آحمد صبحي منصور
في
الثلاثاء ٢٣ - يونيو - ٢٠١٥ ١٢:٠٠ صباحاً
نص السؤال
آحمد صبحي منصور
تأتى كلمة ( شهد ) بمعنى ( حضر ) أو ( كان موجودا ) . وقوله جل وعلا : ( ِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمْ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ) (185) البقرة ) تعنى من كان حيا موجودا وقت حلول شهر رمضان فليصمه . وبنفس المعنى يقول جل وعلا عن فريضة الحج : ( َأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ (27) لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ (28) الحج ). أى ليكونوا بأنفسهم فى الحج ، ولهذا لا تصح الاستنابة فى العبادة ، أى لا يصوم أحد عن أبيه أو أمه ، ولا يحج أبن عن أبيه أو أمه .
وجاءت كلنة ( شهد بمعنى ( حضر ) أيضا فى : (ثُمَّ لَنَقُولَنَّ لِوَلِيِّهِ مَا شَهِدْنَا مَهْلِكَ أَهْلِهِ (49) النمل )وفى قوله جل وعلا لخاتم المرسلين : ( وَمَا كُنتَ بِجَانِبِ الْغَرْبِيِّ إِذْ قَضَيْنَا إِلَى مُوسَى الأَمْرَ وَمَا كُنتَ مِنْ الشَّاهِدِينَ (44) القصص ). أى لم تكن من الحاضرين .
أما موضوع تحديد مقدم رمضان برؤية الهلال فقد إستنكرنا ذلك فى مقال بعنوان ( هذا الحديث الملعون صوموا لرؤيته ..). تحديد رمضان هو الحساب الفلكى ، والذى كان معروفا قبل نزول القرآن الكريم . ومن شهد من الناس شهر رمضان فليصمه . هذا خطاب لكل فرد .