رقم ( 44 )
حدث يوم 20 رمضان

اليوم 20 رمضان 1430 هـ

 

ماذا حدث يوم 20 رمضان في تاريخ أجدادنا ؟

 

 

20 رمضان 222 هـ:

  فتح المسلمين مدينة بابك الخرّمي :

 

ادعى بابك الألوهية وتفاقم أمره في عهد المعتصم العباسي ، والتف حوله أنصاره من الخرّمية وهم طائفة أسسها مزدك الفارسي أيام كسرى أنوشران وهي تدعو للانحلال الديني والخلقي ، وكانوا يريدون الخروج عن التبعية للإسلام والدولة العباسية ، واستولى بابك على أذربيجان وأعانه ملك أرمنيا وإمبراطور البيزنطيين ، وهزم جيوش العباسيين أكثر من مرة ، ثم تلاشت قوته واستطاع القائد العباسي الأفشين أن يفتح عاصمة بابك وهي ( البذ ) في 20 رمضان 222 هـ .

مقالات متعلقة :

وهرب بابك متنكرا ومعه أخوه . وفي النهاية اعتقله الأفشين وجئ به للخليفة المعتصم فقتله وأخاه في صفر 223 هـ .

 

20 رمضان 286 هـ :

 أرسل الخليفة العباسيالمعتضد جيشا يقوده مؤنس الخادم لمقاتلة الأعراب حول الكوفة وعين التمر ،  وسار الجيش حتى بلغ نينوي فوجد الأعراب قد ارتحلوا.

 

السبت

20 رمضان 762 هـ :

أثناء الصراع على السلطة في القاهرة المملوكية بعد مقتل السلطان حسن وصل إلى دمشق استفسارات من السلطان ليعلم من واليها المملوكي طاعته أو عصيانه وهل يتحكم في قلعة دمشق ومدى امكاناته فيها وكيف يتصرف في الأموال السلطانية ، فأرسل الوالي أنه على الطاعة . وبعدها دخل دمشق السلطان محمد بن أمير حاج بن الناصر محمد بن قلاوون يوم الاثنين 29 رمضان .  

 

الاثنين

20 رمضان 825 هـ :

 أول جلوسهللسلطنة جلس برسباي بدار العدل وعمل بها الخدمة السلطانية ، وفيها أحضرت رسل الفرنجة الفرنسيين له الهداية .

 

20 رمضان 831 هـ :

  تولى الأمير قانصوه ولاية طرابلس الشام في سلطنة برسباي .

 

 

 

 

 
 
 
 
 
 
 

الصيام ورمضان : دراسة اصولية تاريخية
سبق نشر هذا الكتاب فى حلقات ، وتم تجميعها هنا كتابا عن الصوم ورمضان ، فى ثلاثة ابواب فى دراسات اصولية فقهية عن الصوم من خلال القرآن الكريم ، ثم دراسات تاريخية عن رمضان فى تاريخ المسلمين .
more