ألا يكون نصيب الزوجات من الميراث مخالفا لما أنزل الله تعالى؟

Brahim إبراهيم Daddi دادي في الخميس ١٨ - يونيو - ٢٠١٥ ١٢:٠٠ صباحاً

 

ألا يكون نصيب الزوجات من الميراث مخالفا لما أنزل الله تعالى؟

 

إن الباحث في فريضة الميراث يجد فيه بعض الأمور التي تستوجب من المؤمنين إعادة التدبر فيها، والاحتكام فيها إلى ما أنزل الله تعالى من الكتاب، لنرى معا قضية ميراث الأزواج الذي حدده المولى تعالى في الكتاب، فبدأ بنصيب ميراث الزوج فقال أحكم الحاكمين سبحانه: وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُنَّ وَلَدٌ فَإِنْ كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمْ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِينَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ. " 12" النساء.

ثم حدد الحكيم العليم نصيب الزوجات فقال سبحانه: وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَكُمْ وَلَدٌ فَإِنْ كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُمْ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ تُوصُونَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ. " 12" النساء.

إن الله تعالى حدد ميراث الزوجات، ( بالربع إن لم يكن للزوج ولد) (وبالثمن إن كان له ولد). طبعا من بعد وصية يوصي بها أو دين. معنى ذلك أن الميراث لا يقسم إلا بعد تنفيذ الوصية، والتخلص من الدين ( إن وجد). فما بقي من الخير يقسم على الورثة كما حدد الله تعالى في الكتاب.

 

لنفرض، أن زوجا له أربع زوجات. سافر الزوج واصطحب معه زوجاته الأربعة، فقدر الله تعالى أن توفي الزوج في حادث مرور، ونجت الزوجات الأربع من الموت وأصبن بجروح طفيفة، متفاوتة الخطورة. فما هو نصيب كل زوجة من ميراث زوجهن؟؟؟

 

لقد جاء في كتب السلف والخلف ما يلي:

ثم ذكر الله ميراث الزوجين ، وأن الزوج له نصف ما تركت زوجته إن لم يكن لها ولد ، فإن كان لها ولد فله الربع ، وأن الزوجة واحدة أو متعددات لها الربع مما ترك الزوج إن لم يكن له ولد ، فإن كان للزوج ولد منها أو من غيرها ذكر أو أنثى ، ولد صلب أو ولد ابن فلها أو لهن الثمن . تيسير اللطيف المنان في خلاصة تفسير الأحكام - (ج 1 / ص 228) المكتبة الشاملة.

 

{ وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ إِن لَّمْ يَكُن لَّكُمْ وَلَدٌ } أو ولد ولد { فَإِن كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُم } وإن ترك رجل امرأَةً أو امرأتين أو ثلاثاً وأربعاً ، فالربع بينهن سواء ، إذا لم يكن له ولد أو ولد ولد ، فإن كان له ولد ، أو ولد ولد ، ذكر أو أنثى ، فالثمن بينهن سواء . { مِّن بَعْدِ وَصِيَّةٍ تُوصُونَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ } وهي مثل الأولى .

تفسير الهواري - إباضي - (ج 1 / ص 216) المكتبة الشاملة.

 

 [12] قوله تعالى : { وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُنَّ وَلَدٌ فَإِنْ كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمُ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِينَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ } هذا ميراث الأزواج ، {وَلَهُنَّ الرُّبُعُ } ، يعني : الزوجات الربع { مِمَّا تَرَكْتُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَكُمْ وَلَدٌ فَإِنْ كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُمْ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ تُوصُونَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ } هذا ميراث الزوجات وإذا كان للرجل أربع نسوة فهن يشتركن في الربع والثمن .

مختصر تفسير البغوي المسمى بمعالم التنزيل - (ج 2 / ص 102) المكتبة الشاملة.

 

وفي تفسير الشيخ محمد بن إبراهيم كعباش الذي ختم تفسيره في أوائل هذه السنة 2015. جاء فيه ما يلي:

وإن تعدت للرجل زوجاته فقد اتفقت الأمة على أن يأخذ من كل واحدة من أزواجه النصف إن لم يكن لهن ولد وإلا فالربع، بينما الزوجات المتعددات لرجل فهن يشتركن في الربع، أو في الثمن عند وجود الولد. وعللوا ذلك بأن تعدد الزوجات بيد صاحب المال فربما يتخذ ذلك وسيلة لإدخال المضرة على الورثة.

نفحات الرحمان ج 3 ص 86، نشر جمعية النهضة العطف ، غرداية، الجزائر.

 

بعد ما اطلعنا على ما جاء في كتب السلف، التي تجعل الربع والثمن من الميراث يقسم على الزوجات إن تعددت، أو على الزوجة إن انفردت، نطرح الفرضية التالية:

1.    جاء في كتاب نفحات الرحمان ج 3 ص 86، فقد اتفقت الأمة. ( دون أي حرج). هل الله الواحد القهار هو المشرع أم الأمة إذا اتفقت؟

2.    لقد اتفقت الأمة على أن يأخذ من كل واحدة من أزواجه النصف إن لم يكن لهن ولد وإلا فالربع. فهل تعليلهم هذا: (بأن تعدد الزوجات بيد صاحب المال فربما يتخذ ذلك وسيلة لإدخال المضرة على الورثة). مما أمر الله تعالى به أم هو الحكم بغير ما أنزل الله تعالى؟؟؟

3.    من الذي جعل الرجل يرث من زوجاته الأربع نصيبه المفروض كاملا؟؟؟ أي يرث الرجل من كل زوجة من زوجاته نصف ما تركت أو الربع مما تركت؟؟؟

4.    من الذي جعل الزوجات الأربع يقسم بينهن الربع أو الثمن؟

5.    هل الله تعالى أمر بذلك في الكتاب؟أم أن الدين الأرضي البشري الذكوريالشغوف على مطارة المرأة ومحاولة هضم حقوقها. أم أن اتفاق الأمة قد بدَّل ما أنزل الله تعالى لصالحه؟؟؟

6.    من هو المشرع الله تعالى أم البشر؟

قال رسول الله عن الروح عن ربه: أَلَمْ تَرَى إِلَى الَّذِينَ بَدَّلُوا نِعْمَةَ اللَّهِ كُفْرًا وَأَحَلُّوا قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ(28)جَهَنَّمَ يَصْلَوْنَهَا وَبِئْسَ الْقَرَارُ(29)وَجَعَلُوا لِلَّهِ أَندَادًا لِيُضِلُّوا عَنْ سَبِيلِهِ قُلْ تَمَتَّعُوا فَإِنَّ مَصِيرَكُمْ إِلَى النَّارِ(30).إبراهيم. صدق الله العظيم.

والسلام على من اتبع هدى الله تعالى فلا يضل ولا يشقى.

 

اجمالي القراءات 16044