للمرة الألف: المفتي يفتي.. وعندما يغضب الناس ينفي ولكنه هذه المرة قال: «الصحافة إثارة.. وأنا إنارة»

اضيف الخبر في يوم الجمعة ٠٩ - نوفمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً. نقلا عن: المصرى اليوم


للمرة الألف: المفتي يفتي.. وعندما يغضب الناس ينفي ولكنه هذه المرة قال: «الصحافة إثارة.. وأنا إنارة»

من جديد.. نفي الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية، فتوي مثيرة للجدل أطلقها يوم الثلاثاء الماضي خلال لقائه شباب وطلاب جامعة القاهرة بكلية دار العلوم، التي قال فيها إن «الشبان المصريين الذين غرقوا قبالة السواحل الإيطالية ليسوا شهداء، لأنهم ذهبوا من أجل أطماع مادية وألقوا بأنفسهم في التهلكة في نوع من المغامرة».



هذا النفي الجديد للمفتي لكلام قاله وسط تجمع كبير ونشرته عدة صحف منها «المصري اليوم» و«الأهرام» وبثته وكالة أنباء الشرق الأوسط، أثار جدلا جديدا حول تكرار إصدار المفتي فتاوي وآراء، ثم الإقدام علي نفيها في وسائل الإعلام، بعد أن تتسبب في إحداث صدمة للمواطنين.

د. علي جمعة أصر علي النفي، خلال مداخلته مع برنامج «٩٠ دقيقة» علي قناة «المحور» أمس الأول، الذي يقدمه معتز الدمرداش ومي الشربيني، إذ حاول الاثنان التأكيد للمفتي أن تصريحاته نشرت في أكثر من وسيلة إعلامية، وهو ما ينفي إمكانية تحريفها، ورغم ذلك أصر جمعة علي رأيه بأن الصحافة تجنح إلي المبالغة، واتهم صحيفة «المصري اليوم» بأنها تجنح إلي «الإثارة»، بينما يهدف هو إلي «الإنارة».

وعندما فاجأه الدمرداش بأن ما نشرته «المصري اليوم» بثته أيضا وكالة أنباء الشرق الأوسط شبه الرسمية، وأن الزميل عبدالله حسن رئيس تحرير الوكالة أكد صحة ما بثته الوكالة في مداخلة تليفونية، رد المفتي مرة أخري بـ«أن النشر كان هدفه الإثارة»، ولم يجب المفتي علي السؤال المباشر: «هل قلت إن هؤلاء الشبان الغرقي ليسوا شهداء؟». و«المصري اليوم» تنشر صورة مما بثته وكالة أنباء الشرق الأوسط، والذي ورد فيه نص كلام د. علي جمعة بأنهم ليسوا شهداء، وأنهم ذهبوا من أجل أطماع مادية.. ودون تعليق.



 

اجمالي القراءات 6812
التعليقات (16)
1   تعليق بواسطة   فوزى فراج     في   الجمعة ٠٩ - نوفمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[13136]

سبحان الله

الرجل ينفى ما قاله هو بنفسه منذ ايام ونشرت الجرائد عنه ما قاله عن شهود سمعوه ورأوه. وفى هذا العصر, عصر التقدم التكنولوجى وأدوات التسجيل الصوتى والصورى , نرى ان هناك اختلاف بين ماقاله ومالم يقله, والمده بينهما أيام معدوده, وهو نفسه ينكر ما يدعون انه قاله, وبصرف النظر عن محتوى ما قاله فلايهمنى ذلك فى كثير او قليل, ولكن الا يتعلم ( فخامته) من ذلك درسا, انه لازال يرجع الى الأحاديث التى نقلت عن الرسول اكثر من 200 سنه من بعد وفاته, فى عصر لم يكن به ادوات تسجيل مماثلة, الا يتعلم من ذلك درسا من ان الرسول (ص) لو سمع ماقالوه عنه لأنكره هو الأخر ايما انكارا, فهل تعلم ( فضيلته) شيئا, اشك فى ذلك, فالمثل المصرى الذى يقول ( تعلم فى ال....يصبح ناسى) ينطبق هنا حرفا.

2   تعليق بواسطة   ناصر العبد     في   الجمعة ٠٩ - نوفمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[13143]

الله يا استاذ فوزى

السلام عليكم جميعا
بصراحة استاذنا العزيز لا املك الا القول الله على هذه الملاحظة القوية.
رغم ان المفتى له اراء غاية فى الروعة والمنطق.

3   تعليق بواسطة   Brahim إبراهيم Daddi دادي     في   السبت ١٠ - نوفمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[13160]

هل اجتهد فضيلة الشيخ المفتي قبل أن يصدر الفتوى؟

عزمت بسم الله،

هل اجتهد فضيلة الشيخ المفتي قبل أن يصدر الفتوى؟

بما أن الدول الإسلامية أغلب سكانها من الشباب، وبما أن توزيع ثروات البلاد غير عادل بين الناس، وبما أن الحياة في البلاد العربية العيش فيها أصبح غير آمن، وبما أن الفراغ والبطالة والقهر والظلم، وتقيد حريات الناس في كل شيء ( حتى ما يتعلق بالشخص بينه وبين ربه) أصبح يملى ويفرض عليهم، فقد اختار بعض الشباب المغامرة بحياتهم بالهجرة إلى أرض الله الواسعة، هروبا من الاضطهاد والتعسف والنفاق، وما كانت تلك التضحية والهجرة إلا للبحث عن حياة أفضل وخوفا من الإجابة عن السؤال الذي سوف يوجه إليهم من قبل الملائكة (قَالُوا أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُوا فِيهَا. "97" النساء.
ـ ألى ترجع مسؤولية هؤلاء الذين يلقون بأنفسهم إلى التهلكة إلى ولاة الأمور الذين همشوا الشباب ولم يقدموا لهم يد المساعدة ليجدوا عملا يصون كرامتهم، ويبنوا مستقبلهم بكل حرية؟
ـ لماذا لا نجد من بين هؤلاء الشباب المهاجرين هجرة غير شرعية المغامرين بحياتهم في سبيل العيش الكريم وطلبا للحرية الشخصية في الدين خاصة، أقول لماذا لا نجد من بينهم أبناء المشايخ و الحكام و ولاة الأمور؟؟؟
ـ هل فضيلة المفتي بحث وحقق عن أسباب هجرة الشباب و الأدمغة من البلاد الإسلامية إلى البلاد التي تحترم الإنسان وتقدر فكرهم ورأيهم وتعطي كل ذي حق حقه وتعدل بين الناس بغض النظر عن دينه وجنسه و عرقه، أقول هل بحث وحقق الشيخ عن أسباب المغامرة في الهجرة ؟؟؟
ـ هروب المفكرين المصلحين.
ـ أتساءل دائما لماذا يخرج من بلاده وإلى أين يتجه ليجد حريته كل من: المصلح في الدين، المعارض في الحكومة، المتطرف في الشريعة، الشيوعي، وما يسمى بالملحد، ( ملحد عن ما ذا؟ فإذا كان عن الدين، فالله هو الذي يتولى أمره ولم يكلف أحدا أن يحكم عليه لأن التقوى يكون في القلب ولا يعلم ما يخفي القلب إلا الذي خلقه)، وحتى الإرهابي الذي تخلق بأخلاق الأجلاف فإنه يلجأ إلى حيث تسود الحرية لكل إنسان، وهي مع شيد الأسف الدول التي يعتبرها السواد الأعظم من الناس بلاد الكفر،!!!؟؟؟
بينما في نظري من المفروض أن يكون العكس هو الأصح لأن الإسلام يكون لله وحده والتسليم لما جاء به المرسلون وآخرهم محمد بن عبد الله ( عليهم جميعا السلام). فالإسلام لا يأمر أبدا بتهميش إنسان والتضييق عليه وسلب حريته الدينية العقدية والفكرية، وكان من المفروض أن يدخل الناس في دين الله أفواجا حتى يعم السلم والسلام أرض الله مع اختلاف عقائدهم وأجناسهم وألوانهم فكل ذلك من آيات الله الكبرى، لكن مع شديد الأسف أصبح الإسلام بؤرة الفساد الحكمي والخلقي ولم تسلم الفتوى المقننة المعلبة الفورية وأصحابها ( إلا من رحم الله) من الفساد لأغراض دنيوية...
لكن أملنا في الله قوي أن يعيننا في الرجوع إلى رسوله المحفوظ الموجود بيننا وهو (القرآن العظيم) فنغير ما بأنفسنا ليغير الله ما بنا من ظلم وقهر و فساد، ولن يكون ذلك إلا بإخلاص العبادة لله وحده والإنابة إليه.
يقول تعالى: شَرَعَ لَكُمْ مِنْ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ كَبُرَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ اللَّهُ يَجْتَبِي إِلَيْهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَنْ يُنِيبُ(13).الشورى.

4   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الخميس ٢٢ - نوفمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[13683]

فتوى المفتى سليمه وإسنادها هو الخطأ .. ونحتكم للقرآن ولا إجتهاد مع النص ..

السلام على الجميع ..

عندما يقول الله تعالى :
(قَالُوا أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُوا فِيهَا. "97" النساء

هى ليست مفتوحة ..

