هل أنت في طريق النجاح؟
هل أنت في طريق النجاح؟

أحمد أبو إسماعيل في الخميس 08 فبراير 2007

هل أنت في طريق النجاح؟

 

نحن جميعا نسعى إلى النجاح ولكن هل نحن واثقون من أننا نستحقه؟

إن كثيرا من الناس يَعزون فشلهم أو بُطءَ تقدّمهم إلى أن سوء حظهم لم يتح لهم فرصًا كالتي أتيحت لمن تقدموهم من الزملاء والأقران، ولكن السبب الحقيقي لفشلهم أو تأخرهم قد يكون شيئاً آخر، كنقص حماسهم وإخلاصهم للعمل مثلاً: وفيما يلي عشرون سؤالاً تتناول أهم أسباب النجاح في ميادين ال&Iaccute;ن الحياة، فأجب عن كل سؤال منها بـ "نعم" أو "لا" وأعط نفسك خمس درجات عن كل إجابة "بنعم".

فإذا بلغ مجموع هذه الدرجات سبعين فأنت جدير بالنجاح وإن تراوح مجموعها ما بين ستين وخمس وستين فأنت متوسط في هذا الأمر، أما إن نقصت الدرجات عن ذلك فأنت فاسد المزاج وتحتاج إلى علاج كثير من العيوب.هل أنت من سعة الصدر بحيث تتقبل النقد من غير أن تتميز غيظا أو تثور غضبا ؟ .../...هل أنت من الكياسة بحيث تعرف متى تعقل لسانك ومتى تطلقه بالقول المناسب ؟ .../...هل لديك من الحكمة ما تستطيع به أن تتحكم في ميلك الغريزي إلى الاندفاع والتهور؟ .../...هل أنت رقيق الحاشية يسهل على الجميع أن يتعاملوا معك ؟ .../...هل أنت على استعداد دائما لأن تضحي بشيء من وقتك في سبيل الخير؟ .../...هل تحرص على المحافظة على المواعيد وتعُْنى بأداء أعمالك دائمًا في مواعيدهَا ؟ .../...هل يمكن الاعتماد عليك في أداء عملك بدون إشراف رؤسائك أو مراقبتهم ؟ .../...هل أنت فخور بعملك، تحس بمتعة حين تؤديه ؟ .../...هل تراجع دائمًا معلوماتك، وتحاول أن تستوثق من أنك تعرف ما هو مطلوب منك؟ .../...هل تلتمس الأخطاء لمن يخطئون ولا تسخر منهم لقصورهم وبطء إدراكهم ؟ .../...هل تستطيع دائمًا أن تساير ما يجدَّ من تطورات وتغيرات في الظروف المحيطة بك؟ .../...هل تتحكم بسهولة في ميلك الغريزي لتأجيل الأعمال الثقيلة المملة التي لا تحبها ؟ .../...هل تستطيع أن تتبين مزايا الشيء وعيوبه بحيث تصدر فيه قرارًا صائبًا سريعًا ؟ .../...هل تفْطُن لما يتاح أمامك من فرص وهل تقدم على انتهازها ولو كان في ذلك شيء من المغامرة ؟ .../...هل أنت مستعد لتحمل المسؤوليات وأنت راغبٌ في ذلك ؟ .../...هل أنت واثق من نفسك وفي كفاءتك ؟ .../...هل لك هدف واحد محدود في الحياة ؟ .../...هل لك من الحماسة ما يحفزك إلى مواصلة العمل وتكرار المحاولة حتى النجاح فيه؟ .../...هل تتحدث بطلاقة مع الآخرين وتتمكن بسهولة من إقناعهم بآرائك ؟ .../...هل تتلقى بهدوء معارضة غيرك لآرائك أو غيرتهم منك أو بغضهم لك ؟ .../...

حاول أخي القارىء مراجعة نفسك مراجعة دقيقة حتى لاتتخل عندك الموازين ، صارح نفسك بنفسك وحدد لكل سؤال جوابه بدقة واسع للتصحيح إذا كان هناك نقص عن النقاط المطلوبة بدون توان ، وإذا كنت متوسط الحال فاعلم أن دوام الحال من المحال استزد في الخير ولاتستسلم لأن من لم يكن في الزيادة كان في النقصان ، وإذا كنت في القمة وذلك باستكمال جميع النقاط فاسأل الله الحفظ والصون وقل اللهم يامقلب القلوب ثبتني بالقول الثابث في الحياة الدنيا وفي الآخرة وتعوذ منه من النزول بعد الطلوع، ولايرقى مراقي الخير إلا من لازم الصحبة الصالحة في البيئة الصالحة ورجع في كل ما أشكل عليه إلى موجه حكيم مشهود له بالعلم والصلاح .أخي المؤمن اغتنم خمسا قبل خمس حياتك قبل موتك ، وفراغك قبل شغلك ، وصحتك قبل سقمك، شبابك قبل هرمك، غناك قبل فقرك والله المستعان .

انتهى كتب في صائفة عام 2001 للميلاد 1422 للهجرة .

 

1/-

2/-

3/

4/-

5/-

6/-

7/-

8/-

9/-

10/-

11/-

12/-

13/-

14/-

15/-

16/-

17/-

18/-

19/-

20/-

اجمالي القراءات 12976