الفقه السنى وتشجيع الزنا

آحمد صبحي منصور في الإثنين 12 مارس 2007


بسم الله الرحمن الرحيم
د. أحمد صبحى منصور

الفقه السنى .. وتشجيع الزنا

( أولا )
1 ـ عن الامام مالك يقول المؤرخ الفقيه المحدث ابن الجوزى فى تاريخه المنتظم : ( ج 9 / 42 ـ ) : (الإمام مالك بن أنس بن مالك بن عامر بن الحارث بن غَيْمان بالغين المعجمة بعدها ياء مثناة من تحتها - بن جُثَيل - بالجيم بعدها ثاء مثلثة - بن عمرو بن الحارث وهو ذو أصبح .حُمِل بمالك ثلاث سنين ، وكان طوالًا عظيم الهامة أصلع شديد البياض إلى الشقرة أبيض الرأس واللحية ‏. رأى خلقًا من التابعين وروى عنهم . وكان ثقة حجة )


يقول ابن الجوزى (حُمِل بمالك ثلاث سنين ) والمفهوم أنه ولد بعد موت أبيه بعد أن ظل جنينا فى بطن أمه ثلاث سنين. ولا يمكن لجنين أن يبقى فى بطن أمه ثلاث سنين ، وهنا اتهام لمالك بأنه ابن زنا ، واتهام لأم مالك بالزنا ، وهذا ما نرفضه جملة و تفصيلا. ولكن من الخبل العقلى لفقهاء الدين السنى قولهم بأن مدة الحمل للمرأة تتجاوز السنة وأكثر . ومن المستحيل أن يظل الجنين فى بطن أمه عاما وأكثر، ولكن هذا المستحيل جعله الفقه السنى شرعا .
2 ـ وننقل من كتاب ( الفقه على المذاهب الأربعة ) للجزيرى موجز ما قالته المذاهب الفقهية السنية، فقد اتفقوا على أن أقل مدة للحمل هى ستة أشهر ، ولكن اختلفوا فى أطول مدة للحمل : فقال المالكية إن أكثرها خمس سنين ، وهذا هو المشهور الذى درج عليه القضاء عندهم . وقال الحنفية إن أكثرها سنتان ، وقال الشافعية و الحنابلة إن أكثرها اربع سنين.( الفقه على المذاهب الأربعة 4 / 523 ، 521 ، 525 ، 527 )وعليه فان أى امرأة طلقها زوجها أو مات عنها يمكنها ـ خلال سنتين الى أربع أو خمس سنوات ـ ان تنجب من الزنا وتنسب ولدها للزوج المتوفى ، ويرث هذا الابن ما ليس حقا له من نسب وثروة الزوج الذى لا صلة له بذلك الابن. وهذا ما كان يحدث فى الحياة الاجتماعية العباسية و المملوكية ،ولا غبار عليه طبقا لتشريع الفقه السنى . هذا هو الفقه السنى الذى درسناه فى الأزهر والذى يعطى المرأة التى توفى عنها زوجها رخصة للزنا وللحمل من الزنا لمدة عدة سنوات بعد موت زوجها.
ولنفترض أن فتاة صغيرة مكيرة طموحة تحب شابا فى مثل سنها ولكنهما لا يستطيعان الزواج ـ كما يحدث الآن فى ملايين الحالات. ماذا يفعلان ؟ هنا يتقدم الفقه السنى بشهامته المعهودة ويقدم لهما الحل الشرعى عنده. يمكنها بجمالها و شبابها أن تتزوج رجلا ثريا يكبرها بأربعين عاما، وبعد موته تمارس الزنا مع حبيبها الشاب ، وينجبان بعد موت الزوج العجوز بسنتين أو أربع سنين أو خمس سنين، حسب رأى أىّ من المذاهب السنية، وولدها سيكون ابنا شرعيا للزوج المتوفى ، و يرث حقه فى التركة مع أمه .. وتوتة توتة خلصت الحدوتة ..!!
3 ـ وهناك (حدوتة ) أخرى من كوميديا الفقه السنى كنا ندرسها أيضا فى الفقه فى التعليم الأزهرى.
فى عصور التخلف العقلى فى العصرين المملوكى والعثمانى سيطر التصوف على العقول وانعكس اثره على التفكير الفقهى والفتاوى الفقهية وقتها. ومن ذلك انتشار الاعتقاد فى كرامات الأولياء الصوفية. وكان هذا اعتقادا جازما يكون منكره خارجا عن الدين ـ فى ذلك الوقت. وكان من الكرامات المشهورة والمعترف بها للأولياء الصوفية قدرة الولى الصوفى على طىّ المكان و الزمان.
طى المكان يعنى أن ينتقل من مكان الى آخر فى لحظة ، أىأن يراه الناس فى جبل عرفات و فى الاسكندرية وفى مدغشقر فى نفس الوقت. وبسبب هذا الاعتقاد كانوا يطلقون على بعض الأولياء ( أهل الخطوة ). ومنه أصبح ( أبو خطوة ) من التسميات المنتشرة . أما طى الزمان فهو أن يغوص الولى فى الزمن ، كأن يكون فى القاهرة فيغيب عنها مدة ساعة ـ فى أثناء هذه الساعة يكون قد قضى أعواما فى اليمن أو المغرب ، وعاش وتزوج وأنجب ، ثم يرجع ـ بسلامته ـ الى القاهرة فيجد من كان يجلس معهم لا يزالون فى مجلسهم يتحدثون . ولنتذكر أنه عندما كان المسلمون ينامون أسرى هذه الخرافات الصوفية كانت أوربا تسير فى الأرض ؛ تكتشف أمريكا وراس الرجاء الصالح و تتوغل فى سواحل الفلبين وجنوب شرق آسيا وتغزو العالم. ولكن الذى يعنينا هنا أن الفقه السنى استجاب لهذا التخلف الصوفى ليس بالانكار والتكذيب ولكن بنحت فتاوى مؤسسة عليه تجعله إحدى حقائق الحياة العادية التى تستلزم أحكاما شرعية. من هنا أباحت الفتاوى الفقهية انتساب الطفل لمن كان أبوه من ( أهل الخطوة ) فى المكان أو الزمان . أى أصبح من حق أى داعرة فى المشرق أن تزعم أن الشيخ الولى الفلانى فى ( سياحته ) طار اليها من المغرب وتزوجها وحملت منه، و تذهب للقاضى ومعها شاهدان فيحكم لها بصحة الزواج ولابنها بصحة النسب .
4 ـوفى قولهم بأن أطول مدة للحمل تصل الى سنوات كان أولئك الفقهاء يرجعون الى رأى النساء، وهكذا كانوا يفعلون فى أمور أخرى متعلقة بالمرأة مثل الفرق بين دماء الحيض ، ومأاسموه بالفارق بين الحائض والمستحاضة..ألخ ..ويبدو أن المستشارات من النساء لم يكنّ من التقيات فأخبرن أولئك الفقهاء بأن مدة الحمل يمكن أن تزيد على عام وأكثر ، واختلفن فى عدد السنوات فاختلف فقهاء المذاهب تبعا لاختلاف أكاذيب أولئك النسوة .
5 ـ أى إتبع فقهاء السنة رأى نساء غير عفيفات بينما غفلوا عما جاء فى القرآن الكريم فيما يخص مدة الحمل : فالله تعالى جعل مدة الحمل و الرضاعة معا ثلاثين شهرا (وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا ) ( الأحقاف 15 ) وتعبير (وفصاله ) بالغ الدلالة عن حال الطفل الوليد الرضيع الملتصق بأمه قبل الفطام. أى أنه يكون متصلا بامه وهو جنين قبل الولادة ، ثم يظل ملتصقا بها بعد الولادة فترة الرضاعة . وفترة التصاق الولد بالأم داخل الرحم قبل الولادة ،ثم التصاقه بأحضانها فى الرضاعة مدتها ثلاثون شهرا.ثم يذكر القرآن أن فترة التصاق الطفل بأمه بعد الحمل مدتها عامان (وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ) ( لقمان 14 ). وهذان العامان بعد الولادة هما أطول مدة للرضاعة (وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ ) ( البقرة 233 ). وعليه فحين نخصم سنتى الرضاعة ( 24 شهرا ) من الثلاثين شهرا يتبقى ستة اشهر كأقصر مدة للحمل. فاذا كان الحمل طبيعيا فانه تسعة أشهر ، و يظل هناك متسع للرضاعة خلال 21 شهرا. وفصال الطفل عن أمه يتدرج خلال سنته الثانية الى أن ينفصل عنها وينطلق يلهو ويتعرف على بيئته المحيطة به.
6 ـ من الطبيعى أن تتعارض هذه الحقائق القرآنية مع الخبل الفقهى الذى يجعل حمل المرأة يصل الى عامين وأكثر، ولكن تمسك الفقهاء السنيون بما قالوه ، و حاولوا إثباته بالروايات الكاذبة المختلقة المختلفة ، ومنها جاءت هذه الرواية الكاذبة التى تجعل أم الامام مالك تحمل به ثلاث سنين ليتخذ منها فقهاء المالكية حجة على ان الحمل يزيد عن العامين ردا على الحنفية الذين توسطوا فقالوا بان أكثر مدة للحمل سنتان. وهم أشبه بالدبة التى أرادت طرد ذبابة من على وجه صاحبها فألقت على وجهة صخرة لتقتل الذبابة فقتلت صاحبها ..
ونحن بهذا نبرىء مالك وأم مالك مما افتراه عليهما فقهاء المالكية.
( ثانيا )
وقد يقول قائل : وما شأننا الآن بهذا التاريخ الماضى؟
وأقول : هذا ليس مجرد تاريخ مضى ، إنه تشريع سنى لا يزال يعمل. وعلى سبيل المثال ، فقد أثبتنا ـ فى مقال منشور هنا ـ تناقض تشريع الطلاق فى القرآن مع تشريع الطلاق السنى. ولكن لا يزال تشريع الطلاق السنى هو السائد، ولا يزال تشريع القرآن مجهولا منكورا . ونفس الحال مع تلك القضية التى أخذت مصطلحا فقهيا هو ( الحمل المستكن ) والذى يدل على جنين استكنّ فى الرحم مدة غير عادية، اختلف فى تحديدها فقهاء المذاهب من عامين الى خمسة أعوام.
الأكثر من هذا أن القوانين الوضعية المستقاة من الفقه السنى قد أخذت عنه مصطلح ( الحمل المستكن ) واستعملته فى تشريعاتها . ونعطى أمثلة :
1 ـ ففى القانون المدنى المصرى رقم 131 لعام 1948، تقول المادة 29، فقرة( 1 ):(يبدأ شخصية الأنسان بتمام ولادته حيا وتنهى بمـوته (2) ومع ذلك فحقوق الحمل المستكن يعينها القانون) .
2 ـ وفى مرسوم بالقانون رقم 67 لسنة 1980بإصدار القانون المدني المصرى ، تقول مادة ( 10) : (الحمل المستكن أهل لثبوت الحقوق التي لا يحتاج سببها إلى قبول ، وذلك بشرط تمام ولادته حياً .ومع ذلك تجوز له الهبة الخالصة ، وتجب عليه الالتزامات التي تقتضيها إدارة ماله. )
3 ـ وفى قانون الاحوال الشخصية المصري ،تقول المادة (29): (علي الوصي علي الحمل المستكن ابلاغ النيابة العامة بانقضاء مدة الحمل أو بانفصاله حيا أو ميتا )