هى مشروطة بآية اخرى .. حيث قال تعالى:
{ .. وليس البر بان تاتوا البيوت من ظهورها ولكن البر من اتقى واتوا البيوت من ابوابها واتقوا الله لعلكم تفلحون } .. البقرة 189

من يهاجر إلى دوله بدون الدخول من أبوابها .. وهى تعنى فى زمننا هذا تأشيرة دخول ( وليس الدخول خلسة ) إلى البلد المهاجر إليها فهو (( أثـــــــــم )) وعاصى لله ..

(( من مات وهو فى سبيله إلى معصية الله فلا يمكن وان يقال عليه مطلقا مات شهيدا فى سبيل الله ))

أوضح أكثر ..

قد يكون من مات حسناته اكثر من سيئاته وسيدخله سبحانه الجنة .. هذا شيئا ... ولكن القول على احدا مات وهو فى سبيله إلى معصيه الله بانه مات فى سبيل الله فهذا تخريفا .. فلا يمكن بأى حال من الاحوال إطلاق أنه مات فى سبيل الله وهو فى سبيله إلى ما أثمه الله ...

اللهم قد بلغت اللهم فأشهد ..

تحياتى والسلام على الجميع ..

5   تعليق بواسطة   محمد عطية     في   الجمعة ٢٣ - نوفمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[13707]

شريف صادق لا نقول انهم شهداء و لاتقول انهم عصاه

ذهب الاستاذ/ شريف صادق الا أن فتوى المفتى سليمة و لكن الاستدلال فاسد
و ارجع ذلك أن هؤلاء الشباب قد حاولو دخول بيوتاًغير بيوتهم بلا استئذان مستدلاً بذلك بالايات الكريمات الوارده فى مداخلته النساء97 & البقرة 189 ..دون أن يسأل نفسه سؤالاً بسيطاً يجيب عليه بأمانه ما الذى دفع هؤلاء الشباب الى ترك بلادهم و ديارهم و وطنهم الاانهم يبحثون عن حياة كريمة افتقدوها فى وطنهم حيث الفقر و الجوع و القهر
فأننا لا نقول أنهم شهداء و لا نقبل قولك فيهم بأنهم عصاة بل نحتكم الى الايه الكريمة (إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ ٱلْمَيْتَةَ وَٱلدَّمَ وَلَحْمَ ٱلْخِنزِيرِ وَمَآ أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ ٱللَّهِ فَمَنِ ٱضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ فَلاۤ إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ ٱللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ)و لا أظن أن الشباب كانوا يحملون فى ايديهم قنابل أو متفجرات و لكن كانوا يحملون قلوباً تمنى نفوسها بالحياة الكريمة فى ارض غير أرضهم بعد أن ضاق بهم وطنهم الأم
فأذا كان استدلال المفتى فاسد فاستدلالك ناقص يا استاذ/شريف
(فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ ٱللَّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظّاً غَلِيظَ ٱلْقَلْبِ لاَنْفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَٱعْفُ عَنْهُمْ وَٱسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي ٱلأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى ٱللَّهِ إِنَّ ٱللَّهَ يُحِبُّ ٱلْمُتَوَكِّلِينَ )

اللهم لا تجعلنا من القساة أو ممن غلظت قلوبهم أمييييييين.
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته



6   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   السبت ٢٤ - نوفمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[13741]

لا يا سيدى الفاضل محمد عطية (1)

بعد التحية والسلام ..

اقتباس :
{ لا نقول انهم شهداء و لاتقول انهم عصاه }
يا سيدى قولكم هذا جدال بدون هدف .. نحن بصدد حدث لابد من وضع رآى الدين فيه ..
بالله عليكم .. ماذا يفهم من قولكم هذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
بماذا سيخرج ذوى الألباب ولن أقول المسلمون البسطاء الجهلة من وراء قولكم هذا ؟؟ ..
أيتوقفون على التسلل بالهجرة الغير مقننه للدول ؟؟ .. أم يستمروا ؟؟

اقتباس :
{ ذهب الاستاذ/ شريف صادق الا أن فتوى المفتى سليمة و لكن الاستدلال فاسدو ارجع ذلك أن هؤلاء الشباب قد حاولو دخول بيوتاًغير بيوتهم بلا استئذان مستدلاً بذلك بالايات الكريمات الوارده فى مداخلته النساء97 & البقرة 189 ..دون أن يسأل نفسه سؤالاً بسيطاً يجيب عليه بأمانه ما الذى دفع هؤلاء الشباب الى ترك بلادهم و ديارهم و وطنهم الاانهم يبحثون عن حياة كريمة افتقدوها فى وطنهم حيث الفقر و الجوع و القهر}
هم عصاة أثمين .. ومن دفعوهم لهذا ( وهذا مقال اخر تماما ) هم أثمين أيضا مثلهم ..

ويا سيدى لا تحاول إبراء هؤلاء العصاة الأثمين من الاضرار التى يسببوها للدول والتى أستحلو التسلل إليها بدون سلطان من الله ولا سلطان من الدوله والتى يريدون قلب قوانين الهجرة إليها إلى فوضى وبالتالى أيضا وصف الديانه الإسلامية أنها تستحل حرمات وممتلكات الغير وتبرئ من يفعل هذا منهم من الذنب بحجة مش لاقيين اكل فى بلادهم !!!..
سبحان الله .. بهذا القياس بكرة الاقى كل فقراء افريقيا فى مصر .. ولا نحاسبهم بل نطبطب ونديهم وظائفنا بالمرة !!!!

ضع نصب أعينكم أنه لا تزر وازرة وزر إخرى ( كُررت 5 مرات بالقرآن ) .. ما ذنب الدول التى يذهبوا إليها متطفلين عليها ومنتهكين حرماتها ؟؟.

هم الحقوا الضرر 100 % فى حق الدول التى أستحلوا الهجرة الغير شرعيه لها وانت تريد موافقه الله على هذه الأضرار ؟؟؟؟؟؟؟ .. سبحان الله .

اقتباس :
{فأننا لا نقول أنهم شهداء و لا نقبل قولك فيهم بأنهم عصاة بل نحتكم الى الايه الكريمة (إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ ?لْمَيْتَةَ وَ?لدَّمَ وَلَحْمَ ?لْخِنزِيرِ وَمَآ أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ ?للَّهِ فَمَنِ ?ضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ فَلا? إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ ?للَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ) }

أمـــــــــــــــــــــــال عـــــــــــــــــــــــايز تقـــــــــــــــول إبـــــــــــــــــــــــــــــــــة ؟؟؟؟؟
قلنا لكم ..
أيتوقفون على التسلل بالهجرة الغير مقننه للدول ؟؟ .. أم يستمروا ؟؟


عمومــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا .. ... تعقيبا على وضعكم الآيات بدون وان تشرحوا كيف فهمتوها ؟؟؟؟؟؟ .. وضعتموها فقط ؟؟؟؟؟؟؟ ... كما لو كنتم افحمتمونا !!!!!!! ؟؟؟؟؟؟؟ ..

أولا:
ما فات عليكم هو ذهاب شريف ..
ذهاب شريف الأول هو (((( لا اجتهاد مع وجود نص .. والنص فى البقرة 189 ))).
من يهاجر إلى دوله بدون الدخول من أبوابها .. وهى تعنى فى زمننا هذا تأشيرة دخول ( وليس الدخول خلسة ) إلى البلد المهاجر إليها.. وأيضا الدخول من المطار أو الميناء او المداخل الشرعية للدوله فقط حتى يتم إثبات دخوله .. فهو (( أثـــــــــم )) وعاصى لله ..

ثانيا :
استشهادكم بقوله تعالى :
{ إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنْـزِيرِ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللَّهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلا عَادٍ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ } .. البقرة 173
هذا اسمه استشهاد (( بالقياس )).
كيف يا سيدي تلجأ للاستشهاد بالقياس وأنت لديك نص ؟؟؟؟
أكرر
كيف يا سيدي تلجأ للاستشهاد بالقياس وأنت لديك نص ؟؟؟؟

وبأي سلطان فسرتم قوله تعالى :
{ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلا عَادٍ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ }
أنها معممة كل شيئا آمر به الله تعالى خلاف (( الميتة والدم ولحم الخنزير وما أهل به لغير الله))

ثالثا :
أتريــــــــــــــــــــــــــــد إفهامي ..
أن سبحانه يقول ..
{ .. وليس البر بان تاتوا البيوت من ظهورها ولكن البر من اتقى واتوا البيوت من ابوابها واتقوا الله لعلكم تفلحون } .. البقرة 189

وسيادتكم تقولون :
{ .. وليس البر بان تأتوا البيوت من ظهورها ولكن البر من اتقى واتوا البيوت من أبوابها فمن أضطر غير باع ولا عاد فلا إثم عليه إن الله غفور رحيم } ..

( يتبـــــــــــــــع )

7   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   السبت ٢٤ - نوفمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[13742]

لا يا سيدى الفاضل محمد عطية (2)

( تـــابع لما قبلــــــــــه )

رابعا :
يا سيد محمد (((( بفرض لا يوجد نص وتريدون القياس )))) فلو سمحتم قيسوا قياسا سليما..

نشــــــــرح لكـــــــــم ..
قوله تعالى تحديدا هنا :
( فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلا عَادٍ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ )
حسب نص الآية تعود علــــــــــــــــــــــــى :
الميتة ..
الدم ..
لحم الخنزير ..
ما أهل به لغير الله ..
وهذه الآية واضحا وضوح الشمس لمتوسط التدبر أنها تتناول اللحوم من المأكولات بالتحريم المباشر لبعضها والتحليل الضمنى للباقى وليس لها أيتها علاقة بالهجرة والترحال إلى أراض الله او شروط دخول بيوت وحدود ممتلكات الغير ...

وعلشان اريح الجميع .. بفرض ان حكم ( فمن أضطر غير باغ ) حكم عام وليس خاص ...
فى حالتنا باغ .. باع .. باغ .. بالثُلث كمان .. دا دفع فلوس "البوغان" ‍‍.. مش عاصفة هواء شالته وحطيته فوق إيطاليا .. او المافيا خطفته على هناك !!!! ..

وكم هو مضحكا لوجود ((( ولا عاد ))) وهو بسلامته عاوز يقعد العمر كله هناك ويتزوج من مُزة طليانية بالطبع .. و(( ولا عاد )) دى حايطبقها بالمشقلب إنه عمره ما حايعود مصر تانى ..

الله وسبحان الله ..
أيها المهاجر أقول لك .. مدام عامل فيها مسلم وبتتلكك فى الدين لتبرير الهجرة ( وطبعا وهو ليس كذلك ) .. ما علينا ..
رايح تلقح جتتك على الناس الكفرة ليييية ؟؟ ..
ما تخليك فى خير امه إخرجت للناس ؟؟؟؟ ..
وروحلك على الكتاب الاخضر او خادم الحرمين او جحور تورا بورا ..
دى قعدة الخيرين خير وبركه يا راجل ..
ولسه حاتحلو وحاتشمس اكثر لما الأخوان يوصلوا للسلطه .. إستنى ..

ماعلينا من تانى ‍‍ .. وسبحان الله ..
بفرض أن هذا حكم عام وتغاصينا على (( غير باغ ولا عاد )) ..
وجودها بالآية تبرئ فقط الخطأ فى حق الله وحدة وليس فى حق الغير .. لآن الله شرع القصاص زى ما إحنا عارفين ..

نشــــــــــــــــــرحهــــــــــــــــــــــــــــــا ..

كثير من المسلمون (( بالقياس )) .. اكرر (( بالقياس )) يعتقدون أن الله له قد اباح لهم فعل المنكرات في حق الغير قياسا على هذه الآية بحجة أنهم تحت ضغط !!!!
أكرر
كثير من المسلمون (( بالقياس )) .. اكرر (( بالقياس )) يعتقدون أن الله له قد اباح لهم فعل المنكرات فى حق الغير قياسا على هذه الآية بحجة أنهم تحت ضغط !!!!

هذا غير سليم تماما .. ننظر للآية بتدبر قويا ..
من هو مضطر وأكل (( الميتة أو الدم أو لحم الخنزير او ما أهل به لغير الله .. )) ---> هو قد اخطأ في حق سبحانه وحده .

مثال توضيحي ..
لو قمت أنا مثلا بأكل أيا ممن سبق لن يضار أي بشر بفعلتى هذه .. الخطأ منى هنا فى حق الله وحده ..

لو يسامح الله من يخطأ فى حق الغير بدون تعويض الغير ( تعويضا يرضى عنه الغير ) أستغفر الله ما يصح وان يطلق على سبحانه عادلا .. وحاشا لله العزيز الحكيم العادل ذلك ..

أما دخول بلد ما بدون تأشيرة أو من مدخل من غير المداخل الشرعيه لها فآنت أخطأت فى حق آهل هذا البلد وغيرهم أخطأ لا حصر لها ...
= انتهكت حرمة دولة !!.
= دخلت بدون استئذان البلد مما أدى إلى الاستهزاء بقوانين هذا البلد !!.
= حرمت مواطن هناك من فرصة عمل بالفرصة التي سيأخذها من ذهب !!.
= قننت وشرعت استحلال كسر قوانين الدول تحت مسمى تشريع عقيدة لك !!.
= أضررت بأن وأمان لك البلد حيث من الممكن ارتكاب جريمة والخروج ولا هناك أوراقا تدينه بأنه دخل البلد !! .
= سمحت بالرجوع كاحق للغير عليك فى هذا بدون وأن تدرى .. للمشركين مثلا الحق التسلل خلسة إلى السعودية ومنها إلى البيت الحرام عند جوعهم وفقرهم ..
= أعطوا فكرة قذرة عن آهل بلدهم المصريين بأنهم متسللين بينتهكوا حرمات الدول لحد ما جميع دول العالم بلا إستثناء بقت تقرفنا فى الحصول على تأشيرة دخول لها .. ولا سعادتكم مش عارف ؟؟
= وغيره .. وغيره .. لأن ما فات كان على سبيل المثال وليس الحصر .

