يعلن السيد / منصور

آحمد صبحي منصور في الإثنين 11 مايو 2015


 مقدمة :

1 ـ أقولها دائما : إن مكتئبا مثلى يحتاج الى أن يبتسم بعض الوقت حتى يظل على قيد الحياة فى هذا الزمن البائس. وبعض الأسئلة التى ترد الى موقعنا ( أهل القرآن ) تجعلنى أبتسم غيظا ، واضحك كمدا ، وأقهقه حُزنا .

2 ـ جاءنى هذا العتاب الرقيق الناعم نعومة ثعبان الكوبرا يقول ـ وأنقله كما هو ـ إعتزازا وتقديرا : (
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الى أي مدى يعدف السيد منصور الى ايقاع الفرقة بين المسلمين والى أي مدى هي تجارة أم أدب في كل مايطرحه من افكار تعتبر هرطقات وتكهنات لا تستند الى أي دليل. ارجو التكرم بالاجابة. )

 وأتكرم حالا بالإجابة :

أولا : يُعلن السيد / منصور :

1 ـ أنه حين وُلد  فى غُرّة شهر مارس المبارك عام 1949  ميلادية وفتح عينيه كان المسلمون منقسمين الى سنيين وصوفية وشيعة ، وللسنيين أربعة مذاهب ، وللشيعة عشرات الطوائف ، وللصوفية مئات الطُّرُق الصوفية ، وهناك مسلمون علمانيون ومسلمون ملحدون ومسلمون قوميون .. أى ليس ذنب السيد منصور إدمان ( المسلمين ) للتفرق  .

2 ــ وأنه وقبل مولد السيد منصور بحوالى 1400 سنة ( فقط ) دخل الصحابة فى حروب أهلية ثلاث مرات ، واستمرت الحروب بين المسلمين حتى الآن . أى ليس للسيد / منصور ذنب فى إدمان ( المسلمين ) للتفرق والاقتتال.

3 ـ  أنه  ليس السبب فى الحروب الحالية بين أطياف الوهابيين ( القاعدة والسعودية والنصرة والاخوان ) وانه ليس السبب فى الحرب المستمرة قرونا بين السنة والشيعة فى العراق واليمن و سوريا.

4 ـ أنه ليس ذنبه أن أئمة أهل السّنة مختلفون . الشافعى لم يعجبه ما كتبه أستاذه مالك فى الموطّأ ، فأملى الشافعى كتابه ( الأم ) مختلفا عن الموطّأ . ابن حنبل لم يعجبه كتاب ( الأم ) للشافعى فكتب ( مُسند أحمد ) مختلفا عن ( الأم ) . البخارى لم يعجبه ما كُتب من قبل فكتب ما أسماه ( الصحيح ) بمعنى أن ما قبله ليس صحيحا . مسلم لم يعجبه ما كتبه البخارى فى ( الصحيح ) فكتب ( صحيح مسلم ) مختلفا عن صحيح البخارى . والحاكم لم يعجبه صحيح مسلم وصحيح البخارى فكتب يستدرك  عليهما فى (المستدرك ) ..وهكذا توالت الخلافات الفقهية وفى الحديث بين أرباب السّنة قبل مولد السيد / منصور بألف ومائتى سنة ( فقط ) .

5 ـ أنه ليس ذنبه أن للشيعة أحاديث وعقائد لا يؤمن بها السّنة ، وأن للسّنّة أحاديث وعقائد لا يؤمن بها الشيعة ، وأن للصوفية منامات وأحاديث وعقائد ينكرها السنيون والشيعة معا .

6 ـ  أنه من حق السيد / منصور أن يسأل : هل لو كفّ السيد / منصور عن الكتابة وامتنع عنها ، أو لو مات ـ وهو سيموت حتما ـ سيأخذ الشيعة والسُّنّة بعضهم بالأحضان ؟ هل ستتوقف حروبهم الأهلية ؟ هل سيصبح الشيعة فرقة واحدة ؟ هل سيصبح السنيون بلا مذاهب أربعة ؟ هل سيصبح المسلمون وحدة واحدة وأُمّة بلا تفرق فى الدين ؟ لذا فإن السيد / منصور يرحّب بالموت لو تأكد أن موته سيجلب وحدة ( المسلمين ).

7 ـ أنه يتمنى من صميم قلبه لو هجر كل الشيعة والسنة والصوفية أحاديثهم وتشريعاتهم المخالفة للقرآن الكريم وإعتصموا بالقرآن وحده ، وصاروا أّمة مسلمة واحدة بلا تفرّق . ولكن أمنيته لم ـ ولن ـ تتحقق . وليس له ذنب فى هذا .!!

8 ـ أنه يتمنّى من صميم قلبه لو أنهم هجروا مسميات ( سنيين / شيعة / صوفية / أحناف / مالكية / شافعية / جد  / وهابية / إمامية /  إثناعشرية / إسماعيلية / زيدية ..الخ ) وتمسكوا فقط باسم ( المسلمين ) الذى أسماه به جل وعلا المؤمنين : (هُوَ سَمَّاكُمْ الْمُسْلِمينَ مِنْ قَبْلُ وَفِي هَذَا ): 78  الحج ). ولكن أمنيته لم ـ ولن ـ تتحقق . وليس له ذنب فى هذا .!!

9 ـ إنه يتمنى فى أحلام اليقظة أن تزول الحروب الأهلية بين الأديان الأرضية للمحمديين ( السنيين والشيعة ) كما توقفت من قرون بين الأديان الأرضية للمسيحيين ( الكاثوليك والبروتستانت ) . ولكن أمنيته لم ـ ولن ـ تتحقق . وليس له ذنب فى هذا .!!

10ــ أنه لا يزال يحلم بهذا حتى الآن ، ثم يستيقظ من أحلام يقظته على أسئلة تافهة من نوعية : (  الى أي مدى يعدف السيد منصور الى ايقاع الفرقة بين المسلمين والى أي مدى هي تجارة أم أدب في كل مايطرحه طمن افكار تعتبر هرطقات وتكهنات لا تستند الى أي دليل ) .

ثانيا  : يُعلن السيد / منصور :

1 ـ أنّ كل ذنبه أنه يدعوهم سلميا الى الاحتكام الى كتاب الله ـ القرآن الكريم ، وبالمناسبة وبالصدفة المحضة فالاحتكام الى كتاب الله فريضة إسلامية منسية .

2 ــ أنه ايضا ليس مسئولا عن نسيان المسلمين لهذه الفريضة المذكورة فى كتاب الله جل وعلا من أكثر من 1400 سنة . ربنا جل وعلا ـ وليس السيد منصور ـ هو الذى قال فى كتابه العزيز : (أَفَغَيْرَ اللَّهِ أَبْتَغِي حَكَماً وَهُوَ الَّذِي أَنزَلَ إِلَيْكُمْ الْكِتَابَ مُفَصَّلاً ) (114) الأنعام ).

 3 ـ أن الذى لا يعرفه السائل إن رب العزة يجعل من ملامح المشركين أصحاب الديانات الأرضية الشقاق والاختلاف فى الدين ، وهذا ينطبق على ( المحمديين ) وأديانهم الأرضية ؛ سنية وشيعية وصوفية .

ولو قرأ السائل فى موقعنا لوجد مقالات وأبحاثا بهذا المضمون .ولأن السائل لا يعرف القراءة بدليل أسلوبه الردىء فى الكتابة فإن السيد منصور ينصحه بالرجوع للآيات القرآنية الآتية فى الأمر بالتمسك بالقرآن الكريم وحده وبعدم التفرق فى الدين : (وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً وَلا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَاناً وَكُنْتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ مِنْ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ (103) آل عمران )  ( وَلا تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمْ الْبَيِّنَاتُ وَأُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (105) ) آل عمران )( وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (153)) الانعام )( إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعاً لَسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُمْ بِمَا كَانُوا يَفْعَلُونَ (159)الأنعام ) (وَلا تَكُونُوا مِنْ الْمُشْرِكِينَ (31) مِنْ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعاً كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ (32) الروم  )( شَرَعَ لَكُمْ مِنْ الدِّينِ مَا وصّى  بِهِ نُوحاً وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ كَبُرَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ اللَّهُ يَجْتَبِي إِلَيْهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَنْ يُنِيبُ (13) الشورى ). ولهذا كان الأمر بالاحتكام الى كتاب الله باخلاص منعا للتفرق . وهذه هى دعوتنا القرآنية التى ليست بالهرطقات .

4 ــ مع إنه ـ أى : السيد / منصور يؤمن بحرية الدين فى الايمان أو الكفر بكتاب الله جل وعلا إلّا إنه يحزنه ما جاء فى هذا السؤال من إتهام للقرآن الكريم بالهرطقات والتكهنات ، إذ يقول السائل : (الى أي مدى يعدف السيد منصور الى ايقاع الفرقة بين المسلمين والى أي مدى هي تجارة أم أدب في كل مايطرحه من افكار تعتبر هرطقات وتكهنات لا تستند الى أي دليل ) . لأن القرآن الكريم الذى يحتكم اليه السيد / منصور ليس هرطقات ، بل هو المرجعية والمُستند والدليل للمؤمن .

 5 ــ  أنه ـ أى السيد / منصور ، بعقليته المتواضعة لم يفهم المقصود بتلك العبارة الهائلة فى السؤال والتى تقول : (والى أي مدى هي تجارة أم أدب في كل مايطرحه من افكار ).

6 ـ لذا ، يعلن السيد / منصور عن مسابقة وجائزة قدرها ( ما أعرفش إيه ) لمن يشرح له المقصود بهذه العبارة ، وما هى العلاقة الشرعية أو غير الشرعية بين التجارة والأدب ؟ وهل هما نقيضان ؟ أم متفقان ؟ وهل التجارة ( قلة أدب ؟ ) ؟ وهل يملك السيد منصور دكانا للتجارة والأدب أو قلة الأدب ؟ ام أن المعنى المقصود هو ان السيد منصور يسترزق بكتاباته هذه وبسعيه الدءوب لاحداث الفرقة بين المسلمين ؟ إذا كان الأمر كذلك فإن السيد منصور ( يبيع المية فى حارة السقايين ) على حدّ قول المصريين ، لأن المحمديين يضربون انفسهم بالقنابل وبالأحذية وبكل ما تيسّر من سلاح بلا حاجة لمجهودات السيد / منصور .                

اجمالي القراءات 5542

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (10)
1   تعليق بواسطة   هشام سعيدي     في   الإثنين 11 مايو 2015
[78215]

تصحيح مهم.


سقطت كلمة "وصّى" في الآية 13 من سورة الشورى الواردة في المقال. لذا لزمت الاشارة لأهمية النص القرأني. و ان أمكن اضافتها فليكن و ذلك خير.



2   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الإثنين 11 مايو 2015
[78216]

شكرا جزيلا أحبتى


تم التصحيح وشكرا للإستاذ هشام سعيدى . اللاب توب تبعى انكسرت شاشته واضطر لاستعمال كومبيوتر المنزل وهو عجوز عنيد ، أضطر الى البقاء بجانبه أجالسه رغم أنفى . وهو السبب فى سقوط بعض الكلمات .

شكرا للاستاذ أسامة قفيشة .. الشعر ممتاز ـ أكرم الله جل وعلا قائله وناقله .

3   تعليق بواسطة   سعيد علي     في   الإثنين 11 مايو 2015
[78217]

إيه نوع صنف الحشيش بتاع السائل !!


أجمل ما في هذا السؤال هو ( إجبارك ) على هذا الرد الجميل كجمال حلمك .



4   تعليق بواسطة   بسام ابوزنط     في   الإثنين 11 مايو 2015
[78218]

الوقت ثمين ولا يمكن تعويضه


الدكتور أحمد صبحي منصور: نصيحه من القلب " لا تشغل فكرك المستنير ولا تضيع وقتك الثمين للرد على مثل هذه التساؤلات العفنه"  هناك العديد من الباحثين عن الحق و الحقيقة بحاجة ماسة لفكرك المستنير و المزيد من ابحاثك ، و هنا لقد ضربت مثلا استاذنا الفاضل يحتذى به بالاخلاق الساميه و الذوق الرفيع و أدب الحوار.   لكن، قالوا في الامثال الشعبية الفلسطينية " هد جبل ولا تقنع تيس" أي اسهل عليك ان تهدم جبلا من ان تحاول أن تقنع تيسا. و فهمك كفايه مع دعائي لك بدوام الصحة و العافية.



5   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الثلاثاء 12 مايو 2015
[78222]

شكرا استاذ بسام ، ودعنا نتخيل الآتى


دعنا نتخيل فى حُلم يقظة جميل أن أرباب الديانات الأرضية المحمديين تصالحوا ، وأقيم حفل بهيج ، يرقص فيه الظواهرى مع حسن نصر الله و شيوخ الأزهر مع أئمة ( قُم ) و الشيخ القرضاوى مع خامئنى .. هو حلم مستحيل حتى فى احلام اليقظة.



شكرا جزيلا على نصيحتك . وأنا لا أرد إلا نادرا عندما يفيض الكيل من رسائلهم المضحكة المبكية ، واحرص فى الرد على إيراد بعض الحقائق والتذكير بها. 



6   تعليق بواسطة   غالب غنيم     في   الأربعاء 13 مايو 2015
[78226]

الصبر الصبر ثم الصبر !


 وَاصْبِرْ

وَمَا صَبْرُكَ إِلاَّ بِاللَّهِ

وَلاَ تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ

وَلاَ تَكُ فِي ضَيْقٍ مِّمَّا يَمْكُرُونَ * 

إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَواْ وَّالَّذِينَ هُم مُّحْسِنُونَ



7   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الأربعاء 13 مايو 2015
[78227]

Thank you dear Ghaleb


May Allah reward you and me 



8   تعليق بواسطة   غالب غنيم     في   الخميس 14 مايو 2015
[78230]

الله خير حافظ


استاذي لم أجد ما أقوله لك غير تلك الآية

فأنا اشعر انها تعبر عن " حالك " تماما!



وكلمة حق اقولها لك، بدون نفاق ولا مراءاة

يوم الحساب لك مني حسنة - شهادة صدق مني لك - بفضل الله تعالى أن عرفني عليك وعلى كتاباتك التي هداني الله اليها، لأجد بداية الطريق السليم .



ولولا أنه لا يجب ان نزكي انفسنا لأسهبت، والحمد لله رب العالمين


 



9   تعليق بواسطة   شكري السافي     في   الجمعة 15 مايو 2015
[78242]

لا عليك دكتور احمد


اخي العزيز على قلبي الدكتور احمد لا عليك امثاله يغرفون مما على ظهورهم من اوزار ويتعاملون مع غيرهم بالمثل ...ان كان لاحد منهم عذرا فهو عدم امتلاك احدهم افضيلة الصدق والعفة ...وفاقدالشيء لا يعطيه ...فلا تبتئس ولا تكن في ضيق مما يمكرون 



10   تعليق بواسطة   عبدالوهاب سنان النواري     في   الثلاثاء 19 مايو 2015
[78284]

ذنب السيد / منصور


بصراحة الذنب ذنبك يا دكتور منصور



ذنبك أنك تكتئب وتغتاظ منهم وتحزن عليهم



ألم تقرأ قوله تعالى: {وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلَا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ} [النحل : 127] .. 



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 3286
اجمالي القراءات : 25,890,142
تعليقات له : 3,833
تعليقات عليه : 11,714
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي