قتل ثلث الرعية.

آحمد صبحي منصور في الأحد ٢٣ - ديسمبر - ٢٠١٨ ١٢:٠٠ صباحاً

نص السؤال
في مقالك \"ديمقراطية الإسلام\" كتبت عن الاخوان المسلمون والسلفيون (بل جعلوا من حق الخليفة قتل ثلث الرعية لاصلاح الثلثين) .. فما الدليل على ذلك ؟ .. لأنني بحثت عن هذه المسألة فلم أجدها بل وجدت إستنكارا لها ... فمثلا في موقع القرضاوي مكتوب عنها ----------------- http://www.qaradawi.net/site/topics/article.asp?cu_no=2&item_no=5236&version=1&template_id=119&parent_id=13 لم يذكره في (الموطأ) ولم يرد في (المدونة)، ولا في غيرها من كتب مذهبه، ولم ينقل هذا أحد من العلماء المعروفين الذين عنوا بنقل أقوال الأئمة وفقهاء ... وقد أنكر هذا القول علماء المالكية ... لم يوجد في كتب المالكية ... هذا الكلام لا يجوز أن يسطر في الكتب؛ لئلا يغتر به بعض ضعفة الطلباء، وهذا لا يوافق شيئًا من القواعد الشرعية ... أنكره المالكية إنكارًا شديدًا، ولم يوجد في كتبهم ... لم ينقله أحد من علماء المذهب، ولم يخبر أنه رواه ... وقد اضطرب إمام الحرمين في ذكره ذلك عنه \"أي أن الشخص الذي روى هذا الكلام عن مالك إضطرب عندما واجهوه أو إضطرب في ذكر سند صحيح لذلك الكلام عن مالك\"
آحمد صبحي منصور

1 ـ هذه فتوى فقهية شهيرة إعترف بها شيخ الأزهر محمد سيد طنطاوى ، ونشرت هذا فى حينه جريدة الأحرار .

2 ـ هذه الفتوى راجت فى العصر المملوكى ونقلها ابن حجر فى تاريخه ( إنباء الغمر بأبناء العمر ) .

3 ـ وبغض النظر عن كونها فتوى فقد كان من حق الخليفة عمليا قتل من يشاء ، بل كان من حق الوالى قتل من يشاء ، بل من حق والى الشرطة قتل من يشاء .

4 ـ التطبيق هو الأهم. وبدأ التطبيق فى الفتوحات فى عهد ابى بكر وعمر وعثمان حيث كان من حق قواد الفتوحات قتل من يشاءون ، وكان من حق الولاة قتل من يشاءون ، عمرو بن العاص أعلن للمصرين : ( من كتمنى كنزا قتلته ) وقتل كثيرين . وزياد إبن أبيه قتل الكثيرين ومثله ابنه عبيد الله بن زياد ، ثم قتل الحجاج بن يوسف مئات الألوف ، وبعده خالد القسرى ، وتفوق عليهم العباسيون . قتل يحيى أخ الخليفة السفاح عشرات الألوف من أهل الموصل منهم أطفال ونساء بعد أن أعطاهم الأمان.

5 ـ ولدينا كتاب منشور جزؤه الأول عن مسلسل الدماء فى عصر الخلفاء. جاءت هذه الفتنة لتشرّع واقعا مُعاشا.

اجمالي القراءات 3048