( يتبـــــــــــع )

8   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   السبت ٢٤ - نوفمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[13743]

لا يا سيدى الفاضل محمد عطية (3)

( تـــابع لما قبلــــــــــه )

اقتباس
{ فأذا كان استدلال المفتى فاسد فاستدلالك ناقص يا استاذ/شريف
(فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ ٱللَّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظّاً غَلِيظَ ٱلْقَلْبِ لاَنْفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَٱعْفُ عَنْهُمْ وَٱسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي ٱلأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى ٱللَّهِ إِنَّ ٱللَّهَ يُحِبُّ ٱلْمُتَوَكِّلِينَ )
اللهم لا تجعلنا من القساة أو ممن غلظت قلوبهم أمييييييين.}

ما هــــــــــــــــــــــــــــــذا ؟؟؟ ..
أنتم تستدلون بآيات الله (آل عمران 159 ) فى غير محلها تماما ..

امركم غريب !!!..
هذه الآيه توجه الرسول إلى الطريقه والتى ينشر بها الدعوه .. ما دخلها فى رفع العقاب عن المسلمين العصاة الأثمين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

عندما نتكلم عن العصاة الأثمين إستشهد بأيات تتناول العصاة الأثمين مثل :
{ .. وَلا تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ..} .. النور 2
و
{ إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ } .. المائدة 33


الخلاصة :
= سهى عليكم إن هناك نصا فلا داعي للاجتهاد بالقياس .. فالبقرة 189 بها :
{ .. وليس البر بان تاتوا البيوت من ظهورها ولكن البر من اتقى واتوا البيوت من ابوابها واتقوا الله لعلكم تفلحون } .. البقرة 189
من يدخل حدود ممتلكات الغير من غير الآبواب فهو عاصيا اثما لله .. وهى تعنى فى زمننا هذا تأشيرة دخول ( وليس الدخول خلسة ) إلى البلد المهاجر إليها وايضا من المداخل الشرعية لهذا البلد فقط (((( موانى ومطارات )))) او بالأصح تحديدا مرورا على قسم الجوازات .. لآن الدين الأسلامى لا يشرح الفوضى يا مسلمين .. وايضا لا يضع ريشة فوق رؤوس المسلمين ليكونوا متخطين لحرمات غبرهم !!!! ‍‍‍‍..

= يا سيدي الفاضل قوله تعالى:
(( فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلا عَادٍ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ )) ..
سهى عليكم يا سيدي ان الله بنص هذه الآية يغفر لمن من أخطأ فى حق سبحانه وليست رخصة لكي تخطأ الناس فى بعضها البعض وتتعلل بهذه الآية فالله شرع القصاص يا مسلمين ..

= ليس عند أى أنس أو جن (((((( آي يقين )))))) بأن (( فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلا عَادٍ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ )) .. معممة وصالحه لغير ما جاءت بخصوصه فى هذه الآية (الميتة .. الدم .. لحم الخنزير .. ما أهل لغير الله) .. بالعكس الصياغة اللغوية لهذه الآية تنفى ..

= فى ذهابكم سمحت بالرجوع كاحق للغير عليك فى هذا بدون وأن تدرى .. عند جوعهم وفقرهم ..

= لو يسامح الله من يخطأ فى الغير بدون تعويض الغير ( تعويضا يرضى عنه الغير ) أستغفر الله ما يصح وان يطلق على سبحانه عادلا .. وحاشا لله ذلك ..

= تبريركم لهؤلاء للصفح عنهم بأسم الدين الإسلامى ما هو إلا وصما للدين الإسلامى بالفوضويه وإستحلال حرمات الغير .. وأيضا تعريف الإسلام انه قاصر النظر يحل مشكلة بمشكله إخرى ..

تحياتي والسلام

9   تعليق بواسطة   محمد عطية     في   السبت ٢٤ - نوفمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[13746]

هدىء من روعك استاذ شريف

لا اعرف لماذا تأخذ الامور بحده فى اغلب الاحيان و من الممكن أن يكون رأيك خطأ يحتمل الصواب و رأى كذلك نحن فى تعليقنا لم نبرر دخول البيوت خلسه و لا دعونا الى ذلك لأننا لا نقبل أن يدخل احد ارضنا و بلادنا بدون أذن مناولكن كل ما اودت الاشارة اليه انهم شباب مساكين دفعتهم الظروف و الحياة فى وطنهم أن يغامروا و هم يعلمون علم اليقين انه من المحتمل أن يموتوا أثناء الرحلة و على هذا يجب أن نأخذ الامور من كافة الجوانب قبل الحكم عليه هل هم شهداء أو عصاه أو خارجون على القانون ... ثم ما علاقة ارض الكفرة و الكتاب الاخضر الذى اشرت اليه انا لم اتطرق فى المداخلة لهذا الموضوع من قريب أو بعيد....
اما بشأن الايات التى قمت بالاستدلال بها فأنا اتفق معك فيها تماماًلأن الايات يجب أن تفسر فى سياقها
ولكن ما أردت الاشارة اليه هو الرحمة قبل الحكم على هؤلاء
( قُل لِّمَن مَّا فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلأَرْضِ قُل للَّهِ كَتَبَ عَلَىٰ نَفْسِهِ ٱلرَّحْمَةَ لَيَجْمَعَنَّكُمْ إِلَىٰ يَوْمِ ٱلْقِيَٰمَةِ لاَ رَيْبَ فِيهِ ٱلَّذِينَ خَسِرُوۤاْ أَنْفُسَهُمْ فَهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ )
ان ما قصدته هو الرحمة
فنم استاذى قرير العين فهؤلاء الشباب هم شياطين مرده عصاة مذنبين لأنهم ارادوا أن يعيشوا حياة كريمة فى أى أرض غير أرضهم ولكنهم لم يستطيعوا التسسلل عبر جدار الزمن فطريقهم مسدود مسدود يا سيدى
فأهدا و قر عينا استاذنا الجليل فهم بين يدى الله و هو اعلم بهم منا
و لله الامر من قبل و من بعد
وتقبل وافر تحياتى و سلامى

10   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   السبت ٢٤ - نوفمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[13747]

عزيزى محمد

بعد التحية والسلام

إفتباس
{ لا اعرف لماذا تأخذ الامور بحده فى اغلب الاحيان و من الممكن أن يكون رأيك خطأ يحتمل الصواب و رأى كذلك نحن فى تعليقنا لم نبرر دخول البيوت خلسه و لا دعونا الى ذلك لأننا لا نقبل أن يدخل احد ارضنا و بلادنا بدون أذن مناولكن }

للسبب ذاته الذى قاله د. عمرو إسماعيل وأيدته فى هذا .
وبعدين ..
كيف اكون اكتب بضراوة هنا ومايكونش طبعى حامى .. تيجى إزاى يا محمد يا أخويا ؟؟ ..


إقتباس :
{ كل ما اودت الاشارة اليه انهم شباب مساكين دفعتهم الظروف و الحياة فى وطنهم أن يغامروا و هم يعلمون علم اليقين انه من المحتمل أن يموتوا أثناء الرحلة و على هذا يجب أن نأخذ الامور من كافة الجوانب قبل الحكم عليه هل هم شهداء أو عصاه أو خارجون على القانون }

هم ليسوا شهداء ..
وأشهد شهادة أمام الله ..
ظروف البلد من الجهل المطبق بالدنيا والدين ..
و حكامها الغير أمناء عليها ..
ونظامها الذى ليس فيه فرصة للإنطلاق ..
وألأهالى التى تخلف بالزوفة وليس لديها أمكانات تربية أو أمكانات ماديه تسمح لذلك ..
هما الأسباب التى ساهمت فى ضياعهم ..

ونحن .. انا وانت والمثقفين وضعنا هباب امام الله ..
لآننا إحنا المفروض نوعى الناس علشان مفيش غيرهم يجراله اللى جرى .. ولازم نرفض الوضع المأسوى اللى ساهم فى ضياع الشباب دنيا ودين ..
(( واول حاجة لا تغازل هؤلاء الفقراء او اهاليهم بما هو ضد الدين وتنسب لهم الشهادة )) ..

إقتباس :
{ ثم ما علاقة ارض الكفرة و الكتاب الاخضر الذى اشرت اليه انا لم اتطرق فى المداخلة لهذا الموضوع من قريب أو بعيد.... }

أنا قبل .. أكرر .. قبل ما تكتب التعليق خاصتك عدلت تعليقى ( لأنى بأكتب على الهواء مباشرة) لكى يكون مفهوما أن هذا الكلام ليس لكم ولكن لمن يتشدق بالدين من هؤلاء الشباب كعذر .. ورجاء إعادة قرأته الأن ..


إقتباس
{ فنم استاذى قرير العين فهؤلاء الشباب هم شياطين مرده عصاة مذنبين لأنهم ارادوا أن يعيشوا حياة كريمة فى أى أرض غير أرضهم ولكنهم لم يستطيعوا التسسلل عبر جدار الزمن فطريقهم مسدود مسدود يا سيدى
فأهدا و قر عينا استاذنا الجليل فهم بين يدى الله و هو اعلم بهم منا}

يا سيدى المسؤليه مسؤليه المثقفين أمثالنا .. وليس الشباب وليس الحكام .. وأنا دخلت فى كفايه ( حاليا ليس بها ) .. وبأكتب ليل نهار هنا وبأبذل محهود ووقت علشان دول واللى زيهم والله العظيم .. والدليل أنا والحمد لله ما عنديش حاجة أقلق عليها .. لا اولاد .. ولا عمر طويل منتظرنى ..

تحياتى لكم والسلام..

11   تعليق بواسطة   محمد عطية     في   السبت ٢٤ - نوفمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[13749]

تحياتى لك استاذ شريف صادق

ارسل اليك اطيب التحيات و اصدق الامنيات استاذى العزيز و انا اعلم علم اليقين أنك لا تكتب الا ابتغاء مرضاة الله و النصح للجميع...
و شكراً على مرورك على تعليقى و الرد عليه ...
وما تزعلشى يا سيدى ربنا يفرجها عليا و عليك و على الناس كلها
و السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

12   تعليق بواسطة   عمرو اسماعيل     في   السبت ٢٤ - نوفمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[13750]

من له الحق في أن يقرر من هو الشهيد؟

هل لسيادة المفتي أو لأي منا أن يقرر من هو الشهيد ..ومن هو العاصي ..
فكلمة شهيد ابتذلت .. فالبعض يطلقها علي ارهابي وقاتل الآن..
هؤلاء الشباب بلا شك هم ضحايا لمجتمع لا يسود فيه العدل الاجتماعي أو تكافؤ الفرص .. امرهم متروك لله هو الذي يقرر إن كانوا شهداء أو عصاة وليس سيادة المفتي علي جمعة .. رغم أن له أراء متقدمة في مواضيع أخري .. لا يأخذ بها أحد .. ولا حاجة لمنصبه إطلاقا في الشأن ا لعام .. الفتوي يجب أن تكون لسؤال فردي ويجب أن يدفع طالبها رسوم حتي لا تتحمل خزانة الدولة تكاليف دار الإفتاء بلا فائدة ..

13   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   السبت ٢٤ - نوفمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[13753]

السيد الفاضل د. عمرو إسماعيل

بعد التحية والسلام

سؤال صغير جدا ..

ما هو تعريفكم للشهيد ؟؟.. وما هو مرجعكم ؟؟

عفــــــــــــــــــوا ..
إن لم تستطيعوا الإجابة على سؤالى هذا فوجب عليكم حذف تعليقكم ( السابق لسؤالى هذا ) لآنه فى هذه الحالة يكون ليس ذا معنى ..

وعفوا مرة إخرى سيدى الفاضل لآنه لا حرج فى الدين وهذا قول ربى وربكم ..

وأيضــــــــــــــــــــــا ..
فال الحق فى كتابه الحق :
{ إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْـزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللاعِنُونَ } .. البقرة 159

تحياتى والسلام.

14   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الإثنين ٢٦ - نوفمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[13815]

الدكتور الفاضل عمرو إسماعيل

بعد السلام والتحية ..

بأنتظار إفادتنا بما لا نعلمه ليصحح لنا جهلنا ..

وجازاكم الله بكل خير ..

تحياتى والسلام ..

15   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الثلاثاء ٢٧ - نوفمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[13878]

السيد الدكتور الفاضل عمرو إسماعيل ..

بعد التحية والسلام ..

إننى وقفت بقوة بجانبكم عندما كنتم على حق ..

أنتم بتداخلكم للتعليق عن الشهيد فى سبيل الله أمامى بدون ردكم على سؤالى لكم بما هو معنى الشهيد فى سبيل الله فأنتم بالمؤكد لستم على حق ..

أما الرد على سؤالى ..أو .. أما التراجع وسحب تداخلكم أمامى ..

التراجع ليس عيبا بل قوة ..

أخوكم شريف صادق ..


16   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأحد ٣١ - أغسطس - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[26440]

ها قد أتت بيد عمرو ..!!

بعد التحية والسلام ..

فعلا مشكله أن هناك كما كبيرا جدا من الناس فهمها بطيئا جدا ونظرها لا يصل إلى أبعد من قدميها ..

أقول هذا بمناسبة الخبر الذى قرآته اليوم وعليه أخترت عنوان تعليقى ..

الخبر بعنوان (4 سنوات سجنا للمهاجر غير الشرعي لإيطاليا والهجرة الدائرية بدلا من الدائمة في أوروبا ) .. والذى نُشر بمعظم الصحف القاهرية اليوم ..

وأنقل لكم تفاصيل الخبر من موقع إخبارى على النت على الرابط :www.masrawy.com/News/Egypt/Politics/2008/august/31/immigration.aspx

وكل عام والجميع بخير بمناسبة شهر رمضان الفضيل أعادة علينا سبحانه وعلى الأمة الآسلامية ( وغير الاسلامية ) جمعاء بالخير والصحة وبمزيدا من الفهم ..


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق