خالد الجندى و عذاب القبر

علي عبدالجواد في الثلاثاء ٠٦ - أبريل - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً

   

محاولة لفهم صحيح للآية

 )النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوّاً وَعَشِيّاً وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ) (غافر:46)

أصحاب عقيدة عذاب القبر مثل خالد الجندى يتمسكون بهذه الآية على أنها دليل على عذاب القبر لأنهم يفسرون القرءان بالروايات و هذه مصيبة كبرى

وهذه محاولة لتدبر الآية

هذه الاية جائت بعد الآية :

(فَوَقَاهُ اللَّهُ سَيِّئَاتِ مَا مَكَرُوا وَحَاقَ بِآلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ) (غافر:45)

 

وفى هذه الآية ينجى الله مؤمن آل فرعون, ويؤكد الله أن آل فرعون قد حاق بهم أى أصابهم سوء العذاب فى الدنيا , وهى اللعنة التى اصابتهم من عذاب الله من القمل و الضفادع و الدم والطوفان و الجراد كما فى الآية :

()فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آيَاتٍ مُفَصَّلاتٍ فَاسْتَكْبَرُوا وَكَانُوا قَوْماً مُجْرِمِينَ) (لأعراف:133)

و كذلك الآية  :

()وَلَمَّا وَقَعَ عَلَيْهِمُ الرِّجْزُ قَالُوا يَا مُوسَى ادْعُ لَنَا رَبَّكَ بِمَا عَهِدَ عِنْدَكَ لَئِنْ كَشَفْتَ عَنَّا الرِّجْزَ لَنُؤْمِنَنَّ لَكَ وَلَنُرْسِلَنَّ مَعَكَ بَنِي إِسْرائيلَ) (لأعراف:134)

وعذب الله آل فرعون بالغرق :

)فَأَخَذْنَاهُ وَجُنُودَهُ فَنَبَذْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الظَّالِمِينَ) (القصص:40)

وهذه هى لعنة الدنيا على آل فرعون :

()وَأُتْبِعُوا فِي هَذِهِ لَعْنَةً وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ بِئْسَ الرِّفْدُ الْمَرْفُودُ) (هود:99)

()وَأَتْبَعْنَاهُمْ فِي هَذِهِ الدُّنْيَا لَعْنَةً وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ هُمْ مِنَ الْمَقْبُوحِينَ) (القصص:42)

 

(لاحظ أيها المتدبر أن الآية تتكلم عن اللعنة فى الدنيا وبعدها مباشرة يوم القيامة ولم يذكر الله لعنة و لا عذاب فى القبر )

وبعد أن بين الله عذاب الدنيا واللعنة على آل فرعون أراد أن يبين لنا أنهم يوم القيامة فى النار و ذلك بعرضهم على النار التى سوف تتذكرهم و تطلع على أفئدتهم

 ()نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ) ()الَّتِي تَطَّلِعُ عَلَى الْأَفْئِدَةِ) (الهمزة:7)

  والتى سوف يسألها الله هل امتلأت فتقول هل من مزيد

()يَوْمَ نَقُولُ لِجَهَنَّمَ هَلِ امْتَلأْتِ وَتَقُولُ هَلْ مِنْ مَزِيدٍ) (قّ:30)

ثم تأتى الآية ()النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوّاً وَعَشِيّاً وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ) (غافر:46)

  

وعرضهم على النار غدوا و عشيا قبل قيام الساعة تجعل النار تتذكرهم يوم القيامة حيث أن العرض ليس عذاب بل هو اظهار آل فرعون للنار حتى تتذكرهم النار يوم القيامة فتأخذ بنواصيهم .

ويوجد عرض آخر على النارلآل فرعون يوم القيامة أى بعد الموت و البعث من القبور()وَتَرَاهُمْ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا خَاشِعِينَ مِنَ الذُّلِّ يَنْظُرُونَ مِنْ طَرْفٍ خَفِيٍّ وَقَالَ الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ الْخَاسِرِينَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ وَأَهْلِيهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَلا إِنَّ الظَّالِمِينَ فِي عَذَابٍ مُقِيمٍ) (الشورى:45)

أى أن العرض الاول خاص بالنار قبل قيام الساعة و التى يعرض عليها آل فرعون حتى يكونوا فى ذاكرتها يوم القيامة ويكونوا من أصحاب النار

والعرض الثانى يكون يوم القيامة بعد البعث وهنا يصف الله حال آل فرعون بأنهم خاشعين من الذل ينظرون من طرف خفى

ولم يذكر لنا الله أن العرض سيكون عرض النار لمن فى القبر بل العرض على النار

ولم يذكر لنا الله أن رؤية آل فرعون للنار تكون فى القبر بل يوم القيامة

وجاء التأكيد فى الآية على أن رؤية آل فرعون للنار لن تكون الا يوم القيامة حيث خسارة النفس و الأهل

فما بال رجال النقل بدون اعمال العقل يتمسكون بالمعنى المأخوذ من الروايات الضعيفة الظنية الثبوت مثل ( عذاب القبر حق ) و ( استعيذوا من عذاب القبر ) و قصة سماع النبي لأثنين يعذبان فى قبورهما والله يكذب الرواية بالاية ()وَمَا يَسْتَوِي الْأَحْيَاءُ وَلا الْأَمْوَاتُ إِنَّ اللَّهَ يُسْمِعُ مَنْ يَشَاءُ وَمَا أَنْتَ بِمُسْمِعٍ مَنْ فِي الْقُبُورِ) (فاطر:22)

.

ومن العجيب و الغريب أن رجال النقل مع علمهم بأن خبر الآحاد وهو روايات السنة لا تفيد الا الظن ولا يؤخذ من الروايات منفردة لا عقيدة و لا حكم ومع صدور فتوى من دار الافتاء المصرية سنة 1990 من د/ المشد مفتى الديار المصرية تؤيد ذلك الا أنهم يتجاهلونها ؟!!

وكأنهم ليسوا من رجال الازهر !

ويصممون على أن رسول الله قال هذه الروايات التى تتكلم عن عذاب القبر والمصيبة الأكبرأن فيها يهودية هى سبب تذكر النبي لعذاب القبروكان لا يعلم ؟!!

وهذا ما ألفوا عليه ءابائهم ؟

وصدق الله العظيم حيث يقول ()وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لا يَعْقِلُونَ شَيْئاً وَلا يَهْتَدُونَ) (البقرة:170)

 

ولا حول ولا قوة الا بالله

 

 

 

 

 

 

 

   

اجمالي القراءات 30876