نحو التكامل الإسلامي " 6 "

احمد شعبان في الأربعاء ١٥ - أبريل - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً

تعليق الأستاذ / رياض " الهميسع  " على تعليق الأستاذ / مصطفى فهمي

أخي الكريم مصطفى فهمي المحترم
أن النتيجة التي توصلت إليها من خلال اعتمادي على منهج تفسير القرآن للقرآن والترابط بين مختلف الآيات المستشهد بها من قبلنا ... لهو خاضع للنقد من أياً كان من المتابعين باقتباس الأخطاء التي وجدتموها تخالف كتاب الله وآياته ووضع بديلكم الذي يوافق كتاب الله وآياته .
وبالتعاون معكم يد بيد وبتكاتف الأستاذة الكرام المتابعين لموقعنا بعيداً عن التشبث بخلفيتنا المذهبية كمرجع غير قابل للنقد ومحاولة تطويع آيات الله لتوافقه وتثبت ما هو موروث لدينا والمفترض العمل على تطويع مذاهبنا لتتوافق مع كتاب الله وآياته .
مصداقاً لقوله تعالى :
{وَإِنَّ مِنْهُمْ لَفَرِيقاً يَلْوُونَ أَلْسِنَتَهُم بِالْكِتَابِ لِتَحْسَبُوهُ مِنَ الْكِتَابِ وَمَا هُوَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَقُولُونَ هُوَ مِنْ عِندِ اللّهِ وَمَا هُوَ مِنْ عِندِ اللّهِ وَيَقُولُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ } آل عمران78
{الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعاً } الكهف104
وعلى بركة الله وتوفيقه نبدأ
الأستاذ مصطفى كتب :
الأسئلة
إن كلمات الله هى إرادته و مشيئته و تنتج خلقا متنوعا، فلماذا قصرتم معناها على إيجاد عيسى كرجل و بالتالى على الرجال ثم على الأئمة؟
أخي الكريم هذا ما توصل له فهمي المتواضع وتدبري الشخصي لآيات الله المستشهد بها
وبإمكانك التفضل بشرحكم الشخصي أيضاً مثل الهميسع و التبيان من ذات الآيات الكريمة ... أين وجدتم ما تفضلتم به بقولكم .
إن كلمات الله هى إرادته و مشيئته و تنتج خلقا متنوعا
ولتوضيح رأي الهميسع أكثر نقول :
أن الله سبحانه وتعالى يقول وقوله الحق :
{ إِنَّمَا قَوْلُنَا لِشَيْءٍ إِذَا أَرَدْنَاهُ أَن نَّقُولَ لَهُ كُن فَيَكُونُ } النحل40
{إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئاً أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ } يس82
وهذه الإرادة الإلهية تنطبق على أي شيء يريده سبحانه وتعالى من حيث الخلق أو الجعل أو أي شيء آخر ..!!
{قَالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ قَالَ كَذَلِكِ اللّهُ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ إِذَا قَضَى أَمْراً فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ } آل عمران47
{إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِندَ اللّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِن تُرَابٍ ثِمَّ قَالَ لَهُ كُن فَيَكُونُ } آل عمران59
قال الله تعالى في سورة الشعراء
{ وَإِنَّهُ لَتَنزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ{192} نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ{193} عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنذِرِينَ{194} بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُّبِينٍ{195} }
وقال الله تعالى :
{ وَجَعَلَهَا كَلِمَةً بَاقِيَةً فِي عَقِبِهِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ } الزخرف28
فهنا جعل إلهي أبقاه الله عز وجل ( وهذا البقاء أبدي دائم ) في عقب إبراهيم عليه السلام وهي الذرية التي طلب من الله أن تهوى قلوب الناس وجميع الناس أليهم مصداقاً لقوله تعالى
{رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُواْ الصَّلاَةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ } إبراهيم37
{ كَلِمَةً بَاقِيَةً فِي عَقِبِهِ } { فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي }
الأستاذ مصطفى فهمي كتب مشكوراً
هل تتفضل بذكر شجرة الأئمة من عقب الرسول محمد حتى الإمام الحالى الذى يجب أن نأخذ عنه الآن؟ و هل يتم ذلك فى تسلسل بدون فجوات زمنية؟ و كيف يتم ذلك؟
أخي الكريم رأيكم هذا خطأ فادح الذي تفضلتم به وهو ناتج عن قلة إطلاعكم على جوهر عقيدة الإسماعيلية الأغاخانية ... أتمنى أن تستدركه لاحقاً .
فالأئمة الأطهار ليسوا هم من عقب رسول الله محمد صلى الله عليه وآله وسلم .
ولكي لا يختلط النسب الطاهر على أحدا كما تفضلت
ثبت ذلك الله سبحانه وتعالى في محكم تنزيله بقوله :
{مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيماً } الأحزاب40
وهذا النفي الإلهي لأبوة رسول الله لأياً كان من الرجال ..!!
لا يخص قوم بعينهم مات جميعهم رجال ونساء وأبناء منذ أكثر من ( 1400 ) عام .
بينما كتاب الله عز وجل مطلوب العمل به إلى يوم الحساب.
والنقطة الهامة جداً الذي يجب أن تقف عندما أخي مصطفى متأملاً قبل إجابة الهميسع
وهي :
لماذا الله عز وجل قال :
{ وَلَكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ }
{ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ } ولم يقل ( وخاتم الرسل )
فكل إنسان معرض للوقوع بالخطأ وأني أطلب منكم النصح والتصويب من خلال دراسة عامة في بحث مستقل يشترك به الأستاذة أصحاب الاهتمام في موقعكم حول هذه النقطة بالذات.
وإنما الأئمة الأطهار أستاذي الفاضل هم من عقب الإمام علي بن أبي طالب وفاطمة الزهراء بنت رسول الله عليهم سلام الله جميعاً .
الذي هو من ذرية و عقب الإمام عمران عليه السلام
المصطفى على العالمين هو وذريته التي لها شرط أن تكون بعضها من بعض بنص صريح واضح فاضح ندير له الظهور في محكم تنزيله .
{ إِنَّ اللّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحاً وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ ذُرِّيَّةً بَعْضُهَا مِن بَعْضٍ وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ } آل عمران 33 – 34
وعليك تفسير فهمك الشخصي لقوله تعالى
{ إِنَّ اللّهَ اصْطَفَى ...َآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ }
وتفسير فهمك الشخصي للزمن الذي يشمله قوله تعالى
{{{{{{{ عَلَى الْعَالَمِينَ }}}}}}}
وتبيان هوية عمران وأسماء ذريته عليهم السلام جميعاً
كما نبين لك حقيقة هامة جداُ يجب أن تكون محط اهتمامك
هي أن الإسماعيلية الأغا غانية أئمتهم ليسوا فقط يبدؤون من عند الإمام علي عليه السلام ....!!!
فالحقيقة الإلهية والدين القويم لا يمكن أن يتجزأ مع مر الزمان وتعاقب الرسل والرسالات وتغير الزمان والمكان ...!!
فالإسلام هو منذ بدأ الخلق والى يوم الحساب وهو سنة الله في خلقه التي لم تتغير أو تتبدل أو تتحول .
مصداقاً لقوله تعالى :
{سُنَّةَ مَن قَدْ أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ مِن رُّسُلِنَا وَلاَ تَجِدُ لِسُنَّتِنَا تَحْوِيلاً } الإسراء77
{ سُنَّةَ اللَّهِ الَّتِي قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلُ وَلَن تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلاً }الفتح23
سنة الله التي لم تتبدل أو تتحول هي وجود إمام هادي مصطفى على العالمين ... ومن عنده سنة أخرى لله لم تتبدل أو تتحول فليتفضل بها .
{{{{{{{ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ }}}}}}} الرعد7
وأسماء الأئمة الأطهار إمام من عقب إمام
مشكلين { حَبْلٍ مِّنَ النَّاسِ } وليس نصف حبل أو قطعة من حبل
ممكن أن نأتيك بهم من زمن رسول الله آدم عليه السلام بدون فجوات زمنية عندما تريد ذلك .
قال الله تعالى :
{ إِلاَّ بِحَبْلٍ مِّنْ اللّهِ وَ حَبْلٍ مِّنَ النَّاسِ } آل عمران112
الأستاذ مصطفى فهمي كتب مشكوراً
هل من الممكن و جود أئمة متزامنين فى زمن واحد؟ و إن كان ذلك ممكنا فمن منهم الواجب إتباعه؟
الإمام الهادي المصطفى على العالمين هو يتيم زمانه
وكما جعل الله عز وجل أئمة هدى أنزل بتسميتهم سلطان جعل أئمة كفر ترك تسميتهم لنا .
ومعرفة الصادق من المخادع يكون بتتبع نسبه هل هو إمام بن إمام حتى نصل إلى الإمام عمران عليه السلام .
قال الله تعالى في سورة الماعون :
أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ{1} فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ{2} وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ{3} فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ{4} الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ{5} الَّذِينَ هُمْ يُرَاؤُونَ{6} وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ{7}
وسؤال نوجهه إلى جميع كتاب موقعكم القرآني من خلالكم
ونوجهه إلى جميع علماء المسلمين من خلال بريد منتدانا
وهو التالي :
قال الله تعالى في سورة الماعون :
{ أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ }
فما هي العلاقة التي تربط التكذيب بالدين مع دفع اليتيم عن مكانه الطبيعي الذي خصه الله عز وجل له ...!!
مع العلم أن كل إنسان يولد على وجه الأرض هو يتيم حالاً أو مشروع يتيم مستقبلاً .... !!!
فلو افترضنا أن مجرم سفاح من قادة المافيا أنشئ دار من عدة هكتارات لرعاية وكفل أيتام العالم جميعاً ...!!!
فهل يصبح مؤمن وغير مكذب بالدين ...!!!
فمن هو هذا اليتيم ... وليس الأيتام ...!!!
الأستاذ مصطفى فهمي كتب :
[b]ما هو موقف بنات الرسول محمد من الإمامة حيث لم يعقب ذرية رجال؟[/b]
أجبناك فوق أن الإمامة هي من عقب الإمام عمران ومن عقب الإمام علي وفاطمة الزهراء بنت رسول الله عليهم السلام جميعاً ذرية بعضها من بعض مصطفين على العالمين وليسوا مصطفين على بضع عشرات الألوف من البشر ولبضع سنين فقط .
الأستاذ مصطفى فهمي كتب :
[b]هل هناك شواهد و دلائل نستطيع الحكم بها على شخص مدعى إمامة من عقب الرسول محمد حتى لا نقع فى الشرك بإتباعه[/b]؟
عندما تعطيني أسم إمام واحد فقط مدعي للإمامة ينافس وينازع الإمام الحاضر كريم شاه الحسيني عليه السلام .
عندها نعرض الاثنين على كتاب الله عز وجل ونضع لك الشروط أبانها الله عز وجل في محكم تنزيله و التي يجب أن تتوفر في هذا المدعي أو ذاك .
وأولها وأهمها أن يكون ورث الإمامة من إمام قبله ورثها عن إمام قبله ... وهكذا ذرية بعضها من بعض .
الأستاذ مصطفى فهمي كتب :
[b]هل نستخلص من شرحك تساوى الرسول و الإمام فى المنزلة عند الله و بالتالى عند الناس؟ و وجوب إتباعه؟
ولكم منا كل الود[/b]
عندما كان رسول الله حياً كان هو مرجع جميع المسلمين للإفتاء بدين الله كما أراد الله عز وجل لأنه يهدي بوحي وآمر من الله عز وجل ويحكم بين الناس كما أراه الله عز وجل وليس كما إرتأه لنفسه .
قال الله سبحانه وتعالى :
{إِنَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللّهُ وَلاَ تَكُن لِّلْخَآئِنِينَ خَصِيماً } النساء105
والعدل الإلهي يقتضي لكي لا يقع الظلم على عباده ما بين من عاصر رسول الله عليه الصلاة والسلام منهم وما بين من جاء زمن مولده بعد وفاته ... أن يتابع خطا رسول الله مصطفى على العالمين { هَادٍ } في كل زمان إلى يوم الحساب .
مصداقاً لقوله تعالى :
{وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَوْلا أُنزِلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِّن رَّبِّهِ إِنَّمَا أَنتَ مُنذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ } الرعد7
{{{{{{{ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ }}}}}}}
هذا ما عندنا بانتظار جديدكم
الهميسع ( رياض علي زهرة )
الجمهورية العربية السورية - منطقة السلمية
جوال 00963999854552
أشكركم على تقديمى فى منتداكم الموقر و إفراد صفحة للحوار معى و هو ما أكبره لكم و إن كنت لا أستحقه.
و أعتذر عن خطئى الفادح (كما ذكرتم) لقلة إطلاعى على جوهر العقيدة الإسماعيلية الأغاخانية، و إن كان هذا هو السبب الأساسى فى طرحى لأسئلتى عليكم، و ما كان القصد من ذلك الطرح وضعكم فى موضع المدافع عن عقيدته بقدر ما كان هذا الطرح لأتعلّم أنا ما لا أعلمه، و محاولة منى لفهم منطقية تدبركم التى أوصلتكم لهذا الاعتقاد، و أسمحوا لى باسترجاع طرحى حتى يفهم بجلاء ما أريده، فقد قلت أنا "إن ما أوردتموه توضيحا منكم بأن إتباع الإمام ليس من الشرك يبدو منطقيا، و لكن منطقيته مكتسبة من الفروض التى فرضتموها بتفسيركم لآيات من القرآن" و قمت بطرح أسئلتى بغرض واحد فقط، هو قراءة ردا منكم عليها لتنويرى و غيرى بما تفترضون و تعتقدون، و لكنكم لعدم فهمكم غرضنا من أسئلتنا (و أجد لكم العذر فى ذلك لما تعودتموه من المخالفين لكم) لم أتلقى منكم إلا أسئلة أو إجابات تحتاج استكمال لها لتكون شافية لنا.
و ما زالت أسئلتنا مطروحة، حتى ما اعتبرتموه منها خطأ، و ذلك حتى توضحوه لنا و تدللوا عليه، لتتم الفائدة علينا و تعم على غيرنا.
و أعتذر لكم مرة أخرى لإثقالى عليكم و أطلب منكم الترفق بنا و الصبر علينا ....... و لكم منا كل الود
مصطفى فهمى
أهلاً بك أخي الكريم الأستاذ مصطفى نورت منتدانا
ونحن فخورين بتواجدك معنا واهتمامك بتبيان جوهر عقيدتنا
ونثمن بك جهدك بفهم مذهب الآخرين من خلال معتنقي هذا المذهب وليس من أقوال وكتابات أعدائهم .
وأنا عندما اطرح سؤال ما ... الهدف منه استنهاض الهمم وشحذ الذهن واستنفار المخزون الثقافي والمعرفي لمحاولة الرد على هذا السؤال ... وإلا الهميسع جاهز لوضع الجواب على ذات سؤاله ... ونترك للجميع التعقيب على السؤال والجواب ... بغية تسليط الضوء على إبانة الحق الذي يريده الله عز وجل في محكم تنزيله
سنزيد التوضيح لكم كما طلبتم ... ربما غداً أو بعد غد أن شاء الله عز وجل
الهميسع


اجمالي القراءات 11498