التسول والسائلون

آحمد صبحي منصور في الثلاثاء ٢٨ - نوفمبر - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً

نص السؤال
بعض المتسولين يجمعون الألاف ، واحيانا يقبضون عليهم ويصادرون اموالهم . هل يجب القبض عليهم وهل يجب ان نعطيهم صدقة ؟
آحمد صبحي منصور

أولا : فى كوكب المحمديين الذى يزعم الايمان بالاسلام :

1 ـ يستأثر الفرعون وقومه على الثروة ، وتنتشر الرشوة والمحسوبية والفساد على كل المستويات يخالفون قول الله جل وعلا : ( وَلا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُوا فَرِيقاً مِنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالإِثْمِ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ (188)  البقرة ) . ويزحف طوفان الفقر بتدريج وتصميم ليضم ضحايا جددا ممّن يسقط من الطبقة الوسطى التى تتآكل ـ الى طبقة الفقراء ، ومن يسقط من طبقة الفقراء الى طبقة المعدمين . وملايين من اصحاب المعاشات والمرتبات الثابتة تم الترحيب بهم وهم يهبطون من الطبقة الوسطى الى طبقة الفقراء ، أو من طبقة الفقراء الى طبقة المعدمين الذين لا يجدون ما ينفقون .

2 ـ إذا أضطر أحدهم الى التسول طاردته القوانين التى تعاقب من يتسول . ودول كوكب المحمديين تتشابه وتتنافس فى هذا ، مثلا : في مصر، يعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز شهرين أو بغرامة لا تتجاوز مائة جنيه ،في السعودية، يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة أو بغرامة لا تزيد على خمسة آلاف ريال أو بكلتا هاتين العقوبتين . في الإمارات العربية المتحدة، يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على ستة أشهر أو بغرامة لا تزيد على خمسة آلاف درهم أو بكلتا هاتين العقوبتين ومصادرة الأموال التي تم جمعها منهم، وإبعادهم عن الأماكن العامة . فى  الجزائر الحبس من شهر الى ستة أشهر .. هذه مجرد أمثلة .

3 ـ فى مصر التى قال فيها أبو الطيب المتنبى :

وكم ذا بمصر من المضحكات    ولكنه ضحك كالبكا

تم تصنيفها فى المركز الأول ـ ليس فى الرخاء ـ ولكن فى إرتفاع أسعار الغذاء . ويتوقعون مجاعة قادمة مع تضاؤل مستمر فى قيمة الجنيه أمام الدولار . ومع ذلك يسعى وزير النقل الى إقتراض ببلايين الدولارات لشراء قطار على أحدث طراز . ويتفرغ جزء من الجيش لبيع الخضروات والفواكه والأطعمة على الرصيف ، وفى نفس الوقت تجتهد شرطة البلدية فى مصادرة أى عربة لبيع الغذاء بحجة إشغال الرصيف ، هذا مع جهدهم المشكور فى مطاردة من يلجأ للتسول بسبب الجوع والعجز عن إطعام أسرته .  

ثانيا : فى الاسلام الذى يكفر به المحمديون :

1 ـ للمتسول حق حتى لو كان محترفا غنيا . مجرد أن يمُدّ يده بالسؤال يستحق أن تعطيه حتى ولو الأقل من المال. لو أخطأت وأعطيت متسولا يكتنز الأموال فهذا أفضل من أن تمنع الصدقة عن متسول تظنه غنيا وهو فعلا محتاج محروم. كان أحمد بن طولون فى ولايته على مصر يأمر بتوزيع الصدقات على السائلين ، فقيل له إن بعض النساء يمددن يدهن وتظهر فى ايديهن الحلى الذهبية ، فقال : هؤلاء هم المستورون من الناس ، لا تمنعوا عنهن الصدقة.

2 ـ المصطلح القرآنى للمتسول هو ( السائل ) .  

عن حقوق السائل والسائلين نرجو تدبر قوله جل وعلا :

2 / 1 : ( لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُتَّقُونَ (177) البقرة ).

2 / 2 : ( وَفِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ (19) الذاريات )

2 / 3 : ( وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَعْلُومٌ (24) لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ (25) المعارج )

2 / 4 : ( فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلا تَقْهَرْ (9) وَأَمَّا السَّائِلَ فَلا تَنْهَرْ (10) الضحى ).

3 ـ هناك من يتعفف عن السؤال مع فقره وحاجته ، وعند معرفته يجب إعطاؤه . تدبروا قول الله جل وعلا :

3 / 1 : ( لِلفُقَرَاءِ الَّذِينَ أُحْصِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ لا يَسْتَطِيعُونَ ضَرْباً فِي الأَرْضِ يَحْسَبُهُمْ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنْ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُمْ بِسِيمَاهُمْ لا يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافاً وَمَا تُنفِقُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ (273) البقرة )

3 / 2 : ( وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُمْ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ لَكُمْ فِيهَا خَيْرٌ فَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا صَوَافَّ فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ كَذَلِكَ سَخَّرْنَاهَا لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (36) الحج ). المعتر هو الذى يتسول . 

اجمالي القراءات 1283