لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ) (العنكبوت:51) والاية ()تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَ اللَّهِ وَآيَاتِهِ يُؤْمِنُونَ) (الجاثـية:6) فهل اقتنع الدكتور ان القضاء و القدر مذكورين فى القرءان ؟؟
وان الذى يصلى خطأ ركعة واحدة خير من الذى يسمح للرجال بالرضاع من زوجاتهم باسم السنة !!
و اخيرا ادعوك للمناقشة فى حلقة عنوانها دين الاية ودين الرواية !!
والسلام على من تمسك بكتاب الله و سنة نبيه العملية التى فيها اصل من القرءان

على عبد الجواد محمد
0122207759
www.aliabdelgawad.com
مهندس استشارى
خطيب ومدرس دين معتمد

اجمالي القراءات 22226
التعليقات (8)
1   تعليق بواسطة   داليا سامي     في   الأربعاء 16 يناير 2008
[15492]

السلام عليكم ورحمة الله

تابعت الحلقة فى الاعاده يوم الاثنين الماضي والمفكر السوري هو المهندس عدنان الرفاعي ولة افكار جميلة ونتمني ان ادارة الموقع توجه لة الدعوة للكتابة والنشر هنا .. النقطة الثانية  من وجه نظري ان تلك البرامج ليست بهدف معرفة الحقيقة والصواب وانما بهدف الانتصار على الفكر القرآني الجديد عن طريق التحاور بشكل بهلواني وان يكون ادارة الحوار فى يد سني اصيل حتي بمهارتة الاعلامية يحول دفه الانتصار فى النقاش للجانب السني السلفي فيهلل الناس وفى الاخر يقول نحن اذن فتحنا باب الحوار وجادلنا القرآنيين ووجدنا حجتهم كما رايتم داحضة !!! من ضمن الرسالة التى اريد توصيلها مع رسالتك ان وصلت يا استاذ على ان دكتور علم الحديث فى احد الجامعات السعودية قال فى سياق الكلام ان السنة كتبت فى عهد الرسول فكان لدي ثلاث اسئلة حول تلك النقطة


الاولى اذا كانت السنة كتبت ودونها الرسول فى عصرة فلماذا لم يدون القرآن بالأولي كذلك طبقا لتراثهم الذي يقول بان القرآن كتب وجمع فى عهد الخليفة ابو بكر ثم عثمان ؟


الثاني اذا كانت السنة دونها الرسول فاين ذهب البخاري يطلبها ويتحقق منها فى مختلف البلدان ولم يلجا مباشرتا الي ما دونة الرسول ؟


الثالث اذا كانت السنة دونها الرسول مباشرتا بنفسة فمن اصحاب العنعنة التي تاخذ صفحتين على الاقل قبل كل حديث يبلغ سطرين ؟


ان لدية اجابة على تلك الاسئلة لربما اؤمن ان الرسول دون الحديث فى عصرة !!!!!!



شكرا لك يا استاذ على وتقبل التحية


2   تعليق بواسطة   علي عبدالجواد     في   الأربعاء 16 يناير 2008
[15496]

طلب الى المدير على وجه السرعة

السلام عليك و رحمة الله


لا اعلم كيف اعدل فى المقال بعد نزوله على صفحتى ؟؟


و الان اود من سيادتكم تعديل اسم الدكتور  عائض القرنى الى اسم الدكتور طارق سويدان المذيع و مقدم البرنامج


و انا اتأسف للدكتور عائض مقدما


و لا يوجد عذر الا ان الزهايمر هو السبب


رجاء مرة اخرى اذا لم نستطع التعديل فتسحب المقال حتى اعدلها بنفسى


و لكم اى الادارة  جزيل شكرى


وردا على السائلة


فان سيدنا محمد هو الذى كتب القرءان بيده


و امره الله ان يبلغ الرسالة و هى القرءان قولا و عملا فكانت السنة !!


و لو كانت السنة التى فى الكتب وحيا من الله لما قال الله له ( لم تحرم ما احل الله لك )


يعنى لا يوجد تشريع خاص بالنبي !! و لا غيب للنبي !! و لا احكام للنبي !! حيث امره الله ( و احذرهم ان يفتنوك عن بعض ما انزل الله اليك )


و السلام


3   تعليق بواسطة   أنيس محمد صالح     في   الأربعاء 16 يناير 2008
[15502]

لا يوجد خمسة أركان للإسلام , ولا ستة أركان للإيمان !!!

أخي وأستاذي الفاضل علي عبد الجواد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



كما عهدناكم أستاذي الكريم, وما تقدمونه لأهل القرآن من علم غزير وتدبُر رائع, فقط أحببت المداخلة فيما يخص نقطتين أُثيرتا في بحثكم أعلاه.

أولا:

سؤالكم الكريم ( إين هي خُطب الجمعة للرسول ) !!!

وهذا يعيدنا إلى ان الرسول كان قرآنا يمشي في الأرض, وخُطب الجمعة لم تكن إطلاقا تخرج عن الذكر ( القرآن الكريم ) لأمر ه تعالى:

يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع ( الجمعة ) , وأمره جل جلاله بلسان الرسول ( إن المساجد لله فلا تدعو مع الله أحدا ) , وليس كما يحدث اليوم من ان صلاة الجمعه قد تحولت إلى ... ذكر غير الله ( والعياذ بالله ) !!! فدخلت السيرة النبوية والبخاري ومسلم وآل البيت والصحابة والخلفاء الراشدين وفاطمه وعائشة وخديجه ؟؟؟ والمذاهب والطوائف والشيع والأحزاب والجماعات !!! وفي كل ذلك خروج فاضح ( كُفر ) لأوامر الله ونواهيه في الكتاب ( القرآن الكريم ).

ثانيا:

في ما يخص أركان الإسلام وإدعاءاتهم الباطلة إنها تقوم على خمسة أركان !!! هذا تأكيد واضح إن أصحاب المذاهب لا يعلمون ماذا يعني الإسلام من القرآن الكريم والذي يقوم على ركن واحد فقط هو ( التوحيد ), يتفرع التوحيد إلى ( إياك نعبد وإياك نستعين – الفاتحة - ) لله وحده لا شريك له أو قرين معه.

وأما في ما يخص أركان الإيمان فهي لا تقل عن أربعين رُكن من أركان الإيمان في القرآن الكريم ... وقد بينت ذلك بالتفصيل في دراستي الموجودة في الموقع بعنوان ( الفرق بين الإسلام والإيمان ), ويأتي من ضمنها ( الإيمان بقضاء الله وقدره ).



تقبلوا تقديري لجهودكم الحثيثة


4   تعليق بواسطة   محب لله     في   الأربعاء 16 يناير 2008
[15503]

شكرا على المقال

انا فعلا شاهدت الحلقة و كانت غير عادلة لان المذيع لم يقل يعطي القرانيين الحق الكافي  بل كان يقاطعهم في كل كلمة و انا لو كنت مكان الدكتور عدنان الرفاعي و قلت ان اركان الاسلام سته و قال لي ان القران في خمسة راح اقول للمذيع اذن انا اسحب كلامي و اتبع الخمس المذكورة في القران فقط


و شكرا لك اخي على الموضوع


5   تعليق بواسطة   الهاوي الهاوي     في   الخميس 17 يناير 2008
[15524]


لا أدري لماذا لم تعمل خاصية القص و اللزق!!!؟؟


فلقد كتبت بعض التعليقات على ما تفضلت به في محرر آخر ثم قمت بعملية القص و اللزق و لكنا لم تفلح :(


سأعيد كتابة الرد مرة أخرى - بإذن الله تعالى


 


====


6   تعليق بواسطة   زهير قوطرش     في   الخميس 17 يناير 2008
[15529]

أخي عبد الجواد

 أشكرك على هذا  التوضيح القيم ، فقد كنت أتمنى أن تكون انت في  تلك الحلقة التلفزيونية . لكن  احدث ما حدث. وما توضبحكم هذا إلا  درسا سوف يستفيد منه أهل  القرآن وأصدقائهم .جزاك الله خير يا أخي ,شكراً


7   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الجمعة 18 يناير 2008
[15599]

إلى الأستاذ الفاضل علي عبد الجواد

الأستاذ على عبد الجواد سلام الله عليكم،

جزاكم الله على الجهاد في سبيله بفكركم وقلمكم المبارك.

بالنسبة لتعديل ما أردتم تعديله فعليكم بالرجوع إلى صفحتكم كأنكم تريدون إضافة مقال جديد، ثم تخرج صفحتكم فتجدون المربع الخاص بالموضوع الجديد وتحته تجدون كل المقالات المكتوبة سابقا، فعليكم الدخول في المقال المراد التصحيح فيه فيعود إليكم المقال كما هو قبل إرساله فتصححوا ما تريدون ثم تبعث به مرة أخرى بعد التصحيح.

وشكرا لكم جزيلا.


8   تعليق بواسطة   علي عبدالجواد     في   الإثنين 28 يناير 2008
[15827]

الى الاخ ابراهيم دادى

شكرالك


و لإدارة الموقع


فقد نجحت فى التعديل


و لكم منى تحيات مباركات


على عبد الجواد



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2007-03-15
مقالات منشورة : 95
اجمالي القراءات : 1,627,601
تعليقات له : 210
تعليقات عليه : 774
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Egypt