من التركيب الاجتماعى الى أثر التصوف الاقتصادى

آحمد صبحي منصور في الخميس 20 اغسطس 2015


كتاب : أثر التصوف  الثقافى والمعمارى والاجتماعى فى مصر المملوكية

الفصل الرابع : أثرالتصوف فى الحياة الاجتماعية فى مصر المملوكي

من التركيب الاجتماعى الى أثر التصوف الاقتصادى    

مقدمة

لاشك أن البحث فى الأثر الاقتصادى للتصوف فى مصر المملوكية يستحق أكثر من رسالة دكتوراه ، وما نقدمه فى هذا الكتاب هو مجرد فتح الباب أمام الباحثين الجادّين للتعمق فى النقاط التى وردت فى هذا الكتاب لتكون مبحثا مستقلا ، وخصوصا عن الأثر الاقتصادى للتصوف فى الدولة المملوكية .

وهنا  ــ  فى الموضع الاقتصادى ــ نضع فقط بعض إشارات وبعض نقاط فوق بعض الحروف كإشارات ضوئية للباحثين المهتمين . وقد سبق عرض بعض موضوعات تتداخل مع موضوع الاقتصاد مثل العمران الدينى الذى توسع فى العصر المملوكى بآثار سلبية وإيجابية ومثل القيم لاجتماعية التى نشرها التصوف والداعية للتواكل والتبطل ، وما نتج عنها من تضخم طوائف المتسولة ، ولهذا تأثير إقتصادى فى توسيع دائرة الفقر ، ولا ننسى أن مصطلح ( الفقر ) كان يعنى ( التصوف ) وأن ( الفقير ) إصطلاحا هو الصوفى ، ومعلوم أن ( الفقر ) الاقتصادى بمعنى ( العوز والحاجة ) يستند الى ثقافة تجعل الفرد سعيدا بفقره راضيا به ، وتزداد خطورة هذه الثقافة ( الفقرية ) إذا إرتبطت بالدين ( الأرضى ) وكان لها دُعاة مثل ابن عطاء السكندرى الذى جعل السعى والنشاط فى تحصيل المعاش شركا بالله عزوجل ، فهنا تداخل بين القيم والأقتصاد . والموالد وزيارة القبور لها تأثير فى الرواج الاقتصادى ، فهنا تداخل بين العادات والاقتصاد .

مسئولية التصوف فى نشر ثقافة الفقر تشمل أيضا قدوم وفود وجماعات صوفية الى مصر ، إحترفوا التسول ، وكان أكثرهم من الأعاجم ، كما أن التصوف خلق طوائف مهنية فى المجتمع المصرى ، وهنا يتداخل أثر التصوف فى التركيب الاجتماعى مع أثره الاقتصادى . والنشاط الاقتصادى جزء هام من التاريخ الاجتماعى ، ونعرض مجرد لمحات تجمع بين التأثير الاجتماعى ( فى التركيب الاجتماعى ) والتأثير الاقتصادى :

أولا : التركيب الاجتماعى والأثر الاقتصادى

طوائف الأعاجم ..

1 ــ  تكاثر عددهم في مصر المملوكية بزيارة القادمين من الصوفية لمصر ، حتى لُقّب الصوفي بالأعجمي . ويقول ابن بطوطة عن الصوفية (وأكثرهم اعاجم ) [1] واحترف أكثرهم التسول  [2] ، لذا فكثير ما كان يحدث النداء لهم بالطرد  او النفي والضرب ، خاصة في الاضطرابات السياسية التي كانوا عنصرا فيها،  ثم يعود الحال إلى ما كان عليه بالشفاعة فيهم  [3]..

2 ــ وبالتالى كان أثرهم الاقتصادى سلبيا ، فلم يكونوا عنصرا منتجا ، بل حتى لم يقتصروا على التسول والحياة عالة على المجتمع بل كانوا عنصر شغب وفساد . وفى النهاية تم توطينهم فى مصر وصاروا جزءا من أهلها وعنصرا من نسيجها الاجتماعى والطبقى ..

 طوائف مهنية بأثر التصوف

هذه الطوائف أثرت سلبيا على الاقتصاد ، فقد تركت العمل وإحترفت البطالة و أحيانا البلطجة ، وصار لهم نفوذ فى الشارع ، وتنظيمات ورؤساء ، أرغمت الدولة على التدخل لكفّ فسادهم . وأهم هذه الطوائف :

 الجعيدية

1 ـ هم طائفة صوفية ظهرت في العصر المملوكي تحترف التسول كقيمة اجتماعية نشرها التصوف في المجتمع، حتى أصبح لقب الجعيدي علما على بعض الصوفية يطلقه على نفسه كما فعل المتبولي  [4].. وقد دخل في هذه الطائفة ــ مع الصوفية المتسولين ــ أرباب العاهات والمحتاجون .

