خَيْرُ صُفُوفِ الرِّجَالِ أَوَّلُهَا وَشَرُّهَا آخِرُهَا.وَخَيْرُ صُفُوفِ النِّسَاءِ آخِرُهَا وَشَرُّهَا أَوَّلُهَا

Brahim إبراهيم Daddi دادي Ýí 2014-12-12


عزمت بسم الله،

 

لا يزال بعض خطباء الجمعة يرددون عبارات دون أن يفكروا فيها أو يفهموا معناها، فمنهم من يقول إن خطبة الجمعة من الصلاة، ويجب استقبال القبلة، بينما نسي الخطيب أنه يستدبر القبلة، ويستقبل المصلين، فهل خطبة الجمعة من الصلاة؟

ويرددون هذه الرواية التي لا يقبلها مؤمن عاقل وهي كما يلي:

664 - حَدَّثَنَا زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ حَدَّثَنَا جَرِيرٌ عَنْ سُهَيْلٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَيْرُ صُفُوفِ الرِّجَالِ أَوَّلُهَا وَشَرُّهَا آخِرُهَا وَخَيْرُ صُفُوفِ النِّسَاءِ آخِرُهَا وَشَرُّهَا أَوَّلُهَا حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ يَعْنِي الدَّرَاوَرْدِيَّ عَنْ سُهَيْلٍ بِهَذَا الْإِسْنَادِ.

صحيح مسلم - (ج 2 / ص 435) المكتبة الشاملة.

هل لو كان الناس يعقلون، يقبلون أن يكونوا في شر الصفوف؟ هب أن الجميع يرفض الصف الأخير لأنه شر الصفوف -حسب ما نسب إلى الرسول كذبا- فكيف تقام الصلاة ؟؟؟

ثم نسي الخطيب أو تناسى بأن النساء كن يجتمعن مع الرجال في المسجد دون جود أي حجاب أو حائط لأداء صلاة الجمعة، والدليل أن الرواية تقول: وَخَيْرُ صُفُوفِ النِّسَاءِ آخِرُهَا وَشَرُّهَا أَوَّلُهَا.

لأنها تكون الأقرب إلى صفوف الرجال...

فهل منكن من تقبل أن تكون في شر الصفوف؟؟؟ قال المتنبي: يا أمة ضحكت من جهلها الأمم...

 

لم يقل الله تعالى: يا أيها الرجال إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة. إنما قال رسول الله عن الروح عن ربه:يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِي لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ(9). الجمعة.

الذين آمنوا من الرجال والنساء، لأن الله تعالى يقول:إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا(35).الأحزاب. صدق الله العظيم.

اجمالي القراءات 18174

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (3)
1   تعليق بواسطة   محمد ابوأية     في   السبت ١٣ - ديسمبر - ٢٠١٤ ١٢:٠٠ صباحاً
[76862]

أبو آية يوافق على إعلانات الزواج


شكرا لك أخي إبراهيم على تعرية الكهة المجرمين وشكرا على الإقتراح الجميل الخاص بإعلانات الزواج وهي فكرة جيدة وأرجوا الموافقة من الجميع،ويمكن لكل واحد من أهل القرءان أن يدرك معنى المثاق الغليظ



والفرق الكبير بينه وبين عقد الزواج،كذلك القوامة لمن تكون؟ وهل للقدرة المالية والقدرة الإدارية دخل في القوامة؟وكيف عالج القرءان مشكلة النشوز وما هو النشوز؟؟ونحن أهل القرءان لا نؤمن بضرب المرأة عن طريق فهم السلف الطالح،ونعتبره فهم سقيم ذكوري جاهلي،وهل الرجال تعني الذكور،والنساء تعني الإناث؟نحن لا نؤمن بهذا أبدا،فالذكران والإناث موجودة في الحيوانات والحشارات،



أكتفي بهذا القدر تحياتي المارد الحر



 


2   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   السبت ١٣ - ديسمبر - ٢٠١٤ ١٢:٠٠ صباحاً
[76865]

القضية الأساس


السلام عليكم  أستاذ إبراهيم ، ما أردت قوله هنا أن موضوع التفرقة في الصفوف أو عند الصلاة موضوع متفرع / من موضوع كلي وهو كما تفضلت من  نظرة الدين السني إلى المرآة نظرة دونية..  ، قد عبر عنها القرآن في آياته وعالجها  كثيرا لكن ،ولأنها عيوب تستعصي على العلاج في دنيا الاتباع بلا عقل ،  أخذ يفرع لها الفقه السني ويقعد لها قواعد.. ما أنزل الله بها من سلطان ..  من لعن للملائكةالذين شغلهم أمر المرأة التي تعصي زوجها فانحرطوا في لعنها ... تاركين وراءهم ما كلفوا به من أوامر ، بل قد وصل بهم الحال إلى أن يفبركوا حديثا يعبر عن هذه النظرة أيما تعبير.. عندما  قالوا بأسلوب ملتوي بإمكانية سجود الزوجة لزوجها من دون الله .. فماذا ننتظر منهم بعد .. إذا كان الأساس هو الشرك فهل ننتظر إصلاحا بعد ...



دمتم بخير ، وشكرا .



3   تعليق بواسطة   محمد ابوأية     في   الأحد ١٤ - ديسمبر - ٢٠١٤ ١٢:٠٠ صباحاً
[76869]

[من مغارات الإخوان إلى جحور السلفية]


 



قناة البصيرة تقدم هذه الأيام،تصريحات أحد الأشخاص يسمى[سلامة العتيبي]كان إخواني ثم انقلب عليهم وعراهم وكشف عوراتهم،وتمنى أن يكون عميلا لآل سعود؟هذا ما تقوله القناة ولم أسمع منه شخصيا،لكن إن كان صحيحا.فهي النتيجة الحتمية للدين الأرضي البشري الذي تربى عليه،فهاهو المسكين ينتقل من النقيض إلى النقيض،من غباء الإخوان إلى غلظة الوهابية وقسوتها،وأنصحه بكل شفقة،أن يتحرر من الجميع كي يشعر بالعزة والكرامة الإنسانية



فلا يكون عميلا لأحد،إلا لله ثم لضميره ولعقله بس،ومن هنا أقول:



لكل من يهاجم الإلحاد والعلمانية،لقد خاب سعيكم،فإن الإلحاد والعلمانية،طريق واحد مختصر إلى الإسلام الحق،الذي لا نصيب فيه للكهنة،أتركوا الناس وشأنهم،أتركوا الخلق للخالق أتريدون أن تجبروا الناس على فهمكم للدين،بالقهر والإكراه،تبا لكم،لقد شوهتم الإسلام بتراثكم القبيح،لقد مرغتم أنوفنا في الوحل.أمام الأجانب من المفكرين والعلماء والعقلاء،وحتى المثقفين والسياسيين الذين يبحثون عن الحق،ونحن ندافع عن الإسلام،وننفي عنه ذلك التراث الدموي اللعين،وذلك المفهوم الإرهابي الذي يريد أن يمزق الأمة،



وإذا كان هذا حالنا في الدفاع عن الإسلام،ثم يأتي أحد المفكرين الذي أحسبه من العقلاء،ويحكم علينا بالشرك،فهذا شأنه.وأحسبه زلة قلم أيضا،وقد يعتذر؟المهم نحن نملك النفس الطويل إلى الأبد،



ونرحب بمن يخالفنا حتى في الدين،فكيف بمن نختلف معه في نقطة واحدة،كما أنه ليست لنا خصومة شخصية مع أين كان،وليس فينا رأس ولا ذيل،كلنا أحرار وعقول يكمل بعضها بعضا،وليس عندنا فرق بين الذكر والأنثى،في التعبير عن رأييه،بل وليس عندنا سقف للتفكير،ربما لهذا السبب وقع الرعب في الأزهريين والسلفيين،



وخافوا على زوالهم،واندثار تزمتهم وتحجرهم،ويدخل الناس في دين الله أفواجا،دين السلام حيث لا قتل مرتد ولا قتل تارك الصلاة



ولا احتقار للمرأة ولا إكراه ولا جزية ولا سيف،داعي الحرية:  



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-11
مقالات منشورة : 527
اجمالي القراءات : 10,879,914
تعليقات له : 2,000
تعليقات عليه : 2,891
بلد الميلاد : ALGERIA
بلد الاقامة : ALGERIA