ق1 ف 1 أولا :تكوين الأخوان ( الوهابيين )وتأسيس الهجر (مستوطنات البدو )

آحمد صبحي منصور في السبت 10 مايو 2014


كتاب ( المعارضة الوهابية فى الدولة السعودية فى القرن العشرين )

القسم الأول : المعارضة في عهد عبد العزيز آل سعود : الإخوان وعبد العزيز

الفصل الأول : تكوين الأخوان ودورهم في تأسيس ملك عبد العزيز

أولا :تكوين الأخوان ( الوهابيين )وتأسيس الهجر (مستوطنات البدو )

عرض تاريخي: هدف عبد العزيز من تحويل البدو الي اخوان:

المؤرخون المعاصرون للتجربة يؤكدون ان الهدف الاساسي هو  ان يكسب عبد العزيز الولاء المستمر للبدو ،بتحويلهم عن طبيعتهم في التقلب بين الولاء والخيانة لأي حاكم حسب المصلحة ،الي اخوان له ترتبط مصالحهم به في رباط ديني يصل الدنيا بالاخرة .ولقد عاني السعوديون من خيانة اتباعهم من البدو خصوصا اثناء الحملة المصرية علي الدولة السعودية الاولي ،اذ سرعان ما يبيعون الولاء بالمال ،بل سرعان ما يتخلون عن اميرهم المهزوم ويكونون اول من يسلب جيشه ،ولا يرون في ذلك عارا [1].لذا كان لا بد من أن يتشرب شباب البدو الدعوة الوهابية ليكون ولاؤهم لها فى الأصل ، ويعنى هذا الاستماتة فى القتال طلبا للجنة ، وكان هذا شعارا لهم قوى التأثير فيهم ، وبهذا يكون التخلى عن القتال كفرا يستلزم القتل فى الدنيا و الخلود فى النار ـ حسب عقيدتهم الوهابية . من هنا  كان لابد من توطين البدو في مستوطنات وتثقيفهم بالدعوة الوهابية ليكونوا جندا لها وله .

ولكن هل كان عبد العزيز اول من فكر في ذلك؟

يري ديكسون الحاكم البريطاني للكويت والمعاصر للأزمة الاخوانية ان المؤسس الحقيقي للأخوان هو عبد الكريم المغربي الذي اتي من العراق 1914.الي نجد بعد ما اصاب الشيعة هناك من انحلال ،واقام في نجد اول جماعة في  في الارطاوية [2].وقد نفي هذا الرأي  الباحث جون حبيب [3] ،ونفاه ايضا جلال كشك في كتابه عن (السعوديون والحل الاسلامي)، وقد أشار جلال كشك الي ان الشيخ ابن عبد الوهاب بدأ في تنفيذ الفكرة ، ولكن لم يلتفت المؤرخون الي هذه الناحية ،ثم جاء عبد العزيز آل سعود فيما بعد واعطي الفكرة تنظيمها واهدافها [4].

الا ان تاريخ المنطقة في العصور الوسطي شهد مثل هذه التجربة ، فالقرامطة في بداية امرهم  فى العصر العباسى اتخذوا لهم دار هجرة في قرية قريبة من الكوفة اسمها مهيمازاذ ،وقد حصنوها واطلقوا عليها دار الهجرة سنة 277هـ، وابو سعيد الجنابي القرمطي كان يجمع الصبيان ليربيهم علي اساس دعوته والانتماء إليه ،وتعليمهم القتال والطاعة المطلقة ،وبهذا الجيش اخضع الاحساء وسائر بلاد البحرين الي ان قتل سنة 301[5].

معني الهجر :والهجرة والاخوان:

معروف أن المؤمنين المستضعفين هاجروا من مكة الى المدينة فرارا بدينهم ، وكانوا مأمورين بكفّ اليد ، برغم استمرار قريش فى الهجوم عليهم فى المدينة بعد أن أخرجتهم من ديارهم وأموالهم ، ثم نزل لهم الإذن بالقتال الدفاعى ليردوا الهجوم المتكرر عليهم . هذا هو المفهوم من قوله جل وعلا : (  أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا وَإِنَّ اللَّهَ عَلَى نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ (39) الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ بِغَيْرِ حَقٍّ إِلاَّ أَنْ يَقُولُوا رَبُّنَا اللَّهُ وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيراً وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ (40)  ) الحج ) وفى المدينة نزل لهم تشريع القتال ليكون مقصورا على الدفاع  فقط (  وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ (190)  البقرة )

هذا يتناقص مع موضوع الهجرة وتكوين القرى المسلحة ومعسكرات التدريب الى أنشأها عبد العزيز باسم ( الهجر ) و( الهجرة ) اليها . كان عبد العزيز يحشد شباب البدو ( الأعراب ) فى معسكرات أو مستوطنات يعيشون فيها ليكونوا ( الاخوان ) ، يتدربون فيها على القتال الهجومى على الآخرين بهدف قتلهم وسلب أموالهم وسبى نسائهم ، ويتولى شيوخ الوهابية فى تلك المعسكرات إقناعهم أن ذلك هو الاسلام وأنه التأسى بالرسول عليه السلام . ومن هنا أطلقوا على تلك المستوطنات السعودية بالهجر نسبة الي الهجرة النبوية للنبي عليه السلام.

ولقد اضطر المسلمون الاوائل لترك اموالهم وبيوتهم وعائلاتهم في مكة ، بسبب الاضطهاد والفتنة فى الدين ، ولكن كانت دعاية  عبد العزيز للبدو أن يقول للبدو (بع ماشيتك وابلك ودورك واتبعني ..) . أى يبيع براحته ما يملكه بالسعر المتاح ثم يلحق بعبد العزيز لينتظم فى ( الهجر ) .

وقبل ذلك اعتبر ابن عبد الوهاب الهجرة ( الوهابية ) بهذا المفهوم شرطا لايمان اصحابه طبقا للتحريف الوهابى ، وقد اوضح هذا في رسالته (ستة مواضع منقولة من السنة النبوية ) ، واصبحت الهجرة تعني تكفير الاخرين والابتعاد عنهم ،والانتقال من الجاهلية الي الاسلام ، وقتال الآخرين غير الوهابيين ، وفى الأغلب كانوا مُسالمين لم يبدأوا الوهابيين بالهجوم . وهذا يخالف قوله جل وعلا : (لا يَنْهَاكُمْ اللَّهُ عَنْ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ (8) إِنَّمَا يَنْهَاكُمْ اللَّهُ عَنْ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ وَظَاهَرُوا عَلَى إِخْرَاجِكُمْ أَنْ تَوَلَّوْهُمْ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الظَّالِمُونَ (9)  ) الممتحنة ).واحتاج المؤمنون فى عهد النبى فى بداية تكوين دولتهم فى المدينة الى تشريع المؤاخاة ليتكاتفوا فى الدفاع عن انفسهم ضد عدو معتدى يواصل الهجوم عليهم بعد أن اخرجهم من ديارهم فى مكة . أخذ عبد العزيز ظاهر الأمر ، وهو المؤاخاة بين أتباعه ليكونوا إخوانا ، مع التناقض بين الحالتين ، فقد تآخى الصحابة فى عهد النبى للدفاع عن أنفسهم ودولتهم ، بينما تآخى أتباع عبد العزيز ، واصبحوا ( إخوانا ) ليتدربوا على القتال للهجوم على الآمنين فى بلادهم . وأطلق عبدالعزيز عليهم ( الاخوان ) ورفع شعاره الآية الكريمة : (واعتصموا بحبل الله تعالي جميعا ولا تفرقوا ،واذكروا نعمة الله عليكم اذ كنتم اعداء فألف بين قلوبكم فاصبحتم بنعمته اخوانا ..آل عمران 103)واصبح لقب اخوان او الاخ من ادبيات الحركات الدينية الثورية في تاريخ المسلمين المعاصر (الاخوان المسلمون في  مصر والعالم العربي).

متي بدأت حركات التوطين ؟

أول هجرة بدأت لتجميع الاخوان هي هجرة الارطاوية وكانت في 1330هـ-1911م ،وسكانها خليط من قبائل (حرب ومطير )،ثم (الغطغط) وسكانها من (عتيبة ) ، .. ثم (دخنة) واكثر سكانها من (حرب ) .. ثم (الاجفر) واكثر سكانها من (شمر) [6].

وقد ثار جدل حول الهدف من التوطين ،بسبب ما احيط بالموضوع من سرية وكتمان في بدايته ،فزعموا أن الغرض هو ان يتعلم البدو الزراعة ليستقروا ويبتعدوا عن الترحال والسلب والنهب وتتكون لديهم عادات جديدة ،وقد اجتهد جلال كشك في نفي هذا الغرض [7].والواضح ان الأخوان الذين عاشوا في هذه المستوطنات كانوا ابعد ما يكون عن الزراعة  واخلاق الفلاحين العادية ،فقد تخرجوا فيها  جنودا متعصبين غاية فى الشراسة ، يتطرفون فى القتل ولا يفرقون بين مقاتل أو مدنى ، وكان ضحاياهم من الأطفال والنساء و العجائز ، ويرون ذلك ذروة الايمان وتطبيق الجهاد . هذا أبعد ما يكون عن أخلاق الجيوش العادية ، فكيف بأخلاق الفلاحين ؟ .

ان إشاعة تعليم البدو الزراعة وتحويلهم الي فلاحين ارتبطت بإشاعة أخرى وان كانت اقل رواجا ،هي اتهام المشروع بالشيوعية وربطهم بالثورة البلشفية ،وقد تردد ذلك في تساؤلات المراقبين المعاصرين للتجربة ،وقد   رد حبيب علي هذه الاتهامات [8].

أطوار حركة التوطين :

وهذا التخبط في تفسير حركة التوطين يرجع الي انها مرت بطورين ،طور سري ،وطور علني .واثناء الطور السري حرص عبد العزيز علي الا يتكلم في هذا الموضوع المثير الجدل مع أمين الريحاني ،حتي لا تتعرف بريطانيا علي السبب الحقيقي من إنشائه ،ومع كثرة اتصالاته بالإنجليز ،فإن أول إشارة من الخوف من أهداف  عبد العزيز من تكوين الأخوان كانت بتاريخ 23/12/1917(1336هـ)أي بعد خمس سنوات من إنضاج التجربة ونجاحها [9].

أهم مستوطنات الأخوان :

 الارطاوية:هى أول مستوطنة .أقيمت علي مجموعة من الآبار علي الطريق بين القصيم والكويت .وكانت البداية اشتباكا في بلدة الحرمة بين البدو اتباع عبد العزيز وبلدة الحرمة بسبب تشدد الوهابيين الجدد ،فتركوا البلدة الي موقع الارطاوية في أقصى الركن الشرقي من منطقة سدير ،حيث تعودت القبائل ان تستريح وتتزود بالمياه .وكانت المنطقة تتبع القبائل المطيرية .

وأول من سكن الارطاوية مجموعة من قبائل حرب تلقب بالعريمات ،وكان عددهم نحو الخمسين شخصا ، حفروا بعد انتقالهم بعض الآبار وشيدوا لهم منازل ،وقام برئاستهم سعد بن متعب ،والتحق بهم آخرون ،وكان عبد العزيز يزورهم ويقضي معهم الليل في النصح والإرشاد ، وبعد انضمام فيصل الدويش وبلائه الحسن في الاحساء أعطيت إمارة الارطاوية إليه ،وزاد عدد سكانها ليقترب من عشر آلاف، إلا انه لحقها التدمير بعد القضاء علي حركة الأخوان سنة 1930، وكان اغلب سكانها من مطير وحرب [10].

وقام دُعاة عبد العزيز من شيوخ الوهابية بالتجول بين القبائل يدعون شبابها الى الالتحاق بمستوطنة الارطاوية ليكونوا إخوانا ، أى أن يتركوا أهلهم وقبائلهم ، وأن يعتبروا  أهلهم كفارا مستحقين للغزو . وفطن القبائل لخطورة هذه الدعوة فوقفوا فى وجه الدعاة الوهابيين ومنعوهم من الدخول الى مرابط القبيلة ، لذلك شدد عبد العزيز علي الفقهاء (المطوعين ) علي استخدام السيف عند الحاجة ،وكان أولئك الدعاة ( المطوعة ) مدربين على القتال . وعندما حاول فريق من قبائل حرب طرد المطوعين الدعاة قاتلهم عبد العزيز فاضطروا للخضوع للامر الواقع والنظام الجديد [11]مما ادي الي نجاح تجربة المستوطنات خصوصا بعد انشاء الغطغط .

الغطغط:كانت التالية واختص بها الشباب الاخوان من قبيلة عتيبة ،وأنشئت عام 1912،وسكنها في البداية حوالي مائة شخص معظمهم من عتيبة وعشرة فقط من قحطان ،وكانوا تحت قيادة دغيلب بن كمحان وفايث الحبرة ،ومقحم بن رميزان وحسين ابن جوشام . وبعد ثمانية اشهر انضم إليهم ماجد بن خثيلة وعلوش بن حميد ،وبعدها بعام جاء سلطان بن بجاد وتولي قيادتها ،واصبح عدد سكانها فيما بين 10 آلاف و12 ألف نسمة . وتقع الغطغط علي مسافة 100 ميل من الرياض ،وقد تم تدميرها سنة 1929 ثم أعيد تعميرها عام 1956[12].

وبعد ذلك تم بناء ما يزيد عن مائتي هجرة او مستوطنة خلال خمسة عشر عاما ،كان معظمها في نجد ،وبعضها في الحجاز وقرب الحدود السورية الأردنية وعلي حافة الربع الخالي وقرب شبه جزيرة قطر.وبذلك تكونت لعبد العزيز شبكة من المعسكرات ومراكز للتعبئة والسيطرة ونشر الدعوة [13].

ادارة الهجر :

وخضع اختيار موقع المستوطنة لتخطيط محكم ، فقد روعى أن تكون بعيدة نسبيا عن طرق القوافل  حتي ينسى البدو عادة الهجوم على القوافل ليتفرغوا لما هو أهم وهو التأهيل للهجوم على الامارات المجاورة وضمها الى مُلك عبد العزيز . وروعى ووفرة المياه ، مع التزام السرية في المرحلة السرية من إنشاء المشروع . وحدد عبد العزيز نظاما للبناء يبدأ بالمسجد والساحة ،ثم البيوت التي يتوسطها الميدان حيث يتم رفع البيرق إيذانا باستدعاء الأخوان للجهاد .وفي داخل المستوطنة حدد عبد العزيز نظاما لتوزيع المياه ،وتسجيلا للأسماء وتوزيع السلاح .

وكان علي رأس كل هجرة أمير وقاضي ، يكون الأمير مسئولا عن تنفيذ الأحكام التي يصدرها مجلس الشورى والتي يعتمدها عبد العزيز .وكان القاضي مسئولا عن تطبيق الشرع ،وكان الأمير علي اتصال مباشر بابن سعود ويشارك في اختيار مجلس الشورى وفي مبايعة الإمام من البيت السعودي ،اما القاضي فيرتبط ارتباطا مباشرا برئيس القضاة ،والأمير والقاضي مسئولان مباشرة أمام عبد العزيز، وكان هناك مأمور لبيت المال يقوم بجمع الزكاة ،وحوالي عشرة أشخاص للخدمات البريدية وحفظ الأمن .وتركزت السلطة الدينية في يد أحفاد الشيخ ابن عبد الوهاب وفق تسلسل هرمي تقوده هيئة العلماء،وكانت قراراتهم ملزمة للأمراء ،ويقوم العلماء بتدريب المتطوعين او الفقهاء المحليين ،وأولئك المطوعون كانوا أئمة البدو والإخوان في المستوطنات ،وعليهم القيام بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر و التأكد من إقامة الصلوات ،وكان هناك مطوع واحد لكل خمسين من البدو الأخوان ،ويلي المطوع التلميذ ،وهو طالب  يتدرب ليكون مطوعا [14].

العطايا:

وبرغم ما قيل عن نشاط اقتصادي زراعي للاخوان في المستوطنات الا ان تكفل الدولة بمرتبات مختلفة لهم يدل علي ان الزراعة لم تكن سوي ستار لهدف اكبر هو تحويلهم لقوة عسكرية عقائدية ،وقد كان الاخوان يحصلون علي عطايا تنقسم الي اربعة انواع هي(الشرهة ،القاعدة ،البروة،المعاونة)وهناك نظم مختلفة في توزيعها ومستحقيها [15],.

واتسمت حياة الأخوان داخل المستوطنات بالجدية التامة ،من الصلاة والعبادة والاستماع الي التثقيف الديني والتربية العقيدية والتدريب العسكري، مما غرس في نفوسهم ان أمامهم مهمة مقدسة هي القتال لتحويل المشركين الكافرين الي الدين الصحيح ،وكان القتال هو فرصتهم الوحيدة للخروج من رتابة الحياة في المستوطنة ،وفرصتهم للغنيمة والنصر والشهادة ،وتنفيذ أوامر الله كما علمهم شيوخهم .

الهوامش

1-محمد أسد :الطريق الي الإسلام:216 بيروت ترجمة عفيف البعلبكي .

حافظ وهبة:الوهابية في الجزيرة العربية :المجلة الملكية لمجتمعات أسيا الوسطي:16/10/1924.ص465

امين الريحاني :نجد وملحقاتها .بيروت ط3 1964ص260.

صلاح الدين المختار:تاريخ المملكة العربية السعودية.بيروت 2/143.

2-DICKSON: FORTY YEARS IN KUWAIT ,LONDON 1970k PP.149:150.                          

3-جون حبيب :الأخوان السعوديون :ترجمة د.صبري حسن :55-،57،60 ط الرياض 1998.

4-جلال كشك:السعوديون والحل الاسلامي :574،556،694،695.ط4 القاهرة 1984.

5-النويري :شهاب الدين (677-733)هـ نهاية الارب :25/228-،236-،243.القاهرة 1984.

6-جريدة لغة العرب:جمادى الآخر 1331 مايو ويونيه 1913.

كشك :المرجع السابق 557-

حبيب: المرجع السابق 93.

صلاح الدين المختار:2/145.

7-كشك: المرجع السابق 560-696-701.

8-حبيب :المرجع السابق 64-68.

9- كشك :المرجع السابق : 701،55:،حبيب 53-،58.

10-حبيب : المرجع السابق :105:96.

فيليب حتي :تاريخ نجد:305 بيروت 1946.

مجلة لغة العرب :ج11،483 مايو 1913.السنة الثامنة .

حمزة : قلب الجزيرة العربية 379 ط مكة 1933.

HUREWITZ, MIDDLE EAST  POLITICS , LONDON 1969. O.245.              

ARMSTRONG ,LORD OF ARABIA ,BEIRUT 1954. P.85                                       

11-الريحاني :تاريخ نجد :262.بيروت 1928.

12-حبيب:  المرجع السابق:108:105.

13-حبيب :المرجع السابق :111:108.

المختار:المرجع السابق 2/145.

14- حبيب:المرجع السابق:115:113.

المختار :المرجع السابق:2/144.

15-مجلة أم القري :العدد 291،السنة السادسة 4/7/1930.

اجمالي القراءات 5857

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   الإثنين 12 مايو 2014
[74318]

أمير وقاضي على رأس كل هجرة


السلام عليكم  ، كان على رأس كل هجرة أمير وقاضي  ، للقاضي السلطة الدينية  ، وللأمير الحكم في باقي  شئون الدولة . والأمير والقاضي الولاء التام للملك عبدالعزيز  .. تماما كما يحدث في وزارني الدخلية والأزهر والأوقاف وارتباطهما بسياسة الدولة والأوامر ..هكذا كانت البداية  وهي بداية لكل مجتمع استبدادي  .. ليس هناك سيرة لأي ديمقراطية أو شورى .



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 3704
اجمالي القراءات : 30,255,695
تعليقات له : 4,113
تعليقات عليه : 12,440
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي