ترجمة أبي سعيد الخدري،

ابراهيم دادي في الأحد 20 مايو 2007


ترجمة أبي سعيد الخدري،


أبو سعيد الخدري اسمه سعد بن مالك بن سنان بن عبيد بن ثعلبة بن عبيد بن ثعلبة بن الأبجر هو خدرة بن عوف أمه أنيسة بنت أبي حارثة من بني عدي بن النجار وأخوه لأمه قتادة بن النعمان مات سنة أربع وسبعين.
الطبقات لابن خياط ج 1 ص 96.

 
795 أبو سعيد الخدري الصحابي رضي الله عنه تكرر في هذه الكتب هو ثم ثم أبو سعيد سعد بن مالك بن سنان بن عبيد بن ثعلبة بن عبيد بن الأبجر بالباء الموحدة ثم ثم وبالجيم وهو خدرة الذي ينسب إليه أبو سعيد هذا ابن &U;ن عوف بن الحارث بن الخزرج الأنصاري ثم ثم الخزرجي الخدري بضم الخاء المعجمة وإسكان الدال المهملة قال ثم محمد بن سعد وزعم بعض الناس أن خدرة إنما هي أم الأبجر والصحيح أن خدرة هو ثم ثم الأبجر كما قدمناه واسم أم أبي سعيد أنيسة بنت أبي حارثة استصغر أبو سعيد يوم أحد ثم ثم فرد وغزا بعد ذلك مع رسول الله صلى الله عليه وسلم اثنتي عشرة غزوة وكان أبوه مالك صحابيا استشهد يوم ثم ثم أحد رضي الله عنه روي لأبي سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم ألف حديث ومائة وسبعون حديثا اتفق البخاري ثم ثم ومسلم على ستة وأربعين منها وانفرد البخاري بستة عشر ومسلم باثنين وخمسين وروى أبو ثم ثم سعيد عن جماعة من الصحابة أيضا منهم أبو بكر وعمر وعثمان وزيد بن ثابت وأبو قتادة ثم ثم وعبد الله بن سلام وأبوه مالك بن سنان وروى عنه جماعة من الصحابة منهم عبد الله ثم ثم بن عمر وعبد الله بن عباس وجابر بن عبد الله وغيرهم رضي الله عنهم أجمعين وروى عنه ثم ثم خلائق من التابعين منهم ابن المسيب وعبيد الله بن عبد الله بن عبتة وأبو سلمة وحميد ثم ثم ابنا عبد الرحمن بن عوف وعامر بن سعد وعطاء بن يزيد وعطاء بن يسار وعبيد بن حنين ثم ثم بنونين ونافع وخلائق وكان من فقهاء الصحابة وفضلائهم البارعين روينا عن سهل بن ثم ثم سعد قال بايعت النبي صلى الله عليه وسلم أنا وأبو ذر وعبادة بن الصامت وأبو سعيد الخدري على أن لا تأخذنا ثم ثم في الله لومة لائم وعن حنظلة بن أبي سفيان الجمحي عن أشياخه قالوا لم يكن من أحداث ثم ثم الصحابة أفقه من أبي سعيد الخدري وفي رواية أعلم ومناقبه كثيرة توفي بالمدينة يوم ثم ثم الجمعة سنة أربع وستين وقيل سنة أربع وسبعين ودفن بالبقيع .
تهذيب الأسماء ج 2 ص 518.


894 ع الستة سعد بن مالك بن سنان بن عبيد بن ثعلبة بن عبيد بن الابجر وهو خدرة بن عوف بن الحارث بن الخزرج الأنصاري أبو سعيد الخدري استصغر يوم أحد وغزا بعد ذلك اثنتي عشرة غزوة روى عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن أبيه وأخيه لأمه قتادة بن النعمان وأبي بكر وعمر وعثمان وعلي وزيد بن ثابت وأبي قتادة الأنصاري وعبد الله بن سلام وأسيد بن حضير وابن عباس وأبي موسى الأشعري ومعاوية وجابر بن عبد الله وعنه ابنه عبد الرحمن وزوجته زينب بنت كعب بن عجرة وابن عباس وابن عمر وجابر وزيد بن ثابت وأبو أمامة بن سهل ومحمود بن لبيد وابن المسيب وطارق بن شهاب وأبو الطفيل وعطاء بن أبي رباح وعطاء بن يسار وعطاء بن يزيد وعياض بن عبد الله بن أبي سرح والأغر بن مسلم وبشر بن سعيد وأبو الوداك وحفص بن عاصم وحميد بن عبد الرحمن بن عوف وأخوه أبو سلمة بن عبد الرحمن ورجاء بن ربيعة والضحاك المشرقي وعامر بن سعد بن أبي وقاص وعبد الله بن خباب وسعيد بن الحارث الأنصاري وعبد الله بن محيريز وعبد الله بن أبي عتبة مولى أنس وعبد الرحمن بن أبي نعم وعبيد بن حنين وعبد الله بن عبد الرحمن بن أبي صعصعة وعبد الرحمن بن بشر بن مسعود وعبيد بن عمير وعقبة بن عبد الغافر وعكرمة وعمرو بن سليم وقزعة بن يحيى ومعبد بن سيرين ونافع مولى بن عمر ويحيى بن عمارة بن أبي حسن ومجاهد وأبو جعفر الباقر وأبو سعيد المقبري وأبو عبد الرحمن الحبلي وأبو عثمان النهدي وأبو سفيان مولى بن أبي أحمد وأبو صالح السمان وأبو المتوكل الناجي وأبو نضرة العبدي وأبو علقمة الهاشمي وأبو هارون العبدي وغيرهم قال حنظلة بن أبي سفيان عن أشياخه لم يكن أحد من أحداث أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أفقه من أبي سعيد قال الواقدي وابن نمير وابن بكير مات سنة (74) وقيل مات سنة (64) وهو ابن (74) سنة وفي ذلك نظر قلت وقال أبو الحسن المدائني مات سنة (63) وقال العسكري مات سنة (65). تهذيب التهذيب ج 3 ص 416.


711 حدثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ثنا منجاب بن الحارث أنا علي بن مسهر عن هشام بن عروة قال قالت عائشة ثم وما علم أبي سعيد وأنس بأحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وإنما كانا غلامين صغيرين . المعجم الكبير ج1 ص 249.

1438 وحدثنا يحيى بن أيوب وقتيبة بن سعيد وعلي بن حجر قالوا حدثنا إسماعيل بن جعفر أخبرني ربيعة عن محمد بن يحيى بن حبان عن بن محيريز أنه قال ثم دخلت أنا وأبو صرمة على أبي سعيد الخدري فسأله أبو صرمة فقال يا أبا سعيد هل سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكر العزل فقال نعم غزونا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم غزوة بني المصطلق فسبينا كرائم لعرب فطالت علينا العزبة ورغبنا في الفداء فأردنا أن نستمتع ونعزل فقلنا نفعل ورسول الله صلى الله عليه وسلم بين أظهرنا لا نسأله فسألنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لا عليكم أن لا تفعلوا ما كتب الله خلق نسمة هي كائنة إلى يوم القيامة إلا ستكون. صحيح مسلم ج 2 ص 1061.

نلاحظ أن أبا سعيد الخدري حسب ترجمته أنه ولد في السنة الأولى للهجرة و مات في السنة 65/64 أو 74 (لا يهم التحديد عند أهل الحديث) معنى ذلك أنه كان عمره أقل من عشر سنوات يوم غزوة بني المصطلق التي كانت في السنة الخامسة للهجرة، و أكيد لو أن أبا سعيد الخدري موجود معنا اليوم مع وجود المغريات الجنسية العديدة لشبق و هو في المهد....
و رغم ذلك فقد روى عنه الستة الكثير من الأحاديث التي تستحق الضرب على الحائط في نظري وفي نظر أهل القرآن، أما غيرنا من حملة الأسفار دون عقل و تفكر وفطرة فلهم أن يعملوا بما جاء به سعد بن مالك( أبوسعيد الخدري)...

اجمالي القراءات 54306

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (26)
1   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الأحد 20 مايو 2007
[7221]

منهج ابراهيم دادى فى الكتابة

أحاول من خلال تعليقاتى على ابنائى و أخوانى الكتّاب فى هذا الموقع ـ أن أحلل طريقتهم فى الكتابة أملا فى الاستفادة.
الاستاذ ابراهيم دادى له طريقته الخاصة فى الكتابة التراثية ، وهى شبيهة بكتابات الاستاذ الرائع عبد الفتاح عساكر ، وهى إيراد النصوص القرآنيةو السنية وجعلها تنطق ردا على الخصوم الذين يؤمنون بها. هذا المنهج شديد التاثير فى الرد على الخصوم ، وشديد الاقناع ايضا،وهو يعطى مادة هامة للباحثين الآخرين للبحث و التعليق و التحليل ، ولكن لا بد للكاتب بهذا المنهج أن يقلل من ايراد النصوص مع التركيز على تحليهاوالتعليق عليهاحرصا على جذب انتباه القارىء المدلل غير المتخصص.
ألاحظ فى هذا المقال لابراهيم دادى تقدما ملحوظا، فقد حصر موضوعه فى نقطة محددة ، هى ترجمة أبى سعيد الخدرى ،وقلّل من الاستشهادات مستحضرا أهم ما قيل فى ترجمته ، ثم أشار الى التناقض بين هذه الروايات ، و أثبت أن الكذب قد لحق بالأحاديث المنسوبةاليه.
الفائدة الكبرى من هذا المقال أن فيه مادة علمية ثمينة تتطلب من قرّاء الموقع التعليق عليه. فى هذه الروايات مفتريات كاذبة تستحق التعليق و التحليل مثل السبى الذى لم يعرفه عصر الرسول محمد عليه السلام ثم أصبح عادة سيئة للمسلمين بعد الفتوحات ، وقام العصر العباسى بتسويغه فى الدين الأرضى السنى عبر أحاديث، منها ما وضعوه على لسان ابى سعيد الخدرى بعد موته بقرون.
أقترح أن توضع مقالات ابراهيم دادى لمناقشتها فى رواق اهل القرآن لتحليل ما فيها من أحاديث.

2   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الأحد 20 مايو 2007
[7243]

إبن عشر سنوات

اخى الحبيب -إبراهيم دادى --بارك الله فيك تعطينا المعلومه خالصة مخلصه لا تحتاج سوى النظر والتدبر فقط -فكيف نصدق ان ابا سعيد الخدرى روى روايات عن النبى عليه السلام مباشرة مع ان النبى عليه السلام توفى ومات وابو سعيد لم يبلغ عشر سنوات -
وكما قلت حضرتك كيف يحضر غزوة بنى المصطلق ويحارب فيها ويسمع ويعى ويروى مثل هذه الروايات الجنسيه وهو طفل فى الرابعه او الخامسه من عمره -----فانى يؤفكون

3   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الأحد 20 مايو 2007
[7244]

تكليف بحثى للاستاذ ابراهيم دادى

أخى الحبيب الاستاذ ابراهيم دادى
تعبيرا عن ثقتى فى امكاناتك البحثيةوعلمك الواسع بالتراث السنى أريدك ان تساعدنى فى اعداد بحث عن (السبى )فى التراث السنى من أحاديث وفقه، ليكون أحد الموضوعات البحثية التى سيقوم بها الموقع فى مشروع البحث القرآنى ، والذى سنعلن عنه فى الشهر القادم إن شاء الله تعالى.
المشروع البحثى المنتظر سيقوم بتكملة أبحاث بدأت بهامن قبل ولم أتمكن من إتمامها ، وسأكملها بمعونة نخبة من باحثى الموقع .ولعلك تذكر اننى طلبت منك أن تكون ساعدى الأيمن فى مشروعى النشر و البحث ، ولقد قبلت ذلك مشكورا.
وموضوع السبى يقع ضمن هذا المشروع العلمى البحثى. وهو ضمن موضوع أشمل وأكبر هو( موقف الاسلام من الرق )لنرى الفارق بين التشريع القرآنى و تشريع الدين السنى بهذا الخصوص..
كل ما عليك أن تبحث عن كلمة (سبى ) و مشتقاتها فى كل كتب الأحاديث و الفقه ، وستجدها منشورة فى مواقع السلفيين على الانترنت ـ وبعد تجميع كل الأحاديث سنتشاور فى كيفية تخريجها وفق منهج علم المصطلح فى الحديث ، وفى تحليل مضمونها و نقدها نقدا موضوعيا من الخارج ومن الداخل ، من السند و المتن.
وفقك الله تعالى ، وجعلك من العلماء الذين يخشون الله تعالى ويتقونه حق تقاته.

4   تعليق بواسطة   محمد شعلان     في   الإثنين 21 مايو 2007
[7255]

الاستاذ ابراهيم دادي

ترجمة مركزة وشاملة لأبي سعيد الخدري
من مصادرها المتنوعة نجد فيها الآتي أن
المترجمين لأبي سعيد اختلفوا كعادتهم في
شيئين يبعثان على الشك والريبة في كل
ما يروى عنه وعنهم
أولاً : الاختلاف في تسمية أبي سعيد
وهل خدرة هى أم الأبجر أم ان خدرة
هو الأبجر أمر يدعو إلى الشك والريبة !!
الثاني الاختلاف في سنة الوفاة هل هى 64 هـ
ـ أم 74 هـ عشر سنوات بأكملها في تحديد
سنة وفاته !!
أليس من الجائز بل من المؤكد أن العشر
سنوات هذه قد يكون قد دس الكثير من الآحاديث
المنسوبة لأبي سعيد على أنه رواها وكان هو مدفونا في قبره وأصبح تراباً؟؟!!!.

5   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الثلاثاء 22 مايو 2007
[7291]

عزيزي وأستاذي الدكتور أحمد سلام الله عليكم،

عزيزي وأستاذي الدكتور أحمد سلام الله عليكم،

لقد أعددت تلبية لتكليفكم المشجع للبحث (عن السبايا) عدة صفحات، لقد وجدت في هذا البحث كلاما غريبا مضحكا و مبكي، فهذا الموضع يستحق فعلا الكتابة و الحديث عنه، فهو من المواضيع المهمة جدا في نظري، ليعلم القارئ الكريم ما تحمله أمهات الكتب من كذب و ظلم للإسلام و لرسول الله ( عليه الصلاة)، و المؤسف أن رجال الدين الأرضي يقدسونها و يحملونها، لكن مع الأسف الشديد لا يعلمون ما يحملون...

سوف أبعث بها إليكم إلى بريدكم مساء اليوم بعون الله تعالى، فشكرا جزيلا على تشجيعكم و الأخذ بيدي لأنهل مما علمكم الله، فأنتم عزيزي الدكتور أحمد خير أستاذ يقتدى ويُتعلم منه.
محترمكم إبراهيم دادي.

و شكرا جزيلا لكل من قرأ المقال خاصة الذين شجعوني بالإدلاء بملاحظاتهم و تعليقاتهم المفيدة.

6   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الأربعاء 03 فبراير 2010
[45469]

عن أبي سعيد الخدري أصبنا سبيا من سبي العرب فاشتهينا النساء

عن أبي سعيد الخدري أصبنا سبيا من سبي العرب فاشتهينا النساء




عزمت بسم الله،




أعزائي القراء إليكم هذه الروايات عن أبي سعيد الخدري واسمه سعد بن مالك بن سنان لقد استصغر يوم أحد لصغر سنه حسب ترجمته، لكن حسب رواياته لم يكن صغيرا يوم غزوة بني المصطلق التي يقول عنها: أصبنا سبيا من سبي العرب فاشتهينا النساء واشتدت علينا العزبة وأحببنا العزل فأردنا أن نعزل. فهل هو الآخر أوتي قوة ثلاثين!!!!؟؟؟


باب غزوة بني المصطلق ن خزاعة وهي غزوة المريسيع قال بن إسحاق وذلك سنة ست وقال موسى بن عقبة سنة أربع وقال النعمان بن راشد عن الزهري كان حديث الإفك في غزوة المريسيع 3907 حدثنا قتيبة بن سعيد أخبرنا إسماعيل بن جعفر عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن عن محمد بن يحيى بن حبان عن بن محيريز أنه قال ثم دخلت المسجد فرأيت أبا سعيد الخدري فجلست إليه فينبغي عن العزل قال أبو سعيد خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة بني المصطلق أصبنا سبيا من سبي العرب فاشتهينا النساء واشتدت علينا العزبة وأحببنا العزل فأردنا أن نعزل وقلنا نعزل ورسول الله صلى الله عليه وسلم بين أظهرنا قبل أن نسأله فسألناه عن ذلك فقال ما عليكم أن لا تفعلوا ما من نسمة كائنة إلى يوم القيامة إلا وهي كائنة

البخاري ج 4 ص 1516 قرص 1300 كتاب.


2404 حدثنا عبد الله بن يوسف أخبرنا مالك عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن عن محمد بن يحيى بن حبان عن بن محيريز قال ثم رأيت أبا سعيد رضي الله عنه فينبغي فقال خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة بني المصطلق أصبنا سبيا من سبي العرب فاشتهينا النساء فاشتدت علينا العزبة وأحببنا العزل فسألنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ما عليكم أن لا تفعلوا ما من نسمة كائنة إلى يوم القيامة إلا وهي كائنة.

البخاري ج 2 ص 898 قرص 1300 كتاب.

موعدنا مع روايات أخرى من ( الصحاح) لأبي سعيد الخدري ...


7   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الخميس 04 فبراير 2010
[45488]

لا زلنا مع أبي سعيد الخدري الذي اشتهى النساء، واشتدت عليه العزبة في سن مبكر قبل أن بلغ الحلم!!!

لا زلنا مع أبي سعيد الخدري الذي اشتهى النساء، واشتدت عليه العزبة في سن مبكر قبل أن بلغ الحلم!!!




6974 حدثنا إسحاق حدثنا عفان حدثنا وهيب حدثنا موسى هو بن عقبة حدثني محمد بن يحيى بن حبان عن بن محيريز عن أبي سعيد الخدري ثم في غزوة بني المصطلق أنهم أصابوا سبايا فأرادوا أن يستمتعوا بهن ولا يحملن فسألوا النبي صلى الله عليه وسلم عن العزل فقال ما عليكم أن لا تفعلوا فإن الله قد كتب من هو خالق إلى يوم القيامة وقال مجاهد عن قزعة سمعت أبا سعيد فقال قال النبي صلى الله عليه وسلم ليست نفس مخلوقة إلا الله خالقها.

البخاري ج 6 ص 2695 قرص 1300 كتاب.


عن عطاء عن جابر قال كنا نعزل على عهد النبي صلى الله عليه وسلم والقرآن ينزل 4912 حدثنا عبد الله بن محمد بن أسماء حدثنا جويرية عن مالك بن أنس عن الزهري عن بن محيريز عن أبي سعيد الخدري ثم قال أصبنا سبيا فكنا نعزل فسألنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال أو إنكم لتفعلون قالها ثلاثا ما من نسمة كائنة إلى يوم القيامة إلا هي كائنة.

البخاري ج 5 ص 1998 قرص 1300 كتاب.




هل يعقل أن ينزل الله على رسوله وحيا مثل هذا ليبلغه للناس عن طريق البخاري؟؟؟


8   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الأحد 07 فبراير 2010
[45555]

فجاء ورأسه يقطر فقال النبي صلى الله عليه وسلم لعلنا أعجلناك فقال نعم

178 حدثنا إسحاق قال أخبرنا النضر قال أخبرنا شعبة عن الحكم عن ذكوان أبي صالح عن أبي سعيد الخدري ثم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أرسل إلى رجل من الأنصار فجاء ورأسه يقطر فقال النبي صلى الله عليه وسلم لعلنا أعجلناك فقال نعم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أعجلت أو قحطت فعليك الوضوء تابعه وهب قال حدثنا شعبة قال أبو عبد الله ولم يقل غندر ويحيى عن شعبة الوضوء.

البخاري ج 1 ص 77 قرص 1300 كتاب.


454 حدثنا محمد بن سنان قال حدثنا فليح قال حدثنا أبو النضر عن عبيد بن حنين عن بسر بن سعيد عن أبي سعيد الخدري قال خطب النبي صلى الله عليه وسلم فقال ثم إن الله خير عبدا بين الدنيا وبين ما عنده فاختار ما ثم الله فبكى أبو بكر رضي الله عنه فقلت في نفسي ما يبكي هذا الشيخ إن يكن الله خير عبدا بين الدنيا وبين ما عنده فاختار ما ثم الله فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم هو العبد وكان أبو بكر أعلمنا قال يا أبا بكر لا تبك إن أمن الناس علي في صحبته وماله أبو بكر ولو كنت متخذا خليلا من أمتي لاتخذت أبا بكر ولكن أخوة الإسلام ومودته لا يبقين في المسجد باب إلا سد إلا باب أبي بكر.

البخاري ج 1 ص 177 قرص 1300 كتاب.

هل يعقل أن ينزل الله على رسوله وحيا مثل هذا ليبلغه للناس عن طريق البخاري؟؟؟

موعدنا مع روايات أخرى من ( الصحاح) لأبي سعيد الخدري ...


9   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الأربعاء 10 فبراير 2010
[45652]

إذا خلص المؤمنون من النار حبسوا بقنطرة بين الجنة والنار

619 حدثنا عبد الله بن يوسف قال أخبرنا مالك عن نافع عن عبد الله بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ثم صلاة الجماعة تفضل صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة 619 حدثنا عبد الله بن يوسف قال أخبرنا الليث حدثني بن الهاد عن عبد الله بن خباب عن أبي سعيد الخدري أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول ثم صلاة الجماعة تفضل صلاة الفذ بخمس وعشرين درجة.

البخاري ج 1 ص 231 قرص 1300 كتاب.


باب قصاص المظالم 2308 حدثنا إسحاق بن إبراهيم أخبرنا معاذ بن هشام حدثني أبي عن قتادة عن أبي المتوكل الناجي عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ثم إذا خلص المؤمنون من النار حبسوا بقنطرة بين الجنة والنار فيتقاصون مظالم كانت بينهم في الدنيا حتى إذا نقوا وهذبوا أذن لهم بدخول الجنة فوالذي نفس محمد صلى الله عليه وسلم بيده لأحدهم بمسكنه في الجنة أدل بمنزله كان في الدنيا.

البخاري ج 2 ص 861 قرص 1300 كتاب.


10   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   السبت 13 فبراير 2010
[45735]

لا تسبوا أصحابي فلوا أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبا ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفه

3470 حدثنا آدم بن أبي إياس حدثنا شعبة عن الأعمش قال سمعت ذكوان يحدث عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال قال النبي صلى الله عليه وسلم ثم لا تسبوا أصحابي فلوا أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبا ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفه تابعه جرير وعبد الله بن داود وأبو معاوية ومحاضر عن الأعمش.

البخاري ج 3 ص 1343 قرص 1300 كتاب.


3488 حدثنا يحيى بن بكير حدثنا الليث عن عقيل عن بن شهاب قال أخبرني أبو أمامة بن سهل بن حنيف عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ثم بينا أنا نائم رأيت الناس عرضوا علي وعليهم قمص فمنها ما يبلغ الثدي ومنها ما يبلغ دون ذلك وعرض علي عمر وعليه قميص اجتره قالوا فما أولته يا رسول الله قال الدين.

البخاري ج 3 ص 13498 قرص 1300 كتاب.


11   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الإثنين 15 فبراير 2010
[45787]

تكون الأرض يوم القيامة خبزة واحدة يتكفؤها الجبار بيده كما يكفأ أحدكم خبزته في السفر نزلا لأهل الجنة

3672 حدثنا عبد الله بن يوسف حدثنا الليث حدثنا بن الهاد عن عبد الله بن خباب عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم وذكر عنده عمه فقال ثم لعله تنفعه شفاعتي يوم القيامة فيجعل في ضحضاح من النار يبلغ كعبيه يغلي منه دماغه حدثنا إبراهيم بن حمزة حدثنا بن أبي حازم والداروردي عن يزيد بهذا وقال تغلي منه أم دماغه.

البخاري ج 3 ص 1409 قرص 1300 كتاب.

قال رسول الله (محمد بن عبد الله ) عن الروح عن ربه: فَإِذَا جَاءَتْ الصَّاخَّةُ(33)يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ(34)وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ(35)وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ(36)لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ(37). عبس.
هذا هو أحسن الحديث الذي لا ريب فيه هدى للمتقين، أما أغلب ما بين دفتي البخاري فهو من لهو الحديث الذي يضل الناس عن الصراط المستقيم...


6155 حدثنا يحيى بن بكير حدثنا الليث عن خالد عن سعيد بن أبي هلال عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار عن أبي سعيد الخدري قال النبي صلى الله عليه وسلم ثم تكون الأرض يوم القيامة خبزة واحدة يتكفؤها الجبار بيده كما يكفأ أحدكم خبزته في السفر نزلا لأهل الجنة فأتى رجل من اليهود فقال بارك الرحمن عليك يا أبا القاسم ألا أخبرك بنزل أهل الجنة يوم القيامة قال بلى قال تكون الأرض خبزة واحدة كما قال النبي صلى الله عليه وسلم فنظر النبي صلى الله عليه وسلم إلينا ثم ضحك حتى بدت نواجذه ثم قال ألا أخبرك بإدامهم قال إدامهم بالأم ونون قالوا وما هذا قال ثور ونون يأكل من زائدة كبدهما سبعون ألفا.

البخاري ج 5 ص 2389 قرص 1300 كتاب.

هل يمكن أن يعلم اليهودي ويخبره عن الغيب وعن ما سيأكل أصحاب الجنة!!!

موعدنا مع روايات أخرى لأبي سعيد الخدري من ( الصحاح). والسلام عليكم.


 


12   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الأربعاء 17 فبراير 2010
[45815]

يقول الله من كان في قلبه مثقال حبة من خردل من إيمان فأخرجوه



6183 حدثنا معاذ بن أسد أخبرنا عبد الله أخبرنا مالك بن أنس عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار عن أبي سعيد الخدري قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم إن الله تبارك وتعالى يقول لأهل الجنة يا أهل الجنة فيقولون لبيك ربنا وسعديك فيقول هل رضيتم فيقولون وما لنا لا نرضى وقد أعطيتنا ما لم تعط أحدا من خلقك فيقول أنا أعطيكم أفضل من ذلك قالوا يا رب ونصف شيء أفضل من ذلك فيقول أحل عليكم رضواني فلا أسخط عليكم بعده أبدا.

البخاري ج 5 ص 2398 قرص 1300 كتاب.


6192 حدثنا موسى حدثنا وهيب حدثنا عمرو بن يحيى عن أبيه عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ثم إذا دخل أهل الجنة الجنة وأهل النار النار يقول الله من كان في قلبه مثقال حبة من خردل من إيمان فأخرجوه فيخرجون قد امتحشوا وعادوا حمما فيلقون في نهر الحياة فينبتون كما تنبت الحبة في حميل السيل أو قال حمية السيل وقال النبي صلى الله عليه وسلم ألم تروا أنها تخرج صفراء ملتوية .

البخاري ج 5 ص 2400 قرص 1300 كتاب.


وَهُمْ يَصْطَرِخُونَ فِيهَا رَبَّنَا أَخْرِجْنَا نَعْمَلْ صَالِحًا غَيْرَ الَّذِي كُنَّا نَعْمَلُ أَوَلَمْ نُعَمِّرْكُمْ مَا يَتَذَكَّرُ فِيهِ مَنْ تَذَكَّرَ وَجَاءَكُمْ النَّذِيرُ فَذُوقُوا فَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ نَصِيرٍ(37).فاطر.

موعدنا مع روايات أخرى لأبي سعيد الخدري من ( الصحاح). والسلام عليكم.


13   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   السبت 20 فبراير 2010
[45901]

يخرج في هذه الأمة ولم يقل منها قوم تحقرون صلاتكم مع صلاتهم يقرؤون القرآن لا يجاوز حلوقهم

6532 حدثنا محمد بن المثنى حدثنا عبد الوهاب قال سمعت يحيى بن سعيد قال أخبرني محمد بن إبراهيم عن أبي سلمة وعطاء بن يسار ثم أنهما أتيا أبا سعيد الخدري فسألاه عن الحرورية أسمعت النبي صلى الله عليه وسلم قال لا أدري ما الحرورية سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول يخرج في هذه الأمة ولم يقل منها قوم تحقرون صلاتكم مع صلاتهم يقرؤون القرآن لا يجاوز حلوقهم أو حناجرهم يمرقون من الدين مروق السهم من الرمية فينظر الرامي إلى سهمه إلى نصله إلى رصافه فيتمارى في الفوقة هل علق بها من الدم شيء 6533 حدثنا يحيى بن سليمان حدثني بن وهب قال حدثني عمر أن أباه حدثه عن عبد الله بن عمر وذكر الحرورية فقال قال النبي صلى الله عليه وسلم ثم يمرقون من الإسلام مروق السهم من الرمية باب من ترك قتال الخوارج للتألف ولئلا ينفر الناس عنه 6534 حدثنا عبد الله بن محمد حدثنا هشام أخبرنا معمر عن الزهري عن أبي سلمة عن أبي سعيد قال ثم بينا النبي صلى الله عليه وسلم يقسم جاء عبد الله بن ذي الخويصرة التميمي فقال اعدل يا رسول الله فقال ويحك ومن يعدل إذا لم أعدل قال عمر بن الخطاب ائذن لي فأضرب عنقه قال دعه فإن له أصحابا يحقر أحدكم صلاته مع صلاته وصيامه مع صيامه يمرقن من الدين كما يمرق السهم من الرمية ينظر في قذذه فلا يوجد فيه شيء ثم ينظر إلى نصله فلا يوجد فيه شيء ثم ينظر إلى رصافه فلا يوجد فيه شيء ثم ينظر في نضيه فلا يوجد فيه شيء قد سبق الفرث والدم آيتهم رجل إحدى يديه أو قال ثدييه مثل ثدي المرأة أو قال مثل البضعة تدردر يخرجون على حين فرقة من الناس قال أبو سعيد أشهد سمعت من النبي صلى الله عليه وسلم وأشهد أن عليا قتلهم وأنا معه جيء بالرجل على النعت الذي نعته النبي صلى الله عليه وسلم قال فنزلت فيه ومنهم من يلمزك في الصدقات.

البخاري ج 6 ص 2540 قرص 1300 كتاب.


6995 حدثنا قبيصة حدثنا سفيان عن أبيه عن بن أبي نعم أو أبي نعم شك قبيصة عن أبي سعيد الخدري قال ثم بعث إلى النبي صلى الله عليه وسلم بذهيبة فقسمها بين أربعة وحدثني إسحاق بن نصر حدثنا عبد الرزاق أخبرنا سفيان عن أبيه عن بن أبي نعم عن أبي سعيد الخدري قال بعث علي وهو في اليمن إلى النبي صلى الله عليه وسلم بذهيبة في تربتها فقسمها بين الأقرع بن حابس الحنظلي ثم أحد بني مجاشع وبين عيينة بن بدر الفزاري وبين علقمة بن علاثة العامري ثم أحد بني كلاب وبين زيد الخيل الطائي ثم أحد بني نبهان فتغيظت قريش والأنصار فقالوا يعطيه صناديد أهل نجد ويدعنا


14   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   السبت 20 فبراير 2010
[45902]

يتبع

قال إنما أتألفهم فأقبل رجل غائر العينين ناتئ الجبين كث اللحية مشرف الوجنتين محلوق الرأس فقال يا محمد اتق الله فقال النبي صلى الله عليه وسلم فمن يطيع الله إذا عصيته فيأمنني على أهل الأرض ولا تأمنونني فسأل رجل من القوم خالد بن الوليد فمنعه النبي صلى الله عليه وسلم فلما ولى قال النبي صلى الله عليه وسلم إن من ضئضئ هذا قوما يقرؤون القرآن لا يجاوز حناجرهم يمرقون من الإسلام مروق السهم من الرمية يقتلون أهل الإسلام ويدعون أهل الأوثان لئن أدركتهم لأقتلنهم قتل عاد.

البخاري ج 6 ص 2702 قرص 1300 كتاب.

هل الشخص الذي تحدث عنه الخدري في الرواية الأولى هو نفس الشخص الذي تحدث عنه في الثانية؟ إذا كان هو نفس الشخص الذي يخرج من ضئضئه قوم يقرؤون القرآن لا يتجاوز حناجرهم ويمرقون من الإسلام مروق السهم من الرمية، أقول إذا كان هو نفس الشخص فلماذا منع النبي قتله ثم يقول حسب الرواية: لئن أدركتهم لأقتلنهم قتل عاد.!!!

موعدنا مع روايات أخرى لأبي سعيد الخدري من ( الصحاح). والسلام عليكم.


15   تعليق بواسطة   عائشة حسين     في   الإثنين 22 فبراير 2010
[45956]

عودة للعصبية :لا تسبوا أصحابي فلوا أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبا ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفه

هل يعقل أن يقول الرسول الكريم مثل هذا الكلام ؟ !! نعم هو ينهاهم عن السب نفهم ذلك .. ولكن عن سب أصحابه فقط ؟ ولا عن سب جميع الناس انطلاقا من قوله تعالى " وقولوا للناس حسنا " ثم أريد ان أسأل ما تعريف الصحابي وهل هو في نظر الرسول عليه السلام معصوم حتى يقول عنهم : "لا تسبوا أصحابي فلوا أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبا ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفه" هذه عودة صريحة للعصبية التي قضى عليها الإسلام ..هل كان الرسول يميز الصحابة دون سواهم في المعاملة ؟ لقد أدبه القرآن وأحسن تأديبه ، وما رأيك في توجيه القرآن ولومه للرسول عليه السلام " عبس وتولى "1" أَن جَاءهُ الْأَعْمَى{2} وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى{3} أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنفَعَهُ الذِّكْرَى{4} أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى{5} فَأَنتَ لَهُ تَصَدَّى{6} وَمَا عَلَيْكَ أَلَّا يَزَّكَّى{7} وَأَمَّا مَن جَاءكَ يَسْعَى{8} وَهُوَ يَخْشَى{9} فَأَنتَ عَنْهُ تَلَهَّى{10} كَلَّا إِنَّهَا تَذْكِرَةٌ{11} فَمَن شَاء ذَكَرَهُ{12} فِي صُحُفٍ مُّكَرَّمَةٍ{13} مَّرْفُوعَةٍ مُّطَهَّرَةٍ{14} بِأَيْدِي سَفَرَةٍ{15} كِرَامٍ بَرَرَةٍ{16}.


16   تعليق بواسطة   أيمن عباس     في   الثلاثاء 23 فبراير 2010
[45983]

فيقولون لبيك ربنا وسعديك

( يقول الله من كان في قلبه مثقال حبة من خردل من إيمان فأخرجوه  ) فما أتى من تكملة لهذا الحديث القصصي  والحديث التالي له يدل على أن لديهم مقدرة بارعة على التأليف وحبك القصص  وتصور ما يحدث  يوم القامة، سبحان الله وكأنهم  يؤلفون سيناريو ويخرجونه  مشاهده وكأنهم موكلون بذلك من قبل الخالق جلت قدرته ،  الكلام عن الجنة والنار ما ذكره القرآن فنحن نسلم به ونصدقه أما مالم يذكر فهو من الغيبيات التي  أن لا  نخوض فيها  لكي لا نرجم بالغيب  {عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَداً }الجن26 . فهذه غيبيات اختص بها الله سبحانه وتعالى ولم يطلع عليها أحد .


17   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الأربعاء 24 فبراير 2010
[45988]

أراك تحب الغنم والبادية فإذا كنت في غنمك أو باديتك فأذنت للصلاة فارفع صوتك

باب قوله تعالى وكذلك جعلناكم أمة وسطا وما أمر النبي صلى الله عليه وسلم بلزوم الجماعة وهم أهل العلم 6917 حدثنا إسحاق بن منصور حدثنا أبو أسامة حدثنا الأعمش حدثنا أبو صالح عن أبي سعيد الخدري قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم يجاء بنوح يوم القيامة فيقال له هل بلغت فيقول نعم يا رب فتسأل أمته هل بلغكم فيقولون ما جاءنا من نذير فيقول من شهودك فيقول محمد وأمته فيجاء بكم فتشهدون ثم قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم وكذلك جعلناكم أمة وسطا قال عدلا لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم كلاهما وعن جعفر بن عون حدثنا الأعمش عن أبي صالح عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم بهذا باب إذا اجتهد العامل أو الحاكم فأخطأ خلاف الرسول علم فحكمه مردود لقول النبي صلى الله عليه وسلم من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد .

البخاري ج 6 ص 2675 قرص 1300 كتاب.


هل أمر الرسول أم الحاكم؟


7109 حدثنا إسماعيل حدثني مالك عن عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي صعصعة عن أبيه أنه أخبره أن أبا سعيد الخدري رضي الله عنه قال له ثم إني أراك تحب الغنم والبادية فإذا كنت في غنمك أو باديتك فأذنت للصلاة فارفع صوتك بالنداء فإنه لا يسمع المؤذن جن ولا إنس ولا شيء إلا شهد له يوم القيامة قال أبو سعيد سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم.

البخاري ج 6 ص 2743 قرص 1300 كتاب.


هل سيشهد على المؤذن هذا الشيطان كذلك؟

1174 حدثنا معاذ بن فضالة حدثنا هشام بن أبي عبد الله الدستوائي عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم إذا نودي بالصلاة أدبر الشيطان وله ضراط حتى لا يسمع الأذان فإذا قضي الأذان أقبل فإذا ثوب بها أدبر فإذا قضي التثويب أقبل حتى يخطر بين المرء ونفسه يقول اذكر كذا وكذا ما لم يكن يذكر حتى يظل الرجل إن يدري كم صلى فإذا لم يدر أحدكم كم صلى ثلاثا أو أربعا فليسجد سجدتين وهو جالس.

البخاري ج 1 ص 413 قرص 1300 كتاب.

موعدنا مع روايات أخرى لأبي سعيد الخدري من ( الصحاح).

شكرا لكل من يقرأ ويبدي رأيه فيما يقرأ. والسلام عليكم.


18   تعليق بواسطة   فتحي مرزوق     في   الأربعاء 24 فبراير 2010
[45995]

المؤذن أطول اعناقا

عود حميد لترجمة أبي سعد ففيها خير كثير وما ذكرته ياأخي إبراهيم في موضوع الشهادة: فإنه لا يسمع المؤذن انس ولاجن إلا شهد له وهو لذلك يرفع صوته بالآذان  ليسمعه اكبر عدد ممكن من المخلوقات ، إذن موضوع مكبرات الصوت  يغذي هذه الفكرة والحديث الذي يحفظه كل المؤذنين في مكبراتهم الصوتية الذي يقول :إن المؤذنين أطول الناس اعناقا يوم القيامة  يسير في نفس المجال


19   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الجمعة 26 فبراير 2010
[46034]

فكيف جمع الرسول عليه السلام له أبويه؟؟؟ !!!

2281 حدثنا موسى بن إسماعيل حدثنا وهيب حدثنا عمرو بن يحيى عن أبيه عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال ثم بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم جالس جاء زفر فقال يا أبا القاسم ضرب وجهي رجل من أصحابك فقال من قال رجل من الأنصار قال ادعوه فقال أضربته قال سمعته بالسوق يحلف والذي اصطفى موسى على البشر قلت أي خبيث على محمد صلى الله عليه وسلم فأخذتني غضبة ضربت وجهه فقال النبي صلى الله عليه وسلم لا تخيروا بين الأنبياء فإن الناس يصعقون يوم القيامة فأكون أول من تنشق عنه الأرض فإذا أنا بموسى آخذ بقائمة من قوائم العرش فلا أدري أكان فيمن صعق أم حوسب بصعقة الأولى.

البخاري ج 2 ص 850 قرص 1300 كتاب.


باب مناقب سعد بن أبي وقاص الزهري وبنو زهرة أخوال النبي صلى الله عليه وسلم وهو سعد بن مالك رضي الله عنه 3519 حدثني محمد بن المثنى حدثنا عبد الوهاب قال سمعت يحيى قال سمعت سعيد بن المسيب قال سمعت سعدا يقول ثم جمع لي النبي صلى الله عليه وسلم أبويه يوم أحد.

البخاري ج 3 ص 1363 قرص 1300 كتاب.

لمن لا يعلم فإن سعد بن مالك، هو الملقب بأبي سعيد الخدري، وهذه الرواية لا يمكن يا شيخ الأزهر عبد المهدي أن تكون من الوحي أبدا، لأن أبا سعيد الخدري لم يحضر غزوة أحد لصغر سنه، أنظر ترجمته أعلاه، لأنه لم يبلغ يومها حسب قولهم سن الحلم.
فكيف جمع الرسول عليه السلام له أبويه؟؟؟ !!!


20   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   السبت 27 فبراير 2010
[46080]

كان يضع أحاديث كلام حق وليست من أحاديث النبي

وحدثني حسن بن علي الحلواني قال حدثنا يزيد بن هارون أخبرنا همام قال دخل أبو داود الأعمى على قتادة فلما قام قالوا إن هذا يزعم أنه لقي ثمانية عشر بدريا فقال قتادة هذا كان سائلا قبل الجارف لا يعرض في شيء من هذا ولا يتكلم فيه فوالله ما حدثنا الحسن عن بدري مشافهة ولا حدثنا سعيد بن المسيب عن بدري مشافهة إلا عن سعد بن مالك حدثنا عثمان بن أبي شيبة حدثنا جرير عن رقبة أن أبا جعفر الهاشمي المدني كان يضع أحاديث كلام حق وليست من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم وكان يرويها عن النبي صلى الله عليه وسلم حدثنا الحسن الحلواني قال حدثنا نعيم بن حماد قال أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن سفيان وحدثنا محمد بن يحيى قال حدثنا نعيم بن حماد حدثنا أبو داود الطيالسي عن شعبة عن يونس بن عبيد قال كان عمرو بن عبيد يكذب في الحديث حدثني عمرو بن علي أبو حفص قال سمعت معاذ بن معاذ يقول قلت لعوف بن أبي جميلة إن عمرو بن عبيد حدثنا عن الحسن أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من حمل علينا السلاح فليس منا قال كذب والله عمرو ولكنه أراد أن يحوزها إلى قوله الخبيث.

مسلم ج 1 ص 22 قرص 1300 كتاب.

بدون تعليق مني وأرجو أن يكون منكم، وشكرا لكم مسبقا.


21   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الإثنين 01 مارس 2010
[46132]

إن لي مالا كثيرا وإنما يرثني ابنتي أفأوصي بمالي كله



1628 حدثنا محمد بن أبي عمر المكي حدثنا الثقفي عن أيوب السختياني عن عمرو بن سعيد عن حميد بن عبد الرحمن الحميري عن ثلاثة من ولد سعد كلهم يحدثه عن أبيه ثم أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل على سعد يعوده بمكة فبكى قال ما يبكيك فقال قد خشيت أن أموت وضوء التي هاجرت منها كما مات سعد بن خولة فقال النبي صلى الله عليه وسلم اللهم اشف سعدا اللهم اشف سعدا ثلاث مرار قال يا رسول الله إن لي مالا كثيرا وإنما يرثني ابنتي أفأوصي بمالي كله قال لا قال فبالثلثين قال لا قال فالنصف قال لا قال فالثلث قال الثلث والثلث كثير إن صدقتك من مالك صدقة وإن نفقتك على عيالك صدقة وإن ما تأكل امرأتك من مالك صدقة وإنك أن تدع أهلك بخير أو قال بعيش خير من أن تدعهم يتكففون الناس وقال بيده 1628 وحدثني أبو الربيع العتكي حدثنا حماد حدثنا أيوب عن عمرو بن سعيد عن حميد بن عبد الرحمن الحميري عن ثلاثة من ولد سعد قالوا ثم مرض سعد بمكة فأتاه رسول الله صلى الله عليه وسلم يعوده بنحو حديث الثقفي 1628 وحدثني محمد بن المثنى حدثنا عبد الأعلى حدثنا هشام عن محمد عن حميد بن عبد الرحمن حدثني ثم ثلاثة من ولد سعد بن مالك كلهم يحدثنيه بمثل حديث صاحبه فقال مرض سعد بمكة فأتاه النبي صلى الله عليه وسلم يعوده بمثل حديث عمرو بن سعيد عن حميد الحميري.

مسلم ج 3 ص 1253 قرص 1300 كتاب.


22   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الأحد 14 مارس 2010
[46401]

لا تكتبوا عني ومن كتب القرآن فليمحه وحدثوا عني ولا حرج



3004 حدثنا هداب بن خالد الأزدي حدثنا همام عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ثم لا تكتبوا عني ومن كتب القرآن فليمحه وحدثوا عني ولا حرج ومن كذب علي قال همام أحسبه قال متعمدا فليتبوأ مقعده من النار.

مسلم ج 4 ص 2298 قرص 1300 كتاب.

لا تعليق لي عن هذه الرواية الشيطانية...

2995 حدثني أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا وكيع عن سفيان عن سهيل بن أبي صالح عن بن أبي سعيد الخدري عن أبيه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم إذا تثاوب أحدكم في الصلاة فليكظم ما استطاع فإن الشيطان يدخل.

مسلم ج 4 ص 2293 قرص 1300 كتاب.


23   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الأحد 04 ابريل 2010
[46914]

يخرج الدجال فيتوجه قبله رجل من المؤمنين



2938 حدثني محمد بن عبد الله بن قهزاد من أهل مرو حدثنا عبد الله بن عثمان عن أبي حمزة عن قيس بن وهب عن أبي الوداك عن أبي سعيد الخدري قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم يخرج الدجال فيتوجه قبله رجل من المؤمنين فتلقاه المسالح مسالح الدجال فيقولون له أين تعمد فيقول أعمد إلى هذا الذي خرج قال فيقولون له أو ما تؤمن بربنا فيقول ما بربنا خفاء فيقولون اقتلوه فيقول بعضهم لبعض أليس قد نهاكم ربكم أن تقتلوا أحدا دونه قال فينطلقون به إلى الدجال فإذا رآه المؤمن قال يا أيها الناس هذا الدجال الذي ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم قال فيأمر الدجال به فيشبح فيقول خذوه وشجوه فيوسع ظهره وبطنه ضربا قال فيقول أو ما تؤمن بي قال فيقول أنت المسيح الكذاب قال فيؤمر به فيؤشر بالمئشار من مفرقه حتى يفرق بين رجليه قال ثم يمشي الدجال بين القطعتين ثم يقول له قم فيستوي قائما قال ثم يقول له أتؤمن بي فيقول ما ازددت فيك إلا بصيرة قال ثم يقول يا أيها الناس إنه لا يفعل بعدي بأحد من الناس قال فيأخذه الدجال ليذبحه فيجعل ما بين رقبته إلى ترقوته نحاسا فلا يستطيع إليه سبيلا قال فيأخذ بيديه ورجليه فيقذف به فيحسب الناس إنما قذفه إلى النار وإنما ألقى في الجنة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا أعظم الناس شهادة ثم رب العالمين.

مسلم ج 4 ص 2256 قرص 1300 كتاب.

هذه الرواية يؤمن بها أهل السنة والدليل على ذلك : باب الدعاء قبل السلام 798 حدثنا أبو اليمان قال أخبرنا شعيب عن الزهري قال أخبرنا عروة بن الزبير عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أخبرته ثم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يدعو في الصلاة اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال وأعوذ بك من فتنة المحيا وفتنة الممات اللهم إني أعوذ بك من المأثم والمغرم فقال له قائل ما أكثر ما تستعيذ من المغرم فقال إن الرجل إذا غرم حدث فكذب ووعد فأخلف وعن الزهري قال أخبرني عروة أن عائشة رضي الله عنها قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يستعيذ في صلاته من فتنة الدجال.

البخاري ج 1 ص 286 قرص 1300 كتاب.


24   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   السبت 24 ابريل 2010
[47385]

عن أبي سعيد الخدري قال قال لي بن صائد

 2927 حدثنا يحيى بن حبيب ومحمد بن عبد الأعلى قالا حدثنا الفاء قال سمعت أبي يحدث عن أبي نضرة عن أبي سعيد الخدري قال قال لي بن صائد ثم وأخذتني منه ذمامة هذا عذرت الناس مالي ولكم يا أصحاب محمد ألم يقل نبي الله صلى الله عليه وسلم إنه زفر وقد أسلمت قال ولا يولد له وقد ولد لي وقال إن الله قد حرم عليه مكة وقد حججت قال فما زال حتى كاد أن يأخذ في قوله قال فقال له أما والله إني لأعلم الآن حيث هو وأعرف أباه وأمه قال وقيل له أيسرك أنك ذاك الرجل قال فقال لو عرض علي ما كرهت 2927 حدثنا محمد بن المثني حدثنا سالم بن نوح أخبرني الجريري عن أبي نضرة عن أبي سعيد الخدري قال ثم خرجنا حجاجا أو عمارا ومعنا بن صائد قال فنزلنا منزلا فتفرق الناس وبقيت أنا وهو فاستوحشت منه وحشة شديدة مما يقال عليه قال وجاء بمتاعه فوضعه مع متاعي فقلت إن الحر شديد فلو وضعته تحت تلك الشجرة قال ففعل قال فرفعت لنا غنم فانطلق فجاء بعس فقال اشرب أبا سعيد فقلت إن الحر شديد واللبن حار ما بي إلا أن أكره أن أشرب عن يده أو قال آخذ عن يده فقال أبا سعيد لقد هممت أن آخذ حبلا فأعلقه بشجرة ثم أختنق مما يقول لي الناس يا أبا سعيد من خفي عليه حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ما خفي عليكم معشر الأنصار ألست من أعلم الناس بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم أليس قد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم هو كافر وأنا مسلم أوليس قد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم هو عقيم لا يولد له وقد تركت ولدي بالمدينة أوليس قد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يدخل المدينة ولا مكة وقد أقبلت من المدينة وأنا أريد مكة قال أبو سعيد الخدري حتى كدت أن أعذره ثم قال أما والله إني لأعرفه وأعرف مولده وأين هو الآن قال قلت له تبا لك سائر اليوم.

مسلم ج 4 ص 2242 قرص 1300 كتاب.


هل يا مشايخ وأصحاب العمائم ما ذكر أعلاه مما أوحى الله على رسوله من الكتاب والحكمة ليبلّغ للناس؟؟؟




للعلم فإن المسمى ( بن صائد ) له أسماء كثيرة منها ابن الصياد وذو الخويصرة وأسماء أخرى.

قال الحافظ عماد الدين بن كثير قال بعض العلماء كان بعض الصحابة يظن أن ابن صياد هو الموعود آخر الزمان وليس به وإنما هو دجال صغير قطعا لحديث فاطمة بنت قيس وقال البيهقي في خبر فاطمة أن ابن الصياد ولكنه أحد الدجاجلة الكذابين الذين أخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم بخروجهم وقد خرج أكثرهم بالحق من جزموا بأنه ابن الصياد لم يسمعوا بقصة تميم وإلا فالجمع بينهما بعيد جدا فكيف يلتئم أن يكون من كان في أثناء الحياة النبوية شبه المحتلم ويجتمع به صلى الله عليه وسلم ويسائله أن يكون بآخرها شيخا مسجونا في جزيرة من جزائر البحر موثقا بالحديد يستفهم في خبره صلى الله عليه وسلم هل خرج أم لا فالأولى أن يحمل على عدم الاطلاع.

عون المعبود ج 11 ص 320 قرص 1300 كتاب.


25   تعليق بواسطة   محمد عبدالرحمن محمد     في   السبت 24 ابريل 2010
[47391]

أبي سعيد الخدري كالعذراء في خدرها تشتهي أيضا


 أكمل المسير استاذنا ابراهيم دادي وأظهر هؤلاء الشهوانيين على حقيقتهم من خلال مروياتهم الباطلة التي تنسف ايمان العرب المسلمين منذ  أن جمع البخاري هذه الضلالات في بخاريه !
 هل أبو سعيد كان سوبر مان الأطفال في عصره وفي كل عصر يشتهي النساء وهو في سنة الطفولة المتأخرة من عشرة أعوام الى ثلاثة عشر عاما؟!
 معروف طبيا أن الطفل لا يبلغ الحلم قبل خمسة عشرة عاما ، أم أن الموالي أرادوا أن ينقموا أيضا من الخدري ويظهروه بأنه يشتهي في هذه السن كما تشتهي العذراء في خدرها الجنس ولكن لا تستطيع أن تبوح !
  وكما قال ابو فراس الحمداني و كأنه يصف حال سعيد الخدري ( نعم أن مشتاق وعندي لوعة ولكن مثلي لا يذاع له سر.

26   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الأحد 12 سبتمبر 2010
[51089]

أخي الكريم الأستاذ محمود مرسى تحية من عند الله عليكم، وعيدكم مبارك.

أخي الكريم الأستاذ محمود مرسى تحية من عند الله عليكم، وعيدكم مبارك.

أعتذر لأني لم أر تعليك إلا هذا اليوم وأنا أتصفح بعض المقالات، فشكرا على التعليق والجهاد في سبيل الله بالقلم.

إليكم هذه الرواية من البخاري لتحكموا على نسبتها إلى رسول الله وإلى الوحي، لأن الرسول قال عن جبريل عن ربه: وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَمَنْ قُتِلَ مَظْلُومًا فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَانًا فَلَا يُسْرِفْ فِي الْقَتْلِ إِنَّهُ كَانَ مَنصُورًا(33). الإسراء.

3414 حدثنا أبو اليمان أخبرنا شعيب عن الزهري قال أخبرني أبو سلمة بن عبد الرحمن أن أبا سعيد الخدري رضي الله عنه قال ثم بينما نحن ثم رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقسم قسما أتاه ذو الخويصرة وهو رجل من بني تميم فقال يا رسول الله اعدل فقال ويلك ومن يعدل إذا لم أعدل قد خبت وخسرت إن لم أكن أعدل فقال عمر يا رسول الله ائذن لي فيه فأضرب عنقه فقال دعه فإن له أصحابا يحقر أحدكم صلاته مع صلاتهم وصيامه مع صيامهم يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية ينظر إلى نصله فلا يوجد فيه شيء ثم ينظر إلى رصافه فما يوجد فيه شيء ثم ينظر إلى نضيه وهو قدحه فلا يوجد فيه شيء ثم ينظر إلى قذذه فلا يوجد فيه شيء قد سبق الفرث والدم آيتهم رجل أسود إحدى عضديه مثل ثدي المرأة أو مثل البضعة تدردر ويخرجون على حين فرقة من الناس قال أبو سعيد فأشهد أني سمعت هذا الحديث من رسول الله صلى الله عليه وسلم وأشهد أن علي بن أبي طالب قاتلهم وأنا معه فأمر بذلك الرجل فالتمس فأتي به حتى نظرت إليه على نعت النبي صلى الله عليه وسلم الذي نعته 3415 حدثنا محمد بن كثير أخبرنا سفيان عن الأعمش عن خيثمة عن سويد بن غفلة قال قال علي رضي الله عنه ثم إذا حدثتكم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فلأن أخر من السماء أحب إلي من أن أكذب عليه وإذا حدثتكم فيما بيني وبينكم فإن الحرب خدعة سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة.

البخاري ج 3 ص 1321 قرص 1300 كتاب.


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-11
مقالات منشورة : 272
اجمالي القراءات : 3,434,786
تعليقات له : 1,659
تعليقات عليه : 2,295
بلد الميلاد : ALGERIA
بلد الاقامة : ALGERIA