رسالة مفتوحة الى الأستاذ انيس محمد صالح

فوزى فراج في الأربعاء 04 يوليو 2007


كنت على وشك ان ارد على تعليقك الذى ذكرتنى فيه بالإسم متهما اياى بإزدواج المعايير, غير انى قررت ان ارد عليك فى مقاله بالعنوان اعلاه حتى يراها الجميع فليس لدى شيئ اخجل منه او اود ان اداريه.


ان هناك عددا من الكتاب على هذا الموقع وهم حمدا لله قليلون, لا أتفق مع اكثر ومعظم بل احيانا كل مايقولون, وهناك عددا كبيرا من الكتاب اتفق مع الكثير مما يقولون ولكنى لا أتفق مع كل ما يقولون بما فيهم اخى احمد صبحى. ان الإختلاف فى وجهات النظر احدى سنن الحياه كما كتبت فى كثير  من مقالاتى. واحيانا قد يختلف اثنان فى وجهات النظر ويكونا كلاهما على حق, او من وجهة نظر اخرى قد يكونا كلاهما مخطئان.


اننى لا اختلف مع البعض مما تقول, كما انى اختلف تماما مع الكثير مما تقول, ولم اتعرض بتعليقاتى على ماقلت سيادتك واختلفت معك فيه من قبل, غير انه عندما توجهت فى تعليقك المعنون ( شكرا لك يا أخت رحمه لتشجيعك) وتوجهت الى بالأسم فيما يتعلق بالألوان والخط وخلافه, كان من الواجب ومن باب الأحترام ان ارد على تعليقك الموجه الى, ولم يكن هناك مناص من ان اعقب على ما اختلف فيه معك, وقد تعاملت فى تعليقى هناك معك بكل ادب وذوق واحترام, حتى عندما اتهمتنى كما اتهمت مئات الملايين بالشرك بالله, وعندما علقت على تعليقى بما يفيد بطريقه مباشرة او غير مباشرة اننى من المنافقين, وشرحت لك لماذا فهمت ذلك, ثم علقت مرة اخرى كتعليق اخير عندما لم اجدك تناقش الأيات والأدله التى سقتها اليك وفهمت انك مصرا على وجهة نظرك بتكفير مئات الملايين من المسلمين دون مراعاة لكل الأدلة التى سقتها وساقها الأخرون لك, ثم توقفت عن المشاركه, حتى فهمت من احد تعليقاتك اللاحقه عددا من الإتهامت وأردت ان توضح ان كنت تقصدنى بهذا. وقمت سيادتك بالرد . ولاحظت بعد ذلك ان الأستاذ ناصر العبد أكرمه الله, قد ساق لك دليلا جديدا على مدى خطئك فى ما توصلت اليه, لكنك درت من حوله ولم تتكرم بالإجابه عليه هو الأخر, ثم كتبت ما يعادل مقاله ووضعتها على صفحتى وعلى صفحتك فى آن واحد دون ان توجهها الى احد , وكتبت أنا ردا على ذلك فى تعليق بعنوان ( لمن يهمه الأمر) غير انك لم تستجيب الى شيئ منه رغم اننى اشرت الى سيادتك به.


غير انك اليوم قد وجهت لى اتهاما خطيرا من وجهة نظرى ولا أخذه ببساطه, كما انى أرفضه تماما شكلا وموضوعا, ولا ادرى ان كنت سيادتك تفهم معنى الإتهام بإزدواجيه المعايير ام لا, كما لا أدرى ان كنت تقبل سيادتك ان يتهمك بها احدهم, فإن كنت تقبل ذلك على نفسك, فأنا لأ اقبله, وان كنت لا تقبل, فكيف تسمح لنفسك بتوجيه مثل هذا الإتهام, لقد قلت بالحرف الواحد ما يلى:


والمفارقة العجيبة إن الأستاذ فوزي فراج وكأنه لا يسمع ولا يرى !!! بل ويدعم ما يقوم به هذا الشخص شريف هادي ؟؟؟ وكأنه بإنتظار الفرصة للإنقضاض على الآخرين ما عدا هؤلاء ... وبمعايير مزدوجة !!! رابطا بين كونه كاتبا وبين كونه مديرا لمنتدى الموقع ؟؟؟
لقد حاولت قدر جهدى ان اكون محايدا وان اكون موضوعيا مع الجميع, وكل ما حدث على هذا الموقع وما شاركت فيه لازال موجودا, وعندما كنت رئيسا للجنه, تصرفت معك ومع الأخرين الذين اشتبكت معهم بحياديه بالغه رغم انهم كانوا من اعضاء اللجنه, فكيف تسمح لنفسك ان تسيئ الى والى اسمى بهذا الشكل القبيح, اننى مثلى مثل كل انسان اخر, بشر ولست معصوما من الخطأ, ورغم كل محاولاتى بأن لا أخطئ , غير انى اعرف اننى اقع فى الخطأ احيانا, وعندما يحدث ذلك, وينبهنى احدهم بهذا الخطأ , فلا تأخذنى العزة بالإثم واكابر واعاند, بل اننى اتراجع فورا واعتذر وأطلب ممن اخطأت فى حقه ان يسامح ويعفو حتى لا يقاضنى امام الله عز وجل فى يوم تشخص فيه الأبصار, ولقد فعلت ذلك على هذا الموقع من قبل. اننى لا اقرأ كل كلمة تكتب على هذا الموقع, وربما تكون قد فاتتنى بعض الفرص ان اقرأ شيئا يستحق ان تتعامل معه اللجنه كما تعاملت مع الكثير مما لم يتفق مع شروط النشر, لذلك, وعملا بهذا المبدأ سأعطى سيادتك الفرصه الأن ان تشرح بالتفصيل السبب الذى دعاك الى اتهامى بتلك التهم التى لا اقبلها على نفسى مطلقا, فإن استطعت ان تشرحه لى وللجميع بما لا يدع مجالا للشك اننى اتعامل معك او مع اى شخص اخر بمعايير مزدوجه, واننى بإنتظار الفرصة للإنقضاض على الأخرين ما عدا هؤلاء, فسوف افعل ما بجهدى كى اصحح ذلك و سوف اعتذر لك امام الجميع. اما ان لم تستطع ان تفعل ذلك, فأرجو ان يكون لديك من الشهامه ما يجعلك تعتذر على ذلك وان تمحو تلك التعليقات وتلك التهم الباطله المبالغ فيها والموجه الى.


بالنسبه لمسأله مديرا لمنتدى الموقع, لست ادرى ماذا تعنى هذه الجمله, اننى ادير رواق اهل القرأن ولست مديرا للموقع وليس هناك مديرا للموقع, وطبقا للديموقراطيه التى اطبقها على هذا الموقع, فسوف تنتهى مدة ادارتى قريبا هذا الشهر, وقد انتهت مده ادارتى للجنه المراقبه وهى الأن فى يد د. عثمان ولست سوى عضوا بتلك اللجنه. اردت ان اذكر ذلك من باب العلم بالشيئ الذى يبدو ان قد اختلط عليك.

اجمالي القراءات 8679

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الخميس 05 يوليو 2007
[8897]

الأستاذ - انيس صالح -

استاذى العزيز فوزى فراج _استسمحك بأن اوجه رسالتى للأستاذ -انيس صالح -على صفحتك .
الأستاذ انيس صالح _السلام عليكم .اود ان ادخل فى الموضوع مباشرة ..وسأضعه فى عدة نقاط ::
1-كلنا نعلم ان ضمن اهداف هذاالموقع المبارك هو تجميع اصحاب الفكر القرآنى حول مائدة القرآن الكريم وعرض افكارهم بحرية تامة ليتم مناقشتها وتصحيحها والتواصى حولها ..
2- ضمن هؤلاء الكتاب حضرتك وكل الأخوه الآعزاء اصحاب القلم الجرىء والرأى المستنير .
3- دائما ما ينقسم القراء والمعقبين حول مناقشة فكرة او مقالة ما إلى ثلاثة اقسام -مؤيد - معارض - متجاهل للفكره او معتبرها ليست من اولوياته .وهذا ما يحدث لى ولك وللجميع .
4- وبناءا عليه لا يجوز ابدا ان نصف معارضينا إلى انهم ذوى فكر محدود او بلهاء او ما شابه . ونقسم الكتاب ألافاضل إلى شلليه كما زعمت حضرتك .فهذا لا يليق بك ولا بهم ولا بالموقع ولا بالقراء .وانبه حضرتك بأن القائمين على الموقع وكتابه وقراءه اعز وأكرم من هذا بكثير .ومن بينهم ألاستاذ الكبير فوزى فراج الذى إتهمته بتهمة مباشره بهذا الشأن بالإضافه إلى إتهامك له بإزدواجية المعايير فى تعامله مع كتاب الموقع . وهذا شىء نشهد انه برىء منه تماما بل على العكس انه اكثر اعضاء اللجنه صبرا على كثير مما يكتب مخالفا لما نراه مخالف لشروط النشر بل كثيرا ما يطلب أعطاءهم فرصه مع التنبيه بعدم التجاوز مرة أخرى ..
- 5-
لقد طلب منك الآستاذ فوزى فراج تفسير لإتهاماتك وطالبك بالتوضيح او الإعتذار .فقمت برد عام فضفاض لم نفهم منه شىء خاص بطلبه منك ولا اريد ان اقول انى لاحظت فيه بنوع من الكبرياء على الإعتذار او الرجوع إلى الحق (واتمنى ان اكون مخطئ فى ذلك ) .
6- على كل الآحوال أتمنى من حضرتك ان تعدل تعليقاتك السابقه على مقالتك عن الشهاده بما يتماشى مع ادب الحوار و شروط النشر على هذا الموقع الكريم او حذفها إذا تعذر عليك تعديلها ..
7- وبعد ذلك ارجو ان نتفرغ لمناقشة الآمور الهامه من قضايانا الفكريه وألا يتكرر منى او منك او من اى من الكتاب او المعقبين الآفاضل الخروج عن ادب الحوار وشروط النشر مرة أخرى ..
7_لكم خالص التقدير جميعا ونشكركم على تفهمكم وحرصكم على إنجاح الموقع المبارك وخاصة فى ظروفنا الحاليه التى يحيك لنا فيها الظلاميون المكائد .بارك الله فيكم جميعا .
--
عثمان محمد على
رئيس لجنة مراقبة ومتابعة الكتابات بالموقع الكريم

2   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الجمعة 06 يوليو 2007
[8923]

استاذه ايه مع خالص التقدير .

الأستاذه الفاضله ايه ابو المجد .بعد صباح الخير .
اخبر حضرتك ان الموقع لم ولن يضيق بكتابه ابدا بل على العكس يرحب بهم إلى اقصى مدى ممكن وانت تعلمين هذا جيدا .
وكلنا نعلم ان الموقع لم تكن به لجان مراقبه ولا غيره وان كل كاتب او معلق ينشر كتبته فورا حتى الآن دون رقيب .
وبعد تسلل بعض المتآمرين على الموقع لتخريبه وتدميره فكريا وتشوية كتابات وسمعة كتابه الكرام .إضطررنا لعمل لجنه لمراجعة الكتابات والتعليقات بعد نشرها وهذا ما لا يوجد فى مواقع اخرى كثيره حيث تتم المراجعه قبل النشر ولكن إيمانا منا بحرية الرأى وحسن الظن بالجميع فعلنا العكس وما زلنا متمسكين به .وغذا ظهر ما يخالف أدب الحوار او شروط النشر تتدخل اللجنه بمناقشة الموضوع (داخليا داخل اعضاء اللجنه فقط ) ثم يكلف رئيس اللجنه بكتابة تعقيب ولفت نظر الكاتب او المعلق حول مخالفته والطلب منه تعديلها او حذفها بنفسه ويترك مدة 24 ساعه لعمل ذلك وإن لم يستجب تقرر اللجنه مرة اخرى بالقرار المناسب وتبليغه للدكتور منصور شخصيا لإتخاذ اللازم بنفسه او تكليف رئيس اللجنه بتنفيذ قراره(قرارد- منصور).
وبناءا عليه -تم إتخاذ كل الخطوات مع ألآستاذ انيس صالح .
وفى الحقيقه صدمت برده على رسالتى كرئيس للجنه فى هذه الفتره . وفى طريقة معالجته للأمور ..ولن اتحدث عن رأيه الشخصى فى فهو حر فيه واذكره فقط (وفوق كل ذى علم عليم ).وليعلم جيدا اننى من اكثر الناس إحتراما لأدب الحوار وكل مقالاتى وتعقيباتى منشوره على الموقع فليرجع إليها ليراجع نفسه...
وأهمس فى اذنه بأننا نتشرف بكل كتابنا ومعلقينا على هذا الموقع .وكذلك إنه لشرف كبير جدا جدا لى وله ولنا جميعا ان نكتب على هذا الموقع جنبا إلى جنب مع هؤلاء الكتاب العظام وعلى رأسهم د- منصور .
فلينزل ألاستاذ انيس من علياءه ولا يفسر دعوة الدكتور منصور الكريمه له ولى وللجميع ويتخذها منة يمن بها علينا .فلا والف لا .
وليتذكر ان وجودى ضمن كتاب الموقع ليس لأنى قريب د- منصور كما يتوهم حضرته .فليس الموقع موقع عائلى بل هو موقع عالمى للمستنيرين واصحاب حرية الرآى جميعا .ولا توجد اى ميزة على لأقارب د- منصور على الموقع دون غيرهم .بل على العكس هم قائمين على خدمة رواد الموقع من الكتاب والمعقبين .
-- لذا لزم التنويه عن ان الموقع لا يضيق بأهله ..
ولك خالص التقدير والإحترام وللقراء التحيه ..
ونحن فى إنتظار باقى سلسلة كشف المستور الرائعه ...

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-08-18
مقالات منشورة : 149
اجمالي القراءات : 1,559,820
تعليقات له : 1,713
تعليقات عليه : 3,262
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State