الجهل المقدّس وراء الاعتداء على السفارات الأمريكية

آحمد صبحي منصور في السبت 15 سبتمبر 2012


 

 أولا : ماهية الجهل المقدس

1 ـ هناك نوعان من التعليم : أن تتعلم لتكون عالما فاهما عاقلا ..وهذا التعليم هو صناعة حقيقية للإنسان ، تجعله الدول المتقدمة ـ ومن بينها إسرائيل ـ فى أولوياتها ، لذا قارن بين مستوى العرب المتخلّف ومستوى أسرائيل العلمى والحضارى والصناعى وعدد من يحصل منهم فى داخل اسرائيل على جوائز نوبل فى العلوم والمخترعات . النوع الآخر من التعليم ، هو أن تتعلم لتكون جاهلا . أى أن تكون حاملا لشهادة علمية قد تصل الى الدكتوراة وأنت لا تعرف إلا جهلا  وخرافات .

2 ـ وهناك نوعان من الجهل . الجهل العادى لمن لا يعرف القراءة والكتابة . وهذا جهل بسيط ، لا يحرم صاحبه من أن يتعلّم ، بل وقد يستعمل عقله وذكاءه ، بل قد يتفوق بذكائه وعقله على الآخرين ، وهو بكل تأكيد افضل وأعلم ممن يتعلم الجهل . فالنوع الثانى من الجهل هو الجهل المقدس المرتبط بدين أرضى قائم على الأكاذيب والخرافات ، يتعيش على أسفار دينية عفنة متخلفة تنسب خرافاتها وأكاذيبها الى رب العزة ، فتتحوّل من إفتراءات وأكاذيب وخرافات الى دين ( أرضى ) مقدس . ويكون الإيمان بهذه الخزعبلات السّامة وتعلمها جهلا مقدّسا ، ولكن يتم نشره بين العوام على أنه الدين الحق ، فيسود الجهل ( مقدّسا ) منزها عن النقد والنقاش ، محاطا بكل تقديس وتمجيد ، فتسقط به الأمة الى زبالة التاريخ ، وتضحك من جهلها الأمم . وهذا ما يحدث للعرب ومعظم المسلمين اليوم الذين تسيطر عليهم الأديان الأرضية .

ثانيا : لمحة عن تاريخ الجهل المقدّس

1 ـ ساد فى العالم فى العصور الوسطى فأكسبها لقب ( عصور الظلام ) . كانت الكنائس فى أوربا العصور الوسطى ( المظلمة ) تنشر ( الجهل المقدس ) . وكانت مؤسسات التصوف تؤدى نفس الدور فى العصر المملوكى حيث يتعلم الطلاب الحديث والتفسير والعقائد ( التوحيد ).وما يسمّى بعلوم القرآن .وكان يتم عقد ( ميعاد البخارى ) كل شهر رمضان برعاية السلطة المملوكية ، ويتبارى ( العلماء ) فى حفظ واستظهار أحاديث البخارى بعنعناتها ومتونها وكل خرافاتها ، ويحصل الفائزون على جوائز .

4 ـ وتخلّصت أوربا من سيطرة الكنيسة والأديان الأرضية المسيحية فدخلت بنفسها وبالعالم الى عصر التنوير والحضارة والعلم والمخترعات وحقوق الانسان والديمقراطية . وكانت مصر على وشك اللحاق بأوربا والغرب فى علمانيته لولا الهجمة الوهابية والتى سيطرت على العقل المصرى حوالى نصف قرن من الزمان ، فأنتج أجيالا من الجهل المقدّس تجرى على قدمين ..وهى أجهل ممّن يمشى على أربع ..ونظرة الى المتظاهرين المهاجمين للسفارات الأمريكية والغربية تجد المثال الناطق لهذا الجهل السّام المقدّس.

ثالثا : المستفيدون بالجهل المقدس

1 ـ العاملون على نشر الجهل المقدس وأتباعه هم أول المستفيدين منهم . العاملون على نشره من القادة يتمكنون به من الوصول للحكم والاستئثار بالثورة . أتباع هذا الجهل الأقلّ شأنا يحصلون به على نفوذ إجتماعى وسياسى على مستوى القرية والحى والمدينة والمحافظة . وبينما يحتاج المثقف الى قراءة مئات الكتب ، ويحتاج الباحث والمفكر الى تفرغ تام للبحث والقراءة ، وكلما تبحّر فى علمه إزداد إحساسا بقلة ما يعلم ، فإن أساطين الجهل المقدس ودعاته ووعّاظة يكتفون بمجرد عناوين لما قاله السابقون ويتم تكراره ( إكليشيهات ) فى الخطب والندوات . أما نشطاء الجهل المقدس فلا يحتاج الأمر منهم سوى بضعة أيام يطلق فيها ( على الناس ) لحيته ويصبح شيخا ذا سطوة على المحيطين به .

2 ـ أسوأ إستغلال للجهل المقدّس تراه فى أزمة الفيلم المسىء والمظاهرات ( الجهادية ) التى هاجمت السفارات الأمريكية والغربية . قلنا من قبل إن الاخوان المسلمين أنفقوا ثمانين عاما فى التفكير والتدبير للوصول الى الحكم ، ولكن لم يفكروا فى كيفية الحكم ، ومعروف أن إصلاح مصر بعد أن خرّبها مبارك تحتاج الى عبقريات سياسية واقتصادية وبناء للبينة التحتية ومساعدات من العالم واستنهاض لكل أفراد الشعب المصرى. والاخوان والسلفيون الذين يعيشون فى الماضى هم أساس المشكلة بجهلهم المقدّس فكيف سيمكنهم حل مشاكل مصر ؟

3 ـ عمّا قليل سيضطر مرسى لرفع الأسعار وسيفلت منه زمامها ، وعمّا قليل سيظهر عجز الميزانية مهددا مصر بالافلاس . ولن تجدى القروض من الخارج لسداد هذا العجز. لقد تنازل جهل الاخوان المقدس عن وصم البنوك بالربوية أملا فى الاقتراض . ولكن مهما إستجدوا من البنوك ومهما إستجدوا من الخليج الوهابى فلن يكفى هذا لسد العجز المتراكم ، وسيتهاوى الجنيه المصرى ، ولن يصبح ذا قيمة فى ظل تضخم هائل قادم . أى هناك ثورة جوعى قادمة . وطالما لن يفلح الجهل المقدس للإخوان والسلفيين عن الحل فالبديل الذى يجيدونه هو توجيه الغضب وشحنات اليأس والإحباط بعيدا عنهم ، وجاء الفيلم المسىء فرصة لهم فاستغلوه ، ليستنزفوا غضب الناس فى هجوم على السفارة الأمريكية ، مع العلم بأن السفارة لا ذنب لها ، وأن المتهم هو مصرى قبطى مهاجر إختفى . ولكن لا بد للغضب الأحمق من حائط للمبكى يتقيأ عليه الغاضبون جهلهم المقدس .وبالتالى فإن المحبطين اليائسين فى بلاد ( المسلمين ) سيجدونها فرصة للتنفيس وتفريغ شحنة الغضب واليأس على حوائط السفارات الأمريكية ، وبرعاية حكامهم المستبدين .

4 ـ ولمجرد الابتسامة : دعنا نتخيّل أن السفارة الأمريكية أعلنت اليوم ( السبت 15 سبتمبر 2012 ) أنها ستمنح تأشيرة لأمريكا لكل راغب فى التطوّع فى الجيش الأمريكى من كل الأعمار .. ستجد جموع المتظاهرين الصارخين قد إنتظموا فى طوابير طويلة من كل الأعمار من الشباب الى الشيوخ ينامون على أبواب السفارة إنتظارا وإحتراما ..

4 ـ الأسوأ هو القادم . وهو ما نحذّر الآن منه مقدما . لتفادى ثورة الجياع القادمة وفى الانفلات الأمنى الذى يتصاعد أخشى أن يتم توجيه الغضب نحو الأقباط أو نحو إسرائيل ، كتوطئة لعودة قانون الطوارىء وحالة الطوارىء التى تحمى الحكام وعروشهم ، وتدخل مصر فى حرب أهلية من طرف واحد ، أو فى حرب أقليمية ـ ليست مستعدة لها ـ  مع إسرائيل . هذا بالطبع سيستلزم بعض المكائد التى تمهّد للكارثة ، من هجوم على جنود مصريين فى سيناء للتحرّش باسرائيل ، أو إفتعال مشاجرة مع الأقباط .. ومعظم النار يأتى من مستصغر الشّرر.

5 ـ هذا الأسوأ القادم سيحقق للسنيين تطبيق شريعتهم القائمة على تقسيم العالم الى معسكرين : معسكر المسلمين ( معسكر السلام أو دار السلام ) ومعسكر الحرب أو دار الحرب . فهذا هو ما جاء فى تراثهم الدينى ..أو فى جهلهم المقدس . بهذا قد يتم تدمير العالم .!

أخيرا : أين الحل ؟

1 ـ ليس علاج المصاب بالصداع أن تقطع رأسه لتريحه من الصداع ، ولكن أن تعطيه العلاج ليحيا صحيحا معافا . ليس علاج المسلمين بقتل المسلمين ، ولكن بتعليمهم من داخل دينهم بتوضيح التناقض بين الاسلام الحقيقى والوهابية وسنّتها حاملة الجهل المقدس . وهذا ما نفعله نحن ( أهل القرآن ) بسواعدنا العارية دون أن يلتفت الينا أحد .

2ـ نحن فى إصلاحنا للمسلمين نحتكم للقرآن الكريم .

وفى موضوع الفيلم المسىء نتساءل : وفقا للقرآن الكريم ، ماذا كان سيفعل خاتم المرسلين عليه السلام لو كان بيننا وشاهد هذا الفيلم المسىء عنه ؟

الاجابة من القرآن الكريم : إنه سيصفح عنهم منتظرا حكم الله جل وعلا عليه وعليهم يوم القيامة : (وَإِنَّ السَّاعَةَ لآتِيَةٌ فَاصْفَحِ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ ) ( الحجر 85) (وَقِيلِهِ يَا رَبِّ إِنَّ هَـٰؤُلاَءِ قَوْمٌ لّا يُؤْمِنُونَ فَاصْفَحْ عَنْهُمْ وَقُلْ سَلامٌ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ  ) ( الزخرف 88 ـ ) ونحن كمؤمنين  لا بد أن نتأسى بهذه السّنة الحقيقية : (  قُل لِّلَّذِينَ آمَنُوا يَغْفِرُوا لِلَّذِينَ لا يَرْجُون أَيَّامَ اللَّهِ لِيَجْزِيَ قَوْمًا بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ مَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاء فَعَلَيْهَا ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ  ) ( الجاثية  14 ـ ).

كان سيرد السيئة بالحسنى بل بالأحسن (ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ السَّيِّئَةَ نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَصِفُونَ   ) (المؤمنون 96  ) (وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ  ) ( فصلت 34 ).

كان سيقول لهم إستمروا فى عملكم وسأستمر فى عملى الى أن يحكم الله جلّ وعلا بيننا : (قُلْ يَا قَوْمِ اعْمَلُوا عَلَى مَكَانَتِكُمْ إِنِّي عَامِلٌ فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ مَن يَأْتِيهِ عَذَابٌ يُخْزِيهِ وَيَحِلُّ عَلَيْهِ عَذَابٌ مُّقِيمٌ ) ( الزمر 39 : 40  ) (وَقُل لِّلَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ اعْمَلُواْ عَلَى مَكَانَتِكُمْ إِنَّا عَامِلُونَ وَانتَظِرُوا إِنَّا مُنتَظِرُونَ )(هود  121 : 122).

 كان سيصبر على أذاهم وسيعرض عنهم ويهجرهم هجرا جميلا (وَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَاهْجُرْهُمْ هَجْرًا جَمِيلا) ( المزمل 10 ) . هل هذا يتفق أم يتناقض مع جنود وقادة ذلك الجهل المقدّس ؟

3 ـ ولا زلنا نتساءل : وفقا للقرآن الكريم هل يجوز الهجوم على السفارة الأمريكية  بذنب جناه غيرهم ؟ . والاجابة فى القرآن الكريم هى القاعدة التشريعية التى تؤكّد على أنه لا تزر وازرة وزر أخرى : (قُلْ أَغَيْرَ اللَّهِ أَبْغِي رَبًّا وَهُوَ رَبُّ كُلِّ شَيْءٍ وَلاَ تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ إِلاَّ عَلَيْهَا وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى) (الانعام  164) (مَّنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى )(الاسراء 15 )(وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى )( فاطر 18 )(إِن تَكْفُرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنكُمْ وَلا يَرْضَى لِعِبَادِهِ الْكُفْرَ وَإِن تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى )( الزمر 7 ) (أَلاَّ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى وَأَن لَّيْسَ لِلإِنسَانِ إِلاَّ مَا سَعَى) ( النجم 38 : 39 ).

ثم إنّ واجب حماية السفارات والقنصليات تضمنه تعهدات ومواثيق . والله جل وعلا يأمر بالوفاء بالعهود والعقود ، يقول جلّ وعلا : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَوْفُواْ بِالْعُقُودِ ) ( المائدة 1 ) وجاء الأمر بالوفاء بالعهود تاليا للأمر بالعدل والاحسان والنهى عن الفحشاء والمنكر والبغى : (إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاء ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ وَأَوْفُواْ بِعَهْدِ اللَّهِ إِذَا عَاهَدتُّمْ وَلاَ تَنقُضُواْ الأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا وَقَدْ جَعَلْتُمُ اللَّهَ عَلَيْكُمْ كَفِيلاً إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ )(النحل 90 : 91 ).

ومن صفات الأبرار الوفاء بالعهد (وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُواْ ) ( البقرة 177 ) وهى من صفات المؤمنين المفلحين (  وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ )(المؤمنون 8 )( المعارج 23  ). العجيب إن البوليس الأمريكى كان يحرس السفارة المصرية بكل حزم حين كنّا نتظاهر أمامها إحتجاجا على مبارك . فكيف سمح البوليس المصرى للغوغاء الجهلة باقتحام السفارة الأمريكية وتمزيق العلم الأمريكى ؟

4 ـ الحلّ لا نقاذ العالم من الجهل المقدّس للمسلمين أن يتعاون معنا العالم لانقاذ المسلمين من جهلهم المقدس .. 

اجمالي القراءات 5797

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (17)
1   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   السبت 15 سبتمبر 2012
[68971]

الأسوأ قادم .

استاذنا الدكتور منصور .اكرمكم الله . وفعلا الجهل المُقدس هو أخطر أنواع الجهل على المصريين وعلى والعرب والمسلمين .. وتأكيدا على أن الإخوان والسلفيين لا يعيشون إلا فى الظلام الدامس وسط بيئات متخلفة جاهلة كما كان يفعل سيدهم وقائدهم (حسن البنا ) فى إختياره للجهلاء وتقلدهم لأعلى  المناصب وتأميرهم على المتعلمين واساتذة الجامعات  داخل الجماعة بحجة نبذ التفرقة . فاليوم رفع إثنان من محامى الإخوان قضية أمام القضاء الإدارى المصرى لإغلاق وحجب موقع (جوجل ) البحثى فى مصر . ولا يعلم أولئك الجاهلين أن هذا الموقع هو الشريان التاجى للمعرفة الآن حول العلم ،وأن بإغلاقه وحجبه ستتوقف بحوث ومعارف ومعاهد علمية عن مواصلة عملها وأبحاثها . ويبدو أنهم خارج إطار الزمن . فهل تفعلها محكمة القضاء الإدارى وحكومة الإخوان وتحجب وتقطع شريان المعرفة والنور عن مصر؟؟؟ لوحدث هذا فستكون كارثة لا تقل عن كوارث المجاعات التى تنتظرها مصر .


2   تعليق بواسطة   ايناس عثمان     في   السبت 15 سبتمبر 2012
[68974]

الحهل المقدس وصمة عار

يقول المثل المصري: عدو عاقل خير من صديق جاهل ، ما أجمل هذا المثل حين نتخيل ما يحيطون بالسفارة الأمريكية من محتجين : ظنا منهم انهم يصنعون كرامة لهم وهيبة بين دول العالم !! والواقع العملي أنهم يخسرون بهذه الغوغائية أضعاف ما يكسبون ، لا مانع من الوقوف والتظاهر السلمي وإثبات موقف الاعتراض ، لكن أن يأخذ الاعتراض هذه الغوغائية ! فهذا يضر بمصلحة مصر،  التي نظر إليها العالم باحترام عندما قادت ثورة عظيمة بسلمية وهدوء ، وكانت ثورة نظيفة بكل ما تحمله الكلمة ، إن الخاسر في هذه الأحداث هو مصر من سمعتها ومكانتها ، والكاسب الأعظم هو إسرائيل ،  فقد كانت فرصة محترمة لهم لكي يثبتوا أنهم هم الأبرياء دوما ، الذين يعيشون وسط هؤلاء الإرهابيين والدمويين ، والذين لا علاقة لهم بالحضارة ولا بالتقدم ، ناهيك عن منافس أوباما ،الذي لا يجد أفضل من هذا لتوجيه النقد اللاذع لأوباما وسياسته الخارجية ، وسوف يدفع  كل العرب ضريبة ما فعلته  قلة منهم ، أضعاف مضاعفة  .!! . فمن المستفيد من احداث السفارة بالله عليكم ؟ !!!!!!!!!!!!!!


3   تعليق بواسطة   أبو أيوب الكويتي     في   السبت 15 سبتمبر 2012
[68978]

تسلم ايدك يادكتور أحمد

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته خالي العزيز الدكتور أحمد


تحية لك من مانشستر 


شكرا جزيلا على هذا المقال الرائع


والأروع استشهادكم بآيات الله الكريمات وكالعادة وفقتم وأيما توفيق بالرد من كتاب الله العظيم وكفى به هاديا للحق والسراط المستقيم 


وأزيد على تلكم الآيات البينات الكريمات من بعد اذنك هذه الآية


يقول رب العزة في القرآن العظيم بعد أن أعوذ بالله من الشيطان الرجيم


بسم الله الرحمن الرحيم: ((  لتبلون في أموالكم وأنفسكم ولتسمعن من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم ومن الذين أشركوا أذى كثيرا وإن تصبروا وتتقوا فإن ذلك من عزم الأمور)) صدق الله العلي العظيم


ولا شك بأن  سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام أول من يتلزم بحسن الخلق حتى مع من يؤذيه مثله مثل الرسل الكرام (( لااله الا الله وحده لا شريك له)) ونعم بالله وبكتب الله وبرسل الله وبملائكته وبيوم الحساب والجنة حق والنار حق ولا نفرق بين أحد من رسل ربي (( هذا ماتعلمته منك يادكتور أحمد شكرا لك)) 


دكتورنا العزيز لذي سؤال خارج الموضوع يشغل بالي من بعد اذنكم ولو سمح وقتكم الثمين 


يقول رب العزة في القرآن العظيم بعد أن أعوذبالله من الشيطان الرجيم


بسم الله الرحمن الرحيم : ((من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا)) صدق الله العلي العظيم 


السؤال هنا يادكتور أحمد .... الله وحدة هو المحيي المميت .... فكيف لانسان أن يحيي انسانا ؟ أعتقد أن المقصود هنا أن يتسبب الانسان في حياة نفس اخيه الانسان ليس الا .... فبما انك ظليع في اللغة العربية .... ماهي القاعدة اللغوية الشارحة لهذه الآية الكريمة ؟ 


شكرا ودمتم   


 


4   تعليق بواسطة   عبدالله أمين     في   السبت 15 سبتمبر 2012
[68981]


 اخي ابو ايوب الكويتي بعد التحية لقد قام الدكتور احمد بالحديث بشكل مفصل عن هذا الموضوع في كتابه ( حد الردة المزعوم) ستجد فيه الاجابة على سؤالك على الرابط التالي


www.ahl-alquran.com/arabic/book_main.php


5   تعليق بواسطة   أبو أيوب الكويتي     في   السبت 15 سبتمبر 2012
[68982]

شكرا أخي العزيز عبدالله أمين

 شكرا جزيلا   


تحياتي 


6   تعليق بواسطة   رضا عبد الرحمن على     في   الأحد 16 سبتمبر 2012
[68989]

الجهل المقدس في التعليم المصري الأزهري

 



بداية لابد ان نؤكد ان ما يقوم به الدكتور منصور هو دور هام جدا وكبير جدا لمحاولة إصلاح المسلمين ، ورغم فكره التنويري الإصلاحي الذي بدأ مسيرته منذ أكثر من ربع قرن ، ورغم ذلك لم تفكر الدولة إلا في اضطهاده وظلمه وتهجيره عن وطنه جبرا ليفارق أهله وذويه وأحبابه وأصدقائه



 



ولم تفكر أإي دولة حتى لو كانت من البلاد الكبرى الرائدة في الدفاع عن الحريات حقوق الإنسان وجميع البلاد التي تدعى محاربة الارهاب كلهم انصرفوا عنه ولم يفكروا في الاستعانة به لمواجهة الارهاب بمساعدته بفتح نافذة على العالم تسمع صوته لمعظم سكان هذه الأرض وأعتقد أن انصراف هذه الدول عنه دليل قاطع ان انظمتها السياسية تستفيد من الارهاب ومن انتشار الجهل المقدس



 



ورغم ذلك لا يكل ولا يمل ، ونحاول ان نتعلم منه ونستفيد ونصبر ونصر على نشر أفكارنا والثبات عليها



 



ومن المواقف التي لن أنساها لكي نثبت أننا نجتهد ونجاهد بالقول والكلمة والموعظة الحسنة دائما في كل مكان وأينما وجدنا ، في شهر نوفمبر عام 2011م كنا في ندوة في مركز ابن خلدون وحضرها الدكتور سعد الدين ابراهيم ولفيف من بعض المثقفين والمهمومين بأمور وشئون الوطن ، وبكل صراحة وبكل صرامة ووضح ودون أي خوف او لف أو دوران قلتها لهم صراحة أن سبب ما نحن فيه هو الفكر الوهابي الذي زرعته السعودية في مصر عن طريق جماعة الاخوان وإمامهم البنا الذي تعاون مع عبد العزيز آل سعود لكي يسقطوا مصر ويجعلوا دائما في قاع البلاد فكريا وثقافيا ولكي لا تقوم لها قائمة أبدا ولكي يتم وأد أي مشورع نهضوي تنهويري إصلاحي ، كما حدث مع مشروع الامام محمد عبده ومن بعده أحمد لطفي السيد وغيرهم ، وتم القضاء على الليبرالية العريقة التي كانت في مصر بفضل هذا الفكر لأن هناك ثأر لن ينساه آل سعود



 



وأحد الحاضرين وهو من أقراب الدكتور منصور أكمل كلامي وأضاف حقيقة تاريخية هامة ومن خلالها حمّل الحضور مسئولية عدم اللتعاون مع الدكتور منصور ، وقال لهم صراحة لا أمل في علاج ما نحن فيه إلا عن طريق الفكر القرآني وقال لهم بكل صراحة أن الدكتور منصور لديه مشروع متكامل للنهوض بمصر وإصلاحها سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وفكريا وتعليما وعلميا من خلال الرجوع للقرآن الكريم واستنباط كل شيء منه ، وتجاهل الرجل وعدم الاكتراث بما يقوم به من جهاد فكري سلمي هو سبب رئيسي فيما وصلنا إليه وهنا حمّلهم المسئولية التاريخية أمام أنفسهم وإن كانوا قلة


يتبع ....





7   تعليق بواسطة   رضا عبد الرحمن على     في   الأحد 16 سبتمبر 2012
[68990]

الجهل المقدس في التعليم المصري الأزهري ..2

يتبع ....


ومن جهة أخرى اليوم الأحد الموافق 16/9/2012 بدأ العام الدراسي الجديد فوجئت ببعض المراهقين قد انضموا لمعسكر الجهل المقدس وتركوا بعض الشعيرات التي نبتت في وجوههم وانضموا لمعسكر السلفية ، وفي أحد الفصول دار نقاش حاد بين بعض الطلاب بسبب أن أحدهم نادى زميله وقال له يا أخواني وقال للآخر يا سلفي ، فغضب الزميلان الاخواني والسلفي ، وردي هنا لابد ان يكون بحكمة قلت لهم ليس مهما أن تكون اخوانيا أو سلفيا ، ولكن الاهم أن يكون لديك النية الحقيقية في اصلاح هذا البلد والحفاظ عليه والعمل بجد في دراستك ، فقال يا استاذ مفروض يكون كل المسلمين يكونوا سلفيين ، وهنا كانت الطامة وفيما يبدو أن السلفية تعلم هؤلاء الاطفال منهج يتناسب مع تطور الاحداث في مصر ، وفعليا هم بدأوا في تقسيم الدولة أو العالم إلى دار حرب ودار كفر ، ومجرد أن يقول طفل مراهق في الصف الثاني الثانوي أنه من المفروضأن يكون جميع المسلمين سلفييين إذن هذا درس تعلمه جديد ، رغم أن هذا الطالب كان لا علاقة له بأي فكر سلفي في العام الماضي


وردي الأخير في هذا الموقف ، قلت له يا بني هناك فارق كبير بين المفروض أن يكون وبين الواقع الذي نعيشه المسلمون انقسموا إلى فرق ومذاهب سنة وشيعة وصوفية ، ولا سبيل للنهوض ببلادنا إلا بالتعاون من أجل اعمار واصلاح هذه البلاد دون النظر إلى سلفي او سني او اخواني او شيعي او صوفي ، لكن لو تركنا التفكير في اصلاح مصر والتعاون على البر والتقوى من اجل هذا البلد لن تقوم لنا قائمة ، ولو عندك وقت اذهب واقرأ التاريخ ولتعرف لماذا تفرق المسلمون وكيف تفرقوا وانتهى الحوار


لكن المهم أن الجهل المقدس يزداد ويسيطر وينتشر والمواجهة ضده ضعيفة ومعظم المثقفين في مصر يخافون من المواجهة الصرحية ويسكتون حينا ويجاملون أحيانا لأن الناظ م الحاكم سياسته هي نفس السياسة التي تتبني وتنشر وتحافظ على الجهل المقدس ، ولا سبيل لحكم مصر وشعبها واستبدادهم وسرقة حاضرهو مستقبلهم إلا في وجود الجهل المقدس ...


8   تعليق بواسطة   ميرفت عبدالله     في   الثلاثاء 18 سبتمبر 2012
[69009]

الخاسرون هم الجهلاء .

لم يجني الجهلاء ومريدي الجهل إلا المزيد من الجرحى والقتلى والخسارة لشعوبهم ، بسبب الغضب في أوساط المسلمين والدول الإسلامية  من هذا  الفيلم المسئ الذي يسخر من النبي محمد ومن المسلمين .


ففي عديد من الدول الإسلامية قد هاجم كثير من الجماعات والأفراد  السفارة الأمريكية  ، ما أثار شبح جولة جديدة من أعمال العنف التي هزت البعثات الدبلوماسية الأمريكية والغربية ، والتي من المفترض أن من واجب كل مصري حماية هذه البعثات والسفارات لا مهاجمتها أو المشاركة في أعمال عنف وإرهاب وبلطجة أمامها  .


9   تعليق بواسطة   hussen ahmed     في   الثلاثاء 18 سبتمبر 2012
[69010]

مقال رائع يعبر عن الواقع

سلام عليكم دكتورنا العزيز




 متى يتم التعلم من الآيات التي أوردها الدكتور فى المقال وغيرها؟ ومن الذى أساء أولا إلى الرسول (عليه الصلاة والسلام )؟ ألا يقرأون ما يسمى بكتب "الصحاح" ؟ التى لا تبقى من عرضه شيئا إلا أساءت إليه, إن كانوا حقا يغضبون للرسول فعليهم أن يتبرؤوا من إساءات البخاري وأمثاله أولا, ولاكنهم لا يقرؤون وإن قرأوا لايفهمون ما يقرأون أو لا يريدون أن يفهموا,

والسلام على من التبع الهدى!




10   تعليق بواسطة   خليل ابوتايه     في   الثلاثاء 18 سبتمبر 2012
[69013]

خاب املي في الموضوع اخي الكريم احمد

بسم الله الرحمن الرحيم


اولا بارك الله فيك على الموضوع والمجهود .. لكن اسمح لي بالتالي:


لقد خاب املي بالموضوع لانه تم افتتاحه بهذه الكلمات:


" ومن بينها إسرائيل ـ فى أولوياتها ، لذا قارن بين مستوى العرب المتخلّف ومستوى أسرائيل العلمى والحضارى والصناعى وعدد من يحصل منهم فى داخل اسرائيل على جوائز نوبل فى العلوم والمخترعات "


ممكن اتفق معك ام لا بالنسبة لتعريف الجهل وقدسيته فهذا ليس ما شد انتباهي صراحة..ففيه اراء كثيرة تتفق وتتضارب وهذا شي طبيعي جدا.


لكن الشي الذي لا استطيع ان اقبله او اسلم به انك حملت اسرائيل كمثل التقدم والحضارة وجوائز نوبل ... فهذا فعلا شي مؤسف للغاية لانك اكيد تعرف كيف بنيت اسرائيل وكيف تم تمويلها وكيف تسغل قضية المحرقة للحصول على جميع انا الدعم المادي والعسكري وحتى الفكري منها  والذي يتمثل ذروته في الحصول على اكبر عدد من جوائز نوبل وهذا المر عائد بسبب رئيسي الى شعور الغرب عامو بالذنب نحو اليهود وتم فضيل العلما من اصل يهودي بشكل حيازي الامر الذي ادى الى وحود نسبة عالية منهم حاصلين على جوائز نوبل. وهل يعقل انه في العالم الغربي لا توجد عقول قادرة على الصحول على جوائز نوبل؟ فهذا مغلوط وغير صحيح حتى في نفس المجالات التي حصل عليها الاسرائليون على الجوائز هذه.


وها انت يا اخي الكريم تجلب هذه الدولة الغاشية كمثل لكي نحتذي به كمسلمون؟! شخصيا كنت حبذت لو انك قمت بضرب مثلا بدولة مثل السويد او النرويج او  فنلندا حيث هذه الدول لها حضارتها وعراقتها وتقدمها الصناعي والثثافي والذي يتمثل في اعلى صورة في احترام حقوق الانسان واحترام اتفاقيات جنيف وما شابه ذلك.. والتي هي عكس اسرائيل تماما التي بنيت على الباطل واكرر هذه الكلمة عشرات المرات بنيت على الباطل، بنيت على الباطل وهذا العامل لا يجب الاستهانة به ونسيانه لان هذا الموقع اسمه  اهل القران وبما اننا  نفتخر به  وبهذا الاسم وكلنا نعرف ان القران مبني على الحق وليس على الباطل وبالعكس كل القران يضرب الامثال لنا لفصل الحق عن الباطل، ومعروف ان دولة اسرائيل هي باطل ولا خلاف فيه، ارجو من حضرتك ضرب مثلا اخر يكون قريب على الحق اكثر مما هو قريب على الباطل طتلك الدول التي ذكرتها.


اسف على المداخلة المشدوده هذه ولكن لم  استطع تحمل رؤية اسرائيل مضروب بها المثل لكي تحذي حذوها  في التقدم الصناعي لانه ليس يهمنا فقط الحصول او الوصول الى الهدف باي وسيلة وانما كيف وباي سويلة وا طريقة نصل الى هدفنا (الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّ‌بَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّ‌بَا ۗ وَأَحَلَّ اللَّـهُ الْبَيْعَ وَحَرَّ‌مَ الرِّ‌بَا ۚ فَمَن جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِّن رَّ‌بِّهِ فَانتَهَىٰ فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُ‌هُ إِلَى اللَّـهِ ۖ وَمَنْ عَادَ فَأُولَـٰئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ‌ ۖ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ)


فالحصول على المال بالحث مشروع محلل ام الحصول عليه بالباطل اي بالربا فهو محرم .. ومن هنا الحصول على التقدم المزعوم لاسرائيل التي حصلت عليه بالباطل هو باطل ومن الافضل ان نأخذ مثل احدى الدول الغير عنصرية والتي لا تمحو الشعوب وتقتل الاطفال والمسلمين والابرياء وتحرم الانسان حريته وحتى تظهر عنصريتها مع نفس اليهود الافارقة المهاجرين اليها..


نعم للحق ، للقران ولاهل القران ,,, ولا للباطل، لا سرائيل التي ذكرتها في موضوعك التي هي قمة الباطل ولا يجب اخذها كثال او نتغنى باي شي مما وصلت اليه لان قهرها للانسان اكبر بكثير من اي شي اخر..


بارك الله فيك على الموضوع واعذرني على  هذه المداخلة التي كان  بد منها لانه ضاق صدري بصراحة بالاخذ باسرائيل من بين كل دول الغرب المتقدمة صناعيا وحضاريا وفكريا وحقوقيا وانسانيا..


 


 


 


11   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الثلاثاء 18 سبتمبر 2012
[69014]

معذرة استاذ خليل ، ولكننا لا نكيل بمكيالين ..

 أحمده جلّ وعلا أن تخلّصت من تحكيم العواطف ، وأن أتجرد منها عندما أكتب فلا تكون العاطفة إلّا تابعا للعقل والعدل . من هنا أدافع عن المضطهدين السنيين فى ايران كما أدافع عن المضطهدين الشيعة فى الخليج العربى ومصر ، وادافع عن الأقباط والأكراد وكل مظلوم بغض النظر عن إختلافى الشديد معه فى الدين والمعتقد . وبنفس الطريق أنظر لاسرائيل . 


المقال هنا أشار للتعليم المثمر فى دول العالم المتقدم . وشئنا أم ابينا ، أحببنا أم كرهنا فإسرائيل هى المتقدمة عنّا ولا بد أن نعترف بهذا ، كما لا بد أن تعترف بخيبتنا . أمّا أن نخفى خيبتنا وجهلنا المقدس ونتجاهل حقائق العصر فليس هذا سبيل المصلحين . و ليس الاصلاح بأن تكيل بمكيالين فتنكر حقائق لأنها فى صالح عدو لك .


لقد قصدت إسرائيل قصدا لأنها الدليل الأكبر على خيبتنا وعارنا . المسلمون ( بليون وحوالى نصف البليون ) كم اسهموا وكم يسهمون فى تقدم العالم مقارنة بخمسة مليون يهودى فى اسرائيل ؟  الفلسطينيون فى الضفة الغربية وقطاع غزة يريدون الهجرة لاسرائيل ، بينما عرب فلسطين داخل اسرائيل يرفضون النزوح الى الضفة والقطاع. ياسر عرفات كانت معه ( مالية ) منظمة التحرير ، وبعد موته لا نعرف كيف انتهى الحال بالملايين التى كانت فى حوزته بينما يتعرض قادة اسرائيل للمحاكمة عند اى خروج على القانون . شارون أحد أبطال إسرائيل وقع مغشيا عليه ولا يزال فى غيبوبة منذ سنوات طويلة لأنهم أتوا للقبض على إبنه متهما باستغلال نفوذ أبيه . أولمرت يتعرض لتحقيقات ، ورئيس اسرائيل كاتساف تلاحقه اتهامات بالتحرش الجنسى . إسرائيل شئنا أم أبينا هى دولة سيادة القانون والديمقراطية والتقدم . والفلسطينى داخل اسرائيل ويحمل جنسيتها يتمتع بحقوق الانسان والكرامة الانسانية أكثر من أى عربى داخل وطنه . لو أغمضنا عيوننا على هذه الحقيقة سنظل سعداء بجهلنا المقدس وسنظل نكيل بمكيالين ونتناسى أمر الله جل وعلا بقول الحق حتى لو كان فى صالح عدونا .  


12   تعليق بواسطة   خليل ابوتايه     في   الثلاثاء 18 سبتمبر 2012
[69015]

بارك الله فيك اخي احمد .. ولكن ... خاب املي مرة اخرى للاسف

" إسرائيل شئنا أم أبينا هى دولة سيادة القانون والديمقراطية والتقدم "


انا لا اقول ان اسرائيل غير متقدمة، ارجو منك اعادة قرءة ما كتبت!  نقطة اختلافي هي ما ذكرت عن اسرائيل وللاسف ما زلت تذكر في ردك هنا .. وانا احكم عليها من منطلق


1. القوانين الدولية: كم قرار مجلس امن ضدها وهذه ه الديمقراطية التي هي من المفروض ان تكون فخرا لك وليس بما يسمى ديمقراطية اسرائيل


2. اضطهادها وتهجير شعب اكمل (هل هي هذه الديمقراطية؟) .. وحتى تقول هذا ونحن في ذكرى مذابح صبرا وشاتيلا ام هل هذا ايضا اختراع مني؟


3. تميزها العنصري ضد فلسطين 48 بمعاملتهم كطبقة ثالثة هناك وهذا كلام كتاب اسرائيلين يكتبون في صحف اسرائيلية


4. عنصريتها ضد اليهود السود الفلاشا والصومالين وهذا ايضا موثق من صحفي اسرائيلي وليس مني يمكنك التأكد من ذلك


5. عدم احترامها لمعاهدات جنيف والمعادات الدولية


6. هدم المقدسات (بما انه الموضوع عن الجهل المقدس) ولهذا هو الارهاب المقدس يا عزيزي الكريم


7. حتى  الشجر لم يسلم من ديمقراطيتها التي تتغنى بها  للاسف


8. هل الحائط شاهد على ديمقراطيتها كما كان حائط برلين شاهد على ديمقراطية الاتحاد السوفيتي؟ سبحان الله يا للعجب


10. هل قتله اطفال غزة بالفسفور الابيض شاهد على ديمقراطيتها؟


12. هل حرقها للكنائس  والمساجد شاهد على ديمقراطيتها


13. هل استعمال المساجد كمحال لعرض النبيذ شاهد على ديمقراطيتها


14. هل دعوات القضاء الاسباني او الفرنسي او الانجليزي ضد قادتها المجرمين شاهد على ديمقراطيتها؟


وهل وهل وهل وهل ؟؟!!!!!


يمكنك كتابة ما تريد يا اخي الكريم وانا احترم رأيك ولكن لا نستطيع المناظرة في ديمقراطية السرائيل بالذات ومدى احترامها لحقوق الانسان العادي..


من هنا كانت خيبة املي الاولى وثم هذه الثانية .. وطبعا هذا لا ينفي تخلف العالم العربي او الاسلامي قطعا ولكن للاسف لم ترد على  نقاطي التي تقول ان هذا هو موقع اهل القران والقران حق واسرائيل باطل.. إلا اذا تضع مكانتها في نفس مكانة القران لتصبح ايضا هي حق.. فهذا لا اعتقد انك ستكتبه او ستقوله ..


"والفلسطينى داخل اسرائيل ويحمل جنسيتها يتمتع بحقوق الانسان والكرامة الانسانية أكثر من أى عربى داخل وطنه " ..  من اين لك هذا؟ اسال عزمي يشارة وغيره من الفلسطينين الذي تنتهك "اعراضهم" كل يوم هناك! وهل عمرك رأيت جواز سفر واحد منهم كيف معلم بالخط الاحمر اسم العائلة للدلالة على انه غير اسرائيلي يهودي؟ هل غاب عنك كل هذا التميز العنصري؟ سبحان الله يا اخي الكريم..


واكرر لماذا تغنيت باسرائيل العدو؟!! لا مبرر لذلك بوجود ديمقراطيات عريقة في العالم قبل خلق دولة اسرائيل وهذا اكيد انت على علم به..


واخيرا ذكر اسرائيل بها الشكل الحميد لا يغني لنا شي لا من قريب ولا من بعيد لانه كل شعب له مساره التاريخي ولن يغيره  احد حيث يجب ان يتم مشواره لوحده دون املاء وعند وصوله ذروة الايمان بما يريده نرى كيف حكم مستبد مثل حكم مبارك اختفى في عضون 18 يوم .. هذه ما نريده من الشعوب ان تتعلم وتتثف بالوسائل الشريفة لتصل الى ما تصبو اليه. واكرر رفضي لهذا المدح بهذه الدولة التي من تأسيسها باطل وقيامها باطل ووجودها باطل وتصرفاتها امميا واخلاقيا وديمقراطيا وسياسيا باطلة.. فاين كل ما تتغنى به يا اخي احمد في هذه الدولة؟ سبحان الله اليس الحق والباطل هو ميزان كتبك ومواضيعك؟ اليس موقع القران موقع حق ضد الباطل.. الا ترى في هذا المثل الذي تحضره انت ظلم لنفسك ولنا ولمن يؤمن بوجوب التغير في العالم العربي وقبله العالم الاسلامي؟!!


على اية حال ارجو ان يكون صدرك واسع لتقبل النقد بكل اشكاله ولا يكون هناك تفكير بان هناك اشخاص يمتلكون كلمة حق مطلقة لا انا ولا انت.. فاملي ان تعيد قراءة ما كتبت لترى مدى الظلم واخفاء  الحق في رفعك لديمقراطية اسرائيل الزائفة على ظهور المسلمين والعرب بل والانسانية، هذا هو مكيال الحق الميكيال الوحيد ولي ميكيالين.


شكرا لك على ردك وبارك الله فيك

 


13   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الثلاثاء 18 سبتمبر 2012
[69018]

أستاذ خليل ..أرجو أن نتعلم اسلوب النقاش فلا وقت لدينا للجدل العقيم

 لا أحب الجدل ، وأرحب بالنقاش . ومن الفوارق الأساس بين الجدل والنقاش أن النقاش يلتزم بالموضوع المطروح لا يتعداه  أملا فى  التصحيح . أما الجدل فهو يبتعد عن الموضوع المطروح ويجرى بعيدا فى قضية أو قضايا أخرى ، وقد ينتهى الأمر بالعراك والتنابز بالألقاب . 


من البداية لكى يكون الحوار صحيحا وصحيا لا بد من الالتزام بعنوان وبجوهر الموضوع ، وهو فى هذه الجزئية بالذات نوعية التعليم هل هو لتعليم الجهل والأساطير أم تعليم العقل وتنمية الابداع والاختراع وتعليم وضمان الديمقراطية وحقوق الانسان للمواطنين . وهل منتجات التعليم النهائية هى جيل عصرى متقدم أم جيل متخلف يربط تخلفه بالاسلام ، والاسلام هو دين العلم والعقل وحقوق الانسان والتقدم .. وفى جزئية صغيرة من المقال لجأت للتمثيل باسرائيل لأنها المثل الظاهر فى صراع بين دولة صغيرة وعالم عربى و ( اسلامى ) ولكن بالتعليم الصحيح تفوقت ، وبالتعليم الفاسد تخلف العرب والمسلمون.


( الجهل المقدس ) هو عنوان المقال ، وهوالقضية ، ليس الموضوع على الاطلاق هو الصراع العربى الاسرائيلى ، وأقحامه هنا تضييع للمقصود من المقال ، وهذا ما يغضبنى . 


من حق أى كاتب أن يرى ما يرى وأن يبحث عن دليل لما يهواه فيما يكتب من مقالات ، ولكن للنقاش أصوله . ومن يتابع ما ينشر فى هذا الموقع يرى تحول النقاش الى جدل ودخول فى موضوعات شتى أبعد ما يكون عن موضوع المقال ألأصلى. وقد آن أن ننبذ هذا .   .


أرجو رجاءا مخلصا من كل من يتفضّل بالتعليق على مقالاتى أن يركز على موضوع المقال دون دخول فى ميادين أخرى.  


14   تعليق بواسطة   رضا عبد الرحمن على     في   الثلاثاء 18 سبتمبر 2012
[69019]

أتمنى أن يخيب ظني أيضا يا أستاذ خليل ...

الأستاذ المحترم / خليل أبوتايه أرجو ألا خيب ظني فيك أيضا


لأنني أظن وأتمنى أن يكون ظني ليس في محله ، أن هناك نية داخلك في تحويل الموضوع إلى ساحة الجدال من جهة ، ومن جهة أخرى أكثر خطورة أنك تريد وتصر إظهار الموقف وكأن الدكتور منصور يمدح اسرائيل بوجه عام ويدافعن عنها بوجه وعام ويعتبرها دولة مثالية بصورة مطلقة ، وكذلك تحاول إظهار الدكتور احمد وكأنه الكاتب والمفكر المتيم باسرائيل وبسياستها بصورة كلية مطلقة ، وكذلك تحاول تصوير الموقف وكأن الدكتور منصور يريد ضرب المثل الأعلى باسرائيل بصورة مطلقة وهذا أمر في منتهى الخبث والدهاء ، وقلت وأكرر أتمنى أن يكون ظني ليس في محله ، لكن من بين السطور عقلي المحدود استنبط هذا ومن خلال تدبر ما كتبته رأيت أن هناك نية حقيقية لاقحام منهج أهل القرآن وفكرهم في موضوع كبير وكأنهم يدافعون عن اسرائيل


بشكل مطلق


 


أتمنى أن أكون على خطأ ، لكن بصراحة شديدة ودون مجاملة للدكتور منصور الموضوع بكل اختصار يتلخص في هذه الفقرة من تعقيب الدكتور منصور أعلاه " من البداية لكى يكون الحوار صحيحا وصحيا لا بد من الالتزام بعنوان وبجوهر الموضوع ، وهو فى هذه الجزئية بالذات نوعية التعليم هل هو لتعليم الجهل والأساطير أم تعليم العقل وتنمية الابداع والاختراع وتعليم وضمان الديمقراطية وحقوق الانسان للمواطنين . وهل منتجات التعليم النهائية هى جيل عصرى متقدم أم جيل متخلف يربط تخلفه بالاسلام ، والاسلام هو دين العلم والعقل وحقوق الانسان والتقدم .. وفى جزئية صغيرة من المقال لجأت للتمثيل باسرائيل لأنها المثل الظاهر فى صراع بين دولة صغيرة وعالم عربى و ( اسلامى ) ولكن بالتعليم الصحيح تفوقت ، وبالتعليم الفاسد تخلف العرب والمسلمون. " انتهى الاقتباس


 


لكن دخول سيادتك في تفاصيل كبيرة كما تفضلت جعنلي أشك وأظن في كل ما كتبته أعلاه


وأذكر أننا في موقع أهل القرآن دائما ما نتعرض لمواقف كهذه يدخل على الموقع س أو ص من الناس يظهرون تأييدا وترحيبا وفرحا بالفكر القرآني في البداية وبعد ذلك تظهر نواياهم الحقيقية بين السطور ، وحدث هذا كثيرا منذ عام 2006 حين بدأت القراءة والكتابة والتعامل مع الموقع وأذكر تحديدا محاولة أحد الكتاب الكبار سب وشتم المصريين ووصفهم بأوصاف لا تليق وأهانهم وبفطنة كبيرة جدا قمنا بالرد عليهم وإيقافه عند حده واعترضنا جميعا على ما وجهه للشعب المصري من إهانة وسب وشتم ، وهي كانت محاولة مبكرة جدا لإظهار الموقع وكأنه عدو للمصريين ...


 


سيدى الفاضل هذه وجهة نظري وأتمنى ألا يخيب ظني أيضا ويكون ظني سليم وفي محله وإن كنت مخطئا فلتسامحني وليغفر لي الله جل وعلا ....


15   تعليق بواسطة   خليل ابوتايه     في   الثلاثاء 18 سبتمبر 2012
[69020]

انت مخطىْ الف بالمئة اخي رضا والله يسامحك ايضا

يا اخي الكريم دكتور احمد انا لا اريد اي نقاش عقيم ولا ما يحزنون .. ارى انك زعلت من كلامي وانا كما قلت واكرر انا علقت على ما كتبت وليس على شخصيتك الكريمة فارجو ان يكون واضحا .. شخصيا اكتب في مواقع كثيرة بالعربي والايطالي والانجلزي ومتعود على النقد اللاذع ولا امانع حيث هناك من يسبني ايضا شخصيا من الاجانب ..  فارجوك كل الرجاء انه لا داعي لان يكون الموضع بالطريقة هذه لاني كتبت وعلقت على ما كتبت.. انا احترمك واحترم الاخوة جميعا قبل ان احترم الموقع لان الموقع باشخاصه ولن اسمح لنقسي بتجريح اي شخص مهما كتب عني او علق عل مواضيعي او تعليقاتي.. ليكن هذا واضح للجيمع..


وانا كتبت بكل دقه ووضوح " خاب ظني في الموضوع" وليس في من كتب الموضوع وهنا فارق كبير في الكلام يرجى ملاحظة هذا.


اما اذا من هذا التعليق ما زلت عضبان وهو تعليق صريح وواضح وليس فيه تهجم لا عليك ولا على اي شخص اخر وهذا سيؤدي الى تعامل معي غير صحي فانا مستعد ان انسحب من هنا بكل امان وود وبدون زعل لاني لا ابحث عن شهرة او شي اخر .. اعتقد انه موقع جيد لمناقشة ايات القران اساسا وان سجلت فيه لهذا  السبب ولن اناقش سياسة كما عرفت بنفسي في البداية. فارجوك اخ احمد ان ترى الموضوع بشفافية بدون زعل.. انت كتبت وانا رديت واخوة مثل اول ولا اي اشكال.. ارجو منك الرد بارك الله فيك وتذكر انني لا اناقش نقاشات عقيمة ومستعد قطع النقاش من اجل عدم الوصول الى  ما هو عقيم.ورديت فقط على ما هو في الموضوع الذي كتبته حضرتك "" وليس صحيح قطعا اني خرجت عن الموضوع كما تفضلت حضرتك بالقول هنا: "أن النقاش يلتزم بالموضوع المطروح لا يتعداه أملا فى التصحيح" فأول فقرات الموضوع كانت تلك التي علقت عليها ومن الحق الكامل لي ان اعلق عليها او على جملة او على كلمة وهذا ليس خروج عن الموضوع انما الخوض في صلب الكلام المكتوب. على اي حال انا افضل الحوار على كل من الجدل والنقاش.""(اضافة 19-9)


 


. اتمنى لو رد صاحب الموضوع  فقط على كلامي لانه موجه له مبشارة لكان هذا حسن،  لكن  ليس  هناك اي مشلكة بارك الله فيك اخي الكريم رضا.


2. شكك في كلامي ليس في مكانة مطلقا وبامكانك قراءة جميع  تعليقاتي هنا حيث هناك من  وجه الي كلام ليس مقبول ولكني رديت عليه بكلام حسن ..


3. انا لم اتصور اي شي وانما انت من يتصور يا عزيزي الكريم وعلى خطأ ايضا والله يسامحك ايضا. ارجو منك قراءة ردي على الدكتور احمد وسترى احترامي لشخصه رغم انتقادي لكلامة.. فهناك السطور مكتوبة بدون تمويه او ايحاء، ما كتبته هو ما قصدته وليس ما فهمته انت لحسن الحظ.


4. لن اسمح لنفسي بسب او اهانة اي شخص مهما كان رأيه فيما اكتب حيث اذا اكتب على النت معناها اني معرض للنقد واختلاف الاراء وهذا ما امله منك ومن الدكتور احمد لاني لا اعرفك ولا اعرفه وشخصيا رديت فقط على هذا الموضوع لاني كما قلت واكرر ان فيه اجحاظ بحقنا كمسلمين فقط لا غير،"" وتم تفيب الجهل المقدس لدى من هم غير مسلمين، فلا توازن بالموضوع نفسه وكل اللوم فقط على المسلمين(اضافة)"". ارجو منك قراءة كلامي.. وعادة انا لا ارد على مواضيع سياسية قطعا وهذه اول مرة ارد فيها على الدكتور بالنسبة للسياسة رغم كثرة المواضيع السياسية هنا لاني اعرف ماهية مشاكل الاراء السياسية ولكن في هذا الموضوع قل لي انت اين اردت شي لم اكتبه؟؟ لقد قمت بالرد على الدكتور كما هو قام بالرد علي وهذا عادي جدا في ديمقراطية سليمة لاني لم اهن الشخص ولكني انتقدت ما قال واذا انت ترى غير ذلك يا اخي الكريم يمكنك ان تقدم شكوى على تصرفي لمسؤلي الموقع لحذفي. اما اذا كان كلامي في موضع احترام للجميع بما فيهم شخصك الكريم ولا يوجد عليه اي غبار لانه هنا مكتوب وليس مخبىء ويمكن للجميع قرائته، فمن غير المنطقي الوزن بي بهذه الطريقة القاسية رغم تقبلي لها بكل صدر رحب (ان بعض الظن اثم) .. فلذلك ارجو الرد على ما اكتب وليس على ما تفكره انت عني لانه غير واضح او غير مكتوب من قبلي.


5. ارجوك ان تعيد قراءة ما كتبت لكي يرتاح ضميرك واقرا ما كتبه الدكتور لترى ان الموضوع بيني وبينه في سياقه.. وحبذا لو قال لي الدكتور نفسه اذا انه زعل من كلامي هذا ام لا وانا مستعد ان اتاسف له اذا جرحت مشاعرة لانك لا تستطيع التعبير عن مشاعره الشخصية ولا ان تكون محامي له مع كل الاحترام لك وله.. اذا نريد ان نتكلم عن الديمقراطية فهذه هي الاصول لها واختلاف الاراء مع احترام الاشخصاص يغني ولا يفقر.


ولم يحصل شي مطلقا بالنسبة لي ولكن يرجى الظن الحسن وتسبيقه على "الظن الخبيث او السيء" بارك الله فيكم


16   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الأربعاء 19 سبتمبر 2012
[69025]

أستاذ خليل . أهلا بك دائما فى الموقع .. وننتظر منك تعليقات مفيدة

 نشكرك على حُسن أخلاقك ، ونتمنى أن يستمر جهدك فى التعليق ، و برجاء ألّا تبتئس بالردّ ، فهى مجرد توجيهات ليس منها أبدا النيل من قيمة اسهاماتك فى الموقع . بورك فيك .


أخوك أحمد


17   تعليق بواسطة   خليل ابوتايه     في   الأربعاء 19 سبتمبر 2012
[69029]

بارك الله فيك اخي احمد على الرد والكلام الحسن..

كما قلت سابقا لم يحصل اي شي،  سلبي، بالعكس كانت فرصة ايجابية لتثبيت بعض النقاط اخي احمد. وكلنا هنا لنستفيد ولنفيد باذن الله.


اشكرك مرة  اخرى على ردك الطيب.


اخوك خليل


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 1360
اجمالي القراءات : 11,638,213
تعليقات له : 2,556
تعليقات عليه : 8,339
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب مقال اعجبني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب