«لا حاجة إلى التأليف في الردّ على الوهابية بل يكفي في الردّ عليهم قوله صلّى الله عليه وسلم (سيماهم التحليق) فإنّه لم يفعله أحد من المبتدعة غيرهم.:
قبيلة من اليهود في بلاد العرب 13

محمد صادق في الثلاثاء 24 يونيو 2014


 


قبيلة من اليهود في بلاد العرب 13   
الجزءالثالث عشر

 

السيد أحمد بن زيني دحلان مفتي مكة...


http://www.shiastudies.com/library/arabic/00-noor/waqm/021-safhato-ana-ala-soeda/blank.gifقال في كتابه: وكان السيد عبدالرحمن الأهدل مفتي زبيد يقول:
http://www.shiastudies.com/library/arabic/00-noor/waqm/021-safhato-ana-ala-soeda/blank.gif«لا حاجة إلى التأليف في الردّ على الوهابية بل يكفي في الردّ عليهم قوله صلّى الله عليه وسلم (سيماهم التحليق) فإنّه لم يفعله أحد من المبتدعة غيرهم. واتفق مرّة أنّ امرأة أقامت الحجة على ابن عبدالوهاب لما أكرهوها على اتباعهم ففعلت.
http://www.shiastudies.com/library/arabic/00-noor/waqm/021-safhato-ana-ala-soeda/blank.gifأمرها ابن عبدالوهاب أن تحلق رأسها فقالت له: حيث أنك تأمر المرأة بحلق رأسها ينبغي لك أن تأمر الرجل بحلق لحيته. لأن رأس المرأة زينتها، وشعر لحية الرجل زينته. فلم يحر لها جواباً».

(فتنة الوهابية / ص77 / ط استنانبول عام 1978م)


http://www.shiastudies.com/library/arabic/00-noor/waqm/021-safhato-ana-ala-soeda/blank.gifوقال السيد أحمد مفتي مكة.
http://www.shiastudies.com/library/arabic/00-noor/waqm/021-safhato-ana-ala-soeda/blank.gifوفي هذه السنة (1305) كان ابتداء الحرب والقتال بين مولانا الشريف غالب وطائفة الوهابية التابعين لمحمد بن عبدالوهاب في عقيدته التي كفّر بها المسلمين. وينبغي قبل ذكر المحاربة والقتال ذكر ابتداء أمرهم، وحقيقة حالهم، فإنّ فتنتهم من أعظم الفتن التي ظهرت في الإسلام، طاشت من بلاياها العقول، وحار فيها أرباب المعقول، وكان ابتداء ظهور محمد بن عبدالوهاب سنة (1143) ألف ومئة وثلاث واربعين، واشتهر أمره بعد الخمسين فأظهر العقيدة الزائفة بنجد، وقراها فقام بنصرته محمد بن سعود أمير الدرعية بلاد مسيلمة الكذاب،
فحمل أهلها على متابعة محمد بن عبدالوهاب فيما يقول، وتابعه أهلها.
http://www.shiastudies.com/library/arabic/00-noor/waqm/021-safhato-ana-ala-soeda/blank.gif( «خلاصة الكلام في بيان أمراء البلد الحرام» 2/227/ط استنابول عام 1986م).
http://www.shiastudies.com/library/arabic/00-noor/waqm/021-safhato-ana-ala-soeda/blank.gifوقال السيد أحمد بن زيني دحلان مفتي مكّة:
http://www.shiastudies.com/library/arabic/00-noor/waqm/021-safhato-ana-ala-soeda/blank.gifوزعم محمد بن عبدالوهاب أن مراده بهذا المذهب الذي ابتدعه اخلاص التوحيد والتبرّي من الشرك، وأن الناس كانوا على شرك منذ ستمائة سنة، وأنّه جدّد للنّاس دينهم وحمل الآيات القرآنية التي نزلت في المشركين على أهل التوحيد كقوله تعالى:

"ومن أضلّ ممّن يدعوا من دون الله من لا يستجيب له إلى يوم القيامة وهم عن دعائهم غافلون"  الأحقاف 5
http://www.shiastudies.com/library/arabic/00-noor/waqm/021-safhato-ana-ala-soeda/blank.gifوكقوله تعالى:
«ولا تدع من دون الله ما لا ينفعك ولا يضرّك..» يونس 106


وأمثال هذه الآيات في القرآن كثيرة....

فقال محمد بن عبدالوهّاب:
http://www.shiastudies.com/library/arabic/00-noor/waqm/021-safhato-ana-ala-soeda/blank.gifمن استغاث بالنبي صلّى الله عليه وسلّم أو بغيره من الأنبياء، والأولياء، والصالحين، أو ناداه، أو سأله الشفاعة فإنّه مثل هؤلاء المشركين. ويدخل في عموم هذه الآيات.
http://www.shiastudies.com/library/arabic/00-noor/waqm/021-safhato-ana-ala-soeda/blank.gifوجعل زيارة قبر النبي صلّى الله عليه وسلّم وغيره من الأبنياء والأولياء والصّالحين مثل ذلك. وقال في قوله تعالى ـ حكاية عن المشركين في عبادة الأصنام ـ :
«ما نعبدهم إلاّ ليقرّبونا إلى الله زلفى» الزمر 3


http://www.shiastudies.com/library/arabic/00-noor/waqm/021-safhato-ana-ala-soeda/blank.gifقال: فان المشركين ما اعتقدوا في الأصنام أنّها تخلق شيئاً بل يعتقدون أنّ الخالق هو الله بدليل قوله تعالى:
«ولئن سألتهم من خلقهم ليقولنّ الله»  الزخرف 87
«ولئن سألتهم من خلق السّموات والأرض ليقولنّ الله» لقمان 25
http://www.shiastudies.com/library/arabic/00-noor/waqm/021-safhato-ana-ala-soeda/blank.gifفما حكم الله عليهم بالكفر، والإشراك إلاّ لقولهم:
«ليقرّبونا إلى الله زلفى» الزمر 3
http://www.shiastudies.com/library/arabic/00-noor/waqm/021-safhato-ana-ala-soeda/blank.gifفهؤلاء مثلهم.


http://www.shiastudies.com/library/arabic/00-noor/waqm/021-safhato-ana-ala-soeda/blank.gifوممّا ردّوا عليه في الرسائل المؤلفة للردّ عليه.
http://www.shiastudies.com/library/arabic/00-noor/waqm/021-safhato-ana-ala-soeda/blank.gifإنّ هذا استدلال باطل فإنّ المؤمنين ما اتخذوا الأنبياء (عليهم الصلاة والسلام) ولا الأولياء آلهة، ولا جعلوهم شركاء لله، بل إنّهم يعتقدون أنّهم عبيد لله مخلوقون، ولا يعتقدون أنّهم مستحقّوا العبادة.
http://www.shiastudies.com/library/arabic/00-noor/waqm/021-safhato-ana-ala-soeda/blank.gifوأمّا المشركون الذين نزلت فيهم هذه الآيات فكانوا يعتقدون استحقاق أصنامهم الألوهية، ويعظّمونها تعظيم الربوبيّة. وإن كانوا يعتقدون أنّها لا تخلق شيئاً.
http://www.shiastudies.com/library/arabic/00-noor/waqm/021-safhato-ana-ala-soeda/blank.gifوأمّا المؤمنون فلا يعتقدون في الأنبياء، والأولياء، استحقاق العبادة والألوهية، ولا يعظّمونهم تعظيم الربوبيّة..
http://www.shiastudies.com/library/arabic/00-noor/waqm/021-safhato-ana-ala-soeda/blank.gifبل يعتقدون أنّهم عباد الله، وأحبّاؤه الذين اصطفاهم، واجتباهم، وببركتهم يرحم عباده، فيقصدون بالتبرّك بهم رحمة الله تعالى. ولذلك شواهد كثيرة من الكتاب والسنّة. فاعتقاد المسلمين أن الخالق، الضارّ، النّافع، المستحق للعبادة هو الله وحده، ولا يعتقدون التأثير لأحد سواه، وأن الأنبياء، والأولياء لا يخلقون شيئاً ولا يملكون ضرّاً ولا نفعاً، وإنّما يرحم الله عباده ببركتهم.
 فاعتقاد المشركين استحقاق أصنامهم العبادة، والألوهية هو الذي أوقعهم في الشرك، لا مجرّد قولهم: «ما
نعبدهم إلاّ ليقرّبونا إلى الله».
http://www.shiastudies.com/library/arabic/00-noor/waqm/021-safhato-ana-ala-soeda/blank.gifلأنّهم لمّا أقيمت عليهم الحجة بأنّها لا تستحقّ العبادة،وهم يعتقدون استحقاقها العبادة قالوا معتذرين: «ما نعبدهم إلاّ ليقرّبونا إلى الله زلفى» الزمر 3


http://www.shiastudies.com/library/arabic/00-noor/waqm/021-safhato-ana-ala-soeda/blank.gifفكيف يجوز لابن عبدالوهّاب ومن تبعه أن يجعلوا المؤمنين الموحّدين مثل هؤلاء المشركين الذين يعتقدون ألوهية الأصنام. فجيمع الآيات المتقدّمة، وما كان مثلها؛ خاصّ بالكفّار والمشركين، ولا يدخل فيه أحد من المؤمنين.
http://www.shiastudies.com/library/arabic/00-noor/waqm/021-safhato-ana-ala-soeda/blank.gifروى البخاري عن عبدالله بن عمر (رضي الله عنهما) عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم في وصف الخوارج أنّهم انطلقوا الى آيات نزلت في الكفّار فحملوها على المؤمنين.
http://www.shiastudies.com/library/arabic/00-noor/waqm/021-safhato-ana-ala-soeda/blank.gifوفي رواية عن ابن عمر أيضاً أنّه صلّى الله عليه وسلّم قال:
http://www.shiastudies.com/library/arabic/00-noor/waqm/021-safhato-ana-ala-soeda/blank.gif«أخوف ما أخاف على أمّتي رجل يتأول القرآن يضعه في غير موضعه»
http://www.shiastudies.com/library/arabic/00-noor/waqm/021-safhato-ana-ala-soeda/blank.gifفهو وما قبله صادق على هذه الطائفة.
http://www.shiastudies.com/library/arabic/00-noor/waqm/021-safhato-ana-ala-soeda/blank.gifولو كان شيء ممّا صنعه المؤمنون من التوسّل وغيره شركاً ما كان يدصر من النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم وأصحابه، وسلف الأمّة وخلفها.

(الفتوحات الاسلامية: 2/258 ـ 259 ط مصر عام 1354هـ)


http://www.shiastudies.com/library/arabic/00-noor/waqm/021-safhato-ana-ala-soeda/blank.gifأقول: وللسيد احمد بن زيني دحلان كتاب:
http://www.shiastudies.com/library/arabic/00-noor/waqm/021-safhato-ana-ala-soeda/blank.gif«الدرر السنية في الردّ على الوهابية».
( انظر: «هدية العارفين» 1/191/ ط بيروت) ذكره إسماعيل باشا البغدادي ضمن مؤلفاته العديدة:

 

عبدالمحسن الاشيقري الحنبلي....
http://www.shiastudies.com/library/arabic/00-noor/waqm/021-safhato-ana-ala-soeda/blank.gifقال الأستاذ عمر رضا كحالة:
http://www.shiastudies.com/library/arabic/00-noor/waqm/021-safhato-ana-ala-soeda/blank.gifعبدالمحسن بن علي الأشيقري الحنبلي، فقيه، ولي الإفتاء بالزبير بقرب البصرة، وتوفي بها. من آثاره: مؤلف في (انظر: «معجم المؤلفين» 6 / 172 / ط بيروت) «الردّ على الوهابية».

 

الشيخ خالد البغدادي قال في كتابه:
http://www.shiastudies.com/library/arabic/00-noor/waqm/021-safhato-ana-ala-soeda/blank.gif«لو قرأنا بدقة كتب الوهابيين، واللاّمذهبيين لوجدنا في الحال أنهم يحاولون أخداع وإضلال المسلمين بأفكارهم الباطلة، وآرائهم المفرّقة الدنيئة بعد أن صبغوها بصبغة السلاسل المنطقية الركيكة، وزيّنوها بكلمات مطليّة بالذهب.
http://www.shiastudies.com/library/arabic/00-noor/waqm/021-safhato-ana-ala-soeda/blank.gifوأمّا الجهلة يصدّقونها ظنّاً منهم أن هذه الكلمات تعمد على العقل والمنطق، ويتبعونهم.
http://www.shiastudies.com/library/arabic/00-noor/waqm/021-safhato-ana-ala-soeda/blank.gifوأمّا العلماء ذوو الرأي السديد لايقعون في مصيدتهم أبداً.
http://www.shiastudies.com/library/arabic/00-noor/waqm/021-safhato-ana-ala-soeda/blank.gifولقد ألف العلماء المسلمون منذ أربعة عشر قرناً، آلافاً من الكتب القيّامة، وذات الفوائد لإيقاظ الشباب من خطر الوهابيّين، واللاّمذهبيين الذين يسوقون المسلمين الى الهلاك الأبدي.

(الايمان والاسلام/ ص42 / طبعة جيدة بالاوفست باستنابول عام 1986م)

 


 الشيخ أحمد سعيد السرهندي النقشبندي:
http://www.shiastudies.com/library/arabic/00-noor/waqm/021-safhato-ana-ala-soeda/blank.gifقال اسماعيل باشا البغدادي: الشيخ أحمد سعيد بن أبي سعيد بن صفي القدر بن عزيز القدر السرهندي، والنقشبندي من أحفاد أحمد الفاروقي، ولد سنة (1213هـ) وتفوي سنة (1277هـ)، صنّف من الرسائل..: «الحق المبين في الردّ على الوهّابيّين».

( «هدية العارفين /1 /190»، و«معجم المؤلفين» 1/232)

 

العلاّمة الفقيه محمد عطاء الله بن إبراهيم بن ياسين الكسم الحنفي....
http://www.shiastudies.com/library/arabic/00-noor/waqm/021-safhato-ana-ala-soeda/blank.gifقال الاستاذ عمر رضا كحالة:
http://www.shiastudies.com/library/arabic/00-noor/waqm/021-safhato-ana-ala-soeda/blank.gifمحمد عطاء الله بن ابراهيم بن ياسين الكسم فقيه، حنفي، مشارك في عدة علوم، أصله من حمص، وولد بدمشق، من آثاره: (الأقوال المرضية في الرد على الوهابية).

(أنظر: «معجم المؤلفين» 10/293)


أحمد بن علي البصري الشهير بالقبّاني...

قال اسماعيل باشا البغدادي: كتاب: " فصل الخطاب في ردّ ضلالات ابن عبدالوهاب الوهابية "

( «إيضاح المكنون) 2/190/ط بيروت)

 

الخواجه الحافظ محمد حسن الحنفي....
http://www.shiastudies.com/library/arabic/00-noor/waqm/021-safhato-ana-ala-soeda/blank.gif«إنّي رأيت في هذا الزمان اختلافاً كثيراً بين الحنفية والوهابية في العقائد حتى في الإلهيات، والرسالة ، ومسائل الشريعة المتعلقة بالعقائد، وانجرّ اختلافهم إلى تكفير البعض بعضاً، وافترقت الأمة افتراقاً فاحشاً. فأردت إظهار عقائد أهل السنة والجماعة في جزء مراعياً للاختصار، مجتنباً عن ذكر أقاويلهم إلاّ بقدر الضّرورة راجياً حفظ عقائد المسلمين من الزيغ والزلل.. الخ».

( «العقائد الصحيحة في ترديد الوهابية النجدية»

وأعاد طبعه بالأفست الأستاذ حسين حلمى بن سعيد الإستانبولى فى إستانبول عام 1978م ص 3 مطبعة الفقيه فى مدينة أمر تسر، الهند عام 1360 هجرية.

محمد عطاء الله الرومي...
http://www.shiastudies.com/library/arabic/00-noor/waqm/021-safhato-ana-ala-soeda/blank.gifقال الاستاذ عمر رضا كحالة:
http://www.shiastudies.com/library/arabic/00-noor/waqm/021-safhato-ana-ala-soeda/blank.gifمحمد عطاء الله بن محمد شرف بن أبي اسحاق الرومي المعروف بعطا. فقيه متكلم، توفي في بلدة كوز لحصار. من آثاره: «الرسالة الردّية على طائفة الوهابية».

(انظر: معجم المؤلّفين: 10/294)

 

الشيخ ابراهيم الراوي  
http://www.shiastudies.com/library/arabic/00-noor/waqm/021-safhato-ana-ala-soeda/blank.gifنشرت مجلة المرشد البغدادية في عددها العاشر ص (388) الصادر عام (1346هـ) تحت عنوان: كتب الرد على الوهابيين (وكتب) فضيلة الشيخ ابراهيم الراوي رئيس الطريقة الرفاعية كتاباً أسماه: (الأوراق البغدادية).
http://www.shiastudies.com/library/arabic/00-noor/waqm/021-safhato-ana-ala-soeda/blank.gifطبع الكتاب بمطبعة النجاح ـ بغداد عام (1345هـ)، طبع بالأوفست باستانبول عام (1976م).
http://www.shiastudies.com/library/arabic/00-noor/waqm/021-safhato-ana-ala-soeda/blank.gif

الشيخ داود بن سليمان البغدادي.
http://www.shiastudies.com/library/arabic/00-noor/waqm/021-safhato-ana-ala-soeda/blank.gifذكر اسماعيل باشا البغدادي كتاباً للشيخ داود بن سليمان المذكور، باسم: (صلح الإخوان في الردّ على من قال على المسلمين بالشرك والكفران».

(هدية العارفين: 2/70)


http://www.shiastudies.com/library/arabic/00-noor/waqm/021-safhato-ana-ala-soeda/blank.gifوصدر للشيخ داود المذكور كتاب: «المنحة الوهبيّة في ردّ الوهابية» طبع الطبعة الثانية في استنابول عام (1978م)، والطبعة الثالثة بالأوفست في استانبول أيضاً نشرها الاستاذ حسين حلمي بن سعيد الاستانبولي عام (1986م) صاحب مكتبة ايشيق بشارع دار الشفقة بفاتح (72) تركية.
http://www.shiastudies.com/library/arabic/00-noor/waqm/021-safhato-ana-ala-soeda/blank.gifونشرت عنه مدلة المرشد البغدادية في عددها العاشر من المجلد الثاني الصادر في جمادي الاول عام (1346هـ ـ 1927م) تحت عنوان: «كتب الردّ على الوهابيين مع عدة كتب لأعلام السنة التي ردّت عليهم».
http://www.shiastudies.com/library/arabic/00-noor/waqm/021-safhato-ana-ala-soeda/blank.gifوذكر اسماعيل باشا البغدادي تحت عنوان: «البغدادي» فقال:
http://www.shiastudies.com/library/arabic/00-noor/waqm/021-safhato-ana-ala-soeda/blank.gifداود بن سليمان البغدادي من خلفاء الخالدية النقشبندية، ولد سنة (1222هـ)، وتوفي سنة (1299هـ) تسع وتسعين ومئتين وألف. من تصانيفه: … «صلح الإخوان في الردّ على من قال على المسلمين بالشرك والكفران» في ردّ الوهابية، و «المنحة الوهبية في الرد على الوهابية».. الخ. (هدية العارفين: 1/363)

ابراهيم بن الرياحي المالكي...
http://www.shiastudies.com/library/arabic/00-noor/waqm/021-safhato-ana-ala-soeda/blank.gifقال الاستاذ عمر رضا كحالة:
http://www.shiastudies.com/library/arabic/00-noor/waqm/021-safhato-ana-ala-soeda/blank.gifابراهيم بن عبدالقادر بن أحمد بن إبراهيم الطرابلسي الأصل، الرياحي، التونسي الدار، المالكي (أبواسحاق). ولد بتستور، وقدم تونس، وتوفي في (27) رمضان (1266هـ).
http://www.shiastudies.com/library/arabic/00-noor/waqm/021-safhato-ana-ala-soeda/blank.gifله: ردّ على الوهابية.

(معجم المؤلفين: 1/49)
http://www.shiastudies.com/library/arabic/00-noor/waqm/021-safhato-ana-ala-soeda/blank.gifوذكر الرياحي هذا، اسماعيل باشا البغدادي.

(انظر: هدية العارفين: 1/42/ط بيروت)

 

العلاّمة الشيخ مالك بن الشيخ داود....
http://www.shiastudies.com/library/arabic/00-noor/waqm/021-safhato-ana-ala-soeda/blank.gifالأدلّة الواردة للرد على مزاعمهم ـ أي الوهابيّين ـ أكثر من أن تعدّ وتحصى. فقد منع الرسول صلّى الله عليه وسلّم تكفير المسلم في عدّة أحاديث، منها قوله عليه السلام:
http://www.shiastudies.com/library/arabic/00-noor/waqm/021-safhato-ana-ala-soeda/blank.gif«إذا قال المرء لاخيه يا كافر فقد باء به أحدهما». رواه مالك، والبخاري، والترمذي.

«الحقائق الاسلامية في الردّ على الزاعم الوهابية بأدلة الكتاب والسنة النبوية» ص(21) الطبعة الاولى عام (1983م)، وأعيد طبعه بالأوفست باستانبول. تركية. نشرته مكتبة الحقيقة عام 1984م

 

الشيخ حمد الله الداجوي النفي الهندي....
http://www.shiastudies.com/library/arabic/00-noor/waqm/021-safhato-ana-ala-soeda/blank.gifله كتاب: «البصائر لمنكري التوسل بأهل المقابر».
http://www.shiastudies.com/library/arabic/00-noor/waqm/021-safhato-ana-ala-soeda/blank.gifوهذا الكتاب هو ردّ على كتاب ملاّ طاهر بنجييري المرداني الباكستاني رئيس الفرقة الوهابية في بلاد الهند الذي أسماه بـ «البصائر للمتوسلين بالمقابر» أفرط فيه إفراطاً جاوز حدود الإنسانية، حيث شنّع فيه على المتوسّلين، وسمّاهم مشركين، وشحنه بخرافاته، وأوهامه.

(نشره الأستاذ حسين حلمي الاستانبولي بالأوفست عام (1978م) بتركية، وأعاد نشره للمرة الثانية عام (1984م) باستانبول ـ تركية)


 عيسى بن محمد الصنعاني اليمني...
http://www.shiastudies.com/library/arabic/00-noor/waqm/021-safhato-ana-ala-soeda/blank.gifله كتاب: «السيف الهندي في إبانة طريقة الشيخ النجدي». (ابن) عبدالوهاب شيخ الوهابية.

(ايضاح المكنون: 2/37)
وفي هدية العارفين: (1/488) قال:
http://www.shiastudies.com/library/arabic/00-noor/waqm/021-safhato-ana-ala-soeda/blank.gif«الصنعاني: عبدالله بن عيسى بن محمد الصنعاني اليمني المتوفى سنة.. له: «السيف الهندي في إبانة طريقة الشيخ النجدي» أعني عبدالوهاب الوهابي، فرغ منه سنة 1218هـ».
http://www.shiastudies.com/library/arabic/00-noor/waqm/021-safhato-ana-ala-soeda/blank.gif 
http://www.shiastudies.com/library/arabic/00-noor/waqm/021-safhato-ana-ala-soeda/blank.gif العلاّمة شرف الدين أحمد بن يحيى المنيري....

لا يوجد في كتب علماء أهل السنة والجماعة عبارة: (السلفية) و(مذهب السلفية) ومثل هذه الأسماء ابتدعت من طرف الوهابيّين، واللاّمذهبيّين.
http://www.shiastudies.com/library/arabic/00-noor/waqm/021-safhato-ana-ala-soeda/blank.gifولما ترجمت كتب اللاّمذهبيّين من اللغة العربية الى اللغة التركية بأقلام رجال الدين الجاهلين، انتشرت هذه الأفكار بين الأتراك، وفي نظرهم هناك مذهب اسمه: «مذهب السلفيّة» وكان جميع السنّيّين يتّبعون هذا المذهب قبل قيام مذهبي الأشعرية، والمارتريديّة وهم اتبعوا طريق الصحابة، والتابعين «رضي الله عنهم» ومذهب السلفيّة مذهب الصحابة الكرام، والتابعين، وأتباع التابعين، وكانت الأئمة الكبار تابعين لهذا المذهب…

الايمان والاسلام»، ص (78/ط) بالأوفست في استانبول تركية عام (1986م) نشرته مكتبة الحقيقة]

 

نكتفى بهذا القدر من الجزء الثالث عشر ونلتقى بإذن الله تعالى مع الجزء14 بداية." القاضى عبد الرحمــن قوتى" 

المراجع...

 

1- صفحة عن آل سعود الوهّابيين و آراء علماء السنّة في الوهّابيّة.. السيد مرتضى الرضوي

2- تاريخ آل سعود .. ناصر السعيد

3- كتاب " كشف الإرتياب ".. السيد حسن الأمين
4- كتاب " الفجر الصادق ".. طبعة مصرعام 1323ه

5- كتاب " التوسل بالنبى وبالصالحين "  طبعة إستانبول  عام 1984

6- كتاب تجديد كشف الارتياب

 

 

اجمالي القراءات 7808

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   الثلاثاء 24 يونيو 2014
[74931]

العقل العربي والإمعة


السلام عليكم أستاذ  محمد ، جزاك الله خيرا على ما تقوم به من تجلية لما هو مدسوس زورا  وبهتانا على الإسلام ، وبرغم الكتابات التي  نشرت ،وسجلت من شهود عيان  إلا ان  معظم الناس لا تطاوعه تفسه على التصديق ! فالتصديق يعني : أن عقله يعمل ، لكن العقول في إجازة طويلة مدفوعة اللأجر، كما أن التصديق سيجبره على اتخاذ موقف ، وقد تعود مثله مثل معظم  العقول العربية على أن يكون إمعه إذا قال الناس شبئا قالت معه ..  



2   تعليق بواسطة   محمد صادق     في   الخميس 26 يونيو 2014
[74956]

الأخت الكريمة الأستاذة عائشة حسين


عليكم السلام ورحمة الله وبركاته أستاذة عائشة...



أولا آسف على التأخير فى الرد على سيادتكم...



لقد جئت بالذى يهربون منه  وهو انهم لا يستطيعوا مواجهة الحق والذى تعنى أنهم على باطل ، فمعظم الناس لا يريدون أن يتخلوا عن معتقداتهم حتى ولوكانت خطأ لآنهم يعلموا مدى الإنشقاق والبعد عن الحق وهذا يقلقهم لأنهم يصبحوا كاذبين.



أما عن موضوع التصديق، فهذا أمر مستبعد عليهم,، وكما ذكرت سيادتكم التصديق معناه إشغال العقل والبعد عن القيل والقال. أذكرك وإياى لما سُئلوا أيام الجاهلية ، بهذه المناسبة نحن فى عصر الجاهلية المعاصر، من خلق السماوات والأرض " ليقولن الله " سبحانه وتعالى" فهم يعلموا الحقيقة وصدقوا بها بأفواههم ولكن لم يعملوا عقولهم فيما قالوه لأنهم لا يريدون التغيير وهم فى سبات عميق وإلا يجب إعمال العقل وينتهوا عن ما كانوا يعملون.



طبيعة الآنسان فى كل الآزمنة سواء إلا من رحم ربى.



أشكرك على مرورك الكريم وبارك الله فى عافيتك وزادك علما...



كل التقدير واإحترام،



أخوكم محمد صادق



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2007-10-30
مقالات منشورة : 396
اجمالي القراءات : 5,089,112
تعليقات له : 682
تعليقات عليه : 1,369
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Canada