اهل المذاهب دائما يقدمون التراث الفقهي التقليدي على القران العظيم:
اية في كتاب الله غير معتبرة وحديث يقدم على اية

خميس السليطي في الأحد 22 مارس 2020


اية في كتاب الله غير معتبرة وحديث يقدم على اية

الصورة أعلاه اخذتها من موقع اسلام ويب وهذا عنوانها

https://www.islamweb.net/ar/fatwa/16797/

وهي الفتوى رقم 16797

 

 

ما جاء في الصورة أعلاه من كلام

السؤال

هل يعتبر زوج الأم محرما بالنسبة للمرأة وما الدليل؟.

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن الله تعالى قد عدَّ المصاهرة من الأسباب المحرمة للنكاح، وذكر أربعة نساء من بينهن الربيبة -وهي من سألتم عنها- قال تعالى(وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُمْ مِنْ نِسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَإِنْ لَمْ تَكُونُوا دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ) [النساء:23] .
والربيبة بنت امرأة الرجل من غيره بنسب أو رضاع قريبة أو بعيدة، وقد نص العلماء على أن الربيبة تحرم على زوج أمها إذا دخل بالأم، سواء كانت في حجر الرجل أو لم تكن في حجره.
وصرحوا بأن مفهوم المخالفة في قوله(اللَّاتِي فِي حُجُورِكُمْغير معتبر.
وحاصل الأمر أن الربيبة تعد مَحْرماً إذا دخل الرجل بأمها، وذلك للآية المتقدمة، ولقوله صلى الله عليه وسلم لأم حبيبة كما في الصحيحين"...فلا تعرضن عليَّ بناتكن ولا أخواتكن.
أما إن كان عقد على أمها ثم طلقها أو ماتت قبل أن يدخل بها أو يتلذذ، فهي أجنبية، ويجوز له أن يتزوج بها، لقوله تعالى(فَإِنْ لَمْ تَكُونُوا دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ.
والله أعلم.

 

أولا – اية غير معتبرة

وردت الجملة " وصرحوا بان مفهوم المخالفة في قوله (اللاتي في حجوركم) غير معتبرة " ، في الصورة أعلاه من موقع اسلام ويب في الفتوى رقم 16797 ، لنسأل انفسنا ، كم عدد الآيات الغير معتبرة في كتاب الله ؟ بمعنى اخر ، كم عدد الآيات التي تأخذ مفهوم ومعنى الحشو في كتاب الله ؟

 

ثانيا – تقديم حديث على اية

وهذه سنة اهل المذاهب كلهم ، فهم يقدمون الفقه التراثي على فقه القران العظيم ، يقدمون الاحاديث بل والاثار والمرويات للصحابة والتابعين والشيوخ والائمة على القران العظيم ، يقدمونه على كلام الله ، سبحانه وتعالى

في الصورة أعلاه تم تقديم حديث (فلا تعرضن عليَّ بناتكن ولا أخواتكن) على الآية النساء - الآية 23حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالَاتُكُمْ وَبَنَاتُ الْأَخِ وَبَنَاتُ الْأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللَّاتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْ وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُم مِّن نِّسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُم بِهِنَّ فَإِن لَّمْ تَكُونُوا دَخَلْتُم بِهِنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ وَحَلَائِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلَابِكُمْ وَأَن تَجْمَعُوا بَيْنَ الْأُخْتَيْنِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا

ليبقى حكم الزواج من الربيبة عند اهل المذاهب حكم واحدا وهو عدم الزواج من الربيبة سواء كانت في حجر زوج أمها ام لم تكن ، والسبب هو ان جملة (اللَّاتِي فِي حُجُورِكُم) هي حشو في القران لا أهمية لها ولا اعتبار

 

استغفر الله العلي العظيم

استغفر الله العلي العظيم 

اجمالي القراءات 475

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2018-02-11
مقالات منشورة : 12
اجمالي القراءات : 8,327
تعليقات له : 26
تعليقات عليه : 43
بلد الميلاد : Qatar
بلد الاقامة : Qatar