نعيد نشره بعد أن حذفوه .!!:
أكابر المجرمين عام 825 : (2 ) المقريزى شاهدا على العصر

آحمد صبحي منصور في الجمعة 08 مايو 2020


نعيد نشره بعد أن حذفوه .!!

أكابر المجرمين عام 825 : (2 ) المقريزى شاهدا على العصر

سادسا :

شهر جمادى الأول، أوله الأربعاء:

أخبار الفساد والفتن والخراب والهلاك

1 ـ (  في سابعه: سارت تجريدة إلى بلاد الصعيد . ).بعد قتل والى قوص، وتعذر أخذ الخراج من الصعيد كان إرسال حملة حربية لقمع الأعراب من هوارة وغيرهم  .

2 ـ ( وفيه قدم الخبر بكثرة الوباء ببلاد حلب وحماة وحمص، فهلكت خلائق . ) . أخبار المناطق البعيدة من الدولة المملوكية تصل الى المقريزى عبر البريد فيسجلها ، وقد كان البريد في الدولة المملوكية نظاما مستقرا مستمرا .

3 ـ ( وقدم الخبر بقحط العراق وشدة الغلاء ، وسبب ذلك أن شاه محمد بن قرا يوسف متملك بغداد خاف من قدوم شاه رخ بن تيمورلنك ، فمنع الناس من الزرع ، وطرد ضعفاء الناس ، فنزحوا عن العراق ، وقدم منهم كثير الى بلاد الشام ، وجمع أهل القوة عنده في بغداد ، فكان القحط والغلاء عقوبة من الله لهم بما هم عليه من القبيح ) .الصراع بين أكابر المجرمين في  العراق وايران وصلت أنباؤه الى المقريزى فسجّله ضمن أحداث هذا الشهر .

أخبار التعصب ضد أهل الكتاب 

(وفي ثامنه: نودي أن لا يخدم أحد من اليهود والنصارى في ديوان من دواوين السلطان والأمراء، فلم يتم ذلك. ) . كان هذا التعصب ظاهرة مؤقتة في العصر المملوكى  ، يهبُّ فجأة ويتم نسيانه حسب الظروف .

أخبار المؤسسات الدينية لأكابر المجرمين 
1 ـ ( وفي يوم الجمعة تاسعه: جددت خطبة بمدرسة شمس الدين شاكر بن البقري بالجوانية، جددها علم الدين داود بن الكويز كاتب السر، لقربها من داره التي يسكنها . )

1 / 1 : ابن الكويز كاتب السّر ( سكرتير برسباى ) قام بتجديد مدرسة قريبة من داره ، وجعل فيها صلاة الجمعة .

1 / 2 : في هذا العصر كانت الصلاة تُقام في سائر المؤسسات الدينية تبعا للدين الأرضى السائد وهو التصوف السُّنّى . أهمها : المدارس والخوانق والأربطة والزوايا والمساجد والأضرحة ، ولكن ليس في كل منها تُقام صلاة الجمعة .

2 ـ ( وفيه أقيمت الجمعة بالمارستان المؤيدي، يوم الجمعة سلخه.(أي نهايته ). قبله في شهر ربيع الآخر كان تحويل  المارستان المؤيدي الى جامع . في هذا الشهر أقيمت فيه صلاة الجمعة .

أخبار دعوات لإصلاح فساد ولم تتم   

( وفيه رسم أن لا تباع الثياب التي تجلب من بغداد أو الموصل وبلاد الشام والإسكندرية إلا بالنقد. وكانت العادة إذا ورد التاجر بشيء من القماش، تسلمته السماسرة وباعته على التجار إلى أجل، ثم جبت الثمن في مدة أشهر، فمن أجل بيعها نسيئة يزداد ثمنها عما تباع في النداء الحراج زيادة كبيرة، فإذا باعها التاجر أخذ ربحاً آخر، فتغبن الناس دائماً فيما يشتروه من التجار، سيما إذا باعوا ذلك في النداء فإنه ربما ثلث الثمن. فامتنع التجار مدة من الشراء نسيئة، ثم عادوا لما نهوا عنه . ). هذا مرسوم لكبح جماح جشع التجار ، وكالعادة لم يستمر العمل به .

  سابعا :

( شهر جمادى الآخرة، أوله السبت )

أخبار الصراع السياسى بين أكابر المجرمين

(  في تاسعه: توجه السيد الشريف شهاب الدين أحمد بن علاء الدين علي بن البرهان إبراهيم بن عدنان الحسيني كاتب السر بدمشق ونقيب الأشراف إلى بلده. وكان قد طُلب من دمشق، فقدم القاهرة في ثالث عشر جمادى الأولى، وسُجن في بعض المدارس، وألزم بحمل عشرين ألف دينار. وكُتب باستقرار بعض مسالمة السمرة- ويقال له حسين عوضه ــ  في كتابة السر بدمشق. وكان حسين هذا قد قدم إلى القاهرة في الأيام الناصرية فرج، وخدم من جملة كُتّاب الأمير بكتمر شلق، ثم عاد إلى دمشق. واتفق أنه تزوج مملوك يقال له أزبك بابنة امرأة حسين. وكان أزبك هذا ممن أنشأه ططر، وصار أمير مائة مقدم ألف، فتحدث لحسين هذا في استقراره ناظر الجيش بدمشق، فأجيب إلى ذلك. واستقر حسين في نظر الجيش، عوضاً عن قاضي القضاة الحنفية شهاب الدين أحمد بن الكشك. ثم أضيف إليه كتابة السر، مع نظر الجيش ولم يتفق مثل ذلك في هذه الدول. وما زال السيد محبوساً حتى تقرر عليه عشرة آلاف دينار، فخلع عليه في رابع جمادى الآخرة، هذا وتوجه إلى بلده لحمل ما ألزم به. وسبب ذلك تنكر السلطان عليه لأمور بدت منه في حقه، وهو أمير بدمشق والسيد كاتب السر)

1 ـ كان برسباى حقودا ، انتقم من خصومه بعد وصوله للسلطة . حين كان برسباى أميرا  في دمشق كان هناك عداء بينه وبين نقيب الأشراف فيها وهو أيضا كاتب السّر . عندما تسلطن برسباى إستدعاه الى القاهرة ، وسجنه وفرض عليه غرامة. وعيّن مكانه كاتبا للسّر في دمشق أحد اليهود من طائفة السمرة ، كانت له صلة بالأمير أزبك فتوسّط له عند السلطان الظاهر ططر ، فجعله ناظر الجيش عن قاضى القضاة الحنفية ابن الكشك ، ثم أضاف اليه برسباى وظيفة كاتب السّر في دمشق .

2 ـ  نلاحظ التناقض هنا : إذ صدر مرسوم في الشهر السابق بعدم توظيف أهل الكتاب ، أي طرد الموظفين منهم ، بعدها يطرد برسباى إثنين من الأعلام ، أحدهما نقيب الأشراف والآخر قاض للقضاة ، ويولى مكانهما يهوديا سامريا  .

 أخبار الحج

1 ـ ( وفي رابع عشره: نودي بسفر الناس في رجب إلى مكة، فكثرت المسرات بذلك، لبُعد العهد بسفر الرجبية. ثم انتقض ذلك . )، هذا عن عُمرة رجب .

2 ــ ( ونودي في سابع عشرينه لا يسافر أحد الرجبية . )  ـ  

أخبار الغلاء والفتن

1 ـ ( وفى هذا الشهر قدم الخبر بغلاء مدينة توريز ، وأن المطر تأخر نزوله ببلاد أفريقية ). الأخبار تأتى للمقريزى من فارس ومن شمال أفريقيا .

2 ـ ( وفيه عزم تغري بردي الجكمي- الذي قتل ابن كبك- على الفتك بالأمير تنبك ميق نائب الشام، ففطن به وقتله . )

أخبار فساد القضاة والفقهاء

1 ـ ( وفي يوم الاثنين حادي عشره: قدم قاضي القضاة شمس الدين محمد الهروي من القدس) . كان الهروى أشهر القضاة الفاسدين وتولى منصب قاضى القضاة كثيرا بالرشوة.

2 ـ ( وفيه جلس السلطان للحكم بين الناس، كما كان المؤيد ومن قبله، وصار يحكم يومي الثلاثاء والسبت بالمقعد من الاصطبل السلطاني . ).

2 / 1 : نظرا لأن القضاة فقدوا إعتبارهم واشتهر فسادهم اضطر السلطان المؤيد شيخ ثم بعده برسباى لأن يتصدر كل منهما بنفسه للحكم بين الناس . وتكرر هذا في عصر قايتباى فيما بعد .

