بعد مائة عام لا يبقى على ظهر الأرض أحد...

ابراهيم دادي في الأربعاء 21 مارس 2007





بعد مائة عام لا يبقى على ظهر الأرض أحد...

حدثنا سعيد بن عفير قال حدثني الليث قال حدثني عبد الرحمن بن خالد عن بن شهاب عن سالم وأبي بكر بن سليمان بن أبي حثمة أن عبد الله بن عمر قال صلى بنا النبي صلى الله عليه وسلم العشاء في آخر حياته فلما سلم قام فقال أرأيتكم ليلتكم هذه فإن رأس مائة سنة منها لا يبقى ممن هو على ظهر الأرض أحد. صحيح البخاري ج 1 ص 55.


576 حدثنا أبو اليمان قال أخبرنا شعيب عن الزهري قال حدثني سالم بن عبد الله بن عمر وأبو بكر بن أبي حثمة أن عبد الله ب&auve;ن عمر قال صلى النبي صلى الله عليه وسلم صلاة العشاء في آخر حياته فلما سلم قام النبي صلى الله عليه وسلم فقال أرأيتكم ليلتكم هذه فإن رأس مائة لا يبقى ممن هو اليوم على ظهر الأرض أحد فوهل الناس في مقالة رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى ما يتحدثون من هذه الأحاديث عن مائة سنة وإنما قال النبي صلى الله عليه وسلم لا يبقى ممن هو اليوم على ظهر الأرض يريد بذلك أنها تخرم ذلك القرن.
صحيح البخاري ج 1 ص 216.

2537 حدثنا محمد بن رافع وعبد بن حميد قال محمد بن رافع حدثنا وقال عبد أخبرنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن الزهري أخبرني سالم بن عبد الله وأبو بكر بن سليمان أن عبد الله بن عمر قال صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات ليلة صلاة العشاء في آخر حياته فلما سلم قام فقال أرأيتكم ليلتكم هذه فإن على رأس مائة سنة منها لا يبقى ممن هو على ظهر الأرض أحد قال بن عمر فوهل الناس في مقالة رسول الله صلى الله عليه وسلم تلك فيما يتحدثون من هذه الأحاديث عن مائة سنة وإنما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يبقى ممن هو اليوم على ظهر الأرض أحد يريد بذلك أن ينخرم ذلك القرن.
الغريب في هذا أن أبابكر الصديق و عمر بن الخطاب والخلفاء الراشدين لم يحضروا في تلك الليلة صلاة العشاء مع رسول الله وهي في آخر حياته صلى الله عليه.!!!
صحيح مسلم ج 4 ص 1965.

يقول تعالى: أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا(82). النساء


5721 حدثنا عبد العزيز بن عبد الله حدثنا إبراهيم بن جعد عن بن أخي بن شهاب عن بن شهاب عن سالم بن عبد الله قال سمعت أبا هريرة يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول كل أمتي معافى إلا المجاهرين وإن من المجاهرة أن يعمل الرجل بالليل عملا ثم يصبح وقد ستره الله فيقول يا فلان عملت البارحة كذا وكذا وقد بات يستره ربه ويصبح يكشف ستر الله عنه 5722 حدثنا مسدد حدثنا أبو عوانة عن قتادة عن صفوان بن محرز أن رجلا سأل بن عمر كيف سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في النجوى قال يدنو أحدكم من ربه حتى يضع كنفه عليه فيقول عملت كذا وكذا فيقول نعم ويقول عملت كذا وكذا فيقول نعم فيقرره ثم يقول إني سترت عليك في الدنيا فأنا أغفرها لك اليوم.
صحيح البخاري ج: 5 ص: 2254

ألا يعتبر هذا تشجيعا للمعصية و التوكل على ستر الله و عفوه من غير توبة ولا عمل صالح يمح الله به السيئات؟
6922 حدثنا حماد بن حميد حدثنا عبيد الله بن معاذ حدثنا أبي حدثنا شعبة عن سعد بن إبراهيم عن محمد بن المنكدر قال رأيت جابر بن عبد الله يحلف بالله أن بن الصياد الدجال قلت تحلف بالله قال إني سمعت عمر يحلف على ذلك عند النبي صلى الله عليه وسلم فلم ينكره النبي صلى الله عليه وسلم ( صحيح البخاري ج 6 ص 2677.)
( وهذه سنة تقريرية على حد تعبير الفقهاء) فكيف يستعيذون به في صلاتهم حتى اليوم وهو قد خرج في عهد الرسول ؟
بلال في الجنة
ذكر البيان بأن بلال كان لا تصيبه حالة حدث إلا توضأ بعقبها وصلى 7086 أخبرنا محمد بن الحسن بن خليل حدثنا أبو كريب حدثنا زيد بن الحباب أخبرني حسين بن واقد حدثني بن بريدة عن أبيه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما دخلت الجنة إلا سمعت خشخشة فقلت من هذا فقالوا بلال ثم مررت بقصر مشيد بديع فقلت لمن هذا قالوا لرجل من أمة محمد صلى الله عليه وسلم فقلت أنا محمد لمن هذا القصر قالوا لرجل من العرب فقلت أنا عربي لمن هذا القصر قلوا لعمر بن الخطاب رضي الله عنه فقال لبلال بم سبقتني إلى الجنة قال ما أحدثت إلا توضأت وما توضأت إلا صليت وقال لعمر بن الخطاب رضي الله عنه لولا غيرتك لدخلت القصر فقال يا رسول الله لم أكن لأغار عليك.
صحيح ابن حبان ج15 ص 561.

