الشرك مطلوب كثيرا عند المذهبيين من اصحاب مذهب الصوفية والشيعة والسنة والخوارج:
معنى مصطلح (وحده) في القرآن العظيم وكيفية نصح المذهبيين

خميس السليطي في الإثنين 23 مارس 2020


معنى مصطلح (وحده) في القرآن العظيم وكيفية نصح المذهبيين

بِسْمِ اللَّهِ

والْحَمْدُ لِلَّهِ وَسَلَامٌ عَلَىٰ عِبَادِهِ الَّذِينَ اصْطَفَىٰ

هنا صف (سرد) لجميع الآيات القرآنية التي ورد فيها مصطلح (وحده

  1. الأعراف - الآية 70قَالُوا أَجِئْتَنَا لِنَعْبُدَ اللَّهَ وَحْدَهُ وَنَذَرَ مَا كَانَ يَعْبُدُ آبَاؤُنَا ۖ فَأْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ
  2. الإسراء - الآية 46وَجَعَلْنَا عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَن يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْرًا ۚ وَإِذَا ذَكَرْتَ رَبَّكَ فِي الْقُرْآنِ وَحْدَهُ وَلَّوْا عَلَىٰ أَدْبَارِهِمْ نُفُورًا
  3. الزمر - الآية 45وَإِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَحْدَهُ اشْمَأَزَّتْ قُلُوبُ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ ۖ وَإِذَا ذُكِرَ الَّذِينَ مِن دُونِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ
  4. غافر - الآية 12ذَٰلِكُم بِأَنَّهُ إِذَا دُعِيَ اللَّهُ وَحْدَهُ كَفَرْتُمْ ۖ وَإِن يُشْرَكْ بِهِ تُؤْمِنُوا ۚ فَالْحُكْمُ لِلَّهِ الْعَلِيِّ الْكَبِيرِ
  5. غافر - الآية 84فَلَمَّا رَأَوْا بَأْسَنَا قَالُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَحْدَهُ وَكَفَرْنَا بِمَا كُنَّا بِهِ مُشْرِكِينَ
  6. الممتحنة - الآية 4قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَآءُ مِنكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ أَبَدًا حَتَّىٰ تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ إِلَّا قَوْلَ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ لَأَسْتَغْفِرَنَّ لَكَ وَمَا أَمْلِكُ لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن شَيْءٍ ۖ رَّبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ

الشرح والتعليق :

  • ورد مصطلح (وحده) في القران العظيم 6 مرات في 6 آيات فقط
  • الآية رقم (1) تتحدث عن استغراب قوم عاد لنبيهم العظيم هود كيف يقول لهم اعبدوا الله وحده ، وكيف يتركون ما كان يعبد اباءهم ، بالنسبة لهم هذا امر مناقض لما هم عليه
  • الحقيقة هذا حال المذهبيين والمذاهب البالية من صوفية وشيعة وسنة وخوارج ، كيف يتركون ما كان يعبد اباءهم من أئمة وفقهاء جعلوهم اصنام تعبد من دون الله ، وكيف يتركون عادات وتقاليد وتشريعات من صنع البشر اعتبروها دين جديدا ، في الحقيقة هو دين ليس من صنع الله وحده
  • الآية رقم (2) نستطيع ان نستنتج هنا انه عند ذكر الله وحده، أي بدون ذكر الله مع غيره ممن يُعبد من دون الله (الله + غيره) ، تجد المذهبيين يولون وينفرون من ذكر الله وحده، فيجب ذكر تشريعات وفتاوى واقوال أصحاب وزعماء المذاهب لكي يقبلوا بما تقول او بما تفعل
  • الآية رقم (3) يخبرنا الله ، سبحانه وتعالى ، بشيء عجيب جدا ، وهو مطبق بشكل كبير في مجتمعاتنا العربية والإسلامية ، هذا الشيء هو انه اذا ذكر الانسان الموحد لأهل المذاهب الله وحده، فان المذهبيين يشمئزون من ذكر الله وحده ، لانهم لا يؤمنون بالأخرة بشكل صحيح ، الحقيقة هم يؤمنون بالآخرة ولكن بشرط وهو الشرك مع الله (الله + غيره) ، اما اذا ذكر ما يعبد من دون الله فترى المذهبين يستبشرون وتنشرح صدرهم
  • ان مسالة ان يكون الله وحده بالنسبة للمذهبيين المشركين مشكلة كبيرة
  • الآية رقم (4) هي في الحقيقة اية عجيبة تخبرنا ان المذهبيين عندما ندعوهم الى الله وحده يكفروا ، اما اذا دعوناهم الى الازدواجية (الله + غيره) فيؤمنون فورا ، بمعنى ندعوهم الى الله مع ما يعبد من دونه (الله + غيره) ، فانهم يومنوا بهذا الشرك المزدوج (الله + غيره) ايمانا كبيرا
  • الآية رقم (5) تفيد صراحة ان من كان قبل قريش من اقوام ممن كفروا واشركوا ، عندما رأوا بأعينهم وهم على قيد الحياة بأس الله ، سبحانه وتعالى ، آت لهم لا محالة وانهم مفارقو الحياة ، فالموت قادم قادم ، والعذاب قادم قادم ، في هذا الحالة فقط يكفروا بما كانوا يشركون ، وسيقولون امنا بالله وحده، ولكن هل هذا يفيدهم الآن ، هل هذا ينقذهم الآن بعدما بقوا مستمرين في الشرك حياة جاءهم بأس الله ؟ الجواب اتركه لكم يا سادة
  • الآية رقم (6) هذه اية عجيبة أيضا ، يخبرنا الله ، سبحانه تعالى ، بان العظيم إبراهيم والذين معه من الموحدين، كانوا لنا اسوة حسنة بما فعلوا ويجب ان نتأسى بهم فيما فعلوا ، فقد تبرأوا من قومهم وتبرأوا أيضا من ما يعبد قومهم من دون الله
  • ان المصير المحتوم عندما تختلف وجهات النظر بين الموحد والمشرك هو ظهور العداوة والبغضاء والكره والحقد والحسد ، وحتى يذهب كل هذا ، فأما ان يعود العظيم إبراهيم ومن معه من الموحدين الى الشرك ، او ان يعود قوم إبراهيم الى عبادة الله وحده دون شرك ، انا استبعد الامرين

 

ملاحظات تؤخذ في الاعتبار :

  • المذهبيين تخصص شرك ، ولن يرضوا عنا الا اذا اشركنا مع الله شيئا اخر او أحدا اخر
  • نصيحة خاصة لأهل القران : عندما يتناقش شخص من اهل القران مع شخص مذهبي فيجب ان يكون في السر بانفراد وخصوصية لأنه من الصعب على المذهبي التراجع امام الناس اما خوفا او خجلا او غرورا او تأخذه الغزة بالإثم او لاي سبب اخر
  • ان الانسحاب من النقاش مع المذهبي في بعض الأحيان افضل ، لأن النقاش سيكون عقيم وغير مجدي ، ومن خلال تجربتي الشخصية فان الامر يزداد سوء ، بل يتعنت المذهبي اكثر واكثر ويصعب التفاهم معه باي حال وبي شكل من الاشكال ، صدق الله ، سبحانه وتعالى ، عندما قال : البقرة - الآية 145وَلَئِنْ أَتَيْتَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ بِكُلِّ آيَةٍ مَّا تَبِعُوا قِبْلَتَكَ ۚ وَمَا أَنتَ بِتَابِعٍ قِبْلَتَهُمْ ۚ وَمَا بَعْضُهُم بِتَابِعٍ قِبْلَةَ بَعْضٍ ۚ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُم مِّن بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ ۙ إِنَّكَ إِذًا لَّمِنَ الظَّالِمِينَ
اجمالي القراءات 1488

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (8)
1   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الثلاثاء 24 مارس 2020
[92033]

أكرمك الله استاذ خميس .


ما تفضلت به حضرتك من ذكر لأيات القرءان العظيم تؤكد على رسالة الإسلام منذ أدم وحتى خاتم النببين عليهم السلام فى (لا إله إلا الله ) ،وأن مًشكلة البشرية وآفتها فى الإشراك بالله ... أما عن نقاش التراثيين فعندما يتحول النقاش إلى جدال فعلى القرءانى أن يتوقف عن النقاش فورا لأنه مأمور من خلال القرءان بعدم حضور الخوض فى آيات الله .



2   تعليق بواسطة   خميس السليطي     في   الثلاثاء 24 مارس 2020
[92036]

1 - شكرا أستاذ عثمان محمد علي - وموضوع علم الكتاب


1 - شكرا أستاذ عثمان محمد علي - وموضوع علم الكتاب



ملاحظة : يوجد ردين منفصلين 1 و 2  



اشكرك استاذ عثمان محمد علي ، على ما كتبه وما قدمته من ملاحظات تستحق الاهتمام



انا هنا في قطر ، وقد دخلت سابقا مع بعض الاهل والأصدقاء سواء قطريين او غير قطريين في حوارات ، وتوصلت الى نتيجة مهمة وهي ان الحوار عقيم جدا ، وانه لا فائدة من الحوار خاصة امام الناس ، وقد خسرت ثقة بعض الناس وأيضا خسرت صداقة البعض الاخر



ثم توقفت عن أي حوار في قطر منذ 2 سنتين تقريبا ولم اعد اتحدث مع احد ، الا اذا اثار هو بنفسه موضوع وأراد إيضاحات او أجوبة على بعض الأسئلة ، وهذا نادر جدا جدا



وعكفت على القران تعلما ودراسة



وبما ان الحوارات ليس في قنوات فضائية ، أي كان وجها لوجه مع صديق او قريب ، فكان الاستجابة ، ان وجدت ، فهي محدودة جدا



فقررت الكتابة والنشر ، لاعتقادي انها افضل بكثير من المقابلات ، لأنها ستكون عالمية



بعد الكتابة والنشر ، من أراد ان يستفسر عن شيء فانا حاضر ، لأنه هو من سياتي لي وليس العكس ، بمعنى ستكون رغبته كبيرة في الاستماع ، يعني الشخص يأتي ليفهم ولا اذهب انا له



عندما كنت في لندن ، ولمدة 3 شهور تقريبا ، شهر أكتوبر ونوفمبر وديسمبر 2019 ، دخلت في حوارات مع بعض الجاليات العربية المسلمة هناك لاعتقادي انهم افضل حالا من اللذين عندنا في قطر ، اقصد من الناحية الفكرية والمعنوية والثقافية ، الا انني انصدمت بهم وبقوة تشبثهم بالتراث والفقه التقليدي ، فتذكر المثل القائل (اختكي مثلكي)



بداية دراستي للقران العظيم منذ 5 سنين تقريبا ، والان انا عندي القدرة ، بفضل الله ، سبحانه وتعالى ، على استنتاج بعض الاحكام والتشريعات بنفسي من القران مباشرة دون الرجوع الى احد



في اول شهرين (من الـ 5 سنين) قرأت واستمعت الى بعض الشخصيات المهمة في مجال القران ، وهم تحديدا الأساتذة/ احمد عبده ماهر ، عدنان الرفاعي ، محمد شحرور ، علي منصور الكيالي ، احمد صبحي منصور



الحقيقة لم اتابعهم كثيرا ولم استمر في القراءة او الاستماع لهم سوى شهرين ، فقد وصلت الى نتيجة غاية في الاهمية ، وهي ان الدين الإسلامي داخل القران فقط وليس خارجه



عزمت الامر على ان أتأكد انا بنفسي من ذلك ، ها هي الـ5 سنين مضت مع كتاب الله ، وحان الوقت للكتابة ليقر وليستمع من أراد القراءة او الاستماع ، من لم يرد ، فحسابي وحسابه على الله ، سبحانه وتعالى



3   تعليق بواسطة   خميس السليطي     في   الثلاثاء 24 مارس 2020
[92037]

2 - شكرا أستاذ عثمان محمد علي - وموضوع علم الكتاب


2 - شكرا أستاذ عثمان محمد علي - وموضوع علم الكتاب




بدأت انشر مقالات وملاحظاتي حتى لا كاتب عند الله ، سبحانه وتعالى ، من الذين يكتمون العلم




{ إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَمَا أَنزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَٰتِ وَالْهُدَىٰ مِن بَعْدِ مَا بَيَّنَّٰهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَٰبِ أُولَٰئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّٰعِنُونَ }  [البقرة:  159].

{ إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَمَا أَنزَلَ اللَّهُ مِنَ الْكِتَٰبِ وَيَشْتَرُونَ بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا أُولَٰئِكَ مَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ إِلَّا النَّارَ وَلَا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَٰمَةِ وَلَا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }  [البقرة:  174].

{ وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَٰقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَٰبَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلَا تَكْتُمُونَهُ فَنَبَذُوهُ وَرَاءَ ظُهُورِهِمْ وَاشْتَرَوْا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا فَبِئْسَ مَا يَشْتَرُونَ }  [آل عمران:  187].


حاليا انا اكتب وانشر ما اكتبه في 9 مواقع من مواقع التواصل الاجتماعي ، منها موقع اهل القرآن هذا



كانت النتيجة افضل بكثير من الحوار المباشر ، وكانت الردود افضل بكثير أيضا ، عسى ان يهدي الله بعض الناس ويعودون الى الحق



وجدت استجابة من بعض الناس ، وان كانت قليلة ، ولكن السبب الرئيسي اني بدأت الكتابة متأخر جدا ، وبالضبط بدأت بتاريخ 15 فبراير 2020



أي منذ شهر نصف فقط ، النتيجة اكثر من رائعة



بعد 5 سنين من دراسة وتدبر القران الكريم ، استطعت ان أتوصل الى حقيقة كيف ندرس او نتدبر القران ، أي كيف نفهم القران ، توصلت الى (علم الكتاب) ، هذا العلم الذي اودعه الله في كتابه ، ويفهم بالعقل البشري ، وليس فيه خرافات او اساطير او خزعبلات ، ويستوي فيه المؤمن بالقران والكافر به ، وهو ليس منحة ربانية لشخص دون الاخر ، هو متاح للجميع ، فقط من تدبر القران سيصبح عالم كتاب ، او بدرجة اقل من عالم ، مثلا مثقف في الكتاب ، قارئ في الكتاب ... الخ  



{ وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَسْتَ مُرْسَلًا قُلْ كَفَىٰ بِاللَّهِ شَهِيدًا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَمَنْ عِندَهُ عِلْمُ الْكِتَٰبِ }  [الرعد:  43].



في علم الرياضيات 1+1=2 ، يستوي في هذا الحقيقة المؤمن بالرياضيات والكافر بها



علم الكتاب سيوحد اهل القران (القرانيين) في طريقة دراسة القران بطريقة منقطقة عقلية ، وسيزيل باذن الله الاختلافات الموجودة بين اهل القران بسبب اختلاف النظرات والتدبر في القران 



في الشهور القادمة سأقوم بتدريسه لمن يرغب ، وممكن ان أنشره على اليوتيوب أيضا لتكون الفائدة كبيرة للناس جميعا




4   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الأربعاء 25 مارس 2020
[92038]

بارك الله فيك استاذ خميس.


حفظك الله من شرور التراثيين .وما سردته حضرتك يُبين قول الله جل جلاله .(والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا وان الله لمع المحسنين )) - جعلنا الله جميعا ممن يتبعون أحسن وأصدق الحديث ..



بمناسبة ان حضرتك قطرى فأهل قطر طيبين وليست لديهم فجاجة الثورة على المختلف معهم فى الدين على عكس جيرانهم ودول إسلامية أخرى ....



فى إكتوبر سنة 2004 جمعنا مؤتمر الإسلام والإصلاح بالقاهرة بعميد كلية الشريعة فى قطر آنذاك الدكتور( عبدالحميد الأنصارى ) وكان معنا الدكتور شحرور -يرحمه الله - ودار بينى وبينهم وأساتذة آخرين حوار طويل بعد إن إستمعوا لكلمتى فى المؤتمرعن البخارى وأكاذيبه إستمر أكثر من 4 ساعات وهم يستمعون فى دهشة وصدمة مما أقول ويسألون هل هذا فى البخارى أيعقل أن هذا فى البخارى ومسلم  ؟؟



وما تعجبت له أنه مثله مثل مشايخ  الأزهر فى أنه وبالرغم من كونه أستاذا للشريعة وعميدا لكلية الشريعة لم يقرأ البخارى ؟؟ 



لكن الرجل كان دمث الخُلق وفى غاية الإحترام .ولاحظت من بعدها أن الدكتور شحرور بدأ فى مهاجمة البخارى مع هجومه على الفقهاء الذى كان خطه الوحيد فى نقده للتراث .



5   تعليق بواسطة   خميس السليطي     في   الأربعاء 25 مارس 2020
[92039]

القطرييين يغلب عليهم الطيب


وبارك الله فيكم سيدي عثمان محمد علي



نعم صحيح ، القطريين يغلب عليهم الطيب ، وغير ثائرين على الاخر



الدكتور عبدالحميد الانصاري له كتابات طيبة وممتازة ، ولكن تم مهاجمته اكثر من مرة بسبب أفكاره وبسبب ما يقول ويكتب في الجريدة



هو انسان طيب ومتحرر عن فكر التراثي التقليدي الى حدا ما ، لكنه ليس قرأني بالمعنى المعروف ، وكان عميد كلية الشريعة والقانون عندما كنت ادرس في جامعة قطر



كلامك صحيح اغلب الفقهاء لم يقرأوا كتب الصحاح ، والذي قرأ منهم (وهم قلة) يغلب عليهم التعصب المذهبي والتقليدي ، كما يغلب عليهم الايمان بكتب الصحاح والسير والتفاسير .... الخ مهما جاء فيها ، فهم لا يستطيعون ان يميزوا بين الحق والباطل ، بعضهم للأسف يحمل شهادة دكتوراة ، اما الفقير الى الله اخوك خميس السليطي فيحمل شهادة بكالوريوس في الإدارة



تحية لك ولجميع اهل القرآن


6   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الأربعاء 25 مارس 2020
[92040]

تحية لعقلك الرائع استاذ خميس ، وأقول


د عبد الحميد الانصارى قامة فكرية تستحق التكريم ، وبرغم الاختلاف الفكرى بيننا فأنا أحترمه . لم ألتق به ، ولكن لنا صديقا مشتركا هو د سعد الدين ابراهيم . والآن ينضم الى موقع أهل القرآن عقلية رائعة واعدة هو خميس السليطى .أرجو أن يستمر عطاؤك فى موقعك أهل القرآن استاذ خميس. 

7   تعليق بواسطة   أحمد محمد العلفى     في   الأحد 29 مارس 2020
[92062]

واجبنا كأهل للقران


صدقت يا استاذ . فالمذهبيين مشركين ولكنني عندما ناقشت عدد منهم وجدت بأنهم لا يعرفون انهم مشركين . ولهذا فواجبنا كأهل للقران ان نوضح لهم ذلك باكلمه اللينه والحجج القرانيه .

لقد لاحضت بأنني عندما اناقشهم باللين فإنهم يتقبلون الموضوع ويتراجعون . فالقول اللين هو امر رباني يجب علينا العمل به . فقد قال الله تعالى لموسى وهارون ( وقولا له قولا لينا لعله يتذكر او يخشى )



وعلينا ان نتقيد بقول الله لنبيا محمد ( فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فضا غليظ القلب لأنفضوا من حولك )



وللعلم فإن اللالفاظ والتشبيهات الغير لائقه او التهجميه تؤثر سلبا على المستمع . ولو اخذنا علمنا من القران فسنجد ان الانبياء لم يصفوا المخالفين بألفاظ تهجميه وانما وصفوهم بالعمل الذين يعملونه . فمن كفر يقولون له كافر . ومن فسق عن امر الله يقولون له فاسق . وكذلك فإن الله تعالى لم يصف الكافر بالكلب كلعنه له وانما وصف عمل يقوم به الكلب ( ان تحمل عليه يلهث وان تتركه يلهث) وهكذا



فإن واجبنا هو ان نشرح ونوضح للمذهبيين انهم مشركين وندعوهم الى الوحدانيه بالحكمه والموعظة الحسنه والادله القرانيه والكلام اللين . وبعدها نترك لهم الخيار فليس علينا الحساب والعقاب وانما علينا توصيل قول الله وماانزله على نبينا محمد عليه افضل الصلاة واصدق التسليم . 



8   تعليق بواسطة   خميس السليطي     في   الأحد 29 مارس 2020
[92064]

تحية لك اخي الفاضل أحمد محمد العلفي


تحية لك اخي الفاضل أحمد محمد العلفي



نعم اخي الفاضل ، كلامك صحيح يجب ان نكلم الناس بالحسنى والكلام الطيب حتى يقتنعوا او يرفضوا



انا لا ادخل في مناقشات الا إذا كان الطرف الثاني انسان يحمل صفات الطيب والأخلاق وعدم التعصب والابتعاد عن السب والشتم والكلام المتعالي



انا اكتب في 9 مواقع والحمد لله لي قراء كثر ويزدون كل يوم والكثير منهم يفهم ثم يقتنع



اتشرف بالحديث معك والتعرف عليك



وتحية لأهل القران جميعا


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2018-02-11
مقالات منشورة : 18
اجمالي القراءات : 26,278
تعليقات له : 34
تعليقات عليه : 56
بلد الميلاد : Qatar
بلد الاقامة : Qatar