2 / 2 : المستفاد أن أكابر المجرمين من القضاة والفقهاء كانوا ــ أحيانا ـ أكثر فسادا من السلطان المملوكى نفسه ، فيتدخل السلطان ببعض إصلاحات ، كانت لا تّجدى ولا تستمر ، لأن الفساد وصل الى النُّخاع ، ولا تنفع فيه عمليات التجميل والترقيع . ( لا زلنا نعيش العصر المملوكى بفساده وغبائه وإستبداده وظلمه ).  

 ثامنا :

شهر رجب، أوله الأحد

أخبار النيل

( فيه نودي على النيل ثلاثة أصابع. وقد جاء القاع خمسة أذرع وسبعة أصابع. واستمر يزيد في كل يوم عدة أصابع، بحيث نودي عليه في يوم خمسة عشر إصبعاً. وقل ما عهد مثل هذا فى شهر أبيب . ). المعتاد لدى المقريزى بالذات تتبع أخبار النيل زيادة ونقصا لأن الحياة المصرية كانت تقوم عليه ولا تزال. وكان التقويم القبطى هو المعتمد في قياس فيضان النيل ومدى نقصانه .ّ.  
أخبار الحج

1 ـ ( وفيه زينت القاهرة ومصر لإدارة محمل الحاج على العادة، فمنع صدر الدين أحمد بن العجمي المحتسب النساء من الجلوس على حوانيت الباعة، وتشدد في ذلك، فامتنعن. وكانت العادة أن تجلس النساء صدراً من النهار، ويبتن بالحوانيت حتى ينظرن المحمل من الغد فيختلطن بالرجال في مده يومين وليلة، وتقع أمور غير مرضية، فعُدّ منعهن من جميل ما صُنع، لكنه لم يتم، وعُدن فيما بعد كما كُن لإهمال أمرهن. ).

1 / 1  ـ  كانت هناك مناسبات دينية وأماكن دينية للانحلال الخلقى ، في الموالد وفى الترب والمقابر والمؤسسات الصوفية ، وفى الاحتفال بخروج محمل الحجاج بكسوة الكعبة . وتفصيل هذا في كتابنا عن التصوف والانحلال الخلقى في مصر المملوكية ، ومقالاته منشورة هنا . والكتاب كاملا في موقعنا .

1 / 2  ـ الثقافة الذكورية المتخلفة جعلت المرأة هي المسئولة وحدها عن الانحلال كما لو كانت هي التي تزنى بنفسها ، لذا كانت تصدر الأوامر  بمنع النساء من الخروج ، مع إن الانحلال الخلقى كان يشمل الشذوذ بالصبيان .

1 / 3 : وكالعادة يتم تناسى هذه الأوامر لأن العصر كان يتنفس الفواحش .

2 ـ ( وفي يوم الاثنين سادس عشره: أدير محمل الحاج بالقاهرة ومصر على ما جرت به العادة. وقد كثر الاعتناء بأمره، وعملت كسوة الكعبة في غاية الحسن، بحيث لم يعمل مثلها فيما أدركناه. وولي عملها شرف الدين أبو الطيب محمد بن تاج الدين عبد الوهاب بن نصر الله ناظر الكسوة، لحسن مباشرته وعفته . )

المماليك هم الذين ابتدعوا تقليد سفر المحمل منذ أول عهدهم بالحكم حيث تتزين القاهرة لدوران المحمل. واحتفال دوران المحمل يتكون من فريق من الرمّاحة ( حاملى الرماح ) يرتدون الزى الأحمر ويلعبون بالرمح ، ويتقدمهم رئيسهم ، ولقبه المعلم ، ورتبته أمير مائة مقدم ألف، ومعه أربعة معاونون ورتبة كل واحد منهم أمير طبلخانه، ومعهم أربعون فارساً، يلعبون بالرمح أمام السلطان، ثم ينزلون ليقبلوا الأرض بين يدى السلطان، والعادة أن يعقد السلطان هذا الحفل في شهر رجب.

أخبار الصراع السياسى والفتن بين أكابر المجرمين
1 ـ ( وفي هذا الشهر: نزل الأمير تنبك البجاسي نائب حلب بعساكرها على مدينة بهسني . وحضر الأمير تغري بردي بن قصروه )
2 ـ ( وفيه خرج الأمير أينال الظاهري نائب صفد عن الطاعة، وذلك أنه كان من جملة مماليك الظاهر ططر، رباه صغيراً، ثم ولاه نيابة قلعة صفد، لما خرج بالمظفر إلى دمشق لحفظ ذخيرة حملها إلى القلعة صفد. فلما قام السلطان برسباي بالأمر بعد ططر، ولي أينال نيابة صفد، فشقّ عليه خلع ابن أستاذه من السلطة، وأخذ في تدبير أمره، حتى أظهر ذلك، وأخرج من كان مسجوناً بقلعة صفد، وهم الأمير يشبك أينالي استادار، والأمير أينال الجكمي نائب حلب، والأمير جلبان أمير أخور. وقبض على من خالفه من أمراء صفد وأعيانها. فكتب السلطان إلى الأمير مقبل الحسامي المؤيدي حاجب دمشق باستقراره في نيابة صفد، وأن يستمر إقطاع الحجوبية بيده، حتى يتسلم صفد، وكتب إلى الأمير تنبك ميق نائب الشام أن يخرج بالعسكر إلى قتال أينال بصفد . ). ثار إينال الظاهرى نائب صفد بحجة قيامه بحق السلطان الطفل المعزول ابن ططر ، واخرج الأمراء المحبوسين وإعتقل من خالفه ، فأمر برسباى حاجب دمشق ان يتولى صفد مع إحتفاظه بمنصبه حاجبا على دمشق ، على ان يحارب إينال الظاهرى والى صفد المعزول ، وأمر والى الشام أيضا بحرب إينال . هو صراع أكابر المجرمين على السلطة .

 3 ـ (  وفي خامس عشرينه: قدم كتاب نائب الشام بمجيء أينال الجكمي ويشبك أينالي وجلبان من صفد إلى دمشق طائعين، فدقت البشائر بقلعة الجبل . )

4 ـ ( وفي سابع عشرينه: قدم الأمير فارس نائب الإسكندرية باستدعاء، فخلع عليه، وأنعم عليه بإمرة مائة وتقدمة ألفاً. وخلع على الأمير أسندمر النوري أحد مقدمي الألوف، واستقر في نيابة الإسكندرية.).

هذه حركة تنقلات بين الأمراء أكابر المجرمين.

أخبار فتن الأعراب :

1 ـ ( وفيه كانت وقعة بين الأمير يونس نائب غزة وبين عرب جرم، هزموه فيها، وقتلوا عدة من عسكره .)

2 ـ ( وفيه كثرت الحروب والفتن والغارات والنهب والتخريب ببلاد الصعيد من عربانها. )

أخبار فساد القضاة

1 ـ ( وفي خامس عشره: توجه الهروي عائداً إلى القدس، بعد ما أهدى للسلطان هدية بنحو خمسمائة دينار، سوى ما أهداه للأمراء. وكاد أن يلي القضاء على أنه يقوم في كل سنة بثمانين ألف دينار. ويثبت في جهة جلال الدين بن البلقيني زيادة على ثمانين ألف دينار. ويحمل معجلاً خمسة آلاف دينار، فألزم أن يكتب خطة بذلك كله، فأنكر أن يكون قال شيئاً من ذلك، فانحل أمره، ورده الله خائباً، ولله الحمد . ). لم يفلح الهروى في العودة لمنصب قاضى القضاة برغم الرشوة الضخمة التي عرضها ، لأنه رفض أن يكتب إقرارا بما وعد . ( شُغل نصب وحرامية مع بعضهم ).!!

 2 ـ ( وفي سلخه: نودي من كانت له ظلامة فعليه بالاصطبل. وكان السلطان قد ترك جلوسه للحكم منذ قدم خبر صفد، فعاد للجلوس للنظر في محاكمات المتخاصمين، على عادته.). إلغاء للقضاء والقضاة بسبب فسادهم.! .

تاسعا :

 شهر شعبان، أوله الاثنين.

أخبار فساد القضاة والفقهاء

1 ـ (  فيه تكرر النداء بجلوس السلطان للحكم . ). إلغاء للقضاء والقضاة بسبب فسادهم.! .

2 ـ ( وفي ثانيه: جلس للحكم، واستدعى مدرسي المدرسة القمحية بمصر، وأوقفهم بين يديه، وألزمهم بعمل حساب أوقافها وعمارتها، مما تناولوه من ريعها فيما سلف، وأخرج وقفها- وهو ضيعتان بالفيوم يقال لهما الأعلام والحنبوشية- لمملوكين من مماليكه، ليأكلوها إقطاعاً بينهما. وندب الأمير أزبك رأس نوبة للكشف عن المدرسة، فوجد الخراب قد أحاط بها من جوانبها، وصار ما هنالك كيمان تراب، وهي قائمة بمفردها ليس بجانبها عامر ولا بها ساكن، سوى رجل يحرسها، فطلب السلطان مدرسيها الخمسة، وأوقفهم بين يديه بالاصطبل، وألزمهم بعمل حسابها، والقيام بما استأدوه من العلوم، فخرجوا في الترسيم . )، أي قبض عليهم .  

كان الفقهاء ومنهم القضاة هم الذين يديرون الأوقاف المرصدة على المؤسسات الدينية والتعليمية ، وكان الإنفاق عليها من ضياع موقوفة على هذه المؤسسات . وبسبب فسادهم تحولت بعض تلك المؤسسات الى خرائب ، بينما يأكل القائمون عليها الريع القادم اليها . قام برسباى بالتحقيق مع الفقهاء القائمين على المدرسة القمحية ، وكانت من قبل من أشهر المؤسسات التعليمية الدينية ، وعرض لها المقريزى في كتابه ( الخطط ) ، ولكن تحولت الى خرابة في عهد برسباى . لذا صادر برسباى الضيعتين التابعتين لها ، وأعطاهما لاثنين من مماليكه إقطاعا ، وألزم الفقهاء الحرامية بتأدية ما سرقوه من ريعها، وحبسهم حتى يدفعوا ما نهبوه .

3 ـ ( وفيه نظر السلطان في أمر جامع عمرو بن العاص. ) , نفس الحال مع الأوقاف المُرصدة لجامع عمرو بن العاص .  

4 ـ (  وأخذ الناس في تتبع عورات القضاة والفقهاء لميل ولاة الشوكة إلى معرفة ذلك، فإن الأحدوثة عنهم قبحت، والقالة فيهم شنعت :
 

وكنا نستطب إذا مرضنا ** فجاء الداء من قبل الطبيب )

بسبب هذا أخذ الناس في تتبع فساد الفقهاء والقضاة ، بتشجيع المماليك . والمقريزى يستشهد ببيت شعر يعبّر عن حسرته .!

أخبار النيل

( وفي يوم الخميس رابعه- الموافق له تاسع عشرين أبيب-: كان وفاء النيل ستة عشر ذراعاً. وهذا من النوادر، مع أن زيادته في هذا العام كانت مما يتعجب له، وذلك أن العادة التي عهدت أن زيادة النيل في شهر أبيب تكون قليلة، حتى أنه ليقال قديما: " في أبيب، يدب الماء دبيب ". وأما مسرى فأيام الزيادة الكثيرة، ويقال لها عرس النيل وهي مظنة الوفاء حتى يقال: " إذا لم يوف النيل في مسرى فانتظره في السنة الأخرى."  هذه عادة الله التي أجراها بين خلقه في أمر نيل مصر، وربما وقع الأمر في النيل بخلاف ذلك، فيعد نادراً. واتفق في هذه السنة أنه منذ ابتدأت الزيادة لم تزل زيادته كبيرة بحيث نودي عليه في يوم بزيادة خمسين إصبعاً، فكثر تعجب الناس لذلك، ثم ازدادوا تعجباً لوفائه قبل مسرى، ولله الحمد. وتولى تخليق المقياس وفتح الخليج الأمير الكبير بيبغا المظفري )

ضحايا الصراع بين أكابر المجرمين

1 ـ (  وفي يوم الثلاثاء سادس عشره: أخرج بالمظفر أحمد بن المؤيد شيخ وأخيه من قلعة الجبل نهارا ، وحُملا في النيل الى الإسكندرية ، فكانت هذه موعظة . فإن المؤيد أخرج أولاد أستاذه الملك الناصر فرج الى الإسكندرية ، فعومل مثل ذلك ، وأخرج الله ابنيه الى الإسكندرية ، كما يدين الفتى يدان ). الطفل الذى كان سلطانا ثم عزلوه يطردونه من القلعة . هذا تقليد في صراع أكابر المجرمين .

حركة تنقلات بين أكابر المجرمين لأخذ الرشوة  :

( وفى ثانى عشرينه خلع على بدر الدين محمود العينتابى ، وأعيد الى حسبة القاهرة عوضا عن صدر الدين أحمد بن العجمى . )

أخبار الصراع بين أكابر المجرمين في العراق وإيران :

  ( وفيه قدم رسول إسكندر بن قرا يوسف ، ومعه رأسان ، زعم انهما رأس متملك السلطانية نيابة عن شاه رخ بن تيمور لنك ، ورأس نائبه بشيراز . )

أخبار الحروب الصليبية البحرية

( وفى هذا الشهر كثر عبث الفرنج بالسواحل ، وهجم في الليل غرابان ( سفينتان حربيتان ) ، فيهما طائفة من الفرنج على ميناء الإسكندرية ، فوجدوا فيها مركبا للتجار ، فيه بضائع بنحو مائة ألف دينار ، فاقتتلوا معهم عامة الليل ، فخرج الناس من المدينة ، فلم يقدروا على الوصول اليهم لعدم المراكب الحربية عندهم . ولا وصلت سهامهم الى الفرنج ، بل كانت تسقط في البحر ، فلما طال الحرب بين الفرنج والتجار المسلمين واحترقت مراكب التجار ، نجوا في القوارب الى البر ، فأتت نار الفرنج على سائر ما في المركب من بضائع حتى تلفت باجمعها ، ومضى الفرنج نحو برقة ، فأخذوا ما قدروا عليه . ثم عادوا الى الإسكندرية ، ومضوا الى نحو الشام . ).هنا غارة بحرية على الإسكندرية حيث مراكب التجار المحملة بالبضائع الشرقية من الهند . والتجار هم الذين واجهوا الهجوم بسفن عادية ، وفشلوا . واتجه الفرنج الى برقة غربا ثم عادوا الى الإسكندرية ، ثم الى الشام . أتى أولئك الفرنجة من قبرص ، حيث كان فيها جزء يسيطر عليه الأوربيون الصليبيون . وتكرار هذه الهجوم جعل السلطان برسباى يفتح قبرص ، ويجعلها تابعة له ..

اجمالي القراءات 649

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (4)
1   تعليق بواسطة   مصطفى اسماعيل حماد     في   الجمعة 08 مايو 2020
[92279]

ملاحظة


فى الفقرة 2-2من سابعا السطر الثالث وظلمة والمقصود وظلمه



2   تعليق بواسطة   عبدالله أمين     في   الأحد 10 مايو 2020
[92283]

واضح انه تم حذف المقال الاخير للدكتور احمد وهذا رابط له


واضح انه تم حذف المقال الاخير للدكتور احمد (أكابر المجرمين عام 825:(3 ) المقريزى شاهدا على العصر)



هذا رابط آخرللمقال  لمن أراد قراءته :-



https://justpaste.it/5s4yi



وهذه الصفحة فيها جميع المقالات الاخيرة :-



https://justpaste.it/u/hanifi0111



وايضا على هذا الحساب في تويتر:-



https://twitter.com/hanifi0111



 







 






3   تعليق بواسطة   الامير منصور     في   الأحد 10 مايو 2020
[92284]

بخصوص المقالات المختفية


يبدو هناك عيب تقني من شركة الهوستنج تسبب في وجود نسختين من الموقع، نسخة بعنوان : http://www.ahl-alquran.com 



 و اخري بعنوان



http://ahl-alquran.com 



و هذا تسبب في اختقاء مقالات نشرت في النسخة  و ليست الاخرى. الموضوع في سبيله للحل ان شاء الله...



4   تعليق بواسطة   عبدالله أمين     في   الإثنين 11 مايو 2020
[92285]

شكرا استاذ الامير منصور


شكرا ابني الاستاذ الامير منصور وجزاكم الله خيرا 



نحن نثق بكم للمحافظة على هذا الانتاج الفكري الفريد لهذا الموقع منذ العام 2006 ميلادي من عبث العابثين , لذا كلنا أمل ان تعزز حماية الموقع وتشفيره بأحدث ما توصلت له هذه التقنية وانت اعلم مني بذلك



نحن ندرك الصعوبات المالية لادارة هذا الموقع بسبب غياب الدعم ولكن حاول ان تجد حلولا وسط 



ولك تحياتي



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4338
اجمالي القراءات : 40,262,302
تعليقات له : 4,615
تعليقات عليه : 13,461
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي