الزواج العرفى غير شرعى فى وجود المأذون !!

علي عبدالجواد في الجمعة ٠٨ - فبراير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً

الزواج العرفى ليس من الشرع فى وجود المأذون !!!
إن رجال الدين الذين يسيرون على فقه السلف الصالح و لا يغيرون فيه و لا يبدلون و كأن فقه السلف قرءان لا يتغير الى قيام الساعة !!.
مع ان كل العلماء يعرفون ان الامام الشافعي بدل آراءه الفقهية من العراق الى مصر و لم يجد حرج فى ذلك لأنه اولا بشر و ثانيا و جد ان الظروف الاجتماعية قد تغيرت !!.
و لكننا للاسف ابتلينا بعلماء يعلنون فى جميع الاوقات انهم لا فقه لهم ما دام الاولون قد وضعوا قواعد الفقه وفقهوا كل المسائل . بل زادوا &Ccedicedil;لطين بلة بقولهم دائما عند كل فتوى انها على مذهب الامام فلان او علان بل و غسلوا ادمغة الناس بقولهم إن اختلاف الائمة رحمة ؟!!! و أى رحمة تأتى من الاختلاف ؟؟
الم يعلموا أن الحق واحد !!
الم يعلموا ان الاختلاف فى الحق لا معنى له سوى انهم لم يفهموا مراد الله ؟!!
و حتى الايات التى فيها احكام عامة خصخصوها على هواهم و لم يبينوا للناس ان الله قد وسع على خلقه فهم احرار فيما يفعلون ما داموا لا يخالفون النص القرءانى ؟!!
و تمذهب العلماء و من ورائهم العامة فتشرزمت الامة و خالفوا امر الله ()إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعاً لَسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُمْ بِمَا كَانُوا يَفْعَلُونَ) (الأنعام:159) وتفرقوا وكانوا من المشركين ()وَلا تَكُونُوا مِنَ الْمُشْرِكِينَ)
)مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعاً كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ) (الروم:32)
هذه المقدمة كتبت لعلماء التلفزيون الذين لا ينفكون يقولون أن الزواج له اركان و هى كما تعلمناها من السلف الصالح القبول و المهر و الشهود و و و
و المصيبة انهم اشترطوا اقل عدد يصح به الزواج هو اثنين ؟؟
مثل البيع و الدين و الطلاق !!
مع العلم ان الله لم ينزل عدد الشهود فى الزواج و لكنه اشترط إذن الأهل فقال ()فَانْكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلا مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ )(النساء: من الآية25)
و الاهل هنا تعطى معنى الجماعة المقربة و منهم اولياء الزوجة !!!
و الاقارب و اهل الشارع و الحارة من الاهل !! اهل المكان !!
و هذا هو الاعلان !! و بالعقل بدون اعلان لا يوجد زواج !! بل يوجد سفاح !!
فماذا حدث من جراء فقه السلف و اتباع الخلف ؟؟
حدث أن نسبة كبيرة من بنات الجامعات و المدارس الثانوية غرر بهم حيث جاء الذئب الذى يريد الزنا بزميلين او صديقين ووقعوا امام الفتاة على ورقة العقد العرفى !!!
و بهذه الفتوى السلفية تمت اباحة الزنا باسم الزواج العرفى ذو الشاهدان !!!
و كل ذلك على سنة الله و رسوله !!! كذبا و زورا !!
و حتى نعيد الامور الى نصابها نقول :
إن الله أمر بطاعة ولي الامر فقال ()يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً) (النساء:59)
و النزاع و الاختلاف يحسمه رد الموضوع الى الله و قرءان الله حيث احكامه التى طبقها رسول الله الذى لم يتقول على الله و لم يفتن فى بعض ما أنزله الله ()وَأَنِ احْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَلا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَنْ يَفْتِنُوكَ عَنْ بَعْضِ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَيْكَ) (المائدة:49)
و حيث ان ولي الامر وضع نظام يضمن حقوق كلا الزوجين بأن أمر بتسجيل عقد الزواج بواسطة الدولة و جعل المأذون هو ممثل الدولة قى توثيق عقود الزواج و الطلاق
فلا مجال و لا رخصة فى عدم اتباع العرف السائد الا فى عدم و جود نظام المأذون الذى يوثق العقود .
و قد جعل الله العرف السائد الان فى توثيق الزواج بواسطة المأذون !!
و جعل هذا العرف من الدين و الشرع حيث يقول ()خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ) (لأعراف:199)
فماذا بعد الامر الربانى بالعرف ؟؟؟
هل نستمر فى الطنطنة بشرعية الزواج العرفى بدون إذن الاهل ؟؟
يا أهل العقول أفيقوا !!
اليس أمر الله فى الزواج بإذن الاهل مثل امر الله للمرأة بأن تغطى رأسها و صدرها حيث يقول ()وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ) (النور:31)
فكيف يقوم المشايخ قومة رجل زاحد للدفاع عن حكم الله بخمار المرأة !!!
و يتفلسفوا و يتفيقهوا و يتكلموا بكلام البشر و ينسون امر الله بإذن الاهل و بالعرف و هو المأذون ؟؟؟
وهل يرضى احد منكم ان يزوج ابنته او اخته او امه بعقد عرفى يشهد فيه رجلان ؟؟
و ماذا لو ضاعت الورقة ؟؟
و ماذا لو مات الزوج ؟؟ هل ترث الزوجة العرفية ؟؟
و ماذا لو سرق الزوج العقد العرفى؟؟
و لم يعترف بمولوده ؟؟ و رفض الاعتراف بأبوته !!
و ماذا لو كان السبب فى الزواج العرفى هو سرقة مال الدولة حتى لا تحرم الزوجة معاش زوجها المتوفى ؟؟اليس هذا الزواج سرقة لمال الدولة العام ؟؟؟ وهل نوافق على هذه السرقة؟؟ ام نسأل رجال النقل بدون عقل الذين يقولون ان الزواج العرفى يفى بأركان الزواج حسب المذاهب الفقهية بشاهدان ؟؟
و نترك العرف الذى امر به الله فى القرءان !!
و نسوا ان دفع الضرر مقدم على جلب المنفعة !!
و ختاما أكرر ما قلته سابقا اجعلوا فقه السلف للسلف و اجتهدوا يا علماء الخلف ليكون لكم فقه الخلف !!
و اذكركم بقول الله ()تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَ اللَّهِ وَآيَاتِهِ يُؤْمِنُونَ) (الجاثـية:6)

و السلام ختام
على عبد الجواد

اجمالي القراءات 27051