حديث فى الثدى

رضا البطاوى البطاوى في الإثنين 17 يوليو 2017



الثدى
 الثدى هو عضلة فى الصدر سواء صدر الذكر أو الأنثى ولكنه إذا تحدث الإنسان عنه انصرف الكلام إلى ثدى المرأة غالبا وهو البز
الخلاف بين ثدى الرجل وثدى المرأة :
خلق الله الذكر والأنثى كل واحد فى طبيعة معينة استعدادا لداء وظائف معينة فزاد الله فى المرأة حجم الثدى ومن ثم فالبنات عند البلوغ تبرز أثداءهن وهو أمر ربانى استعداد لوظيفة الرضاعة التى قال الله تعالى بسورة البقرة :
" والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين ؟


ومن ثم فثدى المرأة له وظيفة الرضاعة وأما ثدى الرجال فهو ضامر لنه لا يؤدى وظيفة الرضاعة
هل الرضاعة واجبة على المنجبات ؟
 الرضاعة واجبة على الزوجة فقط وأما المطلقة فهى حرة التصرف فلها أن ترضع طفل طليقها الذى هو ابنها أو ابنتها ولها أن ترفض وساعتها يجب على المطلق توفير مرضعة أخرى كما قال تعالى بسورة الطلاق :
" أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنتُم مِّن وُجْدِكُمْ وَلَا تُضَارُّوهُنَّ لِتُضَيِّقُوا عَلَيْهِنَّ ۚ وَإِن كُنَّ أُولَاتِ حَمْلٍ فَأَنفِقُوا عَلَيْهِنَّ حَتَّىٰ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ ۚ فَإِنْ أَرْضَعْنَ لَكُمْ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ ۖ وَأْتَمِرُوا بَيْنَكُم بِمَعْرُوفٍ ۖ وَإِن تَعَاسَرْتُمْ فَسَتُرْضِعُ لَهُ أُخْرَىٰ"
ما هو واجب المطلق نحو مرضعة طفله ؟
يجب على المطلق أن يعطى المرضعة أجرها والأجر هو نفقة طعامها اليومية ويزاد عليها ما تشتريه المرأة للطفل من ملابس أو حفاضات والسبب كون لبن الرضاعة ناتج من الطعام الذى تأكله المرأة وفى هذا قال تعالى بسورة الطلاق :
 " فَإِنْ أَرْضَعْنَ لَكُمْ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ وَأْتَمِرُوا بَيْنَكُم بِمَعْرُوفٍ وَإِن تَعَاسَرْتُمْ فَسَتُرْضِعُ لَهُ أُخْرَىٰ"
لماذا أعطى الله المطلقة حق عدم رضاعة طفلها ؟
يبدو والله أعلم لعدم وجود نص حاليا هو أن المطلقة الكارهة لطليقها أو الحزينة بسبب طليقها تؤثر حالتها النفسية على جسمها فيبث فى لبن رضاعة مواد ضارة بالطفل ومن ثم يصاب الطفل إذا رضع منها بمغص أو شىء مشابه لهذا ومن ثم يكون إرضاعها له ضرر  وأما المرأة المحبة لطفلها فهى ترضعه وتبعد عن نفسها  الأحزان والأحقاد
ما حكم الدين فى قميص النوم الذى يظهر الأثداء كاملة ؟
مباح ما دامت المرأة ترتديه لزوجها فى حجرة النوم أو عندما يكونا فى البيت بمفردهما
 ما حكم الإسلام فى مشدات الصدر ؟
 مشدات الصدر مباحة ما دامت مريحة للمرأة وأما إذا كانت المرأة ترتديها ضيقة  فهى محرمة لكونها تسبب ضررا وقد حرم ما فيه حرج أى ضرر فقال بسورة الحج :
"وما جعل عليكم فى الدين من حرج "
ما حكم الإسلام فى عمليات تكبير الثدى ؟
 عملية تكبير الثدى هى تغيير لخلق الله استجابة لقول الشيطان الذى قصه الله علينا فى سورة النساء :
"ولآمرنهم فليغيرن خلق الله "
وهى مباحة فى حالة واحدة وهى كون المرأة غير طبيعية حيث لا يبرز ثديها من صدرها فتلك حالة علاجية لضرر واقع على المرأة تجب إزالته تطبيقا لقوله تعالى بسورة الحج :
"وما جعل عليكم فى الدين من حرج "
   ما حكم الإسلام فى عمليات تصغير الثدى ؟
 عملية تصغير الثدى هى تغيير لخلق الله استجابة لقول الشيطان الذى قصه الله علينا فى سورة النساء :
"ولآمرنهم فليغيرن خلق الله "
وهى مباحة فى حالة واحدة وهى كون المرأة غير طبيعية حيث يبرز ثديها من صدرها بشكل ملفت للنظر فتلك حالة علاجية لضرر واقع على المرأة تجب إزالته تطبيقا لقوله تعالى بسورة الحج :
"وما جعل عليكم فى الدين من حرج "  
ما حكم الإسلام فى تعليق حلية على الثدى ؟
 يجوز تعليق الحلية على الثدى ما دامت ملفوفة حوله أو متدلية فوقه
ما حكم خرم حلمة الثدى ؟
يحرم خرم حلمة الثدى أو الثدى لتعليق حلية لكون هذا  تغيير لخلق الله استجابة لقول الشيطان الذى قصه الله علينا فى سورة النساء :
"ولآمرنهم فليغيرن خلق الله "
كما انه أمر مؤلم أى حرج أى ضرر يجب الامتناع عنه لقوله تعالى بسورة الحج :
"وما جعل عليكم فى الدين من حرج "   
ما حكم الإسلام فى لصق حلية على الثدى ؟
 يجوز لصق الحلية على الثدى ما دامت لا تؤلم عند خلعها باللصق فإن آلمت فهى محرمة لكونها حرج أى ضرر يجب الامتناع عنه لقوله تعالى بسورة الحج :
"وما جعل عليكم فى الدين من حرج "   
ما حكم وشم الثدى ؟
لا يجوز وشم الثدى لكون هذا تغيير فى خلقه الله استجابة لقول الشيطان الذى قصه  الله فى سورة النساء حيث قال :
"ولآمرنهم فليغيرن خلق الله "
كما أن إيلام النفس ضرر أى حرج منعه الله بقوله بسورة الحج :
" وما جعل عليكم فى الدين من حرج "
ما حكم الرسم على الثدى بالألوان ؟
لا يجوز الرسم على الثدى لكون هذا تغيير فى خلقه الله استجابة لقول الشيطان الذى قصه  الله فى سورة النساء حيث قال :
"ولآمرنهم فليغيرن خلق الله "
كما أن ألوان الرسم تسبب ضرر أى حرج للجسم مثل سرطان الجلد منعه الله بقوله بسورة الحج :
" وما جعل عليكم فى الدين من حرج "
ما حكم الدين فى وضع الرجل قضيبه بين الثديين كأنه مهبل ؟
لا يجوز وضع القضيب سوى فى مكان واحد هو المهبل فهو المكان الذى أمر الله به الله فى قوله تعالى بسورة البقرة :
"فآتوهن من حيث أمركم الله "
هل يجوز للمرأة عدم لبس مشدات للثديين ؟
يجوز للمرأة عدم لبس المشدات إلا فى حالة واحدة وهى أن تكون الأثداء بارزة ظاهرة من خلف الجلباب أنها أثداء محددة لكون الجلباب جلباب الخروج واسع لا يبرز النهود ولا العجيزة ولا السوءة ولا غير ذلك
هل يجوز للمرأة أن ترضع طفلها أمام الرجال
لا يجوز لها هذا الفعل ولكن فى الحالات الاضطرارية كالوجود فى وسيلة مواصلات والطفل جائع فيجوز لها إرضاعها من تحت الخمار بحيث تغطى الطفل والثدى لأنه لا يجوز كشف العورة أمام الأغراب ولا فى الأماكن العامة
ما هو الجائز فى مشدات الصدر ؟
 يجوز فى مشدات الصدر كل شىء ما دامت لا تؤذى الجسم وما دامت تلبس للزوج فى حجرة النوم أو عندما يكون الزوجين فى البيت بمفردهما فيجوز أن يكشف أى جزء من الثديين ويجوز كشفهما للحلمة بمفردها ويجوز أن يكشف جزء من أعلى الثدى وجزء من أسفل لثدى وغير هذا مما يخترعه الناس فى تلك المشدات 
ما حكم الحلى الورقية التى تلصقها النسوة على حلمة الثدى لإغراء الأزواج أو على أجزاء من الثدى ؟
 تباح تلك الحلى ما دامت موادها غير ضارة ولاصقها غير ضار
ما حكم مص الزوج أثداء زوجته فى الجماع ؟
 مباح ما دامت لا ترضع لأنه فى حالة الرضاعة إهدار لحق الرضيع وهو اللبن وهى عملية الهدف منها زيادة متعة المرأة والرجل معا
 ما حكم رضاعة الكبير من المرأة ؟
حرام لكون الله حدد مرة الرضاعة فى الصغر بحولين فى قوله تعالى بسورة البقرة :
"والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين "
وحرام لكون الغريب يرى جزء من عورة المرأة
ما حكم صب المرأة لبن الثدى فى عينى كبير أو صغير؟
 من العادات فى الريف المصرى وغيره أن تقوم النسوة المرضعة بتعصير لبن الثدى فى العين الموجوعة لطفل أو كبير ولا أحد يعرف هل هذا اللبن علاج مفيد أم لا ولكن الحرمة هى فى رؤية الغريب لثدى المرأة ومن ثم فللخروج من ذلك تصب لبنها فى كوب أو قطارة  ثم يعالج بها صاحب العين إن ثبت طبيا نفع هذا

اجمالي القراءات 49736

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (3)
1   تعليق بواسطة   زكريا المغربى     في   الثلاثاء 18 يوليو 2017
[86646]

عفوا الأخ رضا


أ ستسمحك ، أنا غير متفق معك  في قولك :  لايجوز ، يحرم . لأنك اعتمدت في ذلك على احساسك و ذوقك  الذي يشبه ذوقي تماما و لكن ، حين خلق الله سبحانه الانسان جعل  سعيهم شتى . ثم انكم تتحدثون في مجال المباح ، الذي تركه الله تعالى   للناس حسب ذوقهم و ثقافتهم و أماكنهم و أزمانهم  يتصرفون في ذلك مستحضرين تقوى الله تعالى .



أما تغيير خلق الله تعالى هو تغيير فترة الله تعالى التي فطر الناس عليها و هي التمييز بين الحق و الباطل ، فألهمها فجورها و تقواها . و أخطر تغيير لخلق الله تعالى  هو  اعتبار الاكراه  و القتل تقوى  و حقوق الانسان و العلمانية فجورا .



2   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الثلاثاء 18 يوليو 2017
[86651]

رجاءا استاذ رضا .


رجاءا استاذ رضا . هناك عبارات وسطور فى مقالك لا داعى لها إطلاقا ، ولا تُفيد ، ولا تأتى بحُكم (حلال او حرام )  وأنت تعرفها . ويتحرج القارىء الكريم منها ... فهل تتكرم وتُعدل المقالة وتقوم بحذفها ؟؟؟



3   تعليق بواسطة   اسامة يس     في   الأحد 30 يوليو 2017
[86729]

لا جريمة ولا عقوبة إلا بنص... فكف عن التحريم


أ. الكريم رضا

في سطورك الكثير من الإطلاقات الحاسمة في مسألة الحل والحرمة، وكأنك أنت المشرع، ووضعت لها أدلة مطلقة لا تفيد حرمة ولا تدل على حكم...

هناك قاعدة قانونية تقول ( لا جريمة ولا عقوبة الا بنص) ...  والنص يجب أن يحدد الفعل المجرم، تحديدا دقيقًا.. مفصلًا.. لا يلتبس على غيره من  ( الجرائم في القانون)... المحرمات في الدين...


أي القرآن حدد لنا تفصيلا ما هو محرم.. وهو أمر لا يخضع للهوى ولا المزاج،، وأي أمر آخر يستنكره العرف يخضع لباب آخر هو باب العرف والتقاليد وهي أمور يمكن فيها أن يتدخل الذوق العام والعادات.. ويمكن أن تخضع لرؤيتك وذوقك،، وتكون معروفة ومنكرة حسب العرف..



في موضوعك أصدرت أحكام معتمدًا على آية ( وما جعل عليكم في الدين من حرج) فرحت تضعها وراء كل حكم أصدرته أنت.. وهي آية تتكلم في العموم والإطلاق لا تتحدث عن فعل بعينه .... او شيء محرم بذاته.. هي آية ترفع الحرج والمشقة في العموم، بل تعطي فرصة للوقوع في الإثم عند الضرورة... ولا يمكن أن تأخذ منها أحكاما...



ثم رحت تحدد لنا معيار الألم، وهو أمر عجيب.. إذ أن خرم أذن المرأة لوضع الحلق فيها شيء مؤلم،،، أتراه بذلك يحرم.. وهكذا في بقية ما رحت تحله لنا وتحرمه علينا.... 

دمت بكل ود

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2008-08-18
مقالات منشورة : 1260
اجمالي القراءات : 11,626,434
تعليقات له : 271
تعليقات عليه : 496
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Egypt