شرب الخمر حلال:
حكم شرب الخمر

شريف هادي في الأحد 10 سبتمبر 2006



قبل أن أخوض في هذا الموضوع يجب أن نضع معا عدة قواعد لا يجوز تجاهلها أو تخطيها
أولا: أن جميع آيات القرآن محكمة غير منسوخة ولكن بعضها نزل ليعالج موضوع معين في زمن معين خصص لحادثة أو فرد مثل ما جاء في القرآن بشأن الخوالف أو بشأن أبي لهب ولكن إذا أخذ منه حكم عام فأن قواعد القرآن عامة مجردة.
ثانيا: أن السنة فضلا عن إنها لا تنسخ قرآن فنحن على أفضل إفتراض غير مأمورين بالأخذ بها وفقا لنهي رسول الله صلى الله عليه وسلم عن كتابتها ولا أظن أن العلة في النهي هي عدم إختلاط الوحي بالقرآن تلكم العلة التي إنتهت بوفاة رسول الله صلى الله علية وسلم وإلا لكتبها الصحابة بعده وقد إنقطع الوحي، وهذا عمر بن الخطاب ينهى عن قول الحديث وأبو هريرة يقول أحدثكم بأحاديث لو حدثتكم بها على زمن عمر لضربني.
ثالثا: أن كل ماجاء من حديث في موضوع الخمر هو من قبيل أحاديث الأحاد فنكتفي بالأخذ بالنصوص القرآنية مع إعادة شرحها
رابعا: أنا لا أصدر فتوى ولكن أفتح باب للنقاش ، كما أني لا أعتقد بصحة ما توصلت إليه وسوف تقرأة لاحقا كما لا أعتقد بخطأة وكل ما أرجوة هو مناقشة ديننا بشكل هادئ ومحاولة إعادة فهم هذا الدين العظيم ولو ثبت أثناء النقاش خطأ ما توصلت إلية فسوف أعلن ذلك في نفس الموضع علما بأنني شخصيا لا أعمل بما توصلت إليه
حكم شرب الخمر إذا أسقطنا جميع الأحاديث وأخذنا فقط بالقرآن فأنا لا أظن أن الحكم فيها هو التحريم وذلك
للأتي:
1- آيات الخمر في القرآن والتي تحمل معنى التحريم ثلاث هي قوله تعالى
يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ 2/219 يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنْصَابُ وَالأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ 5/90نَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ 5/91 وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَاحْذَرُوا فَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ 5/92 لَيْسَ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جُنَاحٌ فِيمَا طَعِمُوا إِذَا مَا اتَّقَوْا وَآمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ ثُمَّ اتَّقَوْا وَآمَنُوا ثُمَّ اتَّقَوْا وَأَحْسَنُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ 5/93" صدق الله العظيم إنه من قبيل الإعجاز القرآني هذه الصورة البلاغية أن مجموعة من الأشخاص يلعبون الميسر ويشربون الخمر بعضهم يكسب والآخر يخسر والكسبان في نشوة الخمر مع فرحة النصر والخسران في هم الخسارة وضياع المال ومحاولة التعويض مع ذهاب العقل بالخمر كل واح منهم يحاول سلب مال أخيه وكلهم ذاهبي العقل يضيعون الصلاة وينسون ذكر الله ويستقسمون بالأنصاب والأذلام فأي رجس أكبر من هذا فهذه الصورة التي رسمها القرآن بالكلمات المعجزة حرام ... حرام ... حرام.
ثم نعود للنظر في هذه الآيات لنكتشف أنها في النهي تقرن دائما الخمر بالميسر فالواو هنا عاطفة معنى ذلك أن التحريم يسري على كلاهما معا وليس أحدوهما دون الآخر ولو طبقنا قاعدة النظر إلي الأحكام من باب المقاصد والحكم هو النهي عن شرب الخمر ولعب الميسر مجتمعا والذي حتما سيؤدي للقسم بالنصب والاستقسام بالأزلام و المقصد هو سد الذريعة على الشيطان فلا يوقع بين المسلمين العداوة والبغضاء أو يصدهم عن ذكر الله وعن الصلاة والقصد هنا يتحقق بالأمرين معا وهو شرب الخمر ولعب الميسر أما أحدوهما دون الأخر فلا يؤدي إلي تلك النتيجة،وأخيرا كيف نحكم بأن الواو عاطفة وليست فاصلة نأخذ ذلك من القرائن ففي جمع الآيات التي تأخذ معنى النهي والتحريم ذكر دائما الخمر والميسر معا ثم الآية الوحيدة التي ذكرت الخمر بمفردة في سورة النساء ليست تحريم ولكن تحليل وهي لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى ... الآية.
