العقل محله القلب
أين يقطن عقل المسلم

ياسر الأباصيري في الأربعاء ٢٦ - ديسمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اليوم أعرض عليكم أول محاولاتي لتدبر آيُ القرآن
واقع الأمـر أن ما دفعني لهذا الموضوع تحديدا هي مجموعه من الآيات التي كنت أقف عليها كثيرا متسائلا
إن كان لازاماً على أن أتدبرها فإن مناط التدبر هو
عقلي
إذا .. فأين عقلي ؟!!

هل يعد العقل كما عرفه العلماء بأنه كيان معنوي غير مرئي محله الرأس .. أو المخ كما يعتقدون
أم أنني لابد لي من الرجوع للقرآن نفسه و الذي تحدث عن العقل كثيÑEuml;يرا بل و أمرنا بالتعقل

و حين بدأت الوقوف على ما أقرأ صادفتني تلك الآيات التي سأعرضها عليكم و أسفلها تعليقي


أولا : ما جاء بسورة البقره من قوله سبحانه


قل من كان عدوا لجبريل فإنه نزله على قلبك بإذن الله مصدقا لما بين يديه و هدى و بشرى للمؤمنين ... البقره
هنا لاحظت بأن المولى عز و جل أراد أن ينزل القرآن على قلب رسوله و لم يقل على رأس الرسول أو على عقله و لكنه في إعتقادي إنما أراد أن يبين أن العقل يكمن بالقلب و الله أعلم

قد يقول البعض بل أراد أن ينزل به على قلب الرسول لأنه مركز الإحساس و لابد أن يستشعر الرسول القرآن بإحساسه لا بعقله

و هنا وقفت على الآيه التاليه من سورة الحشر



لا يقاتلونكم إلا في قرى محصنه أو من وراء جدر بأسهم بينهم شديد تحسبهم جميعا و قلــــوبهم شتـــى ذلك بأنهم قوما لا يعقلون ... الحشر
هنا يلاحظ أن الآيه تتحدث عن كيفية القتال و هي بالطبع عمل عقلي و لربما الرهبه الملحوظه هنا محلها القلب بإعتباره مركز الإحساس
و لكن نجد أيضا قوله تعالى و قلوبهم شتى ذلك بأنهم قوما لا يعقلون
أقول أننا إذا ما أخذنا بهذا الرابط الواضح نجده كالتالي


لولا تفرق القلوب لاستقر العقل ..!

فالمولى إنما صاغ هذا التعبير في شكل معادله بينه على ما أعتقد و الله تعالى أعلى و أعلم

و وقفت أيضا على الآيه التاليه من سورة التوبه

رضوا بأن يكونوا مع الخوالف و طبع على قلــوبهــم فهم لا يفقهون ..... التوبه

هنا لاحظت أيضا قوله تعالى طبع على قلوبهم فهم لا يفقهون

و كأنها نفس المعادله و نفس النتيجه
فلقد ربط الله تعالى بين القلب و الفقه و الفقه لغة هو الفهم و حسن الإدراك و التعقل و هو العلم أيضا و الفطنه هذا حسبما أعلم و ربما ليس من إختلاف في هذا


و كأن المولى عز و جل يقول أن لإمساك العقل لابد من إمساك القلب

 

فالقلب و العقل في معتقدي شئ واحد و الله أعلم

كما وقفت على الآيه التاليه أيضا من سورة التوبه


و إذا ما أنزلت سورة نظر بعضهم إلى بعض هل يراكم من أحد ثم إنصرفوا صرف الله قــلوبهم بأنهم قوم لا يفـقــهون ... التوبه


هل لاحظتم نفس ما لاحظته
قوله صرف الله قلوبهم بأنهم قوما لا يفقهون
و هي أيضا نفس المعادله الربانيه و ذات النتيجه الأوليه تتكرر من جديد


إذا فهذا إشاره أعتبرها صحيحه و صريحه بأن الفقه محله القلب و الله عالى أعلى و أعلم
و نفس المعادله تجدونها متكرره و مؤكده في الآياتان التاليتان من سورة المنافقون


ذلك بأنهم أمنوا ثم كفروا فطبع الله على قلوبــــهم فهم لا يفــقــهـــون .... المنافقون


هم اللذين يقولون لا تنفقوا على من عند رسول الله حتى ينفضوا و لله خزائن السماوات و الأرض و لكن المنافقين لا يفقهون ...
المنافقون
و لكني أخيرا وقفت على آيه من سورة الأعراف تطلق المعنى بغير قيد و تؤكد المعادله و هي صريحه صحيحه لا شك فيها و الله تعالى أعلى و أعلم
فأنظروا معي

و لقد ذرأنا لجهنم كثيرا من الجن و الأنس لهم قلــــــوبا لا يفقـــــــهون بهــــا و لهم أعين لا يبصرون بها و لهم آذان لا يسمعون بها أولائك كالأنعام بل هم أضل أولائك هم الغافلزن ... الأعراف

فهنا تجدون المولى عز و جل يذكرها بتعبير ينفي الجهاله و يفيد اليقين للقارئ فيقول لهم قوبا لا يفقهون بها ., و يتبعها لهم أعين لا يبصرون بها
, و للتأكيد فوق التأكيد و لهم آذان لا يسمعون بها

فالعين محل الإبصار و هذا معلوم و موقن منه
و الأذن محل السمع و هذا أيضا معلوم و موقن منه

و القلب محل الفقه أي الفهم أي العقل أي الإدراك و هذا ما أظنه أصبح معلوم و كذلك موقن منه و الله تعالى أعلى و أعلم
شكرا لوقتكم الثمين و أعتذر على الإطاله

و الله ولي التوفيق

خالص تحيتي

ياسر الأباصيري




اجمالي القراءات 19721