الأسئلة المتكررة التي تهم الطالب:
التسجيــــل في الجـــامعــــة البحثية لأهل القـــــرآن

Heba Yousef في الإثنين 27 اغسطس 2012


 

ماهي الجامعة القرآنية البحثية ؟

 

أول جامعة تختص بالقرآن الكريم وتاريخ المسلمين على الإنترنت والتي تعتمد اسلوب التعليم عن بعد ، ولمساعدتكم في ذلك، لقد تم اعداد دليل للطالب من الممكن تحميله عن الموقع أو صفحتنا على الفايس بوك، ليكون عوناً لكم خلال فترة الدراسة الجامعية، وحرصنا أن يتضمن القوانين والأنظمة والتعليمات التي تخدمكم في تعاملكم بسهولة ويسر. وسيتم نشره في منتصف سبتمبر.

 

هل للجامعة موقع ؟

 

موقع الجامعة هو فضاء الإنترنت، ليس لها بناء خاص، ولايرتادها الطلاب كما في الجامعات الأخرى، موقعها ببساطة هو الموقع الألكتروني الخاص بها والذي يمكنك من اخذها معك بدلاً من ان تذهب اليها.

 

كم عدد الطلاب المسجلين في الجامعة؟

 

إن جامعتنا ما زالت في بدايتها، وتأمل من كل من هو غيور على دينه ويبتغي العلم الحقيقي والمعرفة السليمة بالدين الإسلامي أن يصبح احد طلابها. وسنبدأ بالعدد المتاح لتكوين بنية أساسية من شباب الباحثين الذين سيقودون التنوير الاسلامى للجيل القادم.

 

  هل الجامعة معتمدة؟

 

في الوقت الراهن ليست معتمدة إلا من المركز العالمي للقرآن الكريم، ولكننا سنسعى لإعتمادها في المستقبل، انما الفكرة من أنشائها تنبع من أهمية تعريف المسلمين وغير المسلمين بدين الإسلام الحق، وسوف نقدم لهم شهادات صادرة من المركز العالمي للقرآن الكريم، والذي يحتل مكانه عالمية في دول الغرب، املنا أن يتمكن الباحث من اثبات قدرته في البحث التاريخي والعلمي الموضوعي ليصبح لجامعتنا مكانها المرموق في العالمين العربي والغربي.

 

هل تقدم الجامعة شهادة الماجستير والدكتوراة؟

 

نعم تقدم الجامعة الشهادتين، فى المراحل القادمة. 

 

هناك باحثون منتسبون لجامعات أخرى ويحتاجون الى إستشارات علمية فى علوم القرآن وتاريخ المسلمين والشريعة والسنة والتصوف والتشيع .. هل يتاح لهم الحصول على ما يريدون من إستشارات ومعلومات وتوجيهات؟

 

 نعم ،  نساهم أيضاً في مساعدة الباحث من جامعات أخرى على اختيار رسالته ومده بالمصادر كل ما يحتاجه من توجيهات مقابل أجور رمزية.

 

وما هو النظام المعتمد؟

 

النظام المعتمد للجامعة القرآنية البحثية هو التكليفات البحثية التى يتعلم ويتدرب من خلالها الطالب ليكون باحثا فى القرآن وتاريخ المسلمين وتراثهم.

 

 متى تبدأ الدراسة ؟

 

نحن الان فى البداية ، وهى الخطوة الأولى التى تستهدف إعداد القادة للمستقبل وتكوين نخبة من الشباب القادر على قيادة التنوير الاسلامى . أى سنبدأ هذا العام بالمرحلة التمهيدية فقط ، ونؤجل مرحلة التخصص (الماجيستير) للعام القادم ليدخلها من يجتاز النجاح فى هذه المرحلة.

 

ومجال هذه المرحلة التمهيدية يشمل :الاعداد والتثقيف والتوجيه للطالب المبتدىء فى ميدان علوم القرآن : منهج تدبر القرآن ، بيان القرآن ، تفصيلات القرآن . القاموس القرآنى ، التأصيل القرآنى.

و في مجال تاريخ المسلمين من عهد النبوة الى العصر العثمانى ، وفكرة عن أديان المسلمين الأرضية : ( السنة و التشيع والتصوف).

 

  ما هى المقررات الدراسية وفصولها ؟

 

تبدأ الدراسة البحثية من أول اكتوبر وتنتهى فى منتصف مايو خلال خمسة فصول في المرحلة الأولى سيتم التقسيم كمايلي، وهي مرحلة اجبارية للجميع:  تبدأ الدراسة البحثية من أول اكتوبر وتنتهى فى منتصف مايو خلال خمسة فصول:

 

1. الأول من أول اكتوبر الى منتصف نوفمبر : ( الدراسات القرآنية ).

2. الثانى من منتصف نوفمبر الى آخر ديسمبر : ( دراسات السّنة ).

3. الثالث من أول يناير الى منتصف فبراير : ( دراسات التشيع ).

4. الرابع من منتصف فبراير الى نهاية مارس : ( دراسات التصوف ).

5.الرابع من أول ابريل الى منتصف مايو (تاريخ المسلمين من عصر النبوة حتى العصر العثمانى ).

6. بقية شهر مايو لإعلان النتائج.

 

ما هى طريقة التدريس المتبعة ؟

 

تحت الرعاية المباشرة والتوجيهات المباشرة من الأساتذة يقوم الطالب / الطالبة بإعداد البحوث المكلف بها ، خلال المدة المحدد ، وينشره فى موقع الجامعة ليتاح للجميع مناقشته سواء من زملائه الطلبة أو غيرهم ، وليس له أن يرد على التعليقات . وفى نهاية كل فصل يتم تقييم بحث الطالب بمعرفة اللأساتذة ويحتفظون بدرجته فى التقييم الى أن يتم تجميعا لتظهر نتيجته النهائية فى آخر العام الدراسى ، وهو من اكتوبر الى نهاية مايو . ولمزيد من المعلومات الرجاء قراءة دليل الطالب الذي سينشر على موقعنا في منتصف سبتمبر.

 

كيف يمكن الحصول على المصادر العلمية والمعرفية التى يعتمد عليها الطالب ؟

 

 فى المرحلة الحالية التمهيدية سيكون موقع ( أهل القرآن ) بما فيه من أبحاث بالآلاف هو المكتبة المعرفية لاعداد الباحثين المبتدئين ، حيث سيتم إعطائهم التكليفات البحثية من خلال ألأبحاث المنشورة والتى تغطى الدراسات القرآنية وتاريخ المسلمين والتصوف والسنة والتشيع.

 

فى المراحل التالية التى تعد للتخصص والدكتوراة ستقوم الجامعة بتكوين مكتبة اليكترونية تجعلها متاحة للباحثين ، ومن خلالها نعلمهم التعامل البحثى المباشر مع كتب التراث.

 

هل التسجيل متاح للجميع أم له شروط معينة ؟

 

 التسجيل مفتوح لكل من يرغب فى العلم ، ولا نشترط أن يكون طالب التسجيل حاصلا على شهادة دراسية معينة.

 

ماذا لو كان هاويا وليست له خبرة بالبحث ..هل يتاح له التسجيل مثل من لهم خبرة وشهادات دراسية ؟

 

 التسجيل يشمل نوعين :التسجيل البحثى للطالب الذى سيتم تكليفه بالبحوث ، وهو متاح لمن يجد فى نفسه الكفاءة البحثية فى المجالات الخاصة بهذه المرحلة التمهيدية .

 

ثم هناك فرصة التسجيل بالانتساب للمبتدىء ، وهو يتيح فرصة متابعة الباحثين دون القيام بالبحث ، بل يقوم بالتعليق وطرح التساؤلات ، ويتم تأهيله ليدخل العام القادم مرحلة التكليف البحثى.

 

كيف اسجل للجامعة؟

 

فقط  ارسل طلباً عبر الأيميل الخاص  لشؤون الطلبة مع صورة شخصية وصورة عن اثبات الشخصية.

 

ما هي الرسوم الجامعية وآلية الدفع؟

 

رسوم التسجيل رمزية، وهي 25 دولار غير مقطوعة، وهناك رسوم بسيطة تالية للدراسة سنوردها في دليل الطالب ولن تكون عقبة لأحد من الطلاب. وستجد عزيزي الطالب / الطالبة الرسوم والمقررات في دليل الطالب الذي سيتم نشره على موقعنا. وتقبل جامعة القرآنية البحثية التبرعات حتى تستمر فى أداء رسالتها الاصلاحية والتعليمية والبحثية.

 

كيف ندفع الرسوم الجامعية؟

 

مبدئيا يتم تحويل الرسوم الى حساب الجامعة الذي نزود به الطالب عند قيامه بالتسجيل في الجامعة، أو الدفع عن طريق الباي بال، وارسال صورة عن الحوالة التي وضعها في حساب الجامعة الى المدير المختص بشؤون الطلبة. وسنشرح  آلية الدفع.

 

هل يمكن الدفع بالتقسيط  ؟

 

لا يستحق مبلغ رسوم التسجيل تقسيطا . فهو 25 دولارا فقط . أما رسوم الدراسة فستتقرر فى حينها هل بالتقسيط أم لا .

 

ما هو الهدف من جعل الرسوم في متناول الجميع؟

 

إن الهدف الرئيسي من الجامعة ليس مادياً، أنما هو السعي لنشر الدين الإسلامي الصحيح كما أنزله الله جل وعلا علينا، وذلك نظراً لأن معظم الشعوب الآن تهتم به وبدراسته.

 

متى سوف أعتبر مسجلا رسميا؟

 

عند سداد رسوم التسجيل وسداد الرسوم الدراسية، أو اول دفعة منها.

 

هل يجب تسديد التكاليف مسبقا؟

 

فى حالة رسوم التسجيل الجامعى فقط . رسوم الدراسة فسنقرر هذا فيما بعد أما فى المراحل القادمة وبالنسبة الى مرحلة التخصص ودراسة فرع بعينه فيجب تسديد التكاليف كاملة قبل البدء بالدراسة.

 

متى يمكنني التسجيل؟

 

فى هذه المرحلة سنبدأ بإستقبال طلبات التسجيل اعتباراً من الخامس والعشرين من شهر آب ( أغسطس ) الحالى.

 

ماذا لو تأخرت عن التسجيل ، وأردت التسجيل أثناء الدراسة ؟

 

من يسجّل ويتأخر عن اللحاق بزملائه له الاختيار بين : إما أن يكون منتسبا يتابع الدراسة دون تكليفات بحثية ، أو يلحق فى الفصل الراهن ويكون مسئولا عن القيام بأبحاث الفصول التى فاتته تحت إشراف الأساتذة بحيث ينهى مرحلته الدراسية مع الباقين.

 

ما هي المتطلبات اللازمة للتسجيل؟

 

الوثائق التالية يجب أن تقدم للتسجيل

صورة عن جواز السفر أو بطاقة الهوية

صورة شخصية

نسخة عن آخر شهادة تحصيل علمي للمنتسب. ان وجد، وان لم يوجد فلا تشكل الشهادة مشكلة.

تعبئة وإمضاء طلب اللإنتساب المرفق – خط يد- وثم نسخها وإرسالها عبر البريد الإلكتروني.

لا داعى لتقديم شهادات رسمية بالحصول على البكالوريوس أو الماجيستير من جهة أخرى. هذا فى هذه المرحلة التمهيدية الحالية . فيما بعد ولمن يتقدم لمرحلتى التخصص والدكتوراة سيتم عقد إختبار للطالب يتبين فيه مدى كفاءته لدخول هذه المرحلة.

وبإجتيازه مرحلة التأهيل البحثى للدكتوراة يحصل على شهادة معتمدة من الجامعة تؤهله للتقديم لمرحلة الدكتوراة تحت إشراف عميد الجامعة.

 

هناك من يخشى التسجيل بإسمه الحقيقي خشية المتابعات الأمنية .. فما هو الحلّ بالنسبة لهم ؟

 

كنوع من الاستثناء أرجو ممن يريد ان يتقدم باسم مستعار أن يتصل بالدكتور أحمد صبحى منصور على الايميل الخاص به  ويعطيه إسمه الحقيقى وبياناته الحقيقية لحفظ حقه فى الشهادة التى سيتخرج بها. ايميله هو

 

mas5949@yahoo.com

 

أما من يريد أن يتعلم ويتخرج فى الجامعة وبإسمه المستعار ولا يرغب فى الحصول على شهادة باسمه الحقيقى فله هذا ، وممكن أن نمنحه شهادة باسمه المستعار أو لا نمنحه شهادة أصلا  طالما لا يرغب فيها . . نحن نبذل كل جهد لازالة العقبات أمام أبنائنا ، آملين أن يقبلوا على التسجيل بأكبر عدد ممكن.

 

ما هي اللغة المعتمدة للدراسة؟

 

 اللغة العربية في الوقت الحالي. وسنسعى الى توفير الدراسة في اللغة الإنجليزية قي القريب العاجل بإذن الله.

 

هل هناك وقت او احتفال للتخرج؟

 

فى هذه المرحلة التمهيدية التأسيسية يتم نشر النتائج والاعلان عن تخرجه فى موقع الجامعة اون لاين ، وفى موقع ( اهل القرآن ).

 

فى المراحل القادمة (التخصص والاعداد لدرجة الدكتوراة ) يتقدم الباحث برسالته للمناقشة  العلنية عبر كونفرانس أو السكايب وفى موقع الجامعة وأهل القرآن . ويعطى درجته فى نهاية المناقشة. وهذا هو الاحتفال بتخرجه فى هذه المراحل النهائية ( تخصص ودكتوراة).

 

متى يحصل الطالب على شهادته فى المرحلة التمهيدية؟

 

سوف يحصل الطالب على شهادته في نهاية شهر مايو ، وبها  مجموع تقديراته عن كل الأبحاث التى قام بها.

 

 كيف سوف يتم تقسيم الدرجات؟

 

تقييم الطالب يكون بنسبة 20 % فى المستوى اللغوى ، والباقى حسب مستواه العلمى والبحثى.

 

هل هناك حد زمني لإنهاء الشهادة فى المرحلة التمهيدية؟

نعم، الفترة الأولى وهي فترة اجبارية ومدتها ثمانية اشهر تبدأ من اكتوبر وتنتهي بشهر مايو.

 

الرسوم سيتم تأجيلها لحين الفصل بها. 

ملاحظة، هذه معلومات الإتصال بالدكتور أحمد منصور.

 

Dr. Ahmed Subhy Mansour

President,

The International Quranic Center (IQC)

3709 S. George Mason Drive. # 902 East

Falls Church VA 22041703 370 8137 Home

703 962 0874 Cell

Email: ahmed.mansour@ahl-alquran.com

Website: www.ahl-alquran.com

 

للحصول على طلب التسجيل، يرجى ارسال ايميل على العنوان التالي:

hebakhaliq@gmail.com

وسأزودكم بإستمارة التسجيل ، ارجو ان تقوموا بتعبئته بخط اليد واعادة ارساله لي مع صورة شخصية وصورة هوية، لمن يرغب.

مع تمنياتي للجميع بالتوفيق. 

اجمالي القراءات 8141

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (7)
1   تعليق بواسطة   أريج البلخي     في   الإثنين 27 اغسطس 2012
[68630]

شكراً للأستاذة هبة يوسف و لي رجاء..

 و هو تزويدي بمواقع جيدة لفك الحجب عن المواقع المحجوبة لأنه سيكون من الصعوبة بمكان بالنسبة للطلاب المقيمين في السعودية -و أنا منهم- إتمام المتطلبات البحثية و موقع أهل القرآن برمته محجوب عن الاستخدام فيها..


لدي سؤال بسيط فيما يتعلق بالخطة التدريسية للجامعة و أرجو مساعدتك أستاذة هبة..


ما هو البرنامج المعد لتأهيل الطلاب المبتدئين المسجلين بالانتساب لإتمام المتطلبات البحثية غير مراقبة الباحثين في الدفعات الأكثر تقدماً؟؟


خالص الشكر


2   تعليق بواسطة   Heba Yousef     في   الإثنين 27 اغسطس 2012
[68631]

اهلا أخت أريج

 عزيزتي ان افضل موقع لفك الحجب حسب علمي هو hotspot sheild  . ومتوفر على الانترنت مجانا بامكانك تنزيله


بالنسبة للخطة الدراسية، سنرفق لكم كاليندر يحددها الأساتذة وتفصل لكم موعد امتحاناتكم ، وتسليم ابحاثكم، ومواعيد اللقاء مع الأساتذة.


بالنسبة للبرنامج سأرفقه لكِ في دليل الطالب، واعتذر اختي واخواني الأعزاء عن عدم اكتماله، ولكننا نريد ارفاق كل شيء فيه، والعمل عليه يتطلب وقتاً، وسنرفق به الخطة وكل ما يخطر ببالكم.





اتمنى لك التوفيق ، واشكر متابعتك. 


3   تعليق بواسطة   رضا عبد الرحمن على     في   الأربعاء 29 اغسطس 2012
[68650]

انتظروا رابط مباشر لتحميل دليل الطلاب الدارسين بكل سهولة ... بعد اكتماله

أعزائي رواد الموقع ورواد الجامعة القرآنية


أقدم لكم وللطلاب الأعزاء الدارسين هذه الخدمة سوف أنشر الدليل على رابط مباشر يسمح بتحميله لكن بعد أن يكتمل الجزء الناقص فيه








وأتمنى للجميع التوفيق والنجاح


4   تعليق بواسطة   Heba Yousef     في   الأربعاء 29 اغسطس 2012
[68651]

شكرا أخ رضا، واعتذر لأننا لم نقرر الرسوم الدراسية بعد

 اشكرك أخي على معاونتي ونشر الدليل للطلبة، واعتذر لأننا لم نقرر الرسوم الدراسية بعد، ولكننا ما زلنا نتناقش في الموضوع آملين أن تكون مناسبة للجميع.





المهم ارجو منكم الإقبال على التسجيل.





ولمن يرغب في استفسارات أخرى فليراسلني على الإيميلات التالية:


heba@ahl-alquran.com


hebakhaliq@gmail.com 





مع تمنياتنا للجميع بالتوفيق. 


5   تعليق بواسطة   Heba Yousef     في   الأربعاء 29 اغسطس 2012
[68652]


 أود ان أضيف ان هذا رابط مباشر لإستمارة التسجيل لمن يرغب بالتسجيل


http://www.mediafire.com/?dzhgj6ljmz0iyl9





يرجى تعبئته يدوياً وارساله مع صورة شخصية وصورة عن الهوية لمن يرغب  على الإيميلات التالية:




heba@ahl-alquran.com


hebakhaliq@gmail.com




 


6   تعليق بواسطة   رضا عبد الرحمن على     في   الأربعاء 29 اغسطس 2012
[68658]

اعتذار .... ومساهمة في تيسير أمور الدارسين أعرض هذه الخدمة

اعتذر على نشر الدليل قبل ان يكتمل حذفت الرابط وسوف انشره بعد ان يكتمل الدليل وتنتهي ادارة الجامعة من صياغته


 



وحرصا على سهولة الحصول على أي كتاب او دليل أو مستند أو أي مقرر دراسي يخص الدارسين أنشأت حسابا خاصا على إحدى المواقع الشهيرة ، وأقوم برفع الكتب والمؤلفات عليه ، بعد حفظ الكتب بصيغة pdf 



 



 



لكي يسهل على كل محتاج الحصول عليها بدون مشقة أو خطوات مملة



 



 



ومن هنا أدعو الأستاذة هبه وكل القائمين على الجامعة إذا أردتم نشر أي كتاب او مقرر دراسي ارسلوه لى على إيميلي وسوف أرفعه فورا على الموقع ليسهل تحميله ... ، وسأجعل هذا الموقع خدمة للجامعة القرآن وسيكون عليها جميع مؤلفات رواد أهل القرآن ليكون الموقع في المستقبل يمثل مكتبة كاملة لكل مؤلفات الموقع والجامعة معا وحسب ما تتيسر لي الأمور أقوم برفع إحدى الكتب على الموقع



 



 



وإليكم رباط هذه المدونة الخاصة التي تحتويعلى بعض الكتب التي تم رفعها مؤخرا على الموقع لتحميلها بكل سهولة ...



 



 


 



http://redaaly55.blogspot.com/



 



 



 



 






7   تعليق بواسطة   محمد الكرم     في   الأحد 02 سبتمبر 2012
[68707]

(( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ ))


بسم الله الرحمن الرحيم


(( الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسَلَامٌ عَلَى عِبَادِهِ الَّذِينَ اصْطَفَى [النمل/59] ))


إما بعد ... حقا انه لنصر لكتاب الله عندما تفتتح هكذا جامعة تلم شعث أهل القران لتنتج كوكبه من العلماء وممن شغل الكتاب كل همهم ، بعيدا عن قيود التراث والصراع الطائفي .




يشرفني إن أكون في خدمه هذا المشروع في مقام تراه الإدارة  مناسب .




(( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ (7) [محمد/7] ))



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
بطاقة Heba Yousef
تاريخ الانضمام : 2012-05-29
مقالات منشورة : 9
اجمالي القراءات : 66,997
تعليقات له : 60
تعليقات عليه : 71
بلد الميلاد : Jordan
بلد الاقامة : Jordan

ابحاث طلبة الجامعة