مشكلة السعودية مع حسن نصر الله

سامح عسكر في الخميس 25 فبراير 2016


مشكلة حسن نصر الله مع قناة العربية السعودية ألخصها في المثل المصري.."مالقوش في الورد عيب قالوا أحمر الخدين"..

قناة وطنية وشبكة عربية ينفق عليها سنويا مئات الملايين من الدولارات وجهاز إداري وتقني على أعلى مستوى وخبراء إعلام ومحللين وفي الأخير أرادوا شخصنة صراع السعودية مع لبنان في شخص.."حسن نصر الله"..فخرج عملهم كما يقال.."جه يكحلها عماها"..!



هذا ملخص فيلم.."حكاية حسن "..الذي عرضته قناة العربية منذ أيام وأثار ضجة وانتقادات واسعة..

تتفق تختلف حسن نصر الله رجل صعب التشخيص إلا بالشكل الذي يريده ، شخصية فيها أغلب صفات الزعامة من القوة والحدة والوضوح والبلاغة والذكاء..وفوق ذلك الصدق..حتى أن عدوه الإسرائيلي بات يخاف من خطاباته وتهديداته آخرها قصف معامل الآمونيا في حيفا..شكلت لديهم نوع جديد من المواجهة..

قناة العربية حاولت تعمل فيلم لتشويه الرجل بالتوازي مع أزمة السعودية في لبنان ونجحوا في شئ واحد فقط وهو.."الدعاية"..بعرض سيرته الذاتية وخطاباته ومنزلته داخل لبنان وخارجها..فكانت النتيجة إقالة مدير القناة ومعاقبة فريق البرنامج بالكامل..!

وأنا أسأل ماذا كنتم تريدون من فريق الإعداد لفيلم وثائقي عن شخصية كحسن نصر الله غير ما تم عرضه؟..هل تريدون إظهاره بقرنين مثلا؟..أم بأنياب تقطر منها الدماء؟..أم بشعر كثيف وصوت غليظ وكلمات كفرية؟؟!..

المبدأ نفسه ساذج

الشئ الوحيد الذي يحسب للعربية في هذا الفيلم أنهم اتهموه بحب إيران والولاء لها..لكن حسن نصر الله لم ينكر ذلك بل يفتخر به على الملأ..لكن ولكي لا يُفهم خطأ قال أن ولاءه لوطنه لبنان أولى، اتهموه بالعمالة لإيران قال إخدموا المقاومة ضد إسرائيل والشعب اللبناني وسنكون عملاء لكم..هو لم يقل ذلك باللفظ لكن لسان حاله وتحليل خطاباته أعطت هذا الانطباع بوضوح..

شخصية محيرة بالنسبة لخصومه (السعودية وإسرائيل) وياللمفارقة أن تجتمع الدولتان على عداء نفس الجهات، وكأن مشكلة السعوديين مع خصوم إسرائيل هي (الحقد) مع تحفظي على اللفظ فلا أحب استعماله لكن معناه مكتمل الأركان في هذا السياق..

شخصيا الرجل لدي حالة مميزة في السياسة فعلا..لكن بالنسبة للدين أو المعتقد أراه (كائن خرافي كثير الشعارات) لكن على المستوى السياسي قوي وزعيم، والأخلاقي صادق نبيل..حتى لا أنسى وقفته الشهيرة وتحيته العسكرية لحاكم الكويت بعد آداءه صلاه موحدة بين السنة والشيعة، وطالب آل سعود بتكرار نفس المشهد كي يحقنوا دماء مواطنيهم..لكن هيهات..
 

اجمالي القراءات 5956

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2012-09-25
مقالات منشورة : 788
اجمالي القراءات : 5,335,864
تعليقات له : 102
تعليقات عليه : 411
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Egypt