صخب سلفي حـول تحريم الخمر ... فـي مـجـتـمـع يَـعِــجُّ بالـفــقــر

رضا عبد الرحمن على في الإثنين ١٢ - ديسمبر - ٢٠١١ ١٢:٠٠ صباحاً

صخب سلفي حـول تحريم الخمر ... فـي مـجـتـمـع يَـعِــجُّ بالـفــقــر

 

هذا المقال هو وجهة نظر وتدبر بشري يقبل الخطأ قبل الصواب و لا أفرضه على أحد ، وأهديه للسلفيين وكل من يدّعي أن تحريم الخمر يُحتم علينا غلق أو حرق مصانع الخمور ومنع بيعها في الأسواق.

يدّعي فصيل من المسلمين السلفيين الذين يؤمنون وينشرون الفكر الوهابي بأن تحريم الخمر معناه حقهم في محاربة بيع تجارة وصناعة الخمر  ، وبناء على هذا التحريم لابد من غلق جميع مصانع الخمور ومنع بيعها في الأسواق تطبيقا للنص القرآني حسب ما يفهمون هم ، وللرد عليهم سوف نتدبر معا بعض الآيات القرآنية التي تثبت بالدليل القاطع أن المولى جل وعلى حين يُحرم علينا نحن البشر أمرا فليس بالضرورة أن يكون ضمن هذا التحريم القضاء على الشيء المُحرم ومنع بيعه وتداوله أو إخفائه وإقصائه من الوجود ، وإنما حكمة التحريم تكون في الأغلب في وجود وبقاء واستمرار تأثير الشيء الذي حرّمه الله علينا ، وهذه هي حكمة الابتلاء والاختبار ، لأنه على سبيل المثال لو حرّم ربنا جل وعلا علينا شرب الخمر ، في مجتمع لا توجد فيه زجاجة خمر واحدة فأين هو الابتلاء والاختبار في هذه المسألة فلابد ان يكون أمامك الخمر الحرام والعصائر الطبيعية الحلال وعليك الاختيار ولا فرق هنا بين الخمر وبين أي إثم او فاحشة أو سيئة يقع فيها الإنسان تاركا فعل الخير ، ولمزيد من التوضيح ولكي لا يتهمني أحد أنني أدعو لنشر الفاحشة في المجتمع إليكم التفاصيل:

ــ في مسألة تحريم الخمر جاء في معرض الحديث والأمر باجتناب عدة أشياء وهي الخمر والميسر والأنصاب والأزلام لأنها رجس من عمل الشيطان وحسب فهمي المتواضع أن اجتناب الشيء هو أمر للإنسان مع بقاء الشيء كما هو مكانه وبقاء أثره أو تأثيره ، إذن الأمر لنا نحن البشر بأن نُـقَـوِّم ونقاوم أنفسنا تجاه هذا الشيء المُحرم يقول تعالى(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ)النساء:90 ، ولمزيد من التوضيح للفعل (اجتنب) يأمرنا ربنا جل وعلا أن نجتنب الأوثان لأنها رجس وكذلك نجتنب قول الزور ، فهل يمكن لقوة في الأرض أن تمنع قول الزور وشهادات الزور.؟ لأننا لو طبقنا فكر الوهابية السلفية في مسألة الخمر بمنع بيعها لأنها حرام ، فنحن مطالبون بمنع قول الزور من البلاد الإسلامية وهدم جميع الأوثان (الأضرحة) ، يقول تعالى (ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ عِنْدَ رَبِّهِ وَأُحِلَّتْ لَكُمْ الأَنْعَامُ إِلاَّ مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنْ الأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ)المائدة:90، تكررت نفس الآية في سورة الحج:30 ، إذن الأمر بالاجتناب جاء يخص الإنسان نفسه ولا علاقة للإنسان بالشيء الذي أُمـِرَ باجتنابه إلا الابتعاد عنه ، وليس من حقه أن يلغي وجوده أو يمنع بقاؤه  حرصا على حماية نفسه من الوقوع في الخطيئة ، ولكن الأمر يخص الإنسان فقط ولا دخل له بما نهاه الله عنه إلا أن يطيع أمر ربه باجتنابه ، وهنا تتجلى عملية الاختبار والاختيار وقدرة الإنسان على مجاهدة نفسه ومقاومة الشيطان الرجيم والتحكم في الإرادة والمشيئة البشرية ، ومن عظمة القرآن الكريم أنه لم يُفـرِّط في شيء ، وفي نفس الآية القرآنية التي تصف الخمر بأنها إثم كبير تقرر أن الخمر فيها منافع للناس ، ولكن الإثم أكبر من المنافع ، و هنا اختبار حقيقي لإرادة الإنسان هل سيتعامل مع الخمر ويستغل بعض المنافع بمعنى استخدامها في العلاج وهذا قليل جدا ، أم سيقع فريسة لنزواته وشهواته البشرية ويخالف أمر الله وتتحول علاقته بالخمر إلى إثم كبير ، يقول تعالى(يَسْأَلُونَكَ عَنْ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلْ الْعَفْوَ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ)البقرة:30 ، وأعتقد أن الأمر القرآني في اجتناب كثير من الظن يتساوى هنا مع اجتناب الخمر أو بوضوح أكثر إن الأمر باجتناب بعض الظن هنا يتساوى تماما مع الأمر باجتناب ما في الخمر من إثم كبير ، أي أن بعض الظن حسن وبعضه إثم ، والصراع هنا داخل النفس البشرية في الاختيار يقول تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِنْ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلا تَجَسَّسُوا وَلا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضاً أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ )الحجرات:12.

ــ ولمزيد من التوضيح نتدبر الفعل حرّم في القرآن الكريم ونعطي أمثلة:

ربنا جل وعلا أحلّ البيع وحرم الربا ، ولكن يستحيل وأكرر يستحيل أن يعيش مجتمع بدون ممارسة بعض أفراده للربا في بعض أعمالهم أو تعاملاتهم التجارية ، ولذلك أقول للسلفيين كيف تتصرفون مع من يمارسون الربا سرا كسلوك يومي في أعمالهم وكيف تعرفونهم.؟ لكي توقفوا ما حرّم الله ..!! يقول تعالى(ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ)البقرة:275 ، هذا لو طبقنا مفهوم التحريم كما يقول السلفيون ،  حين يريدون إقصاء وإخفاء و إعدام كل شيء تم تحريمه في القرآن الكريم ، وهناك آيات أكثر وضوحا ، ربنا جل وعلا حرّم الميتة والدم ولحم الخنزير وما أهل لغير الله به فلو طبقنا منهج إعدام ما تم تحريمه حرصا على عدم الوقوع في المحرمات بالأكل منه ، فنحن مطالبون بجمع الحيوانات الميتة والخنازير وجميع الذباح التي ذبحت لغير الله (ذبحت على النصب أو الأضرحة) وفورا نقوم بإعدامها وإخفائها من الوجود لأن أكلها حرام حرصا على المسلمين يقول تعالى(إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللَّهِ فَمَنْ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلا عَادٍ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ)البقرة:173 ، وتكرر هذا بوضوح وتفصيل أكثر عن المحرمات في الذبائح في قوله تعالى(حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَنْ تَسْتَقْسِمُوا بِالأَزْلامِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ دِينِكُمْ فَلا تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِي الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الإِسْلامَ دِيناً فَمَنْ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لإِثْمٍ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ)المائدة:3

ــ وفي نفس السياق يقول تعالى (فَكُلُوا مِمَّا ذُكِرَ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ إِنْ كُنتُمْ بِآيَاتِهِ مُؤْمِنِينَ  وَمَا لَكُمْ أَلاَّ تَأْكُلُوا مِمَّا ذُكِرَ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلاَّ مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ وَإِنَّ كَثِيراً لَيُضِلُّونَ بِأَهْوَائِهِمْ بِغَيْرِ عِلْمٍ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِالْمُعْتَدِينَ)الأنعام:118، 119.

 ــ وفي مسألة أخطر وأكثر وضوحا في المحرمات في الزواج (حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمْ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ مِنْ الرَّضَاعَةِ وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْ وَرَبَائِبُكُمْ اللاَّتِي فِي حُجُورِكُمْ مِنْ نِسَائِكُمْ اللاَّتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَإِنْ لَمْ تَكُونُوا دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ وَحَلائِلُ أَبْنَائِكُمْ الَّذِينَ مِنْ أَصْلابِكُمْ وَأَنْ تَجْمَعُوا بَيْنَ الأُخْتَيْنِ إِلاَّ مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُوراً رَحِيماً)البقرة:23، تبين الآية الكريمة المحرمات في الزواج للمسلمين فهل معنى هذا أن نبحث داخل المجتمع الإسلامي على هذه الأصناف من النساء ونقوم بإعدامهن حرصا على عدم الزواج منهن ، هذه مسألة كانت موجودة قبل الإسلام مثل شرب الخمر تماما وجاء القرآن يـقـنـن هذه السلوكيات والعلاقات للارتقاء بالمجتمع الإسلامي و حفظا للأنساب وإصلاحا لتشوهات المجتمع ولا فرق هنا بينهما حسب ما أرى ، وأتمنى أن أكون على صواب.

ــ هناك أدلة كثيرة جدا تثبت بطلان فكرة غلق مصانع الخمر ومنع وحظر بيعها في الدولة الإسلامية بحجة أن شرب الخمر حرام يقول تعالى (قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَلا تَقْتُلُوا أَوْلادَكُمْ مِنْ إِمْلاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ)الأنعام:151 ، في هذه الآية على سبيل المثال هل ننصح الفقراء ضعفاء الإيمان وضعفاء الأنفس أن يعيشوا بعيدا عن أولادهم ويعتزل بعضهم بعضا حرصا على حياتهم لكي لا يقتل الآباء الفقراء الأبناء خوفا من الفقر.؟ ، آيات كثيرة جدا تثبت أن المحرمات ترتبط كلها بعملية الاختبار والاختيار التي يعيشها الإنسان خلال حياته وكيف يتحكم في نفسه الأمّارة بالسوء يقول تعالى (قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّي الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَاناً وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ)الأعراف:33 ، (وَلا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ وَمَنْ قُتِلَ مَظْلُوماً فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَاناً فَلا يُسْرِفْ فِي الْقَتْلِ إِنَّهُ كَانَ مَنصُوراً)الإسراء:33.

 ــ وفي آية أكثر وضوحا في قصة موسى عليه السلام يقول تعالى (وَحَرَّمْنَا عَلَيْهِ الْمَرَاضِعَ مِنْ قَبْلُ فَقَالَتْ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى أَهْلِ بَيْتٍ يَكْفُلُونَهُ لَكُمْ وَهُمْ لَهُ نَاصِحُونَ )القصص:12 ، ربنا جل وعلا يعبر بأسلوب قرآني رائع يبين أن موسى عليه السلام رفض  أو امتنع عن الرضاعة من أي مرضعة غير أمه رغم أنه طفل رضيع ، ولكن استخدم لفظ (حرّمنا) فهل تم قتل جميع النساء المرضعات آنذاك.؟ ، لكنها الحكمة الإلهية لكي يتحـقـق وعد ربنا جل وعلا لأم موسى حين أمرها أن تلقي موسى في اليم (النيل) وأنه جل وعلا سوف يرجع إليها لكي تقرّ عينها ولا تحزن.

ــ  جاء الأمر لخاتم النبيين بعدم الصلاة في مسجد الضرار الذي بناه الكفار للكيد للإسلام ، ومما لا شك فيه أن خاتم النبيين نفذ أمر الله بعدم الصلاة في المسجد لكنه لم يفكر في هدمه ، (وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مَسْجِداً ضِرَاراً وَكُفْراً وَتَفْرِيقاً بَيْنَ الْمُؤْمِنِينَ وَإِرْصَاداً لِمَنْ حَارَبَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ مِنْ قَبْلُ وَلَيَحْلِفُنَّ إِنْ أَرَدْنَا إِلاَّ الْحُسْنَى وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ  لا تَقُمْ فِيهِ أَبَداً لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ)التوبة:107، 108

ــ وللتأكيد أن الخمر كانت موجودة في الدولة الإسلامية ، ولو كان منعها ومنع بيعها في المجتمع فريضة مقترنة وملازمة للتحريم لفعلها خاتم الأنبياء والمرسلين عليهم جميعا الصلاة والسلام في أول دولة إسلامية لأنه الأسوة والقدوة الحسنة ، يقول تعالى(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَقْرَبُوا الصَّلاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ وَلا جُنُباً إِلاَّ عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّى تَغْتَسِلُوا وَإِنْ كُنتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنْ الْغَائِطِ أَوْ لامَسْتُمْ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيداً طَيِّباً فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوّاً غَفُوراً)النساء:4، أعتقد حسب فهمي أن بعض المؤمنين كانوا يُصَلون بعد شرب الخمر أو وهم سكارى ، والسبب أن الخمر كان مرضا مزمنا في الجاهلية قبل الإسلام وكان من الصعب على البعض الإقلاع عنه حتى بعد دخول الإسلام وهذا ما توضحه الآية في خطاب الذين آمنوا ، ولذلك جاء تحريمه في تدرج ، لكن اليوم معظم المصريين لا يجدون قوت يومهم حتى يشربون الخمر ، كذلك معظم المصريين لا يجدون مياه شرب نظيفة فهل يشربون الخمر.؟ ، وجدير بالذكر أن الخمر ليست ظاهرة منتشرة بين معظم المصريين لدرجة الإدمان كما كان قبيل نزول الإسلام ، والحصول عليها ليس في متناول معظم المصريين ، هذا تفكير مخيف جدا حين يحاول فصيل سياسي التعامل مع المجتمع والمواطن بهذه النظرة وتلك الثقافة ــ ثقافة الإقصاء والقضاء على كل ما هو حرام سواء كان التحريم بنص القرآن أو كان التحريم من وجهة نظرهم وحسب نظرتهم وفهمهم للدين ، وهنا الخطورة لو تم تعميم هذه الثقافة وتحولت لسلوك في المجتمع فلن تقل خطورتها عن جماعة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في دولة آل سعود ، وأظن أن الشعب المصري لن يقبل هذا أبدا خصوصا بعد الثورة ، لأن هذا انفصال عن الواقع وبُعـد عن الفطرة السليمة وعن العقل و المنطق من ناحية ، ولأن المجتمع والمواطن الآن بحاجة إلى عقول تفكر وتجتهد للنهوض بالدولة وتبحث عن توفير جميع احتياجات الناس وتوفير حياة حرة كريمة في جو من الأمن والأمان والكرامة والعدالة الإنسانية.

 

اجمالي القراءات 21656