2- الإسلام لم يجعل عقوبة لشارب الخمر فمن قال أنها حرمت بلا عقوبة فكأنه يقول أن الإسلام جاء ناقص وأكمله عمر بن الخطاب وعلي بن أبي طالب تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا.
3- كثير من الصحابة شربوا الخمر بعد رسول الله واحتدوا فيها على زمن عمر.
4- المعلوم عن سعيد بن المسيب لم يقبل حد الخمر وكان يقول لمن سأله لو استطعت أن تغطيه بردائك فأفعل وهو فقية يأخذ منه وكان من التابعين
5- أفتى بعض فقهاء الأحناف بجواز الوضوء بالنبيذ على ما عرف به أنه خمر فلو كان نجس لما أفتوا بهذه الفتوى
6- ونأتي إلي أهم وأوضح أدلة تحليل شرب ستقسام بالأزلام و المقصد هو سد الذريعة على الشيطان فلا يوقع بين المسلمين العداوة والبغضاء أو يصدهم عن ذكر الله وعن الصلاة والقصد هنا يتحقق بالأمرين معا وهو شرب الخمر ولعب الميسر أما أحدوهما دون الأخر فلا يؤدي إلي تلك النتيجة،وأخيرا كيف نحكم بأن الواو عاطفة وليست فاصلة نأخذ ذلك من القرائن ففي جمع الآيات التي تأخذ معنى النهي والتحريم ذكر دائما الخمر والميسر معا ثم الآية الوحيدة التي ذكرت الخمر بمفردة في سورة النساء ليست تحريم ولكن تحليل وهي لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى ... الآية.
2- الإسلام لم يجعل عقوبة لشارب الخمر فمن قال أنها حرمت بلا عقوبة فكأنه يقول أن الإسلام جاء ناقص وأكمله عمر بن الخطاب وعلي بن أبي طالب تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا.
3- كثير من الصحابة شربوا الخمر بعد رسول الله واحتدوا فيها على زمن عمر.
4- المعلوم عن سعيد بن المسيب لم يقبل حد الخمر وكان يقول لمن سأله لو استطعت أن تغطيه بردائك فأفعل وهو فقية يأخذ منه وكان من التابعين
5- أفتى بعض فقهاء الأحناف بجواز الوضوء بالنبيذ على ما عرف به أنه خمر فلو كان نجس لما أفتوا بهذه الفتوى
6- ونأتي إلي أهم وأوضح أدلة تحليل شرب الخمر قوله تعالى عقب النهي في سورة المائدة " ليس على الذين أمنوا وعملوا الصالحات ... الآية دليل على أن الشرب وحدة ليس حرام ولا عبرة بما ذكره أبن كثير في تفسيره أنهم سألوا رسول الله فيمن مات وهو يشرب الخمر فنزلت الآية لأنه من المعلوم بالضرورة عقلا ونقلا أنه لا جريمة ولا عقوبة إلا بنص وبما أنهم قد ماتوا قبل النص فهم غير مخاطبين به ولو كانت هذه طريقتهم في السؤال لماذا لم يسألوا عن حكم من مات قبل أن يدرك فرض الصلاة مثلا؟ ثم أن النص القرآني يتكلم عن مخاطب مازال حيا في قوله إذا ما اتقوا وآمنوا وعملوا الصالحات ثم اتقوا وأمنوا ثم اتقوا وأحسنوا فتكرار لفظ التقوى للتوكيد فمن اتقى وآمن وعمل صالحا وأمن وأحسن لن يشرب الخمر للسكر قبل الصلاة عامدا لترك الصلاة برخصة
7- فالآية في سورة النساء تعطي رخصة للمخمور بالبعد عن الصلاة حتى يفيئ والآية في سورة المائدة تحذر أن يكون فعل السكر عمدا لترك الصلاة فذكر الحق سبحانه التقوى والإيمان والإحسان عدة مرات للتوكيد والله أعلم
وأخيرا حاشا لله أن أحلل حراما وكل ما ذكرته أنفا في باب الاجتهاد والحوار وأني أنتظر على فارغ الصبر مشاركاتكم جميعا وكل يدلي بدلوة مستعينا بكتاب الله وبما لدية من أدلة عقلية ونقلية لعلنا نصل إلي الحق والصواب دونما تجريح أو سب ولنعلم جميعا بأن الحق أبلج والباطل لجلج ولينتصر كل منا للحق ولا ينتصر لرأية وأخيرا أدعوا الجميع أن لا يعمل بهذا الاجتهاد أو يأخذ به حتى يتأكد من قبل العلماء الأفاضل وأستغفر الله العلي العظيم وأبرأ إلية ممن يعمل بها قبل أن يتبين الحق وأنا شخصيا لا أعمل بها ولا آخذ بها حتى نتيقن من صحة الاجتهاد من عدمة
اجمالي القراءات 143146

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (14)
1   تعليق بواسطة   حسام الدين     في   السبت 07 اكتوبر 2006
[92]

بشروا ولا تنفروا

تحليلك منطقي الى حد كبير لكن الشئ الذي اود ان الفت نظرك اليه هو اننا ومن خلال موقع اهل القرأن نحلم بأن نعيدكل المسلمين الى ديانة التوحيد لنصبح كلنا على طريق واحد وشرع واحد فأذا بدءنابمقالات تدعو لتحليل الخمر واخذ ايام السبت والأحد عطلة رسميةبرغم وجاهة منطقها بشكل كبير الا ان كل من يحاول ان يقترب من الموقع من مسلمي السنة والشيعة وغيرهم اعتقد والله اعلم سيلوذ فرار وسينشر عنا اننا دعاة فسق وفجور كعادتهم للأسف الشديد هذا مع اقتناعي بوجهة نظرك الوجيهة بشكل كامل .. فأرجوك لاداعي للقضايا الفرعية التي تزيد من مساحة الخلاف بين المؤمنين بأطيافهم المختلفة ودعنانثبت للعالم ان التمسك بالقرأن فعلا يوحد الأمة ولايفرقهاولنتبع منهج الدكتور احمد صبحي منصورفي نشر الفكر الأسلامي الصحيح والفرؤق بينه وبين الفكر المبني على المرويات والأحاديث فهذا انفع وأجدى وسامحني لأختلافي معك في الرأي وان كنت اتمنى ان لايفسد للود قضية اخيرا اشكرك على وقتك ومجهودك وفقنا الله لما فيه الخير للأنسانية اجمعين

2   تعليق بواسطة   وسام صلاح     في   الثلاثاء 28 نوفمبر 2006
[807]

غريب

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
صديقي العزيز شريف هادي

ارى أن مقالك الحساس هذا قرأ أكثر من 500 مرة ! ولم أجد إلا تعليقا و حيدا من السيد حسام !؟
ألم يرتبط ذكر الخمر بالجنة في العديد من الايات الكريمة، إن كان الخمر سيئا لهذه الدرجة فلم إقترن بالجنة ؟

3   تعليق بواسطة   Raad Abdul-Aziz     في   الأربعاء 06 ديسمبر 2006
[913]


Dear Mr. Shireef,

I would like to comment on your article about “Wine” that you published several days ago. I would like to inform you that you raised an interesting note about this subject. After reading your article, I searched in the Holy Quran about the word “Wine” and I found that it was described as a drink for joy every time the wine mentioned alone. Such as;


مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِنْ لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِنْ عَسَلٍ مُصَفًّى وَلَهُمْ فِيهَا مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ كَمَنْ هُوَ خَالِدٌ فِي النَّارِ وَسُقُوا مَاءً حَمِيمًا فَقَطَّعَ أَمْعَاءَهُمْ

047.015 ([Muhammad])



إِنَّ الأبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِنْ كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُورًا

076.005 (Al-Insan [Man])



I think your idea in this article can explain better the following verse;


يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَقْرَبُوا الصَّلاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ وَلا جُنُبًا إِلا عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّى تَغْتَسِلُوا وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا غَفُورًا

004.043 (An-Nisa [Women])



Thank you for your articles and good courage.

4   تعليق بواسطة   سعيد العوضى     في   الأربعاء 21 فبراير 2007
[2904]

فصحتك اخى شريف

ايات الاخمر كلهاا تقول ان الخمر من عمل الشيطان فهل نشرب من انتاج الشيطان يا اخى شريف ولو كام حلال ما قال الله اجتنبوا والخمر اثبت علما انة يسبب امراض كثيرة هل الله يحلل لنا ما يضرنا اخى شريف اسحب مقالك افضل شكر لكم

5   تعليق بواسطة   سعيد العوضى     في   الأربعاء 21 فبراير 2007
[2905]

الى وسام صلاح

عفوا اخى وسام خمر الجنة يختلف عن خمر الدنيا بهو لا يذهب بعقل ولا صداع ولا يعمل امراض مثل خمر الدنيافى فرق اخى وساام شكرا عموما لو كان حلال لصرحة الله والحمدلله ان حرم بمفهوم يفهمه كل راسخ فى العلم

6   تعليق بواسطة   اشرف ابوالشوش     في   الخميس 22 فبراير 2007
[2932]

رجاء لاتفتوننا في ديننا واوقفوا هذا الهراء- لاتناقشوا المسلمات-الخمر حرام قطعا من القران الكريم

الاخ شريف هادي المحترم.
بعد السلام والتحية.
اخي ... حقيقة انا لاانوي الاساءة او التجريح ولكن لي اعتراض كبير جدا على مقالتك هذه:
1.لقد قلت (أنا لا أصدر فتوى ولكن أفتح باب للنقاش ، كما أني لا أعتقد بصحة ما توصلت إليه وسوف تقرأة لاحقا كما لا أعتقد بخطأة ) اخي ان كنت لاتعتقد بصحته فلم تثير هذا النقاش اصلا !!!!!!!كما ان الجملة متناقضة تمام فالموضوع ياإما مع أوضد حرام او حلال ولايوجد بين بين.
2. تستغرب ان يكون عمر بن الخطاب قد جعل حدا في الاسلام (جميل جدا لا احد يضيف في الاسلام شيئا ولو كان صحابيا جليلا مثل عمر بن الخطاب) ثم في النقطة التي تحتها مباشرة تقول ان كثير من الصحابة شربوا الخمر فحدو فيها!!!!! مادمت قلت انهم قد حدوا فيها وبغض النظر عن صحة الحد في ذاته افلا يعني هذا ان الامر كان معروف انه حرام فلو كان حلالا افكانوا يخافون من عمر بن الخطاب حتى يجعلونه يحرم مااحله الله وهم من عاصرو الرسول صلى الله عليه وسلم.
3.انت تعتبر ان الاحاديث لايعتد بها لانها احاديث احاد (جميل جدا انا ايضا معك) ثم تستدل باقوال فقهاء النفاق انهم قد احلو الوضوء بالنبيذ!!!! اخي بالله عليك ماذا لو قراء هذا الكلام انسان غير مسلم؟هل تراه بعد هذا يحترم لنا دين بعد ان ظن ان الاسلام يجيز الوضوء بالخمر !!!! وهل تعتقد انت انه يجوز الوضوء باي شيء اصلا خلاف الماء الطاهر حتى لو كان لبنا او عسل!!!! او ليس هؤلاء هم نفسهم فقهاء رضاعة الكبير وتشبيه الله بالبشر والى ما ذلك من الهراء الشديد !!!!!.
4.قلت (الإسلام لم يجعل عقوبة لشارب الخمر فمن قال أنها حرمت بلا عقوبة فكأنه يقول أن الإسلام جاء ناقص وأكمله عمر بن الخطاب وعلي بن أبي طالب تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا) اسالك بالله هل كل شيء محرم له عقوبة ؟؟؟ هل لاكل لحم الخنزير عقوبة؟!! هل للكاذب عقوبة؟!! هل لعاق والديه عقوبة؟!!!هذه ليست حجة.
5.افتراضك بان الخمر حرم ضمن صورة معينة من المعاصي هو من دونها حلال هو مجرد تخرص على الله سبحانه وتعالى.
6.قولك بان الله نهى الناس عن الاقتراب من الصلاة وهو سكارى فهذا ليس حجة لان الخمر حرمت تدريجيا والتدريج غير النسخ الذي لااقره ومع احترامي لراي الدكتوراحمد منصور في مقولة ان الخمر لم تحرم بالتدريج الا ان التدريج واقع حاصل في القران ولذلك مقالة اخرى ليس هذا وقت نقاشها.
7.تقول ان الخمر موجودة في الجنة فذلك يعني انها حلال ؟!!! يااخي في الجنة خمر لاتسكر اصنع لي انت خمرا لاتسكر في الدنيا وان اول الشاربين!!! في الجنة لاتكاليف لاعمل لاعبادة لاغض بصر لانه ببساطة لاتوجد معاصي ونفس امارة بالسوء ولا يوجد السيد الفاضل جدا جدا ابليس ومعه بقية السادة الشياطين المحترمين!!!.
اخير اخي العزيز:
بالله عليك الموقع اصلا صورته مشوهة عند الناس لانهم يقولون اننا نريد ان نشوه صورة الاسلام واننا علمانين كفرة ملاحدة الي ماذلك من كلام ونحن نحاول جهد ايماننا ان نوضح لهم كذب هذه الصورة , ثم ماذا؟
يدخلون الموقع فيجدون الاخ سمير يحلل البغاء!!!!! واخرون يناقشون هل الصلاة ثلاث ام خمسة !!!! وانت اخي الفاضل تفتح باب للنقاش عن هل الخمر حلال ام حرام!!!!!!وتريدونهم بعد ذلك ان يتبعون منهجنا؟!!!! كيف ؟؟؟والله انا لو كنت مكانهم ورايت مثل هذا الهراء لما فتحت الموقع مرة اخرى ولما كلفت نفسي عناء الرد عليكم فبالله عليكم لاتفتنوا الناس عن دينهم.
قبل قليل كنت اقراء للدكتور عمرو اسماعيل وكان مما قال ان اكثر مايعجبه في الموقع هو عقلانية النقاش فهل ترى احدا يقراء كلامنا هذا سوف يثق فينا او يصدق ان هذه عقلانية.
اعذرني اخي قد تكون هذه اول مداخلة بيني وبينك وما كنت احب ان تكون على هذا النحو ولكن ان نناقش في مسلمات واضحة في القران وضوح الشمس فاسمح لي ان اقول لك هذا خطاء وخطاء كبير جدا جدا.

7   تعليق بواسطة   اشرف ابوالشوش     في   الخميس 22 فبراير 2007
[2936]

الاستاذ شريف هادي المعذرة

الاستاذ شريف هادي المحترم.
اولا وقبل كل شيء احب ان اعتذر عن قولي واستخدامي لكلمة (هراء) تعليقا على مقالتكم اعلاه.
الحق استاذ شريف اني من المعجبين باغلب الموضعات التي طرحتها على الموقع .
سبب انفعالي في التعليق اعلاه عائد الي قناعة انت بنفسك زدت في تثبيتها في نفسي امس في مداخلتك مع الاخت رحمة عبدالمولى في موضوع الصلاة ورد الدكتور حسن عليها.
(أما أنتي أختي رحمة فإن كان عندك شيء فهاتيه ، وأعلمي بأنا لسنا أطفال فأخونا فوزي جاوز الستين وأنا وحسن في نهاية العقد الخامس من العمر وأخي حسن طبيب وكاتب لمدة ثلاثون عاما ،وأنا حاصل على شهادات عديدة في القانون ودراسات مقارنه بين الشريعة والقانون وكذا في الاقتصاد منها الدكتوراه - واستغفر الله أني أضطررت أن أتكلم عن نفسي – فلسنا في كتاب أو مدرسة إبتدائية وشكرا لكي أن تسمعي جعلنا الله وإياك من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه) علمت من هذا الكلام ومن الذي سبقه ان لك خبرة ثلاثين عاما في تدبر كلام الله عز وجل وعلمت منه ايضا رفضك لمنطق الاخت رحمة لموضوع الصلاة لانه في قناعتك الشخصية ان الصلاة اصبحت من المسلمات التي درست ومحصت وعليه الكلام عنها بغير المعروف عنها لايليق.
عليه استاذي الفاضل كان ردي المنفعل اعلاه على موضوع الخمر - فلك مني المعذرة.
وبالرغم من انك قد اثرت في نقاشك مع الاخت رحمة موضوع الاعمار وانك والدكتور حسن اكبر سنا منها الا اني استاذي الفاضل احب ان اقول لك اننا ما اعجبنا باراء وفكر الدكتور منصور لسنه وعمره ولكن للموضوعية والمنطق الذي فيها.
واغلب من في الموقع من فترتي الزمنية وعمري (30 عاما) اي من فئة الشباب صغار السن وانت والدكتور حسن والاستاذ فوزي من فئة الشباب كبار السن :).
عليع اعتذر لان من في مثل سني لايحق له ان يخاطب من في هم في سن اخوانه الكبار بهذا الاسلوب .
فلك مني المعذرة مرة اخرى.

8   تعليق بواسطة   آية محمد     في   الخميس 22 فبراير 2007
[2944]

الأخ محمد أبو الشوش

ألسالم عليكم أخى العزيز محمد. لقد لاحظت أنك أخذت مقالة من وسط المقالات الخاصة بالأستاذ شريف ثم بدأت توجه الإنتقاض. كان يجب عليك قراءة باقى كتابته لتعرف كيف أنتهى نقاش الخمر وكيف كانت كلمته الأخيرة فى هذا الشأن.

ولقد أخذت هذه الجزئية من إحدى مقالاته لتقرأها وأتمنى ألا تتعجل بالحكم على شخص قبل أن تدرس إلى جميع الزوايا:

وقبل الخاتمه أسوق لكم مسأله ، تدبرت آيات الخمر المحرمه فوجدُتها إثمٌ ورجسٌ وصدٌ وإجتنابٌ ونهي فقلت هي إذا محرمه ولكن أعدت فحص المسأله فوجدت واو عاطفه والتحريم إن كانت للعقل مانعه أما مادون ذلك فلا جناح إن لم تكن مُغِبه وأثرت المسأله وذكرت قوله قل لا أجد فيما يوحى إلي محرما على طاعم يطعمه وتصدى فوزي والفران وساندهما عثمان وقالوا كلها حرام بعدما بحثوا في القرآن وكان النقاش بيننا مثالا يحتذى فلم يتهموني بالظلم والبهتان ولم أتهمهم بالجمود والنكران بل أخوة في رحاب القرآن وكل منا مسئول عن رأيه أمام الرحمن ، لم أقتنع ولم يقتنعوا قدمت أدلة للتحليل مقنعه وقدموا أدلتهم للتحليل مانعه والقراء بيننا للنظر ماعنه حتى كان لفوزي مداخله قرأ فيها آبة محكمه "فاما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تاويله" فهزت مني الأعماق والأبنيه وخفت أن يعرض لي الرحمن محكمه فرجعت أسأله التوبة والمغفره فالحمد لله أن منَ علينا بأنظار ماعنه وعقول واعيه وألباب للحق راجعه.

جزاك الله خيرا أخى :)

9   تعليق بواسطة   اشرف ابوالشوش     في   الخميس 22 فبراير 2007
[2948]

المربي الفاضل شريف هادي- اعتذار من جديد

اخي الاكبر - او استاذي المربي الفاضل-او الوالد العزيز (ان قبلتها وسمح بها فرق السن :) ) الاستاذ شريف هادي.
اعتذر مرة اخرى واخرى واخرى فانا حقا تسرعت ولم اقراء باقي المقالات لك في هذا الموضوع تحديدا واختي الفاضلة (Aya Moh) هي التي لفتت نظري الي هذا الامر.
فعليه انا اعتذر من جديد وان سامحتني فذلك المرجو منك وان ابيت ان تسامحني فاسلك: اذا اخطاء احد ابنائك معك هل تغضب عليه ولاتسامحه؟).
ولك شكري واعتزازي

10   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   الخميس 22 فبراير 2007
[2957]

أخي وإبني محمد أبو الشوش وأبنتي الغاليه آيه ووالأخ الكريم سعيد وأخي البدري

أولا أحب أن أقول لكم شكرا لم وأطلب منكم جميعا أن تسامحوني إذا كانت مقالتي عن الخمر شديدة الوقع في نفوسكم ، ولكن أيها الإخوة والابناء أما ماقصدت أن أحلل حاما أو أحرم حلالا وكل ما قصدته فتح بابا للنقاش إحقاقا للحق لا أكثر ولا أقل ، والذي كتبته عن الخمر تحديدا أربعة مقالات وعشرات المداخلات وإنتهيت إلي قبول أدلة التحريم وأعلنت ذلك صراحة في إحدى مداخلاتي وكذلك في مقالة مستقلة رجعت إليها ابنتي الحبيبة آيه وكنت قد فكرت حذف هذه المقالات ولكن بعد تفكير قررت أن أبقي عليها وكان السبب أن المقالات وما بها من مداخلات كانت مثالا راقيا للنقاش بين الإخوة الكرام جميعا ،فكان أخي الكبير فوزي هادءاً رزيناً كعادته وأخي الحبيب شادي رغم بعض الإندفاع والحمية الموجودة في الشباب إلا أيضا كان مثالا في الأدب والبحث والرجوع للحق عندما يجد في بحثه ما يخالف فكرة وأما السبب الثاني هو أعلان رجوعي للتحريم فنقضي على أي لبس فيما بعد والسبب الثالث أن طيقة البحث والرد مثال يحتذى في المنهج المستخدم في البحث في القرآن وان كنت أملك حذف المقالة فليس من حقي حذف مداخلات جميع الإخوة لأن ذلك بحثهم وجهدهم في الرد عليَ فسوء أدب مني حذف كل هذا التعب وأخيرا فالمقالة ملكي ما لم أنشرها ولكن بعد نشرها هي ملك الموقع وأصحابه وكتابه ورواده فليس من حقي إلغاءها إلا بإذنهم جميعا أو رغبتهم جميعا وهذا ما لا يتثنى
أما أنتي أبتي الغالية آيه فقد أبكتني مداخلتك ودعوت الله لكي وأرجوا أن يستجيب وهو الذي يجيب دعوة الداعي إذا دعاه دعوت لكي بالسلامه وألا يبقى في قلبك غير الحب والذي دعوت الله أن يملاء حياتك مع زوجك وأولادك وكل المحيطين بك فأنت جديرة بذلك ، فالحقيقة دفاعك عني لم يكن لشخصي الضعيف الذي لا تعريفيه ولكن كان لمبادئ تربيتي عليها جزا الله والديك عنك وعننا كل خير فكان دفاعا عن الحق في شخصي الضعيف فحمدت الله وشعرت بأن خوفي من الله وبحثي في كتابه بغرض إعلاء كلمته سبحانه وليس بغرض الخوض في دينه أثمر ثماره وآتى أكله.
ابني الغالي محمد أبو الشوش أولا أنا لست أستاذاً أو معلماً بل أنا في هذا الموقع متعلم من أخي الكبير دكتور أحمد وأخي الكبير فوزي وأخواني حسن وعثمان وأنتم جميعا ، وأنا أخي والله ما غضبت عند قراءتي لمداخلتك الأولى بل فرحت فإندفاعك وغضبك في الله ولله وأنا وأنت تعلمنا درسا جديدا وهو الإحاطة فبل الإندفاع فلو أحطت بكل الموضوع من قبل ما أندفعت فشكرا لك على تعليمي هذا وأخي سعيد ما أقوله لك هو نفس ما قلته لأخي وإبني محمد أبو الشوش وعلى فكرة فأنا لدي خمسة أبناء أكبرهم 22 سنة وأدعوا الله أن يصلحهم بالقرآن للقرآن ، ومداخلتك أبني محمد تدل على أنك من بيت طيب فبارك الله في والديك وفيك
وأنت أخي البدري كانت لي مداخلة غاية في القسوة ولكنك كنت أكرم مني فسامحني وأستغفر الله عليها
أخوكم / شريف هادي


11   تعليق بواسطة   اشرف ابوالشوش     في   السبت 24 فبراير 2007
[3084]

استاذ شريف هادي - يازول يارائع

استاذي شريف هادي...
بعد يوم كامل من الغياب عن النت جئت راكضا ابحث عن ردك لي وعن قبول اعتذاري
واما وقد قبلته فاقول لك:
كونك تعتقد انك لست استاذا فهذا تواضع منك ان لا اقبله ولكنها اخلاق من هم في مثل قامتك السامقة.
وانت في النهاية (زول رائع جدا) .
وبالمناسبة كلمة زول في العامية السودانية تحمل معنى الشهامة والرجولة وتقارب معنى كلمة ياجدع في العامية المصرية .
ولكم لاهل مصر من المفاخر
وهذا حديث اخر
والي حينه
دمت .
ولك مني ارق التحايا

12   تعليق بواسطة   إبراهيم إبراهيم     في   الأحد 23 سبتمبر 2007
[11199]

ربنا لا تجعلنا من المستضعفين

السلام عليكم ورحمة منه وبركات
الأخ شرف هادي
كل عام وأنتم بخير
بعد قراءة تعليقك على الخمر حرام بنص القرآن قمت بالبحث في مقالاتك واستوقفني مقالك حكم شرب الخمر فقرأته ولا أدري ما تحتوي باقي المقالات ولا أدري إن كانت هذه المقالة هي التي أشرت إليها أم لا
على كل حال لم أستطع أن أمنع نفسي من الكتابة
1 – لقد قلت أن آيات القرآن كلها محكمة وتعالى الله قال :
{هُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاء الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاء تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الألْبَابِ }آل عمران7
أما الآيات التي عالجت مواضيع في زمن نزول الوحي ولم نرى من السلف من أخذ منها تشريع فهذا لا يعني أنها غير مشرعة
2- إن ما يوجد من كتب ومورث تاريخي وما يدعا أنه أحاديث لرسول الله لا يؤخذ منها تشريع لقوله تعالى :
{كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لِّقَوْمٍ يَعْلَمُونَ }فصلت3
{وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآناً أَعْجَمِيّاً لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاء وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ }فصلت44
3- كيف تطرح مثل هذا الموضوع وتعبر عن خوفك أي أنك غير متملك منه فممن تخاف
{حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالْدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَن تَسْتَقْسِمُواْ بِالأَزْلاَمِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن دِينِكُمْ فَلاَ تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِّإِثْمٍ فَإِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }المائدة3
على كل حال هذا أمر طبيعي لأنه لا يوجد إنسان قد ملك مفاتح الحقيقة المطلقة ولن يستيطع
{هَلْ يَنظُرُونَ إِلاَّ تَأْوِيلَهُ يَوْمَ يَأْتِي تَأْوِيلُهُ يَقُولُ الَّذِينَ نَسُوهُ مِن قَبْلُ قَدْ جَاءتْ رُسُلُ رَبِّنَا بِالْحَقِّ فَهَل لَّنَا مِن شُفَعَاء فَيَشْفَعُواْ لَنَا أَوْ نُرَدُّ فَنَعْمَلَ غَيْرَ الَّذِي كُنَّا نَعْمَلُ قَدْ خَسِرُواْ أَنفُسَهُمْ وَضَلَّ عَنْهُم مَّا كَانُواْ يَفْتَرُونَ }الأعراف53
4- لا يوجد في النص القرآني كلمة تحمل معنى التحريم سوى كلمة تحريم وهي واضحة وجلية ( فَأَمَّا الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاء الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاء تَأْوِيلِهِ ) أي أن كل من يحاول استنباط حكم من عملية القفز من فوق المعني للكلمات يكون من الذين في قلوبهم زيغ
5-أنت لا تحلل ولا تحرم أنت تشرح فقط فلماذا الخوف وممن
من يجب أن نخشاه هو الله وما يجب أن نخافه هو العمل الذي نهانا الله عنه إلا في مخمصة لا بغيا
6- لا تحاول أن تستشهد بالموروث التاريخي لأن فيه من الحفر ما لا يستطيع أحد المرور منه و الخروج سليما
7- وأخيرا أذكرك ونفسي ومن خشي الرحمن بقوله تعالى : {وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَن نُّؤْمِنَ بِهَذَا الْقُرْآنِ وَلَا بِالَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَلَوْ تَرَى إِذِ الظَّالِمُونَ مَوْقُوفُونَ عِندَ رَبِّهِمْ يَرْجِعُ بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ الْقَوْلَ يَقُولُ الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا لَوْلَا أَنتُمْ لَكُنَّا مُؤْمِنِينَ }سبأ31
{قَالَ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا لِلَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا أَنَحْنُ صَدَدْنَاكُمْ عَنِ الْهُدَى بَعْدَ إِذْ جَاءكُم بَلْ كُنتُم مُّجْرِمِينَ }سبأ32
{وَقَالَ الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا بَلْ مَكْرُ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ إِذْ تَأْمُرُونَنَا أَن نَّكْفُرَ بِاللَّهِ وَنَجْعَلَ لَهُ أَندَاداً وَأَسَرُّوا النَّدَامَةَ لَمَّا رَأَوُا الْعَذَابَ وَجَعَلْنَا الْأَغْلَالَ فِي أَعْنَاقِ الَّذِينَ كَفَرُوا هَلْ يُجْزَوْنَ إِلَّا مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ }سبأ33

13   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   الإثنين 24 سبتمبر 2007
[11202]

بداية الحوار

اخي ابراهيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نعم أخي هذه المقالة واحدة من أربع مقالات كتبتها عن الخمر ، أرجو منك مراجعة باقي المقالات
أما عن المحكم فقصدت به عكس المنسوخ ولم أقصد به عكس المتشابه ، وعذرا أني استخدمت مصطلحات فقهاء العصر العباسي لتوصيل المعنى فأنا لا أعترف بوجود منسوخ بمعنى (محذوف) في القرآن ولذلك أردفت بقولي (غير منسوخة) ولم أقل غير متشابهة معاذ الله.
المقالة الاولى هي بداية حوار ، فأرجوك قبل أن تصدر حكمك أو تكتب تعليق اقرأ باقي المقالات عن الخمر
وشكرا لكم على التواصل ورمضان كريم
شريف هادي

14   تعليق بواسطة   kawtar sara     في   الأحد 06 نوفمبر 2011
[61531]

التحريم

السلام عليكم

ها هو ذا التحريم واضح في قوله تعالى:

1 "يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَآ أَكْبَرُ مِن نَّفْعِهِمَا"

2 "قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق وأن تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون"

نستنتج من 1 و 2 أن الخمر و الميسر فيهما "تحريم كبير"

و السلام عليكم


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-08-19
مقالات منشورة : 139
اجمالي القراءات : 1,649,986
تعليقات له : 1,012
تعليقات عليه : 2,336
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Taiwan

باب تجارب من واقع الحياة