قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِيَ أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ.

Brahim إبراهيم Daddi دادي في السبت ١٦ - يونيو - ٢٠١٨ ١٢:٠٠ صباحاً

عزمت بسم الله،

 

قال الله لرسوله: قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِيَ أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ.

 

فما هي ( الزينة)؟

لنستعرض معا بعض آيات الله تعالى التي تتحدث عن الزينة، ونبدأ بأول آية: قال رسول الله عن الروح عن ربه:

قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِيَ أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِي لِلَّذِينَ آمَنُواْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ.الأعراف. 32.

في هذه الآية هل حرم الله تعالى على عباده الزينة؟ أم أباحها؟  

وَقَالَ مُوسَى رَبَّنَا إِنَّكَ آتَيْتَ فِرْعَوْنَ وَمَلَأَهُ زِينَةً وَأَمْوَالًا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا. (88).يونس.

وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً وَيَخْلُقُ مَا لَا تَعْلَمُونَ(8).النحل.

وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا. (28).الكهف.

الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا(46).الكهف.

قَالَ مَوْعِدُكُمْ يَوْمُ الزِّينَةِ وَأَنْ يُحْشَرَ النَّاسُ ضُحًى(59).طه.

وأختم بهذه الآية المحكمة: وَالْقَوَاعِدُ مِنْ النِّسَاءِ اللَّاتِي لَا يَرْجُونَ نِكَاحًا فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ وَأَنْ يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ(60).النور.

 

في عشية يوم عيد الفطر من هذه السنة 1439 الموافق ل 15 اجوان 2018 دخلت مسجد إغوزا بعد آذان العشاء فوجدت الواعظ منهمكا متشددا على حجاب المرأة، ومما أثار تساؤلي هو قوله: إن حجاب الصحابيات كان مثل حجاب منطقتنا.

أي لا ترى المرأة إلا بعين واحدة من ثقب حجابها!!! واسترسل قائلا: لأن زينة المرأة في وجهها وليس في رجلها ويديها فلا يجوز إظهاره.

حينها حضرت لي آيات من القرءان تنافي وتكذب الواعظ الذي حرم ما لم يحرم الله تعالى.

 أولا هل صحيح أن الصحابيات كن يغطين كامل وجوههن إلا عين واحدة؟ هل نسي الواعظ أو تناسى أن الصحابيات كن خلف الرجال مباشرة دون حجاب بينهم؟ والأدلة على ذلك كثيرة من تراثهم المقدس. 664 - حَدَّثَنَا زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ حَدَّثَنَا جَرِيرٌ عَنْ سُهَيْلٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَيْرُ صُفُوفِ الرِّجَالِ أَوَّلُهَا وَشَرُّهَا آخِرُهَا وَخَيْرُ صُفُوفِ النِّسَاءِ آخِرُهَا وَشَرُّهَا أَوَّلُهَا حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ يَعْنِي الدَّرَاوَرْدِيَّ عَنْ سُهَيْلٍ بِهَذَا الْإِسْنَادِ. صحيح مسلم - (ج 2 / ص 435) المكتبة الشاملة.

 

لنرى ما المقصود من الزينة، في قاموس المحيط جاء فيه ما يلي :

 الزِينةُ، بالكسر: ما يُتَزَيَّنُ به،

ويومُ الزِينَةِ: العيدُ، أَو يوم كَسْر الخَليجِ بمصْرَ.

ودارُ الزِينَةِ: ع قُرْبَ عَدَنَ.

والزَّيْنُ: ضِدُّ الشَّيْنِ.

قال رسول الله عن الروح عن ربه:قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَلَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ(39)الحجر.

وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ. (31).النور.

 

فما معنى: إلا ما ظهر منها؟ وما معنى:وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ.

هل ما ظهر منها يعود إلى الزينة أم إلى غير ذلك؟ أليس ما ظهر منها من الزينة هو المقصود في الآية ؟

أما قوله تعالى:وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ. فهذه آية محكمة ولا ريب فيها، فإن الضرب يكون على الجيوب، وليس على الوجه كما ذهب إلى ذلك الواعظ.

 ختاما فإن هذه الآية الكريمة التي وجهها الله تعالى لرسوله قائلا: لَا يَحِلُّ لَكَ النِّسَاءُ مِنْ بَعْدُ وَلَا أَنْ تَبَدَّلَ بِهِنَّ مِنْ أَزْوَاجٍ وَلَوْ أَعْجَبَكَ حُسْنُهُنَّ إِلَّا مَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ رَقِيبًا(52).الأحزاب.

1.   فهل لو كان كلام الواعظ صحيحا، كما يدعي أن الصحابيات محجبات لكامل جسدهن إلا عين واحدة ينظرن بها فكيف يعجب الرسول بحسنهن؟؟؟

2.   هل الواعظ يقصد تحريم ما لم يحرم الله تعالى أم أنه يجهل الفرق بين ( الزينة) و ( الجمال) لأن الله تعالى لم يحرم على المرأة إظاهر الجمال لأن ذلك قد خلقها فأحسن صورتها، إنما حرم الله تعالى أن تبدي زينتها لغير محرم أما الوجه فليس من الزينة، لأن الله تعالى لم يشر إلى جمال الوجه كما فهم الواعظ ولم يفرق بين الجمال والزينة.

والسلام على من اتبع هدى الله تعالى فلا يضل ولا يشقى.

اجمالي القراءات 6879