رسالة الى الأحبة

آحمد صبحي منصور في الخميس 15 فبراير 2007


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

د. احمد صبحى منصور

 

رسالة الى الأحبة أصحاب موقع أهل القرآن

 

الأحبة الأعزاء

هذه هى الرسالة الأولى لكم ، و لن تكون الأخيرة ـ بعونه جل وعلا.

أتمنى ان يتاح لى ـ بعونه جل وعلا ـ وقت أكبر من التواصل معكم ، و أن نحسن معا الاستفادة من هذا الوقت.

ولقد جاء اقتراح الاستاذ عبد اللطيف سعيد حاثا لى لأبدأ معكم هذا الحديث. وإنى أبادر بالموافقة علي ما اقترحه المهندس عبد اللطيف سعيد .واقترح الدكتور عثمان محمد على ( عدم الإقتصار على البحوث القرآنيه فقط ولكن محاولة ربطها بالواقع وتقديمها بطريقة سهلة وصالحة للتطبيق العملى فى كافة مناحى الحياه سياسيه وإقتصاديه وإجتماعيه ) وأيضا أوافق على ما ماقاله.

وأوافق أيضا على ما قاله صديقى العزيز الاستاذ فوزى فراج:  (يجب ان يقرأ الجميع ما كتبه صديقى احمد صبحى اولا قبل اى مناقشه, ثم نبدأ بعدها المناقشه )

وأضم صوتى الى الاستاذين حسن أحمد عمر وابراهيم دادى فى ضرورة أن يتولى الاستاذ فوزى فراج ادارة الحوار و رئاسة اللجنة التى تدير الموضوع كله. ومع تقديرى لمشاغل الصديق العزيز د .عمرو اسماعيل التى تمنعه من المشاركة فى اللجنة فاننى على ثقة فى انه سيجد وقتا للتواصل مع الحوار المزمع .

وبعد قراءة كل ما كتبه الأعزاء تعليقا على اقتراح المهندس عبد اللطيف استسمحكم فى عرض بعض اقتراحات مكملة ، وأترك لكم الاختيار والتشاور فيها :

1 ـ هذا برمته موضوع طوعى لا حرج فى الاعراض عنه ، كما لا لوم على من يعترض عليه.

2 ـ تتكون اللجنة المشرفة على الحوار من الاساتذة فوزى فراج و حسن احمد عمر و ابراهيم دادى وعثمان محمد على وعبد اللطيف سعيد . وتكون رئاسة اللجنة دورية كل ثلاثة أشهر. ويمكن ان تضم عددا آخر من المهتمين من كتاب الموقع فى حالة غياب بعض الأعضاء.

3 ـ ينشر الاستاذ فوزى فراج فى الصفحة الخاصة به كل ما يتصل باللجنة ، من اختيار الأعضاء ، الى اختيار الموضوع الذى ستتم مناقشته بعد دراسته، و كل ما يخص لجنة الحوار .

4 ـ تختار اللجنة ـ بعد التشاور ـ موضوعا منشورا لى على الموقع ، وتعلنه للدراسة و تحدد موعد فتح المناقشة فيه. مثلا الاستاذة رحمة عبد المولى اثارت اسئلة هامة جدا تتصل بكتابى ( الصلاة ) و ( القرآن وكفى ) ومن الطبيعى أن أرد على هذه الأسئلة وغيرها عندما تختار اللجنة موعدا لفتح النقاش فى هذا الكتاب أو ذاك.

5 ـ بالنسبة للصفحة التى سيتم فيها النقاش فهناك اقتراحان : الأول : انشاء صفحة خاصة بالنقاش مفتوحة للجميع من المسجلين فى الموقع ، أو أن يكون النقاش فى نفس البحث المنشور تعليقا عليه كما يحدث دائما فى التعليق على المقالات فى الموقع .

