هل الدين تحول الى اهلي و زمالك
رسالة للاستاذ الدكتور احمد صبحي منصور

اسامة سالم في الإثنين ٠٥ - أبريل - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

الاستاذ الدكتور/ احمد صبحي منصور             المحترم

و السادة القائمين على موقع اهل القران        المحترمين

 

منذ عدة اشهر بدأت في القراءة لكم ، و في النقاش مع القرانيين في غرفهم في البال توك ، و كنت اناقش الاستاذ ايمن ( علماني مؤمن ) من الاردن ، و كان يحاول اقناعي ان الوحي هو القران الكريم فقط، و انا اقول له ان القران الكريم يقول غير ذلك فيوجد وحي اخر للانبياء مختلف عن الك&ute;كتب التي ارسلوا لتبليغها كذلك المذكور في قوله تعالى (إذ تقول للمؤمنين ألن يكفيكم ان يمدكم ربكم بثلاثة آلاف من الملائكة منزلين*بلى إن تصبروا وتتقوا ويأتوكم من فورهم هذا يمددكم ربكم بخمسة آلاف من الملائكة مسومين*وما جعله الله إلا بشرى لكم ولتطمئن قلوبكم به وما النصر إلا من عند الله العزيز الحكيم ) و في قوله تعالى (لقد صدق الله رسوله الرؤيا بالحق لتدخلن المسجد الحرام إن شاء الله آمنين محلقين رؤوسكم ومقصرين لا تخافون فعلم ما لم تعلموا فجعل من دون ذلك فتحاً قريباً)... وفي استقبال القبلة الاولى الذي لم يكن مذكورا في القران ... الخ، و هناك ايضا وحي للبشر العادين مثل ( واوحينا الى ام موسى ) بل حتى الى غير البشر كالنحل و الارض و السماء و غير ذلك من خلق الله . و كان سؤالي له: " لماذا لا يكون هناك وحي تشريعي اخر لا يتعارض مع القران الكريم بل مفصلا لاجمالة و لتشريعاته و للعبادات المذكورة فيه؟" ، و الرجل لم يعرف كيف يجيبني فرفع سماعة التليفون و اتصل بالاستاذ احمد صبحي منصور في الولايات المتحدة و تحمل نفقة الاتصال الدولي و جعل المكالمة على ال ( سبيكر ) و سمعت صوت الاستاذ صبحي منصور للمرة الاولى ، و يبدوا ان الوقت لم يكن مناسبا فكان صوت الاستاذ احمد صبحي منصور منهك و يظهر عليه احتياجه الشديد للنوم ، لذلك لم تطل المكالمة و قال الاستاذ صبحي منصور بالحرف ،" ايوه في  وحي اخر زي اللي في سورة الانفال و هذا موضوع بحث كبير قريبا ان شاء الله لكن احنا مالناش دعوة بالكلام ده" . و لم يناقشه ( علماني مؤمن ) و القى عليه التحية و انتهت المكالمة.

بدأت بهذه المقدمة حتى اسأل السؤال التالي : " لماذا مالناش دعوة بالكلام ده ؟ " هل تحول الدين الى اهلي و زمالك ، و كل فرقة تكفر الاخرى و تقول بضلالها التام ؟ سنة شيعة صوفية قرانيين .... الخ

هل كل ما في منهج اهل القران خاطئ ؟!! بالطبع لا

هل كل ما في السنة خاطئ ؟ بالطبع لا

و هذا ايضا ينطبق على التشيع و التصوف.

لماذا كل منا ليس له سلاح الا الهجوم على الاخر و تصيد اخطاؤه ( و للكل اخطاء)

انا مسلم و مسلم فقط

لذلك فانا اخذ من كل زهرة اجمل ما فيها سواء كانت سنية او شيعية او صوفية او قرانية او حتى يهودية او نصرانية او قاديانية او بوذية...

انا مؤمن ان القران هو المصدر الاسلامي الاول و الاخير.

ولكني لا اخون علماء السنة و اتهمهم بالتدليس ، و ايضا لا اخذ بكل ما يقولون ، فما اتفق مع القران فهو على العين و الرأس ، كذلك ما سكت عنه القران.

اما ما يتعارض مع القران فلا القي له بالا، كذلك ما لا يبنى عليه عمل....

 

فانا مثلا لا اؤمن بوجود النسخ والناسخ و المنسوخ في القران لان هذا ببساطة يتعارض مع القران نفسه الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه.

و لا اقف كثيرا عند ما يقال عن عذاب القبر و نعيمه ، فلن تفرق مع اي منا ان كان العذاب في القبر أو بعد الحساب يوم القيامة ، المهم ان العمل انقطع. و بدأنا في مرحلة الحساب على ما مضى.. و بالرغم من ذلك فانا لا انكر عذاب القبرو نعيمه لان العرض على النار ( الذي جاء في حق ال فرعون في القران الكريم ) يعتبر عذابا في حد ذاته و حسرة و ندامة.

و لا اهتم بحد الرجم فلا دليل عليه في القران بل على العكس القران يوضح باشارات كثيرة ان الجلد فقط هو الحد ، و لكن في السنة ايضا تجد الشروط التعجيزية لتطبيق حد الزنا، و كذلك الحث على الستر على المسلمين ، وكذلك تفضيل التوبة بين العبد و ربه، لذلك لا يمكن تطبيق حد الزنا سواء كان رجما او جلدا ، فهو حد للردع فقط و غير قابل للتطبيق.

انا مؤمن ان القران هو الكتاب الصحيح الوحيد ليس لوجود ايه ( انا نحن نزلنا الذكر و انا له لحافظون ) و لكن لان التدبر في هذا الكتاب يثبت انه لا يمكن ان يكون من عند بشر ، ومن هنا اكتسب القران مصداقيته بكل ما فيه بما في ذلك ايه ( انا نحن نزلنا الذكر و انا له لحافظون ) .... فانا لا اقف كثيرا عند الطريقة التي وصلني بها هذا الكتاب ، فلا يوجد لدي دليل حقيقي على صحة الرواية السنية بجمع القران ، ولا يوجد لديكم دليل حقيقي ان الرسول كتب القران و جمعه بنفسه ، المهم ان هذا الكتاب يجعلك تؤمن بأنه من عند الله

لن تفرق معي ان كان المعراج حدث بالفعلفي ليلة الاسراء أو في ليلة اخرى سابقة له او انه اسطورة فلا عمل يبنى عليه . و لكن قد تؤخذ منه عبرة ، او معنى جميل. و يظل السؤال قائما فيما يخص الايات بسورة النجم والحديث فيها عن رؤية النبي لجبريل عند سدرة المنتهى  لذلك اقف هنا و اقول ( لا يعلم تاويله الا الله)

و اما بالنسبة للشفاعة فلا استطيع انكارها لانها ثابته في القران فلله الشفاعة جميعا ، و هناك شافعين لا يشفعون الا لمن ارتضى . فلماذا انكر ان يكون رسول الله من ضمن الشافعين كما تفعلون انتم؟ و لو افترضنا جدلا ان ما يقوله السنة عن الشفاعة صحيح فما سيكون موقفكم يوم القيامة امام رسول الله ؟؟ هل سترفض شفاعته ان جاء يشفع لك ؟ ام تراه هو سوف لن يشفع لك لعدم ايمانك بان الله قد يسمح له بالشفاعة ؟؟

نعم انا لا ابني عمل على الشفاعة و لا افعل المعاصي و اقول ( صلي على اللي هيشفع فيك ) اناارجوا ان اكون ممن يعمل و يحاسب نفسه في الدنيا .. و أسأل نفسي هل انا ممن قال الله عنهم لا خوف عليهم ولا هم يحزنون. و لكن ان كانت الشفاعة حق فمرحبا بهاو  الحمد لله على فضله. لذلك انا لا استطيع انكارها.

لكني لا اجد في القران دليلا على ان الشفاعة تكون في العصاة الذين يعذبون في النار .. ولا اعلم هل تكون الشفاعة قبل دخول الجنة و النار أم بعدها.. و لن يكون عملي كبني اسرائيل و اقول ( لن تمسنا النار الا اياما معدودة ) انا لا اضمن ان اخرج من النار اذا لا قدر الله و دخلتها( و اعوذ بالله ان ادخلها و لو لربع ثانية ).. ولكن هناك اشارات في القران تحتمل خروج الموحدين من النار التي اعدت للكافرين ، و الله قد يغفر كل الذنوب التي لم يتب منها الانسان الا الشرك . و ان هناك من يخلد في النار و هناك من يخلد فيها ابدا ..... لماذا نقطع الامل في الله و هو يقول : ( قل يا عبادي الذين اسرفوا على انفسهم لا تقنطوا من رحمة الله ان الله يغفر الذنوب جميعا انه هو الغفور الرحيم)..

انا مؤمن ان السنن الفعلية المتواترة كالصلاة و  الصيام و الزكاة و الحج لا يمكن ان تكون كالكتب و دخلت عليها الاسرائيليات و الاحاديث الموضوعة و ذلك بمنتهى البساطة لانه لا يمكن ان تتامر الامة كلها على نفسها بتضييع عباداتها التي نقلوها فعليا بالفعل لا بالقول عن الرسول الكريم ، فلا يوجد حديث يقول لك ارفع يديك الي حد اذنك  و قل الله اكبر لتدخل في الصلاة مثلا ... و لكنها نقلت هكذا بالممارسة الصلاة تصليها الامة باسرها خمس مرات يوميا من 1400 سنة دون انقطاع فكيف يمكن ان تكون مختلفة عما كان يفعله معلمنا و اسوتنا محمد ابن عبد الله.و كذلك باقي العبادات.

اما الاحاديث فانا مؤمن ان الكثير الكثير منها بما في ذلك بعض ما في البخاري و مسلم لا يمت للاسلام و لا للدين بصلة بل هو موضوع او منقول بالخطأ لكني لا استطيع ان أخون احدا لعدم وجود الدليل المادي ، فلا يمكن لاحد معرفة من هو الذي احدث هذا الامر . لذلك انا اكن الاحترام لرجل كالبخاري قيل عنه انه افنى حياته في جمع ما نقل من الاثر عن حبيبنا محمد صلى الله عليه و سلم ، نعم ربما يكون اخطأ احيانا لكن لا يمكنني ان اقول انه خائن. لان الله يقول ( ان بعض الظن اثم) .

انا معترض على بعض افكاركم ، فشهادة ان لا اله الا الله و شهادة ان محمدا رسول الله لا تتعارض مع القران ولا مع التوحيد ، فمحمد رسول الله شهادة اخرى شهد الله نفسه بها في القران الكريم عندما قال ( محمد رسول الله)

اعترض عليكم عندما تقولون ان القران ليس به مترادفات ، ثم اجدكم دائما تفسرون كلمة رسول على انها الرسالة و القران!!

اعترض عليكم في قولكم  ان حكم الرسول = حكم القران فقط = حكم الله و استدلالكم بقول الله ( انما كان قول المؤمنين اذا دعوا الى الله و رسوله ليحكم بينهم ان يقولوا سمعنا و اطعنا و اولئك هم المفلحون ) النور 51 ... فكان قولكم ان الحكم واحد لانه لو كان حكم الله يختلف عن حكم رسوله لكان قال الله ليحكما بدلا من ليحكم ... و هذا لا يصح، فأولا حكم رسول الله هو حكم الله لان رسول الله لا يحكم الا بكتاب الله أو بما أوحى له به الله في غير القران و لا يوجد اصلا أي تعارض بين احكام القران و السنة فالمصدر واحد و الغاية واحدة و لكن الذي سيحكم هو القاضي و هو الرسول فلن ينزل الله بنفسه ليفصل بين الناس في منازعاتهم لكنه اوكل رسوله في ذلك، أما لغويا فقد تكررت الآيات التى يتقدم فيها ذكر شخصين أو شيئين ثم لا يعود الضمير بعد ذلك إلا على واحد فقط، مثل: "والذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها فى سبيل الله فبشِّرْهم بعذابٍ أليم" (التوبة/ 34)، "وإذا رَأَوْا تجارةً أو لَهْوًا انفضّوا إليها وتركوك قائما" (الجمعة/ 11)، "فلا يُخْرِجَنّكما من الجنة فتَشْقَى" (طه/ 117)، وعلى ذلك فلا مشكلة هنا ، فالذهب ليس هو الفضة و التجارة ليست هي اللهو، و ادم ليس هو حواء.

و اعترض على قولكم ان المسجد الاقصى في الطور ، فالطور مبارك نعم و لكن فلسطين مباركة ايضا( و التين و الزيتون و طور سينين وهذا البلد الامين ) ففلسطين و ليست سيناء هي المشهورة بالتين و بالزيتون ، و المسجد هو المكان الذي يتم فيه السجود ، ليس فقط المعنى المعروف لدى الجميع من انه دار عبادة المسلمين ، ففي سورة الاسراء المكية يقول الله تعالى ( سبحان الذي اسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى ) فحجتكم ان  عبد الملك ابن مروان هو باني المسجد الاقصى و انه لم يكن موجودا وقت الاسراء لا تقبل لان المسجد الحرام نفسه انذاك لم يكن مسجدا بالمعنى المعروف لدينا اليوم فقد كانت الاصنام في كل مكان فيه وكان المشركون يطوفون فيه وما كان دعاؤهم عند البيت الا مكاء و تصدية،... كما ان التدبر في سورة الاسراء خصوصا في الاية 7 و قوله تعالى "إِنْ أَحْسَنْتُمْ أَحْسَنْتُمْ لِأَنْفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُوا الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا" فيا ترى عن اي مسجد تتحدث الاية في سورة الاسراء المكية ؟؟؟؟ انه نفس المسجد الذي اقيم في  دولة اليهود انه المسجد الاقصى الذي كان اليهود يعبون الله فيه،، بالاضافة الى ذلك فان القول بان المسجد الاقصى في الطور لا يصب الا في مصلحة اسرائيل .... ولا اريد ان اطيل في هذا الموضوع . فقد قمتم انتم باتهام علماء من علماء السنة بناء على نظرية قمتم بافتراضها و هي تأثير الدولة العباسية و اليهود عليهم لتغيير الدين و بغض النظر عن رأيي في فرضيتكم المبنية على الظن و تفتقد الدليل المادي، يمكننا ان نتخيل ان التاريخ سوف يعيد نفسه في المستقبل و لن يكون ذلك بعد الف عام بل ربما بعد عقود قليلة من الان فالاحداث تتسارع في هذا العالم ،وفي هذه الحالة وضعكم بالنسبة للتاريخ الذي سوف يروى للاجيال القادمة ليس افضل من ذلك بكثير فقد يقول قائل فقد تعرضتم في مصر للاضطهاد " كما تزعمون " ثم هاجرتم الى امريكا حليفة اسرائيل و بدأتم في اصدار دعوة لدين جديد ..... الخ يمكنكم تخيل ما قد يقال .... لذا ارجوا ان تراجعوا انفسكم في موضوع المسجد الاقصى هذا بالذات.

 

في النهاية انا احترم فكركم و منهجكم القراني و العقلاني ( في الغالب ) و تأثرت بكم و لكني لا استطيع ان اكون نسخة منكم كما انكم لم تستطيعوا ان تكونوا نسخة ممن سبقوكم. لذلك اقول لكم و للسنيين و الصوفيين و الشيعة ( ربنا لا تجعل في قلوبنا غلا للذين امنوا ) و اقول ( ربنا اغفر لنا و لاخواننا الذين سبقونا بالايمان)

سوف استمر في القراءة لكم و لغيركم لاصل الى ما يطمئن اليه قلبي في فهم هذا الدين العظيم عسى ذلك يؤثر في عملي الذي القى الله به يوم القيامة ،  و اشكركم على اتاحتكم الفرصة لي بالتسجيل  في الموقع فانا لا استطيع ان اقراء فقط دون ان اناقش ما اقرأه و هذا سبيلي في البحث عن الحق الذي انشده و اعتقد انكم تنشدونه انتم ايضا.

 

تحياتي و تمنياتي لي و لكم بالهداية لما يحبه الله

مهندس / أسامة مصطفى سالم

اجمالي القراءات 17891