الأرملة السوداء !:
قصتان، وسؤال مزدوج !

ربيعي بوعقال في الثلاثاء 09 اكتوبر 2018


    قصة يوسف أشهر من نار على منار، وكل من قرأ القصة يعلـم أن امرأة العزيز ما أرسلت ـ لنسوة المدينة ـ إلا لتمكر بهن، ولقد كانت في مكرها كمثل عنكبة من جنس الأرامل السود، أما شبكة الصيد فغرفة ضيافة مضاءة كوجه القمر، وبصدر الغرفة متكآت مصفوفة، وزرابي مبثوثة، ونمارق مزركشة تسر الغافلين.. وعلى الخوان سكاكين وفواكه غير مقطعة، وكل السكاكين عطشى مُشْرعةٌ.. وفجأة يتحول المشهد وينقلب رأسا على عقب، إذ تنشَب ـ ببيت العنكبوت ـ  حربُ عشق وكيد وإغراء .. ولو ترى إذ الأطرافُ مقطعة والجراح دامية والخصومات حامية، وبالقلوب نار متقدة، وقالت الأرملة المتشيطنة: قضي الأمر فلا تلوموني ولوموا أنفسكن (فَذَٰلِكُنَّ الَّذِي لُمْتُنَّنِي فِيه...)!!

  وبعد 1400عام أو تزبد، يُعفى عن كيد امرأة العزيز ويُكفَر كَفرا، وتشهد الدنيا مجيء امرأة أخرى اسمها مريم ابنة عمران، فتتكرر الحادثة، ولكن معكوسة منكوسة، لا فخفخة فيها ولا فخاخ، ولا متكآت ـ هنا ـ ولا سكاكين ولا جراح .. كل شيء تغير، بدءا بالقصر المشيد الذي استحال محرابا يأوي العذراء، وحجابا يعزلها عن دنيا المترفين الغافلين.. ولو ترى إذ السجاد خاشع مبسوط للركع العابدين، وبالأجواء سكينة وسلام وتضرع دموع، وأصوات أراوح تقول:((يَامَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَى نِسَاءِ الْعَالَمِينَ ﴿42﴾يَا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ وَاسْجُدِي وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ(43)) آل عمران.

 

ـ اقرأ على مهل، وقارن لعلك تفوز بالإجابة الصحيحة:

·  {وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ امْرَأَتُ الْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا عَن نَّفْسِهِ ۖ قَدْ شَغَفَهَا حُبًّا ۖ إِنَّا لَنَرَاهَا فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ(30) فَلَمَّا سَمِعَتْ بِمَكْرِهِنَّ أَرْسَلَتْ إِلَيْهِنَّ وَأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً وَآتَتْ كُلَّ وَاحِدَةٍ مِّنْهُنَّ سِكِّينًا وَقَالَتِ اخْرُجْ عَلَيْهِنَّ فَلَمَّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ وَقُلْنَ حَاشَ لِلَّهِ مَا هَٰذَا بَشَرًا إِنْ هَٰذَا إِلَّا مَلَكٌ كَرِيمٌ(31)}ـ يوسف/12،

·  {وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَانًا شَرْقِيًّا(16) فَاتَّخَذَتْ مِن دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا (17)قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَٰنِ مِنكَ إِن كُنتَ تَقِيًّا(18)} سورة مريم/19.

ـ سؤال مزدوج :

من الملاك الكريم ؟ ومن البشر السوي؟

اجمالي القراءات 581

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (9)
1   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الثلاثاء 09 اكتوبر 2018
[89399]

هو جبريل عليه السلام .


سؤال جميل استاذ ربيعى . طبقا للآيات القرءانية فإن الملاك الكريم الذى تحول لصورة بشر ورأته وتحدثت معه مريم عليها السلام هو ( الروح جبريل عليه السلام ) .



2   تعليق بواسطة   ربيعي بوعقال     في   الأربعاء 10 اكتوبر 2018
[89400]

تحية لك أخي عثمان، أرى أن تلك الضدية والتناظر جاءت لبيان أن يوسف بشر سوي، وليس جميلا فحسب.


رأيي من رأيك، وأحسب أن المراد بتلك الضدية والتناظر هو بيان أن يوسف عليه السلام بشر سوي (خلقا وخلقا )، وليس جميل الهيئة فحسب. ولمزيد من التوضيح رقمت لكم الهدية التالية :



تحية للفائز بها أخي عثمان محمد



فهمي من فهمك أيها الزائر المدلج



تمثل لها بشرا والجوهر فذ متفرد 



ذا مرسل ليبشر، وذا مرسل مُحرج



للعنكبة كيد، وَبِئْسَتِ الفعلة الكيد



أعدت عدتها وقالت ليسوف أخرج



فزاغت أبصارهن والحب زائر مُسهد



وعلى بعد منهن وجه كالصبح مثلج



أضداد استجمعت بآية فتبين الرشد



3   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الأربعاء 10 اكتوبر 2018
[89401]

هدية مقبولة .


هدية مقبولة وشكرا لك استاذ ربيعى بو عاقل .



4   تعليق بواسطة   عمر على محمد     في   الأربعاء 10 اكتوبر 2018
[89403]



السلام عليكم



اسمحوا لي اخواني بهذة المداخلة .



من الملاك الكريم ؟ 



جاءت الاية بالاشارة الى يوسف علية السلام بالملك الكريم وليس الملاك .. وتصوري ان النسوه يقصدن ان هذا اللذي خرج عليهن ماهو من البشر العاديين ولكنه ملك مثل ملك تلك الفترة ، ففي كل العصور تصور الناس للملك انه افضل منهم شكلا وحسن وكرم  ، لانه لايمكن لهن معرفة شكل الملائكة  ليقمنا بالمقارنه  مع يوسف ..


5   تعليق بواسطة   ربيعي بوعقال     في   الأربعاء 10 اكتوبر 2018
[89407]

سلام عليك أخي عمر علي محمد


    معذرة تعقيبك ـ يا أخي عمر ـ  قائم على قراءة لا أعرفها، الآية تقول : "ملاك " وأنت تقول "ملك" !! ـ وأما عن الذي تفضلت به من تحليل فيكفي للرد عليه ـ إن سمحت ـ أن ندرج فيه بضعة أحرف ليصبح هكذا ( ففي كل العصور تصور الناس للملائكة انها افضل منهم شكلا...)

                                                              تحياتي

6   تعليق بواسطة   علي يعقوب     في   الأربعاء 10 اكتوبر 2018
[89408]

للفائدة ولإزالة اللبس


الملك بالفتحة على اللام تعني الملاك، والملك بالكسرة تحت اللام تعني الحاكم أو العاهل. وفي الآية الكريمة جاءت كتابة لفظة "ملك" بالفتحة على اللام وبهذا فهي تعني ملاك وليس حاكم من بني البشر. 



تحياتي



7   تعليق بواسطة   علي يعقوب     في   الأربعاء 10 اكتوبر 2018
[89410]

وقد يكون


أن الروح الذي تمثل لمريم بشرا سويا ظهر لها بصورة وشكل يوسف عليه السلام، باعتبار أن النبي يوسف هو أمثل ما يمكن لبشر بلوغه في الخلق السوي. هذا إن أردنا ربط الآيتين ببعضهما واستنباط ما خفي واستتر من تناظر بينهما. والله تعالى هو الأعلى والأعلم. 



8   تعليق بواسطة   عمر على محمد     في   الأربعاء 10 اكتوبر 2018
[89413]



تحياتي لكم جميعا اخوتي الكرام .



واضح انني خلطت بين ملك بفتح اللام وبكسرها ..



وسامحوني بالكتابة لانني لا املك كيبورد عربي واجتهد بالطباعة على لوحة مفاتيح غير عربية .



السؤال اللذي لا مفر منه .. كيف تعرف النسوة شكل الملائكة وهيئتها حتى تدعي ان يوسف عليه السلام ليس بشريا وانما ملك كريم .. ؟



هل كل النساء في وقت يوسف علية السلام شغفهن حبا ام فقط امراة العزيز والنسوة اللواتي قطعن ايديهن ؟



انا شخصيا افتري من عندي ان قميص يوسف يملك الكثير من الاجابات ،وانه حينما كان يضعه كان لهذا القميص سر رباني يجعل النساء تنجذب ليوسف عليه السلام واذ ما خلعة ذهب هذا التأثير ، اذ هناك علاقة بين هذا القميص والنظر ، فبمجرد ان القاه البشير على وجة يعقوب حتى ارتد اليه البصر .



ويبقى ان نبحث كيف عرفت النسوة شكل الملائكة حتى تعتقد ان يوسف عليه السلام " ملك كريم " ..؟  لا املك اجابة الا ان ازعم انهن مؤمنات ولديهن معرفة مسبقة ان الملائكة  مخلوقات على صورة حسنة اكثر من البشر , ويوجد اشارة في قصة يوسف لهذا الايمان من قول الشاهد لامراة العزيز " واستغفري لذنبك " ... والله اعلم



9   تعليق بواسطة   علي يعقوب     في   الأربعاء 10 اكتوبر 2018
[89414]

التاريخ قصة وأسطورة!


الناس في عصر النبي يوسف وفي البلد الذي كبر فيه وأصبح عزيزه كانوا يعرفون الله والملائكة ولم يكونوا وثنيين جاهلين كما روج التاريخ المزيف. التاريخ الذي نقرؤه والذي بين أيدينا هو مجرد قصة كتبها المنتصرون والمتحكمون، وهذا التاريخ فيه القليل القليل من الصدق والكثير الكثير من الكذب، والقليل القليل من الحقيقة والكثير الكثير من الوهم. History = Hi-Story و Story تعني قصة! التاريخ مجرد قصة! هكذا بكل بساطة!



ولمحة على الماشي: كلمة تاريخ في الإنكليزية تترجم إلى history وهذه الكلمة الإنكليزية مأخوذة عن الكلمة اليونانية historía وهذه الكلمة اليونانية مأخوذة بدورها عن الأصل العربي أسطورة: يعني ببساطة التاريخ أسطورة! والشاطر يفهم!



محبتي للجميع. 



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2011-11-19
مقالات منشورة : 59
اجمالي القراءات : 324,453
تعليقات له : 233
تعليقات عليه : 106
بلد الميلاد : الجزائر
بلد الاقامة : الجزائر