حضور جنازة

4267 حدثنا محمد بن إسحاق المسيبي حدثنا يزيد بن هارون عن العلاء بن محمد الثقفي قال سمعت أنس بن مالك يقول كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بتبوك فطلعت الشمس بضياء وشعاع ونور لم يرها طلعت فيما مضى بمثله فأتى جبريل النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا جبريل مالي أرى الشمس اليوم طلعت بضياء ونور وشعاع لم أرها طلعت فيما مضى قال إن ذلك أن معاوية بن معاوية الليثي مات بالمدينة اليوم فبعث الله إليه ألف ملك يصلون عليه قال وفيم ذاك قال قال كان يكثر قراءة قل هو الله أحد في الليل والنهار وفي ممشاه وقيامه وقعوده فهل لك يا رسول الله أن أقبض لك الأرض فتصلي عليه قال نعم فصلى عليه.

4268 حدثنا محمد بن إبراهيم السامي بعبادان حدثنا عثمان بن الهيثم مؤذن مسجد الجامع بالبصرة عندي عن محبوب بن هلال عن عطاء بن أبي ميمونة عن أنس بن مالك قال نزل جبريل على النبي صلى الله عليه وسلم قال مات معاوية بن معاوية الليثي فتحب أن تصلي عليه قال نعم قال ضرب بجناحه الأرض فلم يبق شجرة ولا أكمة إلا تضعضعت فرفع سريره فنظر إليه فكبر عليه وخلفه صفان من الملائكة في كل صف سبعون ألف ملك فقال النبي صلى الله عليه وسلم يا جبريل بم نال هذه المنزلة من الله قال بحبه قل هو الله أحد وقراءته إياها ذاهبا وجائيا وقائما وقاعدا وعلى كل حال.
مسند أبي يعلى ج 7 ص 258.

باب قول النبي صلى الله عليه وسلم لا تسألوا أهل الكتاب عن شيء وقال أبو اليمان أخبرنا شعيب عن الزهري أخبرني حميد بن عبد الرحمن سمع معاوية يحدث رهطا من قريش بالمدينة وذكر كعب الأحبار فقال إن كان من أصدق هؤلاء المحدثين الذين يحدثون عن أهل الكتاب وإن كنا مع ذلك لنبلو عليه الكذب.
صحيح البخاري ج 6 ص 2679.

25 حدثنا عبدالرحمن بن محمد بن سلم حدثنا نوح بن حبيب حدثنا مؤمل حدثنا حماد بن سلمة عن علي بن زيد عن عبدالله بن الحارث قال كنت عند عائشة رضي الله عنها وعندها كعب رحمه الله تعالى فقالت حدثنا يا كعب عن إسرافيل فقال عندكم القلم قالت أجل ولكن حدثنا قال هو ملك الله تبارك وتعالى ليس دونه شيء جناح له بالمشرق وجناح له بالمغرب وجناح على كاهله والعرش على كاهله فقالت عائشة رضي الله عنها هكذا سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول قال كعب رحمه الله واللوح على جبهته فإذا أراد الله أمرا أثبته في اللوح.
العظمة ج 2 ص 694 و ما بعدها.

4662 كعب الأحبار بن ماتع أبو إسحاق الحميري أسلم زمن الصديق وسمع عمر سكن الشام وعنه أبو هريرة وابن المسيب مات أيام عثمان خ د ت س .
الكاشف ج 2 ص 148.

795 خ م د ت س فق البخاري ومسلم وأبي داود والترمذي والنسائي وابن ماجة في التفسير كعب بن ماتع الحميري أبو إسحاق المعروف بكعب الأحبار من آل ذي رعين وقيل من ذي الكلاع أدرك الجاهلية وأسلم في أيام أبي بكر وقيل في أيام عمر روى عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا وعن عمر وصهيب وعائشة وعنه بن امرأته تبيع الحميري ومعاوية وأبو هريرة وابن عباس ومالك بن أبي عامر الأصبحي وعطاء بن أبي رباح وعبد الله بن ضمرة السلولي وعبد الله بن رباح الأنصاري وممطور أبو سلام وأبو رافع الصائغ وعبد الرحمن بن مغيث وروح بن زنباع ويزيد بن خمير وشريح بن عبيد ولم يدركه وابن مواهن وآخرون وذكره بن سعد في الطبقة الأولى من تابعي أهل الشام وقال كان على دين يهود فأسلم وقدم المدينة ثم خرج إلى الشام فسكن حمص حتى توفي بها سنة ثنتين وثلاثين في خلافة عثمان وفيها أرخه غير واحد وقال بن حبان مات سنة وقيل سنة وقد بلغ مائة وأربع سنين وقال أبو مسهر والذي حدثني غير واحد أن كعبا كان مسكنه باليمن فقدم على أبي بكر ثم أتى الشام فمات به وقال علي بن زيد بن جدعان عن سعيد بن المسيب قال العباس لكعب ما منعك أن تسلم على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبي بكر حتى أسلمت الآن على عهد عمر فذكر قصة وقال بن سعد قالوا ذكر أبو الدرداء كعبا فقال ان عند بن الحميري لعلما كثيرا وقال معاوية بن صالح عن عبد الرحمن بن جبير قال معاوية ألا أن أبا الدرداء أحد الحكماء ألا أن عمرو بن العاص أحد الحكماء ألا أن كعب الأحبار أحد العلماء أن كان عنده لعلم كالثمار وإن كنا فيه لمفرطين وروى البخاري من حديث الزهري عن حميد بن عبد الرحمن أنه سمع معاوية يحدث رهطا من قريش بالمدينة وذكر كعب الأحبار فقال إن كان لمن أصدق هؤلاء المحدثين الذين يحدثون عن أهل الكتاب وإن كنا مع ذلك لنبلو عليه الكذب قلت هذا جميع ماله في البخاري وليست هذه برواية عنه فالعجب من المؤلف كيف يرقم له رقم البخاري فيوهم أن البخاري أخرج له وكذا رقم في الرواة عنه على معاوية بن أبي سفيان رقم البخاري معتمدا على هذه القصة وفي ذلك نظر وقد وقع ذكر الرواية عنه في مواضع في مسلم في أواخر كتاب الإيمان وفي حديث أبي معاوية عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة رفعه إذا أدى العبد حق الله وحق مواليه كان له أجران قال فحدثت به كعبا فقال كعب ليس عليه حساب ولا على مؤمن مزهد وقال البخاري في البيوع بعد رواية فليح عن هلال عن عطاء عن عبد الله بن عمرو في صفة النبي صلى الله عليه وسلم تابعه عبد العزيز بن أبي سلمة عن هلال وقال سعيد يعني بن أبي هلال عن هلال عن عطاء عن بن سلام ورواية سعيد هذه فذكرت في تعليق التعليق أن يعقوب بن سفيان والدارمي جميعا روياها عن عبد الله بن صالح كاتب الليث عن الليث عن خالد بن يزيد عن سعيد بن أبي هلال عن عطاء عن بن سلام وبه إلى عطاء قال وأخبرني أبو واقد الليثي أنه سمع كعبا مثله وقال بن الزبير ما كان في سلطاني شيء إلا قد حدثني به ولقد حدثني أنه يظهر على البيت قوم أخرجه الفاكهي .
تهذيب التهذيب ج 8 ص 393.

لم يسلم من الرواية عن كعب الأحبار إلا القليل من الرواة الذين تنسب إليهم الروايات، و كل هذا يعتبر من الخبل و الركام الذي حجب الوصول إلى كتاب الله المبين المحفوظ من قبل المولى تعالى، حتى لا يتمكن الإنس و الجن من أن يأتوا بمثله و لو كان بعضهم لبعض ظهيرا، و المؤسف أنهم اختلقوا روايات كذبا و زورا عن النبي الرسول و جعلوا تلك الروايات تقضي على كتاب الله. نعوذ بالله منهم.

اجمالي القراءات 22823

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (3)
1   تعليق بواسطة   عفاف صبري     في   الخميس 22 مارس 2007
[4302]

لذوي الألباب

بسم الله الرحمان الرحيم
وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَرًا مِّنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِم مُّنذِرِينَ(29)قَالُوا يَا قَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا كِتَابًا أُنزِلَ مِن بَعْدِ مُوسَى مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ وَإِلَى طَرِيقٍ مُّسْتَقِيمٍ(30) الأحقاف
أخي إبراهيم..أعجبتني هذه المقالة ولفتت إنتباهي لأمر هام..هو أن القرآن أنزل كخاتمة لكل الرسالات السماوية السابقة..وهو يحتوي كل شيء.. ومهيمن على الكتب السابقة
من خلال الآيات في الأعلى نفهم أن القرآن ليس موجها لنا فقط فهو موجه أيضا للجن وهم مخلوقات نشترك وإياهم في العقل والسمع والنطق..لكن لا نشترك في تركيبة الجسم..النفر الذي إستمع للقرآن رجع إلى قومه ينذره..
الجن لم يكلموا النبي الكريم ولم يسألوه شيئا..لكنهم يرون كل شيء ويستمعون لكل شيء..فبما أنهم مختلفون عنا في المكونات الجسدية فكيف يتوضؤون ويصلون..و..و.؟ فهل لديك في كتب الخرافة شيء عن هذا الموضوع؟ والا تراهم نسوا هذا الأمر؟
مع تحياتي الخالصة لك

2   تعليق بواسطة   نجلاء محمد     في   الأحد 25 مارس 2007
[4578]

يريدون أن يطفؤوا نور الله

الأخ الكريم ابراهيم دادي، مقالاتك دائماً فيها محاولات كثيرة لإيقاظ عقول المسلمين للتأمل في كتاب الله والأخذ بما فيه من التعاليم التي تنير الكون.
وفي المقالة أيضاً محاولة لإفهام ذوي العقول عبثية المرويات التي تعبث بالعقول، وتتركهم في ظلام الضلال، ولكن نور الله في كتابه العزيز يضيء للمهتدين به سبل الحياة مهما حاول أصحاب هذه المرويات أن يطفؤوا هذا النور الإلهى وهو كتابه العزيز يقول الله تعالى عنهم {يُرِيدُونَ أَن يُطْفِؤُواْ نُورَ اللّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللّهُ إِلاَّ أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ }التوبة32.
مع تمنياتنا لك دائماً بدوام التوفيق .

3   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الإثنين 26 مارس 2007
[4602]

قال أبو هريرة: إني كنت امرء مسكينا أصحب رسول الله صلى الله عليه وسلم على ملأ بطني

عزمت بسم الله،

أختي الكريمة رحمة سلام الله عليكم،

قولك هذا: الجن لم يكلموا النبي الكريم ولم يسألوه شيئا..لكنهم يرون كل شيء ويستمعون لكل شيء..فبما أنهم مختلفون عنا في المكونات الجسدية فكيف يتوضؤون ويصلون..و..و.؟ فهل لديك في كتب الخرافة شيء عن هذا الموضوع؟ والا تراهم نسوا هذا الأمر؟. أهـ
وهذا من حظهم أنه لم يوجد لديهم أبا هريرة و لا ابن عباس و لا أبا سعيد الخدري و لا غيرهم ممن رووا عن الرسول، أو روي عنهم أنهم رووا، وغدا يوم الدين سوف يملأ الله جهنم بالمعرضين عن كتاب الله من الجن و الناس أجمعين يقول تعالى: وَلَوْ شِئْنَا لَآتَيْنَا كُلَّ نَفْسٍ هُدَاهَا وَلَكِنْ حَقَّ الْقَوْلُ مِنِّي لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنْ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ(13). السجدة.
لاحظوا في هذه الآية قوله تعالى: " وَلَوْ شِئْنَا لَآتَيْنَا كُلَّ نَفْسٍ هُدَاهَا".
وانظر الآية : الأعراف "18" هود "119" و ص "85".
أكرمك المولى بالرحمة و الرضى.

أختي الكريمة نجلاء محمد تحية طيبة والسلام عليكم،

قلت: ولكن نور الله في كتابه العزيز يضيء للمهتدين به سبل الحياة مهما حاول أصحاب هذه المرويات أن يطفؤوا هذا النور الإلهى وهو كتابه العزيز يقول الله تعالى عنهم {يُرِيدُونَ أَن يُطْفِؤُواْ نُورَ اللّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللّهُ إِلاَّ أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ }التوبة32.أهـ
أثقل الله ميزان حسناتك على هذا التعليق الذي جعلني أتساءل لماذا قال تعالى: " يُرِيدُونَ أَن يُطْفِؤُواْ نُورَ اللّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ" . هل لأن في ذلك الزمن الأقلام فيه نادرة فلا يمكن النسخ؟ أم أن الرواية كانت هي المصدر المهم في طلب الرزق فكان أبو هريرة مثلا ممن يحدث لملئ بطنه؟
دمت موفقة و سعيدة في الأولى و الآخرة.


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-11
مقالات منشورة : 402
اجمالي القراءات : 8,429,991
تعليقات له : 1,906
تعليقات عليه : 2,755
بلد الميلاد : ALGERIA
بلد الاقامة : ALGERIA