6 ـ يتولى الاستاذ فوزى فراج ادارة النقاش ،ولكل مشارك الحق فى التعليق والرد عليه فى كل ما يثار عن الكتاب أو البحث أو المقال المعروض للنقاش، سواء اختلف أو اتفق معى . وفى النهاية يتم تجميع عناصر الخلاف معى فى نقاط محددة ، ويأتى دورى فى موعد لاحق محدد ـ بعد اسبوع مثلا ـ للرد على كل نقطة من نقاط الخلاف. ويقفل النقاش فى هذا البحث ليبدا فى بحث جديد يكون قد تم الاعلان عنه .. وهكذا.

7 ـ الدور الهام للاستاذ فوزى فراج هو ضبط  التعليقات بحيث ترتبط أولا وأخيرا بالمقال المعروض للنقاش ، لا يجوز باى حال أن تتفرع المناقشات الى دروب جانبية تضيع الوقت و الجهد  ـ كما يحدث الآن ـ أو أن تتحول الى خلافات غاضبة او ألفاظ خارجة. إننى أفترض مقدما أن الدافع لنا جميعا هو الهداية ومعرفة الحق ، وليس انتصارا لرأى أو مجرد حب السفسطة والجدال الذى لا طائل من ورائه. ليس لدينا وقت لاضاعته. هناك مواقع أخرى كثيرة للدردشة و السفسطة و الشقشقة ، بل والفحش القولى . وبالتأكيد فنحن أرفع من ذلك. ومن هنا فاننى أؤكد على اننى لا زلت أخاطب الضمير الأخلاقى لدى كل المشاركين ، و أفترض أنهم حريصون مثلى على عدم اهدار هذه الفرصة فى الحوار.

8 ـ ولنتذكر هنا شرع الله تعالى الذى يجب أن نتمسك به فى هذا المجال ، وهو بايجاز الآتى :

ا ـ ان الجدال فى آيات القرآن الكريم محرم ، وهو من سمات الكفر ، وأن المؤمن اذا انجرف فى هذا الجدال مع المشركين صار منهم ( الحج 3 ، 8 ،  68 ) ( الكهف 56 ) ( غافر 3 ، 4 ، 5 ، 35 ، 56 ، 69  ) ( الشورى 35 ) ( الأنعام 25 ،  121 )

نحن هنا نتحدث ليس عن عموم الجدال ، ولكن عن الجدال فى آيات الله تعالى فى القرآن الكريم. وعليه فالجدال ممنوع هنا فى أى آية قرآنية.

ب ـ ولكن قد يدور ( نقاش ) حول مفهوم آية قرآنية. وهنا يكون النقاش من خلال القرآن نفسه ، أى أن نفهم القرآن بالقرآن  وبالتدبر و التعقل وبفهم مصطلحات القرآن. اذا حاولنا إخضاع الآية القرآنية لفكر خارج القرآن واجهتنا آيات قرآنية أخرى تخالف ما ذهبنا اليه. وبذلك نكون قد وقعنا فى الجدال المحرم فى آيات الله , وهذا ما كان يفعله مشركو مكة حين كانوا يأتون للنبى محمد يجادلونه بأحاديث مفتراة أسماها الله تعالى ( لهو الحديث ) كل ذلك بقصد الاضلال عن سبيل الله (وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا وَلَّى مُسْتَكْبِرًا كَأَن لَّمْ يَسْمَعْهَا كَأَنَّ فِي أُذُنَيْهِ وَقْرًا فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ ) ( لقمان 6 ، 7 ): لاحظوا أن الله تعالى جعلها عادة سيئة لبعض الناس فى كل مجتمع يكون فيه ناس فقال ( ومن الناس ) أى تنطبق على كل عصر، ومنه عصرنا. فهذا يتكرر منهم معنا ، وكم عانينيا منهم فى مصر؛ طردونا من مساجدهم فاعتزلناهم لنصلى فى مساجدنا فطردونا من مساجدنا ، فاضطررنا لنصلى فى بيوتنا فكانوا يأتون الى بيوتنا ليجادلونا ، وفى النهاية سلطوا علينا الأمن ليقبض علينا ..وقد ذكرت بعضا من ذلك فى مقال ( التسامح الاسلامى بين مصر و أمريكا )

من هنا فالاعراض عنهم فرض ، وهو يعنى تجاهل من يجادل فى آيات الله ، إذ أن عادة المشركين أنهم هم الذين يأتون و يقتحمون أبواب الآخرين للجدال معهم  ـ وهذا ما كانوا يفعلونه مع خاتم الأنبياء ،عليهم جميعا السلام ، يقول تعالى ( .. حتى إذا جاءوك يجادلونك  ) ( الأنعام 25 ) وكان الله تعالى يأمره باجتنابهم والرد عليهم بكلمة محددة ، إقرأ ذلك فى قوله تعالى (وَإِن جَادَلُوكَ فَقُلِ اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا تَعْمَلُونَ اللَّهُ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ ) ( الحج 68 ـ ) يعنى الاعراض عنهم وتأجيل الحكم الى الله تعالى يوم القيامة. وهذا ما يجب أن نفعله.

وبالتالى فهذا النقاش مخصص فقط لمن يؤمن بالقرآن وحده ويكفر بما عداه من أحاديث منسوبة كذبا لله تعالى ورسوله ، معتبرا أن ما يأتى فى التراث ليس من الدين الاسلامى ولكنه مجرد ثقافة بشرية تعبر عن عصرها و قائليها ولا شأن للاسلام بها , ومن المفروض  بحثها علميا و تاريخيا لتنتفى عنها صفة القداسة ولتظهر على حقيقتها منتجا بشريا مرتبطا بعصره ، وفيه كل ما فى البشر من محاسن ومساوىء.

9 ـ واذا كنا نعرض عمن يجادل فى آيات الله ونحترم حقه فى الاختلاف تاركين الحكم عليه وعلينا الى الواحد القهار يوم القيامة، فان هذا الخلق العالى فى التعامل مع الآخر يجب أن يسود فيما بيننا ـ اذا اختلفنا فى النقاش. هنا أيضا يجب أن نحترم حق الخلاف فيما بيننا، و كل انسان مسئول أمام الله تعالى عن اختياره العقلى و الفكرى ، و ـ كباحث مسلم ـ لست مسئولا عن أحد ، و لا أفرض رأييى على أحد ، و يستوى عندى إن أيدنى أو رفضنى الآخرون ـ المهم عندى أننى باحث عن الحقيقة أرجو الهداية وأن أنفذ بجلدى من عذاب السعير. وربى جل وعلا يعلم ـ وكفى به عليما ـ أننى أحاول الوصول للحق ما استطعت  ، فاذا أخطأت فأرجو منه تعالى الهداية و الغفران ، ومن هنا يأتى حرصى على ان استفيد من كل يقال ، ويأتى حرصى أيضا على عدم تضييع الوقت فى مهاترات و جدل عقيم يعرقل وصولنا الى الحق.

10 ـ ليكن شعارنا جميعا : أننا أمام القرآن الكريم تلاميذ نتعلم منه معا ، و يستفيد بعضنا من بعض, لأنه لا يوجد مخلوق يمكنه أن يحيط بالقرآن الكريم علما.

11 ـ وفقكم الله تعالى وهدانا جميعا الى أن نكون خدما لكتابه العزيز.

 

 

 

 

اجمالي القراءات 16917

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (18)
1   تعليق بواسطة   عبداللطيف سعيد     في   الخميس 15 فبراير 2007
[2501]

شكرا على القبول بالحوار والمناقشة

الأخوة الأعزاء أزف لكم قبول الدكتور أحمد صبحى منصور أن يعطى من وقته الثمين جزءا للنقاش حتى تعم الفائدة على الجميع من أول الدكتور أحمد صبحى لآخر مشارك فى الموقع فكلنا أمام القرآن الكريم تلاميذ الفارق بيننا هو ما أعطاه كل منا للقرآن الكريم من جهد وتدبر.
أقترح أن يكون هذا الباب اسمه رواق أهل القرآن الذى تنظم فيه النقاشات بصورة علمية لكى يستفاد منها فى الوقت الحالى وفى المستقبل بإذن الله .

مع الأخذ فى الأعتبار جميع التخوفات التى أبداها جميع المشاركين فنحن من سيقوم بوضع الأسس والمحافظة على تنفيذها وكلنا جميعا نتعلم من بعضنا البعض وسنحافظ على هذا ما حيينا .


2   تعليق بواسطة   لطفية احمد     في   الخميس 15 فبراير 2007
[2503]

بداية لإدارة علمية

هذه بداية لإدارة حوار بطريقة علمية حتى يتثنى لنا كتابا وقراء الأستفادة من المادة العلمية الغزيرة الموجودة على الموقع لأننا فى خضم كثرة المناقشات والجدل فى أمور فرعية قد ننسى الهدف الأساسى فنحتاج لمن يضبط إيقاع الحوار فيما هو مفيد وأنا أوافق بشدة على بدء هذا الباب وفى أنتظار أول موضوع يطرح لمناقشة على أحر من الجمر .

3   تعليق بواسطة   ناعسة محمود     في   الخميس 15 فبراير 2007
[2505]

شكرا د. أحمد

شكر للدكتور أحمد على بداية تفعيله بالنقاش المباشر
والذى بلا شك سيعطى ثمارا كبيرة بإذن الله ..

4   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الجمعة 16 فبراير 2007
[2512]

يا عبد اللطيف إبعد عنى::

أخى العزيز المهندس عبد اللطيف .اكرمك الله .ودايما إنت سارق افكارى (علشان الفرق بين مصر وكندا 7 ساعات ) ماشى يا عم عبده .انا فعلا فكرت فى إقتراح تسمية هذا الباب (رواق أهل القرآن ) ولذلك أضم صوتى إليك فى تسمية الصفحه او الباب بهذا الإسم الذى إقترحته حضرتك..ولا يفوتنا ان نشكر استاذنا ومعلمنا المفكر الإسلامى العظيم الدكتور - أحمد صبحى منصور على إتاحة هذه الفرصه العظيمه فى الحوار المباشر معه وعلى تبنيه فكرة وإنشاء معهد لتعليم الفهم القرآنى من خلال هذا الموقع المبارك...واتمنى ان نكون عند حسن ظنه بنا وأن نخدم أنفسنا بخدمة القرآن الكريم والدفاع عنه...وارجو من الآستاذ الفاضل فوزى فراج .ان يبدأ بإختيار الموضوع فورا وتحديد الفتره الزمنيه لتلقى الآراء والإجتهادات والإستفسارات حوله .ومن ثم يضعها فى عناصر محدده ويطلب من الدكتور منصور .بعد ذلك الرد عليها وتوضيح ما فيها من غموض . ثم سيكتب عنها تقرير كامل ومفصل عن أهم نقاط الإجتهادات والإستفسارات حول الموضوع والإجابه عليها .وستوضع فى ارشيف خاص بالرواق بعيدا عن ارشيف الدكتور منصور وأقترح نشرها فيما بعد على كل المواقع التى تسمح وتنشر للقرآنيين على صفحاتها كبداية لإنتاج القرآنيين الفكرى ..وانا على إستعداد للمساهمه وتقديم اقصى ما يمكننى عمله مع اللجنه المكرمه من تكليفات خاصه بتنفيذ وإنجاح هذا الإقتراح .والله ولى التوفيق ..وفى النهايه إبعد عنى ياعم عبده احسن ابعت لك منوم مع نادر ..(هههه))

5   تعليق بواسطة   فوزى فراج     في   الجمعة 16 فبراير 2007
[2513]

بشأن الحوار

الأخوات والأخوه الافاضل, اذا كانت هذه رغبتكم فى ان اتولى ادارة الحوار, فأرجو ان اكون عند حسن ظنكم و ارجو من الله العلى القدير التوفيق فى هذه المهمه واطلب منه ان يسهل ما صعب منها لنا وان يوفقنا الى ما فيه الخير للاسلام والمسلمين , كما اتضرع اليه عز وجل ان يهدينا الى عمل صالح ينتفع به من معنا ومن سيأتى بعدنا انه سميع مجيب الدعوات.
سوف احاول خلال اليوم او اليومين القادمين ان اضع خطوط عريضه لهذا المشروع, واعرضها على اللجنه للموافقه, كما اطلب من كل من يود ان ينضم الى تلك اللجنه ان يتفضل مشكورا على هذه الصفحه بابداء رغبته (او رغبتها) كما اود من الجميع ممن لهم اقتراحات الى جانب ما اقترحه اخى وصديقى العزيز احمد صبحى بعرضها على هذه الصفحه وسوف تقدم للجنه للمناقشه.

الاخوه اعضاء اللجنه كما اقترحها د. احمد صبحى هم :

د.حسن احمد عمر , الاستاذ ابراهيم دادى , د. عثمان محمد على , الاستاذ عبد اللطيف سعيد.

تحياتى الى الجميع

6   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   الجمعة 16 فبراير 2007
[2517]

حبيبي وأستاذي الدكتور أحمد

نشكركم على هذه المقالة الطيبة وعلى وقتكم الثمين الذين سوف تشاركونا إياه والحقيقة أنكم طمئنتم قلوبنا بعدما توجسنا خيفة من مقال أخونا عبد اللطيف الذي قال فيه (حسم) وهذا اللفظ الذي يحمل في طياته المصادرة على الفكر قبل مناقشته.
وكلنا في الحقيقة سدنة كتاب الله وخدامه ومن عظيم سرورنا أن نجد وقت نتجاذب فيه الحديث بما ينفعنا مع سيادتكم وننهل من نبع علمكم وعظيم فضلكم ، دمتم للقرآن ولنا أخ فاضل ومحب كريم ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تلميذك شريف هادي

7   تعليق بواسطة   ايمان خلف     في   الجمعة 16 فبراير 2007
[2520]

أستاذى الدكتور أحمد صبحى منصور

أشكر سيا دتكم أولا على إعطاء جزء من وقتكم الثمين للرد والتحاور مع وعلى نقاش الإخوة والأخوات الأفاضل ،
وهذا النقاش الذى يدور على موضوع ما سوف يعطى الفرصة لكل الكتاب والقراء أن يدلوا بدلوهم فى النقاش وطرح وجهة نظرهم فيه ، وهذا طبعا فى ظل سياق لا يخرج عن موضوع الحوار وقد أخترتم مجموعة من أفضل العناصر الموجودة بالموقع لضبط ايقاع الحوار .
وانا فى إنتظار بداية إنتاج رواق القرانيين
والله تعالى المستعان

8   تعليق بواسطة   إسلام جلال     في   الجمعة 16 فبراير 2007
[2522]

تقدم في الطريق الصحيح


بداية أهنئ د/أحمد وجميع قراء الموقع على هذا التقدم
وأبلغكم رغبتي في المشاركة
وأتمنى لكم التوفيق

9   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الجمعة 16 فبراير 2007
[2543]

وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلَا أَنْ هَدَانَا

وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلَا أَنْ هَدَانَا اللَّهُ.
سيداتي سادتي الفضلاء سلام الله عليكم،

أولا نحمد الله تعالى على هذه النعم التي تقرب ما بيننا من مسفات، و تجمعنا على مائدة القرآن العظيم مع حضرة العالم المخلص الدكتور أحمد صبحي منصور الذي لا يريد منا جزاء و لا شكورا، فقد سبل نفسه و أهله في خدمة الدين الحنيف معتمدا على أحسن الحديث كتابا، ليحق به الحق و يدحض به الباطل، فنسأل الله العلي القدير أن يسدد خطانا جميعا في خدمة دين السلام، و الإسلام لله وحده ولكتابه المبين، فنكون بذلك قد أطعنا الله و رسوله.

فشكرا جزيلا للأستاذ عبد اللطيف سعيد صاحب الفكرة، وجزيل الشكر لأخي العزيز الدكتور أحمد صبحي منصور الذي وافق على هذا المشروع المهم.

و أنا في شوق لليوم الموعود الذي ندخل فيه رواق أهل القرآن الذي يهدي إلى الصراط المستقيم ومنه إلى الجنة و الفوز العظيم حيث نلتقي على سرر و نقول: الحمد لله الذي هدانا لهذا. يقول تعالى: وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمْ الْأَنْهَارُ وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلَا أَنْ هَدَانَا اللَّهُ لَقَدْ جَاءَتْ رُسُلُ رَبِّنَا بِالْحَقِّ وَنُودُوا أَنْ تِلْكُمْ الْجَنَّةُ أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ(43)الأعراف.

مع أخلص تحياتي و ودي للجميع.

10   تعليق بواسطة   ناصر العبد     في   الجمعة 16 فبراير 2007
[2556]

استأذن عمى د/احمد ورئيس واعضاء اللجنه

سلام الله عليكم جميعا...
هل تسمحوا لى اساتذتى الافاضل بأن اطلب منكم بأن يكون من بين اللجنة احدى الاخوات الفاضلات من كاتبات الموقع,حتى لا يقال ان معايير الاختيار ذكوريه بحتة؟
وهدانا الله سواء السبيل

11   تعليق بواسطة   اشرف ابوالشوش     في   السبت 17 فبراير 2007
[2572]

رواق اهل القران الكريم (مشروع التنوير لاهل التنوير)

الاستاذ الفاضل د.احمد صبحي منصور....
احيك من صميم قلبي على تفاعلك الرائع معنا نحن رواد هذا الموقع الاكثر من رائع والذي بالفعل لا اجد نفسي الا فيه.
واشكر لك ثقتك في رواد الموقع واشكر لك اكثر تطبيقك لاحد اهم مبادي القران الكريم معنا الا وهي الحوار الهادف والهادي والبناء.
الاخ المهندس عبداللطيف سعيد .... متعنا الله بافكارك النيرة.
الاستاذ الفاضل جدا فوزي فراج ....
احيك احيك احييييييييك من كل قلبي على نيلك ثقت كل من في الموقع لادارة رواق اهل القران وانا على راسهم وذلك لاننا نرى فيك استاذا فاضلا حقا متعك الله بالصحة والعافية- بصراحة لو لم يرشحوك لكان اصابني الحزن الشديد.
الاساتذة الافاضل (د.حسن عمر - د.عمرو اسماعيل - الاستاذ ابراهيم دادي - الاستاذ عثمان محمد علي) انتم جميعا اهل الثقة عندنا.
اثني بشدة على اقتراح الاخ ناصر العبد على ضرورة ان يكون من ضمن اعضاء اللجنة اخت فاضلة وعن نفسي ارشح احدى الاختين الرائعتين (رحمة عبدالمولى - ايه محمد) او كلاهما.
وشكرا.

12   تعليق بواسطة   رضا عبد الرحمن على     في   السبت 17 فبراير 2007
[2627]

بالتوفيق ان شاء الله

أستاذنا الفاضل د احمد منصور
أشكرك جزيل الشكر على سعة صدرك وعلى وقتك الثمين الذى ستعطيه لهذا الرواق القرآنى الذى سيفتح ابواب الاجتهاد للجميع وبذلك تعم الفائدة ان شاء الله من خلال تبادل الاراء والافكار والاجتهادات وهذه هى الطريقة الحضارية كما يقرها الاسلام ..
وان هذا الحوار القرآنى بالتاكيد سيكون فيه هدى ان شاء الله تعال كما يقول المولى عز و جل فى كتابه العزيز ( والذين جاهدوا لنهدينهم سبلنا )
وفقنا الله
وتحياتى للجميع

13   تعليق بواسطة   أحمد أبو إسماعيل     في   السبت 17 فبراير 2007
[2630]

رسالة إلى الأحبة

السلام عليكم ورحمة الله

سوف أطلع على رسالة الأحبة والتعاليق وأشارك مع الإخوة لأنني أحمل من مقهى الأنترنت وأطالع في المنزل

14   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   السبت 17 فبراير 2007
[2634]

الأخ الكريم رضى علي سلام الله عليكم،

الأخ الكريم رضى علي سلام الله عليكم،

شكرا على تعليقكم و الانضمام إلى أهل القرآن الذي هو هدى للمتقين الذين يؤمنون بالغيب.
أخي العزيز أرجو تصحيح الآية التي استشهدت بها فهي كما يلي: وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ(69). العنكبوت.
و جزاك الله أحسن الجزاء لقد نسيت كلمة ( فينا).
مع أخلص تحياتي.


15   تعليق بواسطة   محمود عبدالله     في   السبت 17 فبراير 2007
[2650]

قرار طال انتظاره

الأستاذ الحبيب أحمد صبحي
بداية اشكر لك هذا الاهتمام و انا اعبر عن سعادتي بهذه الخطوة الايجابية في موقع اهل القرآن
و عن نفسي اعلن انني كنت اتمني هذه الخطوة حيث انني قرأت معظم مقالاتك و بعض كتبك و اعترف انني وجدت ضالتي في عقيدة أهل القرآن, بعد ان تعبت كثيرا جدا من البحث في المذاهب الاسلامية المختلفة, فقد قرأت عن اهل السنة و الشيعة و الاباضية و الأحمدية و التصوف, و اعترف ان الاحاديث المكذوبة قد زعزعت عقيدتي حتي دلني أخ لي عنك فبحثت عن اسمك في شبكة الانترنت و وجدت موقع ينشر مقالاتك, و من وقتها قررت ان أغير عقيدتي و مفاهيمي, و انا الآن افخر بكوني قرآنيا و أرجو من الله ان يقبلني, و اشكر الله لك.
عزيزي د. أحمد سعدت باستعدادك للردود علي مناقشاتنا
و بارك الله لك.

16   تعليق بواسطة   محمد شعلان     في   الأحد 18 فبراير 2007
[2682]

العقل والقلب السليم يقبل الرسالة

هذه الرسالة الطيبة الصادقة والتي تدل على حب وتقديس مطلق لكتاب الله ولجعله دستور الحياة المطلق يقبلها كل صاحب عقل وكل صاحب قلب " نفس" سليم يدين للقرآن الكريم بالفضل في معرفة شرع الله القويم الذي يقوم هفوات النفس الانسانية ويقلل من ذلاتها .

17   تعليق بواسطة   اشرف ابوالشوش     في   الأحد 18 فبراير 2007
[2686]

الي الاخوة المسئولون عن الموقع هام وعاجل (محلك سر)

تحية طيبة....
كثرة المداخلات هذه الايام من اناس غير قرانيين مؤمنين ايمانا كاملا بالاحاديث ويريدون مناظرتنا ومناقشتنا وان يسالوا الاسئلة التقليدية التي زهقنا منها :
كيف تصلون كيف تتوضؤن كيف تحجون وكيف وكيف ؟.
لم تنكرون السنة لماذا لاتؤمنون بالرجم وتكذبون الاحاديث الخ الخ الخ........؟
عليه اقترح ادراج كتاب (الاسناد في الحديث) وكتاب (حد الرجم المزعوم) للدكتور محمد صبحي منصور حتى يقراوها اولا ويكفوا عن طرح اسئلة يمكن ان يجدوا لها اجابات منطقية ومفصلة اكثر من اجابات الاخوة خاصة ان من حقهم ان يسألوا ومن حقهم ان نجيب عليهم
وعليه سيكون الموقع لمدة مئة عام قادمة يناقش موضوعا واحدا (محلك سر).
ودمتم طيبين.

18   تعليق بواسطة   عبداللطيف سعيد     في   الأحد 18 فبراير 2007
[2725]

إلى الأمام سر

ما يريده المعارضين لأهل القرأن هو أن يظل أهل القرآن فى بحث القضايا العتيقة مثل الصلاة وكون القرأن وكفى مصدرا للتشريع والاسلام ..
وبذلك لا يتقدم القرآنيين في بحث باقي القضايا والتي ذات أهمية كبرى والتي تثبت على المدى البعيد والقريب بالدليل العلمي كفاية القرآن وكماله وعدم حاجته إلى مصادر أخرى بجانبه..
وللأستاذ محمد أبو الشوش أقول أن الدكتور أحمد صبحى منصور له من الكتب والأبحاث المنشورة على الموقع تعالج كل هذه القضايا وأكثر..
ودور منتدى رواق أهل القرآن هو تسليط الضوء على اجتهادات أحمد صبحى منصور القرآنية ومناقشته فيها بأسلوب علمي ومتحضر يهدف للوصول للحقيقة.

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4033
اجمالي القراءات : 35,288,188
تعليقات له : 4,398
تعليقات عليه : 13,037
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي