الجمعيات السلفية فى مصر : الجمعية الشرعية

آحمد صبحي منصور في الثلاثاء 18 يوليو 2017


كتاب : نشأة  وتطور أديان المسلمين الأرضية.  ج 2 الوهابية

الباب الخامس : السلفية الوهابية فى مصر

الفصل الثانى : الجمعيات السلفية فى مصر :  الجمعية الشرعية

أولا : تأسيس الجمعية الشرعية وأئمتها :

1 ـ الجمعية الشرعية : أسسها الشيخ محمود خطاب السبكي ( 1858 : 1933  )  سنة 1913 علي اساس الولاء المطلق للتصوف. ولأنه كان  صوفيا يؤمن بعلو التصوف على الفقه ( السنى )  بطريقة الصوفى عبد الوهاب الشعرانى فقد كتب أول مؤلفاته في اربعة اجزاء ، في اخضاع الفقه للتصوف ، وهو : ( اغلب المسالك المحمودية في التصوف والاحكام الفقهية  ). وإسم ( المحمودية ) يشير الى إسمه ( محمود ) على طريقة الأولياء الصوفية ، حيث كانت الجمعية الشرعية وقتها أقرب الى الطريقة الصوفية ، غير أن مؤسسها كان من علماء الأزهر . وعاش الشيخ السبكى معظم حياته صوفيا ( 1858 : 1926 )

2 ـ ظلت الجمعية الشرعية على ولائها للتصوف وبالتالى على عدائها للوهابية حتى عام 1926، إذ تحولت الى النقيض ، أى الدفاع عن ( السُّنّة ) أى الوهابية . واتخذت مؤلفاته طابعا جديدا ، هو الهجوم على التصوف ، وحمل لقبا جديدا توارثه من جاء بعده وهو ( إمام أهل السنة والجماعة ) . فى الترويج للوهابية وفي هذا الاتجاه الجديد كتب 26 كتابا ،خلال سبع سنوات فقط ،  منها كتاب "الدين الخالص"، و"المنهل العذب المورود في شرح سنن أبي داود". و مات سنة 1933 . إشتهرت الجمعية الشرعية بعد عام 1926 بالهجوم على الصوفية ، وقيل عن أرباب الجمعية الشرعية : ( كان الصوفيون ينبذونهم بالـ "وهابية" و كراهية الأولياء ...الخ... كما كانوا سلفيين أقحاح في أغلب مسائل العبادات و المعاملات. و كانوا أول من دعى في مصر - في هذا العصر - إلى صلاة التراويح ثمانية ركعات كما هي السنة)

3 ــ وعلي طريقه سار ابنه امين السبكي الذى تولى رئاسة الجمعية حتى وفاته  1968 . وقد قام بتحقيق مؤلفات والده ، وكتب في الدعوة الوهابية تسعة من الكتب . منها "إرشاد الناسك إلى عمل المناسك"، و"الفتاوى الأمينية" التي تضم فتاواه في مناحي الحياة المختلفة. وفي عهده انتشرت مساجد الجمعية في كثير من أرجاء مصر.

 4 ـ وتولى بعده الشيخ عبد اللطيف مُشتهري، وهو من أشهر رؤساء الجمعية بعد مؤسسها، وشهد عهده انطلاقة كبيرة للجمعية وأنشطتها في مصر، وتوفي في (28 من أغسطس 1995م).

5 ـ تولى بعده الشيخ محمود عبد الوهاب فايد: وكان من العلماء ومن المشتغلين بالصحافة، وله مؤلفات منها "صيحة الحق". توفي في ( 12 من يونيو 1997م).

6 ـ ثم الشيخ الدكتور فؤاد علي مخيمر: وقد تفرغ لعمل الجمعية حتى إنه ترك بيته بعد تولي رئاستها، وسكن في مقر الجمعية . ومن مؤلفاته الوهابية "السنة والبدعة بين التأصيل والتطبيق"، و"الشباب وقضايا العصر"، و"قبسات من المنهج التربوي في السنة". توفي في (24 من إبريل 2002م).

7 ـ ثم الشيخ  د .  محمد المختار محمد المهدي: كان  أستاذ الدراسات العليا بكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بجامعة الأزهر وعضو مجمع البحوث الإسلامية بالازهر،   وعضو هيئة كبار علماء الأزهر ورئيس لجنة القرآن وعلومه والإعجاز العلمي بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية.  من أبرز أعماله إصدار وتحرير مجلة التبيان،  وتطوير معاهد إعداد الدعاة للدارسين والدارسات واختيار مناهجها واعتمادها من وزارة الأوقاف وإطلاق نشاط الجمعية داخل مصر وخارجها عن طريق المجلس الإسلامي العالمي للدعوة والاغاثة.  ومات  فى 1 فبراير 2016 .  

8 ــ قررت الحكومة المصرية عام 1967  دمج "الجمعية الشرعية" مع جماعة "أنصار السنة"( و هم سلفيون أقحاح) في جمعية واحدة بسبب توحدهما فى الوهابية . و ظل الدمج قائما حتى منتصف السبعينيات تقريبا قبل انفصالهما مرة أخرى. واستمرت الجمعية الشرعية أكبر مركز للدعوة الوهاببية السلفية ، وفازت بجائزة الملك فيصل العالمية لخدمة ( الاسلام ) عام 2009 .

ثانيا : ملاحظات على الجمعية الشرعية :

1 ـ وجهها الأزهرى : جذبت اليها الكثيرين من الأزهريين ، وكل أئمتها من شيوخ الأزهر. وللجمعية الشرعية "هيئة من كبار العلماء" من الأزهريين وهم يتصدون للفتوى ، وبشيوخها الأزهريين أنشأت الجمعية 26 معهداً لإعداد الدعاة، ينتسب إليها الراغبون في الانضمام لفريق الدعاة إلى الله، من غير خريجي الأزهر الشريف، من الرجال والنساء على السواء.

2 ـ هى أكبر جمعية دينية فى مصر، وتنشر الدعوة الوهابية من خلال قرابة 6000 مسجد وزاوية، منتشرة في مختلف قرى ونجوع مصر من أقصاها إلى أقصاها. ويتخرج فى معهدها للدعاة خطباء ووعاظ بالمساجد التابعة للجمعية الشرعية . كما يقوم فريق من علماء الجمعية بتشكيل "قوافل الدعوة" التي تجوب المحافظات، للدعوة الى الوهابية ومواجهة ( المفاهيم المغلوطة التي يبثها أعداء الإسلام بين أبنائه) . وللجمعية الشرعية مجلة أسبوعية شاملة .

3 ـ تتميز بأعمالها الخيرية والاجتماعية والطبية الصحية والتعليمية والتى تجذب بها التمويل وتكتسب الارباح والأنصار.

ثالثا : الجمعية الشرعية والاخوان :

1 ـ التمويل السعودى والخليجى هو سبب الانتشار الهائل للجمعية الشرعية فى مصر ، به تحولت الى أكبر جمعية دينية ، تتغلغل فى أحشاء المجتمع المصرى . وكان من الطبيعى أن يتسلل اليها الاخوان المسلمون ، يستغلون إنتشارها فى العمران المصرى .

2 ـ برز من أعمدة الاخوان المرتبطين بالجمعية الشرعية د منير جمعةاستاذ مساعد بجامعة ام القرى من عام 2008 ، و أ.د. طلعت عفيفي وزير الأوقاف السابق فى عهد محمد مرسى ، والشيخ مصطفى إسماعيل.  وأبرز قيادات الجمعية الشرعية هو مفتى الاخوان المسلمين الشيخ الأزهرى د . عبدالرحمن البر،المشهور بأنه مفتى الارهاب أو مفتى الاخوان .

رابعا : د . عبد الرحمن البر

هو محصلة سيطرة الوهابية على الأزهر والاخوان والجمعية الشرعية .  ونأخذ عنه لمحات : 1 ـ هو ( عبدالرحمن عبدالحميد أحمد البر) المشهور بلقب ( مفتي جماعة الإخوان). ، ولد بقرية سنبخت مركز أجا بمحافظة الدقهلية عام 1963، وتخرج فى كلية  أصول الدين والدعوة بالمنصورة . قسم التفسير والحديث عام 1984. حصل على ماجستير في الحديث وعلومه من كلية أصول الدين عام 1989، إضافة لحصوله على الدكتوراه في ذات التخصص عام 1993، من كلية أصول الدين بالقاهرة، وتدرج البر في العمل من معيد في قسم الحديث وعلومه بكلية أصول الدين والدعوة بالمنصورة عام 1985، إلى أن أصبح أستاذا بنفس القسم والكلية عام 2004،  إضافة لكونه عضو مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان المسلمين. وإلى جانب عمله «مفتي الجماعة»، شغل البر عددا من المناصب، وشارك في نشاطات أخرى، من بينها عضويته في الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، وعضو الجمعية التأسيسية لوضع الدستور المصري في 2012، وعضو مجلس إدارة جمعية جبهة علماء الأزهر عام 1995.ودرس البر بمعاهد إعداد الدعاة بالجمعية الشرعية ووزارة الأوقاف.  وأشتهر "البر" بتصريحاته المثيرة  من على منصة اعتصام جماعة الإخوان برابعة العدوية، وبعد فض اعتصامي رابعة والنهضة في 14 أغسطس عام 2013. وتمكنت الأجهزة الأمنية من القبض على عضو مكتب الإرشاد والمكني بـ "مفتي الجماعة" في إحدى المناطق السكنية بـ6 أكتوبر.

2 ـ من فتاويه : أجاز لأعضاء الإخوان مقاتلة الآخرين،  وبالجهاد والإمساك بالسلاح ضد الشرطة والجيش واعتبار كل من هو ليس معهم يكون ضدهم ويوجب عليهم القتال ضده حتى لو كان سلميا. واضطر الأزهر ودار الافتاء الى رفض فتاويه .

3 ـ صدر الحكم عليه بالإعدام، ثم قضت محكمة جنايات شبرا الخيمة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، الخميس، بمعاقبة عبدالرحمن البر، مفتى الإخوان، و2 آخرين بالسجن 5 سنوات في إعادة محاكمتهم في قضية «قطع الطريق الزراعي بقليوب».   

اجمالي القراءات 6597

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الثلاثاء 18 يوليو 2017
[86653]

رئيس الجمعية الشرعية يعترف بتزوير ميزانية الجمعية في المستندات الرسمي


بالفيديو



ميزانية الجمعية الشرعية  بالمليارات - وما يسرقه المسئولين  فيها كافراد من اموال التبرعات ، والمستشفيات والمستوصفات الطبية التابعة لها اضعاف اضعاف ما يوضع فى ميزانيتها العامة ، فإذا وضعوا 10 الاف جنيه  فى الميزانية فقد سرقوا 50 الف جنيه  امامه ( وأنا مسئول عن هذا الكلام ).



https://www.youtube.com/watch?v=gC0Lg6DsvCc



2   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الأربعاء 19 يوليو 2017
[86656]

شكرا د عثمان ، وارجو أن تكتب مقالا عن هذا بإعتبارك شاهدا على العصر


وسأضيفه الى هذا البحث حين أنشره فى الموقع كتابا. 

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4383
اجمالي القراءات : 41,182,929
تعليقات له : 4,660
تعليقات عليه : 13,558
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي