آحمد صبحي منصور
في
الخميس ١١ - يونيو - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً
نص السؤال
آحمد صبحي منصور
1 ـ يقول جل وعلا : ( قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ (30) وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ ) النور) . غضّ البصر هنا مرتبط بالشهوة الجنسية . وهذا موضوع مختلف عن الشهادة على الزنا .
2 ـ الشهادة على الزنا نوعان :
2 / 1 : شهادة مثبتة على فعل الزنا ، ليست مرتبطة برؤية عضوى الجنس لدى الذكر والأنثى ، فهذا متعذر ، ولكن الممكن في الشهادة هو رؤية ( الرّهز ) وهو حركة جسد الرجل في ممارسة الفعل الجنسى ، ورؤية المرأة في وضعية الممارسة الجنسية وسماع الأصوات . وبشهادة أربع شهود ( لا يشترط أن يكون الشاهد ذكرا ) هنا يكون العقاب بالجلد 100 جلدة لكل منهما . قال جل وعلا : ( الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ وَلا تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِنْ كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِنْ الْمُؤْمِنِينَ (2) النور)
2 / 2 : شهادة غير مثبتة ، وهى أن يُشاع عن امرأة انها عاهرة ويأتيها الرجال أو تأتى هي الرجال ، ولكن لم يتيسّر ضبطها ترتكب الزنا . هي هنا المتهمة وحدها . في هذه الحالة يُطلب شهادة أربع شهود يشهدون بإنغماسها في الزنا . بشهادتهم تكون عقوبتها سلبية ، وهى الحبس في بيت ومنع إختلاطها بالناس حتى تتوب أو تموت . قال جل وعلا : ( وَاللاَّتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ مِنْ نِسَائِكُمْ فَاسْتَشْهِدُوا عَلَيْهِنَّ أَرْبَعَةً مِنْكُمْ فَإِنْ شَهِدُوا فَأَمْسِكُوهُنَّ فِي الْبُيُوتِ حَتَّى يَتَوَفَّاهُنَّ الْمَوْتُ أَوْ يَجْعَلَ اللَّهُ لَهُنَّ سَبِيلاً (15) النساء )