4 ـ فى دولة البحرين فى قانون الولاية على المال ـ مرسوم بقانون رقم ( 7 ) لسنة 1986بإصدار قانون الولاية على المال ـ الفصل الثاني ـ إدارة أموال القاصرين تقول المادة11 (تتولى الإدارة في حالة عدم وجود من ذكروا بالمادة السابقة بناء على قرار يصدر من المجلس بتعيينها : - الوصاية على القصر والحمل المستكن).

كل هذا رائع لأنه يحفظ حقوق الجنين..
ولكنه أيضا ليس برائع إذ لا يحدد اشكالية المدلول الفقهى لمصطلح (الحمل المستكن ) الذى جاء به. كان من الأفضل أن تكون الصياغة بلفظ ( الجنين ) ولكن أن يأتى بمصطلح ( الحمل المستكن ) دون أن يحدد مدة الحمل فالمعنى المراد طبقا للفقه السنى هو أنطباق هذا المفهوم على من يقال أنه يولد بعد أعوام من وفاة الزوج. وبالتالى فان القانون على حق فى أنه يحفظ للجنين حقوقه الطبيعية و البشرية ، حتى أذا جاء بالسلامة وجدها مصونة، ولكن ليس من حقوقه أن ينتسب الى من ليس أباه ، ولا أن يرث مالا يستحق.
القانون تركها عائمة وتركنا حيارى وليس هذا بالرائع ..!!.

(ثالثا )
وإذا كان القانون قد قصّر وترك هذه الفجوة دون تحديد فان الواجب على دار الافتاء المصرية أن تضع النقاط فوق الحروف فى هذه المسألة ـ بعد أن تبين علميا استحالة ولادة طفل بعد حمل يطول الى عشرة أشهر ـ مثلا ـ.
ولقد رجعت الى فتاوى دار الافتاء المصرية وفحصت كل ما جاء فيها فى هذا الموضوع فوجدت فتوى وحيدة يتيمة تحت رقم 1075 بتاريخ 06/13/1963 أصدرها الشيخ أحمد محمد عبد العال هريدي تحت موضوع( 3076 ): ( ميراث الحمل المستكن) وتقول الفتوى (يوقف نصيب الحمل لحين انفصاله على تقدير أنه ذكر. ـ أن ولد حيا ذكرا أخذ ما وقف له. ـ وان ظهر أنه انثى أخذ نصيب الأنثى ووزع الزائد على نصيب الأنثى وعلى باقى اخوته للذكر ضعف الأنثى - إذا ولد الحمل ميتا - أو حيا بعد ثلثمائة وخمسة وستين يوما فلا شئ له فى الحالتين ووزع نصيبه الموقوف على باقى اخوته)
بغض النظر عن التفصيلات الأخرى فى موعد وتوزيع التركة فان هذه هى الفتوى الوحيدة التى تطرقت الى مدة الحمل، بل أكثر من هذا أنها تجرأت وجعلت مدة الحمل سنة واحدة ، وليس سنتين أو خمس سنوات.
هذا رائع ..
كلا ليس بالرائع ..!!
لنفترض أن زوجا مات بعد خمس دقائق من معاشرة جنسية لزوجته حملت منها، فان الزوجة لا بد أن تلد بعد موته بفترة من ستة أشهر الى تسعة أشهر وبضعة أيام. ولا يمكن أن تصل المدة الى عشرة أشهر. وعليه فإذا قيل لها أن أمامك عاما بأكمله لتلدى فيه هذا الحمل الذى تدعينه، فان الفتوى ـ المباركة ـ تعطيها ثلاثة أشهر تقريبا بعد موت زوجها لكى تحمل من رجل آخر و تنسب المولود للزوج الراحل وتضمن للمولود الدعى ارثا لا يستحقه.
وقد يقول قائل : لا بد لأهل الزوج ان يلزموها بكشف طبى يوضح الحقيقة .
هذا رائع ..!!
كلا .. ليس برائع لأنه قد سبق للقضاء المصري أن حكم بأنه لا يجوز إجبار المرأة على قبول الكشف الطبي عليها لإثبات حالة الحمل المستكن أو المعاشرة الزوجية إلا إذا كان ذلك بموافقتها الصريحة وذلك لما في ذلك من مساس بكرامتها واعتداء على حريتها الشخصية.
يعنى أن الفقه السنى يشجع على الزنا .. وكذلك القانون المصرى..والزنا هنا قد لا يكون مقصودا بذاته و لكن للحصول على ميراث بدون وجه حق.
هل هذا رائع ؟
أم ليس برائع ؟؟
( رابعا )

القانون المصرى يحتاج اصلاحا جذريا ، وكذلك الدستور المصرى...وقبلهما الفقه السنى.
ومن أسف أن الذين يتصدون لاصلاح المسلمين من داخل الاسلام وبالاحتكام للقرآن الكريم هم فئة ضئيلة قليلة الحيلة هى القرآنيون ، خلال موقعهم الناشىء:
http://www.ahl-alquran.com/arabic/main.php.

نحن ـ القرآنيين ـ نتمتع بكراهية التيار السلفى الطامح للحكم. والى هذا التيار ينتمى الاخوان المسلمون وسائر التنظيمات الأخرى العلنية و السرية ـ من القاعدة الى الجمعية الشرعية.
هذا التيار يحمل شعارات براقة تنادى بتطبيق الشريعة ، فاذا سألتهم عن ماهية هذه الشريعة فأنت فى مأزق معهم ، قد يقتلونك كما فعلوا مع فرج فودة ، وقد يضعونك على لائحة التكفير و المطاردة كما يحدث معى. وفى كل الأحوال فأنت عندهم فى القائمة السوداء.
هل هذا رائع؟
أم ليس برائع ؟!!ٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍ
ولقد دعوت مرارا الاخوان المسلمين الذين يرفعون شعار الاعتدال الى ترك السياسة و التفرغ للاصلاح, وبدلا من رفع شعار ( الاسلام هو الحل ) لنجلس معا لنبحث كيف يكون هو الحل بينما هو غائب عنا بعقائده و تشريعاته و قيمه وأخلاقياته. وبدلا من رفع شعار تطبيق الشريعة نجلس معا لنتعرف على ماهية الشريعة المراد تطبيقها ، هل هى المذاهب الفقهية السنية كلها أم بعضها ، وهى مختلفة فيما بينها و فى داخلها ولا يمكن التوفيق بينها ، ام نستخلص من القرآن الكريم رأسا قوانين تتفق مع قيم القرآن العليا ومقاصده التشريعية.
وهذا كلام جميل ورائع..
ولكنه ليس عندهم برائع ..!!
لأن تشريعات القرآن تخالف كل ما يؤمنون به وما يعوّلون عليه من أحكام الفقه السنى التى صيغت فى صورة أحاديث مثل حد الرجم وحد الردة و حد تارك الصلاة و الحسبة و وو..
وإذا أنكرتها أصبحت مثلى منكرا للسنة..
وهذا عندهم ليس برائع ..!!
الرائع عندهم هوالوصول الىالسلطة عبررفع شعارات براقة دون الدخول فى تفاصيل محرجة..
والمشكلة التى ليست برائعة أنهم سينفقون أعمارهم فى سبيل هذا الهدف المستحيل ثم ستكون عليهم حسرة، بدليل ما يحدث لهم الآن فى مصر وغيرها،دون أن يشفق عليهم أحد.
والمشكلة أنهم سيظلون طيلة العمر يجرون خلف اتوبيس طائر دون أن يلحقوا به ..
ولقد قالتها ـ من قبل ـ قارئة الفنجان للمطرب عبد الحليم حافظ ، فى حديث صحيح كتبه نزار قبانى؛ قالت له قارئة الفنجان ( وستعلم يوما ياولدى .. بأنك كنت تطارد .. خيط دخااااان )
يا ولدى .. !!
رواه عكرمة ..



اجمالي القراءات 41272

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (24)
1   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   الإثنين 12 مارس 2007
[3876]

التعصب ضد المنطق

استاذي الدكتور أحمد ، الحقيقة أن التعصب ضد المنطق وأن كلامك قذائف في وجه التعصب وهذا التعصب يمتاز بضيق الأفق الشديد مع ضيق الصدر أيضا وعدم قبول النقد فمالك رحمه الله أستكن في رحم أمه ثلاث سنوات ولو قلت غير ذلك فأنت حلال الدم ولو قلت أن معنى هذا إلصاق تهمة الزنا بأمه فأنت ترجم المحصنات الغائبات وتستحق الحد ، والله المستعان
سؤال: ما هو الذي رواه عكرمه؟ وهل هو عكرمه مولى عبد الله بن عباس أم عكرمه بن أبي جهل أم عكرمه بتاع الكشري؟
شريف هادي

2   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الإثنين 12 مارس 2007
[3878]

عجبا لهؤلاء الفقهاء إن كانوا يعقلون..

عزيزي الدكتور أحمد رعاكم الله و حفظكم من كل سوء،
ـ عجبا لهؤلاء الفقهاء إن كانوا يعقلون، كيف يقبل عقلهم أن الجنين يبقى في رحم أمه أكثر من تسعة أشهر و بضعة أيام إذا ما أخذه النعاس...
ـ البقرة مثلا تضع حملها في تسعة أشهر من يوم حملها فإن زادت على التسعة لا تزيد أكثر من عشرين يوما هذا هو الحد الأقصى لتضع حملها و إنه يخرج و لو كان ميتا، ولا يقبى في رحمها أكثر من ذلك أبدا، وهذه سنة الله في خلقه.
ـ هل العلم يوافق على مثل هذا الهراء الذي يقول بنيام الجنين في بطن أمه لمدة تزيد عن التسعة أشهر و عدة أيام؟
ـ هل هذا الجنين من سلالة أصحاب الكهف و الرقيم؟ فيقلبه الله ذات اليمين و ذات الشمال في رحم أمه إلى أن يشاء الله ليستيقظ و يخرج من رمها....
ـ هل ، هل ، هل....
لقد صدق المتنبي في هذه حيث يقول:
أغاية الدين أن تحفوا شواربكم....يا أمة ضحكت من جهلها الأمم.
أيدكم الله يا دكتور أحمد و كل من يتبع القرآن و كفى ويؤمن به وحده، لأنه الوحيد الذي يخرج الناس من الظلمات إلى النور، و يهدي إلى الصراط المستقيم...

3   تعليق بواسطة   رضا عبد الرحمن على     في   الإثنين 12 مارس 2007
[3881]

يا سبحان الله ـ هذا الموضوع سمعته اليوم فى المعهد

الأستاذ الدكتور منصور ـ للأسف الشديد هذا هو الواقع المرير الذى لا زال يدرس فى معاهدنا الأزهرية إلى اليوم , بالصدفة البحته اليوم الإثنين الموافق _ 12/3/2007م أثناء وجودى فى العمل فى المعهد الأزهرى الذى أعمل به تم نقاش بين مدرسى المعهد أثناء الفسحة فى هذا الموضوع , وقام حجة المعهد الذى يُـأخذ بفتواه , ويرجح رأيه فى كل المسائل الفقهية أفتى يقول أن أقل الحمل ستة أشهر , وأكثر الحمل أربع سنوات , لأن المعهد يدرس الفقه حسب المذهب الشافعى فإن أكثر الحمل عند الشافعية حسب المقرر الدراسى هو أربع سنوات , وبالتالى لا يزال التراث هو الحكم , ولا يزال القرآن مهجورا , كما قال الله عز وجل على لسان خاتم النبيين عليه السلام ..
أما بالنسبة لموضوع الجماعات التى تجرى خلف السلطة فهذا الجرى لن يتوقف لأنهم يعتبرون هذا الجرى جهاد فى سبيل الله , هذا الاستغلال للدين للوصول إلى أهداف دنيوية بحته جهاد فى سبيل الله , ولم يفكر أحدهم فى إصلاح حال المجتع , البحث عن حلول لمشاكل الناس معدومى الدخل , لكن يفكرون فى كل عمل ينفع مخططاتهم وأكبر مثال على ذلك ما يفعله أصحاب الفكر السلفى الوهابى فى مصر من بناء لمساجد خمس نجوم ليصلى فيها أناس لا يملكون قوت يومهم , وليس لديهم أى عمل , ولكن المهم انه يصلى ويطيع السياسة السلفية , لأنه يجاهد فى نصرة الاسلام ..


4   تعليق بواسطة   عبداللطيف سعيد     في   الإثنين 12 مارس 2007
[3883]

طريقة الكاتب

الدكتور أحمد صبحي منصور يحاول أن يكبح جماح قلمه ولكن في مناقشة بعض الموضوعات مثل هذا الموضوع الكوميدى ( تخيلوا أمرأة تلد طفلا يذهب للمدرسة في نفس يوم ولادته ) فإن قلم الكاتب لابد أن يعلن التمرد عليه .
وأنا كمتابع لكتابات الدكتور منصور فإن ما يكتبه عن مآسي المسلمين فإن قلمه لا يجد مفرا من السخرية في بعض الأحيان مثل كون عكرمة هو راوي حديث نزار قباني ( وستعلم يوما ياولدى .. بأنك كنت تطارد .. خيط دخااااان ) ..
ونتذكر قول الشاعر " ياأمة ضحكت من جهلهاالأمم ".

5   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الإثنين 12 مارس 2007
[3884]

شئ ما يشبه شئ , ( نقاب , انجاب طفل شرعي لاب متوفي قبل اربع سنوات)!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

على من يضحك هؤلاء ؟؟ على انفسهم ام على الاخريين؟؟
متى سيقطع عقلهم اجازته الترفيهية ويرجع للعمل ؟؟
الاجواء لا تبشر بهذا اطلاقا , وقد يكون عقلهم قد حصل على اجازة مفتوحة لا نهائية الى يوم الحساب .

6   تعليق بواسطة   ايمان خلف     في   الإثنين 12 مارس 2007
[3891]

سنة الدين أم دين السنه سياسة الدين أم تدين السياسة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
عزيزى الدكتور أحمد :
أولا أود أن أهنئك على مقالكم هذا .
فى إعتقادى أنك رميت عصفورين بحجر واحد وهو كذب وضلاله الفكر السنى من خلال تمادية فى الخرافات والكذب واللعب بعقول العامة من البسطاء والفقراء لأسباب تبدو فى الظاهر دينية فى الباطن سياسية ..
وهذا الفكر من أساسة فكر أبتزازى يسخر الدين والكهانة ، الدين الذى يعتنقه الناس فهو يدعو الى الحب والسلام وحب الحياة ويعطى مساحة واسعة للعقل لكى يفكر وتدبر القرأن
أما الكهانة فهى من تسخر الدين لخدمة مصالحها وتوسيع دائرة نفوذها وتسليط السيف دائما فوق رقبة العباد .
سيدى .. دائما الإنسان البسيط ينساق خلف الشعارات التى تحمل أسم الدين فالدين هو الخلاص ةالملاذ من ضيق الحرية والهرب من الشعارات السياسية الوهمية والخروج من الفقر والبطالة والإحساس بشىء من التغيير ..
وكما ذكرت حضرتكم فإن الأخوان المسلمين يرفعون شعار الإسلام هو الحل فأين هو حلهم الى الان .
وكيف ننسى صراعهم على السلطة طول عمرهم وهم فى نظرى يد تحمل شعار الدين ويد ملوثة بالدماء .
الدين السنى دين مصطنع من قبل البشر آلياته بشرية أغراضة بشرية
إن تربية الشعوب ودستورها يقومان على التربية الحسنة والأخلاق الحميدة التى تخرج من المنزل وليس بقوانين الدولة وسيف السلطة
إيمان خلف

7   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الثلاثاء 13 مارس 2007
[3901]

أستاذى العزيز - هذا ما تمنيته من قبل ::

استاذى العزيز الدكتور - احمد صبحى منصور _ حفظك الله ورعاك وجعل قلمك يشع نورا يساعدنا فى تفقه ديننا الحنيف .. لقد اثلجت صدرى كثيرا بهذه المقاله الإصلاحيه الراقيه المتعقله .وهذا ما كنت اتمناه على حضرتك عند مناقشة موضوعات الرواق ان تتضمن موضوعات الإصلاح السياسى والتشريعى ايضا ..لآنى اعلم واوقن ان اراءكم فى الإصلاح السياسى وربطها بالإصلاح الدينى او ربط الإصلاح الدينى بالإصلاح السياسى لا تقل ابدا عن كتاباتكم عن موضوعات الإصلاح الدينى بحال من الآحوال ..والحمد لله هذه المقاله عبرت كثيرا عن كيفية تنقية التشريعات القانونيه وإصلاحها طبقا لمقاصد التشريعات القرآنيه الكريمه.وقد صغتها حضرتك بطريقة سهله وميسره للذين يريدون الإصلاح التشريعى ووضعت يدك على موطن العطب ووصفت لهم الدواء والجرعه المطلوبه. بارك الله فيك وجزاك خيرا على جهدك العظيم...
وبمناسبة هذه المقاله القيمه .ارجو من الاخوه الآفاضل (اهل القرآن )فى مصر .ان يتكرموا علينا بإحضار قانون الاحوال الشخصيه المصرى وكتابته ووضعه كملف على الموقع لآن به اخطاء كثيره جدا .وعلينا ان نناقشه وننقيه طبقا لما فى القرآن الكريم .ولكم ولآستاذناخالص الشكر والتقدير ...

8   تعليق بواسطة   ناعسة محمود     في   الثلاثاء 13 مارس 2007
[3902]

استعمال العقل

لو أن الإنسان استعمل عقله أليس هذا أفضل ؟ فالذين يهاجمون الكاتب والمقال فى المواقع الأخرى ألم يستخدموا عقلهم ولو مرة واحدة ! ادعوهم لأستعمال عقلهم بالتفكير فيما قاله الكاتب . فالكاتب لم يخترع هذا الكلام من عنده فهو موجود فى كتب الفقه ويدرس فى الأزهر ألم يفكر واحدا ممن يقومون بتدريس هذا الكلام بالتفكير فيه ولو لمرة واحدة . بعد التقدم الطبى الآن والذى قال أنه من المستحيل تأخر الطفل فى بطن أمه أكثر من تسعة أشهر وفى بعض الحالات تزيد أسبوع على أكثر تقدير وإذا لم تلد الأم يقوم الأطباء بعمل عملية طبية لها لإنزال الطفل حتى لا يموت أو تصاب الأم . فهل هذا يتفق مع رأى الفقهاء أم يتفق مع ما قاله الله سبحانه وتعالى فى كتابه ، فماذا نأخذ بكلام الله سبحانه وتعالى ثم برأى المتخصصين فى الطب أم برأى الفقهاء المنافى للحقيقة ..!! أرجو التفكبر

9   تعليق بواسطة   نجلاء محمد     في   الثلاثاء 13 مارس 2007
[3903]

معا رضون لا يقرأون

من عجائب الزمان أن تجد معارض لا يقرأ ما يعترض عليه.. والغريب أنه يعترف بهذا، الدكتور أحمد لم يتهم مالك أنه ابن زنا ولكن الذين يتهمونه بذلك هم الذين يقدسون هذه الكتب الصفراء التى تذكر أن الأمام مالك مكث في بطن أمه ثلاث سنوات ومن أجل هذا فإن الفقه المالكي ذكر فيه أن أكثر الحمل 4سنوات لكي يكون في (السيف سايد)ويكون عنده أمان سنة زائدة .. أما الحنفية فذكروا أن أكثر الحمل سنتين أي أنهم جاءوا بمدة أقل من مكوث الأمام مالك في بطن أمه بعام، يعني الموضوع فيه خلاف فقهي بين المذاهب فيه واحد يقول تسعة شهور وفيه واحد يقول سنتين وفيه واحد يقول اربعة وممكن يطلع واحد ثانى يقول عشرة.. المهم هو ما ذكره القرآن الكريم!! من المؤكد أن الدكتور أحمد صبحي سيتحمل الهجوم على شخصه لأنه فتح غرفة مقفولة لها ما يقرب من 1400 سنة من الطبيعي أن يخرج في وجهه بعض ... الشتائم التي يتعرض لها من بعض من لا يقرأون .. قبل الشتائم عليكم بالرجوع لكتب الفقه وأنظروا فيها وبدل تبديد الوقت في الشتائم عليكم بالقراءة يرحمكم الله ..

10   تعليق بواسطة   عبداللطيف سعيد     في   الثلاثاء 13 مارس 2007
[3904]

وسائل منع الحمل

من المعروف أن وسائل منع الحمل لها بعض الضرر على النساء ولكن في حالة عدم أخذ هذه الوسائل فإنها ستلد طفلا في مدة أقل من عام يعني أنها في ظرف سنوات قليلة لا تتجاوز عدد اليد الواحدة ستملأ المنزل أطفال وبعدها بسنوات أخريى ستملأ الشارع وبذلك ندخل في مشاكل لا حصر لها .. الحل هو أن نحاول أن نشجع الطفل في أن ينتظر في بطن أمه 4 سنوات أو أكثر على مذهب الأمام مالك وإذا فعل ذلك سيأخذ هدية قيمة . وبهذا نوفر الأموال المصروفة على وسائل منع الحمل ونحافظ على صحة نساءنا من مضارها ونوفر مصاريف الحضانة لأن الطفل في اليوم التالي لمولده سيذهب إلى المدرسة وبالتالى سنحول الحضانات إلى مدارس .. مش كده أفضل.؟؟


11   تعليق بواسطة   عبداللطيف سعيد     في   الثلاثاء 13 مارس 2007
[3905]

الغاضبون

الغاضبون من الدكتور أحمد صبحي منصور هل نطلب لهم العذر ..؟ إذا طلبنا لهم العذر فإنه سيكون أما عذرا للجهل أو عذرا للتعصب .. ولكن دعونا من كل هذا .. هل يوافق جميع الأخوة الغاضبون والمتعصبون على أعتبار أن أقصى مدة للحمل هى خمس سنوات أى أن الطفل عندما يولد يأخذ شنطته وكتبه وكراساته ويذهب للمدرسة ّ!! هل يوافق الغاضبون على ذلك .. عليهم بتحديد موقفهم وألا يهاجمون الطبيب الذى يعالج هذا الجهل المتوارث .. إنها عادة الشرق البغيضة مهاجمة المصلحين والتغاضى عن أخذ العلاج بحجة أن العلاج طعمه غير مستساغ ودمه ثقيل .. متى ننضج نحن العرب !!


12   تعليق بواسطة   عماد محمد     في   الثلاثاء 13 مارس 2007
[3906]

مش فارقه

درسنا في الفقه الأزهري السني أن أقل الحمل ستة أشهر وأكثره أربع سنوات وغالبه تسعة أشهر ، أى أنه حسب الفقه السنى إذا سافر رجل بعقد عمل ومكث أربع سنوات ورجع ووجد زوجته على وشك الولادة فإن الطفل القادم بحكم الفقه السنى هو ابنه وليس من حقه أن يشك في زوجته العفيفة !! اقترح أن يناقش القراء قضية عفاف هذه السيدة وعدم السماح بالشك فيها مطلقا حتى لو غاب عنها 10 سنوات !! متى يفوق العرب والمسلمين من هذا الوهم ويحاولوا مناقشة أى موضوع بصورة حيادية ويمتنع المناقش عن مهاجمة الكاتب .. وللمناقش حرية الرأى حتى لو قال بصحة نسب الطفل الذى قضى في بطن أمه اربع سنوات أو حتى خمسة مش حتفرق !!




13   تعليق بواسطة   محمد شعلان     في   الثلاثاء 13 مارس 2007
[3909]

واحد ومستريح

إيه المشكلة !! ممكن طفل تعجبه القعدة في بطن أمه ويمكث في بطن أمه أربع سنين أو أكثر ، حينزل يعمل أيه في الأيام السوده وخلينا واقعيين هو ساكن في بطن أمه ببلاش ،هل لم يشرف وينزل حيلاقى سكن ؟ وأمه أكيد لا تأخذ من إيجارا ومعروف أيضا أنه يأخذ كفايته في الغذاء من أمه إيه اللي يخليه ينزل من بطن أمه ويجرى وراء بطاقةالتموين ؟ ويحاول يشوف له عقد عمل ويسافر لمدة أربع سنيين ويرجع يلاقي زوجته على وشك الولادة تاني مفيش مشكلة !! المشكلة هى في من يحاول إستخدام عقله في وقت أصبح فيه إستخدام العقل جريمة كبرى وللتدليل على هذا. الهجوم الذي تعرض له كاتب المقال الدكتور أحمد صبحي منصور الذى جريمته أنه يستخدم عقله ويرجع للقرآن فقط !! أفيقوا

14   تعليق بواسطة   أيمن رمزي نخلة     في   الثلاثاء 13 مارس 2007
[3915]

قمة التغييب، مفتي الديار المصرية يذيع هذا الفقه علي الملأ في التليفزيون المصري

الفاضل الدكتور أحمد صبحي منصور، السلام عليك ورحمة الله وبركاته. أم المصائب وكارثة الكوارث أن المفتي المصري يكتب هذا الكلام في كتاب منشور في القرن الحادي والعشرين. يسخر احمد رجب في مقاله (نص كلمة) من هذه الخزعبلات أو الاعجاز العلمي للفقه الشافعي، لكن المصيبة الأكبر والأعظم أن يخرج علينا كالفارس المنتصر فضيلة المفتي ـ في برنامج تامرابن المسئولين ـ ويزيد ويؤكد ويشرح ويبرهن علي صحة وامكانية ان يجلس الطفل في بطن امه اربع سنوات، ولا يكون ابن زني . ولا تعتبر هذه دعوة صريحة للزنا. ولا تقول إن هذا ازدراء بالعقل والتفكير. مع كل تقديري واحترامي. أيمن رمزي

15   تعليق بواسطة   محمد رفعت     في   الثلاثاء 13 مارس 2007
[3938]

أفيقو يرحمكم الله ..!!

- العقل بيقول " إن الجنين أقصى مدة يقضيها فى بطن أمه تسعة أشهر ..
- التراث يقول لاء ممكن يدنو أربع سنين ..

تانى

العقل بيقول " عشان نصون الأنساب لازم نحدد مدة الحمل بأقصى مدة وصل العلم الطبى ليها ..
العقل بيقول كمان عندنا نوع من التحليلات إسمو تحليل الحامض النووى DNA اللى بيقطع الشك نهائيا فى مسألة البنوة والأنساب ..
- التراث يقول بردو لاء، لو واحد مات وأرملتو جت بعد أربع سنين وقالت ده ابن جوزى اللى مات من سنين على طول نقولها آمين

ياترى نصدق مين ؟!! العقل ولا التراث بتاع فلان وعلّين؟!!

الأسوء فى الأمر مانجده من تلك النوعية من المنتسبين إلى هذا الدين و التى لاتقتنع بالحق الواضح المبين الموجود فى كتاب رب العالمين .. وهى إن لم تقتنع بدافع إراحة العقل من الجهد والتفكير وتكتفى بما ورثته مع معتقد وموروث، تحاول بشتى الطرق تعويض ماتفقده من نفوذ عند إرتطامها بهذا الحق الواضح المبين
"وهذا النفوذ قد يكون إتزان نفسى زائف أو مصالح دنيوية وشخصية ومالية تعتمد على وجود تلك المعتقدات
" والتى إنهالت فى لحظة إعمال عقل " فتقابل هذا برد فعل مضاد مجرد من المنطق والعقل " نوع من تعويض العجز عن الرد على تلك الحقائق الواضحة والجهل المقدع المستكين " وذلك يكون إما بدعاوى التكفير أو التسفيه أو الإستهزاء أو التخوين أوالجرح والتهوين وتلك الفئة مع كل الأسف الشديد هى الأكثرية الغالبة.
المغيّبون ، أو المضحوك عليهم ، أو أصحاب الوعى الضائع " أصلا يمكن مفيش وعى " ، قل عنهم ماشئت
فيكفى الإعراض عنهم والإستمرار فى التفكر والإجتهاد " وتركهم فى غيّهم يعمهون "
فموعد الفصل بيننا وبينهم يوم الفصل يوم لاينفع مال ولا بنون إلاّ من أتى الله بقلب سليم ..
وسيعرض الكل بضاعته التى يعملها الله، وكفى بالمصلحين والمجتهدين مايفعلون وكفى باللّعّانين والمكفّرين والمهوّنين والمسفهّين وأصحاب العقول التى أخدت أجازة قبل الولادة مايفعلون ..

والشكر الجزيل للدكتور منصور على هذا البحث القيّم بين أوراق التاريخ وأوراق القانون ..وتلك الأضافة الواضحة البيّينة.



16   تعليق بواسطة   اشرف بارومه     في   الأربعاء 14 مارس 2007
[3941]

القافله تسير والكلاب تعوي

عزيزي الدكتور احمد مقال رائع بصراحه وواضح ان الاخوان الذي علقو لم يقرأوه جيدا ارجو منهم ان يعيدو قرأته فهو لا يتهجم علي الدين بالعكس هو تصحيح لمفاهيم شخصيه وليس للدين الاسلام شي والمسلمين شي اخر والحمد لله الاسلام هو اعدل الاديان وكتاب الله هو خير شريعه للناس اجمعين وقما قالت الحكمه ( اذا حضر الماء بطل التيمم ) يعني ان لا اجتهاد في وجود نص صريح ومسئله الحمل المستكين كان النص القراني واضح لا اعلم لماذا يجتهد بعض الناس في تحريف ذلك وهل اننا طول عمرنا سمعنا عن امراه حملت اكتر من 10 شهور اين هذه المراه فيجيب ان نكون منطقيين وليس كل ما نسمعه نصدقه ولا يجيب ان نغيب عقولنا لهذه الدرجه لنصبح كا قطيع من الماشيه نمشي حسب توجيهات الراعي فا الي الامام يا دكتور احمد امتعتنا بمقالك ولا يهمك احد وكما قيل في السابق القافله تسير والكلاب تعوي ولك تحياتي

17   تعليق بواسطة   سعد سعد     في   الأربعاء 14 مارس 2007
[3942]

إنهم يخافون البخارى

كل يوم يتحفنا عالمنا الجليل بمقالات تكشف زيف وخبل المذهب السنى،وما نراه ونقرأه هنابأن هذا المذهب العفن بفكره يخشى ربه البخارى وأعوانه ، أكثر من خشيتهم الى الله سبحانه وقال وقوله الحق (الله يستهزىء بهم ويمدهم فى طغيانهم يعمهون ) . فكل التقدير والاحترام الى عالمنا الجليل ودمتم بصحه وعافيه

18   تعليق بواسطة   سعيد العوضى     في   الأربعاء 14 مارس 2007
[3953]

شكرا الدكتور منصور

من فتره كنت اناقش نصرانى فى هذا الموضوع وعندما قرات التفسيرات تعجبت من هذا الحمل ابو اربع سنين وعشت فى حيره واليوم اجد الجواب العقلانى للايات شكرا دكتور منصور والله يزيدك من علمة انا سنى فى الاصل ولم ازعل من المقال لكن توضيحك للايات هى الحق فى راى سلاااام

19   تعليق بواسطة   لطفية احمد     في   الأربعاء 14 مارس 2007
[3959]

الحرية مطلوبة

هذا المقال يطرح قضيتين الآولى : الصوفي وتنقله حسبما يحلو له في المكان والزمان وهذه حرية شخصية لا يحق لنا الاعتراض عليها ويمكن أن يكون قد مل من هذا الزمان والمكان أو رافضا لهماـ رافضك يازماني يامكاني أنا عايز أعيش في كوكب تاني ـ
دعوا الناس تعيش في حرية.
القضية الثانية لاتبعد عن لب موضوع الحرية لماذا يحلو لنا التدخل في شئون الآخرين وفي مدة حملهم احنا غاوين تعقيد .

20   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الأربعاء 14 مارس 2007
[3969]

الأخ الكريم سعد سعد تحية طيبة و السلام عليكم،

الأخ الكريم سعد سعد تحية طيبة و السلام عليكم،

شكرا على تعليقك في الموضوع، لكن لاحظت فيه خطأ في قول الحق الذي قلت فيه: ( فدعهم فى غيهم يعمهون) . أهـ
لا نجد هذا القول في كتاب الله، و الصواب هو قال الحق:
1. اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ(15). البقرة.
2. وَنُقَلِّبُ أَفْئِدَتَهُمْ وَأَبْصَارَهُمْ كَمَا لَمْ يُؤْمِنُوا بِهِ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَنَذَرُهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ(110). الأنعام.
3. مَنْ يُضْلِلْ اللَّهُ فَلَا هَادِيَ لَهُ وَيَذَرُهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ(186). الأعراف.
4. وَلَوْ يُعَجِّلُ اللَّهُ لِلنَّاسِ الشَّرَّ اسْتِعْجَالَهُمْ بِالْخَيْرِ لَقُضِيَ إِلَيْهِمْ أَجَلُهُمْ فَنَذَرُ الَّذِينَ لَا يَرْجُونَ لِقَاءَنَا فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ(11).يونس.
5. لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ(72).الحجر.
6. وَلَوْ رَحِمْنَاهُمْ وَكَشَفْنَا مَا بِهِمْ مِنْ ضُرٍّ لَلَجُّوا فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ(75). المؤمنون.
7. إِنَّ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ زَيَّنَّا لَهُمْ أَعْمَالَهُمْ فَهُمْ يَعْمَهُونَ(4). النمل.
في سبع آيات تحدث المولى تعالى عن الذين هم في طغيانهم يعمهون، ولا نجد في كتاب الله غير هذه الآيات فأرجو من فضلك تصحيح الخطأ.
مع تحياتي.

21   تعليق بواسطة   سعيد العوضى     في   الخميس 15 مارس 2007
[3983]

رسالة للاهل الموقع

اخوانى اوجة رسالتى للدكتور صبحى خاصة والى القائمين على الموقع عامة لحظة اشياء غيريبة تحدث فى الموقع انا بعض المقالات تحارب القران والاسلام مثلا اجد احد من غير ذكل اسماء يكتب مقالا يحلل الخمر فى الاسلام واخر يحرم الخمر فى المسيحية وهذا يعطى انطباع غير مريح ان بعض اعداء الاسلام من الديانات الاخرة يدخل باسم قرانى ويكتب فى الاسلام والقران من اجل تشويش الاسلام فقط ومواضيع كثيرة غريبة فى الموقع وهذا الشى سوفا يشوة سمعة القرانيين لمن يدخل الموقع ويقرا وهو فاكر ان المقالات من القرانيية يجب ضبط الموقع يا اخوة وشكرا لكم

22   تعليق بواسطة   Abo Al Adham     في   الأحد 12 اغسطس 2007
[10056]

َكُلُّ شَيْءٍ عِندَهُ بِمِقْدَارٍ

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ ثَلاَثَةَ قُرُوَءٍ وَلاَ يَحِلُّ لَهُنَّ أَن يَكْتُمْنَ مَا خَلَقَ اللّهُ فِي أَرْحَامِهِنَّ إِن كُنَّ يُؤْمِنَّ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ فِي ذَلِكَ إِنْ أَرَادُواْ إِصْلاَحًا وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكُيمٌ
سورة البقرة الاية 228

وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا فَعَلْنَ فِي أَنفُسِهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ
سورة البقرة الاية 234

هل تعلمون لماذا امر الله بهذه المدد ( ثلاثة قروء او اربعة اشهر وعشرا ) ؟ لكي يفضح هؤلاء. لان الله عليم خبير يعلم الغيب وما تخفي الصدور. فبعد إنقضاء هذه المدد من البعد عن الزوج لن يحدث الحمل.

وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ ( سورة الاحقاف الاية 15)

وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ
( سورة لقمان الاية 14 )

وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ وَعلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ لاَ تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلاَّ وُسْعَهَا لاَ تُضَآرَّ وَالِدَةٌ بِوَلَدِهَا وَلاَ مَوْلُودٌ لَّهُ بِوَلَدِهِ وَعَلَى الْوَارِثِ مِثْلُ ذَلِكَ فَإِنْ أَرَادَا فِصَالاً عَن تَرَاضٍ مِّنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا وَإِنْ أَرَدتُّمْ أَن تَسْتَرْضِعُواْ أَوْلاَدَكُمْ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِذَا سَلَّمْتُم مَّآ آتَيْتُم بِالْمَعْرُوفِ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ ( سورة البقرة الاية 233 )


من الايات السابقة يتضح لنا بان مدة الرضاعة والفصال هي عامين او حولين كاملين لمن اراد ان يتم الرضاعة وان المده الكليه للحمل والرضاعة والفصال هي ثلاثون شهرا وبعملية طرح بسيطة يتضح لنا ان ادنى مده للحمل هي ستة اشهر وبالفعل في هذه المدة يكون الجنين مكتمل في بطن امه ومن الممكن ان تلد السيدة في الشهر السابع او التاسع.

جزاك الله خيرا دكتور احمد على هذا المقال الرائع فالله تعالى لا يشجع الزنا واختلاط الانساب وكل شئ لديه بمقدار
اخيكم / يوسف المصري

23   تعليق بواسطة   عبدالمجيد سالم     في   الأربعاء 11 مارس 2009
[35679]

حول مدة الحمل والخلاف المذهبي حولها ..

بين الدكتور احمد صبحي في مقاله أن جميع الفقهاء أتفقوا على أن أقل مدة للحمل هي 6 أشهر ، ولكنهم أختلفوا في أطول مدة ، فإن الحنفية قالوا أنها سنتين ، والمالكية قالوا أنها خمس سنوات ، والشافعية والحنابلة ، أربع سنوات ، ... وأنا أريد أن أسأل كيف وصل كل فريق إلى ما وصل إليه من التحديد ، وهل هناك دليل أعتمدوا عليه ، في هذا التحديد ، وما هو رأي علماء الطب في ذلك ..


ولماذ أعتبر الحنفية أن مدة الحمل هي سنتين بينما يثبت التاريخ النسبي أن مالك لبث في بطن أمه ثلاث سنين ، فهل توقف الحنفية عند عامين معناه فيه أتهام لمالك  وهل يوجد خلافات بين المالكية والحنفية مما جعلهم يتوقفون عند عامين فقط  ولا يفتحوها حبتين لإنقاذ سمعة مالك ، بينما ذهب الشافعية والحنابلة إلى إعتباره أربع سنوات لكي يجعلوا من قضية مكوث مالك في بطن أمه 3 سنوات موضوع عادي ، بينما ذهب المالكية إلى أن أقصى مدة للحمل هي خمس سنوات لكي ، يعطوا إنطباعا بإن مالك قد غادر بطن أمه قبل نهاية فترة السماح بسنتين ..!!


24   تعليق بواسطة   محسن زكريا     في   الثلاثاء 21 ديسمبر 2010
[54036]

معقولة .. علشان كده ..!!

أقصر مدة للحمل 6 أشهر وغالبه 9 أشهر وقليله 5 سنوات ..


طيب لما العيل يقعد في بطن أمه مدة خمس سنين .. حيلعب في أيه ..؟؟حيسلي وقته ازاي ؟؟


هل من الممكن أن يتفرج على بطولة كأس الأمم الأفريقية إللى أخدتها مصر 3مرات متتالية .. بس كده حيشوف بطولتين فقط .. والبطولة الثالة حيشوفها فديو .


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 3218
اجمالي القراءات : 25,298,080
تعليقات له : 3,804
تعليقات عليه : 11,674
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي