نكاح المحلل

في الثلاثاء ٠٢ - أكتوبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً

أخى أحمد, فى هذا الموضوع الذى هو من اهم مواضيع المجتمع الإسلامى ربما على الأطلاق, حيث يتأثر به مباشرة مئات الملايين من النساء والرجال, وأقصد هنا موضوع الطلاق بالذات, والطريقة التى سادت وتسود المجتمع فى فهمه, للأسف لم يكن هناك اهتماما من اخواننا واخواتنا, خاصة اخواتنا فى هذا الموقع, ولو كان الموضوع عن الحجاب او النقاب او شيئا اخر غير ذا قيمة او اهمية عملية حياتيه لكان من المتوقع ان نرى عشرات التعليقات والأسئله, ومن ثم, وحتى لا اعطيك اجازة بعرض عدد قليل من الأسئله, فسوف اشارك على غير عادتى بعدد من الأسئله فى هذا الموضوع الشديد الأهميه.


من فوزى فراج


1- مفهوم الطلاق فى مجتمعنا المصرى وربما فى باقى المجتمعات العربيه هو كما ذكرت ان يقول الرجل لزوجته انت طالق بصرف النظر عن حالته النفسيه, فهل هناك فرق من وجهة نظرك بين قوله انت طالق وهو فى حالة غضب وبينها وهو هادئ بصرف النظر عن ما يحدث بعد ذلك


2- كيف ولماذا من وجهة نظرك - من نسميهم تجاوزا - علماء وفقهاء الإسلام قد غيروا ما جبل عليه المسلمون فى تشريعات الطلاق بعد الرسول , ومن الذى استفاد من ذلك


3- كما شرحت ان الطلاق ينبغى ان يشهده اثنان كما جاء فى القرآن, فهل لو قال لها انت طالق فى حضور الشاهدان عند بدأ الخلاف, فهل وقع الطلاق ام ينبغى ان تبقى فى بيته مدة العده كى تكون طلقة بائنه محسوبه,فإن لم تكن طلقة محسوبه وان بقيت فى البيت بعد ذلك الحدث, وكما قلت تصالحا او اتصلا جنسيا, فهل يلغى ذلك الطلاق بحيث لا يحسب كطلاق, ام ان الحال يختلف ان لم يكن هناك شهود فى اول الأمر


4- هناك من يقول انه من الممكن ان تكون " العصمة " بيد المرأه اى انها هى التى يمكن ان تقول لزوجها اذهب فأنت طالق. فما هى معلوماتك عن ذلك.


5- قلت ان موضوع ( المحلل) لم يكن معروفا فى زمن الرسول, فكيف تأكدت من ذلك, هل يعنى ذلك ان التشريع الذى جاء فى القرآن لم يعمل به ولو مرة واحدة فى زمن الرسول.وهل هناك تشريعات اخرى من القرآن تعرفها لم يعمل بها ولو مرة واحدة هى الأخرى


6- ان كان الرجل هو فى أغلب الأحيان الذى بيده عقدة النكاح وهو الذى يطلق, وان كان هو كما نعرف فى معظم الأحيان الذى يندفع الى الطلاق, فلماذا يكون العقاب على المرأه بأن تتزوج رجلا اخر حتى تحل (( له هو)) مرة اخرى, لقد تعامل الله عز وجل مع الكثير من اخطاء البشر بعقوبات مختلفه كالصيام او اطعام المساكين او تحرير رقبه وما الى ذلك, وكان المعاقب هو من ارتكب الفعل, فلم نرى فى هذا التشريع ان يكون ( العقاب) على المرأه التى ربما فى اغلب الأحيان ليست هى المخطئه او المتسرعة فى طلب او تنفيذ الطلاق


7- هل هناك فى تشريعات الأديان السابقه ما بشبه ذلك, وكيف تعامل الله سبحانه وتعالى مع نفس الموقف فى اليهوديه والمسيحيه,وإن كان هناك فرقا فلماذا, اليس من المفروض ان الدين عند الله الأسلام . وان الأديان كلها من مصدر واحد فلا يجب ان يكون بها اختلاف.


8- موضوع تذوق عسيلتها التى ذكرته وهو كما قلت مدعما بالأحاديث, إلا ان ما يحدث فى مصر على الأقل كما اعرف, هو بعد الطلقة الثالثة, يتفق اصحاب المصلحه مع رجل اخر, قد يكون رجلا عجوز جدا ( اى ليس له اى مقدرة جنسية) او قد يكون احد افراد الأسره ممن يحل له زوا ج المرأه وتثق الأسرة به , على ان يقوم بدور المحلل, وتتم المسرحيه المكتوبه مقدما ومنسقه مع جميع الأطراف, ويأتى المأذون, لبعقد القران, ثم يسمح لهما بالدخول لعدة دقائق قد لا تتجاوز ثلاث او خمسة فى غرفة مجاوره, (وأحيانا لايسمح لهما حتى بالدخول الى غرفة مغلقة), ويخرجا ضاحكين ليطلقها , ويتم الطلاق دون الدخول , ثم يتم زواجها من زوجها الأول, فهل هذا حلال من وجهة نظرك, ان كان ذلك حلال, اليس ذلك خداع لله عز وجل وتحايل , نعم كما قلت لا يشترط ان يدخل بها, ولكن ان يبدأ الزواج بنية الطلاق قبل العقد من كلاهما , فهل يوافق ذلك كلمة , ان تنكح زوجا غيره, اى ان تتزوج من شخص اخر بكل ما جاء بالقرآن من شروط توجيهات عن النكاح او الزواج بمعنى اخر.


ومن الأستاذ يوسف المصرى


9- الطَّلاَقُ مَرَّتَانِ هل المره الثانية هي الاخيرة ولايوجد ثالثة ؟


10- فَإِنْ طَلَّقَهَا هل تعود على المره الثانية أم هي لمره جديدة ؟

11- هل هذه الاية الكريمة ( لِّلَّذِينَ يُؤْلُونَ مِن نِّسَآئِهِمْ تَرَبُّصُ أَرْبَعَةِ أَشْهُرٍ فَإِنْ فَآؤُوا فَإِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ) تعطينا مدة التربص وهي المده التي اشرت اليها في مقالك عندما قلت ( وفى كل مرحلة تظل الزوجة فى بيت زوجها ينفق عليها ) ؟


12- اخيرا ولن اطيل عليكم هل الزوج هو الذي بيده قرار الطلاق ام تستطيع الزوجة ان تقرر ذلك وان تطلب ذلك كما يحدث الان بما يسمى ( الخلع ) ؟

من الأستاذ عابد أسير


13- ماهو حكم هؤلاء المحللين والمحللات اليس انهم فى حكم الزانى والزانية وما يترتب علية من امور اجتماعية اخرى .
ام ان جريمتهم تدخل ضمن ( عمل السيئات بغير علم انتظارا لرحمة الله ومغفرتة ان استحقوها )

من الأستاذ محب لله

14- انا ارى انه ليس هناك شيء اسمه المحلل لان الله لما قال ان الرجل لا يمكن ان يرجع زوجته الى عصمته بعد الطلقة الثالثة الا بعد ان تتزوج زوجا اخر اي ان الزواج يجب ان يكون عادي دون تدخل و محاولة التحايل على شرع الله . للمراة ان تتزوج زواج عادي دون ان تكون في نيتها ان تطلقه و ترجع للزوج الاول ام ان كلامي خاظئ يا استاذنا الفاضل؟

أخيرا وليس اخرا,
أود أن اتوجه بالشكر للاستاذ الفاضل صديقى د. أحمد صبحى على مجهوداته المستمره التى لا تتوقف فى توجيه وتصحيح اخطاء المسلمين المتوارثه, وفى إعلاء كلمة الأسلام. كما اود ان انوه بأن مدة رئاستى ومسؤليتى عن باب رواق اهل القرآن تنتهى بإنتهاء هذا الموضوع, وسوف تقوم الإبنة الفاضلة آية الله برئاسة الرواق بدأ بالموضوع القادم ان شاء الله.