2 ـ وبانتشار التصوف وتسيده في نهاية العصر ضمت طائفة الجعيدية بعض المتبطلين القادرين على الكسب ، الذين استمرأوا سهولة الكسب بالتسول مع التواكل والتبطل. وكانوا بما أتوا من قوة ينتزعون الأموال من يد متولى الصدقة ، يقذفون به من فوق فرسه حتى أثاروا السلطان برسباي فطلب ( سلطان الحرافيش و شيخ الطوائف ) وألزمهما بمنع الجعيدية من التسول في الطرقات وألزمهم بالتكسب في الحفير ، فامتنعوا مؤقتا عن التسول، ولم يبق إلا أرباب العاهات . وقد اعتبر أبوالمحاسن ذلك من أكبر المصالح ( لأن معظم الجعيدية كان يترك الحرفة ليتسول ، ويقسم على الناس بالأنبياء والصالحين شاكيا من قسوة القلوب..) وتفنن أخرون في السؤال وإيذاء الناس بالقول( فما كان أحسن هذا ــ يقصد منع الجعيدية ــ لو دام واستمر ) [5]..وكالعادة ..ففى مصر : ( كل شىء يُنسى بعد حين ) و ( تعود ريمة الى عادتها القديمة ).

3 ــ وقد علا شأن بعض الجعيدية حتى تزعم الدهماء والعوام ( الحرافيش ) في وقته ،  فذكر ابن إياس أن الشيخ على الجعيدي ن 793 كان سلطان الحرافيش في عهده ، وكانت له عليهم (حُرمة وافرة ... فلم يخلفه بعده مثله ) [6] .وواضح مما قاله أبو المحاسن وابن إياس أن للجعيدية رؤساء شأن الطوائف الأخرى .

4 ــ واستمرت الجعيدية كطائفة بعد العصر المملوكي وحتى عصر قريب  [7] ...

الفقراء الطوافون

1 ــ ظهروا في نهاية العصر كمظهر لامتداد تيار التسول والتصوف فكانت طوائفهم تطوف على البيوت بزي التصوف تسأل الناس ، فعرفوا بالفقراء الطوافين ، واشتهروا بالإلحاح في السؤال مع القدرة على الكسب والتبطل .

2 ــ ومع ذلك فقد أجهد الشعراني نفسه في الدفاع عنهم، فطالب بألا ينكر عليهم احد لانهم ــ في زعمه ــ يريدون أن يحملوا عن الناس ذنوبهم وبلاءهم ، وأن العهود أخذت عليه ألا يمكّن احد من القول أنهم قادرون على الكسب لأن ذلك حجة في البخل . واعترف الشعراني أن احد الأولياء الصوفية كان منهم ( فكان يسأل ويتصنع السقوط حتى يظن من لا يعرفه أنه حشاش ) [8]..وربما كان وجود ذلك الولي الصوفى دافعا للشعراني في دفاعه عنهم مع كثرة انكاره على الصوفية في عهده..

     الفقراء الذاكرون

1 ــ وهم صوفية احترفوا الذكر  فى المناسبات وخصوصا الجنازات، ويتبعهم المريدون والغوغاء فتصير الجنازة في (غوغاء وتلخبط) كما يقول ابن الحاج ، وقد ذكر ان (لكل فرقة منهم طريقة مختلفة في الذكر تختص بها عن غيرها ، فيقولون هذه طريقة المسلمية وهذه طريقة كذا،  كما جرت عادتهم في اختلافهم في الأحزاب التي يقرأونها ، وكل واحد لا يشبه الأخر غالبا ) [9]  .

2 ــ وقد استمر الاعتماد عليهم بعد العصر المملوكي حيث يتقدم الجنازة طائفة من العميان في ثلاثة صفوف ينطقون بالشهادتين بطريقة خاصة...) [10]

  الزوالق

1 ـ بانتشار التصوف وتنافس الصوفية فيما بينهم على استحواذ النفوذ ببين الجماهير والحكام ظهرت طائفة من ( الفتوات ) أو ( القبضايات ) لحماية الولى الصوفى ، وتسمى :(الزوالق).  هم عُدّة كل ولي في مواجهة منافسيه من باقي الأولياء . أى تحول شيوخ الصوفية فى أواخر العصر المملوكى الى شيوخ عصابات باسم الدين ، بحيث يمكن أن تقول عنهم ( شيوخ قطع الطرق ) بدلا من ( شيوخ الطرق ).!!

2 ــ ويحس الشعراني بالرهبة من الزوالق يقول:( إياك ومعاداة الناس ولاسيما الزوالق ، ومن يحب الانفراد بالصيت في بلدك ، فإنهم يكدّرون عليك العيش ، ولوكنت من أكابر الأولياء ) [11] وقد عد من المنن عدم وجود أحد من الزوالق حوله . ونعرف عمل الزوالق من قول الشعرانى كأنه يشكو : ( وقلّ فقير إلا وحوله كل واحد يخلي له الإقليم.  ومن مفاسدهم انهم يُطرون ( أى يمدحون ) من يكونون حوله ويبالغون في تعظيمه ورفع مقامه على سائر فقراء بلده ، ويقبلون يده ورجله، ويقفون بين يديه كما يفعل بالأمراء ... ومن مفاسدهم  أيضا أنهم يؤذون من كان في صحبة شيخهم اذا اجتمع بغير شيخهم، وربما يضربونهم بالقباقيب والنعال ، ومنهم من يؤذي الناس بلسانهم ، ويبالغون في تعظيم شيخهم بحضرة من لا يعتقده .....  وهم في الولائم لا يميلون لسماع القرآن ، ويحبون الغناء . وربما قال أحدهم : ابطلوا القرآن واسمعونا ما يبسطنا ) [12]..

  مشايخ الزيارة

1 ــ وهم صوفية أكثروا من زيارة قبور الأولياء بالقرافة حتى عرفوا مسالكها كما قيل عن الغمري (أكثر من زيارة الأولياء والصالحين حتى صار أحد مشايخ الزوار بالقرافين واشتهر ذكره ) [13] وقد وجدت هذه الطائفة فى البداية على نطاق ضيق، فالشيخ الكاتب أحد مشايخ الزيارة كان ( الجنيد ) أبرز رواد التصوف الأوائل يعظمه ، ومات الشيخ الكاتب بعد عام 340  [14]

2 ـ  إلا انها ازدهرت كطائفة في العصر المملوكي ، يُرشد أربابها زوار القرافة . وابن الزيات صاحب (الكواكب السيارة) كان من مشايخ الزيارة ، فهو يتحدث عن بعضهم بلقب (شيخنا) [15] وتتردد أسماؤهم في كتابي المزارات (تحفة الأحباب) للسخاوي ، و(الكواكب السيارة) . وقد أورد فيه ابن الزيات بعض كراماتهم وحكاياتهم وأنهم كانوا يقومون بعملهم ليلا وتابعه السخاوي فيما قاله  [16]....



[1]
ــ رحلة ابن بطوطة 1 / 20

[2]ــ نزهة النفوس مخطوط 844 ورقة 193

[3]ــ منها مثلا في حوادث 801 : السلوك 3 / 3 / 962 ، حوادث 803 : انباء الغمر 2 / 144 ، حوادث 821 : انباء الغمر 3 / 155 ، حوادث 844 : السلوك 4 / 3 / 1206

[4]ــ لطائف المنن 34

[5]ــ نزهة النفوس مخطوط حوادث 841 ورقة 118 ب ، النجوم الزاهرة 15 / 97 : 98 ، تاريخ ابن اياس 2 / 184 تحقيق محمد مصطفى

[6]ــ تاريخ ابن اياس 1 / 2 / 442

[7]ــ احمد أمين قاموس العادات والتقاليد  137

[8]ــ الشعراني : البحر المورود 127

[9]ــ المدخل 3 / 13 ، أيضا 2 / 50 ، 51

[10]ــ كلوت بك : لمحة عامة 2 / 74

[11]ــ تنبيه المغترين 249

[12]ــ لطائف المنن 313 ، 334

[13]ــ التبر المسبوك 403

[14]ــ ذكر في تحفة الأحباب : 423 :   ...

[15]ــ الكواكب السيارة 81 ، 84 ، 106 ، 127

[16]ــ الكواكب السيارة 48 ، 77 ، 81 ، 84 ، 96 ، 132 ، 150 ـــ ، 197 ، 302 ، 311 ،   تحفة الاحباب : 346 ، 329 ، 240

 

اجمالي القراءات 4541

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4285
اجمالي القراءات : 39,089,389
تعليقات له : 4,560
تعليقات عليه : 13,343
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي