(فاصبر لحكم ربك ولا تكن كصاحب الحوت :
ومن يدري ؟ لعل الأغلبية من المرشدين والوعاظ ما زالوا محبوسين في بطن الحوت ؟

يحي فوزي نشاشبي Ýí 2020-09-03


 

بسم الله الرحمن الرحيم.

******* 

ومن  يدري ؟

لعل  الأغلبية من المرشدين والوعاظ  ما زالوا محبوسين في  بطن  الحوت ؟

المزيد مثل هذا المقال :

********

 

لا أتذكر بالضبط السبب أو تداعي المعاني التي سافرت بي في كل الدنيا، والتي جعلتني أحـدّق - إن جاز هذا التعبير- في بعض جزئيات أو إشارات حول القصة المثيرة لذلك الرجل الذي ذكـره سبحانه وتعالى عدة مرات في حديثه المنزل، حيث أشار إليه:

       1) مرة إلى صاحب الحوت، في سورة القلم ، الآية رقم 48.

       2) ومرة إلى: ذا النون، في سورة الأنبياء، الآية رقم 87.

       3) ومرة إلى: (فالتقمه الحوت وهو مليم)، في سورة الصافات، الآيتان رقم: 139/148..

       وهكذا، وبعد أن جالت عدة أفكار وصالت تساؤلات، ولَعَتْ إحداها وتميزت، ولسانُ حالها يقول: من الراجح أن "يونس" الذي هو من المرسلين، تكون قضيته حُبلى، تحمل تعليمات تعليمية مصيرية لأولى الألباب والأبصار، فشرعتُ في استعراض تلك الآيات التي جاء فيها ذكر هذا الرسول، ومنها تلك التي كانت موجهة  الأمر بصفة خاصة لخاتم الأنبياء والمرسلين عليهم الصلاة والتسليم جميعا، وأن عليه التذرعَ بالصبر لحكم ربه حتى لا يلقى مصير صاحب الحوت :

       1- (فاصبر لحكم ربك ولا تكن كصاحب الحوت إذ نادى وهو مكظوم لولا أن تداركه نعمة من ربه لنبذ بالعراء وهو مذموم فاجتباه ربه فجعله من الصالحين وإن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر ويقولون إنه لمجنون وما هو إلا ذكر للعالمين ). سورة القلم – الآيتان رقم: 48/52.

       2- (وذا النون إذ ذهب مغاضبا فظن أن لن نقدر عليه فنادى في الظلمات أن لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين فاستجبنا له ونجيناه من الغمّ وكذلك ننجي المؤمنين ). سورة الأنبياء – 87/88.

       3- (وإن يونس لمن المرسلين إذ أبق إلى الفلك المشحون فساهم فكان من المدحضين فالتقمه الحوت وهو مليم فلولا أنه كان من المسبحين للبث في بطنه إلى يوم يبعثون فنبذناه بالعراء وهو سقيم وأنبتنا عليه شجرة من يقطين وأرسلناه إلى مائة ألف أو يزيدون فآمنوا فمتعناهم إلى حين).  سورة الصافات – 139/148

       ويمكن أن يُفهم أن يونس، ذلك الرجل الذي بعثه الله رسولا، عرف شتى الإنفعالات وأيما انفعالات من جراء قلة اهتمام قومه به وبرسالته، ولم يتسع صبره لكل ذلك، فذهب مغاضبا متأثرا، إلى درجة أن بلغ به التأثر والظن وعزة النفس والغرور مبلغا، بل  إلى درجة أن كل ذلك جنح به إلى اقتناعه ولو لطرفة عين أنه لا توجد هناك قدرة تصمد أمامه وتستطيع مواجهته، بل لقد ظن ( أن لن نقدر عليه ) ونسي أن تصرفه ذلك تصرف آبق متجاهل إذن ربّه، وبالتالي لم يكن يعلم أن توجهه إلى الفك المشحون لم يكن إلا لمواجهة مصيره وعقابه الذي قد تقرر بعد أن تحوّل بفعلته وموقفه إلى عبد مليم، وهكذا حتى وجد نفسه في ظلمات مُرَكّبَة، في ظلمات ذلك الحبس الرهيب ذي الهول والغم، الذي فجّر ما بالرجل من الفطرة المطهرة ومن الإرادة القوية والتواضع اللامحدود، ليعلنها صريحة صافية مدوية مناديا في عالم تلك الظلمات أن لا إله إلا أنت سبحانك إني كنتُ من الظالمين، مصرحا مقرا بوحدانية الله ومقرا بالمخالفة التي اقترفها بصفته رسول الله .

       وعليه فإن ما يمكن الإستفادة من هذه  الحادثة تكمن في أن مهمة أولئك البشر الذين اختارهم الله العظيم لتبليغ رسالته تنحصر فقط في تبليغها إلى المعنيين لا أكثر ولا أقل، وبصدر رحب، هادئ، وبرباطة جأش، ثم ولأمر ما قرن الله أمره وتعليماته ونصحه الذي وجهه إلى خاتم الأنبياء والرسل عليه الصلاة والتسليم، حتى لا يقترف نفس الخطأ الذي صدر من سالفه يونس، وأن يصبر لحكم ربه.

       وهنا بالضبط  ولعتْ فكرة أخرى وتساؤل آخر كبير، بل هو خطير جدا، يتمثل أو يعني أولئك الذين صدّقوا أنفسهم في ما سولته لهم، وصدّقوا أولئك الذين نعتوهم ووصفوهم، أو نصّبوهم بطريقة أو بأخرى ليكونوا للناس مرشدين ووعاظا ودعاة ومثالا يقتدى به، ولا نستبعد ما يمكن أن يكون فعله الشيطان الرجيم من أفاعيل ووسواس، لاسيما الأغلبية منهم، أولئك الذين ينبغي عليهم أن يحدقوا مليا في أنفسهم ويتساءلوا وبكل شجاعة، ماذا عساهم أن يفعلوه حتى يتطهروا من تلك "الفيروسات" الماكرة ؟ من تزكية النفس والغرور والتنصل من الشرك الظاهر والخفي، ابتداء من تمييز أنفسهم ظاهريا بتلك البذلات المختلفة ؟ وكأنها تقليد لبذلات رجال الدّين في مختلف المناهج الأخرى، وعليهم بصفة أخص أن ينبذوا كل  احتقار أو هجاء للآخرين ويتخلصوا من الحكم على الآخر، وأن لا ينسوا أن استخلافهم في الأرض لم يقصد منه أبدا أن يكونوا ربانيين أكثر منه سبحانه وتعالى، وأن لا يطلقوا العنان لأحكامهم على الآخرين بالكفر، وبازدراء الدين، وبالمرتدن وما إلى ذلك، من كونهم ضمن تلك الفرقة الوحيدة الناجية المشفقة على الفرق السبعين الأخريات.

       ثم، فلهم أن يتساءلوا بكل شجاعة وإخلاص، ألا يمكن أن يكونوا من حيث يدرون أو لا يدرون واقعين في فخ ؟ ومحبوسين في سجن رهيب مهول له شبه بسجن يونس في بطن الحوت ؟ وأن يستلهموا منه نص وروح تسبيحه ذلك، المشهور؟ لا  إله إلا  أنت  سبحانك إني كنت من الظالمين .

*******

اجمالي القراءات 2972

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   Brahim إبراهيم Daddi دادي     في   الخميس ٠٣ - سبتمبر - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[92796]

أكرمك الله تعالى أستاذي يحي فوزي على هذا المقال القيم.


أكرمك الله تعالى أستاذي يحي فوزي على هذا المقال القيم.



 



إن هذا المقال يبين لنا أن الرسل ما هم إلا بشرا مثلنا، إلا أن الله تعالى اصطفاهم فكلفهم بتبليغ رسالاته، فما داموا يأكلون الطعام ويمشون في الأسواق ويتزوجون ولهم ذرية، فهم لا يختلفون عن الناس في مشاعرهم وتصرفاتهم وما يتلفظون به، أما عند تبليغهم للرسالة فهم ينطقون بما أوحى الله لهم، ولنا أمثلة في القرآن مثل نوح عليه وعلى جميع الأنبياء السلام، لما نادى ربه ليشفع في ابنه. وَنَادَى نُوحٌ رَبَّهُ فَقَالَ رَبِّ إِنَّ ابْنِي مِنْ أَهْلِي وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ وَأَنْتَ أَحْكَمُ الْحَاكِمِينَ(45).هود. جاءه توبيخ من الله تعالى قائلا: قَالَ يَانُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ فَلَا تَسْأَلْنِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنِّي أَعِظُكَ أَنْ تَكُونَ مِنْ الْجَاهِلِينَ(46).هود. كذلك فقد حذر الله تعالى آخر الأنبياء محمد عليه وعلى جميع الأنبياء السلام، لما كاد قومه أن يفتنوه عن الذي أُنزل إليه ليفتري على الله غيره لولا أن ثبته. قال تعالى: وَإِنْ كَادُوا لَيَفْتِنُونَكَ عَنْ الَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ لِتَفْتَرِي عَلَيْنَا غَيْرَهُوَإِذًا لَاتَّخَذُوكَ خَلِيلًا(73)وَلَوْلَا أَنْ ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدْتَ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئًا قَلِيلًا(74)إِذًا لَأَذَقْنَاكَ ضِعْفَ الْحَيَاةِ وَضِعْفَ الْمَمَاتِ ثُمَّ لَا تَجِدُ لَكَ عَلَيْنَا نَصِيرًا(75).الإسراء.



أما عن يونس عليه وعلى جميع الأنبياء السلام، فقد انزعج من كفر قومه وغضب منهم، ونسي أنه من المرسلين وليس عليه هداهم إنما الله الذي يهدي من يشاء ويضل من يشاء. وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنْ الظَّالِمِينَ(87). الأنبياء. وما أنجاه من بطن الحوت إلا اعترافه أنه كان من الظالمين.



والغريب أن رجال الدين لم يتعظوا بقصص القرآن العظيم، فهم يزكون أنفسهم ويميزونها عن باقي خلق الله تعالى ظنا منهم أنهم من أولياء الله الصالحين ومن (الأبدال)، بينما هم من أسهل الناس على غواية الشيطان، لأنهم يعتقدون أنهم يحسنون صنعا، لكن الله تعالى هو أعلم بمن اتقى وبمن يعمل صالحا ابتغاء مرضاته سبحانه. قال رسول الله عن الروح عن ربه:الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ إِلَّا اللَّمَمَ إِنَّ رَبَّكَ وَاسِعُ الْمَغْفِرَةِ هُوَ أَعْلَمُ بِكُمْ إِذْ أَنشَأَكُمْ مِنْ الْأَرْضِ وَإِذْ أَنْتُمْ أَجِنَّةٌ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ فَلَا تُزَكُّوا أَنفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ اتَّقَى(32). النجم.



شكرا مرة أخرى على المقال.



2   تعليق بواسطة   يحي فوزي نشاشبي     في   السبت ٠٥ - سبتمبر - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[92802]

شكرا على التعليق والإثراء ..


أستاذي  إبراهيم  دادي .



أقدر  حق  تقديره  تعليقكم  على  هذه  الخواطر، لاسيما  ما  أضفتتم:  ( والغريب أن رجال الدين لم يتعظوا بقصص القرآن العظيم، فهم يزكون أنفسهم ويميزونها عن باقي خلق الله تعالى ظنا منهم أنهم من أولياء الله الصالحين ومن (الأبدال)، بينما هم من أسهل الناس على غواية الشيطان، لأنهم يعتقدون أنهم يحسنون صنعا، لكن الله تعالى هو أعلم بمن اتقى وبمن يعمل صالحا ابتغاء مرضاته سبحانه. قال رسول الله عن الروح عن ربه:الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ إِلَّا اللَّمَمَ إِنَّ رَبَّكَ وَاسِعُ الْمَغْفِرَةِ هُوَ أَعْلَمُ بِكُمْ إِذْ أَنشَأَكُمْ مِنْ الْأَرْضِ وَإِذْ أَنْتُمْ أَجِنَّةٌ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ فَلَا تُزَكُّوا أَنفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ اتَّقَى(32). النجم.). 



كما أن  ذلك  يتجلي  في  كثير من الأحيان  من  خلال  لهجة  الواقف  على المنبر بصوته  الذي  يكاد  يتحول  إلى  (منكر)، وهنا  أتذكر تصريح أب  بعد  خروجه  من  صلاة  جمعة، حيث  سألته  ابنته التي كانت  تنتظره  قرب  المدخل قائلة  له :  لماذا يصبح  ذلك  الرجل  عليكم  كل  هذا الصياح ؟  



ودمتم  موفقين.



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-10-28
مقالات منشورة : 288
اجمالي القراءات : 3,140,987
تعليقات له : 384
تعليقات عليه : 401
بلد الميلاد : Morocco
بلد الاقامة : Morocco