الحكمة والموعظة الحسنة

موسى زويني في الإثنين ٠٣ - ديسمبر - ٢٠١٢ ١٢:٠٠ صباحاً

 

بسم الله الرحمن الرحيم

والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم النبيين(محمد)الرسول النبي الامي

السلام عليكم

                          م/الحكمة والموعظة الحسنة

1-قال تعالى(ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي احسن ان ربك هو اعلم بمن ضل عن سبيله وهو اعلم بالمهتدين)الاية125-سورة النحل,ارى ان المسلمين مدعوين ليكون احسن الاعمال هو سبيلهم في التعبير عن انفسهم التي اختارت السير على هدى الباري عز وجل من دون تعدي

على الاخرين او اهمال توضيح طريقهم لكي تتوالى الاحداث عن بينة تامة.

2-ارى ان الوصول الى الحكمة من خلال التعبير بصورة فعالة لا لبس فيهاومخلصة في

الشكر لله سبحانه وتعالى(ولقد اتينا لقمان الحكمة ان اشكر الله ومن يشكر فانما يشكر لنفسه ومن كفر

فان الله غني حميد)الاية12-سورة لقمان ولكي يحضر شكر الباري عز وجل علينا تجسيده في العمل

(يعملون له ما يشاء من محاريب وتماثيل كالجواب وقدور راسيات اعملوا آل داود شكرا وقليل من

عبادي الشكور)الاية 13-سورة سبأ,ونلاحظ الامور التالية:-

   ا-ان سمة اهل الجنة هي الشكر وسمة اهل النار (والعياذ بالله)هي الكفر(انا هديناه السبيل أما شاكرا

    وأما كفورا)الاية3-سورة الانسان.

   ب-سمى الباري عز وجل ابراهيم عليه السلام(شاكرا)ونوح عليه السلام عبدا(شكورا)واقول ان

     اسم الفاعل في القران المجيد(شاكر) اعلى من اسم المفعول(شكور)قال تعالى(ان ابراهيم كان امة

     قانتا لله حنيفا ولم يك من المشركين.شاكرا لانعمه اجتبه وهداه الى صراط مستقيم)الاية120,

    121- سورة النحل,(ذرية من حملنا مع نوح انه كان عبدا شكورا)الاية3-سورة الاسراء.

3-قال تعالى(اولئك الذين يعلم الله ما في قلوبهم فاعرض عنهم وعظهم وقل لهم في انفسهم قولا بليغا)

الاية63- سورة النساء,واقول في الاية القرانية الكريمة الامور التالية:-

   ا-ان الوعظ يكون بالقول الذي يبلغ مداه في نفس المخاطب وبذلك يكون الحوار او الجدل يغني الحياة

   بما يرقى بها الى فضاءات جديدة ومتماسكة ويسكت الاعداء.

   ب-الوعظ يبنى على بينة من الامر لذلك علينا ان نعلم شئ في قلوبهم(على قدر الامر المعروض)

      لكي يكون الاعراض عنهم مفهوما.

4-لكي تكون الموعظة حسنة نتبع قول الباري عز وجل(والذين صبروا ابتغاء وجه ربهم واقاموا الصلاة

وانفقوا مما رزقناهم سرا وعلانية ويدرؤن بالحسنة السيئة اولئك لهم عقبى الدار)الاية 22- سورة الرعد.

واقول في هذا المقام:-

   ا-يأمرنا الباري عز وجل ان ندرء السيئة بالحسنةوهذه تبدو مشابهه ل(قاعدة الخد الايمن والايسر في

   النصرانيه اذا جاز القول)وارى ان الوعظ في القران المجيد جاء عن الكلام فقط وما زاد عنه لدينا

  ايات بينات ومحكمات تبينه,ومع ذلك فهذه مرتبة لا يبلغها الا الذين صبروا ابتغاء وجه ربهم وقاموا

  بالاعمال الصالحات المذكورة في الاية القرانية الكريمة وتلك مكانة سامية واجرا كبيرا.

ب-اذا كان امر الباري عز وجل ان ندرء السيئة بالحسنة فان اي تصرف ادنى من ذلك لا يمكن القبول به

   وخاصة اذا كان مرافقا للااصرار  على عدم طاعة امر القوي العزيز.ان الاساءة اللفظية في الاسلام

  لايجوز تبريرها والله اعلم.

ج-الاعمال في الاسلام الحنيف يجب ان تكون حسنة لكي تجازى بحسنة او اكثر من فضل الله ذو الفضل

  العظيم(وقيل للذين اتقوا ماذا انزل ربكم قالوا خيرا للذين احسنوا في هذه الدنيا حسنة والدار الاخرة خير ولنعم دار المتقين)الاية30- سورة النحل

د-قد يرى البعض تشددا في هذا الراي فاذكره بقول الباري عز وجل(وابتغ فيما اتئك الله الدار الاخرة

  ولا تنس نصيبك من الدنيا واحسن كما احسن الله اليك ولا تبغ الفساد ان الله لا يحب المفسدين)الاية77

  -سورة النحل,هل يستطيع احدا ان يبلغ احسان الله سبحانه وتعالى ..لا ارى ذلك.هل الخطاب الى

  قارون يقلل الامر..فاقول ان الله العزيز الحكيم يقول(وان تعدوا نعمة الله لا تحصوها)وفي المقابل ماذا

  لديك تقدمه(ان احسنتم احسنتم لانفسكم)و(الله غني عن العالمين).

ه-ارى ان الاحسان لا يحده الا الغيب(قل لا املك لنفسي نفعا ولا ضرا الا ما شاء الله ولو كنت اعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما اصابني من سوء)الاية188- سورة الاعراف .

             واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين.

اجمالي القراءات 20393