الأسناد فى الحديث

في الجمعة ٠٤ - مايو - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً

الأخوة والأخوات الأفاضل,

اليوم الموفق الثالث من مايو 2007, قد اغلق الحوار حول مقال (الإسناد فى الحديث) الذى نوقش على موقع رواق اهل القرآن خلال الأسيوعين الماضيين. وسوف اقوم بتلخيص الأسئلة أو ((ما امكن من الاسئله)) مع ذكر أسماء اصحاب الأسئله, كذلك سوف يعرض السؤال مرة واحده فى حالة تكراره, ثم ستعرض على مؤلف الكتاب د. احمد صبحى منصور.

بعد ان يتكرم بالإجابه عليها, سوف اقوم بعملية تقييم للمواضيع والاجابات كالمعتاد , وان رأيت ان هناك ما يستدعى اعادة عرض بعض الاسئله مرة اخرى او اعادة صياغتها, فسوف افعل ذلك ان شاء الله .
والاسئله التى جاءت من الاخت والأخوه الذين شاركوا هى كالتالى:


الأستاذه آية الله


1- هل خدعت القراء فى مقدمة المقاله عندما اضفت ان العتابى قال ( روى فلان عن فلان عن فلان ان رسول الله قال, فى حين يدعى البعض ان تلك الروايه لم يذكر فيها " ان رسول الله قال" ؟


الأستاذ حسام مصطفى

 2- هناك علم ( اسباب النزول) غير ان البخارى لم يعر اى انتباه الى تاريخ الحديث , ولم يخبرنا به, فهل كان من اللازم عليه ان يذكر او يتحرى عن تاريخ الحديث؟


الأستاذ ابراهيم دادى


3- هل أمر الله تعالى رسوله بتبليغ حديث مع حديثه؟ وهل ترك الخالق التشريع لرسوله أم أنه سبحانه الوحيد الذي يشرع؟
4- فمن أين جاء السلف بتحريم و تحليل ما لم يأمر به الله؟ ( مثل الرجم و غير ذلك)
5- من ذلك كله هو متى بدأت مصيبة رواية الحديث و نسبته إلى الرسول " عليه الصلاة" ؟
6- كيف يفسر جمع البخاري للآلاف من الروايات و صحح منها بعض الآلاف فما مصير باقي الروايات إن كانت وحيا من الله، و من الذي أعطاه حق التصرف فيها؟
7- لنفرض أن الروايات المنسوبة إلى الرسول كانت وحيا من الله فهل دونها الرسول أو أمر بتدوينها و هل بلغها لأنه أمر بتبليغ ما أنزل إليه؟


الأستاذ حسام علم الدين


8- اذا كان دستور انجلترا غير مكتوب, ومحافظ عليه عبر الأجيال دون تحريف, ولم يقل احد ان عدم كتابته ادت الى الخلط, فلماذا لايكون حديث الرسول وتعاليمه قد حفظت بنفس الكيفيه, خاصة وان الفقهاء قد اتبعوا طريقه الجرح والتعديل كطريقه للحفاظ على تلك التعاليم ومنعها من العبث بها.
9- كيف توصلت الى انه فى العصر العباسى , عصر التدوين , قد ضيعوا 500 خطبه للرسول, ولعلك كنت تعنى خطب الجمعه, وكيف توصلت الى ان خطبة الجمعه كانت مجرد تلاوة للقرآن.


الأستاذ سامر أبو على


10- ما رأي الشيخ باتفاق الامة من معتزلة وشيعة وسنة وخوارج واباضية وزيدية على قبول الاخبار من حيث المبدأ عن النبي صلى الله عليه واله وسلم ؟ هل تجتمع الامة على ضلال
11- لماذا لم يناقش الشيخ مسائل تتعلق بعلم السند ، وما رأيه بكتب علم الرجال ؟؟؟
12- ما رأي الشيخ بعلم العلل فيما يتعلق بالسند مثل كتاب العلل لابن رجب والتتبع للدارقطني ؟؟
13- قولك عن ابي هريرة - رضي الله عنه - بأنه اكبر كذاب وانه اخترع احاديث الكلاب وغيرها ..هل لديك اى اسانيد لتأييد ذلك. هل لفق احد لأبى هريره تلك الأحاديث ليشهر به عبر التاريخ

شكرا للدكتور الفاضل أخى احمد صبحى منصور الذى يستقطع من وقته الكثير لكى يناقش ويجيب على الاسئله دون أجر , ويتحمل الإساءات والأستهجان من البعض بصبر يحسد عليه, جزاه الله بما عمل وبما يعمل وما سوف يعمل الخير والثواب.