تقرير : الحياة على كوكب المريخ غالبا كانت تحت الارض

في الخميس 03 نوفمبر 2011

تقرير : الحياة على كوكب المريخ غالبا كانت تحت الارض

احمد كريم

11/3/2011   11:37 PM

تقرير : الحياة على كوكب المريخ غالبا كانت تحت الارض


 

 
 
 أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" أن دراسة على بيانات من كوكب المريخ جمعتها مركبات فضائية على مدى سنوات، خلصت إلى أنه إذا كانت هناك حياة على المريخ فهي بمعظمها كانت تحت الأرض.
 
وأوضحت "ناسا" في بيان لها أن خرائط المعادن التي جمعت من 350 موقعاً في الكوكب الأحمر تظهر أن فترات وجود مياه سائلة على سطح الكوكب كانت قصيرة، في حين أن المياه ربما كانت ردة فعل على صخور تحت الأرض لفترات أطول من الزمن.
 
وأكد جون ماسترد، وهو بروفيسور في جامعة براون، في دراسة نشرت في مجلة "الطبيعة"، أن أنواع معادن الطين التي تشكلت في الأسطح القليلة العمق موجودة في جميع أنحاء المريخ، والأنواع التي تشكلت على السطح موجودة في مواقع محدودة جداً ونادرة.
 
وأشار اكتشاف معادن طين في المريخ في العام 2005 إلى أن الكوكب شهد ظروفاً دافئة ورطبة، لكن التحليل الجديد للبيانات يعطي أدلة على أن المياه الدافئة احتجزت تحت الأرض لفترات قصيرة حين كانت المياه السائلة ثابتة على السطح، طبقاً لما ورد بوكالة "الأنباء القطرية".
 
وقال بيتاني إيهلمان وهو المعد الرئيسي للدراسة إنه " إذا كان سكان الأسطح عاشوا لفترات قصيرة فهذا لا يعني أن نكون متشائمين من احتمالات وجود حياة على المريخ، بل أن هذا يعطي مؤشراً على أن أكثر سكان المريخ ثباتاً لفترات طويلة كانوا تحت الأرض".
 
وسبق أن أظهرت دراسات أجراها باحثون في "ناسا" مؤشرات على وجود حياة في فترات معينة في كوكب المريخ، وكانت آخر الأدلة على ذلك وجود قنوات مائية وغاز النيتروجين وثاني أكسيد الكربون.