رسالة 3 الى الأحبة

آحمد صبحي منصور في السبت 24 فبراير 2007


 

أحمد صبحى منصور

رسالة 3

الى الأحبة

24 فبراير 2007

 

أرجو أن تتقبلوا خالص الشكر و الامتنان على قبولكم بأن أخاطبكم عبر هذه الرسائل ، لأننىcedil;ئل ، لأننى أكتبها وقت الراحة بعد الاجهاد ، و أتخيلكم معى نتسامر بعد يوم طويل من العمل الشاق.

لو كان الأمر بيدى لذهبت الى كل كاتب فى حجرته على هذا الموقع أعلق عليه و أتجاذب معه أطراف الحديث ( يعنى إذا كان للحديث أطراف ) ، ولكن الوقت لا يسمح .

كما ارجو ان تتقبلوا خالص الشكر و الامتنان على إنعاشكم هذا الموقع ، وهو بكم يتقدم باستمرار. أن هناك الكثير من الرسائل التى تأتينى ممن لا يتيسر له الكتابة فى الموقع ، وهم مبهورون بتعليقاتكم ، ويحكى بعضهم عما ناله من شتم و تحقير حين حاول أن يناقش شيخا جاهلا فى أحد المراكز الاسلامية فى بلده الأوربى ، وآخر أقسم أنه لقى الأمرين لأنه استفتى شيخا فى مركز اسلامى فى منطقة واشنطن ، فتكلم له الشيخ بلغة عربية أصولية لم يفهمها فحاول أن يستوثق مما يسمع لمجرد التاكد فكادوا يلقون به الى الشارع. و المضحك أننى أعرف هذا الشيخ شخصيا ، و يبدو معى غاية فى دماثة الخلق ، وقد أهديته بعض كتبى لأرفع من مستواه العلمى ، و لكنه لا يزال مستمتعا بجهله . وخطابات أخرى مماثلة تشكو من ديكتاتورية أئمة المساجد فى المهجر. وقد ذكرنى هذا بأوائل تعرفى بصديقى الحبيب الاستاذ فوزى فراج ، وقد كان يشكو من جهل امام المسجد عندهم فى ولاية نورث كارولينا ، و يصف انزعاجه من خطب ذلك الشيخ بأسلوب ساخر رائع ، و زادت خطاباته من توثيق عرى المحبة بيننا ( بالمناسبة : ما هى حكاية عرى المحبة ؟ وكم عدد هذه العروات ؟ )

نعود الى الرسائل المنبهرة و المبهورة ، وهى تقارن بين ديمقراطية الرأى عندنا و ديكتاتورية الصغار من الشيوخ الذين يرون فى دينهم الأرضى حاميا لجهلهم ، فاذا اعترضت على ما يقوله الشيخ وهو يخطب فالويل والثبور و عظائم الأمور ، فاذا تنهدت أو همست أو قلت لصاحبك والامام يخطب : أنصت فقد لغوت ، ومن لغا فلاصلاة له . أى سدوا على المستمع للخطبة كل المنافس ، فلا يستطيع البوح من هنا ولا من هناك ، و المصيبة لو أعلن رأيه من هناك ، فسيحتاج الى وضوء جديد وربما تنظيف المكان بعد أن جرى ما كان ..!!

أصدقاؤنا لا يفهمون أننا لسنا طائفة و لسنا فرقة و لسنا تنظيما.  إننا اتجاه فكرى مسلم يتحاور معبرا عن نفسه وأرائه ـ دون ان يتخفى تحت رأى السابقين أو قال فلان أو علان .. نناقش ما قاله فلان و علان و نحن نعبر عن أنفسنا ورأينا فيهم وراينا فيما ينفعنا فى عصرنا ، ونختلف ونبتسم .

ليس لدينا شيخ مقدس أو حتى شيخ حارة .. كلنا باحثون مجتهدون أو يحاولون الاجتهاد .

فى الدين السنى اذا اجتمع ثلاثة فلا بد أن يؤمروا واحدا منهم. ويكون على الباقين السمع و الطاعوة للأمير . فى الدين الصوفى  فالطريق الصوفى يتكون من شيخ ومريدين . والمريد يتعامل مع شيخه بالعبادة و التقديس ، و المريد بين يدى الشيخ كالميت بين يدى من يغسله ، و المريد يتلذذ بتلذذ شيخه ويمرض لمرض شيخه ، واذا قال لشيخه لماذا فقد كفر. ومن لا شيخ له فشيخه الشيطان. الأمر أسوا فى دين التشيع حيث يشارك الكهنوت الشيعى  كل أفراد الشيعة فى الدخل وفى الصلاة وشتى مناحى الحياة .

نحن صنف مختلف .. ونريد أن ينتشر هذا الصنف المختلف بين سائر المسلمين حتى لا يتخذوا أشياخهم وأحبارهم و رهبانهم اربابا من دون الله ..

إننى أحسب عمرى وفق ما جاء فى القرآن الكريم ( فاطر 11 ). لا أحسب عمرى كم عشت من السنوات، ولكن أحسب كم بقى لى على موعد موتى المحدد سلفا، فاذا كان الله تعالى قد قدّر اننى ساعيش ستين عاما ـ مثلا ـ فأنا اليوم أقترب من الثامنة و الخمسين و سأصلها بعد أيام. وكل يوم يمر أقترب من موتى ، وعليه لا بد أن أعد عدتى ، وأن أتزود بما ينفعنى عند ربى جل وعلا. ومن هنا تفهمون مدى حرصى على ـ وفى نهاية العمر ـ  أن يتاح وقت لمناقشتى فى أعمالى. ولقد تخوف بعض الأحبة أن يكون هذا نزوعا الى التقديس والتمجيد ، مع أننى أطلب المناقشة وليس الموافقة. وهذا اعتراض أجده محمودا ومحترما لأنه يدل على حساسية حادة ترفض التقديس للأشخاص ، وهذا ما أريده وألحّ عليه.  خصوصا وأن من طرح ذلك هو الصديق العزيز حسن أحمد عمر الذى عايشنى . ويعرفنى عن قرب القرب. ولكن لأن الأمر لا علاقة له اطلاقا بالتقديس ولا بالتقريع ـ من القرع العسلى أى النفاق ـ فلا يبقى إلا رغبتى فى أن أتعلم منكم حتى أصحح نفسى قبل أن أترككم ، ومن يدرى فربما تتعلمون انتم منى أيضا قبل الرحيل ..هذا مع حقكم فى أن تكونوّا أروقة أخرى تناقشون فيها كتاباتكم وكتابات الأساتذة الآخرين .

لقد طلب منى أحد رؤساء المراكز الاسلامية القرآنية الأمريكية إزالة صورتى من على الموقع لأنه ايضا حساس جدا من تقديس الأشخاص ، فأزالها ابنى أمير فورا.

أقول : لا تقلقوا .. فنحن جاهزون لعلاج أى نوع من الحساسية .. بكل صراحة و شفافية.

تبقى نقطة أخرى

أن لدينا شعراء ماجدين ، الدكتور حسن أحمد عمر و الاستاذ فوزى فراج والاستاذ شريف هادى و الاستاذة ايمان خلف. ولقد أعجبنى انهم سارعوا بالتعليق الفورى على نادرة الشيخ العاشق. وهناك شعراء آخرون يتمسكون بالصمت ونريد ان نشجعهم. وهناك شعراء لا يعرفون أنهم شعراء ، ونريد أن ( نعمل لهم عمل ) لاخراج شياطين الشعر من داخلهم لينطق على ألسنتهم ..

ولذا سأضيف الى نوادر التراث طرائف الشعر التراثى المجهول الذى لن يتركك دون أن تبتسم أو أن تتاثر أو أن تفكر أو (أن تخبط الحائط بالشلوت ..!!). ( ملحوظة : هذه الجملة موزونة شعريا )

وسيكون هذا الباب واحة نستريح فيها من الكلام الفقهى والتراثى ( المجعلص ) ..

والى لقاء  ..

ملاحظة

 قبل تثبيت هذا المقال فى الموقع قرأت رسالة موجهة لى من الابن الحبيب محمد أو أشرف ابو الشوش. ولقد تاثرت بها جدا ، و تذكرت كلمة الابن الغالى د. محمد ثروت عبد الرحمن بأن الأبوة  فى الايمان و العقيدة هى الأقوى ، و هذا ما أؤكد عليه ، إن ما بيننا من رحم هو وثيق الصلة بربنا جل وعلا. وبينما سيفر يوم البعث الأخ من أخيه و الأب من بنيه سينتهى الأمر بالأخلاء يومئذ على سرر متقابلين. وهذا ما نرجوه من ربنا جل وعلا.

ويا ابنى العزيز محمد أبو الشوش أو أشرف .. إننى أفخر بان أكون والدا لك ولكل من يحس معك نفس الشعور. وأفخر بكونى أخا للجميع ، لا يهم أن أكون أخا أكبر أو أخا أصغر. المهم أن يجمعنا حبل الله تعالى المتين و صراطه المستقيم.

وأقول لابنى ابو الشوش :  إن الكلمات الطيبة التى ترد لى منه و من بقية الأخوة أعتبرها وساما على صدرى ـ قد لا أستحقه ـ ولكن أعتبره تعويضا يخفف مرارة السب و الشتم الذى يلاحقنى تعليقا على ما أكتب ، و يلاحقنى حتى فى بريدى الخاص. كلمة طيبة من ابن بار أو أخ نبيل تجعلنى اصفح عن آلاف العبارات من السب و الشتم واللعن.

وأقول للجميع :إنه من المصرح لكل من يدخل هذا الموقع أن يكتب اسمه كيف شاء ، ونحن نحترم حريته. وحتى لو أساء و هاجم فاننا يجب أن نصفح الصفح الجميل ، إنتظارا ليوم الدين (وَإِنَّ السَّاعَةَ لآتِيَةٌ فَاصْفَحِ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ ) ( الحجر 85 ).

وفى النهاية فان لكل منا دورا. ارتضينا دورنا فى الدفاع عن كتاب الله تعالى ودينه ورسوله الكريم  دون أن نفرض أنفسنا على أحد ، وارتضى الآخرون السب و الشتم والكيد وأن يقتحموا علينا أبوابنا بهذه البضاعة.

وهنيئا لكل منا اختياره.

(وَقُل لِّلَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ: اعْمَلُواْ عَلَى مَكَانَتِكُمْ إِنَّا عَامِلُونَ وَانتَظِرُوا إِنَّا مُنتَظِرُونَ ) ( هود 121 ـ )

ودائما .. صدق الله العظيم ..

 

اجمالي القراءات 15410

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (20)
1   تعليق بواسطة   د.حسن أحمد عمر     في   السبت 24 فبراير 2007
[3118]

أخى الفاضل الدكتور أحمد صبحى حفظه الله

شكرا جزيلأ على هذه الرسالة القيمة التى نعتز بها وسوف ننتظر بشغف كتاباتك الجميلة عن اللطائف والقفشات الشعرية التاريخية لتكون لنا متنفسأ بعيدأ عن المناقشات الكبيرة والجدل والحور
واسمح لى أن أهديك بعضأ منها على الماشى
يحكى أنه كان هناك رجل بخيل إسمه ( علقم) وكان شديد البخل فأنشد فيه أحد الشعراء قائلأ:
يقتر (علقم) على نفسه
وليس بحىً ولا خالد
ولو يستطيع بتقتيره
تنفس من منخر واحد
*********************
وقال شاعر آخر يصف بخيلأ :
لا يخرج الزئبق من كفه
ولو ثقبناها بمسمار
يحاسب الديك على نقده
ويطرد القط من الدار
يكتب فى كل رغيف له
(يحرسك الله من الفار)
*****************************
تخيلوا ايها السادة رجلأ يجلس جوار زوجته وهى تخبز الخبز فى الفرن ويتناول منها كل رغيف لكى يسجل عليه عبارة ( يحرسك الله من الفار)
*******************
أرجو أن أكون قد رسمت البسمة على شفاهكم جميعأ
وكل عام وأنتم بخير
وهابى بيرس داى لك يا عم الدكتور أحمد وعقبال مائة سنة بالصحة والعافية

2   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   السبت 24 فبراير 2007
[3122]

وَالَّذِينَ يُمَسِّكُونَ بِالْكِتَابِ وَأَقَامُواْ الصَّلاةَ إِنَّا لاَ نُضِيعُ أَجْرَ الْمُصْلِحِين

عزمت بسم الله،

عزيزي الدكتور أحمد صبحي سلام الله عليكم،

لولا فضل الله عليكم، هل كنا سنصل إلى ما وصلنا إليه؟ كلا إنما هذا من فضل ربنا سبحانه الذي يختار من يشاء من عباده المصلحين، فكنتم من مصلحي هذا الزمان، فاجتمعنا حلوكم لما جمعت بيننا عقيدتنا التي هي لا معبود إلا الله و لا كتاب مقدس إلا آخر الكتب الذي أنزل، فالله نسال أن يعصمكم من الناس و أن يرزقكم الصبر و القوة لمواجهة الذين يبغونها عوجا، و لا يريدون أن يعبدوا إله واحدا ولا أن يحرموا و لا أن يحلوا إلا ما حرم و أحل في كتابه المبين، ولا يشركوا به غيره من الكتب إلا ما كان فيهم تبيانا له.

فلنسر على بركة الله و عونه إلى أن يجمعنا الله في رحمته، و يفصل بيننا وبين القوم الظالمين الذين يبغونها عوجا فظلموا أنفسهم.

يقول تعالى:
وَقَطَّعْنَاهُمْ فِي الأَرْضِ أُمَمًا مِّنْهُمُ الصَّالِحُونَ وَمِنْهُمْ دُونَ ذَلِكَ وَبَلَوْنَاهُمْ بِالْحَسَنَاتِ وَالسَّيِّئَاتِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ * فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ وَرِثُواْ الْكِتَابَ يَأْخُذُونَ عَرَضَ هَذَا الأَدْنَى وَيَقُولُونَ سَيُغْفَرُ لَنَا وَإِن يَأْتِهِمْ عَرَضٌ مِّثْلُهُ يَأْخُذُوهُ أَلَمْ يُؤْخَذْ عَلَيْهِم مِّيثَاقُ الْكِتَابِ أَن لاَّ يَقُولُواْ عَلَى اللَّهِ إِلاَّ الْحَقَّ وَدَرَسُواْ مَا فِيهِ وَالدَّارُ الآخِرَةُ خَيْرٌ لِّلَّذِينَ يَتَّقُونَ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ * وَالَّذِينَ يُمَسِّكُونَ بِالْكِتَابِ وَأَقَامُواْ الصَّلاةَ إِنَّا لاَ نُضِيعُ أَجْرَ الْمُصْلِحِينَ * وَإِذ نَتَقْنَا الْجَبَلَ فَوْقَهُمْ كَأَنَّهُ ظُلَّةٌ وَظَنُّواْ أَنَّهُ وَاقِعٌ بِهِمْ خُذُواْ مَا آتَيْنَاكُم بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُواْ مَا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ * وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَلَسْتَ بِرَبِّكُمْ قَالُواْ بَلَى شَهِدْنَا أَن تَقُولُواْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ * أَوْ تَقُولُواْ إِنَّمَا أَشْرَكَ آبَاؤُنَا مِن قَبْلُ وَكُنَّا ذُرِّيَّةً مِّن بَعْدِهِمْ أَفَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ الْمُبْطِلُونَ * وَكَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ وَلَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ. "174" الأعراف.
أما بالنسبة لصورتكم فأرجو أن لا تحذف و لا تغير، و أرجو من الإخوة أهل القرآن أن يساندوا عدم حذفها أو تغيرها، لأن ذلك لا يغير من الأمر شيئا بالنسبة لمن يؤمن بالظواهر و يتمسك بالقشور.
مع أخل تحياتي لكم و لأهل القرآن.

3   تعليق بواسطة   البدري البدري     في   السبت 24 فبراير 2007
[3128]

من ولماذا

الأخ الدكتور احمد صبحي منصور قرأت الرسالة الثالثة وأستوقفتني عبارات كثيرة ولكن والحق يقال ليس كمثل هذه العبارة أدهشتني (وأقول للجميع :إنه من المصرح لكل من يدخل هذا الموقع أن يكتب اسمه كيف شاء ، ونحن نحترم حريته. وحتى لو أساء و هاجم فاننا يجب أن نصفح الصفح الجميل ، إنتظارا ليوم الدين (وَإِنَّ السَّاعَةَ لآتِيَةٌ فَاصْفَحِ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ ) ( الحجر 85 ). )
أنه من الطبيعي عند النقاش أن تقارع الحجة بالحجة، والدليل بالدليل، وقد يعلوا الصوت بعض الشئ وتحتد الأمزجة لأن هذا من الطبيعة البشرية، والحق أني لا أرى عندكم إلا أثنان فقط ممن يمكن أن يقال فيهم الرأي المخالف والمتمثلين بالأخ سعيد العوضي والعبد لله البدري أما عني فالحال يغني عن المقال وأما عن الأخ سعيد العوضي فأترك هذا الأمر له فليس من حقي أن أتكلم عنه.
والملاحظة الأخرى هنا أنه يتم اختراع عدو وهمي ليتم من خلاله تأليف وتوحيد الأعضاء المشاركين في الموقع ولقد جرى العرف أن يكون هذا العدو الوهمي عندكم رجل من الأموات لأنهم لا يتكلمون، ولا يملكون أن يذبوا عن أنفسهم ذب الأحياء إذا ما هوجموا وهذا الأمر مما يؤسف له أشد الأسف، والبخاري مثل حي صارخ على هذا التكتيك الميكافيلي، ولكن الرجل مات هو ومن أفنوا أعمارهم في جمع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم والأمة تترحم عليهم وتذكرهم بكل خير إلا من ذهب في الهجران كل مذهب، والحق أني لا أرثي له لسبب بسيط أن ماء البحر لا يدنسه ما يلقى فيه من نفايات والله وعد ومن اصدق من الله قيلا ومن اصدق من الله حديثا أنه لا يحيق المكر السيئ إلا بأهله.
وقد صبت عليه المصائب بهذا الخلف الذي جهل العلم، وعلم بالجهل، ولاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم .
فلندع هذا كله ونسأل السؤال الذي يجب أن يُسأل؟؟؟
ما تقول في أواخر سورة الأنعام أو سورة التوحيد الأسم الأخر لها (إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا لَسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُمْ بِمَا كَانُوا يَفْعَلُونَ) ألا ترون معي أن خروجكم عن الأمة هو زيادة تفريق لها؟؟؟؟
من هو المنتفع الأول والأخير لهذه الفلسفة التي لم يهتدي أليها علماء المسلمين كافة وكانت الهداية من نصيبكم أنتم !!!!!!!!
وليست كل هداية تأخذ المعنى المتعارف عليه فقد تكون هداية الى الضلالة وقد تكون الضلالة عن الضلالة هداية، والله يقول في محكم التنزيل (احْشُرُوا الَّذِينَ ظَلَمُوا وَأَزْوَاجَهُمْ وَمَا كَانُوا يَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ فَاهْدُوهُمْ إِلَى صِرَاطِ الْجَحِيمِ وَقِفُوهُمْ إِنَّهُمْ مَسْئُولُونَ) وإذا سلامنا معكم بكل المسلمات التي لا يسلم بها أحد من قريب أو بعيد ماذا تقول في هذه الأية (قَالَ يَا هَارُونُ مَا مَنَعَكَ إِذْ رَأَيْتَهُمْ ضَلُّوا أَلَّا تَتَّبِعَنِ أَفَعَصَيْتَ أَمْرِي قَالَ يَا ابْنَ أُمَّ لَا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلَا بِرَأْسِي إِنِّي خَشِيتُ أَنْ تَقُولَ فَرَّقْتَ بَيْنَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلَمْ تَرْقُبْ قَوْلِي) .
الا تتدبرون وأنتم تدعون الى القرءان أن نبي الله هارون قد ترك بني إسرائيل على عبادة العجل وهو الشرك الأكبر الذي قال الله فيه ( وأشربوا في قلوبهم العجل ) وذالك لأجل غاية عظيمة وهي عدم تفريق أمتهم، وما كان من كليم الله موسى إلا أن أقره على ذالك لذا يقول الله في الأعراف بعد هذه الحادثة (قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِأَخِي وَأَدْخِلْنَا فِي رَحْمَتِكَ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ ) ولم يجادله في السؤال الذي طرحه عليه (قَالَ يَا هَارُونُ مَا مَنَعَكَ إِذْ رَأَيْتَهُمْ ضَلُّوا أَلَّا تَتَّبِعَنِ أَفَعَصَيْتَ أَمْرِي) لأن السبب كان وجيهاً ومنطقياً والله سبحانه وتعالى لم يلوم هارون على هذا الموقف الموحد لأمة إتخذت عجل لتعبده من دون الله.هل أتضحت الصورة الأن بخطورة طريقكم وأنتم على مشارف الثامنة والخمسين من العمر !!!!!!!!!
نسأل الله لنا ولكم الهداية وأن يجمع شمل المسلمين على ما يرضيه إنه نعم المولى ونعم النصير . وختاماً (وَمَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَى مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ إِنْ أُرِيدُ إِلَّا الْإِصْلَاحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) .



4   تعليق بواسطة   آية محمد     في   الأحد 25 فبراير 2007
[3139]

أمرك عجيب يا سيد البدري!!!!!!

الأخ الكريم البدري...

ما أكثر كلام المسلميين والذين لا يعطون دليل واحد يؤيد كلامهم. تدعى أننا ضالون وأننا شيعة جديدة وأعطيتنا بعض الآيات التى لا تتناسب مع موقفنا ولأنك ببساطة لن تجد أي آيات فى القرآن تتعارض مع إيماننا بالله.

حبذا لو أعطيتنا دليل ملموس يؤيد كلامك، مثال:
هل نحن نسجد لغير الله؟
هل أشركنا مع الله عبادة أي شىء آخر؟
هل تطاولنا على كتاب الله؟
هل تطاولنا على رسول الله؟
هل أبحنا ما حرم الله فى كتابه فدعينا الناس للإثم والفواحش وطلبنا منهم بالتوقف عن الصلاة لأنها ليست مجدية؟

لماذا إذن تظن ذلك، ألا تعلم إن بعض الظن إثم؟ أكل ضلالتنا فى نظرك إننا لا نتبع البخاري...هل البخاري فى نظرك نبي إذا لم نتبعه أصبحنا كأهل العجل؟؟؟!!! من هم أتباع العجل يا سيدي؟ من يتبع الله وكتابه ورسوله وحدهم أم من يضيف لهم شخص عادى مثله مثلنا أجمعين لقبه كان البخاري؟

أما بالنسبة للسفيه المدعو "الإمام البخاري"، القائمين على الموقع من خلال IP Address يستطيعون أن يستدلوا على هويته وخصوصا إذا عرفوا من أي بلد يكتب: الكويت،أمريكا، مصر أو ألمانيا! أذكرك مرة أخرى يا أخي أن بعض الظن إثم.




5   تعليق بواسطة   آية محمد     في   الأحد 25 فبراير 2007
[3140]

كما أدعوك إلى ....

أخى البدري، أنا أدعوك لأن تقرآ كتاب "جناية البخارى" لزكريا أوزون حتى تدرك أن هناك الكثير والكثير ممن أصابهم اليأس من إتباع البخاري والإدعاء بأن أتباع القرآن فى ضلال!!!




6   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الأحد 25 فبراير 2007
[3142]

كل ما هو مخالف لكتاب الله فهو من لهو الحديث و اللغو فيه...

عزمت بسم الله،

الاخ البدري سلام الله عليكم،

الظاهر أن الأخ البدري له ما شابه العجل معبودا من دون الله، لذلك ضرب به المثل، لأن هارون عليه السلام لم يعبد العجل مع قومه قال تعالى:

قَالَ فَإِنَّا قَدْ فَتَنَّا قَوْمَكَ مِنْ بَعْدِكَ وَأَضَلَّهُمْ السَّامِرِيُّ(85). إلى أن يقول سبحانه:

وَلَقَدْ قَالَ لَهُمْ هَارُونُ مِنْ قَبْلُ يَاقَوْمِ إِنَّمَا فُتِنتُمْ بِهِ وَإِنَّ رَبَّكُمْ الرَّحْمَانُ فَاتَّبِعُونِي وَأَطِيعُوا أَمْرِي* قَالُوا لَنْ نَبْرَحَ عَلَيْهِ عَاكِفِينَ حَتَّى يَرْجِعَ إِلَيْنَا مُوسَى(91).طه.
فهارون عليه السلام قد أنذرهم و بين لهم أن ذلك كان فتنة، وطلب منهم أن يتبعوه و يطيعوا أمره الذي هو عبادة الله وحده.
و الدكتور العزيز أحمد صبحي منصور لا يدعو إلا لعبادة رب واحد وتقديس كتابه فقط لا غير.
أما الذين يبغونها عوجا و يبغون الفتن و السبل و الفساد في الأرض فيشركون عبادة الله بغيره من البشر الذين كذبوا على الله أو كذبوا عليهم، والنتيجة واحدة.
وهاؤلاء يصدق فيهم قول الله تعالى:

وَقَيَّضْنَا لَهُمْ قُرَنَاءَ فَزَيَّنُوا لَهُمْ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَحَقَّ عَلَيْهِمْ الْقَوْلُ فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ الْجِنِّ وَالْإِنسِ إِنَّهُمْ كَانُوا خَاسِرِينَ(25)وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَا تَسْمَعُوا لِهَذَا الْقُرْآنِ وَالْغَوْا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَغْلِبُونَ(26)فَلَنُذِيقَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا عَذَابًا شَدِيدًا وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَسْوَأَ الَّذِي كَانُوا يَعْمَلُونَ(27).فصلت.

كل ما هو مخالف لكتاب الله فهو من لهو الحديث و اللغو فيه، لعلهم يغلبون...
مع تحياتي.

7   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الأحد 25 فبراير 2007
[3143]

ألأخت الفاضله _Aya Moh

اختى العزيزه الفاضله .اكرمك الله على ردودك على السيد البدرى .أما بخصوص المدعو البخارى الذى تسلل إلى الموقع .فقد حفت كل تعليقاته وطلبت من الآستاذ -امير منصور (مصمم ومدير الموقع) .ان يلغى صفحة ذلك البخارى وإشتراكه وأعتقد انه فعل ذلك .كما قمت بحذف تعليقات أخرى للسيد العوضى والآستاذه امال .عباره عن هجوم متبادل وصل إلى الحديث عن الآديان مباشرة فأضطررت لحذف تعليقاتهما التى خرجت عن الحوار العقلانى ووصلت إلى الصراع بين الآديان .(وللحقيقه ان السيد العوضى هو الذى بدأ بالصراع ).
وأخبركم جميعا ان اى تعليق من الساده اتباع التراث يخرج عن أدب الحوار ويتعدى حدود قواعد الحوار على هذا الوقع وهى (لا للتخوين ولا للتكفير ولا للتسفيه )سأقوم بشطبه فورا من على الموقع وإذا تكرر اكثر من ثلاث مرات سنطلب إستفتاء من كتاب الموقع على حذف وشطب صفحته من على الوقع المبارك .وما حدث من إستفتاء على السيد البدرى انه جاء فى وقت الحديث عن الرواق والتجهيز وما شابه ذلك فلم ينتبه أحد إلى الموضوع مباشرة .ولكن بعد ذلك سكون فى صفحة خاصه مثل المقاله لكى يقرأها الجميع ويصوتوا على الإستفتاء..فليطمأن كل رواد الموقع من القرآنيين .بأننا لن نسمح للتراثيين ان يعكروا صفونا بخروجهم عن أدب الحوار .وسنرحب بهم إذا إلتزموا به وكانت مناقشاتهم موضوعيه وبالحسنى .

8   تعليق بواسطة   اشرف ابوالشوش     في   الأحد 25 فبراير 2007
[3161]

اني احبكم في الله

الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.
والحمد لله الذي جعل لنا موقعا نذكر فيه الله ونتدبر اياته.
والحمد لله الذي جعل لنا استاذا فاضلا ووالدا كريما كالدكتور احمد صبحي منصور.
والحمد لله الذي جعل لي اخوة مثلكم لااعرفهم من قبل ,كل واحد فينا من بلد , ولكن يجمعنا حب الله ورسوله وكتاب الله سبحانه وتعالى.
اما بالنسبة لوالدي الدكتور منصور:
(ويا ابنى العزيز محمد أبو الشوش أو أشرف .. إننى أفخر بان أكون والدا لك ولكل من يحس معك نفس الشعور. وأفخر بكونى أخا للجميع ، لا يهم أن أكون أخا أكبر أو أخا أصغر. المهم أن يجمعنا حبل الله تعالى المتين و صراطه المستقيم.
وأقول لابنى ابو الشوش : إن الكلمات الطيبة التى ترد لى منه و من بقية الأخوة أعتبرها وساما على صدرى ـ قد لا أستحقه ـ ولكن أعتبره تعويضا يخفف مرارة السب و الشتم الذى يلاحقنى تعليقا على ما أكتب ، و يلاحقنى حتى فى بريدى الخاص. كلمة طيبة من ابن بار أو أخ نبيل تجعلنى اصفح عن آلاف العبارات من السب و الشتم واللعن.)
فبعد كلامك هذا عني فانا في قمة الرضا والحمد لله ولاني الان عاجز جدا جدا عن الكلام واحساسي لايوصف والعبرة تخنقني فلن اقول لك الا اني اسال الله ان تكون كما يحب ويرضى وان كون نحن كذلك كما يحب ربنا ويرضى.
وان كانت مجرد تعليقاتي انا واخواني واخواتي في الموقع تدخل الي قلبكم الراحة والسرور وتنسيكم تعنت المتعنتين وتزيدكم قوة على الحق فابشر بالمزيد انشاء الله.

9   تعليق بواسطة   Raad Abdul-Aziz     في   الأحد 25 فبراير 2007
[3197]

God Bless you

Dear Sir,

Good evening/morning to you and to all the writers and readers in this esteemed site

I read your third letter and it affects me a lot. Your words gave me great energy and great hope to share with you (all of you) my humble notes and thoughts.

I would like to apologize that I couldn’t write in this esteemed site for Quranieen during the last few months due to my busy life. After reading your letters, I felt that there are many things I have to do.

I pray for Almighty God to help you personally and all this wonderful participants of this site.

Best regards to you and to everyone reading or writing in this site.
Raad

10   تعليق بواسطة   اشرف ابوالشوش     في   الإثنين 26 فبراير 2007
[3205]

الدكتور منصور - الاخ امير - كل رواد الموقع (اقتراح جديد)

الاحظ انه لاتوجد اي دروس او محاضرات في الموقع للدكتور الا المكتوبة واقترح ان يتم تسجيل دروس الاستاذ الفاضل احمد منصور بواسطة الفيديو الرقمي وبثها على الموقع (مع وجود خاصية التحميل) وذلك للاسباب التالية:
1.كافة المواقع الدينية على الانترنيت اصبحت تستخدم بث المحاضرات والدروس لشيوخها عبر مواقعها ثم يستطيع المتصفح للموقع تحميلها على القرص الصلب موالاستماع لها متى شاء.
2.صورة الفيديو مقنعة جدا وذلك لان الدكتور سوف يشرح افكاره وفتاويه باسهاب والقدرة على الاقناع سوف تكون اكبر (بدلا من استخدام حاسة النظر فقط في الكتابة سوف يجد المستخدم نفسه امام الصوت والصورة ويجد نفسه مشدودا الي الافكار المطروحة وله قابلية اعلى على فهمها واستيعابها).
لي تجربة شخصية مع احد الاصدقاء حيث جعلته يرى تسجيل الفيديو للاستاذ عساكر والذي تحدث فيه عن موضوع رضاع الكبير , صاحبي هذا تاثر جدا واستغرب ان كيف ينسب للرسول عليه السلام حديث كهذا- في حين اني متاكد تمام اني لو كنت شرحت الامر باسلوبي الشخصي لما صدق ابدا ان هنالك حديثا بهذا الشكل او لاتهمني بتاويل المعنى وعدم الفهم والتخرص والتقول على الرسول عليه السلام).
3.سهولة ورخص كاميرات الفيديو الرقمية وسهولة ربطها مع الكمبيوتر واخضاعها لبرامج تنقية الصوت والصورة بالاضافة الي اخضاعها الي عملية المونتاج واضافة الكتابة في الصورة وكل ذلك باثمان رخيصة نسبيا وبرامج متوفرة.
4.بالنسبة لاضافتها على الموقع فانا مهندس كمبيوتر واعلم ان هذا الموقع تمت استضافته باعتباره موقع (ديناميك) وله القدرة على استضافة اي حجم ممكن من البيانات (مع علمي الشديد بصعوبة ادارة موقع مثل هذا وما يلاقيه الاخ امير في صعوبة الاعداد اليومي والمتابعة بالاضافة الي موضوع رواق القران).
5.بالنسبة للتصوير فلا يجب ان يكون في استديو متخصص بل يمكن ان يكون في اي غرفة هادئة بعيدا عن اي ازعاج وبعيدا عن اصوات المراوح والمكيفات ومع وجود جهاز تسجيل صوت واضح وقوي .
6.وجود تسجيل فيديو للدكتور سوف يساعد على انتشار افكارنا بصورة اكبر من التي نظن وذلك لانه درجت العادة على تحميل المواد الدينية من المواقع الدينية ونشرها بين الشباب .
7.الامر لايحتاج الي مهارة في التصوير او في استخدام اجهزة الحاسوب نسبة لان الاخ امير قادر باذن الله على القيام بذلك واكثر باذن الله.
8.وجود قناة فضائية للقرانيين امر يحتاج الي اموال طائلة لكن استخدام التصوير امر يسير ماديا وذي جدوى كبيرة جدا جدا باذن الله.
9.اعلم مسبقا ان زمن الدكتور منصور ضيق للغاية ولكن لو تفضل فضيلته ولو ساعتين يوميا وقام بشرح خلاصة ماجاء في كتبه (القران وكفى) او (الاسناد في الحديث)او غيره من الكتب فان ذلك سوف يثمر عن تطور واضح في ازالة الالتباس في سوء ظن الناس بجماعة القرانيين خاصة في اوساط المثقفين.
10.عندما يرى الناس صورة الدكتور ويعلمون انه شيخ ازهري ويستمعون لمن هو متخصص في مجاله وخاصة اذا قام الدكتور بوضع سيناريو لتفاصيل الدروس والمحاضرات قبل ان يقولها لكي يخرج الكلام مرتبا ومتسلسلا ومنطقيا وباستخدام ادوات مساعدة مثل اجهزة الملتيميديا لاظهار الاحاديث التي يناقشه الدكتور او الايات الكريمة امام الناظر , فان ذلك كله سوف يصب في مصلحة المشاهد واقتناعه.
11.عندما يستمع الناس للدكتور وهو يقول بنفسه اننا نؤمن باتباع الرسول وبفعله صلى الله عليه وسلم ولكننا ننكر التخرص على الله ورسوله فان ذلك كافي وزيادة في ازالة اي التباس.
12.انتشار هذه المحاضرات سوف يفتح بين الناس والشباب الواعي باب التفكير في حقيقة بعض الاشياء التي عاشوا عمرا وهم يظنوها صوابا ومن المسلمات.
13.هذا كله لايعني طبعا توقف الدكتور عن الكتابة لوجود الكثير من اخواننا المسلمين الذين يعانون من بعض المشاكل في السمع بل ان الفيدو سوف يفيد حتى فاقدي البصر ايضا.
14.الفيديو اصبح في زمننا هذا مرغوبا جدا واكثر الناس ابتعدت عن القراءة وقلة من يدخلون النت واكثر هذه القلة انتم تعرفون اين يدخلون بالضبط (وبعد عمرا طويل بالصحة والعافية والعمل في تدبر كتاب الله لن يبقى غير الفيديو دليلا ملموسا).
15.عندنا في السودان مثل يقول (الكلام من خشم سيدو سمح ) يعني الكلام من فم صاحبه جميل واشد وقعا على النفوس.
والكثير الكثير وحقيقة لو كنت اعيش في امريكا لقمت بمباشرة العمل دون اي تاخير لاعتقادي بنفعه العام.
اخير ارجو من الدكتور احمد ان يقتطع من زمنه القليل لان هذا الاقتراح حسب راي مهم جدا.
وارجو من الاخ امير (الفارس الذي يعمل خلف الكواليس) ان يقتطع من زمنه في سبيل الله والله يعينه علينا.
وارجو من الاخو في الموقع ابداء رايهم في الموضوع.
وشكرا.
اخوكم اشرف ابوالشوش

11   تعليق بواسطة   البدري البدري     في   الإثنين 26 فبراير 2007
[3213]

عرُف السبب فبطل العجب يا أية

الأخت المحترمة أية

س. هل نحن نسجد لغير الله؟
ج. لا أعتقد
س.هل أشركنا مع الله عبادة أي شىء آخر؟
ج.علمها عند ربي إذ لايزكي النفوس إلا الله
س.هل تطاولنا على كتاب الله؟
ج. نعم بتحليل الزنا والخنزير وقصر الصلاة على ثلاثة أو أثنان .
س.هل تطاولنا على رسول الله؟
ج. نعم في مقالة أبو هريرة والكلاب ومقالات الدادي هذا فقط ما قرأت إذ أني لم اقرأ كل ما منشور بالموقع.
س.هل أبحنا ما حرم الله فى كتابه فدعينا الناس للإثم والفواحش وطلبنا منهم بالتوقف عن الصلاة لأنها ليست مجدية؟
ج. نعم وتمت الأجابة عليه أعلاه أما التوقف عن الصلاة فلا .
س. أكل ضلالتنا فى نظرك إننا لا نتبع البخاري؟
ج. أنا لا أدعو الى أتباع البخاري ولكن الى عدم تكذيب سنة رسول الله والمنصوص عليها بالقرءان .
س. هل البخاري فى نظرك نبي إذا لم نتبعه أصبحنا كأهل العجل؟؟؟
ج.أعوذ بالله من قال هذا أخرجي لي قولي هذا رجاءاً وإن لم تستطيعي فمن الأنصاف أن تسحبي كلامك هذا على أقل تقدير.
س. من هم أتباع العجل يا سيدي؟ من يتبع الله وكتابه ورسوله؟
ج. أريني كيف اتبعتم الرسول فأكون من الشاكرين !!!!وأتباع الرسول من أباع الله (مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ وَمَنْ تَوَلَّى فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا ) فماذا تعني طاعة الرسول هنا !!!
س. أما بالنسبة للسفيه المدعو "الإمام البخاري"، القائمين على الموقع من خلال IP Address يستطيعون أن يستدلوا على هويته وخصوصا إذا عرفوا من أي بلد يكتب: الكويت،أمريكا، مصر أو ألمانيا! أذكرك مرة أخرى يا أخي أن بعض الظن إثم.
ج. أرجو أن أكون فهمت كلامك خطأ فلم أعهد منك هذه الألفاظ وسوء الظن سامحك الله . ولكأني أتحدث مع شخص أخر غيرك !!!!!

أما وقد جاوبتك على أسئلتكِ فأرجو أن تجيبيني على أسئلتي نفسها بنفس الوضوح الذي أجبتك عليه.

س1.إذا كان القرءان لكل زمان ومكان فما معنى هذه الأية (وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآَتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ) فكيف نطيع الرسول صلى الله عليه وسلم وهو ميت بماذا سنطيعه !!!!!
س2.كيف تتفقين معي في أحد مداخلاتك بأن المقصود بقوله تعالى (ما فرطنا في الكتاب من شئ ) هو اللوح المحفوظ وترجعين في مداخلة أخرى وتعارضين هذا المفهوم الذي أقرر تيه من قبل ألا ترين معي تذبذب مواقفك وعدم ثباتها !!!!
س3.سأتقبل ذالك الكتاب الذي نصحتني به فقد وجدته وسأباشر بقراته فهل تتقبلين مني كتاب بصيغة ورد سأرفعه لك مباشرة إذا أردتِ على أحد مواقع الرفع فتنزليه وتقومي بقرأته حجمه 292 ك.ب فقط ؟؟؟؟




12   تعليق بواسطة   د.حسن أحمد عمر     في   الإثنين 26 فبراير 2007
[3216]

معادلة مغلوطة

يعتقد السلفيون فى المعادلة الآتية
أحاديث الصحاح = الرسول عليه الصلاة والسلام
بينما يعتقد أهل القرآن فى المعادلة الآتية
القرآن الكريم = الرسول
بمعنى أن الرسول عندما كان حيأ كان قرآنأ يمشى على الارض وعندما توفاه الواحد الديان بقى بيننا القرآن أى الرسول
شكرا

13   تعليق بواسطة   آية محمد     في   الإثنين 26 فبراير 2007
[3218]

حاورينى يا كيكة...وأسلوب السيد البدري

أولا أنت لا تجادل بوضوح بل تجادل بطريقة أن لى ثلاثة أعين وتصر على ذلك. ,انا لا أستطيع أن أحاور بإسلوب حاورينى يا كيكة!!!!!

ثانيا: تقول - وتوجه الكلام للدكتور أحمد - وتدعى بأننا مضللين وتؤكد على أننا نقوم (بتحليل الزنا والخنزير وقصر الصلاة على ثلاثة أو أثنان). أين هذا الكلام فى كتابات الدكتور أحمد (مؤسس الموقع) أو الدكتور عثمان أو الدكتور حسن أو الأستاذ فوزي أو الأستاذ شريف؟ ألا ترى أن ما تقوله إفتراء؟ ألم ترى الهجوم على من حلل الزنا و الخنزير ومن إختصر الصلاة إلى ثلاثة أم رأيتنا مؤيديين مهلليين. لما لا تقول كلمة حق يا سيد البدري؟ إن الله يرى ويسمع وأنت تتهم إناس ظلما والله بيننا شهيد.أهذا ما قاله الرسول فى سنته؟ أقال لك أن تتهم أمة بالضلال بسبب رأي فرد...إذا كانت هذه هي السنة التى تريدنا أن نتبعها فلعنة الله عليها وعلى من أتبعها!!!!!!!!!!

قبل أن أتركك فى رعاية الله سأجيب على أسئلتك:
1- القرآن لكل زمان ولكل مكان وطاعة الرسول لكل زمان أيضا والتى تعلمناها من نعاليمه وسنته المتواترة. هذا رأيي الخاص.
2- أنا لم أتفق معك على أن الكتاب هو اللوح المحفوظ بل أفترضت إننى أتفق معك. لم أعارض كلامى فى أي مداخلة أخرى ولا أتذكر اننى ذكرت اللوح المحفوظ مرة أخرى فى أي مداخلة معك. مواقفى ثابتة والحمد لله...وليسامحك الله على إتهامتك.
3- لا أمانع فى قراءة أية كتاب طالما يخاطب العقل. ولكن كيف أقرأ كتاب ينصحنى به أخ يأخذ الناس ويتهمهم بأخطاء غيرهم!!!!!!

14   تعليق بواسطة   د.حسن أحمد عمر     في   الإثنين 26 فبراير 2007
[3220]

واضحون من البداية

السادة الأفاضل
لقد قلنا منذ عشرات السنين ثم كتبنا أقوالنا هنا على هذا الموقع الكريم وعلى مواقع أخرى وأكدنا للجميع على المبادىء الكريمة الآتية لنا كمسلمين نأخذ ديننا من كتاب الله وحده :
1- نعبد الله وحده بلا شريك ونتبع قرآنه الكريم بلا شريك أيضأ
2- نؤمن بجميع الأنبياء والمرسلين والكتب السماوية السابقة للقرآن الكريم نفس إيماننا بالقرآن والرسول الخاتم عليهم السلام
3- نؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر
4- نقيم نفس مناسك الدين كما اقامها الرسول الخاتم من صلوات خمس ( بنفس حركاتها المعلومة لدى المسلمين ) إلى صوم رمضان( شهرأ كاملأ) إلى إخراج الزكاة والصدقات إلى حج البيت لمن استطاع إليه سبيلأ ونعتبر أن طرق العبادات هى وحى خاص أنزله الله تعالى على رسوله الخاتم لكى يعلم أمته كيف يعبدون الله تعالى وكيف يقيمون شعائر ومناسك دينهم وهى ما يسمى بالسنة المتواترة والتى ليست لها أى علاقة بكتب الصحاح المعروفة بل انتقلت بالتواتر عبر القرون والأجيال
5- نحل ما أحل الله ورسوله من طيبات وسلوكيات ونحرم ما حرم الله ورسوله من منكرات وفواحش فالخمر حرام والزنا حرام والسرقة حرام ولحم الخنزير المعروف بحيوان الخنزير المشهور حرام ...وهكذا ألخ
6- نرفض أى خرافات اضافها التراثيون للإسلام وهى كثيرة منها شفاعة الرسول وعذاب القبر والناسخ والمنسوخ وأى معجزات نسبت للرسول الخاتم غير معجزة
القرآن العظيم
7- نرفض الشطط الفكرى والشذوذ الذى لا يتفق مع كتاب الله تعالى أو يخالف آية كريمة واحدة
**************************
والله المستعان

15   تعليق بواسطة   البدري البدري     في   الإثنين 26 فبراير 2007
[3233]

الأخت المحترمة أية

ارجو أن يكون تحاونا أكثر لطفاً وليس بهذه الألفاظ التي تستخدميها ( حاوريني يا كيكة ، أسلوب السيد البدري،ألا ترى أن ما تقوله إفتراء؟ ، إذا كانت هذه هي السنة التى تريدنا أن نتبعها فلعنة الله عليها وعلى من أتبعها!!!!!!!!!!
)لأنه ببساطة كلٌٌ هنا يعرض بضاعته وانه لمن دواعي أسفي أن تختل صورتك في ذهني ومن يدري في ذهن البقية قد ....على كل حال

يا ستي هذه مداخلتك التي ذكرتِ فيه اللوح المحفوظ

تعليق بواسطة Aya Moh - 2007-02-04

السيد البدري
أنا مرة أخرى...
"وما من دابة فى الأرض و لا طائر يطير بجناحيه إلا أمم أمثالكم ما فرطنا فى الكتاب من شىء ثم إلى ربهم يحشرون-الأنعام 38"
أوافقك على أنه اللوح المحفوظ.
أليس القرآن الكريم جزء من اللوح المحفوظ؟ "بل هو قرآن مجيد* في لوح محفوظ-البروج21و22 ".
أليس القرآن هو تفصيل الكتاب "وما كان هذا القرآن أن يفترى من دون الله ولكن تصديق الذى بين يديه وتفصيل الكتاب لا ريب فيه من رب العالمين-يونس 37 ". و أيضا أقرأ: "كتاب فصلت آياته قرآنا عربيا لقوم يعلمون-فصلت 3 ".
ماذا تستنج يا سيدي؟ألا تستنتج أن القرآن تفصيل الكتاب؟ و إن كان الكتاب كامل ألا يعنى ذلك أن يكون تفصيله كامل أيضا؟
و شكرا


وإن شئت رفعت لك صورة الصفحة على أي موقع لتتأكدي مرة أخرى

وهذا رابط للكتاب فاقرئيه بتمعن وهدوء

http://www.up4world.com/download3.php?id=Vxx5pNRcYvzsJBbstxBZ

ولكنك لم تجيبيني على أي سؤال من الأسئلة وعلمت ذالك مسبقاً أشكرك كل الشكر

16   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   الإثنين 26 فبراير 2007
[3234]

والذي نفسي بيده هذا ما أنا عليه

إلي جميع الإخوة ورواد الموقع
كل ما جاء في مداخلة الدكتور حسن هو إيماني المطلق ، وهو الدين الحق
فأشهد أن لا إله إلا الله ولا شيء مثله ولا شيء يعجزه أول بلا إبتداء دائم بلا إنتهاء لا يفنى ولا يبيد ولا يكون إلا ما يريد لا تبلغه الأوهام ولا تدكه الأفهام ولا يشبه الآنام حي لا يموت قيوم لا ينام
وأشهد أن محمدا بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف سول الله أرسله الله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره الكافرون ولو كره المشركون ولو كره المبطلون ، عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم.
وأشهد أن كتاب الله القرآن منزل من عند رب العالمين على قلب الرسول الأمين محفوظ من التحريف والخطاء ومن النقص والإضافة ومن الزور والبهتان أنزله الله هداية للعالمين وحجة على الخلق أجمعين تطمئن به القلوب وأدعوا الله أن أقابله وأنا على الآيمان بالقرآن
وأأمن بأن الرسول لم يخالف القرآن في قول أو عمل كما أنه لم يأمر بذلك وأي كتاب يقول غير ذلك فهو مخالف لكتاب الله بذلك
وأأمن بكل رسل الله وملائكته وكتبه وباليوم الإخر والحساب والجنة والنار كما أأمن بالقضاء والقدر
وأحرم ما حرمه الله في كتابه من أكل أموال الناس بالباطل إلي السرقة والقتل وأكل لحم الخنزير (أسم علم على الحيوان المعروف بهذا الاسم) والميتة والدم والخمر محرمة ، وقد حرم الله الخبائث كلها وأحل الطيبات كلها
وأخيرا أدعوا الله أن أموت وألقاه على هذا الإيمان
عبد الله الفقير إلي رحمته و الطامع فيها الخائف من عذابه الذليل له والعزيز به (شريف هادي)

17   تعليق بواسطة   د.حسن أحمد عمر     في   الإثنين 26 فبراير 2007
[3240]

الحمد لله يا شريف

حبيبى وأخى الغالى شريف
(( ألحمد لله الذى هدانا لهذا وما كنا لنهتدى لولا أن هدانا الله ))
دمت بخير وسعادة
وأقول لأختى الفاضلة أية محمد:
وقتك يجب أن يضيع فى تدبر آيات القرآن الكريم وليس فى جدال عقيم لا يسمن ولا يغنى من جوع
واكن الله معك

18   تعليق بواسطة   نجلاء محمد     في   الإثنين 26 فبراير 2007
[3244]

المجادلة بغير علم

قال تعالى{وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلَا هُدًى وَلَا كِتَابٍ مُّنِيرٍ }الحج8
سبق لي من فترة طويلة أن لفت نظر الأخوة الأفاضل كتاب الموقع إلى هؤلاء الذين يضيعون الوقت في مجادلات عقيمة لا تسمن ولا تغني من جوع وأن نهتم بالتدبر في آيات الله تعالى فالمفروض استثمار ساعات العمر وهى محسوبة علينا جميعاً فلا نعطي الفرصة للمجادلين أن يسرقوها منا وندخرها للقرآن و تعلم ما فيه من قيم وفضائل وأحكام . وللأخت آية أحب أن أخبرك بأن مثل هؤلاء المجادلون قد سبق لأحدهم أن تجنى وتطاول في الألفاظ الغير لائقة على أحد تعليقاتي عندما وصفت طريقتهم في إضاعة الوقت الثمين المخصص للتعلم والتدبر والتفقه في آيات الذكر الحكيم, ومن وقتها أيقنت أننا لا يجب أن نضيع الوقت في الرد والمجادلة معهم,وعندما شعرت بالأسى من التعدي بالألفاظ تذكرت قوله تعالى{فَاعْفُواْ وَاصْفَحُواْ حَتَّى يَأْتِيَ اللّهُ بِأَمْرِهِ إِنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }البقرة109}.

19   تعليق بواسطة   عبدالسلام ب     في   الثلاثاء 27 فبراير 2007
[3295]

اقتراح آخر

بسم الله الرحمن الرحيم
إنني من المتابعين الأوفياء لكل ما ينشر على الموقع منذ أن تعرفت إلى كتابات الكتور منصور,
أتمنى على الأساتذة الأعزاء أن لا تضيق صدورهم بتعليقات القراء, اللهم تعليق مكابر أصم أذنيه عن الحٌق. إ ن من شأن الحدة في الردود أن تعطي انطباعا عكسيا للقراء الجدد الذين هم أحوج ما يكون لرؤية أدب القرآنيين في التعامل مع الرأي المخالف
إنني أ عتقد أن التجديد الفكري للدكتور منصور ينبع أساسا من دعوته لتدبر القرآن على المستوى الفردي. هذا ما يفترض انتفاء القدسية لأي تدبر سابق و لو كان
للدكتور و تقبل تساؤلات الأخر لمساعدته على الاستيعاب.
إنني أضم صوتي إلى صوت الأخ أبوالشوش حول ضرورة اثراْء الموقع بمواد تفاعلية كمحاضرات للدكتور أو لأي من الأساتذة مسجلة أو حية.
أقترح أيضا إضافة منتدىforum يمكن الجميع من طرح تساؤلاتهم على القرآنيين, على أن يكون المنتدى مبوبا لأقسام,عبادات, معاملات, سياسة,.. وأن يكون لكل قسم مشرف على إدارة الحوار.
إن أعرف أن هذا يثقل كاهل مدير الموقع لكني أعرف أن هناك من القرآنيين من المتخصصين في الكمبيوتر ممن يتوقون للمساعدة.
وشكرا

20   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الأربعاء 28 فبراير 2007
[3331]

أختي الفاضلة Amal Hop تحية طيبة،

أختي الفاضلة Amal Hop تحية طيبة،
شكرا على تعليقك و تأييدك لعدم حذف صورة الدكتور أحمد صبحي من على الصفحة، لأن طلب حذفها في نظري من خزعبلات الناقصين العقل و الدين....

وبالمناسبة أقدم له تهاني القلبية ليلة عيد ميلاده الذي يوافق الفاتح مارس و أدعو الله العلي القدير أن يرزقه صحة جيدة، و يحفظه من كل سوء ويعصمه من الناس، ليكمل مشوار الدعوة للرجوع إلى كتاب الله و كفى.

دمت في رعاية الله و حفظه وكل يوم أنت في سعادة.
إبراهيم

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4004
اجمالي القراءات : 34,813,646
تعليقات له : 4,377
تعليقات عليه : 12,981
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي