المشكله ليست لغويه المشكله نفسيه،لكل من داخ رأسه ماهي الطريقه المضمونه لدخول الجنه؟ :
المشكله ليست لغويه المشكله نفسيه،لكل من داخ رأسه ماهي الطريقه المضمونه لدخول الجنه؟

عبد الله العراقي في الأحد 21 ديسمبر 2014


اعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم.

(وَإِذَا مَآ أُنزِلَتْ سُورَةٌ فَمِنْهُمْ مَّن يَقُولُ أَيُّكُمْ زَادَتْهُ هَـذِهِ إِيمَاناً فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُواْ فَزَادَتْهُمْ إِيمَاناً وَهُمْ يَسْتَبْشِرُونَ * وَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَتْهُمْ رِجْساً إِلَى رِجْسِهِمْ وَمَاتُواْ وَهُمْ كَافِرُونَ)

( قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء والذين لا يؤمنون في آذانهم وقر وهو عليهم عمى أولئك ينادون من مكان بعيد)

( وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْ‌آنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَ‌حْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ  وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارً‌ا)

 

يا اخي اذا نظرت الى هذه الايات سوف تفهم ان القران وحده لا يمكن ان يكون هاديا للناس بدون شرط بل يجب اجتماع بعض الشروط معه . و لهذا فانك ترى لماذا لا يهدي القران كل الناس بل بعض الناس. انظر جيدا و تأمل هذا التعبير القراني(ولا يزيد الظالمين إلا خسارا) . الذي افهمه من هذا التعبير ان القران للظالم ليس فقط بدون فائده او بدون تأثير و لكنه اكثر من ذلك. بل ان هذا القران سوف يزيد الظالم خسارا اي ان القران اصبح خسارا لهذا الانسان.

و نفس الشيئ للتعبير (والذين لا يؤمنون في آذانهم وقر وهو عليهم عمى) ان القران للذين لا يؤمنون ليس فقط بدون فائده او بدون تأثير و لكنه اكثر من ذلك. بل ان هذا القران سوف يكون عليهم عمى . لا بل اكثر من هذا فان القران في المقطع (وَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَتْهُمْ رِجْساً إِلَى رِجْسِهِمْ وَمَاتُواْ وَهُمْ كَافِرُونَ) افهم منه انه يزيد بعض الناس(الذين في قلوبهم مرض) رجسا الى رجسهم.

 

لو كان القران وحده كاف لأنزله الله في صندوق من السماء على الارض لتقرأه الناس و لا توجد حاجه لارساله بيد رسول. و لكن الله انزله على قلبه الشريف بابي و امي يارسول الله.

القران هو كتاب كما سمى نفسه ولكنه  كتاب لاريب فيه. و لكنه لكي يفهم و يطبق يحتاج الى اوعيه نظيفه. ان القران نفسه يزيد بعض الناس (الظالمين) خسارا( وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْ‌آنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَ‌حْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارً‌ا) فهو ليس كتاب هدايه بدون حاجه الى واسطه كما يفهم بعض الناس او بعض القرانيين. القران بنفسه هو كتاب هدايه و لكنه لايهدي الناس غصبا عنهم. هناك شروط مهمه لفهم القران كما يريده الله تعالى. اولا  السلامه النفسيه.

تأمّل لماذا كل هذا التاريخ الحسن للرسول محمد ص. لماذا هذا التاريخ من الصدق و الامانه و الرحمه التي عرف بها محمد قبل نبوته؟. انها هي السبب الاهم في اختياره لكي ينزل القران على قلبه الشريف. ان القران كتاب و يحتاج الى انتشاره الى من يتمثل به و يتقمصه و يتلبس به. فبعد نزوله على قلبه الشريف اصبح محمد قرانا يمشي على الارض. والقران ضعف تاثيره في المسلمين ليس لانهم لم يفهموه او غلّبوا الروايه عليه او انهم لم يتدبروا الفاظه، لا. هذه كلها اعراض و ليست اسباب. فهناك سبب اعمق لماذا لم يتدبروا القران او لماذا غلّبوا الرواية على الاخذ المباشر منه. بعض القرانيين يعتقد ان المشكله في تدبّر القران و ان المسلمون لو تدبروا القران لفهموا معانيه. و هو لا يسأل نفسه لماذا لايتدبر المسلمون القران؟ و حتى لو تدبروه و فهموا معانيه بالضبط كم منهم سوف ينفذ مافهمه على الواقع الخارجي؟.

 وهكذا ترون ان المشكله ليست لغويه بل نفسيه.

سوال: كم من القرانيين (او من المسلمين) اذا صلى فانه اثناء الصلاة لا تطرف عينه و لايشرد فكره و يظل تركيزه مستمرا على الصلاة و على خشوع الصلاة؟ والصلاة خمس دقائق او اقل.

بينما اذا انتقل الى عدّ النقود او ممارسة عمل او التمتع برياضه او مشاهدة برنامج او فلم على التلفاز فانه يظل في حالة تركيز و لايشرد فكره و لاتطرف عينه لعشر دقائق او ساعتين!!.

 لماذا لا يستطيع التركيز في الصلاة كما يركز على عمل مهم يحبه؟ لماذا؟ اليس هو بمؤمن؟ الا يدعي الايمان؟(إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ‌ اللَّـهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى رَ‌بِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ).

المشكله ليست في القران المشكله في الانسان الذي يفسر القران.

ان رسالة اهل القران يجب ان تكون اصلاحيه للنفس و للقلب و لا يجب ان تكون رساله لغويه يالدرجه الاولى. وهذه هي رسالة القران الكريم و الانبياء. ان معرفة الفرق اللغوي بين اليمين الحلف القسم العقد العهد الامانه الميثاق الاصر لن يعني بالضروره انه سوف يلتزم بالعهد و الامانه و الميثاق. هذه اصلا لم تكن السبب الذي نسى ادم لاجله العهد ( وَلَقَدْ عَهِدْنَا إِلَى آدَمَ مِن قَبْلُ فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْمًا).

كما ان معرفة الفروق بين معاني اثم ذنب خطيئه خَطأ خِطأ سيئه كبيره صغيره معصيه فاحشه لمم جرم حرام فسق فجور فساد منكر شر وزر ثقل اصر  حوب! لا يعني ان الذي يعرف الفرق بينهم سوف يمتنع عنهم و لن يقترف الذنوب. نعم انه لشيء مفيد و حسن و جيد ان نعرف الفروق الدقيقه في معاني الكلمات و لكن هذا ليس كافيا لكي نمتنع عن الحرام. المهم هو التنفيذ العملي. لاحظ ان معظم المسلمين او البشر لا يتكلمون العربيه فضلا عن المامهم بدقائق الفاظ القران فهل هؤلاء البشر سوف يمتنع عليهم العمل بالقران لانهم لايفهمون اللغه العربيه؟ فكيف سوف يلقي الله الحجه عليهم وهم لايفهمون الحجه؟ اني اعتقد ان اي كتاب لترجمة القران الى لغة القاريء هو كاف على العموم لتوصيل رسالة القران الاساسيه لهذا الانسان الذي لايعرف اللغه العربيه. المشكله ليست في لغته. المشكله ليست لغويه المشكلة قلبيه (نفسيه).

عندما يقرأ الدموي الارهابي القران فانه سوف يرى في القران كتابا يؤيد نظرته في القتل و الارهاب لانه سيفهم كل معاني كلماته بشكل دموي. سيجد الهه (هواه)المصاص للدماء فيه.  لان التكفيري او الارهابي الدموي هو انسان ضالم ولانه ظالم فسيزيده القران خسارا ( وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْ‌آنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَ‌حْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارً‌ا). وليس القران وحده الذي سيزيده خسارا بل ان هذا الارهابي الدموي لو قرأ اي كتاب، اي كتاب حتى لو عن الرحمه و الرافه لوجد فيه

مايؤكد دمويته و ارهابه ذلك لانه ادراكه مشوه بسبب نفسه المريضه.

اما للمؤمنين فسيكون القران شفاء و رحمه و سيجدون فيه ربهم الرحيم فيه و هو يخاطبهم بالرحمه و الرأفه.

قل لي بربك كيف سوف يفهم المتكبر كلام الله (القران)؟ قل لي بربك كيف سوف يفهم  الحقود كلام الله (القران)؟ قل لي بربك كيف سوف يفهم الحسود كلام الله (القران)؟ قل لي بربك كيف سوف يفهم  القاسي كلام الله (القران)؟ قل لي بربك كيف سوف يفهم  الخائن كلام الله (القران)؟

هل ترى المشكله؟ انه لن يفهم الايه على مراد الله منها بل سوف يفهمها حسب ما يريده هواه منها بشكل واعي او غير واعي (نظرية البقع المظلمه في الشخصيه) و حتى لو فهم فلن يطبق على ارض الواقع. وهذا هو الهوى الذي خرّب الدين و الارض و الانسان و هذا هو الهوى الذي حذرنا القران منه. الهوى هو عكس الهدى فالهوى يمنع الهدى.

 وَ إِنَّ كَثيراً لَيُضِلُّونَ بِأَهْوائِهِمْ بِغَيْرِ عِلْمٍ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِالْمُعْتَدينَ

وَ لَوْ شِئْنا لَرَفَعْناهُ بِها وَ لكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَ اتَّبَعَ هَواهُ

 وَ لا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنا وَ اتَّبَعَ هَواهُ وَ كانَ أَمْرُهُ فُرُطاً

فَلا يَصُدَّنَّكَ عَنْها مَنْ لا يُؤْمِنُ بِها وَ اتَّبَعَ هَواهُ فَتَرْدى

أَ رَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلهَهُ هَواهُ أَ فَأَنْتَ تَكُونُ عَلَيْهِ وَكيلاً

وَ مَنْ أَضَلُّ مِمَّنِ اتَّبَعَ هَواهُ بِغَيْرِ هُدىً مِنَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمينَ

بَلِ اتَّبَعَ الَّذينَ ظَلَمُوا أَهْواءَهُمْ بِغَيْرِ عِلْمٍ فَمَنْ يَهْدي مَنْ أَضَلَّ اللَّهُ وَ ما لَهُمْ مِنْ ناصِرينَ

يا داوُدُ إِنَّا جَعَلْناكَ خَليفَةً فِي الْأَرْضِ فَاحْكُمْ بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَ لا تَتَّبِعِ الْهَوى فَيُضِلَّكَ عَنْ سَبيلِ اللَّهِ إِنَّ الَّذينَ يَضِلُّونَ عَنْ سَبيلِ اللَّهِ لَهُمْ عَذابٌ شَديدٌ بِما نَسُوا يَوْمَ الْحِسابِ

أَ فَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلهَهُ هَواهُ وَ أَضَلَّهُ اللَّهُ عَلى عِلْمٍ وَ خَتَمَ عَلى سَمْعِهِ وَ قَلْبِهِ وَ جَعَلَ عَلى بَصَرِهِ غِشاوَةً فَمَنْ يَهْديهِ مِنْ بَعْدِ اللَّهِ أَ فَلا تَذَكَّرُونَ

إِنْ هِيَ إِلاَّ أَسْماءٌ سَمَّيْتُمُوها أَنْتُمْ وَ آباؤُكُمْ ما أَنْزَلَ اللَّهُ بِها مِنْ سُلْطانٍ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَ ما تَهْوَى الْأَنْفُسُ وَ لَقَدْ جاءَهُمْ مِنْ رَبِّهِمُ الْهُدى

وَ أَمَّا مَنْ خافَ مَقامَ رَبِّهِ وَ نَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوى فأن الجنة هي المأوى

فَلا تَتَّبِعُوا الْهَوى أَنْ تَعْدِلُوا

هل تريد ان تدخل الجنه بدون ان تتقن اللغه العربيه و بدون ان تقرا كتب الفقه و التفاسير و كل كتب البشر؟ هل تريد ان تضمن دخول الجنه و انت هندي او فارسي او هولندي و لا تعرف العربيه و لا تفهم القران الا من خلال القواميس البسيطه؟

الجواب: كم مرة قال فيها الله تعالى(الذين امنوا و عملوا الصالحات) سيدخلون الجنه؟

اذن الحل بسيط امن بالله و اعمل الصالحات. بل اكثر من هذا:  قال تعالى:

إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَ‌ى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّـهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ‌ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُ‌هُمْ عِندَ رَ‌بِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ﴿البقرة: ٦٢﴾

 إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئُونَ وَالنَّصَارَ‌ى مَنْ آمَنَ بِاللَّـهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ‌ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ﴿المائدة: ٦٩﴾

فحتى النصارى و الذين هادوا مجموعون مع الذين امنوا في هذه الايتين. العبره في هذه الاشياء الثلاثه فقط: (آمَنَ بِاللَّـهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ‌ وَعَمِلَ صَالِحًا) و ليست العبره بالاسماء هل انا من النصارى او من الذين امنوا او من الذين هادوا. من عمل هذه الثلاث اشياء فانه داخل في وعد الله وهو سيدخل الجنه لا محاله.

طبعا هذا غير ما ملأه الفقهاء في كتب الفقه من ان اساس العباده (هو مراقبة النجاسات و البول و الخراء و دم الحيض واهمية المظاهر و السبي والاعتداء و تقديس الصحابه و قتل المرتد و تكفير كل من ينكر كتبهم السوداء و الصفراء و افتراءاتهم على الله و الرسول و اباحة دمه).

سوال: هل وجود الله ضروره؟

و انا سأجيبك ولكن بأسئله: قل لي هل وجود العدل في الدنيا ضروري؟ من سيرحم المدمنين من انفسهم؟(الادمان ممكن يكون على سلوك او فكره او مشاعر معينه)، من سيجبر القلوب الكسيره من سيرحم الجوعى و الايتام و المتألمين غير الله تعالى الرحيم. قل لي هل شاهدت كفار في البحر او في الطائره او في مرض او مصيبه يستغيثون؟ ذاك هو الله. و لكن الملاعين الشياطين شوهوا و حرفوا صفات الله  في تعاليمهم و كتبهم فأضلوا الناس و ابعدوهم.

هذا اجتهادي الخاص و الله تعالى اعلم. اللهم اهدني و اهدي بي و لاتُضلني او تُضل بي امين.

اجمالي القراءات 4755

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2008-12-24
مقالات منشورة : 30
اجمالي القراءات : 538,639
تعليقات له : 126
تعليقات عليه : 56
بلد الميلاد : Iraq
بلد الاقامة : Netherlands