تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا...

ابراهيم دادي في الأربعاء 15 يناير 2020

تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا...

عزمت بسم الله،

في السبت الماضي 11جانفي 2020 رجعت نفس السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان إلى ربها، بعد فترة حكم دامت قرابة الخمسين عاما، وكما يعلم الجميع أن سلطنة عمان الدولة المتميزة في الشرق الأوسط من ناحية الأمن الاستقرار التسامح والسلام، مع وجود مختلف الأجناس والمذاهب.

مما أثار انتباهي في الحقيقة هو مراسيم جنازة السلطان قابوس المغفور له بإذن الله تعالى التي كانت على البساطة دون تهويل ولا هرج ومرج، كما يحصل في كثير من الدول في تشييع جنازة كبار الدولة، والأهم من ذلك كله هو دفن السلطان قابوس في التراب وقبره مستويا على الأرض، قفزت إلى ذهني الكثير من الأسئلة منها ما يلي:

_ ما الذي جعل جنازة السلطان متواضعة ولم ينتظروا قدوم وفود ملوك ورؤساء وحكام الدول لحضور الجنازة كما هي العادة في الكثير من الدول ؟

_ لماذا لم يطلقوا المدافع والمزامير أثناء دفنه، كما يفعل عادة في جنائز كبار الدولة؟

_ كيف استطاع السلطان قابوس أن يوحد الشعب العماني، ويتعايش مع بعضهم البعض مع اختلاف مشاربهم ومذاهبهم، والكل محترم في دولة عمان؟

_ كيف نال السلطان قابوس ثقة واحترام الشعب له، أليس لأنه خادم مخلصا لوطنه وللشعب؟ ( ويقول المثل : خادم القوم سيدهم)

_  ألم ينجح السلطان قابوس في جعل عمان في مصف الدول المتقدمة اقتصاديا سياسيا ثقافيا واجتماعيا؟

_ فما السر في ذلك كله؟ فهو عربي مسلم كغيره من الحكام العرب المسلمين فما الذي جعله يختلف عنهم في مسيرته وحكمه وحتى في جنازته؟؟؟

  في نظري إن السلطان قابوس بن سعيد رحمه الله تعالى يختلف عن باقي الحكام لأنه متشبع بالمبادئ العليا: منها قيم الحق والاستقامة، وممن يعتقد في يوم الدين والحساب، وكان يعمل لذلك اليوم المشهود، الذي لا ينفع فيه مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم. قال رسول الله عن الروح عن ربه: تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ. القصص 83.

وبالمناسبة فقد بنت الدولة الجزائرية مسجدا أعظم، أتمنى أن يكون عظيما في تقبل اختلاف المصلين فيه، فلا يجد فيها المصلي حرجا إذا صلى بجنبه من يخالفه المذهب أو الطريق إلى الله تعالى، ويكون شعار المسجد مكتوبا على المداخل ( من دخل المسجد كان آمنا مطمئنا في طريقة تعبده وعبادته لله وحده لا شريك له،) فيكون المسجد الأعظم فعلا عظيما، لأن الله وحده الذي سوف يحكم بين عباده في ما كانوا فيه مختلفين. قال رسول الله عن الروح عن ربه:وَلَوْ شَاء رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلاَ يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ. هود 123. اللَّهُ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ. الحج 69. صدق الله العظيم.

والسلام على من اتبع هدى الله تعالى فلا يضل ولا يشقى.

 

جنازة السلطان قابوس

https://www.youtube.com/watch?v=aKcXeXZH_dE

 

قبر السلطان قابوس

https://www.youtube.com/watch?v=NG485s45JOI

اجمالي القراءات 1101