الاخوان المسلمون صناعة سعودية وهابية

آحمد صبحي منصور في الأحد 09 يوليو 2017


كتاب : نشأة  وتطور أديان المسلمين الأرضية

الباب الأول : الأرضية التاريخية عن نشأة وتطور أديان المحمديين الأرضية

الفصل التاسع : إنتشار الوهابية فى دولتها السعودية الراهنة 

الاخوان المسلمون صناعة سعودية وهابية

مقدمة : لسنا فى بحث متعمق فى الاخوان المسلمين ، وسبق لنا نشر الكثير عنهم ، ولكن نكتفى هنا بلمحة عن دور السعودية فى خلقهم ودورهم فى خدمة السعودية ، الى أن حدث الطلاق السياسى بينهما مع إنتمائهما معا الى الوهابية .

نبدأ بالاخوان صناعة سعودية وهابية

 أولا : بداية صلة حسن البنا بعملاء السعودية :

  صلته برشيد رضا :

1 ـ  كان حسن البنا طالبا بكلية دار العلوم وتخرج فيها عام 1927 ، وفى أثناء الدراسة فيها كان يحضر ندوات رشيد رضا فى دار العلوم . وفى  مقر مجلة المنار . واستمرت الصلة بينهما .

2 ـ ، وبعد وفاة رشيد رضا تولّى حسن البنّا إصدار الأعداد الأخيرة من المنار قبل توقفها النهائي. وقد كتب حسن البنا بعد أن ترأس تحرير المنار تحت عنوان ( في الميدان من جديد ) : ( بعونك اللهم وفي رعايتك وتحت لواء دعوتك المطهرة وفي ظل شريعتك القدسية وعلى هدي نبيك الكريم العظيم سيدنا محمد ﷺ تستأنف هذه المجلة (المنار) جهادها وتظهر في الميدان من جديد ) ومما كتبه عن رشيد رضا  : ( ولقد كان السيد رحمه الله صادق العزم مخلص النية في آماله هذه فاستجابها الله له، وشاءت قدرته وتوفيقه أن تقوم على المنار (جماعة الإخوان المسلمين) وأن يصدره ويحرره نخبة من أعضائها، وأن ينطق بلسانها ويحمل للناس دعوتها .يا سبحان الله، إن جماعة الإخوان المسلمين هي الجماعة التي كان يتمناها السيد رشيد رحمه الله، ولقد كان يعرفها منذ نشأتها ولقد كان يثني عليها في مجالسه الخاصة ويرجو منها خيرًا كثيرًا، ولقد كان يهدي إليها مؤلفاته فيكتب عليها بخطه: من المؤلف إلى جماعة الإخوان المسلمين النافعة؛ ولكنه ما كان يعلم أن الله قد ادخر لهذه الجماعة أن تحمل عبئه وأن تتم ما بدأ به، وأن تتحقق فيها أمنية من أمانيه الإصلاحية وأمل من آماله الإسلامية. )  ( وإننا لنرجو أن نكون أسعد حظًّا من صاحب المنار رحمه الله في حسن معاملة المشتركين فيها، فإن مال الدعوة مهما كثر قليل بالنسبة لنواحي نشاطها وتشعب أعمالها فليقدِّروا هذه الحقيقة وسيجدون ما ينفقون في هذه السبيل عند الله هو خيرًا وأعظم أجرًا. ستعود المنار إن شاء الله إلى الميدان تناصر الحق في كل مكان، وتقارع الباطل بالحجة والبرهان، وشعارها الدعوة إلى الإسلام والدفاع عنه وجمع كلمة المسلمين والعمل للإصلاح الإسلامي في كل نواحيه الروحية والفكرية والسياسية والمدنية.) .

3 ـ معنى هذا أن حسن البنا سرعان ما إحتلّ مكانة رشيد رضا فى مجال الدعوة السلفية بالاضافة الى عضويته فى جماعة الشبان المسلمين . الأهم من هذا أن أحتلاله لموقع رشيد رضا واكب تغيرا فى وضع المملكة السعودية الاقتصادى. كان رشيد رضا يعانى من ضيق ذات اليد ، وكان ينفق أحيانا من عنده ، وكان عبد العزيز حريصا ما استطاع على أن يساعد رشيد رضا ماليا . إختلف الحال بظهور البترول ، وكان هذا فى صالح حسن البنا الذى بذل كل وسعه ليحظى بالقبول لدى عبد العزيز حتى ينال (عطفه المالى ) .

4 ـ والاستاذ جمال البنا شقيق حسن البنا يعترف بتلك الصلة بين شقيقه الاكبر ووالده والسلطات السعودية ،في كتابه (خطابات حسن البنا الشاب الي ابيه ).

والدكتور محمد حسين هيكل في مذكراته عن السياسة المصرية يشير الي معرفته بالشاب حسن البنا في موسم الحج سنة 1936 ،وكيف ان حسن البنا كان وثيق الصلة بالسعودية ويتلقي منها المعونة .

5 ـ  وكان  حسن البنا يمسك بيد من حديد بميزانية الجماعة، ولذلك فان الانشقاقات عن الاخوان ارتبطت باتهام الشيخ حسن البنا بالتلاعب المالي واخفاء مصادر تمويل الجماعة عن الاعضاء الكبار في مجلس الارشاد .

وعن طريق الدعم السعودي استطاع البنا ــ وهو المدرس الالزامي البسيط  ــ أن ينشئ خمسين الف شعبة للاخوان في العمران المصري من الاسكندرية الي اسوان .

صلة حسن البنابالشيخ محب الدين الخطيب و حافظ وهبة

1 ـ أثناء دراسته  بكلية دار العلوم إتصل حسن البنا أيضا بمحب الدين الخطيب فى تردده على المكتبة السلفية ، واصبح عضوا فى جمعية الشبان المسلمين التى أنشأها محب الدين الخطيب.

2 ـ وإعترف حسن البنا في مذكراته (الدعوة والداعية) بصلته بالشيخ حافظ وهبة والدوائر السعودية، وقد جاء للقاهرة حافظ وهبة لانتداب بعض المدرسين المصريين ليقوموا بالتدريس فى مدارس الحجاز ـ بعد أن إحتل عبد العزيز الحجاز . واتصل حافظ وهبة بجمعية الشبان المسلمين، فتكلم محب الدين الخطيب بحسن البنا فى ترشيحه فوافق البنا . والتقى البنا مع حافظ وهبة فى مقر جمعية الشبان المسلمين  يوم 6 نوفمبر سنة 1928. ولم يتم هذا التوظيف ، ولكنه كان بداية التعارف بين حافظ وهبة وحسن البنا . واستمر حسن البنا مدرسا إبتدائيا فى مدينة الاسماعيلية . ولكنه إكتسب معرفته بحافظ وهبة . واستمرت الصلة بينهما بطبيعة الحال .

ثانيا : حسن البنا يقابل الملك عبد العزيز

1 ـ  كان حسن البنا وأتباعه حريصين على جذب إنتباه الملك عبد العزيز والقريبين منه ،  وبعد محاولة الاعتداء على الملك عبد العزيز في الحرم من قبل أحد اليمنيين، أرسل المؤتمر الثالث لجماعة الإخوان  عام 1939 تهنئة للملك عبد العزيز بنجاته وإستنكارا لمحاولة إغتياله . 

2 ــ في عام 1936 توجّه حسن البنّا للحج أوّل مرةٍ في حياته. كان عبد العزيز يوجه الدعوات لكبار ( علماء المسلمين ) حيث يعقد لهم مؤتمرا يحضره بنفسه، ولم يكن الاخوان المسلمين وقائدهم الشاب ضمن كبار علماء المسلمين فى تقدير عبد العزيز . قرر حسن البنا أن يحج بأتباعه وأن يلفت نظر عبد العزيز بطريقة مبتكرة . وربما كانت هذه الطريقة بإقتراح الداهية حافظ وهبة . كان مع حسن البنا مائة من إخوانه ، حضر بهم المؤتمر فى هيئةٍ موحدة هي الجلباب الأبيض والطاقية البيضاء. وفي الموعد المحدد فوجئ علية القوم المجتمعون بمائة رجل في هذه الهيئة يخطون خطوةً واحدةً يتوسط الصف الأول منهم رجل منهم هو المرشد العام، وطلب حسن البنا الكلمة ، وإرتجلها ، وحازت الاعجاب . ونشرت جريدة أمّ القرى فى صدر صفحتها (خطاب للأستاذ حسن البنا المرشد العام للإخوان المسلمين) .

3 ـ كان هذا أفضل مسرحية لتقديم الاخوان المسلمين الى عبد العزيز.  ونجح مسعى حسن البنا ، فقابل الملك عبد العزيز فى هذا العام ، وطلب منه إنشاء فرع للإخوان المسلمين فى مملكة عبد العزيز ، فرفض عبد العزيز قائلا ( كلنا إخوان مسلمون ) .

ثالثا : سياسة عبد العزيز مع حسن البنا والاخوان المسلمين

1 ـ لم يفطن حسن البنا الى خطة عبد العزيز ومخاوفه . تجربة عبد العزيز مع إخوانه النجديين تعلم منها ألّا يعيد التجربة ، بل الأفضل له أن يستغلهم فى مصر ، فهم تنظيم سياسى وهابى طامح للحكم ، أى هم خطر عليه فى بلاده ولكن طموحهم فى مصر قد يصل بهم الى حكم مصر ، فتتحول مصر على أيديهم الى دولة وهابية تابعة دينيا لعبد العزيز ، وبالتالى تكون تابعة سياسيا له . من هنا كان الرفض حازما من عبد العزيز ، لا وجود للإخوان المسلمين فى دولته ، مع مساعدته لهم فى حركتهم فى مصر وخارجها . لذا عمل عبد العزيز على إحتضان الاخوان المسلمين وهم فى مصر ، ومساعدتهم فى توجيه نشاطهم خارج مملكته إنطلاقا من مصر .

2 ـ لهذا ـ برغم رفض عملهم فى المملكة فقد توثقت الصلة بين حسن البنا والملك عبد العزيز ، فالمراسلات إستمرت بينهما ، يعززها وجود حافظ وهبة مستشار الملك عبد العزيز ، وهو الذى رسم خطة تحويل مصر للوهابية عن طريق الاخوان وبقية الجمعيات الوهابية الدعوية السلفية .

3 ـ وأصبح الإخوان أبرز المدعويين لحضور موسم الحج والأكثر نشاطا فيه . وقد تهددت حياة حسن البنا بالخطر فى مصر عام 1948 ، وقام بالحج ، وقيل أن الحكومة المصرية أعدت خطة لإغتياله فى موسم الحج والصاق التهمة ببعض اليمنيين ـ بعد فشل ثورة الميثاق فى اليمن وسنعرض لها ــ  وكان أمير الحج المصري حامد جودة – رئيس مجلس النواب الذي ينتمي إلى الحزب السعدي – قد صحب معه بعض الأشخاص الخطرين، ولكن الحكومة السعودية استشعرت ذلك فأنزلت حسن البنا ضيفًا عليها وأحاطت مقره بحراسة شديدة وقدمت إليه سيارة خاصة بها جندي مسلح لحمايته . 

4 ـ من ناحيتهم كان الاخوان المسلمون هم ( شعب عبد العزيز فى مصر ) . إستخدموا نفوذهم فى مصر ( الليبرالية ) فى إعداد إستقبالات شعبية له عندما زار الملك عبد العزيز مصر عام 1945. فقد أعدّ له الاخوان المسلمون إستقبالا شعبيا حافلا . استقبلته جوّالة الإخوان المسلمين في مطار القاهرة بالمشاعل والهتافات الإسلامية مرحّبين بمقدمه . وحين تحدد موعد زيارته للإسكندرية  تجمّعت فرق جوّالة الإخوان بالإسكندرية في ملعب الأولمبي لتنظيم برنامج الاستقبال في الساعة الثامنة من صباح ذلك اليوم.وتزوع الاخوان المسلمون على أماكن الاستقبال من محطة السكة الحديد إلى قصر الملك فاروق في رأس التين.

5 ـ ودعا الاخوان لعقد مؤتمرٍ عربيٍ من أجل فلسطين،  وحضر المؤتمر زعماء عرب ومسلمون توافدوا على مقر المركز العام للإخوان ، وكان ممن توافد الأمير فيصل بن عبد العزيز آل سعود والأمير أحمد بن يحيى ومعهما بعض إخوتهما، أوفدهم والدهم الملك عبد العزيز . وبحث المجتمعون مع الحكومة المصرية وحسن البنا ما يجب عمله   لإنقاذ فلسطين.

6 ـ وعقدت إنجلترا فى لندن مؤتمر( المائدة المستديرة ) لبحث مشكلة فلسطين ، وضم المؤتمر ممثلين عن العرب واليهود والحكومة البريطانيةصاحبة الانتداب على فلسطين . وحضر من المملكة السعودية الأميران فيصل بن عبد العزيز وأحمد بن يحيى. واشترك الإخوان في المؤتمر باعتبارهم سكرتيرين للأميرين ومترجمين لهما.

 7 ـ وأقام الاخوان المسلمون مظاهرة شعبية تجمعت بميدان الأوبرا في القاهرة تأييداً لفلسطين في شهر ديسمبر 1947 بعد تقسيم فلسطين ، وخطب حسن البنا وآخرون ، وحضرها الأمير فيصل بن عبد العزيز .

أخيرا :

نعترف بندرة المادة العلمية التى تتحدث عن علاقة الاخوان المسلمين بالسعودية ، فالاخوان المسلمون كانوا ولا يزالون تنظيما له واجهة علنية وأخرى سرية ، والعلاقات بينهم وبين السعودية فى هذه الفترة كانت فى الخفاء ، وما يترشح عن هذه العلاقة يكتبه أفراد من الجماعة بصورة دعائية . والسعودية تلتزم الكتمان ، وما يكتبه عملاؤها هو مجرد تبرير أو تأييد . وليس امام الباحث التاريخى إلا إستقراء الأحداث العلنية . وهذا ما سنحاوله فى الخدمة التى قدمها الاخوان المسلمون للملك عبد العزيز فى قلب نظام الحكم فى اليمن والانتقام له من إمام اليمن .

اجمالي القراءات 4315

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4004
اجمالي القراءات : 34,813,504
تعليقات له : 4,377
تعليقات عليه : 12,981
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي